:: ابن شهاب الآلوسي.. علامة العراق (آخر رد :aliwan)       :: سؤال حيرني (آخر رد :إبن سليم)       :: نعيب زماننا والعيب فينا (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ما ورد عن آل البيت في حق أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (آخر رد :الشيخ علاء)       :: بدر الكبرى.. المدينة والغزوة (آخر رد :النسر)       :: وصف الجنة1 د.محمد الربفي (آخر رد :aliwan)       :: وصف الجنة د.محمد العريفي (آخر رد :هند)       :: المحبة المتبادلة بين آل البيت وكبار الصحابة (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ماذا تعرف عن شيخ العرب همام ؟ (آخر رد :أحمد11223344)       :: جديد : كتاب بحوث حول الخلافة و الفتنة الكبرى (آخر رد :مصطفى الفضي)      

منتديات حراس العقيدة


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الوثائق والمخطوطات
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
16-Nov-2004, 03:06 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي نصائح و إرشادات في تحقيق المخطوطات .

كيف تحـقّق المخطوط ؟


المخطوطة : هي نسخة من كتاب مؤلّف بخطّ اليد ، وهو بمعنى آخر : ما قابلَ المطبوع أو المصفوفَ .

والمخطوط - عادة - لا يُنسخ بيد مؤلِّـفه ؛ فقد كان المؤلِّف يعطيه لأحد التّلاميذ ، أو الأصحاب ، أوالنُّسّاخ الّذين كانوا يسمّونَهم : (الورّاقين) ؛ أي : الّذي كانوا يمتهِنون النّسخ .

ولقد ازدهرة المخطوطات بحقبة زمنيّة معيّنة ؛ إلى أن أصبحت سمة ظاهرة عند المسلمين ؛ لمَا حبَاها الله من العلماء ، وسخّر لها من ورثة الأنبياء.
ثمّ ظهرت الطّباعة - أوما يسمّى بـ (الحضارة المادّيّة المتطوّرة ) - ؛ فأخذ ينقرض عصرها ، ويخبو بريقها ، ويتضاءل نجمها.

ثمّ لمّا كانت هذه الثّروة الإسلاميّة لا بد للمسلمين أن ينعموا بخيراتها ، ويرتشفوا من أنهارها ؛ هيّأ الله لها رجالاً يخدموها : تحقيقاً ، وتخريجاً ، وتنقيحاً ، وغير ذلك .


تحقيق المخطوط :


هو أن تخرجه للنّاس بثوب جديد ، وطباعة طيّبة ؛ فإن كان المخطوط حديثيّاً : اشتغلت به ؛ تخريجاً ، وعزواً ، وتشكيلاً ، وما إلى ذلك .
وإن كان المخطوط فقهيّاً : عزوت الأقوال إلى قائليها ، وذكرت - بالأمانة - ناقليها؛ وشرحت مصطلحات القوم ، وعباراتِهم ، ورموزهم .


الخطوات الّتي يمرّ بها التّحقيق :


أوّلاً : أن تبحث عن النّسخة الأصليّة لهذه المخطوطة ؛ يعني : أقدم نسخة ؛ إمّا بخطّ المؤلّف أو بخطّ مَـن أمـلَى المؤلّف عليه ، أو دون ذلك .

ثانياً : لمعرفة الدّولة الّتي يوجد فيها مثل هذه المخطوطة ؛ عليك أن تراجع المؤلّفات الّتي تعنى بفهارس الكتب المطبوعة ؛ وخاصّة بفهارس المخطوطات ، أو تسأل عنها من يعنون بالمخطوط من الشّيوخ أو الأساتذة المحقّقين .

ثالثاً : عليك لا تشتغل مخطوطة حقّقت من قبل غيرك ؛ إلاّ إذا اعتقدت أنه لم يفِ المخطوط حقّه .

رابعاً : محاولة البحث عن أكثر من نسخة للمخطوط ؛ حتّى يتيسّرَ لك معرفة كمال النّسخة الّتي بين يديك .

خامساً : أن تقدّمها إلى من يجيد طباعتها بشكل جيّد ؛ لأنّ الطّابع إن كان جاهلاً ، ولا يحسن القراءة والكتابة ؛ فقد يسيءُ إلى المخطوط ، ويتعب أكثر ممّا يريح .

سادساً : أن تحاول معرفة رسم الأحرف الّذي نسخ به المخطوط : إمّا بمعرفة طريقة النّاسخ ، أو معرفةِ نوع الخطّ الّذي تمّ به نسخ المخطوط ، أو بالتّتبّع والاستقراء من مؤلّفات ومخطوطات لنفس المؤلّف - أوِ النّاسخ - إن وجد - ، أو بالنّظر تلو النّظر ، بالمقدّم من الكلام والمؤخّر ؛ حتّى تتعرّف إلى رسم الأحرف والكلمات .

سابعاً : أن تقوم بمقابلة المطبوع على الأصل المخطوطة .

ثامناً: أن تُـرْكِـز اهتمامك على التّصحيف ، أوالتّحريف ، أوالنّقص الموجود في لوحات المخطوط : من أبواب ، أو فصول ، أو سطور ، أو كلمات .
تاسعاً : وحتّى تستطيع التّعرف على التّصحيف ، أو النّقص ، أو التّحريف ؛ فعليك أن تلجأ إلى نسخ أُخرى - لم تؤخذ من النّسخة الّتي تعمل فيها - من هذا المخطوط ، وذلك بالبحث عنه في مظانّه ؛من المكتبات أو المعاهد الموجودة في الدّول العربية- كـ (السّعودية ، ومصر ، والعراق ، وتونس ، وسوريا ، وبلاد المغرب ) - ، أو الغربيّة الكافرة - كـ (أمريكا ، وبريطانيا ، وفرنسا ) ، وإذا لم يوجد ؛ فعليك أن تلجأ إلى المطبوع - إن وجد أيضاً - .


الْمحقّـقون نوعان :


النّوع الأول : يريد خدمة الأمّة ؛ لكنّ الوقت لا يسعفُه ، والانشغال لا يتركُه ، فيلجأ إلى التّلميذ ؛ كي يكفـيَه مؤونة القراءة ؛ وهذا خطأ .

النّوع الثّاني : ليس له همّ إلاّ الكسبُ المادّي ؛ فيدفع المخطوط إلى الطّباعة مباشرة ؛ حتّى إنّه لا يكلّف نفسه بالإطلاع عليه ؛ كالنّوع الأوّل ؛ إلاّ من حيث اختلافُ العلّة بينه وبين النّوع الأوّل .

لذا ؛ فإنّ تحقيق المخطوطة - على سلف وذكَرنا - لا بد لها من عدّة أمور :

الأوّل : أن يقوم المحقّق - نفسُه - بقراءة المخطوط !!

الثّاني : أن يقوم المحقّق - نفسُه - بنسخ المخطوط - هذا حسْب المعقول والمنخول ! -.

الثالث : ثمّ تتمّ مقابلة المنسوخ على المخطوط ؛ مِن قِـبَل قارئيْن - اثنين - بعيداً عن توفير المادّة - والعمل بالجادّة !!

الرّابع : ثم يدفع بالمنسوخ إلى الطّباعة .

الخامس : ثمّ يدفع المطبوعُ للمقابلة على المنسوخ ؛ مِن قبل مقابِلَين - اثنينْ - لمن أراد العمل ( الزّين ، لا الشَّـيْن ) !

السادس : ثمّ تتمّ عمليّة التّصحيح .

السابع : ثمّ مقابلة التّصحيح على التّصحيح .

الثامن : ثمّ تبدأ عمليّة علامات التّرقيم .

التاسع : ثمّ تبدأ عمليّة القراءة مرّة أُخرى .

العاشر : ثم تبدأ عملية التّنسيق .

الحادي عشر : أن يقرأ المحقّق - نفسُه- الكتاب.

الثّاني عشر : ثمّ يدفعه لمن يقرأُه - أو يقرؤه - .

الثّالث عشر : ثمّ يعاود قراءة الكتاب .

الرابع عشر : ثمّ بعد ذلك يذهب الكتاب إلى الطّباعة .

الخامس عشر : بعد ذلك تتمّ مقابلة المصفوف على المنسوخ


ومن الكمال في عمل المخطوط :


معرفة تاريخ نسخ المخطوطة .
التّعرّف إلى النّاسخ ومدى براعته بالنّسخ ، ومعرفة الخطوط .

أمّا التّعرّف إلى المخطوط وغير المخطوط ، والمطبوع وغير المطبوع ؛ فيمكن أن يتمّ بالوسائل التالية :

1-يعدّ (المخطوط) - الّذي يراد تحقيقه والاشتغالُ به- : هو من أهمّ المصادر والمراجع الأصليّة.

2-«لمحات في المكتبة والبحث والمصادر» عجاج الخطيب .

3-«كتابة البحث العلمي ومصادر الدّراسات الإسلامية» د . عبد الوهّاب سليمان.

4-«الفِـهرست» لابن النّديم

5-«مِـفتاح السّعادة ومِصباح السّيادة » لطاش كبرى زادة .

6-«كشف الظّنون عن أسامي العلوم والفنون» حاجي خليفة

7-«إيضاح المكنون في الذّيل على كشف الظّنون» إسماعيل البغدادي .

8-«معجم المطبوعات العربيّة والمعرّبة» يوسف سركيس .

9-«معجم المؤلّفين» رضا كحّالة .

10-«تاريخ الأدب العربي» كارل بركليان.

11-«دليل مؤلّفات الحديث الشّريف» دار ابن حزم .

وهناك فهارسُ أُخرى ومصادر ؛كـ : «فهرس الفهارس» ، و( فهارس المكتبة الظّاهرية ) و(فهارس المخطوطات العربية ) ، وغيرها الكثير ممّن طبع حديثاً وقديماً .

وزد على ذلك : ما ذكرنا من فهارس المكتبات العامّة ، والكلّيات ، والجامعات ، والمساجد ، والشّيوخ ، والأساتذة ، وما يصدر عن دُور النّشر والتّوزيع من إصدارات ،ومؤلّفات - وهي مهمّة - ..


كلمة أخيرة :


أرجو بهذا - أخي الطّالبُ - أن أكون قد وفّقت لخدمتك ، وتأهيلك ، إلى مفتاح ما عندك ؛ من الكنـز المكنوز ، والعلم المحروز .

واللـهَ أسأل : مغفرةَ ما عليه أخطأت ، وعافيةَ ما له أوليتُ وأنهيت ، وأجرَ ما به قصدتُ ونويت.

وبهذا : برئتِ الذِّمـة - دون القِـمّة - بجـرّ الْـهِـمّة ، وانتهـاء الْـمَـهمة .
وصلّ اللهمّ على محمّد ؛ وعلى آله ، وصحبه ، وسلِّم .

وكتب
أبو حامدٍ السّـفّارينيُّ
- غفر الله له -












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
16-Nov-2004, 07:17 AM   رقم المشاركة : 2





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كفيت ووفيت بصراحة

احيانا اشعر بان تحقيق المخطوط متعه ولا اعرف بتلك انواع من المحقيقين الذي تحدثت عنهم فانهم بذلك يفقدون المتعة في تحقيق المخطوط الذي ياخذك الي الخلف عن طريق اسلوب الكتابة ونوع الخط والورق والحبر ......الخ

شكرا اخي ابو خثيمة انك القيت الضوء على ذلك الموضوع فهناك كثيرا لا يعرفوا كيف يتم تحقيق المخطوط والذي هو يعتبر اهم ما يجعلنا نفهم ونستوعب المصادر لانها اذا قرات هكذا فستجعلنا نغفل كثير من الامور التي سيصعب علينا فهما

سلام













التوقيع



 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
16-Nov-2004, 05:37 PM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

أهلاً بك أختي الكريمة قمر و بارك الله فيك ، لا شكر على واجب ، بالفعل عالم المخطوطات عالم جميل جداً ، لكنه يحتاج إلى بذل الجهد و الوقت و فوق هذا الإخلاص ، حتى لا يكون الإنسان واحد من أصناف المحققين السابقة ، و أعدك إن شاء الله بالتوسع أكثر في هذا المجال بسلسلة خاصة حول علم المخطوطات ، بعد الانتهاء من بعض السلاسل التي أكرمنا الله تعالى بالبدء بها ، جزاك الله خيراً و لا تنسنا من الدعاء .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
المخطوطات, تحقيق, إرشادات

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:48 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0