:: العرب في شمال إفريقيا لا يمثلون سوى 0.01% (آخر رد :mohamade)       :: جامع صاحب الطابع (آخر رد :الجزائرية)       :: ابن حجر العسقلاني ... أحد اكابر علماء مصر و العالم الإسلامي (آخر رد :أحمد11223344)       :: جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى ... عالم قطر اهل مصر (آخر رد :أحمد11223344)       :: شخصيات ماسونية عربية و اسلامية. (آخر رد :guevara)       :: أبو يوسف.. المفتي الاقتصادي (آخر رد :aliwan)       :: ثابت بن قرة.. إقليدس العرب (آخر رد :aliwan)       :: البارودي.. رب السيف والقلم (آخر رد :aliwan)       :: مسجد حسان. (آخر رد :guevara)       :: صديقون حقا (آخر رد :aliwan)      



العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
06-Aug-2005, 08:12 PM   رقم المشاركة : 1
saleh_alamoudi
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي إلى ملكة التاريخ ... السيدة بلقيس

بعض من صور الملكة بلقيس
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها




في سياق الحديث عن الملكة الأسطورة بلقيس وما بلغته من مجد وشهرة جعلتها محط اهتمام الكثير من الكتاب والباحثين والمؤرخين منذ فترات زمنية بعيدة.. هناك العديد من الروايات والاخبار والكتب التاريخية الى جانب تلك التي سبق الاشارة اليها والتي كرست للحديث عن مملكة سبأ بأمجادها وتاريخ حضارتها العظيمة.. إضافة الى الحديث عن ملوك السبأ وقصص سيرهم ومآثرهم التاريخية ومن بينهم الملكة (بلقيس) وفي هذا الاطار نجد انه وبالاضافة الى سد مأرب التاريخي وتلك المعابد والقصور السبئية وغيرها من المواقع والآثار والمعالم المختلفة التي ماتزال قائمة حتى اليوم.. هناك العديد من الاشياء الأخرى التي يستدل بها للتأكيد على أن اليمن هي الموطن الأصلي للحضارة السبئية وللملكة (بلقيس) وقد جاء في كتاب التوراة الذي تحدث عن أرض سبأ وملوكها في ثمانية أسفار تضم 16 إصحاحاً بأن أرض سبأ هي في اليمن.

ومن ذلك ما ورد في سفر (أشعيا) في القرن الثامن قبل الميلاد.. والذى قول (إن العديد من الجمال ستقطع مسافات شاسعة.. ستأتي جميعها من سبأ وستجلب الذهب والبخور).
ولعل ما تجدر الاشارة اليه هنا هو أن بلاد جنوب الجزيرة العربية هي وحدها التي كانت قد اشتهرت دون سواها في العالم القديم فيما يتعلق بالبخور والطيوب والذهب والفضة والاحجار الكريمة وغيرها.. وكان يجري تصدير هذه السلع من أرض سبأ في اليمن الى اسواق الشام والعراق ومناطق اخرى مختلفة.

ومن أسفار التوراة التي تحدثت عن بلاد سبأ هناك أيضاً سفر (أيوب) الذي أشار إلى ان السبئيين هم اصحاب قوافل وتجارة وبأنهم أغاروا على بقر (لأيوب) كانت تحرث ارضه فاستاقوها.. أما سفر (يوئيل) فقد أورد ما جاء من تهديد على لسان (يهوه) لأهالي صور وصيدا والذين كانوا قد نهبوا (الهيكل) بعد أسر بني (يهوذا) ومن ثم بيعهم لبي (ياون) - اليونان -، حيث قال (ها أنذا انهضتهم من الموضع الذي بعتموهم اليه وارد عملكم على رؤوسكم، وابيع بنيكم وبناتكم بيد بين يهوذا، ليبيعوهم للسبئيين ، لأمة بعيدة، لأن الرب قد تكلم).



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
صورة لبلقيس مع الهدهد في مخطوط فارسي يعود لعام 1590م


وفي كتاب (اضواء على تاريخ اليمن البحري) للمؤرخ حسن صالح شهاب جاء بأن النقوش الآشورية التي جاء فيها ذكر بعض ملكات (اريبي) مع سبأ وقبائل أخرى، تشير الى (سبأ) اليمن تحديدا وفي احد النقوش المسمارية ذكر (سرجون الثاني) 724 - 75 قبل الميلاد انه تسلم إتاوة من ملكة (اريبي) وكذا من بتع امر (السبئي) .. فيما ذكر (سخاريب) 705 - 681) قبل الميلاد أنه عندما شرع في بناء بيت (اكيتو) تسلم هدية من (كرب ايل) ملك سبأ، من بينها أحجار كريمة وانواع من الطيوب الفاخرة وذهب وفضة. وهي السلع التي كان السبئيون يجلبونها من بلادهم في الجنوب الى فلسطين وسوريا وطور سيناء كما تذكر التوراة والكتب الكلاسيكية.. ويضيف بأن (بتع آمر) و(كرب ايل) هما من مكربي سبأ اليمنية كما ورد في عدد من النقوش التي تم العثور عليها.

وبحسب العديد من المراجع التاريخية فإن (مأرب) كانت تشكل مركز حضارة وثقافة راقية وانها وصلت الى اوج ازدهارها الحضاري في القرن العاشر قبل الميلاد.

وقد اورد جرجي زيدان في كتابه (تاريخ التمدن الاسلامي) وصف للرحالة اليوناني (استرايون) تحدث فيه عن مدينة مأرب في القرن الاول قبل الميلاد بقوله: (إنها مدينة عجيبة، سطوح ابنيتها مصفحة بالذهب والعاج ، الحجار الكريمة، وفيها الآلية المزخرفة مما يبهر العقول.. وذلك يهون علينا سماع ما ذكره العرب عن إرم ذات العماد).


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
من مباني مملكة أكسوم بالحبشة


وفيما يتعلق بـ (الحبشة) التي كان البعض قد اجتهد وحاول ينسب الملكة (بلقيس) اليها.. فإن جميع المراجع والمصادر التي سبق الاشارة اليها وغيرها من أبرز كتب التاريخ تفيد أنه لم يتم العثور على ما يمكن أن يدل على أن ثمة مملكة سبئية اخرى وجدت في الحبشة يعود تاريخها الى القرن العاشر قبل الميلاد.. وأن ما تم العثور عليه من نقوش مكتوبة بخط المسند هناك هي سبئية يمنية نقلها اليمنيون خلال هجراتهم.
وبحسب المصادر المتوافرة فإن قيام مملكة (اكسوم) في الحبشة في القرن الاول الميلادي يقود الى وجود سبئي اما بسبب الغزو او التجارة والهجرة.. حيث نقل السبئيون من اليمن معهم بعض عناصر حضارتهم كاللغة والخط والدين والفنون، اضافة الى ملاحمهم وقصص ملوكهم، ومن ذلك قصة الملكة (بلقيس) مع النبي سليمان عليه السلام.
وفي هذا السياق وردت في الصفحة (230) من كتاب (التيجان) لوهب بن منبه عبارة تتحدث عن (ياسر يهنعم) احد ملوك (سبأ) تقول : (فعبرنا شر النعم البحر وسار على ساحله يريد ارض الحبشة فأخذها).


كما تقول بعض المصادر التاريخية ان اليمن كانت على اتصال بالحبشة منذ ما يزيد عن 600 سنة قبل الميلاد وان هذا الاتصال استمر الى مراحل ما بعد الميلاد.. ومن ثم ووفقاً لهذه المصادر فإن ثقافة (كوم) حضارتها جاءت كامتداد للحضارة اليمنية القديمة. والى جانب ذلك فان النقوش (لمسندية) التي تم العثور عليها في بعض مناطق الحبشة تذكر وبصورة متكررة اسماء لأماكن ومناطق ومدن يمنية إضافة الى ما يتعلق بالطراز المعماري للمعابد والقصور الذي يعد نسخة من الطراز اليمني.. ومن ذلك مبان الكنائس ومنها (مذبح) كنيسة اكسوم الذي يعد نسخة من (مذابح) المعابد اليمنية القديمة مثل تلك الموجودة في مأرب والتي تتفرد برؤوس الوعول وقرونها المنحوتة وهي اقدم من حضارة اكسوم بمئات السنين.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
وفي اطار ماتناولته الكتب والمراجع التاريخية المختلفة عن ملكة سبأ (بلقيس) وعن قصتها مع النبي سليمان وذهابها الى بيت المقدس. فقد ورد في سفر الملوك: (وسمعت ملكة سبأ بخبر سليمان لمجد الرب فأتت لتمتحنه بمسائل جاءت الى بيت المقدس بموكب عظيم جداً .. بجملا حاملة أطياباً وذهباً كثيراً جداً وحجارة كريمة.. واتت الى سليمان وكلته بكل ما كان في قلبها).وأضاف (وعندما شاهدت البيت الذي بناه وطعام مائدته ومجلس عبيده وموقف خدامه وملابسهم وسقائه ومحرقاته التي كان يصعدها في بيت الرب لم يبق فيها روح بعد.. فقالت للملك: صحيح كان الخبر الذي سمعته في ارضي عن امورك وعن حكمتك، لم أصدق الاخبار حتي جذت وابصرت عيناى).
وحسب المصادر فإن (بلقيس) عندما قررت الذهاب الى (سليمان) كتبت اليه رسالة اخبرته انها قادمة بملوك قومها لتنظر ما أمره، وما يدعوها اليه من دينه، وتسأله مسائل عدة تمتحن نبوته وكلمته ولعل ما تجدر الاشارة اليه هنا هو ان القرآن الكريم قد أوضح ما فيه الكفاية بالنسبة لقصة ملكة سبأ مع النبي سليمان.. بحيث تحدثت الآيات (20-44) من سورة (النمل) عن هذه القصة بتفاصيلها الواقعية وبأسلوب بالغ الروعة والجمال والتأثير..وحول ما دار بين ملكة سبأ وقومها في موضوع الملك (سليمان) .. يقول الامام الشوكاني: (واخرج ابن ابي حاتم عن عباس في قوله افتوني في أمري.. قال: جمعت رؤوس مملكتها فشاورتهم في رأيها فاجمع رأيهم ورأيها على ان يغزوه فسارت حتى اذا كانت قريبة قالت: ارسل اليه بهدية فإن قبلها فهو ملك أقاتله وإن ردها تبعته فهو نبي).


وجاء في كتاب (الكشاف) للزمخشري بأن الملك سليمان رد الهدية وعندها قالت الملكة بلقيس هو (نبي) وما لنا به طاقة فشخصت اليه في 12 الف قيل تحت كل فيل آلاف من الجند . ويقال هنا والعمدة على الرواة بأن كل فيل من افيال ملكة سبأ كان تحته مائة الف مقاتل.
أما اليعقوبي فيقول في كتابه (دراسات يمنية) ان بلقيس ملكت 120 سنة ثم كان من امرها مع (سليمان) ما كان..فصار ملك اليمن لسليمان بن داوود عشرين وثلاثمائة سنة، ثم ملك رحبعم بن سليمان بن داوود عشر سنين، ثم رجع الامر الى (حمير) حيث يروي ان الملك سليمان تزوج بالملكة بلقيس وانجبت له ولداً سمي (رحبعم).
وهناك رواية اخرى تقول انه زوجها (ذا بتع) من همدان اليمن وامر الجن فبنوا لها قصر (سلحين) في مارب.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
الى ذلك يؤكد الباحثون والمهتمون ان ثمة الكثير من الحقائق والاسرار ما تزال غامضة فيما يتعلق بموضوع الملكة بلقيس وحضارة مملكة سبأ عموماً .. بإعتبار ان معظم الآثار السبئية لاتزال مطمورة تحت رمال (مأرب) وان ماتم اكتشافه حتى الان لا يعد سوى جزء يسيراً مما هو موجود



يتبع






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
06-Aug-2005, 11:45 PM   رقم المشاركة : 2
زمـــان
بابلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

شكرا أخ صالح العمودي! لكنك تذكر قصة ملكة سبأ مع سليمان في الكتب المقدسة ..حبذا لو كان هناك دليل أثري علمي على ذلك!
شكرا على الصور!













التوقيع

يا زمان الوصل بالاندلس

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
08-Aug-2005, 05:16 PM   رقم المشاركة : 3
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود جدة
  الحالة :
افتراضي

شكراً أخي صالح العمودي على هذه الإضافة القيمة لتاريخ اليمن في منتدان التاريخي .. ونسعد بمثل هذه الدراسات التاريخية المعمقة لما تضيفه لقارئها من فوائد جمة..

وبانتظار التتمة ..







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
09-Aug-2005, 09:37 AM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي

موضوع تاريخي ثري بالفعل

اخي زمان لا مانع من الأخذ من الكتب طالما لا تخالف الشريعة وتؤخذ كتاريخ وهذا شيء معمول به

علما ان القصة مذكورة ايضا في القرأن الكريم وهذا بحد ذاته إثبات علمي ديني

بارك الله بك













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
15-Aug-2005, 12:29 PM   رقم المشاركة : 5
saleh_alamoudi
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

شكراً للاخوة الاعضاء على مرورهم الكريم
وبالنسبة للأخذ من الكتب المقدسة لا اعتقد هناك ما يمنع طالما اننا لا نأخذ حكماً شرعياً او فقهياً

والله اعلم







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
06-Oct-2005, 01:25 AM   رقم المشاركة : 6
الاحوازي
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

ان محاولة بعض الغربيين الصاق صفة ملكة سبا علي ملكة حبشية
لهو جزء كما قلت مرارا لهو جزءمن خطة غربية صليبية يهودية
من اجل تجريد العرب من كل مظهر حضاري

ولحسن الحظ فقد خاب رجائهم في اثبات تلك المزاعم الكاذبة
فيما يتعلق باصل ملكة سبا والتي نعرفها باسم بلقيس

ولحسن الحظ ايضا انة قد انبري بعض الغربييين في تاكيد عروبة
ملكة سبا







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
18-Nov-2005, 09:33 PM   رقم المشاركة : 7
سيدة التاريخ
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي ملكة التاريخ

تستحق لقب ملكة التاريخ فعلا
شكراً لك اخي الكريم على هذا







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
09-Dec-2005, 02:45 PM   رقم المشاركة : 8
saleh_alamoudi
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

شرفتي ونورتي الموضوع يا اختي الكريمة







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
ملكة, التاريخ, السيدة, بل

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 10:46 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0