« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: احداث سوريا (آخر رد :LOVEGHOST)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: "أبوظبي للسياحة والثقافة" أشعة "اكس" في ترميم الآثار (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: إبراهيم الفقي .. الوصايا الأخيرة لرائد فنّ النجاح (آخر رد :النسر)       :: شعريات (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Oct-2004, 12:43 PM   رقم المشاركة : 1



افتراضي قصة وتاريخ الجامع الأموي في دمشق

يعتبر الجامع الأموي بمنطقته في دمشق من اهم المناطق الدينية المقدسة على مر التاريخ .. ففي المكان الذي يقام عليه المسجد الاموي الكبير حاليا، كانت تقام في الالف الاول ق.م معابد عديدة أهمها معبد الاله حدد الآرامي، الاه المطر والعواصف والخصب .. وبعد انتشار الديانة المسيحية في بلاد الشام أنشأ الامبراطور«تيودوس» كنيسة في عام /379/ م عرفت باسم كنيسة القديس ماريوحنا المعمدان. وعندما تسلم الوليد بن عبد الملك ،الخلافة الاموية عام/705م/ ضم الكنيسة الى الجامع ,بعد ان كانت على عهد والده أبو عبيدة مقسوم لنصفين .. نصف جامع ونصف اخر كنيسة ..



عن كتاب "نزهة الأنام في محاسن الشام"
قصة الجامع (المسجد) الأموي في دمشق


عن كتاب "نزهة الأنام في محاسن الشام"
، لمؤلفه أحد علماء القرن التاسع، أبي البقاء عبد الله بن محمد البدري المصري الدمشقي.
وأشير هنا إلى أن النقل من الكتاب هو حرفي، أما ما جاء بين قوسين فهو توضيحات لعبارات قمت بها أو تعليقات على أحداث شئتُ إبرازها. يقول المؤلف نقلاً عن الحافظ بن عساكر: "لما فتح الله تعالى على المسلمين الشام بكماله (بلاد الشام كلها) ومن جملته (ومن ضمنها) دمشق المحروسة بجميع أعمالها وأنزل الله رحمته فيها وساق برّه إليها،

كتب أمير المؤمنين وهو إذ ذاك أبو عبيدة رضي الله عنه كتاب أمان وأقرّ بأيدي النصارى (ترك لهم) أربع عشرة كنيسة وأخذ منهم نصف هذه الكنيسة، وأخذ منهم التي كانوا يسمونها كنيسة مر يحنا (مار يوحنا) بحكم أن البلد فتحه خالد بن الوليد رضي الله عنه من الباب الشرقي بالسيف وأخذت النصارى الأمان من أبي عبيدة وهو على باب الجابية، فاختلفوا ثم اتفقوا على أن جعلوا نصف البلد صلحاً ونصفه عنوة، فأخذ المسلمون نصف هذه الكنيسة الشرقي فجعله أبو عبيدة رضي الله عنه مسجداً وكانت قد صارت إليه إمارة الشام فكان أول من صلى فيه أبو عبيدة رضي الله عنه ثم الصحابة بعده في البقعة التي يقال لها محراب الصحابة رضي الله عنهم، ولم يكن الجدار مفتوحاً بمحراب محنى وإنما كان المسلمون يصلون عند هذه البقعة المباركة.

وكان المسلمون والنصارى يدخلون من باب واحد وهو باب المعبد الأصلي الذي كان في جهة القبلة مكان المحراب الكبير الذي هو اليوم حسبما سلف لنا ذكره، فينصرف النصارى إلى جهة الغرب لكنيستهم ويأخذ المسلمون يمنة إلى مسجدهم. ولا يستطيع النصارى أن يجهروا بقراءة كتابهم ولا يضربون بناقوس إجلالاً للصحابة رضي الله عنهم ومهابة لهم وخوفاً منهم!."

"وقال ابن عساكر: لما صارت الخلافة إلى الوليد بن عبد الملك عزم على أخذ بقية هذه الكنيسة وإضافتها إلى ما بأيدي المسلمين وجعل الجميع مسجداً واحداً، وذلك لتأذَي المسلمين بسماع قراءة النصارى في الإنجيل ورفع أصواتهم في الصلاة، فأحبَّ أن يبعدهم عن المسلمين فطلب النصارى وسألهم أن يخرجوا عن بقية الكنيسة ويعوّضهم إقطاعات كثيرة عرضها عليهم وأن يقرّ لهم أربع كنائس لم تدخل في العهد (أي أن يسمح لهم بإبقاء أربع كنائس من كنائسهم لهم) وهي كنيسة مريم وكنيسة المُصلَّبة وكلاهما داخل الباب الشرقي وكنيسة تل الجبن وكنيسة حميد بن درّة التي بدرب الصيقل، (سميت بهذا الاسم لأن الدرب أي الطريق كان إقطاعاً لحميد بن عمرو بن مساحق القرشي العامري وأمه درة بنت أبي هاشم خال معاوية بن أبي سفيان

. وكان الخلفاء يمنحون الإقطاعات من الأراضي التي يحتلونها لمن شاؤوا من أتباعهم ) فأبوا ذلك (رفضوا) أشدّ الأباء، فقال: أئتونا بعهدكم الذي بأيديكم في زمن الصحابة، فقُرئَ (العهد) بحضرة الوليد، فإذا كنيسة توما التي كانت خارج باب توما لم تدخل في العهد، وكانت فيما يُقال أكبر من كنيسة مر يحنا (ليس في التاريخ ما يشير إلى وجود كنيسة أكبر من كنيسة مار يوحنا في دمشق آنذاك) فقال أنا أهدمها وأجعلها مسجداً، فقالوا بل يتركها أمير المؤمنين وما ذكر من الكنائس ونحن نرضى بأن يأخذ بقيـة كنيسـة مر يحنا، فأقـرّهم على تلك الكنائس، وأخذ منهم بقية الكنيسة.



ثم أمر الوليد بالهدم، فجاءت أساقفة النصارى وقساوستهم وقد ندموا فقالوا يا أمير المؤمنين إنا نجد في كتبنا أن من يهدم هذه الكنيسة يجن، فقال أنا أحب أن أجن في الله، والله لا يهدم فيها أحد قبلي، ثم صعد المنارة الغربية وكانت صومعة عظيمة، فإذا فيها راهب فأمره بالنزول منها فأبى الراهب، فأخذه بقفاه وحدّره منها (أي دحرجه من أعلاها) ثم وقف على أعلى مكان منها فوق المذبح الأكبر الذي يسمونه الشاهد وأخذ فأساً وضرب أعلى حجر فألقاه، فتبادر الأمراء والأجناد إلى الهدم بالتكبير والتهليل، والنصارى تصرخ بالعويل على درج باب البريد وجيرون وقد اجتمعوا، فأمر الوليد صاحب الشرط (رئيس الشرطة) أن يضربهم، وهدم المسلمون جميع ما كان من آثارهم من المذابح والحنايا حتى بقي صرحةً مربعة.

(لم تهدم الكنيسة بأكملها بل أبقي على هيكلها الخارجي الذي لا زالت أثار المسيحية ظاهرة عليه) ويتابع الكتاب قائلاً: "واستعمل الوليد في هذا المسجد خلقاً كثيراً (عدداً كبيراً من الناس) من الصناع والمهندسين والمرخّمين. وكان المُسْتَحثّ على عمارته (أي الموكل إليه بشؤون بنائه) أخوه سليمان بن عبد الملك، ويقال أن الوليد بعث إلى ملك الروم يطلب منه صناعاً في الرخام والأحجار وغير ذلك ليعمروا هذا المسجد على ما يريد، وأرسل يتوعّده إن لم يفعل ليغزونَّ بلاده بالجيوش وليخربنَّ كل كنيسة في بلاده حتى القيامة التي بالقدس الشريف ويهدم كنيسة الرها وجميع آثار الروم .

فبعث ملك الروم صناعاً كثيرة جداً وكتب إليه (ملك الروم) يقول له: إن كان أبوك فهم هذا الذي تصنعه وتركه فإنه لوصمة عليك، وإن لم يفهمه وفهمته أنت فإنه لوصمة عليه! فأراد (الوليد) أن يكتب إليه الجواب، وإذا بالفرزدق الشاعر دخل عليه فأخبره بما كتبه ملك الروم فقال (الشاعر) يا أمير المؤمنين أنت جعلت أخاك سليمان هو القائم بأمر العمارة (أي أنك لست المسؤول عن ذلك لأن أمر العمارة هو بيد سليمان) والجواب بنص القرآن، " ففهَّمناها سـليمان وكُلاًّ آتينا حكماً وعلماً!" (سورة الأنبياء 79 ) .

فأعجب ذلك الوليد وأرسل به جواباً لملك الروم. (هنا يظهر استهتار الوليد في استعماله لآية قرآنية قصد بها القرآن الملك سليمان الحكيم فأجاب بها يسخر بتأنيب ملك الروم له على قيامه بعمل ينافي الأصول والأخلاق. ويذكر الدكتور فيليب حتي في كتابه "تاريخ سورية ولبنان وفلسطين" أن الوليد أرسل إلى إمبراطور الروم في طلب مئة من الفنانين اليونان لبناء المسجد، بينما يذكر ابن عساكر وكتاب العيون، أن عدد الصناع كان مئة ألف وأن بعضهم استخدموا في مكة والمدينة. بمعنى آخر المسجد الأموي ليس مثالا على العمارة العربية)

ويتابع الكتاب قائلاً: "وعن يزيد بن واقد قال: وكّلني الوليد على العمال في بناء الجامع فوجدنا فيه مغارة فعرّفنا (أي أعلمنا) الوليد. فلما كان الليل وافى وبين يديه الشمع فنزل فإذا هي كنيسة لطيفة ثلاثة أذرع في ثلاثة أذرع ، وإذا فيها صندوق ففتح الصندوق فإذا فيه سفط (إناء) وفي السفط رأس يحيى بن زكريا. فأمر الوليد بردّه إلى مكانه وقال: اجعلوا العمود الذي فوقه مُعيَّناً بين الأعمدة. فجعلوا عليه عموداً مسفّط الرأس .

" يتابع الكتاب قائلاً: "وقال بعض المؤرخين، أن الشرقية (أي المنارة الشرقية من الجامع) احترقت في سنة أربعين وسبعمائة فنقضت وجددت من أموال النصارى لكونهم اتّهموا بحرقها وأقرّ بعضهم بذلك، فقامت على أحسن شكل، وقال بعض العلماء في المنارة الشرقية البيضاء التي ينزل عليها عيسى بن مريم عليه السلام في آخر الزمان بعد خروج الدجال كما ثبت في صحيح مسلم عن النواس بن سمعان والله أعلم.

يتابع الكتاب قائلاً: "ومن محاسن الشام ما وصف جامعَها به العلامة اليعقوبي، قال: مدينة دمشق جليلة قديمة وهي مدينة الشام في الجاهلية والإسلام.. وأما جامعها فليس في مدائن الإسلام أحسن منه، بناه الوليد في خلافته بالرخام والذهب سنة ثمان وثمانين." وينقل الكتاب عن مؤرخ آخر وهو الشيخ بن جبير، قوله: "وكان أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه لما دخلها، صالح النصارى بأن أخذ نصف الكنيسة الشرقي فصيره مسجداً وبقي النصف الغربي للنصارى، فأخذه الوليد وأدخله في الجامع (ضمّه إلى الجامع) بعد أن أرغبهم في التعويض عنه، فأبوا فأخذه قسراً!"

والجدير بالذكر أن أهم الآثار المسيحية المتبقية هو كما ذكر الكتاب رأس القديس يوحنا المعمدان و جرن المعمودية وهو جرن رخامي عظيم القدم تظهر على جوانبه آثار المستحاثات . أما ما يُخشى عليه فهو الكتابة الموجودة على البوابة الجنوبية والمنقوشة بالأحرف اليونانية والتي تقول: "ملكك أيها المسيح ملك كل الدهور وسلطانك في كل دور فدور." هنالك أيضاً صورة لوجه السيد المسيح وعلى رأسه إكليل شوك، ظهرت مؤخراً على يسار البوابة الجنوبية الأخرى المواجهة لسوق الصاغة وقيل أنه قد سبق وان حاول المسؤولون إزالة هذه الكتابات والصور ولكن تدخل هيئة الآثار الدولية وتقديم تبرعات مادية قد حال دون ذلك



أما في باحة الجامع، فهناك بقعة من الأرض تحت فناءٍ مسقوف، إذا ما وقف الزائر في منتصفها وضرب عليها بقدمه، فإنه يسمع صدىً عميقاً لهذه الضربات. ومردّ ذلك هو أن هذه البقعة، حسب خبراء الآثار، كانت مدخلاً أو مخرجاً لنفق طويل يربط كنيسة القديس يوحنا (الجامع الأموي) بكنيسة حنانيا، وهي كنيسة صغيرة تبعد عن المكان بما يقل عن الميل، وتقع إلى الجهة الشمالية من الباب الشرقي لدمشق في نهاية طريق صغير يحمل اسم الكنيسة نفسها. ولدخول هذه الكنيسة، ينبغي للزائر أن ينزل عدة درجات تحت الأرض وهناك يجد نهاية النفق في أسفل منتصف الحائط الغربي، وقد سدّ ببعض الأحجار خوفاً من دخول أحد إليه. وقيل أن المسيحيين كانوا يستعملون هذا النفق للانتقال بين الكنيستين أو كمعبر هروب خوفاً من الاضطهاد. وفي الستينات، خلال عمليات الحفر التي كانت تجري لتوسيع كنيسة الروم الأرثوذكس المعروفة بالمريمية، والواقعة بين كنيسة يوحنا وحنانيا، ظهرت أجزاء من النفق وقيل أن جماجم وهياكل بشرية عثر عليها في داخلها. . وعندما احتلّ المسـلمون مدينة حماه، حولوا الكنيسة التي نعتها أبو الفداء أحد المؤرخين الأهليين بالكبرى، إلى الجامع الأكبر. ولا تزال الواجهة الغربية في حالة سليمة. وكذلك المسجد الأكبر في حمص ومسجد حلب، فقد كانا من معابد النصارى. (البلاذري) ولا تزال الآثار المسيحية والأعمدة الرومانية ظاهرة للعيان في معبد حمص".







http://www.akhawia.com/modules.syr?n...rticle&sid=256













التوقيع

هي طب للقلوب سرها علم الغيوب *****ذكرها يمحو الذنوب *****
لا اٍله اٍلا اللــــــــــــــــــــــه

صاحبة الحلم

 صاحبة الحلم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Oct-2004, 12:46 PM   رقم المشاركة : 2



افتراضي صورة

الجامع الأموي







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg ak_syria_damas_ummos_damas.jpg‏ (14.6 كيلوبايت, المشاهدات 106)






التوقيع

هي طب للقلوب سرها علم الغيوب *****ذكرها يمحو الذنوب *****
لا اٍله اٍلا اللــــــــــــــــــــــه

صاحبة الحلم

 صاحبة الحلم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Oct-2004, 06:28 PM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

جـزاك الله كـل خيـر اختي صاحبة الحـلم وبارك فيك

سبحان الله اعـداء الاســلام يتهـمون المسلمين بانهم لا يقدرون الجمال ولا يعرفونه!!!!

وهنا دور الجـامع الاموي والذي هو حجة دامغة في هذا الموضوع
وكذلك هو تذكار للكـرامة والعــزة رغم انـوف اعـدائنا













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Oct-2004, 08:25 PM   رقم المشاركة : 4



افتراضي و

و بك أخي الكريم













التوقيع

هي طب للقلوب سرها علم الغيوب *****ذكرها يمحو الذنوب *****
لا اٍله اٍلا اللــــــــــــــــــــــه

صاحبة الحلم

 صاحبة الحلم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Oct-2004, 06:49 AM   رقم المشاركة : 5



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي صاحبة الحلم موضوع جميل جدا

شكرا جدا لانك نقلتيه

في الواقع انا مهتمه بل ما هو شامي

سلام













التوقيع



 أم نورالدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Oct-2004, 11:11 PM   رقم المشاركة : 6



افتراضي و

و شكرا على مرورك أختي القمر المجهول













التوقيع

هي طب للقلوب سرها علم الغيوب *****ذكرها يمحو الذنوب *****
لا اٍله اٍلا اللــــــــــــــــــــــه

صاحبة الحلم

 صاحبة الحلم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Oct-2004, 11:23 PM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

جزاك الله خيراً أختي صاحبة الحلم ، يوجد كتاب لفضيلة الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله تعالى أرخ فيه للمسجد الأموي ، كتاب جميل و قيم أرجوا مراجعته .

بارك الله فيك .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Oct-2004, 10:53 AM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

يـا اخــوان لـدي سـؤال حــول الجـامع الامـوي
القـبـر المـجـود في داخـل الجـامع لمـن؟ ومن دفـنه هنـاك ؟













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Oct-2004, 02:29 PM   رقم المشاركة : 9



افتراضي

اخي ان كنت تقد هذا القبر

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
فهو مدفن يحيى* في الجامع ت. سليمان الحكيم 1890













التوقيع




 عبد الله ابن ياسين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Oct-2004, 07:48 PM   رقم المشاركة : 10



افتراضي حسن

حسن أخي أبو خيثمة
و فيك بارك الله.













التوقيع

هي طب للقلوب سرها علم الغيوب *****ذكرها يمحو الذنوب *****
لا اٍله اٍلا اللــــــــــــــــــــــه

صاحبة الحلم

 صاحبة الحلم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Oct-2004, 10:55 PM   رقم المشاركة : 11
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

و إياكم أختي الكريمة ، نفعنا الله و إياكم .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Oct-2004, 04:56 AM   رقم المشاركة : 12
Fond-Of-Moon
مصري قديم



افتراضي عذرا

عذرا من صاحب الموضوع

اريد ان الفت انتباهكم الى ان هناك الكثير من الاساءة للوليد بن عبد الملك في هذا الموضوع .. وللمسلمين بشكل عام

بالنسبة للقبر الموجود في المسجد فهو مقام صلاح الدين الايوبي وهو الذي في الصورة

وهناك ركن في اخر الجامع دفن فيه رأس النبي يحيى أو كما يسمونه يوحنا المعمدان













التوقيع

خرج ابن آدم م العدم ..أنا قلت يااه

رجع لبن آدم للعدم .. أنا قلت يااه

تراب بيحيا .. وحي بيصير تراب ..

الأصل هو الموت .. ولا الحياه ؟

عجبي !!
-----------
من رباعيات صلاح جاهين

 Fond-Of-Moon غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Oct-2004, 04:47 PM   رقم المشاركة : 13



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ملحوظة

صاحبة الحلم نقلت الموضوع والذي هو منقول نصا من كتاب "نزهة الأنام في محاسن الشام وأعتقد انه مصدر من ضمن مصادر تاريخ الشام

اضف انه ايضا معتمد على اقوال لابن عساكر وهو غنى عن التعريف

والمصدر هو ما نعتمد عليه في كتابة التاريخ ولكن ليس معنى ذلك انه غير قابل لنقد والتحليل

اما عن انه يسئ للوليد بن عبد الملك و المسلمين

ربما ولكن الحقيقية ان هناك من الحكام المسلمين كثيرا كانوا يقوموا بتحويل الكنائس الى المساجد وهناك في الاندلس وتركيا ما يدل على ذلك

وكثيرا في فترات التاريخ الاسلامي كان هناك تشدد من قبل المسلمين على اهل الذمة ولم يكن ذلك من ضمن حال المسلمين وحدهم في تلك الفترات بل كان عام ومنتشر بالعالم ولكنه لفترات وجيزة

المسلمين ليس من تعاليمهم هدم الكنائس او تحويلها الى مساجد مثل ما فعله سيدنا عمر بن الخطاب في فتح القدس

ولكن ايضا هذا لا يمنع وجود حكام مسلمين كانوا يفعلون ذلك

سلام













التوقيع



 أم نورالدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Oct-2004, 11:59 PM   رقم المشاركة : 14
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي تصحيح ...


بارك الله فيكم ، الصورة هي لمقام رأس سيدنا يحيى عليه الصلاة و السلام كما آخبر الأخ عبد الله ، أما مقام صلاح الدين الآيوبي فهو خارج المسجد ، بجانبه أو بخلفه لا أذكر بالضبط ، توجد مقبرة صغيرة فيها قبر لعدد من الآتراك و بجانبهم غرفة فيها مقام صلاح الدين رحمه الله تعالى .


مع تذكير هام و هو أنه لا يوجد لدينا دليل على صحة مدافن الأنبياء و الصحابة ، إلا قبر رسول الله صلى الله عليه و سلم و صاحبيه عليهم رضوان الله تعالى ، هذه القبور الطاهرة الثلاثة فقط الثابتة و المؤكدة لدينا أما باقي القبور و المادفن فمختلف فيها ، لكن اشتهر أن الذي في الجامع الآموي هو مقام رآس سيدنا يحيى عليه السلام ، و الذي في آخر المسجد بركن خاص فيقولون أنه مقام رأس سيدنا الحسين رضي الله عنه و أرضاه .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Oct-2004, 07:31 PM   رقم المشاركة : 15
الأثيري
إغريقي



افتراضي

قبر الناصر صلاح الدين -رحمه الله- خارج الجدار الشمالي للمسجد.. وأما قبر النبي يحيى عليه السلام فليس فيه دليل على أنه هو، مع العلم أن النبي يحيى عليه السلام قتل في فلسطين، فكيف انتهى رأسه في دمشق. وإضافة إلى ذلك فإن بعض النصارى في مصر يعتقدون أن رأس يحيى محفوظ في قطرميز في إحدى الصوامع النصرانية في سيناء، وقد شاهدته في إحدى الأفلام الوثائقية. فمن نصدق؟ ولا شك أن الاعتقاد بأن يحيى عليه السلام مدفون في المسجد الأموي متوارث عن النصارى هناك. ولا بد من البحث عن نشأة هذا الاعتقاد بأن مدفن يحيى عليه السلام في المسجد الأموي ومتى بني على قبره هذه القبة..
أما بالنسبة لرأس الحسين فقد حقق شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في رسالته عن "رأس الحسين" بأنه مدفون في المدينة في مدافن بني هاشم، فليرجع إليه.
والله أعلم.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأثيري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأموي, الجامع, دمشق, وتا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع