« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رواائع التاريخ (آخر رد :احمد2013)       :: القارة المفقودة… غرانيت في أعماق المحيط (آخر رد :النسر)       :: ساحات للرتع (آخر رد :الذهبي)       :: الشاب الذي حبس جريجير بكلمة (آخر رد :الذهبي)       :: حضور القلب في الصلاة (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: أخبار الجزائر (آخر رد :النسر)       :: طريق الإستقرار في ليبيا (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم



اخناتون 00 عبقرى ام معتوه

التاريخ القديم


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-Jul-2005, 08:09 PM   رقم المشاركة : 1
الفرعون
مصري قديم
 

 




افتراضي اخناتون 00 عبقرى ام معتوه

_

********>drawGradient()

السؤال : هل ما ادعته المصادر الاروبية صحيحا بشأن ان اخناتون او(امحتب الرابع ) هو اول من اعلن التوحيدفى مصر ؟

الاجابة : ليس صحيحا هذا الكلام فأن اخناتون ليس اول من دعا الى عبادة اله واحد فقد كان هناك ابراهيم عليه السلام الذى كان معاصرا
ل (سنوسرت الثانى او امنمحات الثانى على خلاف بين المؤرخين )
هذين الملكين هما من ملوك الا سرة الثانية عشرة وبتالى هناك فارق زمنى اكثر من خمسمائة سنة بينهما وبين اخناتون الذى هو احد ملوك الاسرة الثامنة عشرة وبالتالى ليس اخناتون هو اول من دعا الى عبادة اله واحد



السؤال :ما سبب دعوة اخناتون الى عبادة اله واحد ؟

الاجابة : لقد سبق عهد اخناتون عهد تكوين الامبراطورية المصرية التى تكونت فى عهد تحتمس الثالث الجد الاكبر ل اخناتون وقد خضعت تحت لواء الحكم المصرى الكثير من بلاد سوريا والتى كانت تعبد الهه مختلفة عماكان يعبده المصريين فنظرت الى المعتقدات الدينية المصرية نظرة المتجاهل فكان تتيجة ذلك ان الاندماج لم يتم بين المصريين واهل هذه الشعوب فكان تفكير (امنحتب الثالث )(والد اخناتون ) فى توحيد الهه فى اله واحد سماه (اتون ) ولكن خوفه وخجله كانا حائلين من تحقيق فكرته
غير ان قد امسك زمام الفكرة الى اخناتون الذى تمتع بقدر من الشجاعة وقام بتنفيذ الفكرة
ومن ثم كانت دعوة اخناتون فى توحيد الهه فى اله واحد هو( اتون)



وهناك اسئلة كثيرة فى هذا الموضوع

انتظروا

كتبه \
مصطفى حسانى
طالب بكلية دار العلوم جامعة المنيا
السن : 19 سنة












التوقيع




الفرعونى

 الفرعون غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jul-2005, 10:33 PM   رقم المشاركة : 2
ست ابوها
إغريقي



افتراضي

مشكور اخى على تلك المعلومات المفيدة وهلم بالمزيد جزاك الله خيرا







 ست ابوها غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jul-2005, 06:33 PM   رقم المشاركة : 3
الفرعون
مصري قديم
 

 




افتراضي

اشكرك 00 جدا ست ابوها على قرائتك الموضوع 00 واوعدك بالمزيد













التوقيع




الفرعونى

 الفرعون غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jul-2005, 06:56 PM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

بإنتظارك أخي













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jul-2005, 10:11 PM   رقم المشاركة : 5
الفرعون
مصري قديم
 

 




افتراضي

اسف على تا خيرى فى استكمال الموضوع وذلك لان لدى ظروف خاصة

_ قد ينتقدنى البعض من انى اكتب هذه المواضيع القصيرة واكن ذلك ما هو الا تطبيق عملى لما يسمى فى الدراسات الاسلوبية الحديثة ب(الاخاصية الوصفية ) وحتى اضمن عدد اكثر من القراء

_ وقد ينتقدنى البعض على استخدامى لكلمة (معتوه ) ولكن هذا ايضا تطبيق عملى لما يسمى فى الدراسات الاسلوبية ب ( مبدأ الانحراف ) حيث ان هذه الكلمة قليلة الاستخدام فى لشد الانتباه













التوقيع




الفرعونى

 الفرعون غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2005, 07:15 PM   رقم المشاركة : 6
الفرعون
مصري قديم
 

 




افتراضي استكمال 00 اخناتون 00 عبقرى ام معتوه

بسم الله الرحمن الرحيم

_ علاعقة اخناتون بنفرتيتى :

نفرتيتى 00 الجمال الذى لم ولن يتكرر فى التاريخ 00 رمز الانوثة فى مصر الفرعونية 00 وكل كلمات الاطراء لا تفى بان تصف هذه المرأة
ولكن القدر يقول كلمته فى مصير هذه المرأة..

تزوجت من اخيها اخناتون وانجبت منه ثلاث بنات منهم مريت اتون التى تزوجها توت عنخ اتون الذى غير اسمه بعد ذلك الى توت عنخ امون
ومنذ دعوة اخناتون ونفرتيتى معه حيث اعتنقت ديانة اتون بل وبالغت فى ذلك وتظهر المبالغة عندما تهاون اخناتون فى عبادة اتون على اخر ايامه نتيجة لذلك الضغط الذى مارسه عليه كهنة امون اصحاب النفوذ ، حيث ان نفرتيتى تمسكت بعبادتها لاتون وتركت قصر اخناتون (قصر الفرعون ) واقامت فى قصر خاص بها واطلقت عليه قصر اتون واقام معها توت عنخ امون وزوجته بنت نفرتيتى ، من تلك المعلومة ندرك مدى شغف نفرتيتى بعبادة اتون ..

من ذلك يمكن ان تكون نفرتيتى صاحبة الدعوة الى عبادة اتون واتخذت من اخناتون وسيلة لنشر الدعوة ربما ( انتظر تعليقكم على ذلك ) .

بعد ذلك لم يذكر التاريخ لنا اى اخبار عن نفرتيتى ولا عن وفاتها بل قام اخناتون بمحو اسمها من على جميع او معظم الاثار التى كانت تحمل اسمها ولم يحفظ التاريخ غير لوحة يظهر عليها اخناتون وزوجته وبنتاته الثلاث يتعبدون لقرص الشمس ( اتون ) .

واذا كانت دعوة اخناتون هى من صميم فكره فهنا تظهر الحيرة فى وصف اخناتون فلما تهاون فى اخر ايامه عن عبادة اتون على الوجه المقابل تظهر نفرتيتى بتمسكها الشديد بعبادة اتون ، ولما ذلك العداء الذى نشب بين اخناتون ونفرتيتى اسئلة يخفيها علينا التاريخ
ربما ندرك ان دعوة اخناتون لم تكن خالصة بل كانت لاغراض نفسية او ربما للشهرة تطبيقا للمثل القائل : ( خالف تعرف ) ومن يقل بغير ذلك عليه ان يجيب على السؤال القائل : لماذا العداء كان بين اخناتون ونفرتيتى على الرغم من تمسكها بدعوة اتون ؟

وفى النهاية ينتهى الامر بموت اخناتون ربما موتا طبيعيا او مات مقتولا فى قصره وتولى الحكم زوج ابنته الكبرى ولكن لم يلبث فى الحكم غير ستة اشهر حيث انتقل الى سماء سيده (امون) ، وتولى الحكم توت عنخ اتون الذى غير اسمه الى توت غنخ امون حتى يؤكد ولائه الى امون .

بذلك تكون دعوة اتون التى راحت ضحيتها نفرتيتى وربما اخناتون قد ماتت بموت صاحبها سواء اكان اخناتون او نفرتيتى.


كتبه / مصطفى حسانى

انتظر تعليقكم













التوقيع




الفرعونى

 الفرعون غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2005, 05:29 PM   رقم المشاركة : 7
الخنساء
عباسي
 
الصورة الرمزية الخنساء

 




افتراضي شكراَ

أن ما تتناوله أخي ( الفرعون ) شيق للغاية ، والموضوع لايقاس بطوله أو قصره.
أتحفنا بالمزيد ، ولك جزيل الشكر.







 الخنساء غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2005, 07:25 PM   رقم المشاركة : 8
weeesaaa***
مصري قديم



افتراضي

شكرا على الموضوع المميز
جزاك الله خيرا













التوقيع

sms2sms
مئة رسالة جوال بضغطة واحدة
http;//www.sms2sms.com

 weeesaaa*** غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2005, 07:41 PM   رقم المشاركة : 9
الفرعون
مصري قديم
 

 




افتراضي

اين تعليقكم













التوقيع




الفرعونى

 الفرعون غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2006, 01:01 PM   رقم المشاركة : 10
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي تأخر اخينا فرعون علينا كثيرا

أخناتون (Akhenaten , Ikhnaton) أو أمنحوتب الرابع هو فرعون من الأسرة الثامنة عشر حكم مع [light=3300FF]زوجته نفرتيتي [/light]لمدة 17 سنة منذ عام 1369 ق.م. كلمة أخناتون معناها الجميل مع قرص الشمس. حاول توحيد آلهة مصر القديمة بما فيها الاله أمون رع في شكل الإله الواحد أتون . ونقل العاصمة من طيبة إلي عاصمته الجديدة أخت أتون بالمنيا. وفيها ظهر الفن الواقعي ولاسيما في النحت والرسم وظهر أدب جديد يتميز بالأناشيد للإله الجديد آتون . أو ما يعرف حاليا بنظام تل العمارنة . وإنشغل الملك أخناتون بإصلاحاته الدينية وانصرف عن السياسة الخارجية وإدارة الإمبراطورية الممتدة حتي أعالي الفرات والنوبة جنوبا . فانفصل الجزء الآسيوي منها . ولما مات خلفه أخوه توت عنخ أمون الذي ارتد عن عقيدة آتون وترك العاصمة إلى طيبة وأعلن عودة عقيدة أمون معلنا أنه توت عنخ آمون .وهدم كهنة طيبة آثار أخناتون ومدينته ومحوا اسمه من عليها.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

أخناتون وأسرته يبدون اعجابهم بالشمس













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2006, 09:12 PM   رقم المشاركة : 11
الزنكي
مصري قديم



افتراضي أخناتون اليوم

في كل عصر نشهد بفرعون جديد وكل واحد يتصف بالقهر والجبروت أكثر من الذي تلاه . ولكن فرعون اليوم كان أشد قهرا وذلا من غيره بكثير . فنشاهد فرعون اليوم يصافح أعداء الله اليهود الذين يذبحون بأهل فلسطين صباح مساء ويعمل ذلك الفرعون على حمايتهم وانقاذهم من كل مشكلة او مستنقع . بالاضافة أنه يمارق ويسمسر على قضايا الامة ليرضي اسياده في ما وراء البحار . بالاضافة انه يذل شعبه ويقهرهم كما كانوا الفراعنة يعملون بالضبط. إلى متى سيسكت ذلك الشعب على حاكمه الذي يقهره

حسبنا الله ونعم الوكيل












التوقيع

 الزنكي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2006, 11:32 PM   رقم المشاركة : 12
الزنكي
مصري قديم



افتراضي Re: أخناتون اليوم

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية الزنكي
في كل عصر نشهد بفرعون جديد وكل واحد يتصف بالقهر والجبروت أكثر من الذي تلاه . ولكن فرعون اليوم كان أشد قهرا وذلا من غيره بكثير . فنشاهد فرعون اليوم يصافح أعداء الله اليهود الذين يذبحون بأهل فلسطين صباح مساء ويعمل ذلك الفرعون على حمايتهم وانقاذهم من كل مشكلة او مستنقع . بالاضافة أنه يمارق ويسمسر على قضايا الامة ليرضي اسياده في ما وراء البحار . بالاضافة انه يذل شعبه ويقهرهم كما كانوا الفراعنة يعملون بالضبط. إلى متى سيسكت ذلك الشعب على حاكمه الذي يقهره

حسبنا الله ونعم الوكيل

نســـأل الله أن يعجل لنا بدولة الخلافة التي توحد شمل الامة وتطبق نهج الله في الارض... آمين












التوقيع

 الزنكي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Aug-2006, 05:31 PM   رقم المشاركة : 13
ملكة مصر



افتراضي

جزاك الله خيرا..أخى الكريم موضوع موضح

و أسئلة هامة تصحيحا لبعض الأخطاء المنتشرة

على أن أخناتون أول من نادى بالتوحيد

خلصنا الله من فرعون العصر الحديث

و جعل العالم الأسلامى يعيش فى حرية






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Aug-2006, 06:17 PM   رقم المشاركة : 14
الفرعون
مصري قديم
 

 




افتراضي

شكر لكم جمبعا اخوانى ان جعلتم الموصوع ساحة نقاش وسرنى كثيرا ربطم الماضى بالحاضر فالتاريخ امتداد واحد ولا يمكن لنا تقسيمه دون خطر الاساءة للحقائق، وعنونة المواضيع بروح الحاضر هو منهج تاريخى فهدفنا دائما البعد عن السردية فى تناول التاريخ فتناول التاريخ لابد ان يكون نقاش وكلا يطرح رأيا ،
وشكرا لكم مرة اخرى













التوقيع




الفرعونى

 الفرعون غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jun-2007, 05:43 PM   رقم المشاركة : 15
الفرعون
مصري قديم
 

 




افتراضي

هل نحن فى انتظار دولة الخلافة ام فى انتظار ملك محارب
ان دولة الخلافة لن تفيدنا فى شئ بل هى فقدت مبرر وجودها ،ومن الاجدى لنا ان ننتظر ملك محارب لا خلافة هرمة













التوقيع




الفرعونى

 الفرعون غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
معتوه, اخناتون, عبقرى

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع