« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: فرصة نادرة لربات البيوت فرصة أصبحت في متناول أيدينا فلماذا نفرط فيها ( صورة ) (آخر رد :ساكتون)       :: قصة وحكمة (آخر رد :معتصمة بالله)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :ماجد الروقي)       :: خاص للحديث عن معارض الكتاب . (آخر رد :ماجد الروقي)       :: فرصة نادرة لربات البيوت فرصة أصبحت في متناول أيدينا فلماذا نفرط فيها ( صورة ) (آخر رد :ساكتون)       :: اصالة العرب السمر (آخر رد :غريب24)       :: وترجل فارس الجزيرة (آخر رد :غريب24)       :: مجــاهدو نت (آخر رد :النسر)       :: من المسئول عما يحدث في البحرين (آخر رد :النسر)       :: قاموس اكسفورد اللغة الانجليزية (آخر رد :لحن الحيااة)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط > التاريخ الأندلسي



غرناطة.....نزار قباني

التاريخ الأندلسي


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-Jan-2005, 07:06 PM   رقم المشاركة : 1
Andalusian_Muslim_Knight
مصري قديم
 

 




افتراضي غرناطة.....نزار قباني

نزار قباني


في مدخل الحمراء كان لقاؤنا

ما أطـيب اللقـيا بلا ميعاد

عينان سوداوان في جحريهما

تتوالـد الأبعاد مـن أبعـاد


هل أنت إسبانـية؟ ساءلـتها

قالت: وفي غـرناطة ميلادي

غرناطة؟ وصحت قرون سبعة

في تينـك العينين.. بعد رقاد

وأمـية راياتـها مرفوعـة

وجيـادها موصـولة بجيـاد

ما أغرب التاريخ كيف أعادني

لحفيـدة سـمراء من أحفادي


وجه دمشـقي رأيت خـلاله

أجفان بلقيس وجيـد سعـاد

ورأيت منـزلنا القديم وحجرة

كانـت بها أمي تمد وسـادي

واليـاسمينة رصعـت بنجومها

والبركـة الذهبيـة الإنشـاد


ودمشق، أين تكون؟ قلت ترينها

في شعـرك المنساب ..نهر سواد

في وجهك العربي، في الثغر الذي

ما زال مختـزناً شمـوس بلادي

في طيب "جنات العريف" ومائها

في الفل، في الريحـان، في الكباد


سارت معي.. والشعر يلهث خلفها

كسنابـل تركـت بغيـر حصاد

يتألـق القـرط الطـويل بجيدها

مثـل الشموع بليلـة الميـلاد..

ومـشيت مثل الطفل خلف دليلتي

وورائي التاريـخ كـوم رمـاد

الزخـرفات.. أكاد أسمع نبـضها

والزركشات على السقوف تنادي


قالت: هنا "الحمراء" زهو جدودنا

فاقـرأ على جـدرانها أمجـادي


أمجادها؟ ومسحت جرحاً نـازفاً

ومسحت جرحاً ثانيـاً بفـؤادي

يا ليت وارثتي الجمـيلة أدركـت

أن الـذين عـنتـهم أجـدادي

عانـقت فيهـا عنـدما ودعتها

رجلاً يسمـى "طـارق بن زياد"













التوقيع

هناك مدن لها تاريخ، ولكن غرناطة هي التاريخ نفسه، بقعة زكية من الأرض. أخذت من ثمرة الرمان لونها واسمها، وكانت شاهدًا على أفول حلم وبعث حلم جديد. إنها آخر الممالك التي سقطت من الأندلس القديم. بعد أن ظلت تقاوم وحدها أكثر من مائة عام. قال عنها الشاعر الإسباني لوركا: (إن غرناطة تقف على جبلها وحيدة منعزلة. ليس لها بحر ولا نهر، لا منفذ لها إلا من أعلى. حيث السماء والنجوم). لقد هجرها أهلها من المسلمين، وهدمت مساجدهم، وحرموا من إقامة الشعائر فيها لمدة 500 عام. ولكن صوت الله عاد يرتفع من جديد من فوق تلالها

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 Andalusian_Muslim_Knight غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jan-2005, 07:23 PM   رقم المشاركة : 2
رحال
مصري قديم



افتراضي





و للذكريات أشجان

و كم فردوس سنبكي 000 لولا تقتلنا الأحزان

و لعل الترابط بين إنسانها و المكان

يعذرنا عن التقصي في سفور حروف نزار

و شطحاته في دواوين المرأة و الإفتتان


**********

Andalusian_Muslim_Knight

جهد طيب و مشكور














التوقيع

من عبر الماضي

نعبر الحاضر

لترسو خطى المستقبل

بوعد النصر و الفتح المبين

بإذن رب العالمين



و عد الله و الله لا يخلف وعده

 رحال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jan-2005, 01:09 AM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

اخـي Andalusian_Muslim_Knight
مع احـترامي لك ولـكن ليس لنـزار قـبـاني - ----- حق في الاندلس
والله ما اضاع الانـدلس إلا اشباه نـزار وجماهيره

نــزار بـعـد ان اكتـفى من وصـف------ عـاد ليبـكي على الانـدلس !!!
بـل الاشـنع من ذلك كـله الاستهزاء بالذات الالهية الذي لا يخـلوا ديوان من دواوينه منها

اخـواني قـد يستغرب بعضكم بغضي لهذا الرجـل
ولكن انا الذي استغرب كيف لا يبغضه مسلم وهو صاحب قصيدة "وتزوج الرب حبيته" وغيـره ....

















التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jan-2005, 11:54 AM   رقم المشاركة : 4
Andalusian_Muslim_Knight
مصري قديم
 

 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليس نزار قباني كما تتصور ياأخي فهو ليس بالملحد ولا بالكافر وكان دائمآ يصرح باسلامه, أما ماذكرته عن ''وتزوج الرب حبيته'' فاني لم أسمع أبدآ بهذه القصيدة من قبل وأنا الذي لدي أعماله الشعرية والسياسية الكاملة وحتى مجلد القصائد الممنوعة ! بل ان شعره ينضح ايمانآ بالله مع لفحات صوفية واضحة:

اقرأ مثلآ قصيدته تجليات صوفية

أما عن اتهامك له بأنه وأمثاله وراء ضياع الأندلس فاقرأ معي اذآ قصيدته: أنا مع الإرهاب

نحن متهمون بالإرهاب

إن نحن دافعـنا عن الوردة والمرأة

والقصيدة العصماء

وزُرقة السماء

عن وطن لم يبق في أرجائه

ماء ولا هواء

لم تبق فيه خيمة أو ناقة

أو قهوة سوداء !!

مُتهمون نحن بالإرهاب

إن نحن دافعنا بكل جرأة

عن شعر بلقيس

وعن شفاه ميسون

وعند هند وعن دعد

وعن لُبنى وعن رباب

عن مطر الكُحلِ الذي

ينزل كالوحي من الأهداب !!

لن تجدوا في حوزتي

قصيدةً سرية

أو لغة سرية

أو كتباً سرية أسجنها أسجلها في داخل الأبوابْ

وليس عندي أبداً قصيدة واحدة

تسير في الشارع وهي ترتدي الحجاب

متهمون نحن بالإرهاب

إذا كتبنا عن بقايا وطن

مُخلَع مُفكك مهترئ

أشلاؤه تناثرت أشلاء

عن وطن يبحث عن عنوانه

وأمةٍ ليس لها أسماء !!

عن وطن لم يبق من أشعاره العظيمة الأولى


أنا مع الإرهاب


نحن متهمون بالإرهاب

إن نحن دافعـنا عن الوردة والمرأة

والقصيدة العصماء

وزُرقة السماء

عن وطن لم يبق في أرجائه

ماء ولا هواء

لم تبق فيه خيمة أو ناقة

أو قهوة سوداء !!

مُتهمون نحن بالإرهاب

إن نحن دافعنا بكل جرأة

عن شعر بلقيس

وعن شفاه ميسون

وعند هند وعن دعد

وعن لُبنى وعن رباب

عن مطر الكُحلِ الذي

ينزل كالوحي من الأهداب !!

لن تجدوا في حوزتي

قصيدةً سرية

أو لغة سرية

أو كتباً سرية أسجنها أسجلها في داخل الأبوابْ

وليس عندي أبداً قصيدة واحدة

تسير في الشارع وهي ترتدي الحجاب

متهمون نحن بالإرهاب

إذا كتبنا عن بقايا وطن

مُخلَع مُفكك مهترئ

أشلاؤه تناثرت أشلاء

عن وطن يبحث عن عنوانه

وأمةٍ ليس لها أسماء !!

عن وطن لم يبق من أشعاره العظيمة الأولى

سوى قصائد الخنساء !!

عن وطن لم يبق في آفاقه

حريةُ حمراء أو زرقاء أو صفراء

عن وطن يمنعنا أن نشتري الجريدة

أو نسمع الأنبياء

عن وطن كل العصافير يه

ممنوعة دوما من الغناء

عن وطن

كتابه تعودوا أن يكتبوا

من شدة الرعب

على الهواء !!

عن وطن

يمشي إلى مفاوضات السلم

دونما كرامة ودونما حذاء !!

رجاله بالوا على أنفسهم خوفا ً

ولم يبق سوى النساء !!


لقد تعودنا على هواننا

ماذا من الإنسان يبقى

حين يعتاد على الهوان ؟؟

أبحث عن دفاتر التاريخ

عن أسامة بن مُـنقذ

وعقبة بن نافع

عن عمر عن حمزة

عن خالد يزحف نحو الشام

أبحث عن معتصم باللهِ

حتى ينقذ النساء من وحشية السبي

ومن ألسنة النيران !!


أبحث عن رجال آخر الزمان

فلا أرى في الليل إلا قططاً مذعورة

تخشى على أرواحها

من سلطة الفئران !!


هل العمى القومي قد أصابنا ؟

أم نحن نشكو من عمى الألوان ؟؟


متهمون نحن بالإرهاب

إذا رفضنا موتنا

بجرافات إسرائيل

تنكش في ترابنا

تنكش في تاريخنا

تنكش في إنجيلنا

تنكش في قرآننا

تنكش في في تراب أنبيائنا

إن كان هذا ذنبنا

ما أجمل الإرهاب


متهمون نحن بالإرهاب

إذا رفضنا محونا

على ييد المغول واليهود والبرابرة

إذا رمينا حجرا

على زجاج مجلس الأمن الذي

استولى عليه قيصر القياصرة !!


متهمون نحن بالإرهاب

إذا رفضنا أن نفاوض الذئب

وأن نمد كفنا لعاهرة !!


أميركا

ضد ثقافات البشر

وهي بلا ثقافة

ضد حضارات الحضر

أميركا

بناية عملاقة

ليس لها حيطان !!


متهمون نحن بالإرهاب

وإذا رمينا وردة

للقدس

للخليل

أو لغزة

والناصرة

إذا حملنا الخبز والماء

إلى طروادة المحاصرة


متهمون نحن بالإرهاب

إذا صوتنا

ضد الشعوبيين من قادتنا

وكل من قد غيروا سروجهم

وانتقلوا من وحدويين

إلى سماسرة !!


إذا اقترفنا مهنة الثقافة

إذا تمردنا على أوامر الخليفة

العظيم

والخلافة

إذا قرأنا كتبا في الفقه

والسياسة

إذا ذكرنا ربنا تعالى

إذا تلونا ( سورة الفتح )

وأصغينا إلى خطبة يوم الجمعة

فنحن ضالعون في الإرهاب !!


متهمون نحن بالإرهاب

إن نحن دافعنا عن الأرض

وعن كرامة التراب

إذا تمردنا على اغتصاب الشعب

واغتصابنا

إذا حمينا آخر النخيل في آخر في

صحرائنا

وآخر النجوم في سمائنا

وآخر الحروف في أسمائنا

وآخر الحليب في أثداء أمهاتنا

إن كان هذا ذنبنا

ما أروع الإرهاب !!


أنا مع الإرهاب

إن كان يستطيع أن ينقذني

من المهاجرين من روسيا

ورومانيا ، وهنغاريا ، وبولونيا

وحُطوا في

فلسطين على أكتافنا

ليسرقوا

مآذن القدس

وباب المسجد

الأقصى

ويسرقوا النقوش والقباب


أنا مع الإرهاب

إن كان يستطيع أن

يحرر المسيح

ومريم العذراء

والمدينة المقدسة

من سفراء الموت والخراب !!

بالأمس

كان الشارع القومي في بلادنا

يصهل كالحصان

وكانت الساحات أنهارا تفيض

عنفوان

وبعد أوسلو

لم يعد في فمنا أسنان

فهل تحولنا إلى شعب

من العميان والخرسان ؟؟


متهمون نحن بالإرهاب

إن نحن دافعنا بكل قوة

عن إرثنا الشعري

عن حائطنا القومي

عن حضارة الوردة

عن ثقافة النايات في جبالنا

وعن مرايا الأعين السوداء


أنا مع الإرهاب

إن كان يستطيع أن يحرر الشعب

من الطغاة والطغيان

وينقذ الإنسان من وحشية الإنسان

ويرجع الليمون ، والزيتون ،

والحسون ،

للجنوب من لبنان

ويرجع البسمة للجولان


أنا مع الإرهاب

بكل ما أملك من شعر ومن نثر

ومن أنياب

ما دام هذا العالم الجديد

بين يدي قصاب !!


أنا مع الإرهاب

ما دام هذا العالم الجديد

قد صنفنا

من فئة الذباب !!


أنا مع الإرهاب

إن كان مجلس الشيوخ في

أمريكا

هو الذي في يده الحساب

وهو الذي يقرر الثواب والعقاب !!


أنا مع الإرهاب

ما دام هذا العالم الجديد

يكره في أعماقه

رائحة الأعراب !!


أنا مع الإرهاب

ما دام هذا العالم الجديد

يريد أن يذبح أطفالي

ويرميهم إلى الكلاب !!


من أجل هذا كله

أرفع صوتي عاليا

أنا مع الإرهاب

أنا مع الإرهاب

أنا مع الإرهاب



لندن 15 نيسان (ابريل) 1997

وسؤالي لك هل يوحي كاتب هذه الأشعار بأنه خائن لأمته ولتاريخها ?
هل قرأت له قصيدته المعنونة: عبد المنعم رياض أو أطفال الحجارة أو قصيدته الشهيرة القدس ?

وهل قرآت له: منشورات فدائية على جدران إسرائيل ? (...المسجدُ الأقصى شهيدٌ جديدْ

نُضيفهُ إلى الحسابِ العتيقْ

وليستِ النارُ، وليسَ الحريقْ

سوى قناديلٍ تضيءُ الطريقْ
)

أنصحك أخي الحبيب بأن تقرأ المزيد عن هذا الشاعر العربي المسلم, الوطني العملاق وسوف تكتشف مالاكنت تعرفه من قبل عن هذا الشاعر الشامي, رحمه الله.













التوقيع

هناك مدن لها تاريخ، ولكن غرناطة هي التاريخ نفسه، بقعة زكية من الأرض. أخذت من ثمرة الرمان لونها واسمها، وكانت شاهدًا على أفول حلم وبعث حلم جديد. إنها آخر الممالك التي سقطت من الأندلس القديم. بعد أن ظلت تقاوم وحدها أكثر من مائة عام. قال عنها الشاعر الإسباني لوركا: (إن غرناطة تقف على جبلها وحيدة منعزلة. ليس لها بحر ولا نهر، لا منفذ لها إلا من أعلى. حيث السماء والنجوم). لقد هجرها أهلها من المسلمين، وهدمت مساجدهم، وحرموا من إقامة الشعائر فيها لمدة 500 عام. ولكن صوت الله عاد يرتفع من جديد من فوق تلالها

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 Andalusian_Muslim_Knight غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2005, 12:17 AM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

اخي Andalusian_Muslim_Knight
والله اني استغرب منك كيف تصف نـزار بالشاعر العربي المسلم الوطني ..!!
فهذا الرجـل اخـلاقة عــار على العـرب والمسلمين وان كنت قـرات ديوانه سوف تعرف ما اعنية

واما عن مقولة " وتزوج الرب ..." فانا اعتذر لانها تضحت لي انها لزنديق اخر
واما نـزار فله رصيد يجعل هذه الكلمة قطرة في بحر .... مثل:

(من أين يأتي الشعر يا قرطاجة..
والله مات وعادت الأنصاب) [الأعمال الشعرية الكاملة (3/637)]

(يا طعم الثلج وطعم النار
ونكهة كفري ويقين) [الأعمال الشعرية الكاملة (2/39)]

(أريد البحث عن وطن..
جديد غير مسكون
ورب لا يطاردني
وأرض لا تعاديني) [(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 597]

(ذهب الشاعر يوماً إلى الله..
ليشكو له ما يعانيه من أجهزة القمع..
نظر الله تحت كرسيه السماوي
وقال له: يا ولدي
هل أقفلت الباب جيداً ؟؟.)

(قلت لنفسي وأنا..
أواجه البنادق الروسية المخرطشة
واعجبى.. واعجبى..
هل أصبح الله زعيم المافيا؟؟)


كـل هذه الامثـلة اخـذتها من كتـاب " الصـارم البـتـار في نحـر الشيطان نـزار"
للشيـخ ممدوح الحـربي جـزاه الله خير الجـزاء وهـذا هـو رابط الكتاب على ملف ورد
http://saaid.net/book/open.php?cat=1&book=75
واتمني اخـي ان تعطيني رايك بعد قـراتك للكتـاب عن الشاعر العربي المسلم نـزار ..!!!
و اختـم بمقـولة وردها الشيخ في كتابه :
(أيشتمُ رباً عبدناه، ولا ننتصرُ له؟ إنا إذاً لعبيد سوء وما نحن له بعابدين) " ابن حبيب "












التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2005, 12:56 AM   رقم المشاركة : 6
صدى تاريخ
روماني



افتراضي

انا من وجهة نظري ان نزار قباني له سلبيات كثيرة...اغلبها من ناحية اعتقاده الديني... ولكن هذه السلبيات يعتقد بها هو نفسه...فلماذا ننظر لشعره بنظرة سلبية وننسى الايجابيات حيث انه دخل الى قلوبنا(نحن الشباب) باللغة العربية الفصحى والتي كان ليعرض عنه الالف الشباب ان كانت داخلة بوسيلة اخرى...كلما قرات كلمات هذا الانسان(بالتغاضي عن المعنى المضموني لها) كلما زاد حبي لهذه اللغة... فقد ادخلها لقلوبنا.. ولقلوب الكثير من الشباب الذين اعرضوا عنها بطريقة او اخرى...
ننظر للموضوع بنظرة سلبية وننسى الايجابيات التي نحن ملزومين ان نعرضها لنوازن الامر...
برأيي ان نزار دعم اللغة في زمننا هذا...وان كان قد الحد في اكثر معانيها عن الصراط المستقيم...وقد يكون اختار كلماتها ليوازن شعره لا اكثر...لا ادافع عنه ولكن اعرض وجهة نظري












التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 صدى تاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2005, 12:57 PM   رقم المشاركة : 7
Andalusian_Muslim_Knight
مصري قديم
 

 




افتراضي

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية مجدد الخـلافة

اخي Andalusian_Muslim_Knight
والله اني استغرب منك كيف تصف نـزار بالشاعر العربي المسلم الوطني ..!!
فهذا الرجـل اخـلاقة عــار على العـرب والمسلمين وان كنت قـرات ديوانه سوف تعرف ما اعنية

واما عن مقولة " وتزوج الرب ..." فانا اعتذر لانها تضحت لي انها لزنديق اخر
واما نـزار فله رصيد يجعل هذه الكلمة قطرة في بحر .... مثل:

(من أين يأتي الشعر يا قرطاجة..
والله مات وعادت الأنصاب) [الأعمال الشعرية الكاملة (3/637)]


ياأخي انه من الخطأ أن تأخذ بيتآ واحدآ من قصيدة طويلة وتعلق عليه دون أن تذكر حتى مضمون القصيدة واسمها, هذا البيت ورد في قصيدة أنا ياصديقة متعب بعروبتي التي ألقيت في المهرجان الذي أقامته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مدينة تونس عام 1980 بمناسبة مرور 35 عامآ على تأسيس الجامعة العربية, ويبدو أن الوهابي الذي نقلت منه هذا البيت لم يشرح لك ما عناه الشاعر الكبير ! انه يرمز الى انتشار الرزيلة انعدام التدين والبعد عن الله.

اقتباس:
(يا طعم الثلج وطعم النار
ونكهة كفري ويقين) [الأعمال الشعرية الكاملة (2/39)]


ما العيب هنا ? أكلمة نكهة كفري ? وكيف تعلم أن الكفر الذي عناه هو الكفر الديني ? فقد يكون كفرآ بالشعر أو بالحب أو بالمشاعر!! ياأخي نحن نتعامل مع الشعر ويجب أن لانحاكم الشعراء بمعيار اللغة التي يفهمها العوام.

اقتباس:
(أريد البحث عن وطن..
جديد غير مسكون
ورب لا يطاردني
وأرض لا تعاديني) [(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 597]


(ذهب الشاعر يوماً إلى الله..
ليشكو له ما يعانيه من أجهزة القمع..
نظر الله تحت كرسيه السماوي
وقال له: يا ولدي
هل أقفلت الباب جيداً ؟؟.)

(قلت لنفسي وأنا..
أواجه البنادق الروسية المخرطشة
واعجبى.. واعجبى..
هل أصبح الله زعيم المافيا؟؟)[/B]

لقد بحثت عن هذه الأبيات في مجموعته الكاملة فلم أجدها, أمتأكد أنت أنها له?


اقتباس:
كـل هذه الامثـلة اخـذتها من كتـاب " الصـارم البـتـار في نحـر الشيطان نـزار"
للشيـخ ممدوح الحـربي جـزاه الله خير الجـزاء وهـذا هـو رابط الكتاب على ملف ورد
http://saaid.net/book/open.php?cat=1&book=75
واتمني اخـي ان تعطيني رايك بعد قـراتك للكتـاب عن الشاعر العربي المسلم نـزار








أخي العزيز : وجهة نظرك أحترمها وقد أتفق معها ولكننا إتفقنا اننا في منتدى تاريخ نتحدث نتناقش نتحاور في التاريخ فقط لا غير اما بخلاف ذلك فهناك منتديات للخلافات المذهبية التي لا تؤدي بنا الا للتفرقة . فأرجو عدم الخوض في مثل ذلك . وأعلم انك حريص على المنتدى مثلي تماما . وتقبل مني بصدر رحب \\

أخيك النسر












التوقيع

هناك مدن لها تاريخ، ولكن غرناطة هي التاريخ نفسه، بقعة زكية من الأرض. أخذت من ثمرة الرمان لونها واسمها، وكانت شاهدًا على أفول حلم وبعث حلم جديد. إنها آخر الممالك التي سقطت من الأندلس القديم. بعد أن ظلت تقاوم وحدها أكثر من مائة عام. قال عنها الشاعر الإسباني لوركا: (إن غرناطة تقف على جبلها وحيدة منعزلة. ليس لها بحر ولا نهر، لا منفذ لها إلا من أعلى. حيث السماء والنجوم). لقد هجرها أهلها من المسلمين، وهدمت مساجدهم، وحرموا من إقامة الشعائر فيها لمدة 500 عام. ولكن صوت الله عاد يرتفع من جديد من فوق تلالها

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 Andalusian_Muslim_Knight غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2005, 01:14 PM   رقم المشاركة : 8
Andalusian_Muslim_Knight
مصري قديم
 

 




افتراضي

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية صدى تاريخ
انا من وجهة نظري ان نزار قباني له سلبيات كثيرة...اغلبها من ناحية اعتقاده الديني... ولكن هذه السلبيات يعتقد بها هو نفسه...فلماذا ننظر لشعره بنظرة سلبية وننسى الايجابيات حيث انه دخل الى قلوبنا(نحن الشباب) باللغة العربية الفصحى والتي كان ليعرض عنه الالف الشباب ان كانت داخلة بوسيلة اخرى...كلما قرات كلمات هذا الانسان(بالتغاضي عن المعنى المضموني لها) كلما زاد حبي لهذه اللغة... فقد ادخلها لقلوبنا.. ولقلوب الكثير من الشباب الذين اعرضوا عنها بطريقة او اخرى...
ننظر للموضوع بنظرة سلبية وننسى الايجابيات التي نحن ملزومين ان نعرضها لنوازن الامر...
برأيي ان نزار دعم اللغة في زمننا هذا...وان كان قد الحد في اكثر معانيها عن الصراط المستقيم...وقد يكون اختار كلماتها ليوازن شعره لا اكثر...لا ادافع عنه ولكن اعرض وجهة نظري

أحسنت وصدقت ياأخي, فبالرغم من بعض كلماته التي قد تفسر من قبل العوام على أنها كلمات كفر, فهذا لايعني أن نكفره وننعته بالزنديق فلايجوز تكفير المسلم لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم وغيره من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه (ص) قال: إذا كفّر الرجل أخاه، فقد باء بها احدهما.












التوقيع

هناك مدن لها تاريخ، ولكن غرناطة هي التاريخ نفسه، بقعة زكية من الأرض. أخذت من ثمرة الرمان لونها واسمها، وكانت شاهدًا على أفول حلم وبعث حلم جديد. إنها آخر الممالك التي سقطت من الأندلس القديم. بعد أن ظلت تقاوم وحدها أكثر من مائة عام. قال عنها الشاعر الإسباني لوركا: (إن غرناطة تقف على جبلها وحيدة منعزلة. ليس لها بحر ولا نهر، لا منفذ لها إلا من أعلى. حيث السماء والنجوم). لقد هجرها أهلها من المسلمين، وهدمت مساجدهم، وحرموا من إقامة الشعائر فيها لمدة 500 عام. ولكن صوت الله عاد يرتفع من جديد من فوق تلالها

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 Andalusian_Muslim_Knight غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2005, 04:58 PM   رقم المشاركة : 9
رحال
مصري قديم



افتراضي و في قصصهم عبرة


رويدكم إخواني

و في قصصهم عبرة :






أيها الكرام رويدكم 000 لا تقعوا في جدل من نزار 000 للخوض في الوهابيين

و معذرة إن لم توافقكم و جهة نظري

فأعتقد أن نزار على كل الأحوال ما هو إلا شاعر

و لم يطرح على أنه أكثر من ذلك 0000 كمجدد للدين و لا داعية فكر

إنما هو صاحب حس أدبي و موهبة شعر

سخر مواهبه في مراحل حياته في أكثر من إتجاه

و لا ندري بما ختم له خالقه 00 و هو به أعلم 000 و على حسابه أقدر

و في رأيي المتواضع من حق أيا منا أن يستشهد

بقول الشاعر

ألا كل شيء ما خلا الله باطل

كما من حقه أن يرفض شطره الآخر

وكل نعيم لا محالة زائل

و لعل في شعر نزار السياسي

و خصوصا ما ختم به شعره

توجهات إسلامية طيبة

و هو ما أظن و الله أعلم – فلست بمحقق –

و الموضوع يحتاج الى بحث و تمحيص

و على كل الأحوال لا أجد ما يمنع الإستشهاد بالجيد من شعره

و في تقديري الشخصي

أن نزار يمثل حالة التطور العربي

من فكر الإلحاد و الإنحلال و الرذيلة

الى الفكر القومي و من ثم الصحوة الإسلامية الشاملة بإذن الله

و لعل أيا منا أو بعضنا في حياته الشخصية مثل هذه التحولات و النقلات

و لا يجوز إعدام فكر أي شخص جديده خير لأن ماضيه فيه ما فيه

و إلا فالصحابة قيل غيرهم عرضة لمقاضاة جاهليتهم

– مع التأكيد على تباين مرحلة الخير في حياتهم مع غيرهم –

و لعل في قصة هذا الصحابي الجليل شيئا مما عنيت بإيصاله

" لما رأى عثمان بن مظعون ما فيه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من البلاء. وهو يغدو ويروح في أمان الوليد بن المغيرة، قال: والله ان غدوّي ورواحي آمنا بجوار رجل من أهل الشرك، واصحابي وأهل ديني يلقون من البلاء والأذى ما لايصيبني، لنقص كبير في نفسي..

فمشى الى الوليد بن المغيرة فقال له:

يا أبا عبد شمس وفت ذمتك. وقد ردت اليك جوارك..

فقال له:

لم يا ابن أخي.. لعله آذاك أحد من قومي..؟

قال.. لا. ولكني أرضى بجوار الله، ولا أريد أن أستجير بغيره...

فانطلق الى المسجد فاردد عليّ جواري علانية ..

فانطلقا حتى أتيا المسجد، فقال الوليد: هذا عثمان..

قد جاء يردد عليّ جواري..

قال عثمان: صدق.. ولقد وجدته وفيّا كريما الجوار، ولكنني أحببت ألا أستجير بغير الله..

ثم انصرف عثمان، ولبيد بن ربيعة في مجلس من مجالس قريش ينشدهم، فجلس معهم عثمان فقال لبيد:

ألا كل شيء ما خلا الله باطل

فقال عثمان: صدقت..

قال لبيد:

وكل نعيم لا محالة زائل

قال عثمان: كذبت.. نعيم الجنة لا يزول..

فقال لبيد: يا معشر قريش، والله ما كان يؤذي جليسكم، فمتى حدث هذا فيكم..؟

فقال رجل من القوم: ان هذا سفيه فارق ديننا.. فلا تجدنّ في نفسك من قوله..

فرد عليه عثمان بن مظعون حتى سري أمرهما. فقام اليه ذلك الرجل فلطم عينه فأصابها، والوليد بن المغيرة قريب، يرى ما يحدث لعثمان، فقال: أما والله يا بن أخي ان كانت عينك عمّا أصابها لغنيّة، لقد كانت في ذمة منيعة..

فال عثمان: بل والله ان عيني الصحيحة لفقيرة الى مثل ما أصاب أختها في الله.. واني لفي جوار من هو أعز منك وأقدر يا أبا عبد شمس..!!

فقا له الوليد: هلم يا بن أخي، ا ن شئت فعد الى جواري..

قال ابن مظعون: لا...

وغادر ابن مظعون هذا المشهد وعينه تضجّ بالألم، ولكن روحه تتفجر عافية، وصلابة، وبشرا..

ولقد مضى في الطريق الى داره يتغنى بشعره هذا:

فان تك عيني في رضا الله نالها

يدا ملحدا في الدين ليس بمهتدي

فقد عوّض الرحمن منها ثوابه

ومن يرضه الرحمن يا قوم يسعد

فاني وان قلتم غويّ مضلل

لأحيا على دين الرسول محمد

أريد بذاك الله، والحق ديننا

على رغم من يبغي علينا ويعتدي


http://www.tihamah.net/men_around_pr...w.php?start=17














التوقيع

من عبر الماضي

نعبر الحاضر

لترسو خطى المستقبل

بوعد النصر و الفتح المبين

بإذن رب العالمين



و عد الله و الله لا يخلف وعده

 رحال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2005, 05:08 PM   رقم المشاركة : 10
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

إخواني : سيتم غلق الموضوع نهائيا لو تم الخوض في اي مذهب من المذاهب وهذه سياسة المنتدى . نحن منتدى تاريخي وتاريخي فقط . هذا للعلم













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2005, 05:13 PM   رقم المشاركة : 11
Andalusian_Muslim_Knight
مصري قديم
 

 




افتراضي

جزاك الله ياأخي الكريم, فقد كفيت ووفيت.

لنلتزم جميعآ بالهدي النبوي الكريم الذي تواترت فيه المئات من الأحاديث الصحيحة التي تؤكّد أن من قال لا إله إلا الله عصم نفسه من النار، ومن قال لا إله إلا الله دخل الجنة، ومن قال لا إله إلا الله فقد عصم دمه وماله، وإذا قال أحد المسلمين لأخيه : يا كافر فقد باء بها أحدهما.
و ذكر العلماء أن المسلم إذا تكلّم كلمة تحتمل تسعاً وتسعين وجهاً من وجوه التكفير، وليس فيها إلا وجه واحد لعدم التكفير، فعلينا أن نأخذ بهذا الوجه إحساناً للظنّ بالمسلمين













التوقيع

هناك مدن لها تاريخ، ولكن غرناطة هي التاريخ نفسه، بقعة زكية من الأرض. أخذت من ثمرة الرمان لونها واسمها، وكانت شاهدًا على أفول حلم وبعث حلم جديد. إنها آخر الممالك التي سقطت من الأندلس القديم. بعد أن ظلت تقاوم وحدها أكثر من مائة عام. قال عنها الشاعر الإسباني لوركا: (إن غرناطة تقف على جبلها وحيدة منعزلة. ليس لها بحر ولا نهر، لا منفذ لها إلا من أعلى. حيث السماء والنجوم). لقد هجرها أهلها من المسلمين، وهدمت مساجدهم، وحرموا من إقامة الشعائر فيها لمدة 500 عام. ولكن صوت الله عاد يرتفع من جديد من فوق تلالها

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 Andalusian_Muslim_Knight غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2005, 05:33 PM   رقم المشاركة : 12
رحال
مصري قديم



افتراضي




بارك الله فيك أخي النسر


وفي أخي الكريم

Andalusian_Muslim_Knight

على حسن إستجابته و رده

و إذ كنت سأدخر هذا الحديث

لرد لاحق خشية أن تبتعد الردود في محملها

عما ينبغي لنا 000 و لكني أستعيذ بالله من الجدل

و أجد في هذا الحديث إستشهاداً واضحا من رسول الله صلى الله عليه و سلم

بصدر بيت أوله إيمان و آخره كفر 000

كما هو واضح في قصة عثمان بن مظعون الصحابي الجليل رضي الله عنه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أصدق كلمة قالها الشاعر لبيد:الا كل شئ ما خلا الله باطل.)

و جزا الله الجميع كل خير













التوقيع

من عبر الماضي

نعبر الحاضر

لترسو خطى المستقبل

بوعد النصر و الفتح المبين

بإذن رب العالمين



و عد الله و الله لا يخلف وعده

 رحال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2005, 07:23 PM   رقم المشاركة : 13
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

جزاك الله خيرا أخينا رحال وكل من شارك في الموضوع













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2005, 11:43 PM   رقم المشاركة : 14
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

لا حـول ولا قـوة إلا بالله
اخـي Andalusian_Muslim_Knight لو كنت اعـلم ان الامور ستصل
الى هذا الحـد لما اتعبت نفسي وعلقت من البـداية
ولكن اذا كنت تفهم ان قـول نزار:
(من أين يأتي الشعر يا قرطاجة..
والله مات وعادت الأنصاب)
انه يعني به انتشار الرذيلة و انعدام التدين والعودة ألى الله !!!
فانا اسألك من الذي نشـر الرذيلة؟ وانت قـد قـرات "الاعمال الكاملة"

واختم بهاتين المقولتين

(أيشتمُ رباً عبدناه، ولا ننتصرُ له؟ إنا إذاً لعبيد سوء وما نحن له بعابدين) " ابن حبيب "

قال أبو الوفاء بن عقيل : ( إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان ، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ، ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك ، وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة ، عاش بان الراوندي والمعري - عليمها لعائن الله - ينظمون وينثرون كفرًا ، وعاشوا سنين ، وعُظمت قبورهم ، واشتُريت تصانيفهم ، وهذا يدل على برودة الدين في القلب ) .













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Jan-2005, 12:52 AM   رقم المشاركة : 15
Andalusian_Muslim_Knight
مصري قديم
 

 




افتراضي

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية مجدد الخـلافة
لا حـول ولا قـوة إلا بالله
اخـي Andalusian_Muslim_Knight لو كنت اعـلم ان الامور ستصل
الى هذا الحـد لما اتعبت نفسي وعلقت من البـداية
ولكن اذا كنت تفهم ان قـول نزار:
(من أين يأتي الشعر يا قرطاجة..
والله مات وعادت الأنصاب)
انه يعني به انتشار الرذيلة و انعدام التدين والعودة ألى الله !!!
فانا اسألك من الذي نشـر الرذيلة؟ وانت قـد قـرات "الاعمال الكاملة"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياأخي الغالي:

هل من المعقول أن تكون عدة أبيات من الشعر وراء انتشار الرزيلة ? ان الشاعر مرآة حية لعصره ومايجول فيه والأبيات التي قالها الشاعر الكبير نزار قباني, رحمه الله, في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي هي انعكاس حي لحالة الفساد والرزيلة التي كانت سائدة في تلك الحقبة من الزمن, فقد كانت فترة سادت فيها الأفكار الماركسية والشيوعية والعلمانية الهدامة وأفكار تحرير المرأة والميني سكيرت والثورة الجنسية...الخ

ان قصيدتي غرناطة وأحزان في الأندلس لهذا الشاعر العملاق هما تصوير رائع لامثيل له من قبل لحالنا في الأندلس وما قصائده الأخرى الا انعكاس واقعي لحالة أمتنا الراكنة الراكدة, والله المستعان.












التوقيع

هناك مدن لها تاريخ، ولكن غرناطة هي التاريخ نفسه، بقعة زكية من الأرض. أخذت من ثمرة الرمان لونها واسمها، وكانت شاهدًا على أفول حلم وبعث حلم جديد. إنها آخر الممالك التي سقطت من الأندلس القديم. بعد أن ظلت تقاوم وحدها أكثر من مائة عام. قال عنها الشاعر الإسباني لوركا: (إن غرناطة تقف على جبلها وحيدة منعزلة. ليس لها بحر ولا نهر، لا منفذ لها إلا من أعلى. حيث السماء والنجوم). لقد هجرها أهلها من المسلمين، وهدمت مساجدهم، وحرموا من إقامة الشعائر فيها لمدة 500 عام. ولكن صوت الله عاد يرتفع من جديد من فوق تلالها

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 Andalusian_Muslim_Knight غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
غرناطةنزار, قباني

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 02:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع