قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تواصل بالابيات الشعرية (آخر رد :aliwan)       :: شراء غرف محادثة صوتية وكاميرا من 123 فلاش شات بسعر مميز (آخر رد :رولااااا)       :: كبير في السن أسلم على يديه 7 الآف شخص وكل ذلك بنصف ريال فقط ‏( صور )‏ (آخر رد :ساكتون)       :: القبائل و العشائر السورية / د . محمود السيد الدغيم - جرجناز - سورية (آخر رد :ابن عيبان العبدلي)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: أفغاني يخط أكبر مصحف في العالم (آخر رد :النسر)       :: هنا «الفايسبوك»... صوت الثورة الشعبية! (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم



خرافات عن هرم خوفو

التاريخ القديم


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-Feb-2005, 07:05 AM   رقم المشاركة : 1



افتراضي خرافات عن هرم خوفو

السلام عليكم ورحمة الله

فى الواقع هذا الموضوع هو بحث كنت قمت العمل به اثناء دراستى بالكلية والبحث بعنوان الافتراءات على الحضارة المصرية وفية قمت بتجميع اهم واكبر الاشياء التى قيلت عن الحضارة وغير صحيحة وقمت بالرد عليها ولقد اخترت لكم الفصل الاول من البحث وهو عن الاهرامات او بمعنى ادق هرم خوفو او الهرم الاكبر لانه قيل عنه كثير وكثير

لان الاهرامات هى أشهر الاثار بالعالم وهى الاشهر بمصر بالطبع فقد اهتم بها كثير من العلماء المتخصصين والغير المتخصصين من جميع انحاء العالم ولهذا فهناك كثير من الحديث دار عليها هناك ما هو صحيح وهناك ما هو غير صحيح بل انا برأيي الشخصى اعتبره اوهام وخرافات قيلت عن الأهرامات ..

فهناك من شكك فى اسم خوفو ووجوده من الاصل

حيث قال العالم بوشان : ان خوفوا ليس خوفو اى الملك الفرعونى صاحب الهرم الاكبر بل قال : ان خوفو هو الاله خنوم وقد استدل على ذلك ب.....
1- لا وجود لاسم خوفو لا فى الهرم ولا فى غرفة الدفن
2- صغر حجم التابوت لاى مومياء
3- اتجاه التابوت يتعارض مع تقاليد الدفن
4- فتحات الهواء فى الغرفة


ويرد د/زاهي حواس بالنسبة للتابوت ليس صحيحا انه كان صغير فالمصرى القديم كان ارتفاعة من 175-185سم ..

وبالنسبة لوضع التابوت فهو وضع طبيعى بالنسبة لعلاقتة بالشمس والدفن فى الحياة الاخرى..

وبالنسبة للفتحات ليست فتحات هواء هذه اشارات رمزية ولا يوجد هرم من 108 هرم به هذه الفتحات..

واحب ان اضيف عدة أشياء بالاضافه لما قاله د/زاهي حواس حيث ان الهرم الاكبر اخذ عدة مراحل فى بنائه وتم تغيير حجرة الدفن اكثر من مرة وهناك غرف هوائية وهذا من اجل ضغط الاحجار فى الهرم ........الخ ولهذا تظهر تلك الغرف الهوائية فى الهرم الاكبر .

[line]

اما عن الاسم فيتسأل د/ وسيم السيسى ويقول : ان هناك اسماء اطلقها بعض المؤرخين على خوفو مثل هيردوت الذى قال انه كيوس الذى حكم بعد رامب سينيتوس . وكذلك مانيتون برونتس العظيم قال : انه حكم 28 من بعد مينا ، والعرب قالو انه سوريت وهذا يعنى ان الاسم لم يكن موجوداً؟!

ولقد قام د/ زاهي حواس بالرد ولكن اسمحوا لى ان اقوم انا بالرد لانه ابسط من د/ زاهي حواس .. بالنسبة لمانيتون وهيردوت لم يكونوا مصريين بل هم اغريق اتوا الى مصر فى اواخر العصر الفرعونى بل ان مانيتون جاء فى عصر البطالمة و معروف ان الاغريق يستخدمون الفاظ وكلمات غير ما يستخدمه المصريين حيث ان هؤلاء لغتهم الهيروغلفيه و ان الاخرين الاغريق فلغتهم الاغريقية لذلك طبيعى ان تختلف اسماء ملوكنا عن ما يستخدموه..

ثم ان هناك تمثال صغير لخوفوا وهو التمثال الوحيد له وهو موجود بالمتحف المصرى فى اول دور طوله حوالى 9 سم ووجد بجوار الهرم

[line]

وهناك خلاف اخر حول هل الهرم بنى كمقبرة ام بنى كمرصد؟

قال الكتاب الثلاثة جون انتن، ستربون بو فال ، جرام هانكوك : ان الهرم بنى كمرصد وليس كمقبرة .. ويتفق وسيم السيسى معهم ويستدل على ان الهرم بنى على مرحلتين الاولى وصل ارتفاعة الى غرفة الملك ال49متر . وبعدها 800 سنة بنى الجزء الثانى لارتفاع 143 متر ثم جزء المعدنى وهو الافق المنير وهو 6,4 متر ، ويقولون لو وقفت فى الممر الهابط ونظرت للفتحة الاصلية للهرم فى لحظة معينة من السنة قبل شروق الشمس مباشرة ستشاهد الشعرى اليمنية والتى هى بدء السنة الشمسية ولذلك الهرم بنى كمرصد وليس مقبرة .

هؤلاء العلماء وقعوا فى اكبر خطأ تاريخى واثرى فهناك مئات من الادلة التى تثبت ان الهرم بنى كمقبرة وليس كمرصد..

بالنسبة لبناء الهرم على مرحلتين فقد تم هذا التغير نظرا لتغير العقيدة فخوفوا فى البداية كان هو حورس على الارض ، فوضع الحجرة تحت غرفة الدفن . ولما نصب نفسة اله الشمس (رع) بنى الحجرة الثانية ولتغيير معمارها غيرها من الثانية لثالثة..

اما عن عدم وجود جثة فإن المقبرتان الخاصتان بالملك خوفو لم يكونوا داخل الهرم نفسه انما واحدة تمثل المقبرة الاساسية والملك يبدل ملابسه ويلبس العلامة ويخرج القرص ومعناها اني خلصت كل حاجة





هناك بقية لباقى موضوع الهرم فهناك ما هو اكثر تشويقاً وهو عن هندسة التنبؤات بالهرم فهى اكثر غرابة واغرب ما قيل عن الهرم
هناك بقية


سلام













التوقيع



 أم نورالدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Feb-2005, 09:02 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

إستمري أخت قمر بارك الله بك













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Feb-2005, 08:50 AM   رقم المشاركة : 3



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا اخي النسر نورت الموضوع

هندسة التنبؤات

فى كتاب لمحمد عزب موسى اسمه اسرار الهرم الاكبر يذكر اغرب ما قراته فى حياتى وهى اغرب النظريات التى قيلت عن الهرم تلك التى تزعم ان مقاييس الهرم الداخلية تحوى تنبؤات محدده عن مستقبل البشرية منذ انشاء الهرم الى نهاية العالم الآدمى .

والقائلون بهذا النظرية يرون انه اذا كانت مقاييس الهرم الداخلية تعكس معرفة عميقة بعلوم الفلك والرياضة والطبيعة فان مقاييسة الداخلية تنم عن كثير من الايحاءات التى لم تترك لمحض الصدفة بل اجزاءه الداخلية قد نظمت ببراعه بحيث لا يوجد مفرق او مسافة او اتجاه .....الخ الا وكان له مغزى .

ومن الغريب ان بعض القائلين بهذه الفكرة علماء كبار .. ففى عام 1865 قدم روبرت مسنزيس لاول مرة فكرة ان نظام الدهليز والغرف الداخلية تحوى تنبؤات عن مستقبل البشرية وقال ان البهو الاعظم يمثل مرحلة العصر المسيحى بشكلة وارتفاعة وطولة .وان الممر الهابط المؤدى الى الحجره التى تحت الارض يمثل محور للحروب العظمى والحروب الكبرى التى ستقع فى المستقبل .

غير ان المؤسس الحقيقى لنظرية التنبؤات الهرمية هو العالم الفلكى الاسكتلندى بياتزى سميث . وكان ذا شخصية غريبة تتارجح بين العبقرية والجنون . وقام بقياس دقيق للهرم بكل ما فيه وقد توصل لاثبات نظريته عن نبؤات الهرم . ولكن مما يؤسف له ان سيمث احضر معه نظريته جاهزه تقريبا . وكان عليه ان يوفق بين تلك النظرية ومقاييس الهرم ورغم حياده الا ان تحيزه لافكاره المسبقة اعمى بصيرتة وقد فتح الباب على مصراعيه امام المجانين .

ومدرسة التنبؤات تمزج بين ابعاد الهرم الاكبر واقوال انبياء اليهود والعهد القديم وترتكز نظرية التنبؤات على افتراض وجود هندسى وهمى يمتد داخل الهرم مسجل علية تاريخ البشرية منذ عهد آدم حتى نهاية العالم الآدمى .

ويبدأهذا الخط الهندسى او محور التنبؤات من نقطة وهمية تقع تحت الارض عند تقاطع امتداد الممر الصاعد من نقطة التقائة بالممر الهابط (ب) وامتداد الخط الخط الخارجى للكوه الاصلية عند واجهة الهرم الشمالية .

وتجرى عمليات الحساب على محور التنبؤات بواسطة البوصة الهرمية على اساس ان كل بوصة تمثل سنة من عمر البشرية وطوله 6000بوصة هرمية.

ويظل محور التنبؤات مجرد خط افتراضى وهمى لا يبين منه شئ حتى يظهر لاول مره عند نقطة تقاطع الممرين الهابط والصاعد (ب) وهى تمثل عام 250ق م . وهو تاريخ بناء الهرم فى رأى أصحاب هذه النظرية
ويزعم أصحاب النظريات التنبؤية أن الأحداث البارزه والمناسبات الشهيرة فى التاريخ البشرية مسجلة على هذا المحور فى شكل تقاطعات الخطوط والتنبؤات والمفارق والمحاور وبدايات الدهليز الى غير ذلك . وهم يتفقون على ان البهو الاعظم يمثل العصر المسيحى على ان العتبة الكبرى التى ينتهى اليها البهو الاعظم تمثل بداية المرحلة التاريخية الاخيرة منذ قيام الحرب العالمية الاولى بل ويبالغون احيانا.

مثال:

لما كان عمر المسيح 33 سنة فإن احداث الصلب تقع بعد 33 بوصة هرمية من بداية البهو الاعظم الذى يمثل العصر المسيحى اى من خط سقف السرداب الافقى الى اخر سقف الممر الصاعد . ورغم هذا فقد اختلف أصحاب هذه النظرية فيما بينهم .

مثال أخر فى العصر الحديث :

بعد انتهاء البهو الاعظم الذى يمثل العصر المسيحى تقابلنا العتبة الكبرى التى تمثل العصر الميكانيكى وتبدأ حسب قرأة بالبوصة الهرمية 25-26 يناير 1844 وهو تاريخ صنع أول قاطرة بخارية ، أما قيام الحرب العظمى فتمثلة نقطة وهمية على محور التنبؤات هو تقاطع المحور مع امتداد بداية الردهة ليس هذا فقط بل تنبؤات ايضا بقيام الثورة الروسية ، وتوقيع معاهدة سيفر ، والغاء الخلافة العثمانية ، والنازية الالمانية.

وأصحاب هذه النظريات الغريبة يمتزجون بين تاريخ مصر وبابل وبنى اسرائيل وبين كتاب الموتى والتوراة ، بين هرم خوفو وهيكل سيلمان ويزعمون فى جرأة بالغة أن الهرم الاكبر يسجل بالذات المعالم البارزة فى التاريخ اليهودى مثل الخروج وبناء الهيكل والاضطهادات والشتات والظهور .

ويعتقد احد قارئى هذه التنبؤات ويدعى هابرمان أن تاريخ بنى إسرائيل يتميز بحدث بارز يقع كل ألف عام وانها مسجلة على محور التنبؤات بعلامة ظاهرة كل ألف بوصة هرمية ففى نهاية الألف الأول من التاريخ اليهودى يظهر نوح وفى نهاية الألف الثانية يدخل ابراهيم مسرح الاحداث وفى نهاية الالف الثالثة يقام هيكل سليمان والالف التالية يبعث عيسى وقرابة انتهاء الالف الاول ميلادى تبدأالعصور الوسطى وفى نهاية الالف الثانية تكون نهاية البشرية.

حيث اعتقدوا ان المداميك السبعة التى يرفع فوقها سقف البهو الاعظم تمثل مصابيح ذكريا السبعة كما تمثل الكنائس السبعة التى وردت فى سفر الرؤيا كا يشتقون من مقاييس البهو لالاتمسيحة اخرى

***

وانتظروا منى بعد ذلك رفض تلك النظريات التنبؤية والدلائل القاطعة على فشل انهيار تلك النظريات وان كل ما قيل هى خرافات وأكاذيب وغرائب ليس اكثر ..

للموضوع بقية .................................................. ...............


سلام













التوقيع



 أم نورالدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Feb-2005, 09:54 AM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

سبحان الله أخت قمر كل حضارة يكيفوها لتنبؤاتهم وخرفاتهم . دعينا نكمل معك لنرى الى ماذا توصلوا في هذا الموضوع الممتع













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Feb-2005, 11:33 AM   رقم المشاركة : 5



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انه من اجمل وامتع الابحاث التي قمت بها بحياتي ، جعلني اقرا كل ما هو غريب

ان شاء الله هناك تكملة للبحث ، وانا على استعداد ان شاء الله على الاجابة على اية سؤال

اه شكرا اخي النسر على المرور

سلام













التوقيع



 أم نورالدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Feb-2005, 11:51 AM   رقم المشاركة : 6
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

سلام













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Feb-2005, 04:30 PM   رقم المشاركة : 7



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا أخي النسر ، سهواً نسيت
سلام

واليكم الان رفض تلك النظريات والرد عليها من قبل المختصين

رفض النظريات التنبؤية:

إن رجال الأثار يرفضون مثل هذه النظريات من اسسها ويؤكدون ان الهرم الاكبر لم يكن سوى مقبرة مثل جميع المقابر والاهرمات الاخرى المنتشرة بالمئات فى ثرى مصر .

من الطريف ان السير فلندزبترى عميد الاثريين الانجليز فى مصر فى اواخر القرن الماضى لم يشأ ان يرفض هذه النظريات بل امضى شتاء كاملا فى قياس الاجزاء الداخلية للهرم ووجد فارقا 71 بوصة هرمية بين مقاييسة ومقاييس سمث اعتمد كأسس على التنبؤات وبهذا فإن نظرياتة تنقلب رأس على عقب.

والحقيقة ان هذه النظريات تلفيقة مهما كانت مهارة اصحابها فى التوفيق بين الاحداث وبين المقاييس والدليل انها فشلت مرارا فى اعطاء تنبؤات صحيحة قادمة . حيث قال انصار هذه النظرية : ان شهر مايو 1928 سيكون شهرا فظيعا فى التاريخ البشرية ولكنه جاء ومر بسلام وقالوا: يوم سبتمبر 1936 سيكون فظيعا ولكن مر بسلام، فأقدموا مره ثالثة على تعديل تاريخ الكارثة المتوقعة ليكون 10 اغسطس 1953 قافزين فترة الحرب العالمية الثانية بل كانوا يتوقعون حلول عصر من الوئام والسلام فى تلك الفترة التى يمثلها داخل الهرم بداية الدخول لغرفة الملك، وانقلبوا فريقين : احدهما أخذ يجهد نفسه من جديد للعثور على ادلة تشير الى كارثة الحرب الثانية داخل الهرم والاخرى يقول: الهرم لا يحوى تنبؤات عن احداث معينة وانما يسجل فقط التطورات والانقلابات الروحية الكبرى!!

اضف الى انهم توقعوا نهاية العالم فى 2001 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كما ان الزعم بان هذا البناء الهائل لم يبين لفائدة اصحابة المباشريين او حتى لصالح مستقبل مصر وتاريخها وانما لصالح شعوب اجنبية غربية ستاتى بعد خمسة الالف سنه وتقطن فى قارات بعيدة انما هى دعوى من العسير ان يفبلها اى انسان يحتكم لعقله ناهيك عن الزعم بان رسالة الهرم ونبؤاته ترتبط بتاريخ بنى اسرائيل بالذات وكتبهم المقدسة فقد اقيم الهرم قبل ظهور بنى إسرائيل على مسرح التاريخ بحوالى الف وخمسمائة عام!! فهذا مع افراض حسن النية جهل فاضح بالتاريخ إلا إذا كان المراد هو الدعاية لليهود وسلب امجاد مصر لحسابهم .

وقد بلغت الجسارة فعلا بالبعض الى الزعم بان اليهود هم الذين بنوا الهرم وظهرت هذه الدعوى فى كثير من الكتب والابحاث ومنذ سنوات قليلة كانت هوليود التى يسيطر عليها اليهود تعرض على العالم فيلما بعنوان ( بلاد الفراعنة) يزعم صراحة ان بانى الهرم الاكبر مهندس من بنى اسرائيل . وعندما زار بيجن مصر ووقف امام الهرم قال بكل بجاحة : ( هذا بناه اجدادى ) مما يؤدى لفضيحة لا تليق بتلميذ مدرسة ابتدائى..

ولقد ذكرنى هذا بفيلم همام فى امستردام عندما قال الشاب اليهودى على الهرم : ده بتعنا فرد عليه هنيدى وقال له : ناقص تقول شبرا كمان بتعتنا ههههههههه




ويبقى اخر ما ساكتبه باذن الله وهو تعليقى على كل ما قيل وسوف اقوم بعرض الاتى:

من هو خوفو ؟ وكيف تم بناء الهرم ؟ ولماذا بني الهرم ؟

...............................هناك بقية

سلااااااااااااااااااااااااااااااام













التوقيع



 أم نورالدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Feb-2005, 09:15 AM   رقم المشاركة : 8
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

هذا كلام منطقي وجميل ويدحض الخرافات . والغريب أختاه ان اليهود ما زالوا يروجون لملكيتهم للهرم _شيء عجيب













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Mar-2005, 10:22 AM   رقم المشاركة : 9
صدى تاريخ
روماني



افتراضي

يبحثون عن اي رقم....اي رقم..وينسبونه لدياناتهم...ووكانها محور الكون..وانه لم تقم حضارة في العهد السحيق الا وقد قدست هذا الدين القادم....
استطيع ان اقيس طول طاولة طفل فرعوني..فيكون الطول 114 سم..فهل انسبه لعدد سور القرآن-استغفر الله-؟؟؟!!!

هي فعلا افتراءات تقدس دينهم وقد حرفوه وزيفوه...
شكرا اختي القمر المجهول...('')












التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 صدى تاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Mar-2005, 12:35 PM   رقم المشاركة : 10
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

بدأت أحب القراءة عن الأهرامات وتاريخها وما يتعلق بها ، كل هذا بسبب العرض الشيق والرائع للأخت القمر المجهول.

شكراً لك أختي ، ونحن نتابع ما سيأتي بكل شوق.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Mar-2005, 11:17 PM   رقم المشاركة : 11
شيراز
بابلي



افتراضي

عزيزتى قمر
فى الواقع انا لا انظر الى ادعاء اليهود ببناء الهرم الا انه مزحة سمجة من قوم عرف عنهم ثقل الدم .

ببساطة شديدة لا يعقل ان يكون اليهود قد مسوا الهرم مجرد مس لان الهرم كان اقدس شئ لدى المصرى القديم و كان اليهود مجرد عبيد لا يستطيعون ان يشاركوا حتى فى بناء الهرم المقدس الذى كان يجب ان يبنى بأيدى طاهرة حتى لا يتدنس .

لقد تم هذا العمل الجبار الذى يقف الآن شامخاً بأيدى الآلالف من العمال المصريين الذين تحملوا هذا العناء لانه كان يرمز لشئ مقدس فى عقيدتهم .

لا استغرب ان يدعى اليهود ان شبرا بتاعتهم لو أرادوا فهم يملكون من الصفاقة و السماجة ما يسمح لهم بهذا .

شكرا قمر على الموضوع فى الواقع اتذكر جيداً هذا البحث فهو بالفعل اجمل ما كتبتى ، رحم الله دكتور حسن الشريف الذى اقترح الفكرة و جعلك تخرجين هذه الدرر .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 شيراز غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Mar-2005, 06:48 AM   رقم المشاركة : 12



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا بكم جميعاً

النسر: لا أعلم الى متى سوف يظلون يدعون تلك الاكاذيب ولكنها عادتهم دائماً

صدى التاريخ: لا مجال للشك انها خرافات ولذلك أسميت الموضوع بذلك ، وسعيدة أن الموضوع أعجبكِ

التاريخ : الحمد لله أنني أستطعت أن أجذبك لقراءة تاريخ الفراعنه والأهرامات ، إن الحديث عنها مطول ومشوق كثيراً كثيراً ، إن ما ذكرته شذرات ، واهلا بك أخي بالموضوع

شيراز: عزيزتي أعجبني ردك كالعادة ، فقد ذكرت نقطة ربما غابت عني ، شكراً لكِ ، ورحم الله تعالى أستاذنا الدكتور حسن الشريف (أستاذ دكتور التاريخ القديم بجامعة الاسكندرية ) حقاً هو صاحب فكرة الموضوع وهو من ساعدني

والأن سوف أذكر تعليقي أنا وليست رودوداً ، وهو حديث شامل عن الهرم

ورث خوفو عرش مصر عن ابيه سنفرو واسمه (خنوم خوفوى) وعرف فى التاريخ وحتى الان باسم خوفو ولكن ليس معنى ذلك انه الاله خنوم . وخنوم خوفوى بمعنى خنوم يحمينى او يرعانى ويدل على ايمانه بحاجته الى كائن معبود اكثر قدرة منه يرعاه ويحميه . وقد يكون هذا الايمان من ابوية الذين اسمياه ، وايمان خوفو نفسة.

وقد نقش اسمة على جزء من محاجر منطقة بعيدة تقع فى الصحراء الغربية شمال شرق ابو سنبل ...........الخ

ولم يبق من تماثيله شبة كاملة غير تمثال صغير جالس ارتفاعه 9 سم حيث معظم تماثيلة حطمت (ولكنى كنت سمعت رأى أخر من احد مفتشي الاثار بالمتحف وهو تخصص تاريخ قديم حيث قال : ان خوفو لم يكن مؤمن من الاساس بمسالة بناء التماثيل لتخليد ذكرها وان التمثال الصغير الوحيد له هو التمثال الوحيد الذى لم يصنع له غيره.. على كل هناك كثير من الاختلافات فى اشياء كثيرة بالحضارة المصرية وغيرها من الحضارات).

ووجد اسمه من ضمن اسماء ملوك مصر فى احدى المعابد يعتقد انه معبد مصرى فى منطقة جبيل بلبنان.

اما عن بناء الهرم

لا يعرف عن اصلها شئ ولكنها ربما تكون بمعنى pyramid كلمة هرم باللغه الانجليزيه الكعكه بالقمح حيث كان الاغريق يصنعون كعك من القمح على شكل مثلث وعندما اتوا الى مصر اطلقوا على الهرم مزاحا تلك الكلمة.

وإذا تتبعنا بناء الهرم سنجد انه فى البداية كان عبارة عن حفرة وفوقها مصطبة واحدة ولم يكن هناك فرق بين مقابر الوزراء والبلاط والملك وغيرهم ولكن فى الاسرة الثالثة قام سنفرو ببناء عدة مصاطب لمقبرته فوق بعضها وتكونت مقبرته من 6 مصاطب ولم يكن على شكل هرمى
ولم يصل الشكل الهرمى الكامل إلا فى عهد خوفوا وكان المسؤل عن بناء هذا الهرم هو الوزير (حم ايونو) ابن عم الملك.

يتكون الهرم الاكبر من الحجر الجيرى المحلى كانت مغطاه قديما بالحجر الجيرى الناصع البياض جئ به من طرة . وقد قدر عدد الكتل الحجرية التى استخدمت فى بناء الهرم بما فيه الكسوة حوالى 2,300,000 كتلة حجرية متوسط وزن كل منها حوالى 2,5 طناً ويزيد بعضها على 15 طناً
وقد ذكر احد المعجبين بهذا الهرم انه لو تم تقطيع حجارة الهرم الى قطع صغيرة لبلغ طولها ثلثى قطر الكرة الارضية

اما مدخل الهرم الاصلى فيقع فى منتصف الجهة الشمالية فى المدماك الثالث عشر وهو غير مستعمل وله سقف صنمى والى الشمال منه نقش هيروغليفى ..

اما المدخل الذى يحل منه الزوار حاليا يعرف بمدخل المامون حيث فتحه عمال المأمون فى القرن التاسع م فى المدماك السادس.

يعتقد علماء الاثار ان التصميم الاول للهرم كان اصغر من ذلك فقد بدأ بناؤه بحفرة دفن تحت الهرم ثم عدل وبنيت حجرة اخرى ذات سقف صنمى يبلغ ارتفاعه 15 متر فى كل حائطها الشمالى والجنوبى فتحة توصيل كل منها الى مسلكين غير منتهيين وفى جدار الحجرة الشرقية كوة كبيرة لها سقف متدرج .

ثم عدل عن هذا التصميم الثانى الى اخر ثالث والاخير فبنيت حجرة ثالثة اعلى من الحجرتين السابقتين والخاصتين بالمشروع .

ويصل الزائر لهذه الحجرة عن طريق طويل طوله 47 متر وارتفاعه 8,50 متر مغطى بسقف متدرج .

وبالطريق العلوى ممر فتحة تؤدى الى حجرات خمس شيدت فوق بعضها لتخفيف الضغط على حجر الدفن وارتفاع كل حجرة متر واحد فقط
وعثر فى احد هذه الحجرات على نص مكتوب جاء فيه ذكر السنة السابعة عشر من حكم خوفو .

وينتهى بعد ذلك هذا الممر الصاعد بممر افقى بنى من الجرانيت الاحمر ويبلغ طولة 84 متر وارتفاعة 3,10 متر وبه ثلاث فتحات كانت خاصة بالكتل التى على شكل الواح والتى يغلق بها الممر الذى ينتهى بحجر الدفن ويقع التابوت فى الجزء الغربى من الحجرة بدون خطأ خال من اى نقش .

وبكل من الحائط الشمالى والجنوبى للحجرة فتحة صغيرة تمر وسط بناء الهرم حتى تصل الى سطحة الخارجى من ناحية الشمالية والجنوبية ويستطيع الزائر الشعور بالهواء


أتمنى أن أكون وفقت في الموضوع

سلام













التوقيع



 أم نورالدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Mar-2005, 10:14 AM   رقم المشاركة : 13
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

موفقة دائماً أختي بإذن الله تعالى.

لي طلب : هل من الممكن أن تعطينا معلومات منظمة عن الأهرامات : عددها ، أحجامها ، صورها ، ....... كل ما يفيدنا من معلومات أساسية عنها.

شكراً لك أختي.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Jun-2005, 11:51 AM   رقم المشاركة : 14
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

للرفع













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Jun-2005, 02:05 PM   رقم المشاركة : 15
مصطفى رفعت
مصري قديم



افتراضي

اشكرك أخ سيراز الموضوع الذى طرحتة شيق جدا وفيه من المعلومات التاريخية الشيقة الكثير كما اشكر الاخ الذى ذكر فى حديثة الدكتور ( حس على بكر الشريف ) استاذ التاريخ القديم وعصور ما قبل التاريخ بجامعة الاسكندرية وفروعها حيث انه كان استاذى ايضا ولقد قام بتدريس هذه المادة لنا فى قسم التاريخ وانا هنا اشيد بمجهودة الذى بذلة من اجلنا لكي يجعلنا نحب هذه المادة التى عشقناها بعد ذلك بسببه كما انه اعطانا فكرة كبيرة عن تاريخ الاهرامات وكيفية بنائها التى استغرقت الكثير من الوقت والمجهود الروحى والعضلى لقدماء المصريين كما اننى اقول اذا كان المصريين القدماء قاموا بهذا العمل الجبار فأنهم قامو به بوحي من عقيدتهم الدينيه لأنهم كانو يقدسون حياة البعث والحساب او حياة ما بع الموت وكانت هذه الحياة مقدسة عندهم مهما اختلفت نظرتهم الدينية او اختلف معبودهم فالمصريين القدماء على مر العصور كانوا يقدسونها بكل اشكالها وطرقها لذا كانوا يهتمون بمقابرهم وتنظيمها حتى يعيشون فيها بعد بعثهم حياة سعيدة لذا لم يبخلوا على هذه المقابر بمجهودهم او وقتهم او اى شيء فيه كما يجب ان نعرف ان المجتمع المصرى القديم كان يعرف الوحدة القومية فى اقوى صورها سواء امام الخير او المصائب ويتجلى هذا المثال واضحا فى مواسم الفيضانات حيث ينصرف المصريين من حياة الزراعة الى حياة التشييد والبناء من قصور لملوكهم او معابد لمعبوداتهم او جسور او مقابر حتي انتهاء وقت الفيضان ونري فى هذا المثال الكثير من المواقف الجميلة التى تدل على اتحاد المصريين القدماء ونرى هذه الامثله جلية فى كتب التاريخ لذا فما كتب عن بناء الاهرامات وما بذل فيها من مجهود او ما كتب عنها من اراء فأنا اقول انا ما احدثته الظروف من بناء الاهرامات انما هو نتاج حقيقي او بالاحري نتاج حتمى لما بذله المصريين من جهد فى حياتهم الاجتماعيه والقوميه بل انه نتاج لمعتقداتهم وديانتهم التى تحدوا بها العالم عبر عصور التاريخ المختلفة كما انها نتيجة حتمية لحضارتهم الكبيرة التى لم تعرف الكسل لا فى وقت المصائب ولا وقت الرخاء اما ما كتب عن ادعاء اليهود بملكية الاهرامات او بالاحرى انهم هم من بنوها فانا اقول لهم وكيف تم هذا وان كانت مصر فى هذا الوقت لم تعرف هذا الشعب المدعوا باليهود او بنى اسرائيل او العبرانين كما ذكرتهم بعض الكتب القديمة كما ان العبرانين الذى ورد ذكرهم ايام تحتمس الثالث او مرنبتاح او رمسيس الثانى لم يكونو سوى عبيد ان كانوا هم المقصود بهم بنى اسرائيل اساسا لذا حتى لو صح قول اليهود انهم عاشوا فى مصر فلم يعيشوا فى هذه الفترة اى فترة بناء الاهرامات ولم يكونوا الا مجرد خدم وعبيد لقدماء المصريين فى العصور اللاحقة بعد ذلك أذن كل ما يدعية اليهود على الحضارة المصريه انما مجرد كذب وسماجة ونفاق يريدون به فقط اثبات انهم شعب ذات اصالة او شعب ذات جذور وهذا كله كذب وافتراء .وفى النهاية اشكر حضراتكم واسف للأطالة وادعوا الله ان يغمر روح استاذى الدكتور حسن بكر الشريف بالرحمة والمغفرة لما غرسه فينا من حب للتاريخ والبحث عن الحقيقة وشكرا جزيلا ..













التوقيع

" الأمة التي بلا تاريخ هى بلا عقل "
"MOSTAFA "

 مصطفى رفعت غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
خرافات, خوفو, هرم

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع