قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أور سومر (آخر رد :الرائد)       :: بين الالتزام الديني والانتماء المذهبي والقومي (آخر رد :ابن عيبان العبدلي)       :: الداعية الذي لايرى ولايسمع ولايتكلم ولكنه يحمل قلبا أعظم من كل الحواس ( مقطع ) (آخر رد :ساكتون)       :: الداعية الذي لايرى ولايسمع ولايتكلم ولكنه يحمل قلبا أعظم من كل الحواس ( مقطع ) (آخر رد :ساكتون)       :: استضافة غير محدودة للمواقع العراقية والشركات تقبل كاش يو وفيزا والحوالات (آخر رد :رولااااا)       :: موقع الشيخ علي الطنطاوي يرحمه الله (آخر رد :حمدالسلطان)       :: أنواع الناس (آخر رد :مرتقب المجد)       :: أبو يوسف المراكشي؟؟.؟؟ (آخر رد :مرتقب المجد)       :: "ثلاثة مغتربين عرب يكتبون تجربتهم في "فرنستنا" (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ



ماثورات وعبر

استراحة التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-Dec-2005, 02:44 PM   رقم المشاركة : 16
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

اياك وما يعتذر منه

الضربة المتوقعة اقل قسوة

كفاك ادبا لنفسك اجتنابك ما تكرهه من غيرك

من يشتهى كل شىء يفقد كل شىء

لن تكون محدثا جيدا حتى تتعود الاصغاء الجيد

الاعتدال هو لجام ذهبى

الجرح الداخلى هو اشد خطرا

اول العلم الصمت
والثانى حسن الاستماع
والثالثالحفظ
والرابع العمل به
والخامس نشره













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Dec-2005, 09:51 PM   رقم المشاركة : 17
البعيد
عباسي



افتراضي لا تدع الاستغفار

وجزاك الله خيراً أختي المسلمة

وقد سبق أن كتب الأخوة عن الاستغفار
ولا يمنع من التذكير السريع به

ويكفي في ذلك
قول الله تعالى :

((فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا
يرسل السماءعليكم مدرارا
و يمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا))













التوقيع

 البعيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Dec-2005, 11:19 PM   رقم المشاركة : 18
ست ابوها
إغريقي



افتراضي ما قاله الحكماء

قيل لحكيم : من الذي يسلم من معاداة الناس ؟

قال: الذي لم يظهر منه لا خير ولا شر؟!
قيل له: وكيف ذلك ؟

قال: لأنَّه إذا ظهر منه خير عاداه الأشرار وإذا ظهر منه شر عاداه الأخيار.




** سَئل أحد الحكماء : الأغنياء أفضل أم العلماء ؟!
قال : العلماء ....

قيل له : فما بال العلماء يأتون أبواب الأغنياء ، ولا يأتي الأغنياء أبواب العلماء! ..

قال الحكيم : لمعرفة العلماء بفضل المال ، وجهل الأغنياء بقيمة العلم.



سقراط ... فيلسوف يوناني بدأ حياته كفنان ..ثم تحول إلى الفلسفة ،

سُئل ذات مرة : لماذا اختاروك أحكم الحكماء في اليونان؟

أجاب قائلاً:- ربما لأنني الرجل الوحيد الذي يعرف أنه لا يعرف شيئاً على الاطلاق.

سَئل نابليون : كيف استطعت أن تولد الثقة في نفوس أفراد جيشك ؟
أجاب : كنت أرد بثلاث على ثلاث ....

من قال لا أستطيع قلت له ...حاول ، ومن قال لا أعرف قلت له .. تعلم ، ومن قال مستحيل قلت له ..جرب!

سُئلت أم: من تحبين من أولادك ؟!

قالت: مريضهم حتى يشفى ، وغائبهم حتى يعود ، وصغيرهم حتى يكبر... ودارسهم حتى يعود.





جبانٌ واحد في جيشي ، أشد خطراً علي من عشرة بواسل في جيش الأعداء.. نابليون



في كل مرة تخدم فيها إنساناً اغفر له مقدماً نكرانه للجميل.. حكيم




شكراً للأشواك علمتـني الكثير ... طاغور







للزنابق الفاسدة.. رائحة أشد فساداً بكثير من الأعشاب الضارة ... شكسبير









الثوم لا يفقد رائحته حتى لو غسل بماء الورد.. أحد الحكماء



أريد أن أكون زهرة مسحوقة ..لا قدماً ساحقة.. جبران خليل جبران

















قد يفشل المرء كثيراً في عمله.. ولكن لا نعتبره خائناً إلا إذا بدأ يلقي اللوم على غيره.. برناردشو







كُن عادلاً قبل أن تكون كريماً.. حكيم











أكثر الرجال حكمة ...الذي يظن أنه أقل حكمة! ... حكيم





إذا كنت مخلصاً ...فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ، وإذا كنت صريحاً فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف... حكيم















القـناعة دليل الامانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله .

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً .







 ست ابوها غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Dec-2005, 11:30 PM   رقم المشاركة : 19
ست ابوها
إغريقي



افتراضي خذ ثلاث وأحذر ثلاث

لمََّا أنذر النمل وحذر ودعا بني جنسه .. سطرت في حقه سورة في القرآن .. تتلى بإسمه ..فخذ من النمل ثلاثا:
1- الدأب في العمل .
2- محاولة التجربة .
3- وتصحيح الخطأ .


أكل النحل طيبا ..ووضع طيبا .. أوحى الله إليه .. وجعل له سورة تذكر بإسمه .. فخذ من النحل ثلاثا :

1- أكل الطيب .
2- وكف الأذى .
3- ونفع الآخرين .


علت همة الأسد .. وظهرت شجاعته .. فسمته العرب 100 اسم .. فخذ من الأسد ثلاثا :

1- لاترهب المواقف .
2- لاتتعاظم الخصوم .
3- لاترضى حياة الذل .

سقطت همة الذباب .. فذكر في القرآن على وجه الذم .. فأحذر ثلاثا في الذباب :

1- الدناءة .
2- والخسة .
3-وسقوط المنزلة .


لما هزلت العنكبوت .. وأوهنت بيتها ..فضرب بيتها مثل الهشاشة .. فأحذر ثلاثا في العنكبوت :

1- عدم الإتقان .
2- وضعف البنيان .
3-وهشاشة الأركان .


حمل الهدهد رسالة التوحيد .. فتكلم عند سليمان وأعطي الأمان .. وذكره الرحمن .. فخذ من الهدهد ثلاثا :


3-وحمل هم الدعوة1- الأمانة في النقل .
2- سمو الهمة . .







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg قران.jpg‏ (47.3 كيلوبايت, المشاهدات 158)
 ست ابوها غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Dec-2005, 09:39 PM   رقم المشاركة : 20
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي كتاب الله

جزاك الله كل خير اخى البعيد فليس شىء اعظم من كتاب الله
ولهذه الايه معى قصه فلقد قراتها فى وقت ضيق كان الله اراد ان اقف عندها ولزمتها ووالله فرج الله كربى واستجاب دعائى حين لزمتها ومن يومها وانا الزم بفضل من الله ومنه وكرم ست ابوها
ما شاء الله لا قوة الا بالله
وفى انتظار المزيد من الجميع ان شاء الله













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Dec-2005, 09:58 PM   رقم المشاركة : 21
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي كالبعيد

(اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم)

(فعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا)

كل نفس بما كسبت رهينة)

كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة باذن الله)

(هل جزاء الاحسان الا الاحسان)

لا يكلف الله نفسا الا وسعها)

ولا ينبئك مثل خبير)

(تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى)

(الم ترى الى الذين يزكون انفسهم بل الله يزكى من يشاء)

(ما على المحسنين من سبيل)


من اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم
يد الله مع الجماعة

(اليد العليا خير من اليد السفلى)

الحياء شعبة من الايمان)

سيد القوم خادمهم))

كل ميسر لما خلق له )

(انصر اخاك ظالما او مظلوما)

لا يكن المسلم طعانا ولا لعانا)

من غشنا فليس منا)

(انزلو الناس منازلهم)













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Dec-2005, 11:49 PM   رقم المشاركة : 22
البعيد
عباسي



افتراضي في ميزان حسناتك أختي المسلمة

عن أبي هريرة قال :
قال صلى الله عليه وسلم
تعوذوا بالله من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء
متفق عليه

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

 البعيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Dec-2005, 02:10 PM   رقم المشاركة : 23
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي ابهى صور الجمال

الاستقامة جمال الحال

وموافقة الشرع جمال الطريق

والشكر جمال الروح

والفكر جمال العقل

والصبر جمال السر

والخوف جمال القلب

والصمت جمال اللسان

والصدق جمال الكلام




الناس اربع
عالم يعلم انه عالم فهذا عالم فاسالوه
وعالم ويجهل انه عالم فهذا ناسى فذكروه
وجاهل ويعلم انه جاهل فهذا طالب علم فعلموه
وجاهل ويجهل انه جاهل فهذا احمق فاجتنبوه













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Dec-2005, 03:57 PM   رقم المشاركة : 24
ست ابوها
إغريقي



افتراضي قيام الليل

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "عليكم بقيام الليل فانه داب الصالحين قبلكم, وقربة الى الله تعالى, ومنهاة عن الاثم, وتكفير للسيئات, ومطردة للداء عن الجسد" رواه الترمدي[



في ظلمة الليل للعباد أنوار *** منها شموس ومنها فيه أقمار

تسري قلوبهم في ضوئهن إلى *** ذاك المقام ومولاهم لهم جار

مستيقظين لذي الذكرى فكلهم *** لذا التذكرِ أسماع وأبصار







 ست ابوها غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Dec-2005, 08:45 PM   رقم المشاركة : 25
البعيد
عباسي



افتراضي إن من الشعر لحكمة

أيا جامع الدنيا لغير بلاغة = لمن تجمع الدنيا وأنت تموت
أبنّي إن البر شيء هين = وجه طليق وكلام لين
لولا اشتعال النار فيما جاورت = ما كان يعرف طيب عرف العود
أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته = ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
******** type="****/**********">doPoem(0)












التوقيع

 البعيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Dec-2005, 09:56 PM   رقم المشاركة : 26
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

ليس وحيدا من له هدف صالح يسعى اليه

ان لم يصلح الناس الحق فلا اصلحهم الله

السيطرة ضارة جدا.....الا سيطرتك على نفسك


ما بزغت اغصان ذل الا عن بذور طمع


ملكت نفسى منذ ان هجرت طبعى


اذل الناس من يعتذر الى لئيم


السنابل الفارغة ترفع راسها عاليا والمملوءة تطاطىء راسها













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Dec-2005, 09:17 PM   رقم المشاركة : 27
ست ابوها
إغريقي



افتراضي القناعة

ابن السنى فى كتابه القناعة عرفها على انها الرضا بالقسم اى النصيب والحظ


قال الراغب : القناعة الاجتزاء باليسير من الأغراض المحتاج إليها
قال الجاحظ : القناعة هي : الاقتصار على ما سنح من العيش و الرضا بما تسهل من المعاش و ترك الحرص على اكتساب الأموال و طلب المراتب العالية مع الرغبة في جميع ذلك و إيثاره و الميل إليه و قهر النفس على ذلك و التقنع باليسير منه .



قال المناوي : القناعة عرفاً : الاقتصار على الكفاف ، و قيل الاكتفاء بالبُلغة ، وقيل سكون الجأش عند وعدم امألوفات ، و قيل الوقوف عند الكفاية

مراتب القناعة ( للماوردي ):

المرتبة الأعلى : أن يقتنع بالبُلغة من دنياه و يصرف نفسه عن التعرض لما سواه .

المرتبة الأوسط : أن تنتهي به القناعة إلى الكفاية و يحذف الفضول و الزيادة .

المرتبة الأدنى : أن تنتهي به القناعة إلى الوقوف على ما سنح ، فلا يكره ما أتاه و إن كان كثيراً ، و لا يطلب ما تعذر و إن كان يسيراً .







 ست ابوها غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Dec-2005, 11:06 PM   رقم المشاركة : 28
البعيد
عباسي



افتراضي سور الإخلاص والمعوذتان


عن أبي سعيد الخدري أن رجلا سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد يرددها فلما أصبح جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر له وكأن الرجل يتقالها فقال النبي صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري .

[ يا ابن عابس ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون ؟ قال : بلى يا رسول الله ، قال : { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } ، هاتين السورتين ] . ( صحيح ) _ فإن له طرقاكثيرة ، انظر صحيح سنن أبي داود ، 1315 و 1316 .



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم .












التوقيع

 البعيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Dec-2005, 07:40 PM   رقم المشاركة : 29
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي الدنيا

قال على رضى الله عنه وكرم الله وجهه .
((الدنيا دار بلاء . ومنزل عناء . اسعد الناس فيها ارغبهم عنها . واشقاهم بها ارغبهم فيها ى. فهى الغاشية لمن انتصحها . و المهلكة لمن اطمان اليها . طوبى لعبد اطاع فيها ربه ونصح نفسه وقدم توبته واخر شهوته . ))













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Dec-2005, 07:47 PM   رقم المشاركة : 30
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

اخى ان زرفت على الدموع
وبللت قبرى بها فى خشوع
فاوقد لهم من رفاتى الشموع
وسيروا بها نحو مجد تليد
اخى ان نمت نلقى احبابنا
فروضات ربى اعدت لنا
واطيارها رفرفت حولنا
فطوبى لنا فى ديار الخلود
اخى ستبيد جيوش الظلام
ويشرق فى الكون فجر جديد
فاطلق لروحى كاشراقها
ترى الفجر يرمقنا من بعيد
اخى قد اصابك سهم ذليل
وغدرا رماك زراع كليل
ستبدر يوما فصبر جميل
ولم يدم بعد عرين الاسود













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ماثورات, وعبر

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 09:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع