« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تحميل قرأه صوتية متميزة لجميع الاحاديث النبوية لصحيح البخارى (آخر رد :ea_soft)       :: هنا (الفايسبوك وتويتر) ... صوت الثورة الشعبية! (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: {أسد بن عبد الله القسري أمير خراسان عظماء الفاتحين اليمنيين } بقلم :- زيد محمد حسين ا (آخر رد :النسر)       :: {أسد بن عبد الله القسري أمير خراسان عظماء الفاتحين اليمنيين } بقلم :- زيد محمد حسين ا (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-May-2006, 03:57 PM   رقم المشاركة : 16
ملكة مصر



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا وموضوع جميل جدا

معلومات مفيدة



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Feb-2007, 02:13 PM   رقم المشاركة : 17
ابن نجد
مصري قديم



افتراضي

موضوع حلو







 ابن نجد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Feb-2007, 08:25 PM   رقم المشاركة : 18
الخنساء
عباسي
 
الصورة الرمزية الخنساء

 




افتراضي

أشكر مرورك الكريم أخي الفاضل
ابن نجد .. ومرحباً بك بيننا ..
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ







 الخنساء غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Mar-2007, 06:36 PM   رقم المشاركة : 19
الامل البعيد
مصري قديم



افتراضي

شكرا لك على الموضوع والصور الجميله.







 الامل البعيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Apr-2007, 12:35 PM   رقم المشاركة : 20
الخنساء
عباسي
 
الصورة الرمزية الخنساء

 




افتراضي

أشكر مرورك الكريم أخيتي الفاضلة الامل البعيد







 الخنساء غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Nov-2007, 09:18 AM   رقم المشاركة : 21
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

المنمنمات العربية والاسلامية

فن صامد فى وجه النسيان



منمنمة للواسطي.. نموذج بديع لفن الزخرفة العربية والاسلامية



الجزائر - العرب أونلاين - صابر بليدى :

بمناسبة تدشين متحف الزخرفة والمنمنمات والخط العربي، احتضنت العاصمة الجزائرية ملتقى دوليا حول المنمنمات والزخرفة فى العالم العربى والإسلامى بمشاركة عدة دول كسوريا وباكستان والهند وتركيا وإيران، وقدّم خلاله المحاضرون والمختصون محاضرات وندوات حول هذا الفن بما فى ذلك نبذة تاريخية عن هذا الفن وآفاق استمراره وانتشاره وتطويره.

فالمنمنمات والزخرفة تعتبر فنا عريقا ويشكل جزءا أساسيا من التراث الثقافى الاسلامى العتيق، وبقى لعقود طويلة طى النسيان، الا أن الجيل الجديد من الفنانين يحاول بعث هذا الفن واعطائه روحا جديدة وحدودا أوسع باعتباره جزءا من ثقافته وهويته، كما أن الفن الاسلامى معروف بالكمال لذلك لا يقبل بالفنون الدخيلة التى تنسب إليه خطأ، لأنها تحمل قيمة فنية لا اسلامية ولا تاريخية ولا اجتماعية.

وفيما يتعلق بتقنية الألوان فان هذا الفن يتميز باستخدامه للألوان الطبيعية التى تدوم مع الزمن وتعطى بعدا جماليا مميزا له، بينما الألوان الصناعية أو الكيميائية الحديثة ألوان كامدة تموت مع الزمن.

الملتقى الدولى هو الأول من نوعه الذى نظم بالجزائر، واستعرضت فيه مختلف المدارس المختصة فى هذا الفن وهى المدرسة العربية وتضمّ البغدادية، والمصرية والغربية "أى المغرب العربى والأندلس" والمدرسة الفارسية "إيران" والمدرسة العثمانية " تركيا" والمدرسة الهندية.

وعلى الرغم من تراجع هذا الفن فى بعض الدول الاسلامية الا أنه راج كثيرا فى الجزائر، وقد أشار بعض المتدخلين الى أن فن المنمنمات فى الجزائر انتشر فى بداية القرن العشرين مع أسرة راسم، وأن بعض المخطوطات المنتشرة عبر الوطن خاصة بالزوايا تضم صورا نادرة من المنمنمات اذ تتضمن المراجع العلمية القديمة صورا لمنمنمات ورسوم فنية جميلة، فى حين أشار متدخلون آخرون من الجزائر إلى أنهم لا يملكون كباحثين دلائل تاريخية تثبت قدم تواجد هذه المخطوطات ببلادنا، بينما نجد أن أقدم منمنمة فى الجزائر يرجع تاريخها الى سنة 1829 م، كما اشتكى بعض المتدخلين من غياب النقاد الأكاديميين المختصين فى مجال المخطوطات وعلى وجه التحديد فى المنمنمات والزخرفة الاسلامية.

وراج فن المنمنمات فى الجزائر فى فترة الاحتلال الفرنسى وكان يستخدم كسلاح للمقاومة الثقافية وذلك من خلال ابراز بعد الهوية والانتماء الحضارى ضد سياسة الطمس الثقافى المسلّط على الشعب الجزائري، ومن الذين رفعوا لواء هذا الفن الراحلان محمد وعمر راسم وحثّ المشاركون فى الملتقى ومن بينهم السيد محمد خوجة ابن شقيقة عمر راسم وهو أستاذ سابق فى المدرسة العليا للفنون الجميلة على تدوين تاريخ وتراث هذا الفنان الكبير الذى يعد جزءا من التاريخ الثقافى للجزائر.

من جانب آخر دارسو المنمنمات على أن الجزائر اليوم مهتمة بهذا النوع من الفن خاصة من جانب تعليمه عبر كامل مدارسها الجهوية الخمس للفنون الجميلة ولم يعد هذا الفن حكرا على منطقة العاصمة، كما قامت الجزائر بتنظيم مسابقة دولية لفن المنمنمات بالتعاون مع اليونسكو السنة الماضية وستكون الدورة الثانية من المسابقة السنة المقبلة.

أما فيما يتعلق بانتشار هذا الفن فقد حذر البعض من ضرورة حصره فى الجانب التجارى والصناعات الحرفية أو الاعتماد فقط على التقليد دون ابداع أو روح جديدة، ومن أهم المشاركين فى الملتقى المهندس المعمارى التركى "تشولبان" الذى تطرق الى المدرسة العثمانية التى راجت منذ القرن الـ 15 ميلادي، وقدم خلال عرضه صورا لمنمنمات نادرة تصوّر حياة السلاطين وفتوحاتهم وحروبهم ورحلاتهم، اضافة الى تلك المنمنمات التى تصور اختراعات تلك العصور والاكتشافات العلمية المنجزة.
وأوضح بأن منمنمات تلك الفترة تميزت بالذهنية المستمدة من عالم العجائب فهى عالم متخيل أكثر منه عالم معييش.

المنمنمات فى تركيا حسب "تشولبان" تطوّرت اليوم من خلال استعمال التقنيات الحديثة لمواضيع راهنة وهو ما تدل عليه المنمنمات التى انجزها المحاضر باستعمال تقنية الهندسة المعمارية، ورسوم عن مدن اسلامية وغربية وقد نالت هذه المنمنمات صدى عالميا خاصة تلك المرسومة على الخزف.

وعلى هامش الملتقى صرح السيد موسى كشكاش مديرالفنون الجميلة بباتنة بأن هذا اللقاء فرصة للالتقاء المختصين والفنانين من مختلف المدارس قصد النهوض بهذا الفن الاسلامى المشترك













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Nov-2007, 02:17 PM   رقم المشاركة : 22
al_grnas
مصري قديم



افتراضي

معلومات مفيدة ، وحضارية ، وفنية كذلك ، شكراً لك أختي.







 al_grnas غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Oct-2008, 12:01 PM   رقم المشاركة : 23
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

إيقاعات لونية على فن المنمنمات الإسلامية



نموذج من لوحات سامينا على أختار



اقتباس:
القاهرة- العرب أونلاين- ياسر سلطان

فن المنمنمات الإسلامية هو فن عريق عرفته الحضارة الإسلامية مع بدايات الفتوحات العربية، وكان يعرف قديما خاصة فى البلدان العربية باسم "فن التزاويق"، وقد طور الفنان المسلم هذا الفن، الذى ورث أصوله من الحضارات السابقة على الإسلام، خاصة الحضارات الهندية والفارسية.. وقد استمر فن المنمنمات فى التطور على يد فنانين أغلبهم من أصول فارسية، أشهرهم الفنان المبدع "بهزاد" الذى رسم كثيرا من الكتب، أشهرها ملحمة "الشاهنامة".

وقد أتاحت لنا هذه الرسوم فرصة التعرف على عادات وتقاليد المجتمع الإسلامى العربي، وغير العربى فى تلك الحقبة من الزمن، وأطلعتنا على الكثير من التفاصيل اليومية التى لم تؤرخ بالكتب، وهى بذلك تعتبر وثائق مهمة جدا، للباحثين فى التاريخ الإسلامي، ويعد كتاب "كليلة ودمنة" أول كتاب عربى ظهرت فيه هذه المنمنمات. ومن أشهر الكتب التى احتوت على فن المنمنمات أيضا، مقامات الحريري، وكتاب "الأغاني" لأبى الفرج الأصفهاني، وكتاب "الكواكب الثابتة" لعبد الرحمن الصوفي. ويعتبر يحيى بن محمود بن يحيى الواسطى من أشهر رسامى المنمنمات على الإطلاق،

وكان يعمل رساما لدى الخليفة المستنصر بالله العباسي، مابين عام 1242 و 1258، ورسم أكثر من نسخة من مقامات الحريرى وغيرها من أمهات الكتب العربية. وهناك من بين الفنانين المحدثين من التفت إلى فن المنمنمات، واقترب منه بالدراسة والبحث، والتأثر، ومن بين هؤلاء الفنانين الذين تأثروا بهذا الفن الفنانة التشكيلية الباكستانية سامينا على أختار التى أحبت ذلك الفن، وعشقت أسلوبه التصويرى فى تسجيل الوقائع والأحداث، خاصة أنها نشأت فى إقليم لاهور الباكستاني، وهو أحد الأقاليم التى ازدهر فيها ذلك الفن، وتمتع بسمات خاصة جمعت بين فن المنمنمات الهندى والإيراني، وكان له دور بارز فى قصور الملوك والسلاطين المسلمين الذين حكموا تلك الأقاليم..

استطاعت سامينا الإطلاع على آثار فن المنمنمات فى بلادها باكستان، وخاصة فى إقليم لاهور الغنى بالقصور الأثرية التى تتزين جدرانها بآيات من هذا الفن، وكذلك اطلعت على العشرات من المخطوطات القديمة المزينة بفن المنمنمات.. فتشبعت عيناها بذلك الفن وكانت شديدة التأثر به، وكان من المؤكد أن ينعكس ذلك التأثير على أعمالها الفنية.

ويظهر ذلك التأثر بفن المنمنمات فى أعمالها من خلال ذلك المعرض الذى أقامته فى قاعة الفنون التشكيلية الملحقة بمركز كرمة ابن هانىء بالقاهرة، ذلك المعرض الذى ضم عددا كبيرا من أعمالها فى فن التصوير، ويأتى هذا المعرض فى إطار توثيق العلاقات الثقافية بين باكستان والمنطقة العربية بشكل عام كما يقول الفنان محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية المصري، كما أنها تعد فرصة للتعرف على إبداعات الفنانين الباكستانيين، بما يمثلونه من ثقافة مغايرة عن هذه الثقافات الأخرى التى اعتدنا على رؤية فنونها والإطلاع على حركة الفن بها.

والفنانة سامينا حاصلة على درجة الماجستير، وتعمل حاليا معيدة بالكلية القومية للفنون بلاهور. وقد تعددت أبحاث الفنانة سامينا فى تاريخ الفن الإسلامى والعمارة، وتشارك فى الحركة الفنية الباكستانية منذ عام 1985، وهى فى أعمالها المعروضة بالقاهرة تستخدم المنمنمات الإسلامية كخلفية، وسياق تبنى عليه تصوراتها اللونية بطريقة "القص واللصق" "الكولاج" لتنطلق من خلاله إلى أبعاد تشكيلية أخرى مناسبة لرؤيتها الشخصية، والمعالجة الحديثة للعمل الفنى حيث تقول: كنت أنظر دائما إلى فن المنمنمات بشيء من التبجيل والإحترام منذ كنت طالبة بكلية الفنون، وبعد التخرج واستعدادى لنيل درجة الماجستير وقع إختيارى على فن المنمنمات الإسلامية ليكون موضوعا لهذه الرسالة، وهو الأمر الذى جعلنى أتعرف عن قرب على هذا الفن الذى لم يتوقف كما يظن البعض، بل ما زال هناك العديد من الفنانين الذين يمارسونه فى باكستان، إلا أن الاهتمام به يبدو أكثر وضوحا فى إيران التى كان لها الفضل فى انتشاره، كما أن بدايات هذا الفن كانت إيرانية على وجه التحديد، إلا أنه اليوم قد اتخذ أشكالا متطورة تميل إلى التجسيم فى الأشكال والمفردات بدلا من التسطيح الذى كان يميز فن المنمنمات القديمة.

وتضيف الفنانة: لكننى حين أردت أن أتناول فن المنمنمات فى أعمالي، لم أود التطرق إليه بصورته المباشرة، بل اتخذت منه منطلقا لأفكارى ووسيلة تضفى على أعمالى شيئا من الخصوصية كفنانة باكستانية، وهو الأمر الذى كان له مردود إيجابى على تقبل الجمهور الغربى لهذه الأعمال التى سبق أن عرضتها فى أكثر من عاصمة أوربية، فالعودة إلى الجذور والموروث الفنى والثقافى الذى يخصنى كانت من الأسباب الرئيسية التى جعلتنى ألتفت إلى ذلك الفن، الذى يعد مجرد ملمح من ملامح الثقافة الإسلامية الزاخرة بالكثير من مناحى الإبداع المختلفة، والتى تتمتع بخصوصية تميزها عن إبداعات الثقافات الأخرى.

وعن الأدوات التى تستخدمها فى تنفيذ هذه الأعمال تقول الفنانة: أستخدم طريقة القص واللصق "الكولاج" مستعينة بالعديد من الصور المطبوعة لأعمال المنمنمات الإسلامية، إضافة إلى استخدام خامة الألوان المائية، والأكواريل فى إضافة ما يمكن أن تسميه بالانطباعات اللونية السريعة على سطح العمل.

سألتها عن تجربة العرض بالقاهرة فقالت: إنها المرة الأولى التى أعرض فيها أعمالى فى القاهرة، لكنها ليست المرة الأولى التى أزور فيها هذه المدينة، التى لا أشعر فيها بأى نوع من الغربة فهناك الكثير من أوجه التشابه بينها وبين العديد من المدن الباكستانية، لذا فأنا أشعر هنا بأننى فى بلدي، وسعيدة بالعرض هنا خاصة أن توقيت المعرض جاء فى شهر رمضان.

هل تفكرين فى تكرار مثل هذا العرض مستقبلا فى القاهرة مرة أخرى؟
أتمنى ذلك، كما أتمنى العرض فى كل العواصم العربية، فنحن تجمعنا الكثير من السمات المشتركة خاصة على مستوى الثقافة والعادات، ومن المهم أن نظل متقاربين خاصة فى هذه الأيام، وليس هناك أفضل من الفن كوسيلة لتحقيق هذا التقارب.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Apr-2011, 02:27 PM   رقم المشاركة : 24
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: من روائع منمنمات بهزاد (صور)

-4-2011 10:21:01


بيع منمنمة فارسية مقابل أكثر من 12 مليون دولار




لندن"العرب اونلاين" - بيعت منمنمة تعود للقرن السادس عشر تمثل صورة من كتاب "الشهنامة" أو "ملحمة الملوك" الفارسية بأكثر من 12 مليون دولار في دار "سوثبيز" للمزاد في لندن، لتحقق بذلك رقماُ قياسياً للوحة من الفنّ الإسلامي.

وتمثل المنمنمة الملك فردون في هيئة تنين يمتحن أولاده، وهي جزء من مجموعة الباحث الأميركي المرموق ستيوارت كاري ويلش، وقد بيعت مقابل مبلغ يفوق 12 مليون دولار.

وقالت دار "سوثبيز" في بيان إن كتاب "الشهمانة" يشكل "إنجازاً أبدياً للمهارة الفنية"، ويضم "أعظم ملاحم الأدب الفارسي"، ويعترف فيه عالمياً على أنه أحد "أرقى المخطوطات المرسومة في أي زمان وثقافة وبين أعظم أعمال الفنّ في العالم".

يشار إلى أن "الشهنامة" كتاب ألفه الفردوسي أبو القاسم منصور في فترة يعد الملحمة الوطنية لبلاد فارس.
"يو بي اي"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
منمنمات, بهزاد, روائع, صو

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع