قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كتابي الجديد: الهوية والشرعية - في التأصيل الإسلامي لمفهوم الهوية (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: السخرية في شعر المعتقل.. المتوكل طه نموذجا (آخر رد :النسر)       :: تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة ...التاريخ المجهول المظلوم (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: شعريات (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-Nov-2005, 03:00 AM   رقم المشاركة : 1
miro_mixe
إغريقي



افتراضي الحجاج بن يوسف المفترى عليه

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف المرسلين
اما بعد

ان من اكثر الشخصيات التى لم تنل حقها فى البحث والدراسه هى شخصيه الحجاج بن يوسف الثقفى.

لقد كانت هذه الشخصيه المكان والمرتع الخصيب لاصحاب لاصحاب الشهوات واهل الاهواء فى الطعن على العصر الاموى بوصفه عصر سفك للدماء وتسلط الامراء،
ولقد كان لشخصيه الحجاج النصيب الاوفر من هذه التهم فالحجاج كان ضحيه المؤرخين الذين افتروا عليه شتى المفتريات تمشيا مع روح العصر الذى يكتبون فيه.

ونرى انه كلما ابتعدنا عن عصر الحجاج كثرت المفتريات والاباطيل.

ان من الانصاف ان يسجل المؤرخ لمن يؤرخ له ما اصاب فيه بمثل ما اخطاء واضعا قول الله سبحانه وتعالى : ( ولا يجرمنكم شنأن قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى )، فان الحجاج نسجت حوله الخرافات بشكل يجعلها اقرب منها الى الاسطوره ، نعم فقد كان الحجاج كما قال الحسن البصرى : ان الحجاج عذاب الله فلا تدفعوا عذاب الله بايديكم ولكن عليكم بالتضرع والاستكانه فانه تعالى قال: ( ولقد اخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم وما يتضرعون ).

فالحجاج كان من الولاه الذين اشتهرو بالظلم والقسوه فى المعامله وهى شده كان للظروف التى تولى فيها هى السبب الرئسى لها فى ان يكون بهذه الصفه فثورات الخوارج المتتاليه التى انهكت الدوله الامويه والفتن الداخليه كان للحجاج الفضل بعد الله فى القضاء عليها وهذه لا ينكرها احد حتى الاعداء ولا ننسى ثوره ابن الاشعث التى كادت ان تودى بالدوله الامويه وتقضى على الخلافه..

هذا الى جانب فتن الخوارج بجميع فرقها من ازارقه..

هذ ولا ينكر احد ان الحجاج كانت له اليد البيضاء فى كثير من الفتوح الاسلاميه قى المشرق اذ ارسل الجيوش المتتابعه وارسل اليها القاده الاكفاء الذين ولاهم الحجاج خراسان وعهد اليهم بمواصله الفتح وحركه الجهاد فابلوا بلاء حسنا ونجحوا فى فتح العديد من النواحى والممالك والمدن الحصينه مثل بلخ وبيكند وبخارى وشومان وكش والطالقان وخوارزم وكاشان وفرغانه والشاش وكاشغر على حدود الصين ..

كما بعث الحجاج بابن عمه محمد بن القاسم الثقفى لفتح بلاد السند وكان شابا صغير السن لا يتجاوز العشرين من عمره ولكنه كان قائدا عظيما موفور القدره نجح فى خلال فتره قصيره لا تزيد عن خمس سنوات ان يفتح مدن وادى السند، وكتب الى الحجاج يستاذنه فى فتح قنوج اعظم امارات الهند التى كانت تمتد بين السند والبنغال ، فاجابه الى طلبه وشجعه على المضى وكتب إليه: ( سر فانت أمير ما افتتحته) وكتب الى قتيبه بن مسلم عامله على خراسان يقول له: ( ايكم سبق الى الصين فهو عامل عليها)..

وفى الفتره التى تولاها الحجاج فى العراق قام بجهود اصلاحيه عظيمه ولم تشغله الفتره الاولى من ولايته عن القيام بها ، وشملت هذد الاصلاحات النواحى الاجتماعيه والاداريه والصحيه وغيرها، فامر بعدم النوح على الموتى ، وقتل الكلاب الضالة ، ومنع التبول فى الطرقات والتغوط فى الاماكن العامة ، ومنع بيع الخمور ، وامر بإهراق ما يوجد منها، وعندما قدم للعراق لم يكن لانهاره جسور فأمر ببنائها، وإنشاء عده صهاريج بالقلاب من البصره لتخزين مياه الامطار ، وكان يامر بحفر الابار فى المناطق المقطوعه عن العمران لتوفير مياه الشرب للمسافرين ..

ومن اعماله الخالدة الى اليوم بناء مدينه واسط..

وكان الحجاج يدقق فى اختيار ولاته وعماله من ذوى القدره والكفايه ويراقب اعمالهم ، وقد اسفرت سياسته الحازمه عن اقرار الامن الداخلى والضرب على يدى اللصوص وقطاع الطرق ..

ويذكر التاريخ للحجاج انه ساعد فى تعريب الدواويين واصلاح الزراعه، واهتم بالفلاحين واقرضهم، ووفر لهم الحيوانات التى تقوم بمهمات الحرث وذلك ليعينه على الاستمرار فى الزراعه..

ومن اجل الاعمال التى تنسب الى الحجاج اهتمامه بنقط حروف المصحف واعجامه بوضع علامات الاعراب على كلماته ، وذلك بعد ان انتشر التصحيف فى كلماته، فقام نصر بن عاصم بهذه المهمه ونسب اليه تجزئه القران الى ثلث وربع الخ..

اختلف المورخون القدماء والمحدثون فى تاريخ الحجاج بين مدح وذم وتاييد لسياسته ومعارضه لها ، ولكن الحكم عليه دون دراسه عصره المشحون بالفتن والقلائل ، ولجوء خصومه الى السيف للتعبير عن معارضتهم لسياسته امر محفوف بالمزالق ويؤدى الى نتيجه غير موضوعيه بعيده عن الامانه والنزاهه..

ولا يختلف احد فى انه اتبع اسلوبا حازما مبالغا فيه واسرف فى قتل الخارجين على الدوله ، وهو الامر الذى ادانه اكثر المؤرخين ولكن هذه السياسه هى التى ادت الى الاستقرار واقرت الامن فى مناطق الفتن والقلاقل والتى عجز الولاه من قبله عن التعامل معها..

ويقف ابن كثير فى مقدمه المؤرخين الذين حاولوا انصاف الحجاج فيقول : ( إن اعظم ما نقم على الحجاج وصح من افعاله سفك الدماء وكفى به عقوبه عند الله ، وقد كان حريصا على الجهاد وفتح البلاد، وكانت فيه سماحه اعطاء المال لاهل القران فكان يعطى على القران كثيرا ، ولما مات لم يترك سوى 300 درهم).













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Nov-2005, 08:29 AM   رقم المشاركة : 2
ابو قنديل
مصري قديم



افتراضي وكذلك شيد واسط

ان العراق كان ارض الفتنه و كان لا يهدأ ابدا ولعلنا نسأل لو ان الحجاج حكم مصر هل كان سيضطر لفعل جرائمه بالطبع لا
ولكن الحجاج رجل مسلم له اعمال من الخير وله سيئات
فقد مصر الامصار وقضي علي الثورات والفتن ولولا حزمه الزائد عن الحد لانفرط العقد
ومن اهم المناطق التي بناها واسط بالعراق واتخذها مقرا له













التوقيع

لا اله الا الله محمد رسول الله

 ابو قنديل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Nov-2005, 01:17 PM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد الإبراهيم

 




افتراضي

انا قرأت كتاب الحجاج المفترى عليه ولكن أجد أن كاتب الكتاب افترى على القراء فالحجاج حسابه عند ربه ولكنه مفترى وليس مفترى عليه ونحن نقرأ التاريخ بشكله الصحيح لا ننكر محاسنه ولكن لا نغفل عن مساؤئه التي جاوزت محاسنه













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

للحصول على الكتاب في السعودية
في جميع فروع مكتبة جرير

والكتاب متوفر في جميع المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 عبدالرحمن محمد الإبراهيم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Nov-2005, 08:28 PM   رقم المشاركة : 4
شاهين
مصري قديم



افتراضي

من وجة نظري المتواضعه

صحيح ان الحجاج اتسم بالدموية و الحزم

لكنه كان سيف الدولة في وقته

فلولاه لإصبحت دولة الخلافة الاموية ذاك الآن مرتعاً لكلاب اهل النار (( الخوارج ))

و مسرحاً للفتن و الهرج و المرج

فسلبيات هذا الرجل ((( العظيم ))) تذوب و تتلاشى في بحر ايجابياته

و لنترك سيئاته و حسابه عند الله راجين له المغفرة من رب العالمين

لكن لا يستطيع احد كائن من كان ان ينكر فضائله الجمه على الامه و حتى على العلم في ذلك الوقت

كلما ارى فوضى العراق و كيف عاث به الرافضه و الارهابيين المتلزقين بأهل السنه اتمنى لو عاد سيف الحجاج ليؤدبهم و يقطع منهم كل رأس و ذنب

رحم الله الحجاج و غفر له و اجزل ثوابه







 شاهين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Nov-2005, 01:07 AM   رقم المشاركة : 5
miro_mixe
إغريقي



افتراضي

جزاك الله اخ شاهين على حسن مردك
وكأنى عندما ارى حال العراق الان اقول فى نفسى اين الحجاج الذى كان مجرد ذكر اسمه يثير الرعب عند الاعداء قبل الاصدقاء













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Nov-2005, 03:13 PM   رقم المشاركة : 6
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

الحجة التي يسوقونها لتبرير طغيان الحجاج وقسوته هي نفس الحجة التي يسوقها الطغاة والجبابرة المستبدون في كل زمان، فكم رأينا في عصرنا من برءاء سجنوا، وكم من شهداء سقطوا، وكم من دماء سفكت ، وحرمات انتهكت، وأموال صودرت ، وأسر شردت ، وجلود شويت بالسياط ، وأجساد شوهت بالتعذيب ، ومدن دمرت على أهلها، وأطفال زغب الحواصل فقدوا الآباء والأمهات معاً، وعذارى اعتدي عليهن في سجون الطغاة ؟.. كل ذلك تم تحت مظلة الحفاظ على " أمن الدولة" " واستئصال شأفة المارقين الخارجين عليها".

نقلاً عن الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Nov-2005, 03:33 PM   رقم المشاركة : 7
شاهين
مصري قديم



افتراضي

الخلط مشكله !!!

فما بالك اذا كان من عالم ؟؟

الله المستعان







 شاهين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Nov-2005, 03:47 PM   رقم المشاركة : 8
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

الشيخ أجل قدرا ، وأعمق فكراً ، وأكثر علما ًوقراءة وثقافة من أن يخلط ، أو أن ينظر للأمر بنظرة سطحية كما تعتقد ذلك أخي شاهين..

والله المستعاااااااان حقاً وصدقا!!







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Nov-2005, 04:45 PM   رقم المشاركة : 9
شاهين
مصري قديم



افتراضي

لا اعتقد انني مسست بشخص الشيخ اخي الكريم

والخلط ليس (سبه) او قذفاً

و فوق ذلك كله ... فلا معصوم سوى محمد صلى الله عليه وسلم

من الجرم ان تساوى جرائم بعض الانظمه المستبده بمسيرة الحجاج

(( إغتصابات )) مره وحده ؟؟؟

لله در الحجاج

والله المستعان ايضاً







 شاهين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Nov-2005, 09:56 PM   رقم المشاركة : 10
miro_mixe
إغريقي



افتراضي

انا من راي اخ شاهين فالرجل لم يثبت عنه مره على الرغم من قسوته شئ مما يحدث هذه الايام من اختصاب او اختلاص اموال بل ان كل ما اخذ عليه هو كثره سفكه للدماء ولقد بينت السبب فى ذلك من ملابسات العصر الذى وجد فيه الحجاج
فقد جاء ولاه من قبل الحجاج واستعملو العقل واللين فما نفع فكان لابد من الحزم













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Nov-2005, 12:33 PM   رقم المشاركة : 11
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

الشيخ يتحدث عن الصورة الإجمالية المتمثلة في الجبروت والقسوة والظلم والطغيان التي يتفق فيها الحجاج مع طغاة العصر ، وهو يدرك كما تدركون وجود الفروق في النواحي التفصيلية وطرائق الطغيان ، فما الحجاج سوى تلميذ صغير أمام أفاعيل الأنظمة المعاصرة بمخالفيها ، ولكنهم في ثبوت صفة الطغيان سواء.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Nov-2005, 07:06 PM   رقم المشاركة : 12
الحر الهذلي
مصري قديم



افتراضي القول الفصل في الحجاج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاأجد أدق من كلام الأمام الذهبي رحمه الله في وصف الحجاج حينماقال (له حسنات تغرق في بحور سيئاته)وهذا الكلام صادرمن شخصيه أسلاميه وقامة تاريخيه كبيره













التوقيع

أشعر العرب هذيل
وأذا المنيه أنشبت أظفارها** ألفيت كل تميمة لا تنفع

 الحر الهذلي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Nov-2005, 09:22 PM   رقم المشاركة : 13
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي Re: القول الفصل في الحجاج

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية الحر الهذلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاأجد أدق من كلام الأمام الذهبي رحمه الله في وصف الحجاج حينماقال (له حسنات تغرق في بحور سيئاته)وهذا الكلام صادرمن شخصيه أسلاميه وقامة تاريخيه كبيره













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Nov-2005, 09:49 PM   رقم المشاركة : 14
شاهين
مصري قديم



افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

مناقشة عن الحجاج بن يوسف


سؤال : عرض لي قريبا حينما كنت في زيارة في المدينة المنورة حيث حضرت كلاما بين طالب علم و شيخ من اهل العلم حول الحجاج . و لأول مرة اسمع عالما يقول ان كثيرا مما نسب الحجاج مبالغ فيه و انه لا يصح .. وطالب العلم يخالف الشيخ و يذكر له مقولة القائل : ( لو تخابثت الأمم فجاءت كل أمة بخبيثها وجئناهم بالحجاج لغلبناهم ) و نسبها إلى الإمام مالك أو عمر بن عبد العزيز ، لم اعد اذكر . والشيخ لا يلقي لهذا الكلام وزنا .
فهل عندكم، مشكورين، إحالة في هذا الموضوع إلى تحقيق في كتاب، أو اختصارا نستفيد منه الزبدة ؟
و جزاكم الله خيرا.
الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العزيز : MUSADDAD 2 .. جزاك الله خيراً وبارك فيك ..

إن من أكثر الشخصيات التي لم تنل حقها في البحث والدراسة شخصية الحجاج بن يوسف الثقفي ..
لقد كان لهذه الشخصية المكان والمرتع الخصب لأصحاب الشهوات و أهل الأهواء للطعن في العصر الأموي بوصفه عصر سفك للدماء و تسلط للأمراء ..

و لقد كان لشخص الحجاج النصيب الأوفر من هذه التهم ..
فالحجاج كان ضحية المؤرخين الذين افتروا عليه شتى المفتريات تمشياً مع روح العصر الذي يكتبون فيه ؛ ونرى أننا كلما بعدنا عن عصر الحجاج كثرت المفتريات والأباطيل ..

و من الإنصاف أن يسجل المؤرخ لمن يؤرخ له ما أصاب فيه بمثل ما يسجل عليه ما أخطأ فيه .. واضعاً قول الله تعالى { ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى } نصب عينيه .

فإن الحجاج قد شوهت صورته و نسجت حولها الخرافات بشكل يجعلها أقرب إلى الأسطورة من الحقيقة ..

نعم كان الحجاج كما قال عنه الحسن البصري : إن الحجاج عذاب الله ، فلا تدفعوا عذاب الله بأيديكم ، و لكن عليكم بالاستكانة والتضرع ، فإنه تعالى يقول { ولقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم وما يتضرعون }[المؤمنون /76] . الطبقات لابن سعد (7/164) بإسناد صحيح .

فالحجاج كان من الولاة الذين اشتهروا بالظلم والقسوة في المعاملة ، و هي شدة كان للظروف التي تولى فيها هي السبب الرئيسي في أن يكون بهذه الصفة ..

فثورات الخوارج المتتالية والتي أنهكت الدولة الأموية .. و الفتن الداخلية .. كان للحجاج الفضل بعد الله في القضاء عليها ، و هذه لا ينكرها أحد حتى الأعداء .. و لا ننسى ثورة ابن الأشعث التي كادت أن تلغي و تقضي على الخلافة الإسلامية ..

و مع هذا نقول : ليس كل ما يشاع عن شخص قد ثبت فعلاً .. و ليس كل ما هو مشهور معروف .. فكم سمعنا و قرأنا أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت تنصح الخارجين بالثورة على عثمان و قتله !! فهل نصدق هذا ، و كم سمعنا أن عثمان رضي الله عنه قد استحدث أموراً خرج بسببها من الإسلام !! فهل نصدق هذه أيضاً .. و كذلك ما اشتهر من أن عمر رضي الله عنه أمر بقتل الستة الذين اختارهم ليكون أحدهم خليفة من بعده إن تخلف أحدهم تضرب عنقه !! و هكذا ..

فليس كل ما هو مشهور صحيح ..

و إني لأستغرب من قولك بأن المناظرة التي حدثت بين طالب العلم و ذلك الشيخ ، لم تنتهي على اتفاق بل و قولك بأن طالب العلم يصر على أنه إذا جمع أخبث الخبثاء .. الخ . و استدلاله به على صحة ما أشيع عن الحجاج ..

أقول :
هل ثبت كفر الحجاج حتى نقارن بينه و بين الخبثاء من الأمم السابقة ؟!

و الله تعالى يقول { أفنجعل المسلمين كالمجرمين } !! و المؤمن خير من ملئ الأرض من الكافر فكيف تكون هناك مقارنة .. وعلى فرض ثبوت صحة ما أشيع حول الحجاج - ولا ننكر بعضها - فهل يعني هذا أنه قد خرج بموجبها من دائرة الإيمان ؟؟!!

لقد ثبتت للحجاج سيئات كثيرة جعلته في نظر الناس من الذين لا يمكن أن يغفر الله لهم .. سبحان الله !! هل جعلنا الله موكلين بتصنيف الناس هذا مغفور له و هذا مغضوب عليه ؟!

فهل نسي هذا الطالب أن فتح بلاد السند و ما وراء النهر قد تم بعد فضل الله تعالى على يد أبطال قد أرسلهم الحجاج من أجل نشر الإسلام في تلك المناطق .. و ما يدريك لعل الله أراد أن يجعل له باباً آخر للأجر و تكون أعمال أولئك القوم الذين دخلوا في الإسلام في ميزان حسنات الحجاج .. إن الله على كل شيء قدير فلا نحجر واسعاً ..

واسمع إلى ما ورد عن الحجاج حول موته .. وكما يستدلون بالصورة السيئة حول شخصه .. فإنه قد ثبتت كذلك صورة حسنة أيضاً ..

أن الحجاج عندما اشتدت عليه العلة عمل على تدبير شؤون العراق من بعده بما يحفظه من الاضطراب والفتن ، و يبقيه جزءً من الدولة الأموية ، حتى إذا اطمأن إلى ذلك كتب وصيته ليبرئ فيها نفسه و ذمته تجاه خالقه وخليفته المسؤول أمامه في الدنيا حتى آخر لحظة من حياته ، فكتب يقول :

بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما أوصى به الحجاج بن يوسف : أوصى بأنه يشهد أن لا إليه إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده و رسوله ، وأنه لا يعرف إلا طاعة الوليد بن عبد الملك ، عليها يحيا و عليها يموت و عليها يبعث .. الخ . تهذيب تاريخ دمشق (4/68 ) .

و يروى أنه قيل له قبل وفاته : ألا تتوب ؟ فقال : إن كنت مسيئاً فليست هذه ساعة التوبة ، وإن كنت محسناً فليست ساعة الفزع . محاضرات الأدباء (4/495 ) .

و قد ورد أيضاً أنه دعا فقال : اللهم اغفر لي فإن الناس يزعمون أنك لا تفعل . تاريخ دمشق (4/82) . والبداية والنهاية (9/138) .

ونقول للذين يطعنون في نيات الناس اسمعوا إلى قول الحسن رحمه الله حينما سمع أحد جلاسه يسب الحجاج بعد وفاته ، فأقبل مغضباً و قال : يا ابن أخي فقد مضى الحجاج إلى ربه ، و إنك حين تقدم على الله ستجد إن أحقر ذنبٍ ارتكبته في الدنيا أشد على نفسك من أعظم ذنبٍ اجترحه الحجاج ، و لكل منكما يومئذٍ شأن يغنيه ، و اعلم يا ابن أخي أن الله عز وجل سوف يقتص من الحجاج لمن ظلمهم ، كما سيقتص للحجاج ممن ظلموه فلا تشغلن نفسك بعد اليوم بسب أحد . ذكره أبو نعيم في الحلية (2/271) .والله أعلم ..

أما عن الدراسات التي كتبت عن الحجاج فقد قدمت عدد من الرسائل الجامعية في دراسة شخصية الحجاج بن يوسف الثقفي و منجزاته الحضارية و أعماله .. و ذلك من أجل إظهار الصورة الأخرى التي كادت أن تنمحي من الوجود بسبب ما اشتهر عنه من أباطيل ..
فمن الدراسات كتاب بعنوان : ( الحجاج بن يوسف الثقفي المفترى عليه ) للدكتور : محمود زيادة .
و كذلك كتاب آخر بنفس العنوان تقريباً للدكتور إحسان صدقي العمد ..
و هما من أفضل ما كتب عن الحجاج ..
و أيضاً هناك رسائل أخرى صغيرة تتحدث كذلك عن بعض ما أشيع حول الحجاج ..
أخوكم : أبو عبد الله الذهبي ..

http://saaid.net/Doat/Althahabi/9.htm

اعتقد انه كلام وافي و كفيل بالرد على ما اثير مسبقاً


و اكرر ختاماً اقتباسي لكلام الحسن البصري رحمه الله

حينما سمع أحد جلاسه يسب الحجاج بعد وفاته ، فأقبل مغضباً و قال : يا ابن أخي فقد مضى الحجاج إلى ربه ، و إنك حين تقدم على الله ستجد إن أحقر ذنبٍ ارتكبته في الدنيا أشد على نفسك من أعظم ذنبٍ اجترحه الحجاج ، و لكل منكما يومئذٍ شأن يغنيه ، و اعلم يا ابن أخي أن الله عز وجل سوف يقتص من الحجاج لمن ظلمهم ، كما سيقتص للحجاج ممن ظلموه فلا تشغلن نفسك بعد اليوم بسب أحد . ذكره أبو نعيم في الحلية (2/271) .







 شاهين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jul-2007, 12:00 AM   رقم المشاركة : 15
الداخل
بابلي
 
الصورة الرمزية الداخل

 




افتراضي

اولا الامام الذهبي رحمه الله متحامل على بني امية وعلي الطنطاوي رحمه الله كذلك ايضا الحجاج له وعليه

نعم طاغيية لكن لاتسوا (كيف تكونوا يولى عليكم) الايتحمل الناس المسؤلية ايضا وهم كثر فيهم اهل الفتن؟

نعم الحجاج طاغية لكن لاناس بصراحة يستحقون وهنا اتكلم عن العراق فقط وحساب الحجاج عند ربه وكلام

القرضاوي مغالطة كبيرة اذ كيف تقارن الحجاج بالانظمة الحالية التي تستبيح الاعراض وتهتكها والحجاج لا

ياشيخنا الفاضل طغيان عن طغيان يفرق والا لكان اهل النار بمستوى واحد عموما القرضاوي يقول ان بني

امية يشتمون آل البيت في كتابه تاريخنا المفترى عليه اذ قال من حسنات عمر بن عبدالعزيز ابطال سب آل

البيت !! وهذه والله فرية عظيمة ابتدعها الرافضة لانهم لم يستطيعوا ان يثبتوا ان اهل السنة يشتمون آل

البيت فاتهموا بني امية وحتى يغطوا كذبتهم قالوا ان عمرا الغاها وابطلها وللاسف بعض مؤرخي السنة

تناقلوها منهم انا عن نفسي لا اخذ من علي الطنطاوي رحمه الله الذي جعل المحدثين المصدر الرئيسي

فانتقص بسببهم من بني امية فمن المغالطات التي قالها ان حسنة سليمان بن عبدالملك الوحيدة ان استمع

لروح بن زنباع (صاحب الحجاج) بتولية عمر بن عبدالعزيز الخلافة (وهو عدو الحجاج) لا ادري هل لانهم

لايريدون ان يجعلوا التابعي الجليل رجاء بن حيوة من جلساء بني امية وطبعا بسبب المحدثين يقول كانه

على طول الف سنة فقط 6اشخاص كانوا عادلين والباقين حكام مستبدين ماشاء الله !! على الف سنة فقط

6وليسوا كلهم خلفاء ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ولاننسى انتقاصه من الرشيد بشكل رهيب عموما

انا اطلت الموضوع كثيرا انا من الذين يترحمون على الحجاج على الرغم من عدم انكاري بانه من الطغاة

وعلى الرغم من ايماني بانه مع ذلك وفي امور كثيرة مفترى عليه بها .













التوقيع



[CENTER]

فارس الأدب مصطفى صادق الرافعي رحمه الله هذا هو الاديب بحق


لايُلف ممتنٌّ علينا قائلُ ......لولاي ماملك الانام الداخلُ

سعدي وحزمي والمهند والقنا.. ومقادر بلغت وحالٌ حائلُ

إن الملوك مع الزمان كواكب..... نجم يطالعنا ونجم آفلُ

ابيات قالها الامير الفارس عبدالرحمن الداخل (صقر قريش)

رحمك الله يا اباسليمان

مدونتي:http://q8saqer.blogspot.com/
 الداخل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المفترى, الحجاج, يوسف, عل

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 03:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع