منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: إسرائيل.. مصير محتوم بالزوال (آخر رد :النسر)       :: موضوع حذف ولماذا (آخر رد :قطر الندى)       :: مكوّنات الأمة.. الثقافة والهوية والدولة (آخر رد :النسر)       :: أيام في قازان /1 (آخر رد :الذهبي)       :: الرد بمسؤلية وجدارة على ،المنتدى في خطر ياأدارة...لتاج حححححول (آخر رد :اسد الرافدين)       :: المنتدى في خطر يا ادارة (آخر رد :الذهبي)       :: الاصل التاريخي لقبائل الحياينة المغربية. (آخر رد :guevara)       :: السومريون (آخر رد :النسر)       :: الامير خالد بن يزيد الأموي .. رائد علم الكيمياء --تاريخ منسي (آخر رد :النسر)       :: أحمد حسن الزيات (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> المشاركات المتميزة



تاريخ الحروب الصليبيه المقدسه

المشاركات المتميزة


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-Dec-2005, 12:59 AM   رقم المشاركة : 16
miro_mixe
إغريقي



افتراضي الكسيوس كومنين ولاية العرش

على ان نقفور ادرك ان حياة التمرد اسهل من حياة الامبراطور فسار على نهجه قاده اخرون ففى غرب البلقان اعلن حاجب دوروازو نقفور برينيوس نفسه امبراطورا هو الاخر واجتذب الى لوائه جند الاقاليم الاوربيه فتوجه لقتاله الكسيوس كومنين فى جماعه صغيره من العساكر اليونانيين الذين يعوزهم التدريب فضلا عن عدد قليل من الفرنج الذين لاذوا بالفرار كعادتهم ولم يستطع الكسيوس ان يهزم نقفور الا حين جاءته فى الوقت المناسب جماعه من الترك المأجورين ، ولم يكن الكسيوس ينتهى من حملته حتى كان لزاما عليه ان يمضى الى تساليا ليسحق مغتصب اخر وهو باسيلاكيوس.

وفى تلك الاثناء تمردت الحاميه التركيه المرابطه فى نيقية ، ولما وصل الى البابا جريجورى السابع خبر سقوط حليفه الامبراطور ميخائيل اصدر قرارا بحرمان الامبراطور الجديد من الكنيسه.

اما روبرت جويسكارد فأنه بفضل تشجيع الكنيسه وتحريضها ولسخطه وغضبه لما حدث من فسخ خطوبه ابنه لابن الامبراطور ميخائيل المخلوع قرر ان يجتاز البحر الادرياتيكى لمهاجمه املاك الامبراطوريه البيزنطيه ، فنزل باكمل قوته فى افلونا وزحف على دورازو ، وفى اوائل ذلك الربيع نفسه اعلن اشهر قادة اسيا نقفور مليسينيوس الثورة وتحالف مع السلطان التركى سليمان، وبفضل هذا التحالف تهيأ للسلطان سليمان ان يسير مطمئنا الى بثنيا فى وسط اسيا الصغرى حيث رحبت به الحاميه التركية التى تركها نقفور بتنياس.

ولما فشل مليسنيوس فى الاستيلاء على القسطنطينيه رفض سليمان ان يرد مااستولى عليه من مدن بل انه استقر فى نيقيه وبذلك اضحت نيقيه التى تعتبر من اجل المدن فى العالم المسيحى احتراما وتبجيلا والتى لا تبعد عن القسطنطينيه سوى 100 ميل عاصمه للسلطان السلجوقى سليمان.

اما فى القسطنطينيه فقد اضاع الامبراطور نقفور بتنياس الفرصه الوحيدة للبقاء على العرش بما لجأ اليه من الشجار مع اسرة كومنين.

خلع نقفور

اخلص كل من الاخوين اسحاق والكسيوس فى خدمه الامبراطور نقفور بتنياس وكانا يأملان فى ان يحافظا على صلة الود وحسن نيته بما كانا لهما من صداقه وثيقه بالامبراطورة التى تزوجها ابن عمها اسحاق والتى ظن الناس ان الكسيوس كان عشيقا لها، غير ان الامبراطورة لم تستطع ضبط المؤمرات التى فى البلاط والتى ادت الى ان ينقلب الامبراطور نقفور عليها لذا صار على الاخوين الكسيوس واسحاق ان يعلنا الثورة من اجل المحافظه على حياتهما، ونظرا لما هو معروف لاسرة كومنين من ان الكسيوس هو اكفأالاخوين فأنه اعلن نفسه امبراطورا..

فهوى نقفور بتنياس بنفس السهوله التى اطاح بها بالامبراطور السابق ميخائيل عن العرش ، وبناء على نصيحه البطريرك بعد ان حل به الارهاق والمسكنه انسحب نقفور ليقضي ايامه الاخيرة راهبا!!!


الامبراطور الكسيوس كومنين

حكم الكسيوس 37 عاما ، ودل على انه من اعظم ساسه عصره .. غير انه حدث سنه 1081 ان بدا كأنه من المحقق الا تعيش الامبراطورية او يبقى الكسيوس امبراطورا...

كان الكسيوس شابا لم يتجاوز وقت ذاك الثلاثين من عمره وطد اتصالاته بما اتخذه من زواجه من اسرة دوكاس وحفل البلاط الامبراطورى بأفراد ينتمون الى بيوت امبراطوريه سابقه والذين حرص الكسيوس ان يرتبط بهم بالتحالف على أساس المصاهره الى جانب ان يكونوا تحت عينيه فيأمن شرهم مستقبلا ، فاقام بالبلاط الامبراطورى ماريه الامبراطورة القديمة التى اشتد حقدها على الامبراطوره الجديدة ، وكذا قسطنطين دوكاس بن ماريا الذى جعله الكسيوس قسيما له فى الملك ولم يلبث ان زوجه من ابنته الكبرى انّه .. وبالبلاط نزل ايضا ابناء رومانوس ديوجين فزوج الكسيوس احدهم من اخته تيودورا وتزوج ابن نقفور برينيوس انّه ابنته بعد وفاة زوجها قسطنطين دوكاس ،اما نقفور ميسيلينوس فتزوج من اخت الامبراطور ايدوسيا ، وتنازل لصهره عن دعاويه فى الامبراطوريه مقابل الحصول على لقب قيصر ..

وكان لزاما على الكسيوس ان يراقب هؤلاء جميعا فيعمل على تلطيف منازعتهم وتجنب خيانتهم ، على ان حال الامبراطورية فى سنه 1081 تطلبت شخصا شديد الشجاعه لا شخصا بالغ البلادة والغباء فلم يكن بالخزانه شيئ من المال، ودأب الاباطرة المختصبون على ان يطلقوا ايديهم فى انفاق الاموال المدخرة ، وما حدث من ضياع الاناضول ومن التمرد فى اوربا قلل من الدخل وتحطم النظام القديم الموضوع للجباية...

ولم يكن الكسيوس من البارعين فى تدبير الاموال وما اتبعه من وسائل قد يثير دهشه رجل اقتصاد العصر الحديث ، فقد لجأ الى اثقال كاهل رعاياه بالضرائب ، وابتز قسرا من الاعيان والكنيسه ، وصادر الاملاك وفرض العقوبات بالغرامه لا بالحبس ، وفضل الصناعات الامبراطوريه (الاحتكار) ، ومع كل هذه القرارات استطاع الكسيوس ان يسد نفقه البلاط الامبراطورى الضخم وان يحتفظ بأبهه البلاط ايضا

يتبـــــــــــــــــــع ان شاء الله ........................













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Dec-2005, 06:25 PM   رقم المشاركة : 17
fantasi
مصري قديم



افتراضي

الاخ مملوكي,بعدالتحيه,احب ان انوه على معلومه بخصوص ما ذكرت ان بدايات الحروب الصليبيه اقدم مما ذكرت بكثير,فهي لا تبدأ مع Justinain بل من زمن قدوم Constantine الى الشرق فهو من جعل فلسطين ارض مسيحيه وهو الذي بنى الكنائس ، فقبله لم توجد كنيسه واحدة في الشرق كله او فلسطين.

وفي عهده تنصرت فلسطين التي اعتبرها اليهود بلادهم وخاصه القدس فقد كانت مدينتهم وبذلك شعر اليهود بالاضطهاد وكرهوا المسيحيين اكثر من قبل , وفي زمن الرومان لم يكن يسمح لاي يهودي ان يضع قدمه في القدس او في الاراضي المحيطه بها وان فعل كان يقتل, حتى ان لم يبقى لهم معبد في القدس وانتقلت معابدهم الى منطقه الجليل في الشممال..

كل هذا بدأ في حوالي 320 ميلادي ، وما فعله البيزنطيون بعد ذلك كان ان ورثوا من الرومان التركة وهي الشرق على اعتبار ان فلسطين ارضهم المقدسه وارض المسيح ..

اما حكايه الصليب الذي وجد فكل هذه خرافات لا وجود لها لان من اخترع هذه الحكايه هي ام Constantine هيلينا عند قدومها الى القدس لانها قامت بدور كبير في بناء الكنائس واسست ما يعرف اليوم بالرهبنة والاديرة حتى ان بعض المسيحيين يعتبرونها قديسة!!! وهذه ايضا خرافه اخرى, لك تحياتي.







 fantasi غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Dec-2005, 04:00 AM   رقم المشاركة : 18
miro_mixe
إغريقي



افتراضي شكرا لك

شكرا لك اخى الفاضل على مرورك الكريم ، وشكرا لك ايضا على تعليقك عليه ولكنى جزاك الله خيرا لم اقل ان حروب جستنيان كانت حروب صليبيه لانها كانت فى الغالب ضد المسيحيين الفرنجه فى محاوله منه للم شمل الامبراطوريه الرومانيه الغربيه التى كانت قد سقطت من قبل او بمعنى اخر ضم شبه جزيرة ايطاليا..

ولكن لو تابعت الموضوع جيدا لوجدت انى قد ذكرت ان المؤرخين الغربيين يعتبرون ان هرقل هو المحارب الصليبى الاول وذالك لدوره فى الحرب الفارسيه.

وما ذكرت انا جستنيان فى هذا الموضوع الا لذكر طرف من الحرب الفارسيه التى سينهيها هرقل بعد ذلك كما ستتابع..اما بالنسبه لاضطهاد الرومان لليهود فليس من الحروب الصليبيه فى شئ ؛ ذلك لان اليهود قوم مردوا على الثوره والتمرد على الرومان مسيحيين او وثنيين من قبلهم فقمعهم من قبل الرومان وتحريم دخولهم الى بيت المقدس فى بعض الاوقات فهو جزاء لما يصنعون من مؤامرات ودسائس ضد الدولة ..

وعلى العموم ما استطاع الفرس ان يدخلوا بيت المقدس فى الحرب الفارسيه الا بمساعدة اليهود ، وهذا دليل على انهم كانوا يعيشون فى بيت المقدس وما كان رد فعل الرومان بعد ان انتصر هرقل المحارب الصليبى الاول الا ان اجروا ضدهم مذبحه جراء خيانتهم..

وجزاك الله خيرا

وعلى فكره اسمى ليس مملوكى انما هو عبدالرحمن













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Dec-2005, 08:12 PM   رقم المشاركة : 19
fantasi
مصري قديم



افتراضي

اخي عبدالرحمن,عذرا للاسم وانا اخت مش اخ,اعذرني لاني لا املك مهاره جيده في المنتديات العربيه,واحيانا قد اسئ التعبير في اللغه العربيه خاصه في المواضيع التاريخيه لان كل دراساتي باللغه الانجليزيه, بأي حال انا لا اؤمن ان جميع المصادر التاريخيه موثوقه وبعد خبرتي في البحث العلمي وجدت ان معظم الحقائق التي اعتبرها الكثير حقائق ومسلمات ما هي الا اساطير ملفقه,واعذرني مره اخرى لاني في الاصل متخصصه في علم الاثار والاثاريون لا نصدق بشئ ما لم نجد الدليل عليه في الحفريات واحيانا كثيره تبطل معلومات صدقها العالم كله بدلائل من الحفريات.مثلا كيف تتأكد ان كل معلوماتك التي اوردتها صحيحه, وكيف تتأكد ان مصادرك نقلت هذه المعلومات بثقه ولم تتحرف, طبعا واضح ان معظم هذه المعلومات خاصه عن تاريخ الفرنجه فد نقلت من مؤرخينهم لان هذه هو المصدر الوحيد لها, حتى ان بعض المؤرخين العرب نقلوا عنهم وتأثروا بما كتبوا, مثل يوسوبيوس مثلا او يوسوفيوس , على كل هذه مواضيع يطول شرحهاولنا جولات اخرى في النقاش ان شاء الله , لك خالص تحياتي.







 fantasi غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Dec-2005, 10:29 PM   رقم المشاركة : 20
ست ابوها
إغريقي



افتراضي ما اروعك

اخى عبد الرحمن لا اجد الكلمات التى اعبر بها عن اعجابى بموضوعك فجزاك الله خيرا عليه فهوا بالنسبه لى مرجع لدراستى تلك الحقبه فاستفادتى منه كبيرة فجعله لك فى ميزان حسناتك كما اريد ان اشكر اختى fantasiعلى مداخلتها







 ست ابوها غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Dec-2005, 06:55 PM   رقم المشاركة : 21
miro_mixe
إغريقي



افتراضي اخت fantasi

السلام عليكم ورحمة الله

اشكرك اختى على مداخلتك الجميله واعتذر عن نعتى لك بأخ ولكن لى عذز فأنا لم اكن اعلم. اما بالنسبه لمصادرى فهى أجنبيه طبعا وقد اشرت لها فى اول البحث وهو المؤرخ استيفن رنسيمان والذى اعتمد بدوره على مجموعه من المصادر الأوربيه اوجزها فيما يلى:

المصادر اليونانيه

يعتبر من اهم المصادر اليونانيه على الإطلاق هو كتاب الكسياد الذى الفته أنّه كومنينا ابنه الامبراطور الكسيوس كومنين والذى هو عباره عن ترجمه لحياة الامبراطور الكسيوس كتبته ابنته المحبوبه ، وقد الفت هذا الكتاب وهى عجوز اى بعد حوالى اربعين سنه من الحمله الاولى ، هذا الى جانب بعض الدراسات اليونانيه الاخرى ولكنها لم تفد اكثر مما جاءت به انّه.

المصادر اللاتينيه

وهى كثيرهامنها كتاب ريمونداجيار الذى انضم الى حمله الصليبيه الاولى فى صحبه ادهيمر اسقف لى بويه ، ولم يلبث ان اضحى كاهنا عند ريموند كونت تولوز وشرع فى كتابة تاريخه اثناء حصار عكا سنه 1099 .

شهد فولشر شارتر مجمع كليرمونت ثم توجه الى الشرق فى صحبه ستفن كونت بلو وفى يونيو سنه 1097 صار كاهنا لبدوين البلونى والف كتابه المعروف باسم اعمال الحجاج فى السنوات من 1101 الى 1127 .

من اكثر المؤلفات المشهوره كتاب ( اعمال الفرنج وحجاج بيت المقدس ) للمؤرخ المجهول ، والراجح انه احد اتباع بوهيموند كتبه على هيئه مذكرات وقد توجه الى بيت المقدس فى صحبة تانكرد ، ولم يكن هذا المؤلف الا جنديا بسيطا كان امينا فى عرض ما شهده..

هذا وثبت المؤلفات اللاتينيه لولا الاطاله لذكرته كله.

المصادر العربية

تاريخ دمشق لابن القلانسى والفه فى الفترة الواقعه بين 1140 الى 1160 اى من بدايه الغزو التركى وسماه ذيل تاريخ دمشق.

ابن الاثير من الموصل الذى الف كتبه الكامل فى مستهل القرن الثالث عشر
كمال الدين بن العديم من حلب الذى الف تاريخا عن حلب لم يتمه.

المصادر الأرمنية

تاريخ متى الرهاوى وتناول تارخ الشام من الفتره الواقعه بين 952 الى 1136.

وممن كتبوا ايضا من الارمن فى الحروب الصليبيه المؤرخ صمويل انى زمختيار اريفانج وكيرايكوس جانزجاج.

المصادر السريانبه

تاريخ ميخائيل السريانى.

هذه بعض المصادر التى اوردها المؤلف فى كتابه.

والحق يقال ان المؤلف نفسه لم يأل جهدا فى نقد مصادره وادراك مواطن الضعف فيها من حيث صدق الرواه وتحيزيهم الى غير ذلك.

وأشكرك مره اخرى على نقدك البناء













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Dec-2005, 07:00 PM   رقم المشاركة : 22
miro_mixe
إغريقي



افتراضي اخت عاشقة التاريخ (ست ابوها )

لا اقدر ان اصف لكى فرحتى عندما علمت ان عضو ممتاز فى مواضيعه مثلك قد شرفنى بمروره المتواضع على موضوعى.

وانا اعتذر لعدم التزامى بجدول معين فى الكتابه وذلك لظروف امتحانات نصف العام واعدك ان انتظم فى نشر ما بقى من الموضوع بعد الامتحانات ان شاء الله تعالى

اخوكم فى الله

عبدالرحمـــن













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jan-2006, 01:01 AM   رقم المشاركة : 23
miro_mixe
إغريقي



افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

نستكمل سيرة الامبراطور الكسيوس كومنين والتى تعتبر جزئ من الملحمه الصليبيه..

اقول ولله الحمد والمنه، اما فى الامور الخارجيه فى بداية عهد الكسيوس قكانت كالتالى :

اوغل اعداء البيزنطين المحيطين بالامبراطوريه فى داخلها ففى اوربا ظل الامبراطور يسيطر على شبه جزيره البلقان غير ان الصقالبه فى الصرب ودلماشيا اعلنوا الثوره ودأب البجناك وهى قبيله تركيه تجوب ما وراء نهر الدانوب على عبور النهر والاغاره . وفى الغرب استولى روبرت جويسكارد والنرمان على افلونا واخذوا يضيقون الجوار على دوروازو ، اما فى اسياالصغرى فلم يبقى لبيزنطه سوى سواحل البحر الاسود وبعض المدن المعزوله الواقعه على الساحل الجنوبى لاسيا الصغرى ومدينه انطاكيه المعروفه بمناعتها واستحكاماتها غير ان الاتصال بهذه المدن البعيده لم يكن مكفولا ويعتبر من الامور النادرة.

وعلى الرغم من وجود مدن بالداخل يحكمها المسيحيون فان حكامهما انقطعت صلتهم نهائيا بالحكومه المركزيه وصار معظم الاقاليم فى يد السلطان سليمان الذى حكم من نيقيه ممتلكات امتدت من البسفور حتى حدود الشام غير انه لم يكن لدولته اداره منظمه او حدود ثابته وانتقلت مدن اخرى الى حوزة امراء اتراك صغار اعترف بعضهم بسيادة سليمان واعترف الاغلبيه بسيادة ملكشاه ومن اهم هؤلاء الامراء بيت دانشمند الذى حاز قيصيريه وسيواس واماسيه ومنهم ايضا منجوشك امير ارزنجان وكلونيا على ان اخطر هؤلاء جميعا هو جكا المغامر الذى استولى على ازمير وساحل بحر ايجه.

الارمن بجبال طوروس

اتخذت هجرة الارمن شيئا من التنظيم والاهتمام البالغ اذ ان الامراء الارمن الذين جردهم البيزنطون من املاكهم من قبل حازوا فى مقابلها ضياعا فى قبادوقيا ولا سيما فى الجنوب صوب جبال طوروس وصحبهم الى تلك الجهات عدد كبير من حواشيهم.

ولما اشتدت غارات السلاجقه وغزواتهم غادروا موطنهم فى حشد متصل من الارمن فلحقوا بتلك المنازل الجديده حتى اضحى ما يقرب من نصف سكان ارمينيا فى حركه مستمره نحو الجنوب الغربى ودفعهم تغلغل الترك مره اخرى فى كبادوقيا الى جبال توروس وانتشروا فى وادى نهر الفرات الاوسط الذى لم يصل اليه الترك بعد..

على المناطق التى اخلاها الارمن من ارمينيا لم يغمرها الترك فحسب بل غمرها ايضا الكرد المسلمون القادمون من بلاد آشور وشمال غربى ايران.

خروج الارمن عن الامبراطوريه البيزنطيه

حدث ان اخر امراء اسرة بغراط الارمنيه لقى مصرعه سنه 1079 بناء على اوامر بيزنطه بعد ان ارتكب جريمه باغتيال رئيس اساقفه قيصريه وعندئذ خرج عن طاعه الامبراطور احد اقاربه واسمه روبين واستقر فى التلال الواقعه الى الشمال الغربى من قليقيه ، وفى ذلك الوقت تقريبا قام زعيم ارمنى اخر واسمه اوشين بن هيثوم اقام امارة تقع الى غرب الاماره السابقه وعلى مسافه غير بعيده منها . ولعب كل من ال روبين وال هيثوم دورا خاصا فى التاريخ فيما بعد غير انه فى الوقت الحالى طمس اسم روبين واوشين زعيم ارمنى اخر اسمه بهرام والذى اطلق الروم عليه لقب فيلاريتوس .

كان فلاريتوس يخدم الحكومه البيزنطيه اذ عينه الامبراطور رومانوس ديوجين حاكما على مرعش ولما هوى رومانوس رفض فلاريت الاعتراف بالامبراطور ميخائيل دوكاس واعلن استقلاله ، وفى اثناء الفوضى التى سادت حكم ميخائيل استولى فيلاريت على اهم مدن قليقيه امثال طرسوس والمصيصه وعين زربه ، وفى سنه 1077 انتزع احد اتباعه مدينه الرها من يد البيزنطين بعد ان حاصرها لمدة سته اشهر ، وفى سنه 1078 التمس سكان انطاكيه بعد ان لقى حاكمها الذى تولاها بعد اسحاق كومنين مصرعه من فلاريت ان يتولى امر الدينه وانقاذهامن الترك.

وامتدت بذلك ممتلكات فلاريت من طرسوس الى ما يلى الفرات من الاراضى واضحى كل من روبين واوشين من اتباعه ونظرا لان فلاريت يختلف فى مذهبه عن الارمن فهو ارثوذكسى لم يشأ ان ينفصل نهائيا عن الامبراطوريه فلما تم عزل ميخائيل عن العرش اعلن ولاءه للامبراطور نقفور بتنياس الذى ابقاه حاكماعلى ما فتحه من البلاد ، ومن الواضح ايضا انه اعترف بالامبراطور الكسيوس ولكنه التزم الحذر مما جعله يبذل الولاء لامراء حلب من المسلمين ايضا.

لم يكد الكسيوس يعتلى العرش حتى صار لزاما عليه ان يحدد اى الاعداء سيبدأ بقتاله اولا واذ قدر ان الترك لا يجرى ردهم بسهوله اذ يحتاجون الى جهد شاق وادرك ما قد يقع بينهم من الشجار والنزاع رأى انه من الضرورى ان يبدأ برد النرمان اولا على ان رد النرمان استغرق من الوقت ما يزيد على ما قدر له ..

ففى صيف 1081 حاصر دروازو روبرت جويسكارد وبصحيته زوجته سيجلجايتا وابنه الاكبر بوهمند ، وفى اكتوبر توجه الكسيوس على راس جيش يؤلف اهم فرقه من الانجليز الورنك لانقاذ حصن دوروازو واستخلاصه غير ان الانجليز لم يكونوا ندا للنرمان ، ومثلما حدث فى هاستنجر منذ 15 سنه حلت بالكسيوس هزيمه ساحقه وصمدت دوروازو طوال الشتاء غير انها لم تلبث ان سقطت فى يد النرمان فى فبراير سنه 1082 فتهيأ بذلك لروبرت جويسكارد ان يزحف فى الربيع نحو القسطنطينيه

يتبــــــــــــــــــــــــــ ان شاء الله ــــــــــــــــــــع

اخوكم
عبدالرحمن













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jan-2006, 03:30 PM   رقم المشاركة : 24
miro_mixe
إغريقي



افتراضي

على ان الاحوال بايطاليا اغمته على ان يعود الى بلاده فجعل جيشه تحت قياده ابنه بوهمند للاستيلاء على مقدونيا (ملحوظه بوهمند هذا سيكون له شأن فى الحروب الصليبيه فيما بعد) وبلاد اليونان .

انزل بوهمند الهزيمه مرتين بالكسيوس الذى اضطر الى ان يستعين بالرجال من الاتراك والسفن من البنادقة ، وبينما اعترض البنادقه مواصلات النرمان ساعد الترك الامبراطور الكسيوس على استرداد تساليا وانسحب بوهمند سنه 1083 الى ايطاليا غير انه اعاد الكره السنه التاليه بصحبه ابيه فدمر الاسطول البندقى تجاه كورفو ولم تتوقف الحرب الا بعد وفاة روبرت جويسكارد فى كيفالونيا سنه 1085 ووقع الشجار بين ابنائه على ارثه وملكه.

استيلاء السلاجقه على الشام

بعد ان توطدت سلطه الامبراطور فى الاقاليم الاوربيه حدث انه خلال تلك السنوات الاربع ان فقد الاقاليم الشرقيه اذ انغمس فيلاريت فى المؤمرات التركيه ففى سنه 1085 ادت خيانه ابنه الى استيلاء السلطان السلجوقى سليمان على انطاكيه ومدن قليقيه وسقطت الرها سنه 1087 فى يد زعيم تركى هو بازان غير ان توروس الارمنى استردها سنه 1094 فحازها على انها اقطاع من ملكشاه واستقرت بقلعتها حاميه تركيه قامت بحفظ الامن ، وفى اثناء ذلك استولى على ملطيه ارمنى اخر اسمه جبريل كان صهرا للامير السابق وينتمى مثل توروس الى المذهب الارثوزكسى.

اضحت سيطره السلاجقه تامه على جنوب الشام فنمذ دخل طغرل بك بغداد اضحى ملك الفاطمييين فى الشام معرضا للتهديد.

اضطرابات الشام التى اضحت من سببا للحرب الصليبيه فيما بعد

اضحت املاك الفاطميين بالشام معرضه للخطر وما حدث بتلك الجهات من تزايد الخطر التركى ادى الى الثورات الصغيره والفوضى، فما حدث فى 1059 من ان بعض الموظفين باللاذقيه الواقعه على الحدود البيزنطيه الذين رفضوا السماح للحاج اسقف كمبراى بان يمضى فى طريقه الى الجنوب (فلسطين) لم يكونوا يهدفون كما ظن الكتاب الغرب الى ان يسيئوا الى احد الاتين (مع انه صدر قرار بمنع الحجاج النرمان ) فالواقع انه جرى اخطارهم ان سوريا لم تكن امنه للمسافرين المسحيين. وما تعرض له من التجربه بعد ثمانى سنوات الحجاج الالمان عندما اصروا على اجتياز الحدود برغم نصائح المواطنين انما يدل على ان الموظفين البيزنطين كان لديهم ما يبرر نصائحهم..

ففى سنه 1071 التى دارت فيها معركه مانزكيرت وسقطت فيها بارى فى ايدى النورمان استولى على بيت المقدس بدون قتال مغامر تركى اسمه اتسز بن ابقو ينتمى من الناحيه الاسميه الى الب ارسلان ولم ليث ان احتل فلسطين حتى حصن عسقلان الواقع باطرافها، وفى سنه 1075 استولى اتسز على دمشق ، وفى سنه 1075 استرد الفاطميون بيت المقدس غير ان اتسز طردهم منها بعد حصار استمر شهورا عديدة وبعد مذبحه تعرض لها السكان المسلمون ولم ينج منها الا المسيحيون ، ومع ذلك لم يلبث الفاطميون الا ان هاجموا اتسز فى دمشق فلم يسعه الا الاستنجاد بالامير السلجوقى تتش شقيق ملك شاه الذى حاول بموافقه اخيه ان يقيم لنفسه ملكا فى الشام ففى سنه 1079 جرى اغتيال اتسز بتدبير تتش الذى اصبح ملكه يمتد من حلب حتى حدودمصر واقام تتش ونائبه ارتق والى بيت المقدس حكومه مستقرة.

وفى سنه 1083 بعد ان فرغ الامبراطور الكسيوس من الخطر النركانى وجه اهتمامه الى مشكله الترك بالشرق اذ لم يستطع ان يكبح جماحهم حتى ذلك الحين الا بما دبره من مؤمرات لا تنقطع وبتحريض امير تركى ضد اخر ، وبفضل دبلوماسيته واظهار القوه العسكريه استطاع ان يبرم معاهدة اعادت للامبراطوريه نيقومدياوشواطئ بحر مرمرة، وفى السنه التاليه زاد جزاؤه نتيجة صبره الطويل،اذ ان سليمان قتلمش بعد ان استولى على انطاكيه زحف على حلب فلم يسع اميرها العربى الا الاستنجاد يتتش وترتب على ذلك معركه خارج اسوار حلب نتج عنها هزيمه سليمان قتلمش ومصرعه.

الدانشمند وجكا

بوفاة سليمان سادت الفوضى ارجاء الاناضول وادب الكسيوس وفقا لسجيته على الاشتراك مع بعض الزعماء فى التامر الواحد ضد الاخر. وظلت نيقوميديا ست سنوات بحوزة احد المتلامدين الترك وهو ابو القاسم غير ان السلطان ملك شاه استطاع سنه 1097 ان يعزله ويولى مكانه قلج ارسلان الاول ابن سليمان .

وفى تلك الاثناء استطاع الكسيوس ان يوطد مركزه ولم يكن ذلك سهلا فلم يستطع ان يسترد من الاملاك سوى سيزكوس ولم يكن بوسعه ان يمنع الدانشمانديين من مد املاكهم وبسط سلطانهم على غرب اسيا الصغرى وأن يسترد موطن اسرته قستمونى فى بفلاجونيا اذ منعه من ذلك ما وقع فى بلاطه من مؤمرات وكان لزاما عليه سنه 1087 ان يواجه غاره خطيره قادمه من وراء الدانوب قام بها البجناك بمساعدة المجريين ولم يتخلص نهائيا من خطر هذه الغاره الا سنه 1091 بفضل دبلوماسيته التى دعمها ما احرزه من انتصار باهر على ان الامير جكا امير ازمير التركى لا زال بالغ الخطوره لانه يفوق سائر مواطنيه طموحا وكان يتطلع الى ان يلى عرش الامبراطوريه ولجأ الى استخدام اليونان لا الترك لانه ادرك اهميه الحاجه الى قوه بحريه واحاول فى نفس الوقت ان ينظم الامراء الترك فى تحالف فزوج ابنته من قلج ارسلان الصغير واضحى جكا فى الفتره الواقعه بين 1080 و سنه 1090 سيدا على ساحل بحر ايجه وجزائر لسبوس وخيوس وساموس ورودس .

والمعرف ان اول ما اولاه الامبراطور الكسيوس اهميه من الامور هو انشاء اسطول قوى استطاع اخر الامر ان يهزم جكا ولكن الخطر ما زال قائما حتى لقى جكا مصرعه على يد صهره قلج ارسلان سنه 1092 فى وليمه اعدها له بنيقيه وتم هذا الاغتيال نتيجه لما بذله الامراطور للسلطان من نصيحه الذى خشى من ظهور امير تركى اخر يطغى على شخصيته !!!!

وبوفاه سليمان ومصرع جكا اضحى بوسع الكسيوس ان يتخذ سياسه اكثر عدائيه ضد الترك اذ اضحت القسطنطينيه امنه والخزائن مملوءه والاحوال الاوربيه هادئه وعنده اسطول قوى غير ان جيشه لا يزال صغيرا فلم يستطع ان يجند من العناصر الوطنيه الا عددا قليلا لان بلاد الاناضول لم تعد بحوزته فاشتدت الحاجه الى عساكر اجنبيه مأجوره مدربه.

ملخص الوضع الاسلامى ابان مجيئ الحملة الصليبية الاولى

من المحقق ان امبراطورية السلاجقه اخذت تتداعى وذلك حوالى سنه 1095 ففى سنه 1092 مات ملكشاه الذى كان يضبط ويسيطر على هذه الامبراطوريه الضخمه وتلى وفاته نشوب الحرب الداخليه بين ابنائه . ووجه الترك اهتمامهم الى هذا النضال وطوال السنوات العشر التاليه لوفاته حتى استطاعوا اخر الامر الاتفاق على اقتسام ملكه وفى تلك الاثناء اعلن الثوره فى العراق زعماء الترك والعرب.

اما فى سوريا حيث مات تتش سنه 1095 فلم يستطع ولداه رضوان صاحب حلب ودقاق صاحب دمشق ان يعيدا الامن الى نصابه وانتقلت بيت المقدس الى ابناء ارتق ولم تكن حكومتهم قويه بل اتسمت بالظلم واقام بنو عمار الشيعه اماره فى طرابلس وشرع الفاطميون فى اعادة فتح جنوب فلسطين.

وفى الشمال كان القائد التركى كوربوقا اتابك الموصل الذى ينتمى الى الخلافه العباسيه ينتقص من امارة حلب وتراءى للمسافر آنذاك ان لكل مدينه سيدا مستقلا.

متاعب الحجاج المسيحيين

من الملحوظ ان الحجاج المسيحيين ظلوا يفدون من الغرب فلم ينقطع مسير الحجاج نهائيا غير ان الرحله اصبحت بالغه المشقه.

على ان حياة المسيحيين فى بيت المقدس لم يطرا عليها التغيير حتى وفاة ارتق . وساد الهدوء ارجاء فلسطين ولم يعكر صفوه الا حين انتقل القتال بين الترك والمصريين اليها.

على ان المسافر لم يكن بوسعه ان يجتاز اسيا الصغرى الا فى قافله مسلحه ومع ذلك ظل الطريق مشحونا بالخطر فى معظم الاحوال معطل بسبب المنازعات بين السلطات المختلفه ، اما الاحوال فى سوريا فكانت احسن قليلا اذ حاول كل امير محلى ان يتقاضى رسوما على المسافرين الذين يجتازون مدينته مهما كانت صغيره على ان الحجاج الذين نجحوا فى التغلب على هذه الصعاب عادوا الى الغرب وقد اشتد بهم التعب وازداد عوزهم وفقرهم وادخروا قصصا مروعه ليرووها فى بلادهم.


فى المره القادمه ان شاء الله نتناول قصة الدعوه الى الحرب الصليبيه كيف تمت بأدق التفاصيل

اخوكم فى الله

عبدالرحمن













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jan-2006, 05:48 PM   رقم المشاركة : 25
miro_mixe
إغريقي



افتراضي الحرب المقدسه فى اسبانيا

المنصور

كان المسلمون فى القرن العاشر فى اسبانيا يشكلون خطرا على العالم المسيحى فما حازه المسيحيون من قبل من بلاد لم يلبث ان اضاعوه وفقدوه فى منتصف هذا القرن كان عبدالرحمن الثالث (الناصر) سيد شيه الجزيره بلا منازع واحدثت وفاته سنه 961 شيئا من الهدوء نظرا لما اشتهر به خليفته الحكم الثانى (المستنصر) من الميل الى الهدوء والمسالمه ولانصرافه الى قتال الفاطميين والادارسة فى المغرب على انه سيطر بعد وفاة الحكم سنه 972الوزير محمد بن ابى عامر المعروف بالمنصور الذى كان يميل الى القتال والجهاد وكانت مملكة ليون اهم مملكه مسيحية فى اسبانيا وقد تعرضت لهجمات المنصور ففى سنه 981 استولى المنصور على زامورا بجنوب مملكه ليون ، وفى سنه 996 نهب المنصور ليون ذاتها وفى السنه التاليه اشعل الحرائق فى كومبوستيلا (سانت يعقوب)التى تعتبر ثالث الاماكن المقدسه ومن المزارات بالعالم المسيحي بعد بيت المقدس وروما ومع ذلك حرص الامير على أن يحترم المزار ذاته.

وفى سنه 986 استولى المنصور على برشلونه وتراءى انه لا يلبث ان يعبر البرانس الا انه وافته منيته سنه 1002 ، واخذت قوة المسلمين فى التداعى بعد وفاة المنصور.

ومع هذا استطاع القراصنة المسلمون ان ينهبوا انتيباس سنه 1003 وبيزا سنه 1005 و1006 وناربون سنه 1020 غير ان الهجوم المنظم للمسلمين توقف يفجأءه وبذلك حان الوقت للمسيحين بان يقوموا بالهجوم المضاد.













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jan-2006, 01:06 AM   رقم المشاركة : 26
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

ونحن معك ولك متابعون إن شاء الله













التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jan-2006, 05:24 PM   رقم المشاركة : 27
miro_mixe
إغريقي



افتراضي

شكرا لك اخى النسر


قام بهذا الهجوم المضاد ملك نافار سانكو الثالث المعروف باسم سانكوالكبير ففى سنه 1014 حاول سانكو ان يؤلف عصبه من الامراء المسيحيين لقتال المسلمين واراد زميلاه ملكا ليون وقشتاله ان يساعداه ووجد فى سانكو - وليم دوق غسقونيا حليفا متحمسا اما روبرت ملك فرنسا فلم يستجب لدعوته غير ان هذه التحالفات لم تحقق شيئا ملموسا وفى تلك الاثناء حظى سانكو بحليف بالغ الاهمية.

ذلك ان دير كلونى الذى امتدت راسه اثنين من اساقفتة له 115 سنه وهمااوديلو من سنة 994 الى 1048 ثم خلفه على رئاسة الدير هيو الذى عاش حتى سنه 1109 اخذ يوجه اهتماما خاصا باسبانيا وحرص دير كلونى دائما على راحة الحجاج المتوجهين الى كومبوستيلا .

واشتدت سيطره دير كلونى على الكنيسه الاسبانيه زمن سانكو واخلافه ولم يسع الباباويه الى ان تقر كل محاوله لمد اطراف العالم المسيحي لاسبانيا وقد حلت البركات الكلونيه والباباويه بامير غسقونيه سانكو - ويليم حين انحاز الى سانكو ملك نافار لشن هجوم على امير سرقسطه.

وهذا التاييد الكلونى الباباوى شجع ريموند- برنجار امير برشلونه على المضى بدفع المسلمين صوب الجنوب.

الحرب المقدسه فى اسبانيا

كل ما نشب من حروب فى اسبانيا اخذت صفه الحرب المقدسه فلم يلبث الباباوات ان صار لهم يد فى توجيهها.

ففى سنه 1063 لقى راميرو الاول ملك اراجون مصرعه فى جرادوس حينما قام بهجوم على المسلمين فأثار موته خيال اوربا، فبادر البابا اسكندر الثانى الى ان يعد ببذل الغفران الى كل من قاتل من اجل الصليب فى اسبانيا وشرع البابا فى انشاء جيش من اجل مواصله عمل راميرو.

وقام ويلم مونتراى وهو جندى نرمانى بجمع الجنود من شمال ايطاليا لخدمة البابا وتولى بجمع العساكر شمال فرنسا ابلس كونت روسى شقيق فليشيا ملكه اراجون بجمع العساكر من شمال فرنسا على ان اضخم جيش ذالك الذى قام بجمعه جفرى كونت اكتانيا الذى تولى قياده الحمله ومع ذلك لم يتحقق شيئ يذكر فعلى الرغم من الاستيلاء على بلده باروبستر (بربشتر) والحصول على غنيمه وفيره فأن هذه البلده لم تلبث ان ضاعت من جديد غير ان الفرسان الفرنسيين اخذوا منذئذ يهرهون الى عبور جبال البرانس لمواصله هذا العمل.

ففى سنه 1073 اعد ابلس كونت روسى حمله جديده ودعا البابا جريجورى السابع كل امراء المسيحيه للانضمام اليها، فاعلن عند تذكيره ان مملكه اسبانيا تنتمى الى المقر المقدس وان المسيحيين سوف ينعمون بما يفتحونه من ايدى الكفار من الاراضى.

وفى سنه 1078 تولى هيو الاول دوق برجنديا قثياده جيش لمساعده صهره الفونسو السادس ملك قشتالة.

وفى سنه 1080 اعلن البابا جريجورى السابع تاييده الشخصى للحمله التى قادها جاى جفرى وجرت الامور على خير وجه وفى السنوات التاليه استولى القشتاليون على طليطله سنه 1085 .

ثم تلا ذلك حركة افاقه اسلاميه بعثها المرابطون ومنذ سنه 1087 اشتدت دعوة الفرسان المسيحيين الى القدوم الى اسبانيا لمقاومه المرابطين وبذل البابا ايربان الثانى المساعده عن طيب خاطر.

بل انه اخطر الحجاج المتوجهين الى فلسطين انه لخير لهم ان ينفقوا اموالهم فى اعمار المدن الاسبانيه التى نجت من تخريب المسلمين على ان الحملات الموجهه الى اسبانيا ظلت حتى القرن الحادى عشر تجتذب من الشمال الفرسان المسيحيين ولم تنتهى هذه الحملات الا بعد الاستيلاء على وشقه سنه 1096 وباروبستر سنه 1101.

وهكذا لم ينتهى القرن الحادى عشر الا واتخذت الحرب المقدسه الجانب العملى اذ ان الفرسان والعساكر المسيحيين لقوا التشجيع من قبل الكنيسه بأن يتوجهوا الى قتال الكفره وان ما يحوزونه من غنائم هو مكافأه على ما يؤدونه من خدمه ، وعلى الرغم من ان كبار الامراء نزعوا الى ان يبقوا بعيدا عن الحرب المقدسه فأن الفرسان الغربيين ابدوا استعدادهم الى الذهاب الى الحرب المقدسه فكان دافعهم دينى خالص من بعض الوجوه اذ انهم خجلوا من مواجهه بعضهم البعض وارادوا ان يحاربوا من اجل الصليب على ان الحرص على امتلاك الاراضى كان ايضا من الدوافع التى جعلت الامراء ولا سيما شمال فرنسا يقبلون على الاشتراك فى الحروب المقدسه نظرا لما رسخ بها الى نظام قصر الوراثه على الابن الاكبر.

اما الكنيسه فانها طربت لما حدث من تقدم الحركه واضطرادها وتوافرت الدواعى التى ادت الى استخدام هذه الحركه فى الطرف الشرقى من العالم المسيحى.













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jan-2006, 10:25 PM   رقم المشاركة : 28
miro_mixe
إغريقي



افتراضي البابا اربان الثانى والدعوه الى الحرب المقدسه

لم تبلغ العلاقات بين العالم المسيحى فى الشرق والغرب من البرود مابلغته سنة 1087 اى السنه التى مات فيها جريجورى السابع فالامبراطور الشرقى قطعه من الكنيسه لانه اخذ يشجع النورمان صراحه على ان يهاجموا اخوانهم المسيحيين (البيزنطيين) فى نفس الوقت الذى كان الامبراطور البيزنطى يمد بالمساعدات عدو البابا الاساسى المتمثل فى ملك المانيا فاشتدت حده المراره والكراهيه من الجانبين غير انه لم يحدث وقت ذاك انشقاق فعلى فلا زالت البراعه السياسيه تعمل على وحدة العالم المسيحى ، وصادف الشرق فى الامبراطور الكسيوس سياسيا توافرت فيه المرونه والحكمه واخذ يظهر فى الغرب سياسى اخر من نفس الطراز..

ففى سنه 1042 ولد فى شاتيون سيرمارن اودو دى لاجيرى الذى ينتمى الى اسره نبيله ، تلقى تعليمه فى المدرسه الكتدرائيه فى ريمس .اقام اودو فى ريمس حتى صار قسا ثم رئيسا لشمامسه الكتدرائيه غير انه لم يقنع بذلك اذ قرر فجأه ان يلجأ الى دير كلونى ، وفى سنه 1070 اعترف بكفايته هيو رئيس الدير ثم تقرر نقله الى روما بعد ان امضى مدة وجيزة فى وظيفة مقدم الدير ، ولم يلبث اودو ان ترك بروما اثرا واضحا فعينه البابا جريجوريوس السابع كاردينالا واسقفا فى اوستيا ، ثم كان مندوبا للبابا بين سنتى 1082و 1085 فى فرنسا والمانيا ..

ولما عاد بقى ملازما لجريجورى التسع سنوات التاليه من باباويته ، ولما مات جريجورى تولى كرسى الباباويه بروماجيبرت المختصب واختار الكرادله الاوفياء ليحل مكانه رئيس دير مونتى كاسينوالمعروف بضعفه وتردده فاتخذ اسم فيكتور الثالث ، غير ان كاردينال اوستيا لم يقر الانتخاب واعلن ذلك صراحه ، ولم يحمل فيكتور له ضغينه بل إنه اوصى ان يكون البابا من بعده وهو على فراش الموت فى ستمبر سنه 1087 بان يختاروا خليفة له اودو دى لاجيرى غير ان مجلس الكرادله لم يجتمع الا فى تيرشينا سنه 1088 فاختاروه بابا باسم ايربان الثانى.


يتــــــــــــــــــــــــــــــــــبع













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Jan-2006, 04:40 PM   رقم المشاركة : 29
miro_mixe
إغريقي



افتراضي البابا ايربان الثانى

ولى البابا ايربان الثانى ارثا شاقا فلا يطمئن الا فى المقام فى الاراضى النرمنديه الا ان النرمان كانو حلفاء انانيين لا يصح الوثوق بهم وكانت روما تحت حكم البابا المغتصب جيبرت ، وكان فى وسع ايربان ان يتوغل حتى ضواحى روما ولكنه ادرك ان هذا لا يحدث الا باراقة الدماء ولم يرض هو بذلك ، ولقى ايربان تاييدا فى اقصى الشمال من ماتيلدا صاحبة تسكانيا فى املاكها الشاسعه ، وفى سنه 1099 توطد مركز ماتيلدا بزواجها الساخر من امير المانى هو ولف دوق بافاريا وهو لم يبلغ نصف نصف عمرها غير ان عساكرها تعرض لهزيمه على يد هنرى الرابع ملك المانيا فى معركة تريبزونتاى وكان هنرى فى ذروة سلطانه ومجده . فتوجه البابا المغتصب فى سنة 1084 فاضحى سيد المانيا واحرز النصر فى شمال ايطاليا غير ان ايربان لم يبلغ مركزه ما يجعل سلطانه يفرض فى جهات بعيدة..

على ان ايربان دأب على العمل دون انقطاع واتبع فى ذلك الكياسه حتى اذا حلت سنة 1093 تغير كل شيئ واستطاع ان يدخل روما بدون سلاح وامضى عيد اليلاد بها ، وفى الخريف التالى استقر فى اللاتران واستطاع ان يضعف مركز الامبراطور هنرى الرابع وذلك بما حدث من تمرد ابنه كنراد عليه الذى شجعه ايربان..

ونظرا لما اشتهر به ايربان من المواهب فى الاداره والتنظيم استطاع ان يخضع لسيادته كل النظام الكنسى فى فرنسا موطنه الاصلى اما فى اسبانيافكان لنفوذه السياده العليا واخذت البلاد النائيه فى اوربا تعترف ريدا رويدا بسلطته الروحيه وامتنع ايربان عما اشتهر به البابا جريرجورى السابع من الدعاوى من اجل السياده الكنسيه (التقليد العلمانى - سأتناول هذا الموضوع شرحا فى موضع اخر ان شاء الله).. واظهر مع العلمانيين فى كل مكان من الصبر والتحمل ما تجاوز الحدود . ففى سنه 1095 اضحى ايربان السيد الروحى للعالم المسيحى الغربى بلا منازع.

البابا ايربان يوجه نظره تجاه الشرق :

فى تلك الاثناء وجه ايربان اهتمامه بالعالم المسيحى الشرقى ذالك انه لمامات روبرت جويسكارد صار اخوه روجر امير صقليه اقوى النرمان سلطة ونفوذا . ولم يجنح روجر الى انزال الاذى بالبيزنطيين وشرع ايربان فى اجراء مفاوضات مع البلاط البيزنطى وفى مجمع ملفى سنه 1089 اعلن البابا رفع قرار الحرمان عن الامبراطور البيزنطى الكسيوس كومنين وبالتالى رد الكسيوس بأن عقد فى نفس الشهر مجمعا فى القسطنطينيه حيث تبين ان اسم البابا لم يجر حذفه من السجل الكنسي بمقتضى قرار كنسي بل حدث ذالك نتيجه الاهمال فتقرر ضرورة اعادة قيد الاسم ، وقرر المجمع انه لم يكن ثمه مايدعو للتنازع بين الكنيستين كما اكد ان للكنائس اللاتينيه الحريه فى القسطنطينيه فى ان تسير وفق تقاليدها.. وفى سنة 1090 قامت سفاره من قبل الكسيوس بزيارة البابا ايربان الثانى وقد حملت رساله تنطوى على الصداقه الوديه.

مجمع بياكنزا:

فى اوائل سنه 1095 توجه الباقبا ايربان الثانى الى الشمال ودعا ممثلى كل الكنيسه الغربيه للاجتماع به فى اول مجمع كبير لباباويته وفى هذا المجمع الذى يعتبر محكمه اوربيه على اعلى المستويات ففيه دارت مناقشات حول ما ارتكبه فيلب ملك فرنسا من جريمة الزنا غير انه قرر الا يتخذ اى اجراء الا بعد زيارة ايربان لفرنسا .. كما قدم مبعوثون من قبل كنراد بن الامبراطور هنرى الرابع ليدبرو امر اجتماع كنراد بالبابا ايربان فى كريمونا.. كما قدمت ايضا زوجة هنرى الرابع الامبراطوره براكسيس الروسيه التى تنتمى الى البيت السكنداوى الذى يحكم كييف كيما تخطر البابا بما تتعرض له من اهانات من قبل زوجها الامبراطور.. ومن الزائيرين للمحكمه رسل من قبل الامبراطور الكسيوس اذ ان حربه مع الترك جرت على ما يحب ويهوى نظرا لان قوة السلاجقه اخذت تتداعى فلا يحتاج تحطيمها النهائى الا بضع حملات يجر توجيهها فى الوقت المناسب غير ان امبراطوريته لا زالت تفتقر الى الجند المدربين اذ كان اعتماد الكسيوس غالبا على الجنود الماجوريين من الاجانب وهى كالاتى :
1- كتائب مؤلفه من الجبناك ومن قبائل اخرى من الاستبس.
2- حرس الورنك الذى يزحر بكثير من الانجليز والسكسون المطرودين من انجلتره النرمنديه.
3- مجموعه من المغامرين القادمين من الغرب بشكل مؤقت ومن اشهرهم روبرت الاول امير الفلاندر الذى حارب الى جانب الكسيوس سنة 1095.

نرجع الى مجمع بياكنزا فقد قرر البابا دعوة الرسل البيزنطيين للتحدث الى الحاضرين ، وفى سبيل اقناع الحاضرين بأنه لجدير بهم ان يعملوا فى خدمة الامبراطور البيزنطى اشاروا بصفه خاصه الى المتاعب التى يتعرض لها المسيحيون فى الشرق مالم يتم طرد المسلمين.

تأثر الاساقفه والبابا بما اشار اليه ممثلو الامبراطور البيزنطى وفى اثناء رحيلهم الى كريمونا لاستقبال كنراد ليتلقى من يمين التبعيه واثناء اجتيازه ممرات الالب الى فرنسا اخذ ايربا يقدح زناد فكره لتديبر خطه اكثر شمولا وأعظم مجدا وتتمثل فيما هو معروف الحرب المقدسه.







 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Jan-2006, 05:26 PM   رقم المشاركة : 30
miro_mixe
إغريقي



افتراضي الدعوة الى الحرب الصليبية

قدم البابا ايربان الثانى الى فرنسا فى اواخر صيف سنة 1095 فكان فى فالنس فى اغسطس وبلغ لى بويه ، ومن لى بويه بعث برسائل الى اساقفه فرنسا والبلاد المجاوره يطلب اليهم الاحتماع به فى كلير مونت فى نوفمبر ، وفى تلك الاثناء توجه نحو الجنوب ليمضى شهر سبتمبر فى افينيون وسانت جيل فى بروفانس ، وفى اوائل اكتوبر جاء الى ليون ومنها الى برجنديا ثم الى دير كلونى واجتمع به فى هذا الموضع اسقف كليرمونت كيما يصحبه الى مقر اسقفيته استعدادا للمجمع.

مجمع كليرمونت :

انقعد هذا المجمع فى الفتره الواقعه بين 18 نوفمبر الى 28 من نفس الشهر وشهده نحو ثلاثمائه من رجال الدين واتخذت فى هذا المجمع بعض القرارات ضد التقليد العلمانى والسمعانيه وزواج القسس.. كما جرى قطع فيلب ملك فرنسا من الكنيسه نظرا لما اتهم به من جريمه الزنا ، غير ان البابا اراد ان يستخدم هذه الفرصه لما هو ابعد واهم من ذلك الغرض . اذ شاع انه سوف يعقد جلسه علنيه فى يوم الثلاثاء 27 نوفمبر ليلقى باعلان هام على جموع القس والعلمانيين التى احتشدت بلغت من الضخامه ان الكتدرائيه التى انعقد بها المجمع لم تتسع لهم فتقرر اقامه الكرسى الباباوى على منصه مرتفعه تطل على الفضاء خارج الباب الشرقى للمدينه فلما اكتمل اجتماع الجماهير نهض ايربان ليخاطبهم.

ملخص الخطاب :

استهل ايربان خطابه باخطار السامعيين بضروره بذل المساعده لإخوانهم المسيحيين فى الشرق فالعالم المسيحى فى الشرق التمس منه المساعده لان الترك امضوا فى زحفهم الى جوف البلاد المسيحيه واخذوا يسيؤن معامله السكان ويدمرون اضرحتهم ومشاهدهم ، واكد ما لبيت المقدس من قداسه ووصف ما يعانيه الحجاج بصفه خاصه اثناء سفرهم من العذاب ، وبعد ان وصف الصوره القاتمه اطلق نداءه الشهير "فلينطلق المسيحيون بالغرب لنجدة الشرق، ينبغى ان يسير الاغنياء والفقراء سواء ، ينبغى ان يكفوا عن قتال احدهم الاخر وان يباشروا عوضا عن ذلك القتال الحق ، ومن يلق مصرعه فى المعركه تحلل ذنوبه وغفر الله اخطاءه فالحياه هنا اضحت صعبه وتعيسه مليئه بالشرور بعد ان اضنى الناس انفسهم فى تدمير اجسادهم وارواحهم واستبد بهم هنا الفقر والبأس ، وسوف ينعمون هناك بالسعادة والرخاء ويكونوا اصدقاء اوفياء لله ، فلا ينبغى التمهل والارجاء فليستعدوا فى المسير عند حلول الصيف وليكن الله هاديهم ".

تحدث ايربان بحماس بكل ما اتصف به الخطيب من براعة ، وكانت الاستجابة سريعة وقوية إذ تخلل الخطاب هتافات الحاضرين ( هكذا أراد الله ) ..

ولم يكد البابا ينتهى من مجلسه حتى نهض اسقف لى بويه ، وركع امام عرش البابا والتمس منه ان يلحق بالحمله المقدسه وتزاحم مئات من الحاضرين لينتهجوا مثاله. ثم ركع الكاردينال جريجورى على ركبتيه وأخذ يتلو بصوت جهورى الاعتراف فيردد وراءه الجموع ، فلماانتهى نهض ايربان مره اخرى وتلا التحلل مره ثانيه ، وامر سامعيه بالانصراف الى بلادهم.













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المقدسه, الحروب, الصليبيه

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع