« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مالا نعرفه عن مريم بنت عمران (آخر رد :النسر)       :: كرامة المؤمن وقيمته عند الله (آخر رد :النسر)       :: شم النسيم.. عادة عمرها أكثر من ثلاثة آلاف عام (آخر رد :النسر)       :: مافيا المنصة (آخر رد :الذهبي)       :: مغامرات فريق التواصل " الإلكتروني الأمريكي " في بلاد العرب (آخر رد :الذهبي)       :: عبدالله صخي وسيرة أشخاص مسحورين (آخر رد :النسر)       :: معادن أخرى من العرب (آخر رد :الذهبي)       :: أمراؤنا وأمراء الأمس (آخر رد :الذهبي)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-Dec-2005, 01:35 AM   رقم المشاركة : 1
cinderella
مصري قديم
 
الصورة الرمزية cinderella

 




افتراضي الاعياد فى مصر القديمة(الفرعونية)

الاعياد فى مصر القديمة
احتوت السنة المصرية على العديد من الاعياد وايام العطلات منها ما ارتبط بتقويم السنة :
اول السنة , نصف الشهر بداية الفصول
ومنها ما ارتبط بالزراعة :
البذر , الحصاد , الفيضان
ومنها ما ارتبط بالملك :
التتويج , العيد الثلاثينى
ومنها ما ارتبط بالحياة الجنائزية اما اعياد الموتى فكانت اسرة المتوفى تزور خلالها المقبرة لاحضار الطعام له وهو عيد منتشر فى مصر
ولقد كانت الاعياد ذات اهميه كبيرة فى مصر القديمة حيث جعلها المصرى ايام عطلة رسمية لايذهب فيها العمال الى اعمالهم كما تخبرنا وثيقة دير المدينة
وقد ذكرت لنا لوحة بالرمو اعياد الالهة مثل عيد حورس - سكر - مين -انوبيس - سشات ومن خلال قوائم الاعياد الموجودة فى معابد كوم امبو - ادفو -اسنا- دندرة نستطيع تتبع اعياد بعض من الالهة مثل حتحور وسخمت
تنقسم الاعياد الى عدة انواع:
1- اعياد رسمية: يتم الاحتفال بها فى مصر كلها
2- اعياد محلية: خاصة باقليم او مدينة معينة
3- اعياد خاصة: اعياد شعبية تتعلق بفئة معينة او مناسبة معينة خاصة بمجموعة او مكان معين
4- اعياد دينية
5- اعياد زراعية
6-اعياد جنائزية
اذاكانت هنك اسباب ظاهرية للاعياد فهناك اسباب خفية تتمثل فى تخليد احداث معينة من قصص الالهة لتمثل امام الشعب فى مناسبات مختلفة
واثناء هذه الاعياد كانت تضاف اناشيد للطقوس وتزين المعابد وتضاء وتقدم القرابين ومن اهم طقوس الاعياد ان يرى الشعب تمثال سيده الاله التى كانت تخرج من المقصورة وتنقل الى مكان ظاهر بعد ان تزين بالتمائم وقلائد الذهب وتوضع فى قارب حيث كانت السفن بوجه عام تمثل للمصرى القديم وسيلة النقل المعروفة والاكثر انتشارا وكانت توضع امام الاله اعلام مزينة بصور الهية مثل ابن اوى "وب واوت" اى فاتح الطرق وعند الدخول للمعبد يوضع تمثال الاله على قواعد حجرية عالية ليراها كافة الناس ويقدمون القرابين والبخور والادعية
وكبلد زراعى من الدرجة الاولى فقد احتفل المصريون بعدد لا بأس به من الاعياد الزراعيه مثل اعياد النيل واعياد الحصاد فى جميع انحاء مصر مثل الاعياد المخصصة لرننوتت الهة الحصاد "الصيف" وفى شهر كياك كانت تقام اعياد حرث الارض التى يمثل فيها اوزيريس الذى يموت ثم يبعث من جديد مثل الارض التى ينمو فيها الزرع







 cinderella غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Dec-2005, 01:33 PM   رقم المشاركة : 2
cinderella
مصري قديم
 
الصورة الرمزية cinderella

 




افتراضي تابع الاعياد فى مصر القديمة

أ- عيد الاله مين :
ويقام هذا العيد فى الشهر الاول من فصل الحصاد لارتباط هذا الاله بصفة الخصوبة وفى اثناء العيد يطلق الملك مجموعة من الطيور فى اتجاه الشرق ،الجنوب،الغرب والشمال كرمز لتجديد قوته

ب- عيد "ابت" :
وهو عيد انتقال آمون من معبده فى الكرنك الى معبده فى الاقصر وقد عرف هذا العيد من خلال مناظر معبد الاقصر التى ترجع الى عهد الملك توت عنخ امون وحور محب و من خلاله كان الاله امون ينتقل من الكرنك الى الاقصر ثم يعود الى الكرنك تبدأ الاحتفالات من معبد الكرنك حيث يقدم الملك القرابين (لحوم ،زهور،فاكهة،طيور،لبن،عطور) وكما يقوم بالتبخير ورش الماء امام قارب آمون الذى يطلق عليه (وسر حات) وامام قاربى "موت "و "خنسو"..........الخ

ث- عيد اللقاء الجميل:
وهو العيد الذى كانت تتجه فيه الالهه حتحور من معبد دندرة كل عام لتمضى 15 يوم فى معبد ادفو مع زوجها حورس وكانت هذه الرحلة مناسبة سعيدة يشترك فيها الشعب وكانت حتحور تترك معبدها قبل 5 أيام من اكتمال القمر وعلى حافة النهر تقدم لها القرابين

ج- عيد السنة الجديدة :
يبدأ هذا العيد فى الليلة التى تسبق السنة الجديدة حيث يتوجه مجموعة من كبار الكهنة يقودهم كبير الكهنة الذى يحل محل الملك فى اداء الطقوس وهم اربعة كهنة اساسيين فى المعبد والكاهن المرتبط بدندرة والذى يطلق عليه عازف الموسيقى

ح- عيد الوادى او عيد آمون فى الوادى :
فى هذا العيد يتوجه الملك بعد ان يرتدى ثيابه الفاخرة وتاج الحمحمت للبحث عن آمون فى معبده وذلك لدعوته لزيارة (وادى الاموات ) فى غرب طيبة وكان عبور النهر يتم فى مركب تقودها الالهة وكان هذا العيد يشتمر 11 يوما فى فترة حكم تحتمس الثالث و24 يوما اثناء الاسرة 29 و27 يوما اثناء حكم رمسيس الثالث

خ- العيد الثلاثينى (حب سد):
يطلق على هذا العيد عيد اليوبيل الثلاثينى يتم الاحتفال بانقضاء العام الثلاثين للملك لارتقاء العرش ويظهر الملك على عرشه فى كامل قوته ويعاد بناء منازل اليوبيل فى المعابد من الذهب والفضة والاحجار الكريمة وتكرر الطقوس مرتين للملك حاكم الجنوب والشمال

د- عيد تولى الملك العرش :
امكن من خلال حجر باليرمو التعرف على المراحل الثلاث التى يمر بها هذا العيد
1- ظهور ملك الارضين : وفيها يصعد الملك نحو مبنى مرتفع يضم مقصورتين ظهرا لظهر فى كل منها يجلس الامير على كل عرش منهما فى حيث يرتدى فى المرة الاولى التاج الابيض ويظهر كملك مصر العليا وفى المرة الثانية يرتدى التاج الاحمر ويظهر كملك مصر السفلى
2- اتحاد الشمال والجنوب (سماتاوى) وهو طقس يتم فى حضور الملك ويقوم به الالهين حورس وست او الكهنة الذين يؤدون وظيفة الالهه وفيه يتم ربط نباتى الشمال والجنوب حول عمود كرمز للتوحيد
3-الجرى حول الحائط وفيه يسعى الملك حول جدار رمزى يرمز لجدار منف

و-عيد وضع حجر الاساس للمعبد وعيد افتتاح المعبد:
فى هذا العيد يغادرالملك قصره ومعه حملة الاعلام ليذهب الى مكان المعبد تساعده الالهه سشات ويقوم بوضع اوتاد لوضع حدود المعبد ثم يصل بينها بالحبال ويبدأ فى حفر الارض ورسم حدود المعبد ثم يبدأ فى صب الرمال وتجهيز أحجار الاساس التى توضع فى اركان المعبد الاربعة وتأخذ اشكال الالهه الحامية وسبائك الذهب وقطع من الاحجار الكريمة ونصف الكريمة وعند انتهاء عمليات البناء يحضر الملك افتتاح المعبد فيلقى اولا بحبوب البخور حول المعبد لتطهيره ثم يهب المعبد وهو يرفع يده اليمنى فى حركة طقسية واحيانا نرى الملك يضرب باب المعبد بعصاه البيضاء 12 ضربة







 cinderella غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2008, 02:26 AM   رقم المشاركة : 3
مؤمن محمد سالم
مصري قديم
 
الصورة الرمزية مؤمن محمد سالم

 




(iconid:31)

الأخوه الأفاضل,
أهدى إليكم ماتوصلت إليه من نتيجة ودليل قاطع بإرادة الله لايقبل الشك لتحديد من أين أتى فرعون وقومه إلى مصر . وهما موضوعان حصريان لى على منتدى التاريخ,فتفضلوا على هذين الرابطين تجدونهما
أولا : موضوعى عن فرعون هكسوسى.من قال إنه مصرى؟ وهو موضوع ذو مفاجئات عديده على هذا الرابط http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=49427
ثانيا: موضوعى دفاعا عن مصر وعنوان النص( آيه قرءانيه ستعيد كتابة تاريخ مصر)وهو موضوع حصرى بدلائل جديده أقدمها لكم أنا العبد الفقير لله مع الشرح المفصل على هذا الرابط http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=49856
ولكم جزيل الشكر ولكن إعلموا أن الله يؤتى الحكمة من يشاء من عباده.













التوقيع

مؤمن محمد سالم - مصر
مهتم بالشؤون والقضايا التاريخيه

 مؤمن محمد سالم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Aug-2008, 10:35 AM   رقم المشاركة : 4
al galmod
مصري قديم



افتراضي

تقصد عيد شم النسيم؟







 al galmod غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مصر, الاعياد, القديمةالفر

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع