« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: شاب يتحرش بسيدة داخل محل الملابس (آخر رد :عبيرعرفان)       :: حمل برنامج gps على جهاز الكمبيوتر (آخر رد :عبيرعرفان)       :: مذيعة تتعرض لتحرش جنسي في مصر (آخر رد :عبيرعرفان)       :: نساء تلبيسة وعلماء السلطان (آخر رد :أمان)       :: إقالة مدرب تشيلسي دي ماتيو بسبب الإخفاقات (آخر رد :رولااااا)       :: ممممكن ترحيب (آخر رد :الذهبي)       :: وأين المحرم في حياتنا (آخر رد :الذهبي)       :: إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ (آخر رد :أمان)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: الثورة السورية "ثورة وطن" (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ



الخط العربي يتحلى بالقرآن!

استراحة التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-Dec-2005, 10:30 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي الخط العربي يتحلى بالقرآن!

منى شمس - فنانة تشكيلية - مصر

الخط العربي من أهم الفنون الجميلة التي تميزت بها البلاد العربية والإسلامية، وقد فتنت رواد الشرق من جميع أنحاء العالم قديمًا وحديثًا، فراحوا ينوهون بما بهرهم في كتابات المساجد والمصاحف وزخرفتها. والخط العربي هو جزء مهم من التراث الحي للأمة العربية، ويرتبط بلغتنا وتطورها الثقافي.

اهتم الخطاطون بتجويد وتحسين وإبداع كتابة البسملة لفضائلها العديدة؛ فهي آية من آيات القرآن، كما أن سور القرآن تبدأ بها عدا سورة التوبة، وتحتوي البسملة على اسم الله الأعظم، كما أن أغلب أفعال الإنسان المباحة تبدأ بها كالأكل والشرب.

والخط العربي يتميز في كتابة البسملة بتعدد أنواعه، ومنها:

الثلث أستاذ الخطوط



خط الثلث

يعتبر خط الثلث هو أستاذ الخطوط وعملاقها وسيدها، ونظرًا لأن أشكال حروفه كثيرة ومتنوعة وتمتاز بالمرونة والطواعية، فيمكن كتابة الجملة الواحدة بعدة أشكال وعدة تكوينات، يختلف بعضها عن بعض كما يلي:

1 - كتابة البسملة بالطريقة البسيطة التي تأتي كلماتها متتابعة على سطر واحد، مع الالتزام بقواعد ونسب لحروف وارتباط نهاية كل كلمة مع بداية التي تليها قدر الإمكان؛ فنحصل على الشكل الأول للبسملة.

2 - لو تأملنا حروف البسملة، وبنظرة متأنية للشكل الأول نبدأ في التفكير في عمل تركيب بسيط لها، وباستخدام صفة الامتداد لحرف السين واستخدامها كقاعدة تحمل باقي كلمات البسملة مع تداخلها بعض الشيء لتكوين كتلة جميلة فوق "بسم"، فنحصل على الشكل الثاني.

مع ملاحظة أنه يمكن كتابة أشكال عديدة للبسملة بخط الثلث.

البسملة بخط المحقق

خط المحقق يتميز بإرسال حروفه، وعدم طمس عيونه، وقلة تقوساته، وسهولة قراءته، وترجع تسميته بهذا الاسم لتحقق أجزائه وحروفه وإعطاء كل حرف ما له من إشباع وإرسال، وهو خط جميل السطور، حبيب إلى النظر، يبهج النفس، وهو من الخطوط التي لا يتداخل بعضها في بعض؛ نظرا لإرسالاتها الكثيرة، ويشبه خط الثلث، لكنْ بينهما فروق كثيرة.

الإجازة

خط الإجازة هو خط مزيج بين خطي الثلث والنسخ، فغالبًا ما يبدأ بالنسخ وينتهي بالثلث، وهو يجمع بين صفات ومميزات الخطين، والبسملة المكتوبة هنا بخط الإجازة توضح بعض مميزاته؛ فحروفه تمتاز بالمرونة التامة والحليات الشعرية، وكتابته تلزم التداخل المتعانق بين نهاية الكلمة وبداية التي تليها، وكذلك ترابط ألف لفظ الجلالة واللام الأولى، فاللوحة كلها أصبحت جميلة بدون تصريف كبير من الخطاط؛ لأن نوع الخط وطريقته يؤدي إلى هذا الشكل الجميل.

النسخ

نظرا لأن هناك تلازمًا شديدًا بين خطي الثلث والنسخ؛ لوجود تشابه بين حروفهما من حيث المرونة والجمال ودوران الكاسات والقابلية للامتداد، كما أنهما يشتركان في تشكيل الحروف بالحركات؛ لذلك سنكتب البسملة مرة بخط الثلث ومرة بخط النسخ، وبنفس الخطوات وبنفس التفكير، ثم نرى النتيجة.

مع مراعاة الآتي:

- المحافظة على لفظ الجلالة في قمة اللوحة، دلالة على الشموخ والتفرد، ومحمولة ومتناغمة على القاعدة الممتدة من السين في "بسم"، والتي تقسم اللوحة إلى جزأين، الأسفل منها يحتوي على تكوين متماسك يعبِّر فنيًّا عن الرحمة والرحمانية.

- ثم تحديد الشكل بالإطار الزخرفي الذي يتناسب مع دوران الحروف واستقامتها.

- المحافظة على المعنى وسهولة القراءة، مع عدم الخروج عن النسب الفاضلة للحروف وتجويدها.





الخط الديواني

الخط الديواني هو خط التمايل والتراقص والتناغم؛ لأنه أكثر الأنواع طواعية للتركيب بسبب المرونة الشديدة في حروفه، وشدة استدارتها، وسهولة تطويرها، كما أن حرف الألف له مميزات كثيرة من حيث اتصاله باللام وتكوين شكل حلزوني جميل، كما أن الألف واللام يمكن اتصالهما بكثير من الحروف لتكوين أشكال لعديدة.

وبالجملة، فإنه يمكن للخطاط البارع تكوين أي شكل بالخط الديواني، والبسملات المكتوبة هنا تدل على هذا المفهوم.

خطوات كتابة البسملة بالخط الديواني:

- بالبحث أولاً في المعنى نجد أن الأساس في البسملة هو لفظ الجلالة، فكان إظهاره وتمييزه في اللوحة؛ سواء باختلاف اللون، أو زيادة السمك، واختلاف نوع الخط.

- ثم كتابة لفظ الجلالة بسمك كبير في وسط اللوحة.

- ثم كتابة "بسم" متشابكة في أعلى اللوحة وسمك أقل، مع جعل ألف الجلالة مرتفعًا عنها؛ فنكون قد راعينا عدم رفع أي شيء على لفظ الجلالة.

- كتابة الاسمين (الرحمن - الرحيم) معلقين بألف لفظ الجلالة، دلالة على تلازم الصفتين بالأساس، مع المحافظة على استدارة النهاية السفلى لهما؛ لعمل إطار دائري سفلي متوازن مع دوران الألف للفظ الجلالة، فنحصل على شكل هندسي جميل ونوع جديد من تكوينات البسملة.

الجلي الديواني

الجلي الديواني هو خط ديواني زخرفي له قواعد وأشكال للحروف الخاصة به، كما أن أرضية اللوحة "الفراغات" تملأ بنقط صغيرة.

والبسملة المعروضة اتبعت فيها القواعد السالف ذكرها في البسملات السابقة، من ارتفاع لفظ الجلالة فوق امتداد السين، ثم يأتي حرف الحاء الممتد في (الرحمن – الرحيم) ليتوازى مع امتداد السين لتكوين الهيكل البنائي للشكل العام والرابط العام لها، وعمل شكل زخرفي متناسب، كما أن صفة ملء الفراغات بالنقط تساعد على تحديد الشكل العام للوحة مع استخدام التشكيل لملء الفراغات.

الطغراء

الطغراء أرقى وأجمل ما وصل إليه فن الجمال التزيينى بالخطوط، وهي عبارة عن شكل خاص، كما هو موضح بالرسم، وتتشابك الخطوط المطلوب كتابتها عند قاعدة هذا الشكل.

والشكل عبارة عن 3 قوائم رأسية، و3 قوائم منحنية، ومنحنين بيضاوين، وقاطع زخرفي لهما.

الخطوات المستخدمة في كتابة الطغراء:

1 - نظرًا لوجود 6 قوائم (رأسية + منحنية)، فإنه يفضل أن تكون الجملة المراد كتابتها تحتوي - على الأقل - على ستة ألفات أو حروف يدخل في تكوينها الألف، وإذا احتوت الجملة على 3 ألفات، فتستخدم القوائم الرأسية، وتكون القوائم المنحنية حلية فقط.

2 - تصمم الكتابة داخل المساحة المحددة عند قاعدة الشكل الموضح، وتنظم بحيث تكون ألفات الكلمات هي ذاتها قوائم الشكل.

أحيانًا نضطر لكتابة جملة لا تحتوي على العدد المطلوب للألفات، وفي هذه الحالة تكون قوائم الشكل حلية فقط.

أفضل الخطوط المستعملة لكتابة الطغراء هو الثلث؛ نظرًا لطول الألفات وليونتها، وإن كانت عبقرية الخطاط وصلت لدرجة استعمال خطوط أخرى وتطويعها لعمل الطغراء.

الفارسي

يمتاز الخط الفارسي بضآلة خطوط القائمة، وامتلاء مدّاته الأفقية وشدة مرونته واستدارته، كما أن أجمل ما يميزه هو انتقال حروفه من الضآلة إلى الثخانة، وهو ما يكسبه شكلاً رقيقاً جميلاً، كما أن الخطاط الماهر يستطيع أن يكوِّن به أشكالاً جميلة عديدة.



يمتاز خط الرقعة بالمميزات الآتية:

- يكتب بسرعة، وسمكه كبير بالنسبة لطوله؛ إذ إن طول الألف ثلاث نقاط، وهو من الخطوط السهلة المعتادة التي يكتب بها في معظم الدول العربية.

- سنونه قصيرة جدًّا، ونقاطه متصلة، وتنوع أشكال حروفه قليل.

- أغلب رؤوس حروفه مطموسة، ما عدا الفاء والقاف الوسطية.

- حروفه ليست ليِّنة مرنة، كما في باقي أنواع الخطوط؛ لذلك يكون التركيب في عمل اللوحات به قليلاً إذا ما قورن بالخطوط الأخرى.

- لا يهتم بتشكيله إلا في الحدود الضيقة باستثناء الآيات القرآنية.





خط الكوفي

نشأ الخط الكوفي مع بداية الإسلام، وكتبت به المصاحف، وهو ما أدى إلى استقراره لقرون عديدة، وكذلك اهتمام المسلمين به من حيث تطويره وإدخال التحسينات عليه، وسُمِّي بهذا الاسم لانتشاره في بلاد الكوفة.

ومميزات الخط الكوفي عديدة جدًّا، وبسبب ما أدخل عليه من إضافات وتعديلات على مرِّ العصور، فنجد الخط الكوفي المملوكي، والأيوبي، والفاطمي... إلخ.

وبصفة عامة يمكن تقسيم الخط الكوفي إلى نوعين رئيسين: الخط الكوفي القديم، والخط الكوفي الهندسي.

وتكتب البسملة بنوعين من الخط الحديث، ونوع من الخط الكوفي وهو الهندسي.

البسملة بالخط الكوفي المعماري: وهو يتميز بتشابك رؤوس الألِفات واللامات العلوية، وتكوّن أشكالاً معمارية، كما هو واضح.

البسملة بالخط الكوفي المزهر: وفيه ترسم أرضية نباتية في الفراغات البينية للحروف أو للأرضية كلها، ثم تسقط عليها الكتابة.

الكوفي الهندسي

تكتب به البسملة على أرضية مقسمة إلى مربعات، بحيث يتساوى سمك الكتابة، وكذلك تتساوى الفراغات البينية بين الحروف، ثم بعد ذلك تأخذ الكتابة شكلاً هندسيا آخر، وهو هنا على شكل دائرة.

وبهذا نكون قد استعرضنا أنواع الخطوط المختلفة من خلال البسملة، وطرق كتابتها المختلفة.

















التوقيع

آخر تعديل النسر يوم 19-Sep-2010 في 01:29 PM.
 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Dec-2005, 07:20 AM   رقم المشاركة : 2
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي

لن نجد في هذه الدنيا العريضة خطاً ولا لغة مثل الخط العربي بكل انواعه وبلغتنا العربية المحكمة ....
وما نراه الآن يؤسفنا ويدمي قلوبنا ونحن نراه هذه الأيام قد خُط على ملابس العارضات يتمايلن به في آخر العروض وكان الدنيا قد خلت من النقوش ولم يتبقى غير خطنا العربي ؟؟
أجد سعادة كبيرة وانا احاول قراءة آية قرآنية كتبت بأحرف متداخلة ولاأدري هل هو نوع من الخطوط نجهله ام هو تزيين وتشكيل في الخطوط الأصلية ؟؟ وهل هذا يجوز شرعاً ام لا ... أقصد كتابة القرآن بخطوط وحروف متداخلة ؟؟

اخي الفاضل النسر ....

بارك الله فيك وأسعد الله أيامك وغفر لك ولوالديك .







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Feb-2006, 09:39 AM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

اللهم ءامين













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Mar-2006, 11:32 PM   رقم المشاركة : 4
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي شكر الله لك اخى النسر

والقرآن لم يزين الخط العربى فقط بل هو يزين الدنيا كلها

واللغة العربية هى اجمل لغات الكون والا ما جعل الله القرأن بها

وهى ايضا من اصعب اللغات واكثرها دسامة وشيقة جدا













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Dec-2007, 07:55 PM   رقم المشاركة : 5
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

للرفع













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Dec-2010, 10:00 AM   رقم المشاركة : 6
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: الخط العربي يتحلى بالقرآن!



الدكتور إياد حسين عبد الله عميد الكلية العلمية للتصميم بمسقط
دبي تحيي الخط العربي في التعليم العام




دبي - نظمت ندوة الثقافة والعلوم بدبي محاضرة بعنوان " إحياء الخط العربي في التعليم العام " وذلك ضمن احتفالاتها بمرور عشر سنوات على تأسيس مجلة " حروف عربية " ربع السنوية التي تصدر عن الندوة.

وأشار المحاضر الدكتور إياد حسين عبد الله عميد الكلية العلمية للتصميم بمسقط الى أن مهمة احياء الخط العربي تتضمن بالضرورة دراسة البيئة التي نشأ وتطور فيها ومن ثم معرفة الاسباب التي ادت الى اهماله وما اصابه من وهن وضعف وانحسار في التعليم العام.

وأكد أن الوقوف على هذه العوامل ودراستها تعتبر الخطوة الاساسية في معالجتها ووضع الحلول لها بما يتناسب مع المنهج الفكري والجمالي الذي قام عليه هذا الفن ومن ثم صياغة هذه الحلول في برنامج تعليمي توافقا مع نظريات التعلم الحديثة ووفقا للحظة الآنية التي تعيشها المعرفة.

وتناول الدكتور اياد ستة محاور الاول منهج التعليم العربي الاسلامي وخصائصه والمحورالثاني بيئة الخط العربي حيث يستمد الخط العربي قيمته الجمالية والفنية من تلك الطاقة الروحية الهائلة التي اكتنزها القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ومأثور القول وصافيات الحكم فضلا عما ترتب على ذلك من منظومة اصيلة متماسكة على مستوى القيم الفكرية والجمالية والاجتماعية جعلت من الخط العربي احد اهم الوسائل في التعبير الفني والوجداني والجمالي.

ولفت الى أن المحور الثالث يتمثل في إشكالية الخط العربي الحالية بينما دار المحور الرابع حول تحسين الكتابة الاعتيادية والمحور الخامس حول تصميم الحروف الطباعية أما المحور السادس فقد تناول برنامج تعلم الخط العربي وفق النظريات الحديثة.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الخط, العربي, بالقرآن, يت

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 02:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع