منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صقور الجنرال الأشقر..قصة الجيش التركى فى تسعين عاماً.. (آخر رد :محمود عرفات)       :: مصطفى كمال أتاتورك.. (آخر رد :الذهبي)       :: مساعدة عاجلة (آخر رد :الذهبي)       :: بيانات حربية كلها تلفيق (آخر رد :النسر)       :: قاموس أوكسفورد يصلح خطأً عمره 99 عاماً (آخر رد :النسر)       :: كأني برسول الله (آخر رد :مرتقب المجد)       :: كتاب حياة محمد صلي الله عليه وسلم (آخر رد :قطر الندى)       :: «حلف الأطراف».. قصة التغلغل الإسرائيلي في أفريقيا (آخر رد :النسر)       :: انتخاباتنا.. وانتخابات الأنجليز!! (آخر رد :النسر)       :: "فَهْلَوة" سياسيّةٌ (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ



تاريخ المطبخ المصري

استراحة التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-Sep-2005, 08:41 AM   رقم المشاركة : 1
قطر الندى
مشرفة



افتراضي تاريخ المطبخ المصري

يقول العارفون بمصر إنها بلد العراقة والتنوع والتعدد. وهكذا هي الأكلات المصرية. فالأكل المصري يمتد به التاريخ عمقاً إلى (5000) عام.. أخذ من الآخرين الكثير من الأكلات والوجبات واستوعبها من خلال بيئة ثرية المناخ، والتربة عذبة المياه كثيرة الخضرة.. تجود زراعاتها وحيواناتها وهما من العناصر المهمة التي تعطي للمواد الغذائية وللطعام مذاقه وطعمه.
عبر الإمبراطورية الفرعونية القديمة التي امتدت إلى دول الشام.. وخلال موجات الاحتلال والغزو التي تعرضت لها من الهكسوس والفرس واليونانيين والرومان والفرنسيين والأتراك والإنجليز..

كان هناك امتزاج وتلاقح في كثير من أوجه الثقافات والعادات، وخصوصاً في مجال المطبخ. أيضاً بعد دخول مصر في الإسلام بعد فتحها على يد عمرو بن العاص تأثرت وأثرت في الوجبات والأكلات المحيطة بها. فقد تأثرت بما كان في الجزيرة العربية والعراق والشام، حيث كان الانفتاح بين بغداد ودمشق والقاهرة والمدينة المنورة، بل وامتد ذلك إلى القيروان ودول المغرب العربي.

أخذ المصريون «الثريد» و«الفتة» من العرب، كما أدخل العرب أصنافاً جديدة وفواكه جديدة إلى مصر. فـ «البطيخ» «العبدلاوي» أدخله عبدالله بن طاهر بن الحسين بن مصعب أمير مصر من قبل المأمون عام 211هـ، وأخذ اسمه منه، وزرعت بمصر ألوان العنب والتين والخوخ والكمثرى والرمان والسفرجل والنارنج والليمون البنزهير أو ما يسمى المالح أو الليمون «المصري».

وأيام الحكم الإسلامي أصبحت مصر حاضرة إسلامية كبرى، وانتعشت بها الحياة الاقتصادية. وتبعاً لذلك ومع خصبها ووجود ماء النيل بها عرفت من أنواع الجبن الحالوم والأبيض والمشوي والأزرار والمقلي واللبن الحامض (الزبادي) واللبن الرائب والقشدة والسمن والزبدة، وكان بها الخبز الأسمر والخبز الرومي (الأبيض)، وكان هناك لحم الضأن والماعز والبقر والجاموس والجمال، وكان هناك اللحم «السميط» أي المسلوق - المطبوخ.

كانت الخضراوات بألوانها موجودة.. البامية والملوخية والسلق والبقدونس والفجل، وزيت الزيتون والبرج (السمسم) والحار (الكتان)، كما وجدت الحنطة (القمح) والدقيق والشعير والأرز والعدس والفول.
لقد أصبح لكل هذا ميزة للمطبخ المصري قديماً وامتد ذلك إلى الوقت الحاضر.
إن رائحة المطبخ المصري تعبق بروائح الشواء، والطيور واللحوم «المحمرة»، وطواجن «الأرز المعمر»، وصواني الرقاق المصنوع من القمح، وكما عاشت حتى الآن أكلات فرعونية كالعدس والبصارة وأكل «الفسيخ» والبصل والبيض في «شم النسيم».. برزت أيضاً أكلات حديثة تمتد لأكثر من مائة عام كالكشري والطّرب.. أما الأرز المعمر فقد كان معروفاً منذ العصور الوسطى أيام عهد المماليك.


(( من موقع باب المقال ))







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Sep-2005, 10:27 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

:qwشيء جميل وجديد













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Sep-2005, 11:58 AM   رقم المشاركة : 3
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

فعل جئت بجديد أختي قطر الندى..

لعل هذا الطرح الجيد يريح قليلاً أعصاب أختنا القطرية أيضاً صدى تاريخ التي اشتكت - كما تعتقد - من تكرار نفس الموضوعات والأطروحات من بعض الأخوة بالمنتدى..

شكراً لك حقاً أختي قطر الندى ، ونتمنى دوام التفاعل والإضافة.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Sep-2005, 04:09 PM   رقم المشاركة : 4
أبو محمد_
مملوكي
 
الصورة الرمزية أبو محمد_

 




افتراضي

قطر الندى
موضوع جديد ومفيد وفيه تغيير للروتين (وافرحي يا صدى التاريخ) وانا مع اختنا صدى التاريخ بمحاوله اضفاء اشياء جديده على المواضيع المطروحه قطر الندى شكرا لك













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
يعرض الكتاب حاليا في معرض الكتاب في المدينة المنورة ومعرض الكتاب الإسلامي في الكويت وفي كل المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 أبو محمد_ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Sep-2005, 07:30 AM   رقم المشاركة : 5
قطر الندى
مشرفة



افتراضي

شكراً للجميع على القراءة والرد ....

النسر ...

شكراً لمرورك وتعليقك وجزاك الله كل خير .

التاريخ ....

ألف شكر لمرورك واتمنى انا أيضاً أن تقرأ أختنا ( صدى تاريخ ) الموضوع لتنتقل الى المطبخ المصري القديم وهو منجم اكتشافات لمن كان في مجال البحث وعن عادات الطبخ في مصر فحدث ولاحرج ولا نعلم من اين استسقيت تلك العادات واقربها لذاكرتي هي ( الشهقة ) عند سكب طبق الملوخية
شكراً لمرورك أخي التاريخ وتعليقك الطيب .

أبومحمد ....

الف شكر لردك وأعتقد ان ما تعنيه اختنا صدى التاريخ هو افتقاد منتدى التاريخ للمسة النسائية في المواضيع التي تطرح من خلاله ...
وجزاك الله كل خير على ردك وتعليقك .







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Sep-2005, 08:35 PM   رقم المشاركة : 6
شيراز
بابلي



افتراضي

فى الواقع المطبخ المصرى شهد الكثير من الاكلات عبر العصور شهد عصر الفراعنة و لا تزال الى اليوم آثارهم واضحة فيه و شهد أطباق العرب و الاتراك الذين تركوا لنا أطباق لا بأس بها ابداً مثل الشركسية و كشك ألماظ و الشاورمة التركى .

و لو أردنا الدقة فان كل منطقة فى مصر لها أكلاتها التى تميزها فأهل الدلتا لهم أكلات تخصصوا فيها و كذلك أهل صعيد مصر لهم أكلاتهم المميزة و يتصدر المائدة عندهم العيش الشمسى اما اهل السواحل فذات براعة فى صنع الاسماك و لهم أطباق معروفة مثل السمك الصيادية و أرز الصيادية .



موضوع جديد و طريف و هناك اتجاه فى دراسة التاريخ خاص بدراسة الأسرة عبر التاريخ و كل ما يشملها و هناك من تخصص فى هذا الفرع من التاريخ و هو لا يقل أهمية عن باقى فروع التاريخ لان هدف المؤرخ الاول هو دراسة الانسان فى الزمان .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 شيراز غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Sep-2005, 07:18 AM   رقم المشاركة : 7
قطر الندى
مشرفة



افتراضي

مرحباً بك اختي الفاضلة شيراز ....

جميل ان تختلف الأكلات من منطقة الى منطقة اخرى ( وهذا امر نفتقده في البلاد ذات المساحة الصغيرة ) وهذا امر يجعلهم يتميزون كما تفضلتي وذكرتي اهل الساحل بالأكلات البحرية والسمك والمدن الداخلية بالخبز والقمح ....

ألف شكر للقراءة والتعليق وجزاك الله كل خير .







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-May-2007, 12:05 AM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية ميافارقين

 




افتراضي

مشكورة اخت قطر الندى

للفائدة وربط الموضوعين


تاريخ المطبخ الاسلامي ونشوءه
http://www.altareekh.com/vb/showthre...293#post249293
.







 ميافارقين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-May-2007, 09:12 PM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

موضوع جميل اختى الكريمة قطر الندى، وحركتى معدتى الجوعة بعد يوم عمل لم اتناول فيه الغذاء واشتقت للطعام وخاصة من يد زوجتى التى اشهد لها بالاستاذية فى المطبخ المصرى،( واللى يشوفنى يشوفى كرشى ها يعرف ده على طول هههههههه)

أما عن المطبخ المصرى فهو حقا متنوع ويختلف من مدينة الى أخرى حتى مسميات الطعام وانواع الاسماك تختلف من مدينة الى مدينة حتى بين المدن الساحلية مثا الاسكندرية والسويس وبورسعيد، ومطاعم الاسماك البورسعيدية فى القاهرة هى احسن المطاعم التى تقدم تشكيلات كبيرة من الاسماك شوربة السمك وشوربة فواكه البحر التى لايوجد مثيل لها فى كل العالم، حتى أن اهل مدينة السويس لا يعرفون شوربة فواكه البحر ولايطلبها كثيرا اهل اسكندرية، حتى أن اصدقائى من الاسكندرية يفضلون تناول الاسماك فى القاهرة

أما عن اللحوم، فحدث ولا حرج، فالقائمة طويلة جدا، ولكن اشهر مأكولات اللحوم فى مصر هو الكباب والكوفته، وفى القاهرة مطاعم كثيرة وشهيرة فى الكباب، ومطاعم الحمام المحشى والمشوى

أما انواع الخضار والارز والفطائر والمكرونات، فالقائمة طويلة وتحتاج الى كتب

ولكن هناك الطعام المصرى الاشهر الذى انتقلت شهرة لجميع بلاد العالم وهو الفول والطعمية، وفى القاهرة مطاعم كثيرة مشهورة لتقديم الفول والطعمية
ولاتنسوا الكشرى فهو الوجبة لا ينافس المصريين فيها اى انسان خاصة بعد ان سرقة امريكا الفول المصرى واصبحت تصنعه وتصدره، ولكن الا الكشرى، فهو وجبة لها اسرارها وخلطتها السرية

ولاتنسوا الملوخية التى خطفها اليابنيون وانشئوا منظمة الملوخيى لعلمهم بفوائد الملوخية

وبهذه المناسبة اذكر حوار دار بينى وبين صديق لى من تونس كان يحدثنى عن بعض اصدقائه الذين زاروا مصر وقالوا له أن الأكل فى مصر سئ وزباله، وشائت الاقدار أن يأتى صديقى الى القاهرة فى مارس الماضى لقضاء شهر العسل، وكانت له حكايات مع الطعام المصرى، حتى أنه كان يخرج كاميرة الفيديو ويصور مائدة الطعام فى كل مرة ويسألنى عن اسم كل صنف من السلطات ومن الطعام
وانقضت الايام سريعا، ولم يتناول صديقى الا انواع قليلة من الطعام المصرى، وإن كانت الاسماك والحمام المحشى قد تركوا عنده ذكريات جميلة، واتفقنا ان تكون هناك زيارة أخرى لنكمل قائمة الطعام المصرى

وبهذا المناسبة ادعو اخوتى فى المنتدى عند زيارتهم مصر ان شاء الله لتذوق الطعام المصرى ووضع شهادتهم هنا فى موضوع الاخت قطر الندى













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-May-2007, 06:15 AM   رقم المشاركة : 10
قطر الندى
مشرفة



افتراضي

مرحباً بك أخي ميافارقين ...
ومرحباً بك أخي عبدالرحمن المدافع الثائر عن كل ما يخص مصر من اهراماتها حتى فولها (: ...
ربما الأكلات المصرية أقل شهرة عند الأجانب ( الأوروبيون ) لأن أغلب الأكلات المصرية تعتمد على الطبخ و( التسبيك ) بعكس مثلاً الأكلات الشامية والتي تكون أغلبها مكونات خضراء فنرى طبق التبولة والفتوش والحمص في جميع مطاعم أوروبا وحتى في السوبر ماركات نجد الحمص المعلب ...
نعود للمطبخ المصري وأسراره والتي يعرفها أهلها وعلى ذكر الطعمية سألت مرة صديقة مصرية عن أيهما أطيب الطمعية عندنا في قطر ( في المطاعم المصرية في قطر وهي كثيرة ) أم الطعمية في مصر ... فقالت لي أنها في قطر أطيب ولكنها أغلى .
وننتظر رأي الوفد التاريخي في المطبخ المصري (:
جزاكم الله خير للمرور أخوتي ميافارقين وعبدالرحمن ...







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-May-2007, 06:43 PM   رقم المشاركة : 11
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

وفد التاريخ سوف يحكم بالتأكيد كما تاريخيا على المطبخ المصرى، ولكن حكاية أنه فى طعمية تقليد احلى واطعم من الطعمية المصرية فهذا قوووووول مردوووووووووووووود
هل هناك احلى واطعم والذ من سندوتش طعمية من عند جاد او من عند نعمة فى العجوزة، لابد اذا من اختيار لجنة ذواقة من منتدى التاريخ ( والمثل المصرى بيقول البلدى يوكل)
وبمناسبة الطعمية اود أن اضيف معلومة حيث ان اهل الاسكندرية لايسمونها طعمية بل يسمونها فلافل، وهذا الاسم غير متعارف عليه فى القاهرة
بل أن انواع الاجبان تختلف اسمائها بين القاهرة والاسكندرية
وعن الطعام المصرى نسيت ان اضيف المحاشى التى يشتهر بها المصريين ولاتغيب عن اى مائدة بل ولا تغيب عن وجبات الاسر فى الرحلات، والمصريون يحشون اى شئ حتى ورق العنب وورق الخس والفلفل والباذنجان والبطاطس واشياء كثيرة

وننتظر معلومات اخرى من اختنا قطر الندى













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-May-2007, 07:27 PM   رقم المشاركة : 12
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

اقتباس:
ربما الأكلات المصرية أقل شهرة عند الأجانب ( الأوروبيون ) لأن أغلب الأكلات المصرية تعتمد على الطبخ و( التسبيك )

نسيت ان أعلق على هذا القول
بما أنى اعمل مع شركات كثيرة فى اوربا فزوارى كثر من هذه الدول، وهم يعشقون الكباب المصرى وجميع انواع الاسماك المصرية، ربما اكلات لسمك ليست مشهورة ولكن الكباب والكوفته مشهورة وتصدر ايضا لكل دول العالم












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-May-2007, 12:51 AM   رقم المشاركة : 13
سمير لوبه
مصري قديم
 
الصورة الرمزية سمير لوبه

 




افتراضي

المهم فى المطبخ المصرى ( النفس ) وهو ده سرنا و طعامة أكلنا و ربنا يخلى ست الكل المصرية أم نفس حلو فى الأكل







 سمير لوبه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Feb-2008, 07:59 PM   رقم المشاركة : 14
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

ما شاء الله اصبحت مائدة طعام تاريخيه













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Feb-2008, 08:05 PM   رقم المشاركة : 15
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

من المطابخ التى لا تختلف عن المطبخ المصرى كثيرا المطبخ التركى
فالمطبخ التركى كبير الشبه بالمطبخ المصرى بل ان هناك اطباق متطابقة مثل

الكفته
الكباب
طبق الفاصوليا
اطباق الارز المتنوعة ومنها الارز المفلفل
واطباق الحلو مثل
الكنافة
البقلاوة

ويتميز المطبخ التركى بنكهته الرائعة والتى تجعل نحن المصريين لانشعر باغتراب عندما نكون فى تركيا، والاروع عندما تتناول الطعام فى الشتاء القارص فى مكان الشوى ويخرج لك الطعام من فوق الفحم الى الطبق وسط دندنة من يقوم بالشوى بمقامات تركية بديعة .. هل جربتم ذلك .. هناك فى اسطنبول سيكون هذا شئ سهل ورائع

ولكن الشئ الذى يحيرنى من الذى اخذ من الاخر.. المطبخ التركى ام المطبخ المصرى؟؟؟












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 25-Feb-2008 في 08:29 PM.
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المصري, المطبخ, تاريخ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع