:: ابن شهاب الآلوسي.. علامة العراق (آخر رد :aliwan)       :: سؤال حيرني (آخر رد :إبن سليم)       :: نعيب زماننا والعيب فينا (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ما ورد عن آل البيت في حق أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (آخر رد :الشيخ علاء)       :: بدر الكبرى.. المدينة والغزوة (آخر رد :النسر)       :: وصف الجنة1 د.محمد الربفي (آخر رد :aliwan)       :: وصف الجنة د.محمد العريفي (آخر رد :هند)       :: المحبة المتبادلة بين آل البيت وكبار الصحابة (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ماذا تعرف عن شيخ العرب همام ؟ (آخر رد :أحمد11223344)       :: جديد : كتاب بحوث حول الخلافة و الفتنة الكبرى (آخر رد :مصطفى الفضي)      

منتديات حراس العقيدة


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الوثائق والمخطوطات
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
08-Oct-2005, 09:49 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ثغرالساحل الشامي
  الحالة :
افتراضي الوثائق العربية في الأرشيفات العثمانية

تاريخ الوثيقة العربية
الوثائق العربية في الأرشيفات العثمانية

إعداد الدكتور: أحمد جلال التدمري

رغم أن العالم يعيش اليوم ثورة معلوماتية علمية حديثة وشاملة، فقد ظلت الوثيقة القديمة هي الأهم في كل معلومة كمصدر يأخذ به المؤلف ويرتكز عليه في البحث، فأصبحت الوثيقة تجعلنا نعايش الحدث فعلياً منذ بداياته القديمة بحيث يمكننا متابعته ومراقبة تطوراته واتخاذ الموقف تجاهه وحتى إصدار القرار بشأنه والذي قد يؤثر على مساره، وهذا يوجب علينا استنهاض الجهود للعناية بالوثيقة وحث المثقفين العرب وقادة الفكر في الوطن العربي لبذل الاهتمام الأكثر بالوثيقة العربية وبالوثيقة الأجنبية ذات الصلة بالوطن العربي. وهذا بالتالي يدعونا إلى استغلال وسائل تكنولوجيا المعلومات في الحاضرة العربية، واجتذاب المواطن العربي للتعامل مع هذه التكنولوجيا المتقدمة والتفاعل معها.

وتأتي الأرشيفات العثمانية في طليعة المصادر التاريخية التي يتوجب التعامل معها واستخراج ماتتضمنه من أوراق ومستندات تخص الوطن العربي بشكل عام. لاسيما في الرجوع إليها لحل ما يعترض الأقطار العربية من مشكلات الحدود والأملاك والقضايا والأحكام..؟

فكما هو معروف أن الخلافة الإسلامية انتقلت إلى الدولة العثمانية في عام 1516 بعد معركة مرج دابق التي جرت قرب مدينة حلب، أخذت بعدها السلطات العثمانية تتوسع في نفوذها حتى شملت معظم أنحاء الجزيرة العربية ومصر وبعض أرجاء الشمال الإفريقي العربي، وبهذا التوسع في النفوذ احتفظت الإدارة العثمانية بسجلاتها عبر مئات السنين وحتى ما بعد انهيار الدولة، ومن أهمية الوثائق العثمانية أنها تؤرخ للصراع الذي دار مع البرتغاليين على النفوذ البحري وعلى الملاحة في بحر الهند وطرق الحجاج والتجارة، حيث سيطر العثمانيون على البصرة في السنوات الأولى لتوسعهم ووقفوا بمواجهة البرتغاليين الذين استولوا على جزيرة هرمز وهاجموا البحرين والأحساء وأجبروهما على دفع الجزية، ومن تلك الوثائق عرفنا أن شاه هرمز العربي ـ شرف الدين ـ جاهد في عام 1529 بالتعاون مع العثمانيين لطردالبرتغاليين، ومن ملفات ووثائق البصرة عرفنا أن القادة العثمانيين كانوا يسعون للعمل في البصرة لأن وارداتها الجمركية كثيرة فقد بلغت في عام 90 /1691 نحو تسعة ملايين أقجة، وكانت خزينة البصرة تضخ إلى الخزينة المركزية نحو عشرة ملايين أقجة سنوياً.

إذاً فالوثائق العثمانية تعد مصدراً أصيلاً فيما تعرضه من موضوعات سياسية
واجتماعية وإدارية مهمة لكتابة التاريخ الحديث لشبه الجزيرة العربية جنوباً وشمالاً، وهكذا هو شأن العثمانيين في المناطق العربية الأخرى.فكان من دواعي البحث عن الوثيقة العثمانية أن نحدد موضوعياً مصدرها، وأن نحدد المساحة الزمنية التي نشأت عنها، وقد تفيض وثائق هذه المساحة بذكر رجال مازالت بصماتهم واضحة جلية، ولعل أبرز حدث في العهد العثماني الذي تشغله هذه الوثائق وتنتهي عنده، هو تغلب العثمانيين على العرب المتفرقين في مطلع القرن السادس عشر، ومن ثم خروج العثمانيين الأتراك من المنطقة العربية، وخلال اطلاعنا على تنظيمات الأرشيفات العثمانية، وجدنا أنها تنحصر تحت البنود الآتية:
- داخلية سياسية.
- داخلية إدارية
- داخلية مشفرة
- داخلية قلم المخصوص
- داخلية ـ المخابرات العامة
- محاضر مجلس الوكلاء
- خارجية ـ قلم مكتوبي (التحريات)
- إرادة مجلس مخصوص
- إرادة داخلية
- إرادة عسكرية
- تصنيف الإيرادات
- ملف المعروضات والرسائل
- يلديز متنوع
- أوراق يلديز الخاصة.

ومن أجل الحصول على ما يخص وطننا العربي من تلك الوثائق عقدنا ندوة تأريخية في تشرين الثاني/نوفمبر من عام 1988، حول العلاقات بين الخليج العربي والدولة العثمانية حضرها السفير التركي لدى الإمارات والدكتور عصمت ميروغلو المدير العام للأرشيفات التركية وعدد من رؤساء الجامعات وعمداء بعض الكليات والأساتذة المختصون بالجامعات التركية، تناولت في جلساتها أهمية الوثائق العثمانية في الوصول إلى الحقائق التاريخية وتحديد الأحداث التي وقعت في المنطقة، وقد تأكد خلال الأوراق المقدمة والمناقشات ومداخلات المطلعين من الباحثين والمهتمين بالوثائق العثمانية أنها تشكل سجلاً تاريخياً لمعظم البقاع العربية لما لها من ارتباط سابق بالدولة العثمانية والتي حظيت باهتمام الباب العالي، وخاصة في عهد السلطان سليم الأول (918/921 هـ، 1512/1520م) والذي أولى اهتماماً خاصاً بالسجلات والدواوين لتوثيق أعمال الدولة وترسيخ توسعاتها ومكاسبها التجارية التي كانت السبب الأول في التوجه نحو الخليج العربي للسيطرة على تجارة التوابل والبهارات الهندية نحو أوربا.

وفي ختام الاجتماعات التي خصصت لبحث التعاون الأرشيفي بين الجانبين العربي والتركي أوصى المجتمعون بما يلي:

1. ضرورة الاهتمام بالوثائق العثمانية في الأرشيفات التركية التي أكد أهميتها الأساتذة الأتراك المشاركون في أعمال الندوة، كما جاء في كلمة الدكتور عصمت ميروغلو المدير العام للأرشيفات التركية اهتمام الحكومة التركية بتنظيم الأرشيفات وتعميم الاستفادة منها وتقديم كل التسهيلات للباحثين الأتراك والأجانب.

2. تشجيع القيام بإعداد البحوث والدراسات التاريخية التي تعتمد على مصادر الأرشيفات العثمانية.

3. دعوة مراكز البحوث في البلاد العربية المهتمة بالدراسات العثمانية لإقامة دورات خاصة لتعليم اللغة العثمانية ـ التركية القديمة ـ بالتعاون مع المختصين في هذا المجال لتمكين الباحث العربي من الاستفادة المباشرة من هذه الوثائق حيث إن سعادة المدير العام للأرشيف العثماني في استنبول أعرب عن استعداده لإقامة مثل هذه الدورات في بلده لمن يرغب في تعلمها.

4. ضرورة مواصلة عقد مثل هذه الندوة لتحقيق اللقاءات المباشرة بين المؤرخين والمفكرين العرب والأتراك لما لها من نتائج طيبة لإيجاد تقارب وتفاهم بينهم ترسيخاً للعلاقات التاريخية الوطيدة بين الشعبين.

5. دعوة الجهات الدبلوماسية والحكومية العربية للسعي لدى السلطات التركية للحصول على التسهيلات الرسمية اللازمة للباحثين العرب في الأرشيفات العثمانية.

تبع ذلك بعد نحو ثلاثة شهور أن صدر قرار عن الرئيس التركي توركت أوزال يتيح المجال بموجبه للباحثين العرب الوصول إلى عدد مضاعف من الوثائق الأصلية العثمانية والاطلاع على الأدلة الأرشيفية في عدد من دور الأرشيف التركي والعثماني، وهذا ما شجع الأمانة العامة لمراكز الدراسات والوثائق في الخليج العربي والجزيرة العربية برئاسة معالي الشيخ/عبدالله بن خالد آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية في دولة البحرين، أن تزيد توجهها نحو تركيا للحصول على المزيد من المعلومات عن الوثائق ذات العلاقة بالخليج وبالوطن العربي عموماً، وكان قراراً صائباً بالتنسيق بين المراكز في التعاون الوثائقي والعمل الجماعي بتوحيد المساعي من خلال الأمانة العامة للمراكز التي كلفت أحد الباحثين العاملين في الأرشيف العثماني الذي يتقن اللغتين العربية والتركية القديمة بالبحث عن الوثائق المطلوبة وتزويد الأمانة العامة بكشوف دورية للوثائق المكتشفة مع ملخص لها وفق أرقام تسجيلها ومكان وجودها، وبدورها قامت الأمانة العامة بتوزيع نسخ من تلك الكشوف على كل المراكز الأعضاء والمنتسبة لها.

ومما يجدر ذكره أن عدداً من مراكز البحوث والدراسات سبق لها أن وظفت باحثين ومؤرخين أتراك للبحث في تلك الأرشيفات وتزويدها بما يتوصلون إليه من وثائق ذات صلة بالخليج العربي، ويأتي مركز الوثائق والبحوث في "أبو ظبي" في طليعة تلك المراكز.

ونعود إلى أهمية التعاون العربي في مجال الحصول على الوثائق العربية في الأرشيفات الأجنبية والحفاظ على الوثائق العربية وفق ما يسعى إليه مركز المعلومات القومي ونادي المعلومات في دمشق والذي يرأسه الدكتور عبد المجيد الرفاعي، ووفق ما توصلت إليه اللجنة التي شكلها مركز الوثائق والبحوث في "أبو ظبي" التابع لديوان الرئاسة ويرأسه الشيخ منصور بن زايد رئيس مكتب رئيس الدولة، ويديره الدكتور عبدالله عبد الكريم ، والذي تعاون مع مركز جمعة الماجد في دبي وبمساهمة مكتب اليونسكو الإقليمي في منطقة الخليج العربي، حيث توصلت اللجنة إلى التوصيات التالية:

- إنشاء الشبكة الإلكترونية العربية للربط الإلكتروني بين مراكز التاريخ والتراث الخليجية والعربية تحت اسم مشروع زايد للشبكة العربية الإلكترونية بمجال الوثائق والتاريخ.

- توحيد استخدام نظم الأرشيف وتوحيد تقسيمها والتنسيق بينها والتكامل في عملها.

- إتاحة استخدام المعلومات للمتعاملين مع الشبكة.

- ويعد هدف توثيق التراث الوثائقي العربي وتعميمه وحفظه من أهم أهداف ذلك المشروع.

وتتولى هيئة عليا إدارة أعمال هذا المشروع ومتابعة إنشائه وتطويره، ومن المنتظر أن تساهم اليونسكو بتزويد الهيئة بخبراء للتعاون في إعداد التصور الكامل والتفصيلي للمشروع.

وهذا يضعنا على الطريق في مواجهة تحديات عصر المعلومات والانتقال من واقع المتفرجين على ما يجري في هذا المجال إلى صف المعالجين لها والمتفاعلين معها، ويدفعنا للتغلب على حالة التخلف المعلوماتية التي يعاني منها الوطن العربي.القومي ونادي المعلومات في دمشق والذي يرأسه الدكتور عبد المجيد الرفاعي، ووفق ما توصلت إليه اللجنة التي شكلها مركز الوثائق والبحوث في "أبو ظبي" التابع لديوان الرئاسة ويرأسه الشيخ منصور بن زايد رئيس مكتب رئيس الدولة، ويديره الدكتور عبدالله عبد الكريم ، والذي تعاون مع مركز جمعة الماجد في دبي وبمساهمة مكتب اليونسكو الإقليمي في منطقة الخليج العربي، حيث توصلت اللجنة إلى التوصيات التالية:

- إنشاء الشبكة الإلكترونية العربية للربط الإلكتروني بين مراكز التاريخ والتراث الخليجية والعربية تحت اسم مشروع زايد للشبكة العربية الإلكترونية بمجال الوثائق والتاريخ.

- توحيد استخدام نظم الأرشيف وتوحيد تقسيمها والتنسيق بينها والتكامل في عملها.

- إتاحة استخدام المعلومات للمتعاملين مع الشبكة.

- ويعد هدف توثيق التراث الوثائقي العربي وتعميمه وحفظه من أهم أهداف ذلك المشروع.

وتتولى هيئة عليا إدارة أعمال هذا المشروع ومتابعة إنشائه وتطويره، ومن المنتظر أن تساهم اليونسكو بتزويد الهيئة بخبراء للتعاون في إعداد التصور الكامل والتفصيلي للمشروع.

وهذا يضعنا على الطريق في مواجهة تحديات عصر المعلومات والانتقال من واقع المتفرجين على ما يجري في هذا المجال إلى صف المعالجين لها والمتفاعلين معها، ويدفعنا للتغلب على حالة التخلف المعلوماتية التي يعاني منها الوطن العربي.













التوقيع






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
28-Dec-2005, 10:55 AM   رقم المشاركة : 2
اعتماد
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود الامارات
  الحالة :
افتراضي

شئ جميل ....بس ان شاء الله ما تكون التوصيات كلام اوراق بس ...نحن محتاجين للفعل ...







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
الأرشيفات, العثمانية, الع

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:34 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0