« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الاعتصامات بالعراق لماذا والى اين (آخر رد :اسد الرافدين)       :: بشرى انطلاق قناة د/ حياة باأخضر على اليوتيوب (آخر رد :حروف من نور)       :: بشرى انطلاق قناة د/ حياة باأخضر على اليوتيوب (آخر رد :حروف من نور)       :: مناقشة عودة الخلافة الاسلامية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: صفات رجل الشرطة الغائبة عن مجتمعاتنا المسلمة الآن (آخر رد :الذهبي)       :: رواائع التاريخ (آخر رد :احمد2013)       :: القارة المفقودة… غرانيت في أعماق المحيط (آخر رد :النسر)       :: ساحات للرتع (آخر رد :الذهبي)       :: الشاب الذي حبس جريجير بكلمة (آخر رد :الذهبي)       :: حضور القلب في الصلاة (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-Jun-2005, 05:50 AM   رقم المشاركة : 31
بو هاشم
مصري قديم



افتراضي تمثال فرعوني

تمثال فرعوني

التمثال أعلاه تمثل شيخ البلد " كاعبر "
أما هذا التمثال فيمثل زوجة شيخ البلد







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg تمثال لزوجة شيخ البلد.jpg‏ (16.8 كيلوبايت, المشاهدات 273)
 بو هاشم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jun-2005, 04:02 PM   رقم المشاركة : 32
بو هاشم
مصري قديم



افتراضي الإله " أنوبيس " رب الجبانة الأعظم والعالم السفلي

الإله أنوبيس ويمثل الحيوان ابن آوى







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الأله أنوبيس.jpg‏ (32.3 كيلوبايت, المشاهدات 251)
 بو هاشم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jun-2005, 04:07 PM   رقم المشاركة : 33
بو هاشم
مصري قديم



افتراضي الإله رع

الإله رع ويمثل الرب الأكبر في مصر في فترة من فتراتها ، ويمثل على شكل صقر وعلى رأسه قرص الشمس .







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الأله رع.jpg‏ (19.6 كيلوبايت, المشاهدات 234)
 بو هاشم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Jun-2005, 03:28 PM   رقم المشاركة : 34
بو هاشم
مصري قديم



افتراضي الهكسوس الأسرات ( 13 ، 14 ، 15 ، 16 ، 17 )

الهكسوس ( حقاو خاسوت ) :

لم تعبر تسمية الهكسوس في أصلها عن شعب معين بقدر ما عبرت عن صفة لمجموعة من الحكام أطلق المصريون عليهم اسم " حقاو خاسوت " بمعنى حكام البراري .

و حور بعض مؤرخي الإغريق و المتأغرقين هذه التسمية الى " الهكسوس " التي ترجمها مانيتون بمعنى " ملوك الرعاة " ، ثم ترجمها يوسيفوس اليهودي بمعنى " الأسرى الرعاة" ، ووصل بينهم و بين العبرانيين كفئة تابعة لهم ، وافترض أن النبي يوسف " عليه السلام " دخل مصر في عصرهم ، وأنهم – أي العبرانيين – خرجوا معهم بعد جلائهم عن مصر .

و مرة أخرى لم يعبر المصريون باسم " حقاو خاسوت " ( ومترادفات أخرى مثل عامو ) عن قومية معينة بقدر ما عبروا به عن صفات البربرية و الأجنبية و القبلية بوجه عام .

والواقع أن الأصل الجنسي للهكسوس لا زال مشكلة تنتظر الحل النهائي ، والرأي المقبول نسبيا فيها هو أن هجرة الهكسوس الى مصر كانت ذات صلة بتحركات شعبوية كبيرة هاجرت تباعا من سهول أواسط آسيا ، تحت ظروف طبيعية أو بشرية لا نعرفها ، منذ أوائل الألف الثاني ق.م ، ثم تدفقت على فترات متقطعة طويلة الى شرق أوربا من ناحية، والى الأناضول وأراضي الهلال الخصيب من ناحية أخرى .

واختلفت وسائل تحركاتهم ونتائج هجراتها من عهد الى عهد ، ومن أرض الى أرض ، مهما اختلفت الأسماء التي عرفها التاريخ بها باختلاف الظروف التي ظهرت على مسرح الحوادث فيها ، وقد اختلفت الأسماء التي التي عبر أهلها عن أنفسهم ، أو عبر عنهم بها أهل البلاد التي دخلوها .

و هكذا عرفهم بعض المؤرخين باسم عام : وهو الآريين أو الهندو آريين و عرفتهم مصادر بلاد النهرين باسم الكاسيين أو الكاشيين ، وعرفتهم مصادر آسيا الصغرى باسم الخاتيين و الحيثيين ، وعرفتهم شواطئ الفرات العليا و المناطق السورية الشمالية الشرقية باسم الحوريين أو الخوريين ، و أسمتهم بعض المصادر الإغريقية اسم الآخيين ، وعرفتهم المصدر المصرية باسم حقاو خاسوت الذي تحرف الى هكسوس .

وكانت عادة الهكسوس أن يؤلفوا في بداية أمورهم إمارات منفصلة ، تلحق بعواصمها معسكرات كبيرة تحيطها سياجات و أسوار لبنية سميكة مرتفعة ، ويخف بها خندق عميق، وكانوا فيما يقال يضحون بجحش في حفل بناء سور المدينة ، و يدفنون تحت السور طفلاً ، و يدفنون خيولهم في مدافن خاصة أو يدفنونها مع أصحابها تنويها باعتزازهم بها .

وقد احتفظت بعض الآثار من أسمائهم ذات الصبغة السامية باسم عبد و ما تحتمل قراءته يعقوب هر و عنات هر ، وهو ما أوحى إلى بعض الباحثين الحديثين باحتمال وجود طائفة عبرية بينهم ولكن هذه الأسماء أسماء أمورية تسبق عصر الأسماء العبرية بكثير و إن تسموا فيما بعد بأمثالها .

ويرجح أن أهم عدد الحرب الجديدة التي أعانت الهكسوس الغزاة هي الدروع التي أكسبتهم مناعة و ثقة ، و الأقواس المركبة الكبيرة المصنوعة من ( طبقات ) الخشب و من القرون و من أوتار شديدة ، وأخيرا عربات الحرب بخيولها والتي استخدمها فيها بعد أحمس الأول و طرد الهكسوس من مصر و أسس الدولة الحديثة أو الإمبراطوية ابتداء من الأسرة الثامنة عشرة . وارتبط بأذواق الهكسوس شيوع أنواع متواضعة من المشابك و الحلي ، و زخارف العجلان و الأختام ، و زخارف الفخار الملون و المشكل على هيئة الطير ، و ظهور وحدة جديدة للموازين و المقييس ، فضلا عما ارتبط بوجودهم من انتشار الخيول و عربات الحرب و الدروع و السيوف المقوسة و الأقواس المركبة .

وعلى نحو ما عجز الهكسوس عن إضافة شيء جديد إلى الحياة الفنية ، وعجزوا كذلك عن تبديل تقاليد مصر الروحية و اللغوية و الدينية ، فظلت كما هي ، وحدث على العكس أن تأثروا هم بها و تطبعوا بها ، و إن لم يمنع هذا من الإعتراف بأنهم جعلوا جنسهم يمثل الطبقة العليا أو جزءا منها على أقل تقدير .

[blink]وفي المبحث القادم سوف نتناول موقف المصريين من الهكسوس وكيفية طرد أحمس الأول لهم وتكوين الامبراطورية الحديثة في عصر الدولة الثامنة عشرة .[/blink]







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg العربة التى أدخلها الهكسوس فى مصر.jpg‏ (34.4 كيلوبايت, المشاهدات 238)
 بو هاشم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jul-2005, 10:23 AM   رقم المشاركة : 35
بو هاشم
مصري قديم



افتراضي لمحة موجزة و سريعة عن الديانة المصرية القديمة

الديانة المصرية القديمة

انبثقت الديانة المصرية القديمة من المعتقدات الروحانية والتقاليد الطوطمية للبطون القبلية التي استقرت على ضفاف النيل . وكان لبطء التقدم في النظم الاجتماعية اثره في استمرار بعض التقاليد للمجتمع البدائي ( كعبادة الحيوانات ) في مختلف مراحل التاريخ المصري .

هذه العبادة الاصلية في ازمان مختلفة ، عبادة الشمس ، وعبادة النيل ، وعبادة القوى الطبيعية المختلفة . وكلما ازدادت الوحدة السياسية على توالي الاحقاب كان يمشي هذا الشرك الأولي الى نوع من التوحيد المحلي ولكن مصر لم تدرك كل هذا التوحيد .

كان هيرودوت يعتبر المصريين اكثر الامم تدينا ، والحق ان حضارة مصر تفصح بشكل جلي عن مقدار اهتمام المصريين بديانتهم وتعلقهم بها . فإذا أردنا ان نعدد النواحي البارزة في الحضارة المصرية فاننا سنجد ان الديانة كانت في رأس هذه النواحي . لقد وصل تعلق المصريين بديانتهم الى حد انهم كيفوا حياتهم و نظام حكمهم وفق ما تقتضيه هذه الديانة .
ويكاد لايوجد متن واحد في اللغة والأدب المصري القديم الا وللديانة فيه دخل ، فما من جدار معبد ، او مقبرة ، او نصب ، او قطعة من الحجر الا والنقوش التي عليها فائدة تختلف في الاهمية في تفهم معتقدات القوم وشعورهم الديني . هذا عدا ماهو مدون من ذلك في معظم أوراق البردي . وقد لا نكون مغالين اذا قررنا ان تسعة اعشار ما حفظته لنا الايام من النقوش المصرية موقوف على أغراض دينية محضة وتاريخ مصر هو تاريخ لتطور الدين وتطور العقائد وتطور العبادات .

ان تقسيم الالهة المصرية وفق شجرة الانساب سيكون عمله في تحليل الالهة ( هذه الشجرة وفق ماأعده الدكتور خزعل الماجدي ) .
وتتكون شجرة أنساب الالهة المصرية من عدد من المجمعات الالهية المتجانسة التي يمكن ان تندرجها انطلاقا من أصولها وجذورها الأولى :

1. الثامون الهيولي : الذي يضم الالهة العتيقة قبل ان يخلق الكون وهي أربعة أزواج الهية حسب عقيدة الأشمونيين .

2. الإله الخالق : وهو متعدد الأسماء حسب المدن التي يظهر فيها ولاهوتها ، ويشكل الإله الخالق أول مرحلة في تحول الهيولي الى الكون ، وقد أحصينا سبعة الهة خالقة اساسية في مصر وهي ( شبسي في خنمو ، رع في أون ، بتاح في منف ، آمون في طيبة ، آتون في تل العمارنة ، خنوم في اليفانتين ، نيت في سايس ) وقد اتخذ أغلبها طابعا شمسيا .


3. آلهة الخليقة : وهي الآلهة التي جسدت عناصر الكون ، وقد اختلفت مجاميعها وأساطيرها وطبيعتها حسب الإله الخالق الذي اندرجت تحته ، ولعل أشهرها هو تاسوع أون ، وتاسوع منف


4. الإله الملك حور : وهو الإله الشمسي الابن الذي يمثل ملك الالهة ووريث الاله الشمسي الخالق ،ولهذا الاله عدة اسماء واشكال وابناء وله زوجة أساسية هي
( حاتحور ) .

5. الآلهة الثانوية وتضم :
1- الآلهة الذكور .
2- اآلهة الاناث .


6. الآلهة الأجنبية وتضم :
1- الآلهة العراقية القديمة ( الرافدينية )
2- الآلهة السورية و الحيثية .
3- الآلهة السودانية .
4- الآلهة الليبية .












التوقيع

أسير الماضي السحيق

 بو هاشم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jul-2005, 06:27 PM   رقم المشاركة : 36
بو هاشم
مصري قديم



افتراضي من عقائد الدين و الآخرة عند المصريين القدماء



* عقائد التأليه :

نشأتها :

أخذت الديانة المصرية القديمة حين نشأتها وفي مراحل طويلة من تاريخها البعيد بتعدد المعبودات وتنوع المعتقدات شأنها في ذلك شأن مثيلاتها من الديانات الوضعية القديمة .

ورد المصريون الأوائل كل ظاهرة حسية جزئية تأثرت بها حياتهم و بيئاتهم الى قدرة علوية أو علة خفية تحركها وتتحكم فيها وتستحق التقديس من أجلها ، الأمر الذي نتج عنه كثرة ما قدسوه من العلل المتسترة و القوى الربانية المتكفلة بالرياح و الأمطار و ظواهر السماء ، ولما كانت هذه القوى خفية يحس الناس بآثارها وفاعليتها ولكنهم لا يرون هيئاتها ، ربط المتدينون منهم بين تصوراتهم العقائدية الذهنية و علامات كثيرة من عالم الواقع والمحسوسات ، بروابط الأسباب و النتائج ، فرمزوا الى كل قوة عليا و علة خفية تخيلوها برمز حسي يعبر عن سر من أسرارها و يحمل صفة من صفاتها ، كالحيوانات و الطيور وغيرها من المخلوقات .

خصائصها :

1 . يلحظ أنه ما من معبد من المعابد المصرية الكبيرة الباقية ، مما خلفته العصور الممتدة من الدولة القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة على أقل تقدير ، قد تجد مكانا معدا لحيوان .، مما يعني أن مزار الحيوان المختار إذا وجد لم يكن مقرا لعبادة فعلية مفروضة داخل المعبد .
وقد وضع الكهنة الحيوان المختار في مزار منفصل عن مكان العبادة ، بحيث إن شاء المتعبد زاره و إن شاء تجاوزه .

2 . لم يكن اختيار المصريين القدماء لرمز أو فرد من الحيوان يؤدي الى تقديس كل أفراد نوعه ، ولم يكن من بأس على قرية ترمز الى ربها بهيئة الفحل مثلا أن تستخدم الفحول في الحقل والنقل وتذبحها ، وانما هو مجرد حيوان واحد منها يتخيره الكهنة اذا توافرت فيه علامات حددها لهم دينه و نواميسه .

3 . المصريون القدماء لم يقدسوا حيوان لذاته ، ولم يقرروا تماما لأربابهم بالتجسد المادي في هيئة حيوان أو طير ، وانما كان اهتمام المثقفين منهم بما تخيروه من هيئات الحيوان و الطير يستهدف رغبتين ، وهما : رغبة الرمز الى صفات إله خفي ببعض المخلوقات الظاهرة التي تحمل صفة من صفاته ، ثم رغبة التقرب اليه عن طريق الرعاية التي يقدمونها ضمنا لما رمزوا به اليه من مخلوقاته .

4 . قلت أهمية الدور الذي لعبته الهيئات الحيوانية الخالصة لرموز الأرباب المصريين منذ أوائل العصور التاريخية ، وأصبحت الهيئة البشرية هي أكرم ما تصور المصريون القدماء به أربابهم ، وجرت العادة على تصويرهم إياهم وتمثيلهم على هيئة الإنسان في أغلب الأحوال ، مع تميزهم عنه بأزليتهم و أبديتهم و مطلق قدرتهم . وكان من هؤلاء الأرباب الذين احتفظوا بالهيئة البشرية الخالصة في أغلب الأحوال : أتوم ، بتاح ، عنجتي ، مين ، جب ، نوت ، أوزير ، إيسة ، نبت حت ، سشات ، خنسو ..... .

5 . ندر أن قدس المصريون معبودا ذا رمز حيواني باسم الحيوان المادي الذي يرتبط به، فهم لم يقدسوا الصقر مثلا بالاسم الحيواني " بيك " ولكن باسم رباني وهو " حور " ولم يقدسوا هيئة البقرة باسمها الحيواني وهو " إحة " ، ولكن باسم رباني وهو " حتحور " ، ولم يقدسوا رمز التمساح باسمه الحيواني وهو " مسح " ، ولكن باسم رباني وهو " سوبك " ، ولم يقدسوا رمز الكبش باسمه الحيواني وهو " با " ولكن بأحد إسمين ربانيين وهما " خنوم " و " آمون " ، ولم يقدسوا السماء باسمها الطبيعي وهو " بت " ولكن باسم ربتها " نوت " .

6. كانت بعض أسماء معبوداتهم التي أسلفناها ، صفات في جوهرها أكثر منها أسماء ، فاسم " حور " يعني العالي أو البعيد ، واسم " سخمة " يعني القادرة أو المقتدرة ، واسم " أتوم " يعني الكامل و الأتم المتناهي ، واسم " آمون " يعني الحفيظ و الخفي .













التوقيع

أسير الماضي السحيق

 بو هاشم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jul-2005, 06:35 PM   رقم المشاركة : 37
بو هاشم
مصري قديم



افتراضي ما هي أهم مصادر التاريخ المصري القديم

أن مصدرنا الأكبر في كتابة تاريخ مصر هو ماخلفه المصريون أنفسهم ، ولكن قد يتبادر الى القارئ سؤال وهو ، هل عرف قدماء المصريين فكرة التاريخ ، وهل خلفوا لنا ورائهم وثائق دونوا فيها تاريخهم الصحيح ؟

والجواب على الشطر الاول من السؤال أن المصريين كغيرهم من شعوب العالم لم يفهموا التاريخ كما نفهمه الآن أو حتى كما فهمه اليونان ، واذا كانت فكرة التاريخ كما نعرفها الآن لم يكن لها وجود في تلك العصور القديمة فلا شك انه كان لديهم مايمكن ان نسميه احساسا بالتاريخ فإنهم لم يفهموا حاضرهم إلا في ضوء ماضيهم كما انتشرت بينهم فكرة عامة وهي الإعلاء من شأن ما مضى من أيام وإستلهام حضارتهم منها ومحاولة إحياء تقاليدهم من آن لآخر .

والجواب على الشطر الثاني من السؤال ، انهم خلفوا ورائهم وثائق بتاريخهم كما كانوا يتصورون التاريخ . فمنذ الأسرة الأولى نرى آثارا يسجلون عليها بعض أعمال الملوك كما تركوا لنا أيضا أكثر من وثيقة واحدة عليها أثبات بأسماء الملوك مرتبة ترتيبا زمنيا ، ووصلت بهم الدقة في بعضها أنهم لم يرتبوا الملوك فحسب بل ذكروا مدة حكمهم بالسنة والشهر واليوم .

ولنذكر الآن أهم المصادر المصرية عن أسماء الملوك وترتيبهم : -

1 – حجر بالرمو : في أواخر أيام الاسرة الخامسة المصرية او ربما في أوائل الاسرة السادسة ، كان يقوم في معبد من معابد العاصمة في ( منف ) حجر لايقل طوله عن مترين ويزيد ارتفاعه عن سبعين سنتيمترا نقش وجهاه بنقوش في سطور رأسية كتبت فيها أسماء جميع من حكموا مصر منذ ايام ماقبل الاسرة الاولى ، مع مدة حكم كل منهم مقسما الى سنوات وأهم ما حدث في كل سنة ، ولأمر ما حطم هذا الحجر الى قطع صغيرة عثر حتى الآن على ستة منها أكبرها وأهمها موجودة في صقلية منذ 1859 ونقلت الى متحف مدينة بالرمو في عام 1877 ومازالت هناك حتى الآن . ويوجد بالمتحف المصري بالقاهرة أربع قطع صغيرة .

2 – بردية تورين : حصل على هذه البردية الرحالة الايطالي دروفتي في أوائل القرن التاسع عشر وقيل انه عثر عليها في منف ، لكنها تهشمت بعد ذلك ونقلت الى ايطالليا عقب الحصول عليها ووضعت في متحف تورين منذ ذلك الوقت .

وكانت تحتوي هذه البردية على أكثر من ثلاثمائة اسم من اسماء الملوك وتحت اسم كل منهم عدد سنوات حكمه . وهي تبدأ بالآلهة الذين حكموا مصر وتستمر حتى نهاية عصر الفترة الثانية بما في ذلك ملوك الهكسوس ، وتنتهي اسماء الملوك قبيل الأسرة الثامنة عشرة . وقد نشرت محتويات هذه البردية أكثر من مرة ولكن تعديلات كثيرة في ترتيب أجزائها جاءت عقب ترميمها بواسطو ( الدكتور إبشر ) مرمم متحف برلين .

وهذه البردية هي دون شك من خير المصادر وأدفها ويعتمد عليها المؤرخون كثيرا في ترتيب أسماء الملوك وعدد سنوات حكمهم ، وقد كتبت في عهد الاسرة التاسعة عشرة وان كان لا يمكننا معرفة السبب الحقيقي الذي دعا الى كتابتها .

3 – تاريخ مانيتون : كان مانيتون ( وورد اسمه في إحدى البرديات مانيثوس ) كاهنا مصريا في ( معبد سمنود ) في ( محافظة الغربية ) واشتهر بعلمه ومعرفته لتاريخ مصر ولغتها .

و أراد ( بطليموس الثاني ) حوالي ( 280 ق.م ) ان يستفيد من علمه وذلك بتكليفه بكتابة تاريخ لمصر إستقى مصدره مما كان في المعابد ومكاتب الحكومة من وثائق . ومما يبعث على الحزن أن تاريخ ( مانيتون ) الأصلي فقد في حريق مكتبة الأسكندرية ولم يعثر عليها حتى الان على أي نسخة كاملة أو ناقصة منه . وكل ماوصل الى ايدينا ليس الا مقتطفات من ذلك التاريخ نقلها المؤرخ اليهودي ( يوسيفوس ) في كتابه الذي سماه ( الرد على إيبون ) مدافعا فيه عن اليهود ضد ما كتبه ( إيبون ) الكاتب الإسكندري ، والذي رمى فيه اليهود بكل شائنة ونقيصة ، فحاول ( يوسيفوس ) أن يمجد بني جنسه فقال : " إن ( الهكسوس ) هم اليهود ... " و نقل كثيرا من كتاب ( مانيتون ) مما اعتقد انه يؤيد حجته .

ووصل الينا أيضا من تاريخ ( مانيتون ) جداول بأسماء الأسرات والملوك وعدد سنى حكمهم في مؤلفات بعض الكتاب المسيحيين وخاصة ( جوليوس الأفريقي ) ( 217 ميلادية ) الذي نقل عنه الكاتب ( يوسيبيوس ) ( 327 ميلادية ) ولكن أفضل النصوص و أدقها هو ما جاء في كتاب قام بجمعه ( جيورجيوس سينكلوس ) ، وبالرغم من جميع الأخطاء التي حدثت في النقل وما أصاب أسماء الملوك من تحريف ، وما سقط من بعض النصوص ، فإن ما وصل إلينا من تاريخ ( مانيتون ) مصدر من أهم المصادر لتاريخ مصر ولا يمكن الاستغناء عنه .

4 – ثبت الكرنك أو حجرة الأجداد : ولا تقتصر معلوماتنا عن ترتيب ملوك مصر على ( حجر بالرمو ) و( بردية توين ) و ( تاريخ مانيتون ) ، بل لدينا أربع أثبات مختلفة ، أولها ( ثبت الكرنك) الذي أقامه ( تحوتمس الثالث ) في إحدى الحجرات الصغيرة الى جانب بهو الأعياد في ( معبد الكرنك ) ويوجد الآن في متحف اللوفر ، نقله الى فرنسا الفرنس ( دافن ) عام ( 1844 م ) . وليس هذا الثبت جامعا لأسماء جميع الملوك بل يحوي مجموعة مختارة منهم عددهم 61 ملكا .

5 - ثبت أبيدوس : هذا الثبت الملكي موجود في ( معبد أبيدوس ) ، على أحد جدران معبد الملك ( سيتي الأول ) حوالي ( 1300 ق.م ) نرى هذا الثبت وقد وقف أمامه الملك ( رعمسيس الثاني ) يقدم القرابين للملوك المذكورة أسمائهم عليه وعددهم 76 ملكا .

وتبدأ الاسماء بملوك الأسرة الاولى فتذكر 8 ملوك ويتلوهم 7 من الملوك الثمانية المعروفين لنا من الأسرة الثانية . فإذا ما وصلنا الى الأسرة الثالثة نراه يذكر خمسة من ملوكها ثم يذكر بعد ذلك ستة من الملوك المعروفين في الأسرة الرابعة ، ثم ثمانية من الملوك التسعة المعروفين في الاسرة الخامسة ، ويليهم ملوك الاسرة السادسة .

ولكن الثبت أهمل ملوك أهناسيا ( الأسرتين التاسعة و العاشرة ) ولم يذكر الا ملكين فقط من ملوك الاسرة الحادية عشرة . ولكنه ذكر جميع ملوك الاسرة الثانية عشرة ما عدا الملكة ( سوبك نفرو ) آخر حكام هذه الأسرة .

ولم يذكر ( ثبت أبيدوس ) اي ملك من ملوك عصر الفترة الثانية بما في ذلك ملوك ( الهكسوس ) أو ( حقاوخاسوت ) اي حكام البراري الذين كانوا في نظر ملوك مصر أجانب مغتصبين لحرية البلاد ، وبالتالي أنجاسا غير شرعيين . ويبدأ بعد بملوك الأسرة الثامنة عشرة فيسميهم جميعا الى ان يصل الى الملك ( أمنحوتب الثالث ) فيتبعه ( بحورمحب ) آخر ملوك الأسرة أسقط ( امنحوتب الرابع أو اخناتون ) و( سمنخ كارع)
و ( توت عنخ آمون ) و ( آي ) لأنهم كانوا في رأيه ملوكا مارقين و خارجين على ( ديانة آمون ) ، وكذلك فعل بالملكة ( حتشبسوت ) اذ اسقط اسمها هي الاخرى لأن خروجها على التقاليد واغتصابها العرش لنفسها جعلها ملكة غير شرعية في نظر الاجيال التالية . ولم تقف اسماء الملوك عند ( حورمحب ) بل ذكرت أيضا الملكين اللذين سبقا
( سيتي الأول ) في الأسرة التاسعة عشرة ، وينتهي الثبت باسم ( سيتي ) نفسه .

6 – ثبت سقارة : عثر على هذا الثبت في مقبرة أحد الكهنة في ( سقارة ) واسمه ( تنري ) الذي عاش في أيام ( رعمسيس الثاني ) وهو الآن بالمتحف المصري بالقاهرة.

وهذا الثبت مكتوب على الجانبين وكان عليه أسماء 58 ملكا يبدأون بالملك ( مر بي با ) سادس ملوك الأسرة الأولى وينتهون بالملك ( رعمسيس الثاني ) .

7 – نصوص الأنساب : وكثيرا ماتساعدنا النصوص التي يكتبها بعض الأفراد عن تاريخ حياتهم في معرفة تتابع بعض الملوك في العصور المختلفة ، ولكن هناك نوعا خاصا من النصوص أخذ يظهر في العصر المتأخر من التاريخ المصري .

ولدنيا عدد غير قليل من هذه النصوص ولها كلها شيء من الاهمية ولكن أهمها جميعا ذلك النص الذي خلفه وراءه الكاهن "عنخف إن سخمت" الذي كان كاهنا لكل من الإله "بتاح" وزوجته الإلهة "سخمت" في الأسرة الثانية والعشرين أي حوالى عام 750 ق.م .

كتب هذا الكاهن نسبا طويلا لعائلته على لوح من الحجر الجيري كان في متحف برلين ، ذكر عليه 60 جدا له ، كتب أمام الكثيرين منهم أسماء الملوك الذين عاشوا في أيامهم ، وقد ثبت صحة وجود الكثيرين منهم من مصادر أخرى ، عاش هذا الكاهن حوالي عام 750 ق.م ولكنه رجع بأجداده الى الأسرة الحادية عشرة حوالي عام 2100 ق.م ، ويذكر بعض أسماء ملوك الهكسوس ولم يحذف عصر العمارنة الذي قامت فيه ثورة دينية على عبادة آمون وغيره من الآلهة اذ عاش له جدان في عهد الملك " امنحوتب الثالث " وتلاهم اخر في عهد الملك " آي " الذي عبر عن عدم رضاه عنه بكتابة اسمه دون وضعه في خانة ملكية .













التوقيع

أسير الماضي السحيق

 بو هاشم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jul-2005, 10:39 AM   رقم المشاركة : 38
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

المقالان جميلان ، وفيهما إثراء كبير وعلم غزير ، جزاك الله خيراً ونفع بك، مع رجاء ذكر المصدر لهذه المعلومات للتوثيق والإفادة.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jul-2005, 03:56 PM   رقم المشاركة : 39
بو هاشم
مصري قديم



افتراضي ابشر طال عمرك

أخي التاريخ بودي أن أضع أهم مصادر و مراجع التاريخ المصري القديم في نهاية حديثي عن مصر الفرعونية اي حتى نهاية الأسرات ومن ثم أسرد المصادر و المرجع ، لكن اذا أردت أن أضعهم الآن فأبشر طال عمرك انت تآمر أمر بعد المشرف العام ما نقدر نقول شي
ولك خالص حبي و تقديري .....













التوقيع

أسير الماضي السحيق

 بو هاشم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jul-2005, 04:09 PM   رقم المشاركة : 40
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

بارك الله بك وجزاك الخير أخي بو هاشم ، وكلامك سديد ، فلنؤجل ذكر المصادر إلى نهاية السلسلة النافعة هذه.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jul-2005, 07:19 PM   رقم المشاركة : 41
الفرعون
مصري قديم
 

 




افتراضي

اشكرك على هذا الموضوع الممتاز
لكن لى اضافة اسمح لى ان اضيفها 00 تاريخ توحيد مصر يرجع الى عصر ما قبل التاريخ اى قبل عصر نعرمر( ميتا ) على يد احد ملوك الوجه البحرى ولكن سرعان ما انهارت دولته
صاحب اطول فترة حكم هو ببى الثانى حكم 96 سنة

وشكرا مرة اخرى













التوقيع




الفرعونى

 الفرعون غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jul-2005, 10:19 PM   رقم المشاركة : 42
بو هاشم
مصري قديم



افتراضي شكرا

شكرا أخي ...... ومن الفرعون نستفيد
ولك خالص حبي و تقديري ......













التوقيع

أسير الماضي السحيق

 بو هاشم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jul-2005, 12:14 AM   رقم المشاركة : 43
زمـــان
بابلي



افتراضي

قد قرأت أن آمون كان رجلا عاديا ثم تبتل و اتفق مع زوجته على ذلك!
ولكن العلاقة المحيرة بينه و بين( هرمز مثلث العظمة)!
فهل كانا شخصا واحدا؟













التوقيع

يا زمان الوصل بالاندلس

 زمـــان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Jul-2005, 04:39 PM   رقم المشاركة : 44
بو هاشم
مصري قديم



افتراضي طرد الهكسوس وتأسيس الأمبراطورية الحديثة

موقف الهكسوس من المصريين وموقف المصريين منهم :

أساء الهكسوس معاملة المصريين، فأحرقوا المدن والقرى، بغير رحمة، وهدموا المعابد، وذبحوا بعض السكان، واجبروا المصريين على دفع ضرائب جديدة، وشيدوا القلاع والحصون. وبمرور الزمن، تأثر الهكسوس بالحضارة المصرية، فتمصروا وقلدوا الفراعنة فى أسمائهم وأزيائهم وتقاليدهم، وتكلموا اللغة المصرية، واعتنقوا ديانة المصريين.
لم يطمئن المصريون القدماء للهكسوس، وظلوا يكرهون حكمهم، وينظرون إليهم نظرة احتقار لأنهم سلبوهم استقلال بلادهم وحرية وطنهم. وأخذت تقوى الروح الوطنية بين المصريين مع الأيام، وصمموا على طرد الهكسوس وتحرير الوطن.


كفاح المصريين ضد الهكسوس :

قاد أمراء طيبة الكفاح ضد الهكسوس، بعد أن بسطوا سيطرتهم على صعيد مصر وأسسوا الأسرة السابعة عشر. وعندما خاف الهكسوس من ازدياد قوة المصريين، رأى ملكهم أن يستفز أمير طيبة، وأرسل إليه رسولاً يقول له: "أسكتوا أفراس الماء فى البحيرة الشرقية بطيبة، فضجيجها يحرمنى من النوم نهارى وليلى، وأصواتها تطن فى مسامع مدينتى".
كان هذا الطلب غريباً وخاصة إذا علمنا أن "طيبة" تبعد عن "أواريس" بمئات الكيلومترات، ولكن الذى كان يقلق ملك الهكسوس هو نشاط "سقنن رع" أمير طيبة ورجاله. رفض أمير طيبة هذا الطلب الغريب، وقامت الحرب بين الهكسوس وإمارة طيبة، سقط خلالها "سقنن رع" شهيداً على أرض المعركة. فكان "سقنن رع" أول حاكم يستشهد فى سبيل تحرير وطنه. وخلفه ابنه "كاموزة" فى قيادة الكفاح ضد الغزاة، وكانت أمه العظيمة "أياح حتب" تشجعه إلى أن استشهد كذلك فى معركة الحرية.

طرد الهكسوس و توحيد مصر :

بدأت حركة التحرر في الجنوب ، حيث كانت سلطة ملوك الهكسوس أضعف مما كانت في الشمال ، كانت حركة وطنية ، استلم ملوك طيبة القيادة ، في البداية لم يجدوا أي سند حول ملوك الجنوب الآخرين ، لكنهم بمؤازرة المليشيا الشعبية قاموا شيئا فشيئا بمهمتهم وهم يقاتلون دفعة واحدة خصومهم و الهكسوس ، حفظ الشعب ذكرى مبادرة التحرر ، ملك طيبة كاميس .

بعد نضال طويل ، تحررت مصر وتوحدت في حوالي العام 1560 ق.م على يد ملك طيبة أحمس الأول ن الذي أخضع قادة متمردي الجنوب ، ومشى نحو الشمال ، دحر الهكسوس ، واحتل عاصمتهم أفاريس وقد استخدم نفس العربات التي كانت تجرها خيول الهكسوس ، وبهذا بدأت الأسرة الثامنة عشر ، التي في طلها بلغت مصر الموحدة قمة نفوذها و حضارتها وتكونت الإمبراطورية المصرية الحديثة .

الأسرة الثامنة عشر :

في أيام هذه الأسرة ، تمركزت حكومة مصر ، وبدأ أحمس بتنظيم الجيش ونشره في كل المناطق ، وكان المحاربون يعيشون على حساب الفرعون ويتلقى الضباظ ، فضلا عن هذا ، اراض ذات أبعاد متواضعة ، جندت القوات من الشعب المصري الريفي و المديني و لم يفتقر المتطوعون ، لأن البلد الذي دمرته الإضطرابات ، ونهب الهكسوس و الحرب في هذا البلد فقد مئات الناس أملاكهم وفقدوا القدرة على استعادتها ، تشكلت الوحدات من المشاة ، الذين يختلفون عن مشاة الإمبراطورية القديمة و الوسطى في أن الجند بعهدة الدولة ويتسلحون من المخازن الملكية ، كل الأسلحة المعروفة حتى آنئذ – أقواس ،
أسهم ، خناجر – أتقنت ، وظهر السيف ، وكان التجديد الرئس هو تأهيل قوة متميزة من قادة الدبابات ، مؤلفة بخاصة من النبلاء و الأغنياء ، وللدخول الى مدرسة الدبابات ، كان لابد من توفر حماة متنفذين ، الجيش إذن هو ركن السلطة الملكية .

فقد مكنت إعادة تنظيم الجيش أحمس من الرجوع الى شن حملات خارجية ، وسجلت غزواته بداية فتوح الأسرة الثامنة عشرة ، التي أفضت الى خلق دولة عسكرية ضخمة .

فتوح فراعنة الأسرة الثامنة عشرة :

تمت غزوات أحمس بعد توحيد مصر بهدف الفتح ، وبمطاردة الهكسوس تغلغل تافرعون في آسيا ، لكننا لانعرف تفاصيل هذه العمليات .

لم يم فتح آسيا (فلسطين،سوريا) إلا بعد حملات صعبة ، بدأه خلفاء أحمس ، واخيرا سقطتا بأيدي الفراعنة في أيام تحوتمس الثالث عام 1525-1491 ق.م .

كانت حقبة هذه الحروب قاسية ، لأن الجيش المصري لم يكن جرارا يقاتل ضد عة تحالفات من المدن و الأراضي ، كان عدوه الأهم دولة قوية تشكلت حول قادش على نهر العاصي ، المدينة التي قامت في أخصب منطقة في سوريا و أكثرها ازدهارا .

وبمؤازرة ملوك قادش ، انتفضت المدن و الإمارات الخاضعة لفلسطين و جنوب سوريا ضد الهيمنة و الاحتلال المصري ، واضطر تحوتمس الثالث الى ارسال عدة حملات للتهدئة ، وبهذا تمكن من الالتفاف حول قادش ، المدينة الجيدة التحصين ، وقد احتلت و دمرت بعد حصار طويل و معارك ضارية ، ثم انطلق تحوتمس الثالث نحو الشمال و ادرك الفرات بعد حملتيين متتاليتين ، وهكذا خلق احتلال فلسطين و سوريا من مصر أقوى دولة في الشرق الأدنى ، وقد أرسل ملك الكاسيت في بابل و ملك الحيثيين الى تحوتمس الثالث هدايا رائعة ، كما فعلت الكنوز المنهوبة من فلسطين و سوريا فعلها في مصر .

لكن تحوتمس الثالث ، رغم انتصاراته ، لم يستطع ان يبقى ذا سطوة في سوريا و فلسطين ن فبعد هذه البلاد و المناطق الصحراوية التي تفصلها عن وادي النيل حرمته من توطيد وجوده و تأمين مراقبة صارمة ، فكان يضطر ، من حين الى حين ، أن يرسل حملات لكبح التمردات ، وبنهاية ملك تحوتمس الثالث الطويل ، ينظم أمراء قادش ضده انتفاضة واسعة المدى . وليهزم النتمردين ، أرسل الحملة الأخيرة الى آسيا ، واحتل من جديد قادش و أرسى سلطته .لكن الصراع في أيام خلفائه ، عاد ةتتابع دون انقطاع .

عدا حملته الى آسيا ، اندفع تحوتمس الثالث نحو الغرب ، وراء النيل ، وأخضع جزءا من ليبيا ، وفي نهاية ملكه ، دخل النوبة ووسع حدود مصر باتجاه الجنوب حتى الشلال الرابع .

وتحت ملك تحوتمس الثالث تشكلت الدولة العسكرية المصرية ، ودامت نحو 200عام ، لكنها في القرن الثاني لوجودها اضطرت أن تتصدى لنضال شرس انتهى باندحارها .

العلاقات الإجتماعية بعد الفتوح :

مارست الفتوح تأثيرا حادا على العلاقات الاجتماعية ، احتلت زمرتان من العلاقات مقام الصدارة ، شملت الزمرة الأولى نبلاء القصر ، الذين اغتنوا بشكل خرافي على حساب البلدان و الشعوب المحتلة و كانوا فضلا عن هذا ن قد دعموا سلطتهم بتوسيع أملاكهم ، فقسم واسع من الأرض ترك بساكنه للمعابد ، وهكذا صارت المعابد مالكا عقاريا كبيرا ، أوطدها و أغناها ، معبد آمون في طيبة ، والذي كان يتلقى باستمرار أراض جديدة .

وكانت الزمرة الثانية من العلاقات الاجتماعية الهامة هي الشريحة العسكرية ، حديثة المنبت ، المؤلفة من ضباط قادة و أمراء ، كان الضباط الأمراء الذين يعينهم الفرعون في الوظائف الإدارية العليا و المركزية ، قادرين على التأثير في رسم السياسة الداخلية ، وكان الضباط القادة و مرؤوسيهم يتلقون أراض لقاء خدماتهم ، ونظرا لعددهم الكبير ، كانوا يشكلون دعامة متينة للسلطة الملكية ، فمن الطبيعي أن يكون الفرعون مهتما برغباتهم .

كما عززت الفتوح التجارة الخارجية ، واحتكار الفرعون و كهنة آمون ، كانت التجارة تتم بارسال حملا خاصة الى الجنوب ، الى بلاد بونت (أرتيريا،جيبوتي،الصومال،أثيوبيا) والى جزر بحر ايجة ، لأن ما كان يريد الملك و الكهنة الحصول عليه ، كان يسلم ، منذ فتح آسيا (فلسطين،سوريا) بشكل ضريبة سنوية . فقط مدينة صور الفينيقية حافظت على حق إقامة علاقات تجارية مع مصر .


وفي المبحث القادم سوف نتحدث عن الأسرة التاسعة عشرة وسقوط الإمبراطورية الحديثة ، وسنتطرق الى إصلاح اخناتون الديني والصراع السياسي و الإجتماعي الذي تلاه ، بإذن الله ...













التوقيع

أسير الماضي السحيق

 بو هاشم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Jul-2005, 04:45 PM   رقم المشاركة : 45
بو هاشم
مصري قديم



افتراضي أحمس الأول

صورة احمس الاول محرر مصر من الهكسوس و مؤسس الإمبراطورية الحديثة المصرية







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الملك أحمس الأول مؤسس الأسرة 18 ( بداية عصر الدولة الحديثة.jpg‏ (30.2 كيلوبايت, المشاهدات 192)






التوقيع

أسير الماضي السحيق

 بو هاشم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مصر, منذ, التاريخ, الفراع

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع