:: العرب في شمال إفريقيا لا يمثلون سوى 0.01% (آخر رد :mohamade)       :: جامع صاحب الطابع (آخر رد :الجزائرية)       :: ابن حجر العسقلاني ... أحد اكابر علماء مصر و العالم الإسلامي (آخر رد :أحمد11223344)       :: جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى ... عالم قطر اهل مصر (آخر رد :أحمد11223344)       :: شخصيات ماسونية عربية و اسلامية. (آخر رد :guevara)       :: أبو يوسف.. المفتي الاقتصادي (آخر رد :aliwan)       :: ثابت بن قرة.. إقليدس العرب (آخر رد :aliwan)       :: البارودي.. رب السيف والقلم (آخر رد :aliwan)       :: مسجد حسان. (آخر رد :guevara)       :: صديقون حقا (آخر رد :aliwan)      



العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
24-Sep-2005, 11:47 PM   رقم المشاركة : 1
زمـــان
بابلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي جيلوجية شبة الجزيرة و التاريخ (1)

آخر دورة جليدية مرت على الكرة الارضية وانتهت، هي الدورة الجليدية الرابعة ويسميها العلماء «دورة جليد فرم wurm بدأت في سنة 40000 قبل الميلاد وانتهت في سنة 18000 قبل الميلاد.

يؤكد علماء التاريخ القديم والحديث وعلماء طبقات الارض والحفريات، ان الحضارة الانسانية عاشت ونمت خلال هذه الفترة الجليدية الرابعة ضمن حدود شبه الجزيرة العربية، بينما كانت اوروبا وكل الاجزاء الشمالية من الكرة الارضية مغطاة بالثلوج الهائلة، في حين كانت الحياة والحضارة مزدهرة وزاهية ضمن حدود جزيرة العرب، التي كانت تتعرض خلال هذه الفترة لأمطار غزيرة واجواء رطيبة معتدلة في كل المواسم شتاء وصيفاً، وكانت الانهار الجارية يتدفق ماؤها وتخترق اراضيها من كل صوب لتصب في البحار المحيطة بها. كل هذه العوامل ساعدت على نمو الغابات الكثيفة والاعشاب الكثيرة.

العالم اليوم يعيش في الدورة الدفيئة الثالثة

بدأت في اعقاب دورة جليد فرم wurm المنتهية في سنة 18000 قبل الميلاد، وخلال هذه الدورة الدفيئة التي نعيشها اصبحت اوروبا ممطرة خصيبة، وتحولت ارض الجزيرة العربية تدريجيا الى صحارى نتيجة لتغير المناح من بارد معتدل ممطر الى حار جاف قليل المطر، فتدفقت موجات البشر (الكنعانيين والعموريين والاكديين والبابليين والاشوريين والآراميين ـ الكلدانيين من جزيرة العرب الى الاقطار المجاورة التي اطلق عليها الغربيون مصطلح «الهلال الخصيب The fertile cerscent
فصنعوا حضارات فجر التاريخ القديمة التي وصلنا الكثير من اخبارها ومعلوماته.

عالم الآثار الايطالي مارينا كيناتي الذي قام في سنة 1929م بدراسة ميدانية في الجزيرة العربية : ان بوادر الجفاف طرأت على الجزيرة العربية حوالي الالف العاشر قبل الميلاد، ولكنه لم يتمكن من التأثير فيها تأثيراً محسوسا الا في الألف الخامس قبل الميلاد ففي هذا التاريخ وما بعده احس الاهالي بمضايقته وحينئذ بدأت سلسلة هجرات الاهالي المتتابعة الى الاقطار المجاورة ذات الانهار الدائمة.













التوقيع

يا زمان الوصل بالاندلس

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
24-Sep-2005, 11:51 PM   رقم المشاركة : 2
زمـــان
بابلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي جيلوجية شبة الجزيرة العربية (2)

الربع الخالي:

إن هذه الرمال الكثيفة الموجودة في جزيرة العرب مثل رمال النفود والدهناء والربع الخالي لم تتجمع في امكنتها الحالية بفعل حركة الرياح بل تجمعت بفعل حركة التيارات المائية النشطة المتدفقة عبر الانهار العظيمة والروافد الكثيرة ، مثلاً رمال منطقة الربع الخالي هي بالاصل في عصور الدورة الجليدية الرابعة كانت منخفضا كبيرا تغمره المياه «بحيرة» تتصل بالبحر ويصب فيها انها عظيمة مثل نهر وادي الدواسر «مسمى الوادي حديث» وغيره من الانهار وباعماق ارض الربع الخالي فوق طبقات تجمع البترول يوجد خزان جوفي هائل للمياه.

تطلق تسمية « الاحقاف» على القسم الجنوبي من رمال الربع الخالي.

« الربع الخالي» لم يكن يسمى بهذا الاسم عند اجدادنا الاقدمين
«رمال وبار»: قبائل تلك المنطقة كالمرة والمناصير والعوامر ينطقونها «اوبار» وهي بالفصيح (وبار).
رمال الجزء: يطلق هذا الاسم على القسم الشمالي الغربي من رمال الربع الخالي، وتقع هذه الرمال جنوب وادي الدواسر، وفي رمال الجزء يندفن الطرف الجنوبي لسلسلة جبل طويق «يسمى قديما جبل العارض او عارض اليمامة».
رمال يبْرين: تقع هذه الرمال في القسم الشرقي والشمالي الشرقي من الربع الخالي وكانت تسمى عند اجدادنا عرب الجاهلية والاسلام باسم «رمال بني سعد» وبنو سعد عشيرة من قبيلة بني تميم
وهناك اسطورة عن جنان مدفونة لشداد بن عاد في الربع الخالي!













التوقيع

يا زمان الوصل بالاندلس

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
24-Sep-2005, 11:56 PM   رقم المشاركة : 3
زمـــان
بابلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي جيلوجية شبة الجزيرة العربية (3)

حفر الباطن:

الوديان المهمة هي «وادي الرمة» و«وادي الدواسر» ـ اسمه الجاهلي وادي عقيق بني عقيل ـ و « وادي السرحان» .

هيرودوتس يذكر في تاريخه وجود نهر عظيم في جزيرة العرب سماه «نهر كورس» وقال انه ملك العرب قد عمل على نقل المياه من هذا النهر العظيم حيث حفر نهراً منه يخترق الصحراء العربية، وطول هذا النهر الفرعي المحفور مسيرة اثني عشر يوما عن ساحل النهر العظيم «كورس» .

الجغرافي اليوناني الشهير بطليموس رسم في جغرافيته المسماة «جغرافية بطليموس» انهارا تخترق جزيرة العرب وتتجه نحو الخليج العربي وسمى لنا احد هذه الانهار العربية الكبير بسم «نهرلار» . ونرجح، والله اعلم، ان «نهرلار» هذا هو «نهر الرقة» .

وادي الرمة: نصفه الشرقي يسمى قديما«وادي فلج» وحالياً يسمى هذا النصف بـ «وادي الباطن».

قول عالم الآثار البريطاني برترام توماس (bertram thomas) صاحب كتاب العربية السعيدة (Arabia felix): انه لاحظ ان وادي الرمة لا يزال مملوءاً بالصخور الرسوبية والحصى مما يدل على انه كان في القديم مجرى نهر غزير المياه.

ويؤكد علماء الجيولوجيا والآثار انهم اكتشفوا مدنا وقرى كثيرة كانت قائمة على ضفتي وادي الرمة عندما كان نهراً جارياً في الفترات الجليدية التي مرت على الارض في العهود السحيقة، ونشرت هذه الاكتشافات في المجلات العلمية المتخصصة.













التوقيع

يا زمان الوصل بالاندلس

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
التاريخ, الجزيرة, جيولوجي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 10:53 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0