« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ابن لادن ما له وما عليه (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: طلب كتاب (آخر رد :النسر)       :: طوبي للغرباء (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: لبنان والوضع الشائك (آخر رد :النسر)       :: أحمد شوقي.. أمير الشعراء (آخر رد :النسر)       :: قصيدة (فهل تبكي الحروف ؟!) مؤثرة جدا جدا (آخر رد :النسر)       :: الحج وتربية ضمير المسلم (آخر رد :النسر)       :: هيبون الملكية أو عبون الفينيقية (عنابة) مدينة ذات جذور فينيقية (آخر رد :مرتقب المجد)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Jan-2005, 07:59 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي الحاج مالك شباز (مـالكـولم اكـس)

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

مفكرة الإسلام : هذه قصة رجل لا يعرفه كثير من المسلمين رغم أن الله عز ووجل قد حفظ دعوة الإسلام ببلد متسع الأرجاء كثيف السكان مثل أمريكا وصحح هذا الرجل مسار الحركة الإسلامية التي انحرفت بقوة عن الحق ودعا إلى عقيدة أهل السنة والجماعة، وصبر على الصدود والإعراض والإيذاء حتى كانت نهايته كما تمنى شهيد كلماته ودعوته للحق.

ظهرت في أوائل القرن الهجري السابع عشر حركة بين السود في أمريكا تبنت الإسلام بمفاهيم خاصة غلبت عليها الروح العنصرية عرفت باسم أمة الإسلام، وذلك على يد رجل أسود غامض الأصل اسمه والاس دفارد ظهر فجأة في ولاية ديترويت سنة 1345 هـ داعيًا إلى مذهبه بين السود وقد اختفى بصورة غامضة بعد ذلك بأربع سنوات، فحمل لواء الدعوة بعده رجل اسمه اليجا محمد وصار رئيسًا لأمة الإسلام.

وكانت هذه الحركة تدعو إلى تفوق الجنس الأسود وسيادته على الأبيض ووصف البيض بأنهم شياطين وأن الملاك أسود والشيطان أبيض، وكانت عقيدة هذه الجماعة منحرفة باطلة أشبه بالحركات الباطنية فلقد أعلن زعيم الحركة وإليجا محمد بأنه رسول الله ! وإن الإله ليس شيئًا غيبيًا بل يجب أن يكون متجسدًا في شخص وهذه الشخص هو [فارد] الذي حل فيه الإله وهو جدير بالدعاء والعبادة لذلك فالصلاة عندهم عبارة عن قراءة الفاتحة مع دعاء مأثور والتوجه نحو مكة واستحضار صورة فارد في الأذهان، ولا يؤمن اليجا محمد إلا بما يخضع للحس لذلك فهو لا يؤمن بالملائكة والغيبيات والبعث عنده عقليًا للسود الأمريكيين فقط، والصوم عندهم في شهر ديسمبر من كل عام مع إلزام كل عضو بالحركة أن يدفع عُشر دخله لصالح الحركة، ونستطيع أن نقول أن هذه الحركة كانت تنظر للإسلام على أنه إرث روحي سوف ينقذ السود من سيطرة البيض عليهم.

أما صاحبنا الذي نتحدث عنه في صفحتنا هذه فهو مالكوم إكس أو مالك شباز الذي ولد بمدينة ديترويت سنة 1340 هـ لعائلة كبيرة وعائل فقير لم يلبث أن قتل صريعًا للعنصرية البغيضة على يد عصابة للغاية على يد البيض فنشأ مالكوم في هذه البيئة القائمة فشحن الفتى من صغره كرهًا وبغضًا على البيض وكل ما هو أبيض وطرد مالكوم من مدرسته وهو في السادة عشر من عمره رغم ذكائه الحاد وفهمه القوي، وذلك لكثرة غيابه وجرائمه داخل المدرسة فانتقل من مدينته إلى نيويورك حيث عاش حياة اللهو والفاسد والجريمة التي انتهت به إلى السجن قبل أن يبلغ العشرين من عمره وكان دخوله السجن نقطة تحول في حياته.

التقى مالكوم في السجن بزميل له اسمه [بمبي] حثه على التفكير والنظر في الأشياء والقراءة فأثر في مالكوم بشدة ثم انتقل مالكوم بعدها لسجن آخر أكثر هدوءًا وفي تلك الأثناء جاءته رسالة من أخيه يدعوه للدخول في الإسلام والانضمام لجماعة أمة الإسلام فأعلن مالكون دخوله في الإسلام وأقبل على قراءة الكتب خاصة التاريخية والاجتماعية حتى أنه كان يقضي خمس عشر ساعة متصلة في القراءة حتى أتى على كتب كبار لم يتوفر لغيره قراءتها وحصل كمًا جيدًا من المعلومات، ودخل في مناظرات في السجن مع القسس والنصارى أكسبته جلدًا وحنكة وخبرة في مخاطبة الناس وإقناعهم.

بعد أن خرج مالك من السجن قابل إليجا محمد زعيم حركة أمة الإسلام الذي توسم فيه الثورية والكره الشديد للبيض والقدرة الإقناعية العالية فضمه إلى مجلس إدارة الحركة وجعله وزيرًا [أي إمامًا] لمعبد رقم 7 بنيويورك فأبدى مالك كفاءة هائلة في الدعوة للحركة ومخاطبة الناس وزار الجامعات والحدائق والسجون، وأماكن التجمعات لدعوة الناس للإسلام، وأثر بحلاوة كلامه في الكثيرين فأسلموا على يديه، ومن هؤلاء الملاكم العالمي محمد علي كلاي، وفتحت له قنوات التلفاز أبوابها يعقد مناظرات على الهواء ويدعو لحركته.

بدأ مالك في طور جديد من حياته عندما قرأ كتابًا في تعاليم الإسلام وعن فريضة الحج فقدر أن يقوم بالحج وذلك سنة 1379 هـ ، وبالفعل ذهب لمكة المكرمة ، وقضى بها اثنى عشر يومًا وهاله ما رآه هناك من مسلمين بيض وسود كلهم على قلب رجل واحد وبينهم مساواة ومحبة وود وتعلم الصلاة الصحيحة التي كان يجهلها تمامًا، وفي زيارته قابل العديد من العلماء بالسعودية حتى أنه قابل الملك فيصل رحمه الله الذي قال له [أن حركة أمة الإسلام بها الكثير من الأخطاء التي تتعارض مع الإسلام] وقابل عبد الرحمن عزام، ودخل مصر والسودان والحجاز والتقى مع علمائها وقابل شيخ الأزهر ومفتي مصر حسنين مخلوف رحمه الله، وكانت الزيارة بمثابة حياة جديدة ، وبحث جديد له، فأعلن إسلامه من جديد وعاد لأمريكا ليبدأ مرحلة جديدة وخطيرة من حياته.

عاد مالك شباز لأمريكا سنة 1380 هـ وأعلن براءته من مبادئ حركة أمة الإسلام العنصرية وحاول إقناع زعيمها إليجا محمد بأخطائه ودعاه لزيارة الكعبة ولكن إليجا محمد غضب بشدة واعتبره منشقًا عن الحركة وطرده منها فشكل مالك جماعة جديدة سماها [جماعة أهل السنة] وبدأ يدعو للدين الحق بصورته الصحيحة، وكذلك والده وانضم لمالك شباز وبنفس الحماس السابق المعهود عنه أخذ مالك في دعوة المسلمين السود وغيرهم للدين الحق وكثر أتباعه خاصة من السود.

لم تعجب هذه الأفعال زعيم أمة الإسلام إليجا محمد فهدد مالك شباز وأمره أن يكف عن دعوته الحقة وشن عليه حملة إعلامية شديدة لصد الناس عنه ولم تكن هذه الأمور والتهديدات تزيد مالكًا إلا إصرارًا ومواصلة للدعوة بين الناس وأخذت الصحف الأمريكية في شن حرب ضده ووصفه بأنه يريد أن يدمر أمريكا ويثير ثورة بين السود والعجيب أن مالك شباز عندما كان يدعو لدعوة منحرفة عنصرية مجدته الصحف وفتح التلفاز له أبوابه، وعندما بدأ يدعو للدين الحق والسنة الصحيحة هاجموه وحاربوه مما يوضح أن هذه الدعوة والحركة العنصرية كانت تتلقى دعمًا من جهات معنية ترغب في نشر هذه المفاهيم الخاطئة عن الإسلام بين الأمريكيين.

ظل مالك شباز يدعو لدين الإسلام الصحيح غير عابئ بتهديدات إليجا محمد وغيره من زعماء أمة الإسلام حتى كان يوم 18 شوال سنة 1381 هـ عندما دُعي مالك شباز لإلقاء محاضرة بجامعة نيويورك وعندما صعد المنصة وأخذ يدعو للإسلام وحدثت مشاجرة مفتعلة في وسط القاعة فالتفت إليها الحاضرون وفي غفلة من الناس انطلقت ثماني عشر رصاصة غادرة من ثلاث رجال جالسين بالصف الأول لتستقر في جسد هذا الداعية الصادق مالك شباز ليلقى مصرعه على الفور وهو في الأربعين من عمره، وتم القبض على القتلة الذي اتضح بعد ذلك أنهم من رجال حركة أمة الإسلام، ولكنهم أنكروا أن يكونوا قد تلقوا أوامر من إليجا محمد بقتل مالك شباز وإنما فعلوا ذلك من تلقاء أنفسهم فلم يدان إليجا محمد بشيء.

كانت وفاة مالك شباز نقطة تحول في سير حركة أمة الإسلام حيث تركها الكثيرون والتحقوا بجماعة أهل السنة وعرفوا دينهم الحق، وتغيرت كثير من أفكار جماعة أمة الإسلام خاصة بعد رحيل إليجا محمد وتولية والاس محمد الذي تسمى بوارث الدين محمد فصحح أفكار الجماعة وغير اسمها إلى [البلاليين] نسبة إلى بلال بن رباح رضي الله عنه، وجعل المسلمين أقرب ما يكونوا لصواب وكان كل ذلك صدى لأفكار ودعوة الداعية الصادق مالك شباز الذي خر صريعًا للدعوة لدين الله.

الجدير بالذكر أن أمريكا التي ما تفتأ تحارب الإسلام والمسلمين بشتى صور المحاربة أنتجت فيلمًا يحكي قصة حياة المسلم مالك شباز وكيف كان مقتله وصور هذا الفيلم المسلمين في صورة متخلفة وسيئة يقتلون بعضهم بعضًا وأوردوا في هذا الفيلم أحاديث مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم يضحك من يسمعها من الحاضرين ولا حول ولا قوة إلا بالله.
المصـدر
http://www.islammemo.cc/historydb/on...asp?IDnews=319












التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jan-2005, 10:40 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

شوال 1384هـ= 21 فبراير 1965م
اغتيال الزعيم الأمريكي المسلم الأسود مالكوم إكس، الذي تقلبت به الحياة من التشرد والتصعلك والتطرف، إلى الإسلام الصحيح الوسطي


بارك الله بك أخي مجدد الخلافة













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jan-2005, 06:02 PM   رقم المشاركة : 3
صدى تاريخ
روماني



افتراضي

سبحان الله.... قديما كانو ينشرون العقائد المغلوطة عن الاسلام..بمشاعر نابعة من قلب ملئه الحقد بسبب العنصرية والاضطهاد... من اجل امر دنيوي...من اجل اشباع رغبة في القلب..ولكن هذا لم يستمر....وتصححت الاخطاء.... وبعد زمن-زمننا هذا- رجعت هذه الممارسات...تحت شعار آخر....وهو انقاذ الاسلام... ولكن انقاذه مماذا؟؟؟؟ ممارسات مورست باسم الاسلام...وتحت شعاره...ولكنها مغلوطة ايضا... مما الصق بديننا الحنيف تهمة الارهاب.... ولكم هل سيكون هناك مالكوم اكس اخر يقنع هذه الشريحة المتخلفة في عصرنا؟؟؟
اللهم ارحمه وآجره واكتبه من شهدائك يا ارحم الراحمين













التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 صدى تاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jan-2005, 09:20 PM   رقم المشاركة : 4
روح الشرق
روماني



افتراضي

يا سبحان الله..انظروا ماذا فعلت تلك الأفعى التي صنعت من مالكوم اكس نجماً عندما كان يحمل مفاهيم خاطئة عن الدين!!!!

وكأن الزمن يدور..وهاهي – نفس الأفعى- تصنع من دعاة الإرهاب نجوماً تحاربهم!!

تصنع أعدائها من أبناء ديننا بأيديها حتى تسمم هذا الدين بسمومها الحارقة!!!!

جزاك الله خير يا مجدد الخلافة













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


فليقولوا ما يقولوا .. أنت من أرجوا رضاه
أنت من يعلم أني.. لك أرخصت الحياة


...............

 روح الشرق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jan-2005, 12:05 AM   رقم المشاركة : 5
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

سيرة هذا الرجل العظيم تذكرني بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : "يحمل هذا العلم من كل خَلَف عدوله، ينفون عنه تحريف الضالين وانتحال المبطلين".

رحمه الله وغفر له وجزاه عالي الجنان ، وهنأه برضاه عنه.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jan-2005, 04:30 PM   رقم المشاركة : 6
Da_Metallic
مصري قديم



افتراضي

السلام عليكم:

اشكر لك اخي مجدد الخلافة على تفضلك بعرض القصة المؤثرة بالفعل عن ((مالكوم اكس)) ..ان المطالع لحياة هدا البطل ليجد في قصة حياته ما يشحذ الهمم ويبعث في النفس الاصرار والثبات على المباديء...

اقتباس:
الجدير بالذكر أن أمريكا التي ما تفتأ تحارب الإسلام والمسلمين بشتى صور المحاربة أنتجت فيلمًا يحكي قصة حياة المسلم مالك شباز وكيف كان مقتله وصور هذا الفيلم المسلمين في صورة متخلفة وسيئة يقتلون بعضهم بعضًا

اخي الكريم قد اتيحت لي الفرصة من قبل ان اتابع الفيلم الدي ذكرت ولكني لم الحظ ماذكرت من سوء تصوير المسلمين بل بالعكس تماما عندما قرأت ماكتبت كنت بالفعل استدرك ماكان في الفيلم ..وخاصة نقطة التحول في حياة هدا الرجل الا وهي رحلته لكلاً من السعودية ومصر..وكدلك مشهد مقتله..
طبعاً لا اسعى هنا للدفاع عن الدوائر الامريكية التي لا يخفى على احد منا سعيها الدائم لمحاربة الاسلام والمسلمين. ولكني احببت ان تكون هده شهادة حق بمصداقية الفيلم في عرض القصة.

سلام..












التوقيع

لا يوجد توقيع حتى اشعار اخر...

 Da_Metallic غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jan-2005, 11:18 PM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

جــزاكم كـل خيـر يا اخــوان على تعليقاتكم على هذا البطل الفـريد في زمانه

وبصـراحه اجـد اكثـر ما يعجبني في مالكولم اكس هو كيف اصبح ذلك الرجل من متشرد ولص الى رجـل قـائد بارع وخطيب مفوه وفوق ذلك كــله داعيـة وقف في وجــه الجـاهلية بكـل عــزة يدعـوا الى التـوحـيـد وينفض يديه من وسخ الدنيـا و مغرياتها


مفـاجاه
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

في الازهــر
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jan-2005, 11:02 AM   رقم المشاركة : 8
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

رحمه الله واسكنه فسيح جناته













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2007, 10:22 AM   رقم المشاركة : 9
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

مالكولم أكس واخرون..والسياسة والاخلاق



"النصوص المحرمة ونصوص أخرى"






بيروت-جورج جحا:


عند قراءة عنوان الكتاب الذى وصفه الدكتور جلال امين بانه "كتاب جميل تترك قراءته فى النفس اثرا طيبا" قد يتوهم القارىء انه يتناول موضوعات جنسية فاضحة اوجبت التحريم أو يشكل اساءة إلى معتقدات دينية أو رموز يجب أن تحاط باجلال لا يقبل الطعن.

إلا ان العنوان وهو "النصوص المحرمة ونصوص أخرى" ربما كان "خداعا" الى حد ما. فما وصف هنا بانه تحريم انما هو اجمالا "سياسي" الى حد ما وربما حملت "سياسيته" مخاطر عرقية او اقتصادية اكثر مما يمكن ان تشكله فى مجالات اخرى.

والواقع ان اسم الشخصية الرئيسية فى الكتاب والذى كتب عموديا بخط كبير امتد على طول دفة الغلاف هو"مالكولم اكس" فاذا قرأنا الاسم ثم اتبعناه بالعنوان استقام المعنى المقصود.

انها نصوص الزعيم الزنجى المتمرد الذى اتخذ له هذا الاسم "العائلي" الرمزى وقضى فى عمل من أعمال العنف الذى لم يكن يتورع عن الدعوة اليه شرط ان يوجه الى البيض والامريكيين منهم بشكل خاص الذين اتهمهم بالتسبب بالام رهيبة وتاريخية للامريكيين الافارقة السود.

اما الكتاب الذى صدر فى العربية عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" فى 323 صفجة متوسطة القطع فهو من "ترجمة وتعليق حمد العيسى" وبمقدمة كتبها الدكتور جلال امين. والعيسى كاتب وقاص ومترجم ومهندس سعودي.

بعد مقدمة الدكتور امين نجد كلمة للمترجم يعرض فيها للقارىء مواد كتابه وسبب ترجمتها الى العربية. قال العيسى "هذه مجموعة مختارة من بعض النصوص التى ترجمتها فى السنوات القليلة الماضية من اللغة الانجليزية بالاضافة الى مقالات كتبتها لترافقها. وهذه النصوص عبارة عن مواد ثقافية متنوعة فى السياسة التاريخ الاجتماع الادب العلم الفن الطب النفسي."

يبدأ الكتاب وفقا لكلمات المترجم "بموضوع عن الشهيد مالكولم اكس" بما فى ذلك سيرة موجزة لحياته وبصفحات عديدة من اقواله. والمواد التى اوردها المترجم وصفها بانها نصوص مهمة "تنشر لاول مرة فى العالم العربى ... وهى تقدم صورة واضحة وحقيقية لهذه الشخصية الفذة التى دافعت بصلابة ورجولة عن حقوق الشعب الامريكى الاسود ضد الاضطهاد العنصرى فى الولايات المتحدة الامريكية ودفعت حياتها ثمنا لذلك..."

وكان اكس قد قتل سنة 1965 برصاص افراد من جماعة "امة الاسلام" التى انتسب اليها ثم تركها لخلاف مع زعيمها اليجا محمد. بعد ذلك حمل الكتاب موضوعا هو "نعوم تشومسكي.. ضمير امريكا." وتلاه موضوع بعنوان "رالف نادر..اعنف زبون امريكي" فى اشارة الى اشهر المدافعين عن حقوق المستهلك الامريكى فى وجه الشركات الكبرى. تبع ذلك عنوان هو" هوارد زن .. والحدود القصوى للامبراطورية" وزن كما وصفه الكتاب "يعتبر اهم مؤرخ يسارى امريكى على الاطلاق. يعد مع نعوم تشومسكى من ابرزمفكرى اليسار ونشطاء حركة مناهضة الحرب فى الولايات المتحدة الامريكية."

اعقب ذلك موضوع هو "فاتسلاف هافيل .. يودع السياسة ويعود الى الثقافة "وهافيل هو الكاتب المسرحى المعارض للنظام الشيوعى والذى انتخب رئيسا لتشيكوسلوفاكيا سنة 1989 بعد انهيار ذلك النظام. تلا ذلك "البرت اينشتاين من خلال رسائله".

ويقدم الكاتب للموضوع بكلمة من رسالة وجهها اينشتاين العالم اليهودى الشهير الى حاييم وايزمان اول رئيس لاسرائيل جاء فيها "اذا لم ننجح فى الوصول الى طريق للتعاون الصادق والاتفاق مع العرب فكأننا لم نتعلم شيئا من محنتنا التى استمرت الفى سنة وسوف نستحق المصير الذى سنصل اليه."

عنوان الفصل التالى كان " ايزابيل الليندى ..المتمردة " عن الروائية البنمية الشهيرة. بعد ذلك نصل الى " فيليب بورجويرز .. والاكتئاب الانتحارى " وهو عن بورجويز الذى "كان فى احدى السنوات اصغر رئيس شركة ضمن قائمة اكبر 500 شركة التى تنشرها مجلة " فورتشن " الامريكية كل عام "وقد جعل من شركة "وذرفورد " شركة عملاقة فى مجال خدمات الطاقة لكنه "عندما بلغ الثالثة والخمسين فى 1996 استقال فجأة من عمله رئيسا للشركة وتوجه لقضاء ثلاثة اشهر فى مصحة نفسية.

لقد كان فيليب يعتقد "انه على يقين مئة فى المئة بان العالم سيكون افضل من دونه." الموضوع الذى تلاه كان عن العالم البريطانى الشهير تشارلز داروين.

فى الختام فصل بعنوان "بت مينوسك بينجر.. وجيرانها السعوديون" وهى مثقفة وكاتبة ومصورة وشاعرة امريكية اقامت بضع سنوات فى السعودية وكتبت عنها بمحبة واعجاب واستنكرت المعاملة التى لقيها المسلمون عامة والسعوديون خاصة فى امريكا بعد تفجيرات سبتمبر ايلول.

اورد الكتاب لها قصيدة بعنوان " فى حب السعودية وشعبها" وفيها تقول " احببت الارض/احببت الجو "احببت ان اطفالى فى أمن" احببت نداء الصلاة خمس مرات فى اليوم ..."

المترجم قال فى كلمة عن مالكولم اكس "يمكن اختصار المبدأ الاخلاقى لمالكوم اكس فى ثلاث كلمات هى " فضح الظلم ومقاومته " وهذا مبدأ صالح لكل زمان ومكان."

جلال امين قال فى المقدمة "هذا كتاب جميل تترك قراءته فى النفس اثرا طيبا" واضاف أن استغراب القارىء لجمع مواد لمؤلفين ينتمون الى ميادين مختلفة "لن يطول اذ بمجرد ان يقرأ فصلين او ثلاثة سيدرك ان شيئا مهما يجمع بين اغلب فصول الكتاب وان هذا الشيء هو الذى يجعل الكتاب جميلا ويجعله يترك اثرا فى النفس. من الممكن ان اعبر عن هذاالشيءالمهم المشترك بين اغلب فصول الكتاب بتعبيرات مختلفة ولكنى ساختار منها هذا التعبير... وهو" النظر الى السياسة كاخلاق."













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2007, 12:42 PM   رقم المشاركة : 10
الظاهر بيبرس



افتراضي

بارك الله فيكم موضوع جميل جدير بالقراءة
الكثير من المسلمون هنا فى الشرق لا يعلمون هولاء العظام من الغرب







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2007, 03:17 PM   رقم المشاركة : 11
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

إضافتك أخي النسر التعريفية بكتاب حمد العيسى رائعة بحق ، وتستحق التأمل بل واقتناء الكتاب والقراءة فيه حتى يترك فينا أثراً طيبا.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2007, 04:47 PM   رقم المشاركة : 12



افتراضي

بارك الله فيك اخى الروقي
وفي كل الاخوة الكرام المشاركين
وكنت اود فقط ان اضيف بعض النبذات البسيطة:
*اسمه الحقيقي مالكولم ليتل,قتل ابوه (وكان كاهنا معمدانيا)وهو في السادسة علي يد فرسان الكلوكس العنصريين
*اصيبت والدته بالجنون بعد ذلك بعدة سنوات
*غير اسمه الي مالكولم اكس بعد التحاقه بامة الاسلام
*درس وارث الدين بن اليجا محمد في الازهر الشريف













التوقيع

ملكنا فكان العدل فينا سجية*فلما ملكتم سال بالدم ابطح

وحللتم قتل الاساري وطالما*غدونا علي الاسارى نمن ونصفح

فحسبكم هذا التفاوت بيننا*وكل اناء بالذي فيه ينضح

 موسي بن ابي غسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Aug-2007, 11:40 PM   رقم المشاركة : 13
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

حياكم الله يا اخوان ورحم الله مالك شباز رحمة واسعة

ولا يفوتني يا اخوان ان اضع بين ايديكم كتاب قيم وخطير عن المجتمع الذي كان يعيش فيه مالكوم اكس او الحج مالك شباز وحقيقة منظمة(امة الاسلام) التي كان يقودها الهالك اليجا محمد وزمرته وغيرها من المنظمات المنتسبة للاسلام في الامريكا والتي كانت بعيدة كل البعد عن الاسلام فهي اقرب إلى القاديانية والبابية وغيرها وصدقوني انكم سوف تصدمون بمعلومات هذا الكتاب والذي كان رسالة ماجستير او دكتوراه على ما اعتقد وعنوان الكتاب (أشهر الفرق الأمريكية المعاصرة المنتسبة للإسلام وأثرها العقدي)

الرابــط
http://saaid.net/book/open.php?cat=89&book=3593













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Oct-2012, 11:11 AM   رقم المشاركة : 14
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: الحاج مالك شباز (مـالكـولم اكـس)

للرفع













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مالك, مـالكـولم, الحاج, ا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 01:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع