:: ابن شهاب الآلوسي.. علامة العراق (آخر رد :aliwan)       :: سؤال حيرني (آخر رد :إبن سليم)       :: نعيب زماننا والعيب فينا (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ما ورد عن آل البيت في حق أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (آخر رد :الشيخ علاء)       :: بدر الكبرى.. المدينة والغزوة (آخر رد :النسر)       :: وصف الجنة1 د.محمد الربفي (آخر رد :aliwan)       :: وصف الجنة د.محمد العريفي (آخر رد :هند)       :: المحبة المتبادلة بين آل البيت وكبار الصحابة (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ماذا تعرف عن شيخ العرب همام ؟ (آخر رد :أحمد11223344)       :: جديد : كتاب بحوث حول الخلافة و الفتنة الكبرى (آخر رد :مصطفى الفضي)      

منتديات حراس العقيدة


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الوثائق والمخطوطات
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
03-Oct-2005, 11:03 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية ابوالوليد الأندلسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود بلاد الحرمين الشريفين
  الحالة :
افتراضي 15 ألف مخطوطة عربية في مكتبة المتحف البريطاني

خزانة هذه المكتبة تضم 15 ألف مخطوطة عربية وهي أكبر المجاميع الاسلامية وأكبر ما يعرف من نوعها من المجاميع النفيسة في اوروبا وشمال أميركا. وهي جزء من بين أكثر من عشرين مليون مادة تحويها المكتبة البريطانية في خزائنها في المبنى الجديد في سانت بانكرس في لندن.

هذه المجموعة من المخطوطات العربية تسميها المكتبة بدار خزانة كنوز التراث العربي والاسلامي, وتشتمل على حوالي 7 آلاف مخطوطة فارسية وألفي مخطوطة اوردية، و400 مخطوطة من ماليزيا الاسلامية و120 مخطوطة تركية الى جانب مجموعات أصغر من الصين الاسلامية ومن المغرب العربي ومن اسبانيا.

وهي تشمل القرآن الكريم (321) نسخة نفيسة
والعلوم القرآنية (721) مخطوطة
والحديث (905)
والصلوات والادعية (467)
وعلم الكلام (1442)
والفقه (1652) مخطوطة
والتصوف والورع الديني (741) مخطوطة
والسير (666)
وعلم الفلسفة (889)
وتأليف المعاجم وفقه اللغة (886)
وقواعد اللغة العربية والصرف والنحو (886)
والمعاجم (299)
والشعر والادب العربي (764)
والنثر العربي (330)
علم البلاغة (764)
والتاريخ (516)
والجغرافيا (94)
ومعاجم الفنون والآداب (96)
والموسيقى والفنون الاخرى وعلوم والطب (383)
وعلم الفلك (295)
العلوم الاخرى (60) ونصوص تتعلق بالدروز والبهائيين والأدب المسيحي العربي (998)
والسحر والرماية وفن تدريب البزاة وتفسير الاحلام.

(...)

مخطوطات الحديث فعددها (905)، وتشمل نسخا عديدة من مجاميع الحديث والتي جمعها العاملي والعيني والبغوي والبخاري والدهلوي وابن الاثير وابن بابويه القمي وابن الجزري والكليني والمازنداني والمناوي والمنذري والشريف الرضي والطيبي والتبريزي والسندي والترمذي واليعصبي وغيرهم.
و 12 مخطوطة من مخطوطات الحديث كتبت منذ مطلع القرن السادس الهجري، وأقدمها «السنن» التي كتبها ابو داود 511 هجرية، والجامع المصنف للكندري (520 هجرية) والسنن المأثورة للشافعي (623 هجرية).

(...)

نشوء وتوسع المجموعة وموضوعاتها

ربما قلة من زوار المكتبة من ابناء الجيل الجديد في الغرب ومن الشغوفين بمعرفة المزيد عن اللغات الشرقية القديمة, والذين غالبا تجذبهم مؤلفات في فن الخط العربي ونماذج من الواح من الخطوط العربية والموجودة ضمن مجموعة المخطوطات العربية في المكتبة , يدركون انهم لو تتبعوا الطريقة التي تكونت بها مجموعة المخطوطات العربية في المكتبة البريطانية ستتجلى امامهم العلاقة المباشرة بين التاريخ الحديث للمصالح السياسية والتجارية البريطانية في الشرق الاوسط وفي اماكن اخرى في العالم الاسلامي وفي شبه القارة الهندية خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر, وكذلك علاقتها بالزيادة السريعة والعظيمة في الاهتمام الاوروبي بالدراسات الشرقية خلال الفترة نفسها.
وأول كراس صدر عن المكتبة باللغتين العربية والانجليزية بعد انتقالها الى مبناها الجديد في سانت بانكرس في لندن بين عامي 1998 و1999 يتطرق الى نشوء وتبلور مجموعة المخطوطات العربية في المكتبة البريطانية والعلاقة المباشرة بين توسع حجم المجموعة وزيادة الاهتمام بالدراسات الشرقية في الغرب.

فانتقال المكتبة نفسها رافقه الانتقال المرحلي لقسم المجموعات الشرقية والمكتبة الهندية وهو القسم الذي كان يضم مع مقتنيات مكتبة القسم الهندي من وزارة الخارجية مجموعة تاريخية من المخطوطات العربية.
هذه المجموعة التاريخية اضيفت اليها مجاميع اخرى من المخطوطات كانت موضوعة في المتحف البريطاني عند تأسيسه في عام 1753 وكانت تضم 120 مخطوطة عربية كما نقلت (31) مخطوطة عربية اخرى من مصر في عام 1802 في اعقاب معركة النيل.

اذن فمجاميع المكتبة البريطانية من المخطوطات العربية تتألف اليوم من اجتماع مجموعتين تاريخيتين في مجموعة واحدة. لكن السؤال المشوق هو متى حصل اقتناء اولى المجموعات الكبيرة من المخطوطات العربية؟
الجواب يأتي بأسلوب السرد المباشر في كراس بالانجليزية صدر في عام 1984 يقول «ان اهم مجموعة من المخطوطات العربية وعددها 390 مخطوطة عربية تم اقتنائها بموجب قرار برلماني صدر في عام 1825 بسبعة آلاف جنيه استرليني فقط. هذه المجموعة من المخطوطات العربية المهمة كان قد جمعها الاداري والباحث البريطاني كلوديوس جيمس ريتش، بينما كان مقيما في بغداد في تلك الفترة. وأضيفت مجموعة كبيرة اخرى الى مكتبة المتحف البريطاني خلال القرن التاسع , وتضمنت: 328 مخطوطة أغلبها عن الأدب الزيدي تم شراؤها من الرحالة الاسترالي الدكتور ادوارد غلاسير في عام 188.
و246 مخطوطة من الكولونيل روبرت تيلور وهو كان خلفا لريتش بصفة مقيم سياسي في بغداد وتم اقتناء هذه المجموعة من صهره في الخمسينات من القرن التاسع عشر. كما تم شراء 224 مخطوطة عربية من وليم براون هوجسون، القنصل الأميركي في تونس في عام 1834. وفي سنة 1886 تم اقتناء 198 مخطوطة عربية من آلفريد فريهير فون كريمير وكانت المجموعة تكونت في دمشق والقاهرة ما بين السنوات 1849 و1880. كما تم اقتناء 173 مخطوطة من السر واليس بج الذي عمل لمدة ثلاثين عاما بصفة مسؤول في المتحف البريطاني وأغلب هذه المخطوطات جمعت في العراق في السنوات 1889 و1881.

وهناك 74 مخطوطة معظمها في الحديث تم شراؤها سنة 1869 وكان قد اقتناها هنري ريتشارد احد المبشرين في مصر.

اما مجموعة المخطوطات المعروفة بمجموعة لين فالكثير منها اساس مفردات معاجم لين العربية - الانجليزية وتم شراء هذه المخطوطات في مجموعتين في العامين 1891 و1894.

ليس غريبا ان المخطوطات العربية في مكتبة القسم الهندي استحقت تعريفا لطيفا في أول كراس صدر عن المكتبة البريطانية باللغتين العربية والانجليزية لأن اكثر من نصف هذه المجموعة يأتي من مصدر واحد. وهي تشتمل على 1950 من المخطوطات العربية التي كانت ضمن ما تسمى بمجموعة «دلهي» وبهذا تمثل المجموعة ما تبقى في مكتبة امبراطورية المغول في دلهي سنة 1858. وفوق هذا كله فان هذه المجموعة ما تزال غير مستقصاة نسبيا من قبل الباحثين وهي تضفي بعدا عربيا وهنديا رائعا بينما تعرف منها 200 مخطوطة بكونها النسخ الوحيدة الموجودة لهذه المؤلفات.

ومن سخريات القدر ان قائمة المجاميع المهمة الاخرى من المخطوطات العربية في مكتبة القسم الهندي، تقدم لنا لمحات خاطفة في مكتبات رعاة المخطوطات الاسلامية, بل تؤكد في الوقت نفسه نجاح اداريين ورحالة وباحثين ومبشرين في عملية جمع مجاميع خاصة من المخطوطات العربية. وقائمة المكتبة البريطانية تشمل:

438 مخطوطة من مجموعة بيجابور، وهي ما تبقى من مكتبة حكام عادل شاهي و141 مخطوطة تم شراؤها من النواب ريتشارد جونسون سنة 1807. و94 مخطوطة من مكتبة تبو سلطان أخذت في اعقاب الاستيلاء البريطاني على عاصمته سيرنغاباتام سنة 1799، و72 مخطوطة تم شراؤها من ورن هيستنغس وهو كان اول محافظ عام للهند في عام 1809.

في السنوات القليلة الماضية صارت مجموعة المخطوطات العربية متيسرة وبشكل مباشر للمكتبات والمؤسسات الاكاديمية وللباحثين في انحاء العالم بواسطة أرشيف الميكروفيش. لكن مهما كانت وسيلة الاطلاع على فهارس المخطوطات العربية فان المجموعة تبقى مهمة كمصدر دولي واحد الى جانب كونها تشتمل على العديد من المواد المفردة المهمة ومخطوطات مهمة لمؤلفات في الدين والفقه والتاريخ والادب والعلوم.

على سبيل المثال المخطوطات العربية في علم الكلام وعددها (1442) معروفة بكونها تضم مجاميع غنية باعمال مؤلفين اشتهروا في الهند او كانوا من اصل هندي ومن بينهم الباغندي والدماد وفيض الكشاني والاصفهاني والجرجاني والخيالي واللخنوي والقرباغي والقشجي والسيالكوتي والتفتازاني والطوسي.

(...)

منقول بتصرف

http://www.sahab.net/sahab/showthrea...hreadid=326964







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
ألف, مخطوطة, مكتبة, المتح

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:55 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0