قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قصة تستحق القراءة (آخر رد :الشيخ علاء)       :: الاطروحه التاريخيه ((الملك الانجليزي المسلم)) (آخر رد :الميزان)       :: من أحدث إصدارات دور النشر السورية (آخر رد :أبو خيثمة)       :: مدن لها تاريخ (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: ليبيا القذافي وما بعد القذافي (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> شؤون وشجون تاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-May-2005, 01:15 AM   رقم المشاركة : 61
البيبسي
مصري قديم



افتراضي جزاك الله خير على الموضوع

الله يجزاك خير







 البيبسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-May-2005, 07:47 PM   رقم المشاركة : 62



افتراضي سلسلة محاضرات الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف : القاضي محمد محمود الزبيري

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

القى فضيلة الشيخ محمد موسى الشريف محاضرة عن القاضي محمد محمود الزبيري ضمن سلسلة عظماء من بلاد الإسلام وذلك يوم الإثنين 16 ربيع الآخر 1426هـ.

الوضع في اليمن

كان كل شيء بيد الإمام فلم تكن هناك وزارات ولا وسائل علاج و لم تكن الدولة تقبل بعثات الإسعاف الطبي.

وفي هذه الفترة كانت هناك نهضة علمية , فكرية في مصر , وبرزت فيها أسماء كثيرة في عالم الفكر والأدب , أمثال شوقي وناجي والعقاد وغيرهم,, وكان لهؤلاء أثر وصدى في البلاد العربية.

وكان الإصلاحيون في اليمن يسمعون عن رواد الفكر في مصر ويقرؤون لهم , فظهرت في اليمن حركات إصلاحية تهتم بتغيير الأوضاع.

مولد الزبيري

ولد رحمه الله سنة 1917م في بستان السلطان (الأيوبي ) في صنعاء.

نشاته وتعلمه

نشا رحمه الله يتيما حيث توفي والده عنه وعمره 10 سنوات .

درس القرآن وجوده بقرآة نافع ورواية حفص و عمره 12 سنة .

وبدأ في سن مبكرة يؤم الناس في المسجد , فأعجب الناس بقرآته وشهد المسجد إقبالا كبيرا .

درس العلوم الشرعية في جامع صنعاء الكبير ودرس كذلك علوم اللغة العربية .

كان والده قاضيا في إحدى المناطق من قبل الإمام , والقاضي في عرف أهل اليمن هو العالم سواء مارس القضاء أم لم يمارسه.

والعلماء يأتون في ترتيب المجتمع في المرتبة الثانية بعد آل البيت.

حجه

لما بلغ عمره حوالي عشرين سنة التحق بعلي بن عبد الله الوزير الذي كان أميرا على الحديدة وذهب معه سنة 1357هـ إلى الحجاز لأداء مناسك الحج , وأثناء اجتماع الملك عبد العزيز مع العلماء في موسم الحج ألقى الزبيري قصيدة قوية شدت انتباه الناس و كان شابا يافعا فأعطاه الملك سعود بضعة آلاف من الريالات , لكنه اعتذر ورد المبلغ لما كان يتمتع به من عزة نفس وعفاف.

انتقاله إلى القاهرة

توجه بعد الحج إلى القاهرة ليدرس في دار العلوم حيث قضى فيها حوالي سنتين( 1357-1359هـ).

وفي القاهرة تفتحت مواهبه أكثر وألقى قصائد قوية تدعو إلى الحرية والإصلاح .

اتصاله بحسن البنا

خلال فترة إقامته في القاهرة كان يتردد على مركز الإخوان المسلمين فأعجب به الأستاذ حسن البنا و كأن يتوقع منه أن يقوم بعمل إصلاحي مهم في اليمن.

واعد خلال هذه الفترة ميثاقا لإنشاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في 22 صفحة و 37 مادة ووزعه على اليمنيين في القاهرة .

العودة لليمن

وعاد إلى اليمن سنة 1360هـ وقدم مشروع الميثاق إلى الإمام يحيي الذي أعطاه إلى رئيس القضاة-أو مجلس القضاة- زيد الديلمي.

وفي هذه الأثناء كان هناك مصلح آخر هو محمود أبو طالب ,وكان الإمام منزعج منه بسبب مطالبته بالإصلاح , فلما بدا الزبيري يخطب مكانه كانت خطبه المطالبة بالإصلاح أقوى فأمر الإمام يحيى بسجن الاثنين , أبي طالب والزبيري , وسجن الزبيري 9 أشهر .

وفي السجن أنشا الزبيري قصيدتين مدح في الأولى لإمام يحيى و في الأخرى استعطف ولي العهد فتوسط ولي العهد لدى الإمام فخرج الزبيري من السجن.

الزبيري مع ولي العهد أحمد

كان أحمد يحب الأدب فأقام صلات مع بعض وجوه الإصلاح : أحمد محمد الشامي والزبيري و حمد عمر النعمان , بهدف استقطابهم , لكنه في مرحلة لاحقة ضاق بهم ذرعا لدرجة أنه قال إنه يريد أن يتقرب إلى الله بدمائهم.

فدبروا طريقة للهروب وفروا إلى عدن.

الزبيري في عدن

كانت عدن آنذاك تحت الوصاية – الاستخراب- البريطانية, فاجتمع الإصلاحيون في عدن حول الزبيري , وفي هذه الأثناء أرسل أحمد يسترضي الزبيري فطالب الزبيري والإصلاحيون بجملة مطالب لم يقبلها أحمد ثم جاء احمد إلى عدن ولم يتفق مع الزبيري.

وفي عدن أسس الزبيري هيئة الإصلاح المتفرعة عن نادي الأحرار اليمنيين و كان لها فرع في اب ثم حول الزبيري هيئة الإصلاح إلى الجمعية اليمنية الكبرى , لكن حكومة الإمام طلبت من ملك بريطانيا سحب ترخيص هذه الجمعية , وسحب الترخيص فعلا.

واستمر الزبيري في دعوته إلى الإصلاح إلى أن قامت ثورة 1948م وقتل الإمام يحيى وكان عمره 85 سنة .

أحمد يزحف من عدن

استطاع عبد الله الوزير أن يمسك بالحكم مدة قصيرة بعد مقتل الإمام فتحرك أحمد مع جيش من تعز وحرك عواطف الناس وألب رجال القبائل وحاصر العاصمة واستولى عليها.

الفضيل سفير البنا في اليمن

كان الأستاذ البنا يرى في اليمن مكان مناسبا لدعوته لأن أهل اليمن لم يتأثروا بالاستعمار –الاستخراب- فأرسل على اليمن الفضيل الورثلاني و هو جزائري صاحب علم شرعي وخطيب مفوه.

أنشأ الفضيل شركة للسيارات في اليمن و تقرب من خلال نشاطها إلى الإمام.

اتصل الفضيل بالزبيري وأثر فيه.

واستطاع الورثلاني أن يؤلب كثيرا من الناس ,,فلما فشلت الثورة هرب ومكث سنوات في البحر لا يجد دولة تستقبله إلى أن قبل رياض الصلح استقباله في لبنان .

الزبيري في باكستان

بعد فشل الثورة هرب الزبيري إلى باكستان و عاش فيها 5 سنوات عرف فيها صنوفا من ضنك العيش و قسوة الحياة.

وخلال إقامته في باكستان التقى عمر بهاء الدين الأميري الذي أعجب به.

كما التقى بعبد الوهاب عزام الذي كان سفير مصر في باكستان.

و في ليلة من الليالي تصادف معه عمر بهاء الدين الأميري, وهو يحمل على رأسه أقفالا يبيعها , فشق ذلك الأميري واتصل بعبد المنعم الرفاعي الذي كان سفيرا للأردن في باكستان .

واتصل الرفاعي بالملك عبد الله ليشفع في الزبيري لدى الإمام أحمد و فعفي الإمام أحمد عن الزبيري, لكن الزبيري, وفاء منه لمن كان معه في محنته ,رفض العفو و طلب ان يكون شاملا.

وخلال إقامته في باكستان كتب عدة قصائد وعمل مذيعا في القسم العربي لإذاعة باكستان.

العودة إلى القاهرة

عندما أعلنت ثورة يوليو 1952م طلب العودة إلى مصر فوافقوا له على ذلك واستقر في مصر ، وبدا العمل من اجل اليمن , فأنشأ الاتحاد اليمني للطلاب ولما لاحظ أن التيارات اليسارية والقومية قد سيطرت على الاتحاد كما يقول الشيخ الزنداني , بدأ يدور على الطلاب مشيا على الأقدام ويقطع المسافات الطويلة يحث الطلاب على التمسك بالإسلام .

مكث في مصر حوالي 10 سنوات وتردد على السودان ينشر الدعوة الإسلامية بين الطلاب اليمنيين .

حيلة المخابرات المصرية

لما توفي الإمام أحمد وتولى بعده البدر طلبت المخابرات المصرية من الزبيري والنعمان أن يلقيا بيانا في إذاعة صوت العرب يعلنان فيه تأييد البدر فرفض الزبيري الاستجابة لهذا الطلب و قبل النعمان.

والسر في الأمر ان القاهرة كانت تريد أن تلمع شخصا ليس من الوسط الإسلامي ( عبد الرحمن البيضاني). وقامت الثورة في اليمن, وطلب الضباط اليمنيون من الزبيري العودة إلى اليمن لحاجتهم لرمز مثله, ليقاوموا به الإمامية وغيرها , ولحق به الشيخ الزنداني .

وعين الزبيري وزيرا للمعارف وتوالت الأحداث وجاء الجيش المصري إلى اليمن وبدأت الحرب, وفي الجنوب كانت الحركات اليسارية تنشط مع اقتراب خروج الإنجليز وتمهد لمجيء الشيوعيين.

استقالة الزبيري

ووسط هذه الظروف استقال الزبيري وتوجه إلى الأرياف يحث الناس على التمسك بأن يكون الإسلام هو دين الدولة ويحركهم ويدعوهم لتنظيم صفوفهم وبدأت لأول مرة مؤتمرات شعبية عامة في اليمن, فانزعج الضباط والشيوعيون من تحركات القاضي الزبيري .

رده على عبد الناصر

جاء عبد الناصر على صنعاء ومعه دستور مقترح للبلاد فاجتمع مع العلماء ورد عليه الزبيري وأظهر إصراره على أن ينص الدستور على أن الإسلام هو المصدر الوحيد للتشريع في اليمن.

وواصل الزبيري نشاطه وكون حزب الله في إحدى مناطق اليمن.

زهده وورعه

عندما كان وزيرا أتاه الضباط ببعض أثاث الإمام فرفضه, وحدد راتبه بنفسه فاخذ ما يحتاجه لضرورات الحياة ورد الباقي.

وفاته

دبر أعداؤه طريقة لقتله فاغتالوه وهو خارج من المسجد وكان ذلك في
5 ذي الحجة 1384هـ الموافق 1 ابريل 1964 م عن 47 سنة, وتم إمساك 5 من قتلته لكنهم فروا مع حراس السجن ولم يعرف قاتلوه.

رحم الله القاضي محمد محمود الزبيري فقد عاش عمره للإسلام وللإصلاح في اليمن , يقول عنه أحد الطلاب : كان هدفه إصلاح الدين والدنيا.

كان مكافحا للظلم و كان يلقب بأبي الأحرار.

وكان رحمه الله زاهدا معرضا عن الدنيا يكتفي من العيش بالكفاف منه.

و كان شاعرا متألقا قوي الكلمة سخر شعره للإسلام وخدمة الدعوة .

يقول محمد رجب البيومي: إن شعر الزبيري من الطبقة الأولى من الشعر
, ولقب في اليمن رسميا بأمير الشعراء وعمره 25 سنة.

وكان صبورا على ضنك العيش في سبيل الدعوة ثابتا على المبادئ لا يغيره تخويف ولا ترهيب يشق طريقه مهما كانت الصعوبات .

وعده الفضيل الورثلاني من كبار المصلحين أمثال محمد عبده وعبد الرحمن الكواكبي.

ممن كتب عنه :

- عبد الرحمن بعبك الحضرمي , الف كتابا عن حياته.
- وتحدث عنه البيومي في مؤلفاته
- وذكره عبد الله العقيل في أعلام الحركة الإسلامية.

هذا وبالله التوفيق.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان على يوم الدين.













التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-May-2005, 08:54 PM   رقم المشاركة : 63
روح الشرق
روماني



افتراضي

أعجبني مبدأ الوسطية والتوضيح وعدم الإنحياز في الموضوع

بارك الله في شيخنا..ورحم الإمام الجنيد..أعجبتني كثيراً مقولاته:


الحكايات جنود من جنود الله يحي بها قلوب المريدين و

الإخلاص هو سر بينك وبين الله لا يعلمه ملك فيكتبه و لايعلمه شيطان فيفسده.

رؤية الآلاء و رؤية التقصير تتولد بينهما حالة تسمى الحياء.

الصبر هو تجرع المرارة من غير تعبيس.

المروءة هي احتمال زلل الإخوان.

القرب من الله هو قرب بلا تلاق و بعد بلا افتراق.
( وإذا سالك عبادي عني فإني قريب
..)


بوركت يا أخي













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


فليقولوا ما يقولوا .. أنت من أرجوا رضاه
أنت من يعلم أني.. لك أرخصت الحياة


...............

 روح الشرق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-May-2005, 10:17 AM   رقم المشاركة : 64



افتراضي

الحمد لله,,
شكرا لك أخي البيبسي و جزاك الله خيرا ومرحبا بك,,
وبارك الله فيك أختي روح الشرق , صدقت هذا هو نهج الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف : إعتدال , إنصاف وسطية , إنزال الناس منازلهم ,وذكر ما لأهل الخير من خير حتى وإن اختلف مع بعضهم في بعض المسائل,,واحترام أئمة و شيوخ الإسلام ولا عبرة بعد ذلك بالمسميات فالمهم أن يطلع الشباب خاصة على سير هؤلاء الرجال الذين خدموا الدين والدعوة وترفعوا عن الدنيا وساروا على نهج الحق والصراط المستقيم..
هذا هو الشيخ حفظه الله الذي عرفته ,نهجه يقرب ويؤلف بين المسلمين مع الحفاظ على الثوابت دون ميوعة ولا تذبذب..
وما أحسن ما اخترت ما كلام هذا الإمام الزاهد..
بارك الله فيك , وجزا الله الشيخ خير الجزاء ورحم الإمام الجنيد و جميع أئمة الإسلام والمسلمين عموما ووالدينا على وجه الخصوص.
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا وشفيعنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.













التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jun-2005, 10:00 AM   رقم المشاركة : 65
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

رحمه الله تعالى وغفر له ..

وقد كتبنا عنه في موقع التاريخ مقالات موجودة في هذه الروابط :

محمـد الثاني (الفاتـح) (855هـ - 886)

أهم أعمال السلطان محمد الفاتح [1]

أهم أعمال السلطان محمد الفاتح [2]

وثلاث مقالات أخر عن فتح القسطنطينية موجودة عناوينها على الرابط التالي :

http://altareekh.com/doc/topics.php?...wtopic&topic=4







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jun-2005, 12:49 PM   رقم المشاركة : 66
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي Re: سلسلة محاضرات الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف : السلطان عبد الحميد

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية أبو محمد المختار
هذا هو السلطان عبد الحميد الذي عمل هذه الأعمال الجليلة فحاظ على فلسطين ونصر الدين وأخر سقوط الدولة الثمانية لمدة ثلث قرن تقريبا رغم ما كانت تواجه من أعداء.

لكن مشكلته الرئيسة ان كان يعمل وحده, فلك يكن معه رجال مخلصون , كانت حاشيته من الوزراء والضباط والمثقفين في الدولة من الماسونيين أو المتأثرين بالحياة الغربية المادية , بل إن بعض المشايخ والدعاة في البلاد العربية عارضوه مثل رشيد رضا الذي كان يسميه المستبد او السلطان الأحمر , وذلك بسبب ما تعرض له على يد العثمانيين في بيروت.

وتحامل عليه عبد الرحمن الكواكبي في كتابه : طبائع الاستبداد.

لكن كثيرا من الذين عارضوه في تركيا ندموا على عارضتهم له بعد عزله وبعد أن رأوا ما آل إليه حال الدولة بعده.

هذا أجمل وأروع ما في الترجمة ، وغفر الله للشيخ رشيد رضا و الكواكبي تحاملهما على هذا الرجل العظيم ، فقد كانت الفتن ضاربة أطنابها في عمق الأرض فالتبست الأمور حتى على العلماء والمفكرين ودعاة الإصلاح ، وحسبه أنه صدق الله في خلافته ، والله حسبه ، ونعم الوكيل.

أخي أبو محمد اقرأ ما كتبه محمد حرب عنه فهو الباحث الخبير بالدولة العثمانية ، وعند جهينة الخبر اليقين.






 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jun-2005, 01:47 PM   رقم المشاركة : 67
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

سبحان الله تعالى ، في سيرة هذا العالم الداعية المجاهد السلطان كثير من الدروس والعبر ، ومنها :

- الموازنة بين نشر الوعظ والإرشاد للعامة وبين إعداد الدعاة وطلبة العلم والقادة.

- الاهتمام بالعمل الدعوي النسائي وتوجيه خطاب خاص لهن والاهتمام بتعليمهن حقائق الإسلام.

- عدم استعجال مرحلة الصدام والقتال العسكري إلا بعد إعداد قاعدة صلبة من الأتباع كاف عددهم قوي إعدادهم لمرحلة القتال.

- حسن القصد والتجرد والإخلاص لله هو سر نجاح كل ناجح في خدمة الدين.

- حسن الإعداد والتخطيط للدعوة والدولة وفهم مقتضيات السياسة ولوازمها ، وفي فتوى الملابس دليل كاف.

- الصبر وطول النفس في التعليم والتكوين .

- الاهتمام بأخبار الأقاليم المجاورة وتتبع أخبار المسلمين ونصرة قضاياهم ، وما خبر دعمه للمهدية ببعيد.

رحم الله الشيخ وغفر له وأسكنه فسيح جناته ونور قبره وقدس روحه الطاهرة.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jun-2005, 06:06 PM   رقم المشاركة : 68
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

ومما قال في إحدى قصائده والتي عنوانها ( الثورة ) :

سجّل مكانك في التاريخ يا قلم فها هنا تبعث الأجيال والأمـــم

هنا القلوب الأبيّات التي اتحدت هنا الحنان، هنا القربى، هنا الرحم

هنا الشريعة من مشكاتها لمعت هنا العدالة والأخلاق والشيـــم

إلى أن قال فيها :

إن القيود التي كانت على قدمي صارت سهاماً من السجان تنقـم

إن الأنين الذي كنـا نــــــــــردده سراً غدا صيحة تُصغي لها الأمم

والحق يبدأ في آهـــــات مكتئب وينتهي بزئير ملؤه نقــــــــــــــم

جودوا بأنفسكم للحق واتحدوا في حزبه وثقوا بالله واعتصمـوا

وقال في قصيدة عنوانها ( في سبيل فلسطين ) :

ما للدماء التي تجري بساحتنا هانت فما قام في إنصافها حكـم

ما للظَّلوم الذي اشتدت ضراوته في ظلمنا نتلقاه فنبتســـــم

نرى مخالبه في جرح أمتنـا تدمى ونسعى إليه اليوم نختصم

يا قادة العرب والإسلام قاطبة قوموا فقد طال بعد الصبح نومكم

***

يقول الأستاذ أحمد الجدع : [ إذا أردت أن تتحدث عن اليمن الجمهورية، فلا بد لك أن تذكر الزبيري، وإذا أردت أن تتحدث عن الشعر في اليمن فلا بد أن تذكر الزبيري، وإذا تحدثت عن الثورة اليمنية، ولم تتحدث عن الزبيري وشعره، فإنك لم تتحدث عن أهم دعائم هذه الثورة، فالزبيري شاعر أشعل ثورة اليمن بشعره، وقاد مسيرتها بشعره أيضاً، وهو لذلك استحق من مواطنيه أن يلقب بأبي الأحرار وشاعر الثوار ].

فالشعب اليمني كان يجد متنفساً في شعر الزبيري، ذلك الشعر الذي كان يجلجل في سماء اليمن كأنه هدير المدافع وأزيز الرصاص.

***

أما مؤلفات الأستاذ الزبيري في الشعر والسياسة فقد بلغت اثنا عشر كتاباً، وأما المخطوطات فهي كثيرة لدى اصدقائه وأفراد أسرته.

فمن مؤلفاته :

1. الإسلام دين وثورة .

2. بحوث ومقالات سياسية وأدبية .

3. الخدعة الكبرى في السياسة العربية .

4. ديوان ( ثورة الشعر ).

***

كما أنه كان محور الكثير من الدراسات والكتب التي تناولت جوانب من حياته ونضاله وشعره، منها:

1. الزبيري شاعر اليمن / هلال الحلوجي.

2. الزبيري الشهيد المجاهد / للأستاذ عبد الرحمن الطيب.

3. الزبيري ضمير اليمن الثقافي / عبد العزيز المقالح.

4. التاريخ يتكلم / للأستاذ عبد الملك الطيب.

5. الزبيري أديب اليمن الثائر / عبد الرحمن العمراني

***

ومن أقوال الشهيد الزبيري : (إن حكاية وحدة الصف بدون وحدة الهدف حكاية تافهة وخرافة ولا تعدو أن تكون في الواقع غير اتفاق على نفاق متبادل وغش مشترك، ولقد أنكرنا الظلم في العهد الإمامي، ثم أنكرنا الخطأ في العهد الجمهوري، لأن المبدأ لا يتغير بتغير الأشخاص والأسماء والأشكال، الحكم الجمهوري الذي نريده هو الحكم الجمهوي الإسلامي الصحيح الذي يقوم على أساس الشورى والذي يتمكن فيه أبسط أبناء الشعب أن يقوِّم رئيس الجمهورية، وأن ينتقد أي وزير دون خوف من حبس أو لغم ينفجر في بيته، أو عزله من الوظيفة فذلك واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي أمرنا الله به ورسوله.

يقول عنه الشيخ عبد المجيد الزنداني ( ذلك هو العالم المسلم الواعي المجاهد الصادق محمد محمود الزبيري الذي ما تخلى عن دينه ولا تخلى عن عقيدته، ولا تلوث في سلوكه، ولا في خلقه، بل كان نبراساً منيراً للأجيال يتحرك بوعي وعلم وبصيرة ).


http://www.ikhwan-jor.org/dawaarhab/zubayre.htm







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Jun-2005, 11:50 PM   رقم المشاركة : 69
روح الشرق
روماني



افتراضي

بارك الله فيكما


و أنا أتعامل بالصور




======


اقتباس:
وفي هذه الأثناء كان هناك مصلح آخر هو محمود أبو طالب ,وكان الإمام منزعج منه بسبب مطالبته بالإصلاح , فلما بدا الزبيري يخطب مكانه كانت خطبه المطالبة بالإصلاح أقوى فأمر الإمام يحيى بسجن الاثنين , أبي طالب والزبيري , وسجن الزبيري 9 أشهر .

وفي السجن أنشا الزبيري قصيدتين مدح في الأولى لإمام يحيى و في الأخرى استعطف ولي العهد فتوسط ولي العهد لدى الإمام فخرج الزبيري من السجن.



..صور الزبيري خروجه قائلاً:

خرجنا من السجن شم الأنوف *** كما تخرج الأُسد من غابها

نمر على شفرات الســيوف *** ونأتي المنيـــة من بابها

ونأبى الحياة إذا دنســــت *** بعسف الطغاة وإرهابهـــا


=====

وكان يقول رحمه الله:

"كنت أحس إحساسا أسطوريا بأنني قادر بالأدب وحده على أن أقوض ألف عام من الفساد والظلم والطغيان".


=====


وقال أيضاً:
"إن اليمن لن تسترد كرامتها وعزتها إلا يوم يوجد بينها عشرات من المناضلين على الأقل يرضون بالجوع حتى الموت، وبالسجن حتى نهاية العمر، وبخراب البيوت حتى آخر حجر فيها، ويتقدمون إلى العمل الوطني على أساس النصر أو الموت".

=====

وفي قصيدته "الثورة" يقول:

سجل مكانك في التاريخ ياقلم
فهاهنا تبعث الأجيال والأمم

هنا القلوب الأبيات التي اتحدت
هناالحنان هنا القربى هنا الرحم

هنا الشريعة من مشكاتها لمعت
هنا العدالة والأخلاق والشيم

هنا البراكين هبت من مضاجعها
تطغى وتكتسح الطاغي وتلتهم



المصدر: http://www.islamonline.net/arabic/fa...rticle01.SHTML












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


فليقولوا ما يقولوا .. أنت من أرجوا رضاه
أنت من يعلم أني.. لك أرخصت الحياة


...............

 روح الشرق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2005, 06:31 PM   رقم المشاركة : 70



افتراضي سلسلة محاضرات الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف : سعيد النورسي

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

ألقى فضيلة الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف محاضرة في إطار سلسلة عظماء من بلاد الإسلام تناول فيها سيرة المجاهد الزاهد الشيخ سعيد النورسي وذلك بتاريخ 17 ربيع الآخر 1426هـ.

سعيد بن مرز النورسى

مولد ه ونشأته :

ولد سعيد بن مرز النورسى سنة 1294هـ فى أقصى تركيا من أبوين صالحين حيث ربياه ورعياه أحسن تربية, فكان والده لا يطعم أبناءه الا الحلال ,وكان يكمم أغنامه مخافة التعدى على الآخرين ,وكانت أمه تدعى نورية وكانت غاية فى الصلا ح والعبادة ,فكانت لا تفتر قيام الليل الا لعذر وكانت لا ترضع أبناء ها إلا وهى على طهارة 0 وقد قضى صاحبنا هذه الطفولة الطاهرة فى مناطق الأكراد 0

ظروف نشأته السياسية:

صاحبت ظروف نشأة الشيخ سعيد النورسى الحرب العالمية الأولى والمحنة التى عاشتها تركيا حيث تعرضت البلاد فيها لموجة من الإلحاد بتياراته المختلفة من ماسونية ويهودية لم يسبق لها مثيل على يد مصطفى كمال اتاتورك , حيث اعلن كفر الدولة صراحة واستطاع أن يفعل افعاله الشنيعة المعروفة من الغاء للأذان بالعربية وفرضه با التركية وخلع للحجاب لدى المرأة وتحريم للتعددية الزوجية ومنع للميراث وتغيير لكتابة اللغة بالحرف العربى قاطعا بذلك تراث الأتراك عن اجدادهم , وصارت كذلك فى عهده الكتب العربية تباع بالأطنان ويعاد تصنيع ورقها , وأجبر الناس على اللباس الأروبى ,كما طبق القانون الأروبى السويسرى بحذافيره 0

واستمرت الأمور على هذا الحال إلى أن هلك آتاتورك سنة 1928 م وجاء بعده عصمت صاحب حزب الشعب وكان أسوأ من سابقه ,ثم جاء بعده عدنان مندريش وجلال بيار وألفوا الحزب الديمقراطى وتنفست البلاد الصعداء فى عهدهم ,وسمح للأتراك بشىء من الحرية , فسمح بالأذان بالعربية وفتحت المدارس العربية وخرج الناس قى الشوارع وسمح بفتح مسجد محمد الفاتح الذى كان قد تحول الى مستودع, كذلك أغلقت المدارس التى كانت تعلم الناس الإلحاد فى الأرياف 0

واستتبت الأمور على هذا النحو إلى أن تم الانقلاب علي مندريس سنة 1960 م وأعدم , وكان الشيخ سعيد رحمه الله يوصى اصحابه بالتصويت له ,وللتذكير فإن تركيا اليوم أفضل حالا من السابق فزوجة رئس الوزراء محجبة ولأول مرة فى تاريخ تركيا 0

طلب الشيخ للعلم :

نشأ الشيخ سعيد رحمه الله كما ذكرنا فى حضن أبوين صالحين لم يبخلا عليه فى بدإ نشأته التعلم حيث كانت أمارات النبوغ والتفوق بادية عليه ,فقد لقب قبل سن الخامسة عشرة ببديع الزمان لشدة ذكائه وقوة حفظه , امتحنه أستاذه مرة ببيتين فقرأ له ورقتين وحفظهما , وكان يحفظ جمع الجوامع والقاموس حتى حرف السين ,و قد جادل العلماء فى عصره , وفد أعطى ملكة النقاش ونذر حياته بعد ذلك لجدال الملحدين 0

انتقل إلى"وان"واستمر فيها خمسة عشرة سنة يدرس العلم ثم انتقل إلى اسطنبول , وكان رحمه الله كثير التنقل لطلب العلم بلا ملل ولا ضجر , وكان يعمل فى زمان كل من فيه يقول الدين انتهى وكان عالما عاملا على عكس كثير من العلماء في عصره 0

جهاده :

ما إن جاءت الحرب العالمية الأولى حتى تورطت تركيا فى الحرب إلى جانب المانيا ,وحينها بدأ الشيخ سعيد جهاده لما زحف الروس على مناطق الأكراد وقف وقفة الأبطال المجاهدين على رأس جيش قوامه 3000 رجل وقاتل حتى أسر وأخذ إلى اقصى شمال روسيا فى الشتاء الصعب ومكث هناك سنتين فى الأسر أو اكثر (سنة 1916 م) , وفى احدى المرات اثناء اسره مر احد الضباط الكبار ويدعى نيقولا وهو خال القيصر ,على الأسرى ,فوقفوا له جميعا عدا بديع الزمان الذى صرخ فى وجه الضابط بعزة وكرامة قائلا : "أنا رجل علم وإيمانى قوى ولا يتأتى أن أقف لمن إيمانه ضعيف" , فثار القيصر غاضبا ,وطلب له على الفور محكمة وحكم عليه بالإعدام ,فجاء الأسرى يترجون أن يعتذر فرفض وقبل الإعدام ,وطالب بالسماح له بصلاة ركعتين واطال فيهما , فلما رأى الضابط صدقه ووفاءه لمبادئه عفى عنه 0

ومكث هناك إلى أن اجتاحت الفوضى روسيا بعد الثورة البلشفية , فذهب سيرا على الأقدام حتى وصل تركيا سنة 1918م ففرح الناس به أشد الفرح ,ومكث فى اسطنبول ثلاث سنين حتى دخلها الإنجليز واليونانيون ,واحتلوا تركيا كلها ,وبدأوا يزرعون فيها الفتن فتصدى لهم الشيخ سعيد إلا أن جهاده هذه المرة كان بالقلم والكلمة ,فألف كتابه "الخطوات الست لفضح مكائد الإنجليز واليونانيون " ,فأغضب ذلك الإنجليز وحكموا عليه بالإعدام إلا أنهم سرعان ما عفوا عنه مخافة غضب أقاليم الاناضول 0

تابع بديع الزمان بعد العفو عنه مسيرة الجهاد داخل تركيا ,فطلبه اتاتورك الى البرلمان ليكافأه فوجد روحا من الإلحاد وترك للصلاة تسرى فيه, فكلف جنرال مصطفى ـ وكانت فيه روح اخلا ص ـ أن يقرأ نصا يحث على الصلاة فتأثرأعضاء البرلمان وعاد منهم ستون الى الصلاة ,فبادره آتاتورك قائلا : إنا ناديناك فبذرت فينا الخلاف وتأمرنا بالصلاة , فقال له يا باشا إن اعظم ما بعد الإيمان الصلاة فاعتذر آتاتورك والغى المقابلة بسرعة 0

من عفته وورعه :

كما كان رضى الله عنه لا يقبل الهدية من احد ولا يعرف المحاباة ,فقد رفض عرض مصطفى كمال بالتدريس واعتزل .

خدمته للقرآن وقوته في الحق وصبره :

ذات مرة قرأ فى جريدة ان احد اعضاء مجلس العموم قال بانهم لن يقر لهم قرار ما دام المصحف فى بلاد المسلمين فعندها نذر حياته بعد ذلك للقرآن وخدمته 0 ولما طلبت الكنيسة الا نجلكانية من دار الحكمة الاسلامية أن يجاب على اسئلة فى ستمائة كلمة فقال إنما يجاب عليها ببصقة0

وبعد اعتزاله ذهب إلى" وان " فصادف ظهور ثورة سعيد الكردى فرفض مساعدته معتبرا أن تلك الثورة لا تخدم مصلحة المسلمين ,وقضى آتاتورك على ثورة سعيد ,ودخل الجنود على بديع الزمان وهو فى عزلته ونفوه الى مكان موحش مقفر قضى فيه ثمان سنوات لم يقترب منه احد ,فتفرغ لما يسمى ب"رسائل النور" التى اهتدى بها الكثيرون وثبتت الإيمان فى وجه الالحاد الآتاتوركى الذى كان الا سلام فى عهده جريمة لا تغتفر ,وقد سخر الله له من يقتنع بفكره من بين الأتراك ,ويقال بأنه رأى فى المنام أنه بجوار والدته وانفلق جبل بجانبهما وصار يخرج منه النور ففزعت والدته ,فقال لها لا تخافى فسمع صوتا يناديه أن يا سعيد اكتب عن إعجاز القرآن 0 فبدأ الكتابة ,وكان يملى ما كتبه على احد تلامذته يأتيه خلسة فكتب مائة وثلاثين رسالة كانت توزع سرا فكثر طلابه وأخذوا يوزعونها ويكثرونها سرا فانتشرت انتشارا واسعا ,وكتب منها ستمائة ألف نسخة وهدى الله بها قرابة نصف مليون مسلم كانوا مهددين بالالحاد 0

بعد ذلك أخرج من منفاه وسيق إلى المحاكمة , وحكم عليه بسبع سنوات أخذوه فيها إلى أقصى الشمال ثم إلى اسطنبول حيث حوكم مرة أخرى بسب كتابة رسالة تثبت وجود الله 0

وقد كان رحمه الله نموذجا للمؤمن الصابر الصادق العزيمة القوى العقيدة أمام شتى واعتى واعنف صنوف العذاب , فقد عاش شتاءين فى زنزانة مفتوحة نوافذها وعمره خمسة وسبعون عاما , وسمم فى سجن افيون حتى كاد يموت ,وقيل إنه تعرض لحوالى 13 الى 15 حالة تسمم.

خرج من السجن سنة 1956 م وهو فى حالة من الضعف والوهن شديدتين فما رحموه وهو بذلك الضعف 0

وفاته :

توفى رحمه الله سنة 1379 هـ عن عمر يناهز الخامسة والثمانين سنة0ويفول فيه المؤرخون إن بقايا الإيمان فى تركيا بقيت نتيجة لجهود بديع الزمان 0

وقد سخر الله له طلبة كثيرون تولوا مهمة نشر رسائله وأعلى الله ذكره وقدر أتباعه سنة 1960 م بمليون شخص ,وانشأ هؤلاء الأتباع من بعده مطابع وترجموا رسائله الى اللغات الأخرى 00 العربية0 الأردية0 الألمانية ووجد لها صدى كبيرا فى باكستان واندنوسيا 0

مآثره :

- كان رحمه الله قويا فى المحاكمات , وقمة فى الصدق والحرارة فى الرد على الدعاوى حتى أن بعص القضاة الذين حاكموه تحولوا الى تلامذة له مع ما فى ذلك من مخاطر عليهم 0

- كان يقول زماننا ليس زمان تصوف ,فزماننا زمان غرس ايمان مع انه كان نقشبنديا .

- لم يتزوج ,وقد قال في ذلك كيف اتزوج وأنا بين سجن ومنفى والحجاب ممنوع وأرى العلماء لا يقولون الحق بسبب اولاد هم.

مؤلفاته :

ألف الشيخ عدة كتب منها:

- انتشار الإعجاز فى مظان الإعجاز0 ألف جزء من هذا الكتاب وهو يجاهد الروس
- الخطوات الست لفضح مكائد الإنجليز واليونان0

رحم الله الشيخ سعيد النورسي وأسكنه فسيح جناته,وجزا الله شيخنا الدكتور محمد موسى الشريف خير الجزاء.

هذا وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا وشفيعنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.













التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2005, 12:22 PM   رقم المشاركة : 71



افتراضي

الحمد لله
شكرا لك أخي التاريخ على هذه الإضافة عن حياة هذا المجاهد الزاهد الذي احترف الكلمة بكل صدق وإخلاص و تحمل وصبر قبل أن يتكلم فكان كلامه وشعره موافقا لحاله فتجلى صدقه ونفع الله به..
وشكرا جزيلا على كل إضافاتك المتميزة.
وكذلك أشكر أختنا روح الشرق على أن أتحفتنا بصورة شاعر اليمن وأمير شعرائها مجسد الكلمة الصادقة والعزة والإباء, فبتلك الصورة تكاملت في الذهن رؤيتنا لأحد عمالقة الأمة في العصر الحديث .
رحمه الله رحمة واسعة وجزاه خيرا وأسكنه فسيح جناته.
وبارك في الشيخ محمد موسى الشريف ونفع بعلمه.
وبارك الله فيكما.
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.













التوقيع

 أبو محمد المختار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jul-2005, 10:43 PM   رقم المشاركة : 72
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

الله اكـبـر ما اروعـها من حـياه وما أجـملها من خـاتمه

بمثل هؤلا تقوم الدول وتصـنع الامـم













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2005, 04:49 PM   رقم المشاركة : 73
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

بديع الزمان النورسي .. "لأبرهنن للعالم بأن القرآن شمس معنوية لا يخبو سناها ولا يمكن إطفاء نورها"







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jul-2005, 09:08 AM   رقم المشاركة : 74
 
الصورة الرمزية ابوالوليد الأندلسي

 




افتراضي رحم الله سعيد النورسي

رحمه الله وجزى الله فضيلة الدكتور خير الجزاء على هذه المحاضرة القيمة و جزى الله اخونا الكريم ابا محمد المختار على جهده لنشر هذه الترجمة عن علم من اعلام الاسلام المنسيين. ومن مؤلفات النورسي كتاب بعنوان( عصا موسى ). وكان من اقوال الشيخ سعيد النورسي رحمه الله : ( إن الامة الاسلامية حاملة بالحضارة الغربية وستضعه يوما ما وإن الغرب حامل بالاسلام وسيضعه يوما ما ) وهنا سؤال عن قصد النورسي رحمه الله بهذه العبارة فقد اختلف البعض في فهم مقصده وجزاكم الله خيرا







 ابوالوليد الأندلسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Sep-2005, 09:23 AM   رقم المشاركة : 75
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

للرفع













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيخ, أحمد, محاضرات, موس

أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 09:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع