:: العرب في شمال إفريقيا لا يمثلون سوى 0.01% (آخر رد :mohamade)       :: جامع صاحب الطابع (آخر رد :الجزائرية)       :: ابن حجر العسقلاني ... أحد اكابر علماء مصر و العالم الإسلامي (آخر رد :أحمد11223344)       :: جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى ... عالم قطر اهل مصر (آخر رد :أحمد11223344)       :: شخصيات ماسونية عربية و اسلامية. (آخر رد :guevara)       :: أبو يوسف.. المفتي الاقتصادي (آخر رد :aliwan)       :: ثابت بن قرة.. إقليدس العرب (آخر رد :aliwan)       :: البارودي.. رب السيف والقلم (آخر رد :aliwan)       :: مسجد حسان. (آخر رد :guevara)       :: صديقون حقا (آخر رد :aliwan)      



العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
09-Jun-2005, 06:06 AM   رقم المشاركة : 1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي الملك شاعر اوتر ملك الجنوب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
هنالك تقصير واضح من وزارة التربية والتعليم اليمنية في تنوير الجيل الصاعد بتاريخه القديم فخلال دراستنا عن تاريخ اليمن لم نكن نعرف عنه الكثير سوى كلاما عاما رغم ثراء ذلك التاريخ وعراقة هذا الشعب . لذا اردنا هنا تسليط الضوء على شكل حلقات على جوانب من تاريخ اليمن ربما ان بعضنا للاول مرة يسمع عنها . واليكم هذا الموضوع المتواضع البسيط .

الملك شاعر اوتر الهمداني ملك اليمن

الاسر الهمدانية لعبت دورا هاما وبارز في تاريخ الدولة السبائية وبرزت رجالا من فرعي همدان الكبيران ( حاشد وبكيل ) وأحتل الكثيرون منهم مكان الصدارة في هذه الدولة وكانوا ملوكا وقادة كبار فيها .

ومن اشهر ملوك سباء الهمدانيين الملك شاعر اوتر بن الملك علهان نهفان بن الملك يرم ايمن بن اوسلة رفشان بن أعين الهمداني .

وقد ذكر الهمداني اوسلة وجعله اسما لهمدان جد القبيلة وهو لا يعدو الا ان يكون احد متقوي واقيال قبيلة حاشد من همدان وقد ظن علماء الانساب العرب عند محاولتهم قراءت المسند ان اوسلت رفشان بن همدان فجعله البعض ابن لهمدان وذلك انه لايعرف ان بن في لغة المسند تعني حرف الجر من لذا اختلط الامر عليهم.

وهذه الاسرة لم تكن من الاسر الملكية الشرعية في سباء الا انهم شاركوا ملوك سباء في لقبهم وقد كانوا اقول ومقتوي في دولة سباء وكان اول من لقب بملك سباء منهم هو الملك يرم ايمن بن اوسلة الهمداني .

وخلفه ابنه الملك علهان نهفان وقد اخلط ايضا علماء الاخبار في ذكره وصيروه اسمان وهما شقيقان وهما الذين راسلا سيدنا يوسف بن يعقوب عليهما السلام في مصر بامر انقطاع الميرة ..؟؟ والفرق الزمني كبير بين الرجلين فهذا الملك الهمداني حكم في حوالي سنة 135 ق . م أي بينه وبين سيدنا يوسف قرون طويلة ؟

وللملكين علهان نهفان وابيه يرم ايمن اخبار وقصص وجدت مسطرة في نقوش الاثار الا ان حكمهما لم يكن بالقوة الكبيرة فقد استمرت الاسرة الملكية السبائية الشرعية تنافسهما .

كانت الاوضاع مضطربة جدا في عهد الملك علهان فقد كانت هنالك قوى عديدة تتقاتل فيما بينها وتغزو بعضهم بعض . فهنالك الاعداء التقليدين لملوك همدان وهم الريدانين الحميرين وهنالك حكام سباء الشرعيين في مأرب وان كانت قوتهم ضعيفهم الا انهم ظلوا منافسين للاسرة علهان وهنالك المملكة الشرقية القوية وهي حضرموت . فاسرع علهان
بمفاوضة ملك حضرموت (يدع أب غيلان ) وقد جرت المفاوضات في منطقة ذات الغيل وهي منطقة حضرمية وقد وجد نقش يترجى فيه احد الهمدانيين الالهة بأن توفق الملك في عقد اتفاق مع ملك حضرموت ويعقدوا معاهدة اخاء ومودة حتى ( يتاخا تاخيا تاما ) .

وبعد وفاة الملك يدع اب غيلان بن أمين ملك حضرموت وتولى ابنه الملك يدع ايل اسرع علهان بتجديد الاتفاق معه وقد نجح في ذلك واستطاع بعد هذا الاتفاق من مهاجمة حمير والانتصار عليهم وذلك لان حمير بعد اتفاق علهان وملك حضرموت ركزت قوة كبيرة منهم على حدودهم مع حضرموت خوفا من هجومهم فاسرع علهان وهاجم حمير وانتصر عليهم في موضع يقال له ذات العرم . وكان هذا النصر للملك علهان هو ثمرة من ثمار الاتفاق مع الحضارمة الذين ساعدوه بمهاجمة الحميريين من الشرق .

وقد عقد ايضا هذا الملك اتفاقية مع الحبش الذين كانوا يسيطرون على مناطق ساحلية في غرب اليمن . زعقد اتفاق مع ملكهم جدرت . وقد ورد ان الحلفاء الثلاثة الهمدانيين والحضارمة والاحباش قد شنوا حرب كبيرة على حمير ادت الي ضعفهم وسهولة خضوعهم الذي تم للاحقا في عهد الملك شاعر اوتر بن علهان الهمداني . وتشير النقوش ان الاحباش كانوا يستولون على ارض الاشاعرة او ارض قبيلة اشعرن ( الاشعر ) .

وتشير النقوش ايضا ان الريدانين قد تحالفوا مع قبيلة خولان وقبيلة دعتها النقوش ( عم انس بن سنحان ) وكان هذا الاتفاق بجهود احد امراء الحرب انذاك ويدعى شبت بن عليان . وانظم اليهم اهل الحقل ولكن الملك الهمداني هزم هذا الحلف ايضا وارغمهم على وضع رهائن عنده منهم ومنهم اشمس بن ريام وحارث بن يدم .

وبعد وفاة الملك علهان تولى الملك ابنه الملك شاعر اوتر قال العالم (كروهمن) ان ذلك تم في سنة 50 او سنة بعد الميلاد فيما يرى غيرها اقوالا اخرى تراوحت ما بين القرن الاول قبل الميلاد الي القرن الاول الميلادي .

وهذا الملك هو اقوى ملوك هذه الاسرة الهمدانية وهو اول من استطاع ان يجعل نفسه ملك سباء وذي ريدان منهم فيما كان اجداده مكتفيين بلقب المتقوي وهو موظف في حكومة سباء ثم نافسوا ملوك سباء الحكم وتلقبوا بلقب ملك سباء وناوشوا حمير ملوك ريدان وجيشوا الجيوش عليها طوال عهد الملك علهان والد الملك شاعر اوتر وتحالفوا مع الاحباش من الغرب والحضارمة من الشرق حتى تم القضاء على ملك حمير في عهد الملك شاعر اوتر وهو الذي انهى دولة حمير الاولى .

وقد عثر على نقوش كثيرة في العربية الجنوبية ورد فيها اسم الملك شعر اوتر او شاعر اوتر كان مشتركا مع ابيه واخية في لقب ملك سباء ثم انفرد بحكم سبأ وقضى على دولة ونفوذ الحميريين فصار ملك سبا وذي ريدان .

وقد راينا ان هذا الملك وابيه قد تحالفوا مع الحضارمة ضد حمير وكان هذا التحالف وبالا على مملكة حضرموت فقد شن عليها شاعر اوتر ملك سبأ جملة حروب وغزوات واستطاع ان يصل الي منطقة صوران في وادي الكسر وان يدخل شبوة عاصمة حضرموت ويحتل ميناء وكان معينه في ذلك اعداء الامس بنو حمير الذين انضمت اليه جموع من قبائلهم لحرب حضرموت ويبدو ان الملك العز ملك حضرموت قد عقد اتفاق مع الملك شاعر اوتر لذا نجد ان هذا الملك الهمداني يرسل مساعدة للملك الحضرمي للقضاء على ثورة داخلية قامت بها مجموعة من قبائل حضرموت الغاضبة من مهادنة ملك حضرموت لقوات سبأ .

ولعل ما جعل الملك شاعر اوتر يكتفي بعقد صلح مع ملك حضرموت دون الاستيلاء المباشر على مملكة حضرموت هو وجود هجوم عليه من الغرب تمثل في حلفاء الامس الاحباش مما اغضب الملك شاعر اوتر وامر احد قادة جيشه ويدعى ( قطبان اوكان) بان يهاجم مملكة اكسوم التى هي في الجانب الافريقي من البحر الاحمر فهاجمهم وغنم منها غنائم كبيرة ورجع . ويبد ان حكم الملك شاعر اوتر قد ضعف بعد ان انهكته الحروب فقد برز ملكين اخرين من همدان ينافسان الملك شاعر اوتر الحكم وهما الشرح يحصب واخية يأزل بين وعادت حمير تجمع نفسها وقادهم الملك العزز م يهنف الصادق ويمكن ان يكون اسمه العزيز الهناف الصادق وقد نال هذا الملك اعتراف بأنه ايضا ملك سبا وذي ريدان وتساعد مع الملك شاعر اوتر في محاربة الاحباش وطردهم من منطقة ظفار والمعافر .

وكان اهل ردمان من حلفاء الاحباش وقد حاولوا الغدر بجيش سبا عندما كان في طريقه الي حرب حضرموت وقد أدبهم قائد الحملة وقتل منهم الكثيرون .

ويبدو ان الملك شاعر اوتر كان قد توفي بعد غزوة الحبش فعدم الاشارة اليه في النقش والاشارة الي اخيه الملك حيو عثتر يضع وهو اخر ملوك هذا الاسرة الهمدانية التى حكمت في عهد دولة سبأ .

مع أجمل تحياتي

سليمان أحمد السيباني













التوقيع

طالب علم

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
11-Jun-2005, 03:19 PM   رقم المشاركة : 2
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود جدة
  الحالة :
افتراضي

جميل أخي سليمان ، ورائع هذه العلم الطيب عن تاريخ اليمن..

لكنا نتمنى دائما تزويدنا بمصدر المقال لأن هذا قانون رئيسي من قوانين المنتدى للمشاركة فيه ، ولا بد م اطلاعك على سائر القوانين الموجودة بأيقونة قوانين المنتدى.







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
ملك, الملك, الخونة, اوتر

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 10:52 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0