:: العرب في شمال إفريقيا لا يمثلون سوى 0.01% (آخر رد :mohamade)       :: جامع صاحب الطابع (آخر رد :الجزائرية)       :: ابن حجر العسقلاني ... أحد اكابر علماء مصر و العالم الإسلامي (آخر رد :أحمد11223344)       :: جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى ... عالم قطر اهل مصر (آخر رد :أحمد11223344)       :: شخصيات ماسونية عربية و اسلامية. (آخر رد :guevara)       :: أبو يوسف.. المفتي الاقتصادي (آخر رد :aliwan)       :: ثابت بن قرة.. إقليدس العرب (آخر رد :aliwan)       :: البارودي.. رب السيف والقلم (آخر رد :aliwan)       :: مسجد حسان. (آخر رد :guevara)       :: صديقون حقا (آخر رد :aliwan)      



العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
09-Aug-2005, 11:14 PM   رقم المشاركة : 1
جوري الباسمة
مصري قديم
 
الصورة الرمزية جوري الباسمة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود جنة القمر
  الحالة :
افتراضي هل تعرف شيئاً عن مدينة الشرق المذهلة ؟؟

مدينة الشرق المذهلة .. البتراء


تعد دولة الأنباط التي قامت على الأطراف الخارجية لمنطقة فلسطين في حوالي القرن السادس قبل الميلاد من أهم الدويلات التي قامت على طول حدود الصحراء من ساحل البحر الأحمر إلى أطراف سورية و فلسطين و العراق ، مكونة هذه الدولة حضارة عربية في لغتها ، وآرامية في كتابتها ، رومانية يونانية في فنها و هندستها ،سامية في ديانتها .

يقول الباحث الأستاذ / محمد عزة في كتابه ( تاريخ الجنس العربي ) عن دولة الأنباط : هذه الدولة أهم الممالك التي قامت في بلاد الشام في دور العروبة الصريحة قبل الميلاد ، وامتدت إلى ما بعده من حيث سعة انبساط السلطان و وضوح المعالم إجمالا. ولعل الخلاف الأصلي بين الباحثين يكمن في أن الأنباط قوم عرب، أم آراميون ؟؟ وتتجه الآراء الحديثة إلى أنهم عرب ، حتى وإن بتراء العرب منهم ، ربما لأنهم تأثروا بحضارة الآراميين ، وكتبوا بلغتهم ، و ربما لأنهم خالفوا سواد العرب في امتهان بعض المهن التي يزدريها العرب ، و أياً ما كان الأمر فإن العلماء يقدمون كثيرا من الأدلة على عروبة الأنباط ، أما البتراء في عرف أهل هذه البلاد اليوم فهي كناية عن آثار و رسوم و أطلال مدينة قديمة تبعد عن معان مسافة 50 كم إلى جهة الجنوب الغربي على قمة جبل شامخ .

وقد ذكر الشيخ حمزة العربي في قصيدته (الكواعب الأتراب ) :

إذا زرت البتراء سلعا فســـل بها ** على فتيـــــــات حسنهن فريد
من الصخر لكن في جمال وبهجة ** كأن ليس في أعطافهن جمود




البتراء معلم تاريخي شهير

تعد مدينة البتراء عاصمة دولة الأنباط العرب وهي من أعظم و أشهر المعالم الأردنية الهاشمية ، وقد وصفها الشاعر الإنجليزي (بيرجن ) بأنها المدينة الشرقية المذهلة ، والمدينة الوردية التي لا مثيل لها .

مدينة البتراء تعد من أشهر مدن العالم القديم ، كانت عاصمة لأدوم ، ثم صارت لمؤاب ، ومن بعدهم أصبحت عاصمة لأنباط ، و تقع إلى المشرق من وادي عربة في منتصف المسافة تقريبا بين رأس خليج العقبة و البحر الميت ، و كان وجودها واضحا في منطقة (النقب ) ، و من الشمال وصلت أقصاها بضم (دمشق ) ، و هذا الاتساع في معظمه سياسي و تجاري ، وأما الامتداد إلى الجنوب فلم يتجاوز الحوراء على الساحل وتيماء و الحجر في الداخل .

وقد بلغت دولة الأنباط أقصى اتساعها الجغرافي في أيام ملكها ( حارثة الرابع ) في أواخر القرن الأول قبل الميلاد والنصف الأول من القرن الميلادي ، إذ ضمت منطقة واسعة جنوب البتراء بلغت حتى حدود العلا (تقع حاليا محافظة العلا شمال المملكة العربية السعودية ).

والبتراء كلمة يونانية تعني الصخر ، ولعلها ترجمة لكلمة عبرانية (سلع) التي جاءت في التوراة ، و التي كانت تطلق على البتراء من قبل ، ويذكر أهل التاريخ أن سلع هي نفس يتراء (بطرا) مستندين إلى تمثال معنى سلع وبتراء ، ومعنى الأولى سلع في العبرانية الحجر أو الصخر و معنى الثانية في اليونانية الحجر أو الصخر أيضا ، واليونان هم الذين سموها بطرا ، كما تعني كذلك (الشق في الحجر ) ، وربما كانت التسمية العربية أكثر دقة ،لأن مدخل البتراء يتسم بوجود أخدود عميق بين جبلين يعرف اليوم باسم ( السيق )، ولعله لفظ نبطي متوارث ، وأما الاسم العربي للبتراء فهو ( الرقيم ) وربما هو اسم ثاني للبتراء كان الإغريق يعرفونها به وهو(arke) فحرفه العرب إلى الرقيم ، وربما أرادوا بالرقيم ( خزانة فرعون ) بالذات ، وأما اسمها الحديث فوادي موسى .

ولقد سمى كتاب اليونان عاصمة دولة الأنباط باسم بطرا العربية (Arabia petr)، وهذه التسمية ترجع إلى ما قبل الميلاد بأمد بعيد ، ولقد سمى الرومان بلاد هذه الدولة بعد أن قوضوها في أوائل القرن الثاني بعد الميلاد باسم المقاطعة العربية .

وقد وصف (سترابوا ) البتراء بأنها عاصمة الأنباط ، ولا تبعد عن أريحا إلا بأربعة أيام ، وعن غابة النخيل بخمسة أيام ، وهي موضع غني بالمياه ، ومنذ قديم الزمان أخذ أعراب الأنباط القادمون من شبة الجزيرة العربية يحطون رحالهم في مدينة البتراء ، وما تزال مدينة البتراء تحافظ على العادات والتقاليد البدوية .

و البتراء لها موقع منيع مما سهل الدفاع عنها ؛ لذا اتخذها الأنباط قلعة حصينة و جعلوها عاصمة لهم ، و كانت المركز الرئيس للقوافل التجارية ما بين ( غزة و بصرى ) ، و ما بين ( دمشق و إيبلا ) ، ومدينة البتراء اشتهرت أطلالها في العصر الأموي ، و كان ينزلها الخليفة الأموي يزيد بن عبد الملك ، ولهذه المدينة حضارة عريقة منها ما عثر عليه من كتابات نبطية مؤرخة في جرش ، وقد اكتشف آثارها الرحالة الألماني (سينزن) سنة 1806م ، وأهم ما يبرز تلك الحضارة الثقافية الخط النبطي والخط الكوفي القديم .

وتمتاز أبنية البتراء بأنها أبنية منحوتة في الصخر ، طابقها العلوي يمتاز بوجود شكل مثلث يتوسط جوسق مستدير ويعلوه جرة كبيرة فيها كسور كثيرة نتيجة لتعرضها لرصاص البنادق أثناء الحروب ، و كان الناس يعتقدون أن بداخلها كنزاً من الذهب ولذلك سميت و عرفت بالخزانة .



سكانها الأقدمون

البتراء مدينة صخرية جبلية قطنها الحوريون و سكنوا الكهوف الصخرية و اتخذوها بيوتاً لهم ، ثم الأدوميون الذين كانوا يسيطرون على معان ، وضموا البتراء معها ، وبعد ذلك الأنباط ، ثم احتل الرومان البتراء ومكثوا فيها فترة من الزمن إلى أن فتحت أيام الدولة الإسلامية ، وساعد الأنباط المسلمين في القضاء على الدولة الرومانية ودخلت مجموعة من الرومان الإسلام .




ولعل من الأهمية بمكان الإشارة إلى أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حينما خرج في السنة السادسة للهجرة لغزو بني لحيان سار على جبل غراب بناحية المدينة على طريق الشام ثم على مخيض ثم على البتراء كما ذكر ذلك في تاريخ الطبري ، وذكر د/ محمد بيومي مهران أن من مساجد الرسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ مسجد بطرف البتراء.


ديانة الأنباط

لقد كانت ديانة الأنباط كديانة الجنس العربي ، حيث كانت لهم آلهة رئيسة و آلهة محلية ، وآلهة لمختلف الرغائب و المطالب ، وكانوا يتخذون لآلهتهم رموزاً من الأصنام و التماثيل يضعونها في معابدهم و يقيمون عندها طقوسهم.

وآلهتهم الرئيسة سماوية ، وكان البعل أكبرها ويرمزن به إلى القمر و يعدونه إله المطر والخصب ، وكانوا يتخذون الشمس أيضاً إلهاً رئيساً إلى جانب القمر ويسمونها اللاتوا ، وقد سماها البابليون بهذا الاسم في ظرف من الظروف.



ومن أسماء المعبودات التي اتضحت على نقوش البتراء : منوتو ( مناة ) وهبلو (هبل) وشع هقوم (شفيع القوم أو حاميهم ) و كان هذا عندهم إله القوافل ، وعزى (العزى ) ، وقد ورد في نقوشهم جملة (عزى مارة بيتا ) ، أي العزى أميرة البيت أو ربة البيت ، ودوشرا ( و الشرى ) وكان له معبد عظيم في بطرا يحج الناس إليه سنويا في احتفال عظيم ولا تزال آثاره قائمة وهي المعروفة باسم الدير ، و يظن بعض الباحثين أنه إله قبيلة الأنباط الخاص وحاميها و لاشك أن هذا من الاعتقاد الفاسد .

المراجع:

(1) تاريخ العرب القديم للدكتور محمد بيومي مهران.
(2) جوانب من حضارة العرب في العصور القديمة، للدكتور أحمد أمين سليم و الدكتور أبو العيون بركات.
(3) كتاب تاريخ الجنس العربي للدكتور محمد عزة دروزه.
(4) جريدة الرياض العدد (13220)للكاتب عبد العزيز الصعب
(5) موسوعة الآثار التاريخية , تأليف حسين فهد حماد .
(6) موسوعة المدن الإسلامية من تأليف آمنة أبو حجر.
(7) جولة بين الآثار تأليف حمزة العربي و د/ تركي المغيض.

أخيراً :

جمعه الأستاذ : سعد بن محمد الموينع .

قدمته لكم بشكل مختصر : جوري الباسمة












التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
10-Aug-2005, 02:09 AM   رقم المشاركة : 2
بو هاشم
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود الكويت
  الحالة :
افتراضي جميل جدا

أحسنت يا أختي موضوع جميل و منظم بارك الله فيك

ولك فائق حبي و احترامي .............













التوقيع

أسير الماضي السحيق

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
10-Aug-2005, 09:39 AM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي

بوركت اخت جوري على النبذة الرائعة لهذه المدينة وللأسف لم يتح لي زيارتها

واتمنى ان افعل













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
11-Aug-2005, 02:38 AM   رقم المشاركة : 4
جوري الباسمة
مصري قديم
 
الصورة الرمزية جوري الباسمة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود جنة القمر
  الحالة :
افتراضي

بو هاشم الله يسلمك على هذا الإطراء الجميل الذي لا استحقه بالفعل
اما التنظيم فكانت خلفي ايدي بيضاء خفية وجزاهم الله عني خير الجزاء
و شكرا على المرور والحضور من أرض الأحلام ........

************
أنا بالفعل أغبطك يا أخي

النسر
على خفتك واقتناصك للموضوع وكل موضوع في هذا المنتدى وكذلك ردودك الجميلة التي تضفي السحر في الموضوع

ان شاء الله تزور عما قريب هذه المدينة الثرية بالجمال ...... مع خالص احترامي
جووووو:gbوووووري












التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
11-Aug-2005, 01:30 PM   رقم المشاركة : 5
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود جدة
  الحالة :
افتراضي

ما شاء الله لا قوة إلا بالله العلي العظيم ، جزاك الله خيراً أختي جوري على هذا الإثراء التاريخي ، حقاً المادة العلمية جميلة ومركزة ، وإخراج الموضوع بديع ، واللمسات التي وضحت فيه إبداعية ولا شك.. ننتظر مثل هذه المشاركات بفارغ الصبر.

سؤالي :

آثار هذه المدينة الباقية أين تقع ؟ هل هي في الأردن ؟ فإن كانت بها فأين بالضبط ؟







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
16-Aug-2005, 09:27 AM   رقم المشاركة : 6
جوري الباسمة
مصري قديم
 
الصورة الرمزية جوري الباسمة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود جنة القمر
  الحالة :
افتراضي

البتراء


إن المدينة المحفورة في الصخر والمختبئة خلف حاجز منيع من الجبال المتراصة التي بالكاد يسهل اختراقها تحظى بسحر غامض. إن المرور بالسيق، وهو ممر طريق ضيق ذو جوانب شاهقة العلو التي بالكاد تسمح بمرور أشعة الشمس مما يضفي تباين دراماتيكي مع السحر القادم. وفجأة يفتح الشق على ميدان طبيعي يضم الخزنة الشهيرة للبتراء المنحوتة في الصخر والتي تتوهج تحت أشعة الشمس الذهبية



وهنالك العديد من الواجهات التي تغري الزائر طيلة مسيره في المدينة الأثرية، وكل معلم من المعالم يقود إلى معلم آخر بانطواء المسافات. إن الحجم الكلي للمدينة علاوة على تساوي الواجهات الجميلة المنحوتة يجعل الزائر مذهولا ويعطيه فكرة عن مستوى الإبداع والصناعة عند الأنباط الذين جعلوا من البتراء عاصمة لهم منذ أكثر من 2000 عام خلت. ومن عاصمتهم تلك استطاع الأنباط تأسيس شبكة محكمة من طرق القوافل التي كانت تحضر إليهم التوابل والبخور والتمر والذهب والفضة والأحجار الثمينة من الهند والجزيرة العربية للإتجار بها غربا


ونتيجة للثروة التي حصلوا عليها، قاموا بتزيين مدينتهم بالقصور والمعابد والأقواس. والعديد منها التي تم بناؤها قد اختفت إلا أن العديد أيضا تم نحته في الصخر كالخزنة والأضرحة والمذبح العالي ولا يزال قائما حتى هذا اليوم في حالة ممتازة وكاملة لدرجة تشعرك بأنك قد دخلت في آلة زمنية أعادتك إلى الوراء. إن البتراء مكان ساحر يأسرك ويثير حواسك. كما وأن حجمها الساحق وبنيتها الغنية وبيئتها المذهلة تخلق جميعها مشهدا يبدو من المستحيل وصفه


وحالما تنطلق من بوابة مدخل المدينة يبدو الوادي رحبا ومفتوحا. إن هذا القسم هو مدخل ضيق يعرف بباب السيق. وأول ما تمر به هو مجموعة الجن، وهي عبارة عن مجموعة من ثلاثة مكعبات صخرية تقف إلى اليمين من الممر

ولدى عبور المزيد خلال الشق يرى الزائر ضريح أوبيليسك المنحوت في المنحدر الصخرى. وفي لحظة يتحول الممر من عريض إلى فجوة مظلمة لا يتجاوز عرضها عدة أقدام. وفجأة وعلى بعد عدة خطوات تحصل على أول رؤية لأروع إنجاز للبتراء وهي الخزنة التي تبدو للعيان تحت أشعة الشمس الحارقة والمنحوتة في الصخر



وعند أعرض نقطة في خارج السيق، يوجد أخدود باتجاه الجنوب. ويأخذك الممر إلى أعلى نقطة في الموقع وهي الموقع النبطي الأثري لتقديم القرابين، المذبح المنحوت في الصخر. إن رؤية البتراء من ذلك العلو يعتبر أمرا جديرا بالاهتمام

وبعد المذبح يتجه الزائر إلى معبد الحديقة. وهنالك يوجد صفان من الأعمدة مصطفان أمام بقايا معبد. ولدى المسير أكثر يمر الزائر بشق جداري قبل الوصول إلى معبد الجنود الرومانيين والتريكلينيوم

ويوجد في البتراء العديد من المواقع المقدسة. فعلى القمة التي تذروها الرياح كان الأنباط يمجدون آلهتهم في ذلك المكان العالي المسمى بالمذبح. وفي المنطقة المعروفة بشارع الوجوه، يمكن مشاهدة العديد من الأطلال النبطية



وينعطف السيق الخارجي إنعطافتا حادة نحو الشمال ويؤدي إلى المسرح الروماني المبني على الطراز الروماني النموذجي. إن قصر ابنة فرعون يبين أن الأنباط كانوا قادرين على بناء مبان منفصلة

ويعتبر الدير ثاني المواقع المهمة والمدهشة في البتراء، ومن أجل الشعور بضخامة البتراء والقوة الهائلة للصخور، فإن الرحلة تعتبر ضرورية. وعبر قصر ابنة فرعون هنالك درجات تقود إلى متحف البتراء الذي يضم مجموعة صغيرة من أفضل التذكارات













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
16-Aug-2005, 09:33 AM   رقم المشاركة : 7
جوري الباسمة
مصري قديم
 
الصورة الرمزية جوري الباسمة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود جنة القمر
  الحالة :
افتراضي لأخي التاريخ

تعتبر مدينة البتراء، عاصمة الانباط العرب، اعظم واشهر المعالم التاريخية في الاردن، وهي تقع على مسافة 262 كيلو مترا الى الجنوب من عمان. وقد وصفها الشاعر الانجليزي بيرجن بانها المدينة الشرقية المذهلة، المدينة الوردية التي لا مثيل لها.

قبل اكثر من الفي سنة اخذخ اعراب الانباط القادمون من شبه الجزيرة العربية يحطون رحالهم في البتراء. وبالنظر لموقعها المنيع الذي يسهل الدفاع عنه، جعل الانباط منها قلعة حصينه واتخذوها عاصمة ملكية لدولته.

وما تزال البتراء حتى يومنا هذا تحمل طابع البداوة، اذ ترى الزائرين يعتلون ظهور الخيول والجمال، لكي يدخلوا اليها في رحلة تبقى في الذاكرة طوال العمر.


يصل الزائر الى قلب المينة الوردية، ماشيا على قدميه، أو على ظهر جواد، أو في عربة تجرها الخيول، عبرة ( السيق) الرهيب. انه شق هائل طوله 1000 متر، يخيل للمرء إن جانبي الشقيف الصخري في اعالي، وعلى ارتفاع 300 متر، وكأنهما يتلامسان.

وعندما يقترب السيق من نهايته، فانه ينحني في استدارة جانبية، ثم لا تلبث الظلال الغامضة أن تنفرج فجأة فترى اعظم المشاهد روعة تسبح في ضوء الشمس. إنها الخزنة، إحدى عجائب الكون الفريدة. والتي حفرتها الأيدي في الصخر الأصم في واجهة الجبل الأشم، بارتفاع 140مترا وعرض 90 مترا.

بعد أن يتملى الزائر بأنظاره من روعة هذا المشهد البهي ، يتقدم ف وسط المدينة، فيشاهد على جانبيه مئات المعالم التي حفرها أو أنشأها الانسان، من هياكل شامخة، و أضرحة ملكية باذخة، إلى المدرج الكبير الذي يتسع 7000 متفرج، الى بيوت صغيرة وكبير، الى الردهات، وقاعات الاحتفالات، الى قنوات الماء والصهاريج والحمامات، الى صفوف الدرج المزخرفة، و الأسواق، والبوابات ذات الأقواس والشوارع والأبنية.

ولكن البتراء لا تقتصر على آثار الأنباط وحدهم، إذ يستطيع الزائر أن يشاهد على مقربة منها موقع البيضاء وموقع البسطة اللذين يعودان الى عهد الادوميين قبل 8000 سنة. كما يستطيع الزائر ان يسرح بصره في موقع اذرح التي اشتهرت بحادثة التحكيم في تاريخ الأرض والتي تضم بقايا معالم من عهد الرومان.













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
16-Aug-2005, 12:15 PM   رقم المشاركة : 8
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود جدة
  الحالة :
افتراضي

نعم ، شكراً لك أختي جوري لاعتنائك بالرد على طلبي..







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
19-Aug-2005, 11:28 AM   رقم المشاركة : 9
زمـــان
بابلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

هناك آثار ممتدة للأنباط في "مدائن صالح" بنفس إسلوب العمارة في البتراء وقد كانت مباني تحتوي أرفف لموتاهم يعني كمقبرة عائلية













التوقيع

يا زمان الوصل بالاندلس

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
19-Aug-2005, 08:45 PM   رقم المشاركة : 10
برهان الدين
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي بوركتى يا اختــــــــــــــــــــــــــــــــى

السلام عليكم ورحمــــــــــــــــــــــــة الله وبركـــــــــاتــــــــه

جزاكم اللــــــــــــــــــه خيرا وزادكــــــــــــــــــم الله من فضلــــــــــــــه

على هـــــــــــذه المعلومات القيمه واساْلكم الدعــــــــــــــــــــــاء













التوقيع

عايز والله انزل توقيع بس مش عارف

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
20-Aug-2005, 09:47 AM   رقم المشاركة : 11
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي

مرحبا بك أخينا برهان الدين













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
20-Aug-2005, 07:04 PM   رقم المشاركة : 12
برهان الدين
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي احبنا الله الذى احببنا بعض فيه

جزاك الله خيرا على الترحيب اخى

واتمنى منكم ان تقبلونى اخا فى الله بينكـــــــــــــــــــــــــــم













التوقيع

عايز والله انزل توقيع بس مش عارف

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
24-Aug-2005, 02:45 AM   رقم المشاركة : 13
جوري الباسمة
مصري قديم
 
الصورة الرمزية جوري الباسمة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود جنة القمر
  الحالة :
افتراضي

أهلا بكم جميعا

التاريخ

زمان


برهان الدين


أهلا بك عضوا معنا في صرح التاريخ
نأمل أن نقرأ لك موضوعات تثري هذا المنتدى .......


و شكرا على المرور :gb













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة, المذهلة, الشرق, تع

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 10:52 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0