منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: اقوى عرض للعطور والاكسسوارت والمكياج بالفيديو (آخر رد :يووفاالطائر)       :: وصفات العناية بالشعر لكل البنوتات (آخر رد :يووفاالطائر)       :: تحميل برنامج Satellite TV PC مشاهدة تلفزيون ستلايت (آخر رد :يووفاالطائر)       :: مكالمات مجانية LycosPhone 1.0.0.0من النت للجوال !!! (آخر رد :يووفاالطائر)       :: اقوى ثيمات 6630-6680-6600-7610-n70 خش ومش هتندم (آخر رد :يووفاالطائر)       :: ارسل sms ببلاش من ال dsl..... مجرب (آخر رد :يووفاالطائر)       :: حصريا mms80 !!! إتصل مجانا !!! جديد كليا بدون برامج !!! (آخر رد :يووفاالطائر)       :: ملف كااااامل للعنايه للبشرهـ والجسم والشعر !!! (آخر رد :يووفاالطائر)       :: أكثر من 650 قناة لايف و 3000 راديو بأجود صوت و صورة بلا منازع (آخر رد :يووفاالطائر)       :: موضوع حذف ولماذا (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> المشاركات المتميزة




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 20-Dec-2005, 03:52 PM   رقم المشاركة : 1
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي مصادر التاريخ الفرعونى نقاط الضعف والقوة

يعتمد الدارس لتاريخ مصر الفرعونية على عدة مصادر

1_الاثار المصرية.

2_كتابات المؤرخين اليونان والرومان.

3_المصادر الاجنبية المعاصرة.

4_الكتب المقدسة.


وان شاء الله سوف نتناول كل مصدر من هذه المصادر بشىء من التفصيل موضحين نقاط الضعف والقوة فى كل منها.

اولا..الاثار المصرية.

ونبدا بهذا المصدر لانه المصدر الاساسى فى دراسة تاريخ مصر الفراعنة واعتقد ان هذه الاهمية جاءت من ان هذه المصادر هى التى عاصرت الفتره المعنيه بالحديث وايضا هى من صنع ايديهم فلذلك فانها تعكس الكثير عنهم ولكن العلماء والباحثين جعلوا لكل مصدر من هذه المصادر نقاطا للضعف واخرى للقوة وذلك لنكون على حذر فى الدراسة حول هذه الفترة من التاريخ.

الاثار المصرية.نقاط الضعف.

اكثر الاثار صادر عن المقابر والمعابد ولذلك ساد عليه المظهر الدينى ولذلك نجد ندرة فى الاثار التى تحكى عن الحياة اليومية وذلك لان تسعة اعشر هذه الاثار تمت فى الصحراء ، وذلك لان الرمل الجاف يحفظ اكثر الاشياء من التلف وحيث كانوا يشيدون مقابرهم ، اما اماكن الاحياء فكانت تبنى فى وسط الاراضى الزراعية حيث تتلف بعض الاثار بسرعة.

واكثر هذه الاثار عثر عليها فى الصعيد ولذلك نجد ندرة فى اثار منطقة الشمال.

ايضا كثير من هذه الاثار كتبت بامر او بوحى من الملوك ولذلك قال العلماء: يجب الحذر عند الاخذ بما ترويه فلربما يكتب كل ملك ما يعجبه ولا يسىء اليه.

الى جانب صعوبة ترجمة معظم النصوص ايضا ان القدماء المصريين لم يعرفوا التواريخ المطلقة شانهم فى ذلك شان كل الشعوب القديمة .

ولكن رغم كل ذلك فنقاط القوة فيها انها تمتاز بانها المصدر الوحيد الذى عاصر الاحداث وخلد حضارتهم سواء اكان ذلك بقصد منهم او عن غير قصد .

واهم هذه الاثار ما عرف بقوائم الملوك واهم هذه القوائم..

1_حجر بالرمو.

2_قائمة الكرنك.

3_قائمة ابيدوس.

4_قائمة سقارة.

5_بردية تورين.

6_تاريخ مانيتون.

وان شاء الله سوف نتحدث عن كل واحده منهم قبل الانتقال الى مصدر اخر من مصادر التاريخ الفرعونى القديم ونقاط الضعف والقوة فى كل منهم.













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Dec-2005, 10:08 PM   رقم المشاركة : 2
البعيد
عباسي



افتراضي ذكر المصادر يقوي الموضوع

بوركت أختي المسلمة
وحضارة الفراعنة تغري بالفضول
وسنتواصل معك

اقتباس:
[light=CCFFFF]ايضا كثير من هذه الاثار كتبت بامر او بوحى من الملوك ولذلك قال العلماء يجب الحذر عند الاخذ بما ترويه فلربما يكتب كل ملك ما يعجبه ولا يسىء اليه.[/light]

وكذلك من الممكن أن يزور فيها الفرعون فينسب إليه أعمال غيره












التوقيع

 البعيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Dec-2005, 09:08 PM   رقم المشاركة : 3
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي بل ذكر اكثر من ذلك

بارك الله فيك اخى البعيد

نعم هى حضاره تغرى بالفضول

لانها رائعة من كافة المناحى

ولم تصل امة من الامم الى ما وصلت اليه هذه الحضارة القديمة


فعندما قال الرحاله هيرودوت ان مصر هبة النيل

قال العالم شفيق غربال ان مصر ليست هبة النيل فقط بل وهبة المصريين ايضا

فلقد نشات الحياه على هذه الارض منذ زمن سحيق قدره المؤرخون بمئات الالاف من السنين حيث عثروا على بعض الاثار الصامتة ثم العصر التاريخى والذى يفصل بينه وبين الغير مؤرخ هو اختراع الكتابه وسوف نتحدث ان شاء الله عن موضوع الكتابه عند قدماء المصريين فى موضوع مستقل عسى ان يجعله الله قريبا













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Dec-2005, 09:42 PM   رقم المشاركة : 4
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي قوائم الملوك

هى مكتشفات حضارية ذكرت بعض الفراعنة ومن سبقهم من العصور


1_ حجر بالرمو

وجد فى منف مدون عليه حوليات الملوك منذ اقدم العصور وحتى عصر (نفراير كارع ) ثالث ملوك الاسرة الخامسة واشير فيه ايضا الى (اتباع الاله حور ) وهم ممن كانوا يحكمون فى الدلتا والصعيد
واهمية هذا الحجر ترجع الى انه اول محاولة معروفة لجمع اخبار الملوك وترتيبها فى العالم القديم

وقال الباحثون عن هذا الحجر ان مؤرخه التزم فيه بثلاث مبادء
اولا . فصل بين احداث كل حول و الاخر بخط راسى يرمز الى كلمة الحول فى الكتابة المصرية كما فصل بين حوليات كل ملك واخر بخط افقى واتبع الترتيب الزمنى فى تدوين اسماء الملوك واحداثهم من الاقدم الى الاحدث
وثالثا التزم امانة النقل فى كتاباتة


2_قائمة الكرنك .
ذكر الدكتور احمد امين سليم ان نقش هذه القائمة كاتب فى عهد ( تحوتمس الثالث ) على جانب من معبده باقصى مجموعة الكرنك وقد صور فى هذه القائمة الملك تحوتمس الثالث وهو يتجه بدعواته الى واحد وستين من اسماء اسلافه وقد تحطمت بداية القائمة واول ملك محفوض اسمه هو 0(سنفرو) مؤسسالاسرة الرابعة ثم يليه بعض ملوك الاسرات من الحادية عشر الى السابعة عشرة وهكذا يتضح لنا ان تحوتمس الثالث انما قد سجل من الملوك من اعتقد فى شرعيتهم واغفل كثيرا من الملوك الاخرين وبخاصة ملوك عصر الانتقال الاول فضلا عن الملوك من الغزاه الهكسوس .


ولعل النقطة الاخيرة توضح لاخى البعيد ما ذكر عن ان اكثر هذه الاثار كتبت بوحى او بامر من الملوك فيكتب ما يعجبه ولا يسىء اليه وليس ذلك فقط بل انه يدون ما يعجبه ايضا وينسب اليه بعض اعمال الاخرين بعد ازالة اسم صاحبها عنها كما سياتى ان شاء الله

وسوف نكمل الحديث عن هذه القوائم ان شاء الله













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Dec-2005, 11:39 PM   رقم المشاركة : 5
البعيد
عباسي



افتراضي صورة تحتاج شرحاً

اقتباس:
[light=99FFFF] اكثر هذه الاثار كتبت بوحى او بامر من الملوك فيكتب ما يعجبه ولا يسىء اليه[/light]

ولعل هذا أحد الأسباب التي منعت من ذكر
الغزاة ( كالهكسوس ) والملكات كحتسبشوت وغيرها
في هذه القوائم والحوليات

استفسار :


لمن هذه الصورة وما معناها ؟












التوقيع

 البعيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2005, 06:28 PM   رقم المشاركة : 6
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي احساس

اعتقد ان هذه الصورة هى للملك (امنحوتب الرابع ) ( اخناتون )وزوجتة الملكة ( نفرتيتى )

حيث انه قبل حوالى 1300 سنة قبل الميلاد كان هذا الفرعون صاحب الدعوة الجديدة لتوحيد العبادة لاله واحد ورمز له بقرص الشمس ووقفت معه زوجته نفرتيتى وتعنى ( الجميلة قد اتت ) فى دعوتة والتى تزوج منها فى السنة الرابعة من اعتلائة للعرش وكان محبا للسلام ويصفح عن الاعداء وبعد ذلك قوبل باتهامه بالجنون

ثم تامر عليه كل من اخته وقائد جيشة الطبي خاصة بعد احداث السيف الفولازى وسيف المصريين النحاسى مع الحيثيين وقتلوه بالسم وتم بعد ذلك القضاء على دعوتة



اريد ان اقول هنا شىء خاص بى لا علاقة له بالتاريخ هنا وهو هل من المعقول ان تكون دعوة هذا الملك كانت فقط لتوحيد الالهه فى اله واحد ويرمز له بقرص الشمس وان يتصف بكل هذه الصفات من الطيبة والصفح والتسامح ويقابل بكل هذا العنف من اجل توحيد الالهه فى اله واحد فقط

ما اريد ان اقولة انه من المحتمل ان يكون هذا الملك قد عاصر نبى واتبعة ودعا بدعوتة فكان ذلك مصيرة ككل احداث الرسالات ولكن هذا مجرد احساس فقط ارجو المعذرة













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Dec-2005, 12:16 AM   رقم المشاركة : 7
البعيد
عباسي



افتراضي عقيدة

بوركت على الإيضاح ، وأشكر لك ذلك

أما اتباعه لنبي فاختياره للشمس كإله يوضح ضلاله

أما محاربتهم له
فلأن تغيير العقيدة من أصعب الأمور على الإنسان
سواء كانت على حق أو باطل

فدعوته الضعيفة لتغيير عقيدة باطلة بأخرى باطلة
ستجلب له العداء
وسيستغلها الطامعون حوله لسلبه ملكه

وهذا توقع بتأمل مني
ليس لي فيه مرجع
فقد يصيب وقد يخطئ

وقد يأتي آخر برأي آخر
أو يكشف الزمن حقيقة الأمر يوماً ما













التوقيع

 البعيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Dec-2005, 12:55 AM   رقم المشاركة : 8
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي من اعتقاد اخر

ذكرت ما قلته على اساس اننى اعتقد ولست من باب التاكد او قراءه فى اى مجال على ظن انه من الممكن انه لم يتخذ رمز لاله او عبد الشمس وهذا جائنى من وحى كلمة ( اول من دعا الى التوحيد ) فمن الممكن ان تكون دعوه بحته لا الى الالهه فى اله واحد وهو الشمس

ولكن كما قلت حضرتك هذا توقع بتامل
ليس فيه مرجع
قد يصيب وقد يخطا
او قد ياتى اخر براى اخر
او يكشف الزمان الحقيقة يوما ما

ومن المحتمل ان يكون ظنى هذا لاننى احب ان يكون لنا فى هذه العصور اخوانا فى التوحيد

عموما لا ننسى ( يوم الفصل) وفيه يفصل بين الحق والباطل جعله الله لنا لا علينا







 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Dec-2005, 12:31 AM   رقم المشاركة : 9
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي قائمة ابيدوس

نقشتفى عهد ستى الاول على جدران معبده فى ابيدوس والمنظر يمثل الملك مصحوبا بولده رعمسيس الثانى وهو يقدم القرابين الى ستة وسبعين ملكا من اسلافهم هذا ويتصدر القائمة الملك (منى) ثم تغفل القائمة اسماء بعض الملوك غير الشرعيين من وجهة نظر كاتبيها ومنهم ملوك الاسرتين التاسعة والعاشرة وملوك عصر الانتقال الثانى والملكة حتشبسوت والملك اخناتون وسمنخ كارع وتوت عنخ امون


قائمة سقارة

عثر على قائمة سقارة بمنف لاحد رؤساء الاشغال ويدعى (ثونرى) من عهد رعمسيس الثانى وكانت تحوى اصلا خراطيش سبعة وخمسين ملكا يمجدهم رعمسيس الثانى وهى تبدا بسادس ملوك الاسرة الاولى (عدج ايب) وتنتهى برعمسيس الثانى ويلاحظ انها لم تراعى الترتيب الزمنى وقد اغفلت القائمة اسماء ملوك عصر الانتقال الاول والثانى وحتشبسوت واخناتون ومن تلاه

(استعنت ببعض كتب الجامعة)
للدكتور احمد امين سليم













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Dec-2005, 11:10 AM   رقم المشاركة : 10
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

بحث ذكي هو لطيف وسهل ومفيد من أختي مسلمة ، وتعليقات ذكية تدل على فهم عميق ووعي أكيد يشارك بها أخي البعيد ، في النهاية هنا إثراء فكري وتاريخي يستحق المتابعة.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Dec-2005, 09:46 PM   رقم المشاركة : 11
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي بل الذكى هو كيفية حضورك اخى التاريخ

لك حضور مميز فى المشاركات يشجع على التقدم فجزاك الله كل خير
كما لاخى البعيد من تتبع للجميع كانه القريب منهم













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Dec-2005, 10:34 PM   رقم المشاركة : 12
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي تابع قوائم الملوك

بردية تورين

ترجع الى عصر رعمسيس الثانى.

وتختلف عن بقية قوائم الملوك فى انها كتبت على ورق البردى وبالخط الهيراطيقى.

(ان شاء الله سوف نورد موضوع حول الكتابة والخطوط فى العصور القديمة).

الى جانب تلك الاختلافات فانها اوردت اسماء لملوك لم ترد فى القوائم السابقة (حجر بالرمو وقائمة الكرنك وقائمة ابيدوس وقائمة سقارة).

وكان لها ترتيب خاص فى الاسماء التى وردت بها حيث بدات بذكر الالهه وانصاف الالهه ثم بعد ذلك الملك (منى ) كمؤسس للملكية فى مصر.

اما باقى ما ذكر فى البردية فهو قائمة من الاسماء تلى الاشارة الى مدة الحكم والعمر.

وقال العلماء عن هذه القائمة (البردية): انها من اهم مصادر التاريخ المصرى القديم وذلك لان كاتب هذه الوثيقة كانت لديه معلومات دسمة ودقيقة الا انهم اخذوا عليه ايمانه باساطير قومه التى جعلت للالهه نصيب فى حكم البلاد.


تاريخ مانيتون:

كان اخر المؤرخين المصريين القدامى المعروفين ، ويعد من اعظم المؤرخين ويطلق عليه اسم مانيتون او (مانيتو)، كما كان يطلق عليه المتاغرقون وكان على علم باللغة اليونانية ، كما كان على علم باللغة المصرية القديمة ملما بتاريخ وديانة بلادة القديمة وذلك ساعده على كتابة التاريخ وكان ذلك حوالى عام 280 ق م وكان على ايام بطلميوس الثانى.

حيث قام بكتابة تاريخ بلادة فى ثلاثة اجزاء باليونانية وكتب فى مؤلفة فترة حكم الالهه ثم بعد ذلك حكم الاسرات والذى قسمة الى احدى وثلا ثين اسرة تبدا بالملك (منى) وتنتهى بغزو الاسكندر المقدونى عام 332 ق م والى جانب المميزات السابقة لهذه القائمة فان لها ميزة اخرى وهى تاريخة للحياة الاجتماعية فى هذه البردية.


وان شاء الله سوف ننتقل الى مصدر اخر من مصادر التاريخ المصرى القديم ونذكر ايضا نقاط الضعف والقوة فيه بحول الله













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jan-2006, 08:42 PM   رقم المشاركة : 13
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي المصدر الثاني : كتابات المؤرخين اليونان والرومان

المصدر الثانى من مصادر التاريخ المصرى القديم حيث تميزت الفترة بين القرنين السادس قبل الميلاد والثانى بعد الميلاد بزيارة الكثير من الاغريقيين لمصر سواء كانو رخالة او مؤرخين وكتب هؤلاء عن مصر اما كتبا كاملة او فصولا من كتب.

نقاط الضعف:

1_يؤخذ عليهم ان كثيرا منهم اساء فهم وتفسير ما راه او سمعه وذهب بهم خيالهم فى كتاباتهم.

2_كثير منهم زار مصر فى اوقات ضعفها وتاخرها ولو سنحت لهم الفرصة وزاروها فى اوقات قوتها لكانت لهم كتابات اخرى.

3_كانت اقامة اغلب هؤلاع المؤرخين والرحالة فى الدلتا رغم ان الحياة المصرية الصادقة كانت متمركزة فى الصعيد ولذلك اخطاوا فى الكثير مما سمعوه او صوروه عن الحياة المصرية القديمة.

4_اعتمد الكثير منهم فى كتاباتهم على الروايات التى نقلوها عن صغار الكهنة والتراجمة الذين كانوا لا يجيدون اللغة الهيرو غليفية فكانوا يفسرونها تفسيرا لا يتفق فى الكثير مع الحقيقة.

5_تعصبهم لبلادهم اثناء كتاباتهم حيث كانت اكثر كتاباتهم فى عصور اختلاف مصالح بلادهم مع مصر.

نقاط القوة:

رغم ذلك فيعد هذا المصدر هو الثانى من مصادر التاريخ المصرى القديم ومن المصادر الامة ايضا حيث ان منهم من انصف ودقق كما سياتى:

1_هيكاته الميليتى:

نسبة الى مدينة ميليتوس الاغريقية فى اسيا الصغرى ، وقد زار مصر فى حوالى العام 510 ق م ، وكتب كتابه( تخطيط الارض) وكتب فيه عن فيضان النيل وتكوين الدلتا والزراعة فى البلاد.

2_هيرودوت:

ذكر معظم المؤرخون انه ولد فى عام 484 ق م فى مدينة هاليكارناسوس فى اقليم كاريا وهى تدعى الان budrnn فى جنوب غرب اسيا الصغرى ، زار مصر قبيل الحكم الفارسى لها وسجل كل ما سمعه وراه عن مصر فى الجزء الثانى من كتابة حيث تحدث عن جغرافية مصر ومدنها والحوادث التاريخية التى مرت بها واعمال ملوكها ومظاهر الحياة ، لكن دون تدقيق وتمحيص ، ولذلك جاءت كتابته مليئه بالاخطاء والمفتريات فاختلف المؤرخون فى الحكم عليه وكتابه لكن يمكن القول بان الجزء الاول من كتابه الذى ينتهى عند مطلع العصر الصاوى يكاد يخلو من الحقيقة التاريخية ، اما الجزء الثانى الذى بداه بعصر بسماتيك (644 ق م_ 610 ق م ) فقد حالفه التوفيق فيه حيث اعتمد فيه على رواه اغريق كانوا على صلة بالفرعون الى جانب الروايات المتداولة التى يمكن الاعتماد عليها.

3_هيكاته الابدرى:

زار مصر حوالى عام 320 ق م ووضع كتاب عن مصر تحدث فيه عن العقائد والاساطير الدينية المصرية، لكن اتسمت كتاباتة بالتعصب لبلاده.

4_ديور دور الصقلى:

زار مصر فى حوالى العام 59 ق م ، كتب مؤلفات فى التاريخ العام بعنوان (المكتبة التاريخية )(bibliotheke( تناول فيه تاريخ العالم منذ فجر التاريخ حتى حملة يوليوس قيصر على بلاد الغال.. جعل الجزء الاول من كتابه لتاريخ مصر وكانت مصادره الكتاب الذين سبقوه خاصة هيرودوت على نطاق كبير..

تناول فى كتابه اوضاع مصر السياسية والاجتماعية والدينية ولكنه كان اكثر فطنه وانصافا من هيرودوت وذكر فى كتابه ان اول الملوك هو (منى ) وتحدث عن طيبة لكنه جعل تاسيس منف قبل طيبة.

ورغم ذلك فان ما كتبه عن القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد بالغ الاهمية، اما كتاباته عن العصور القديمة لا يمكن التحقق منها عن طريق مصادر اخرى . ويزيد من قيمة مؤلفه انه يعد تجميعا وامتاز عن غيره بحسن العرض لاراء من سبقوه وبدقته وبحثه عن الحقيقة.

5_سترابو:

ولد فى اماسيا فى بونتوس فى حوالى العام 64 او 63 ق م وتميزت كتاباتة بانها نوع من الجغرافيا التاريخية ، زار الاسكندرية حوالى عام 25 ق م واقام بها خمس سنوات ، وتحدث عن مصر فى الجزء السابع عشر من مؤلفة ( الجغرافية) ، ووصف النيل واهتم كثيرا بالدلتا ، وقدم تفصيلات عن المبانى والعبادات وخضع للنقد فى كتاباته عن التاريخ والعادات الدينية.

6_بلوتارك:

ولد فى بلدة خيروينا فى شمال اقليم بويوتيا فى بلاد اليونان ، يعد من اكثر المؤرخين القدامى صدقا واكثرهم امانة فى النقل ، اهتم فى كتاباته بالعقائد المصرية واهتم بصفة خاصة بقصة (اوزير وايزة).

[line]

المصدر الثالث .. المصادر الاجنبية المعاصرة

المصادر المعاصرة فى منطقة الشرق الادنى القديم حيث ان مصر كانت على علاقة ببلدان هذه المنطقة فى الكثير من فترات تاريخها وخاصة فى عصر الدولة الحديثة فتبادل حكامها مع الفراعنة الرسائل فى فترات السلام والحروب ، ففى فترات السلام نجد الود والاحترام المبالغ فيه واحيانا الى درجة الخضوع والتذلل ، وفى فترات الحرب نجد الادعاءات المبالغ فيها
لذلك واجب الباحث فيها مقارناتها بما يعاصرها فى مصر ، ومن المقارنة بينهم جميعايستطيع الباحث الى حد ما ان يتبين الحقائق التاريخية حيث أنها تعين الباحث على تتبع عهود الفراعنة بالنسبة الى من عاصرهم من ملوك الشرق وامرائة ، كما ان الرسائل المتبادلة تعطى فكرة عن العلاقات لدولية والحالةالحضارية لهذه المنطقة الهامة من العالم قبيل كتاباتها.

[line]

المصدر الرابع: الكتب المقدسة

يمكن للمؤرخ ان يعتمد على ما جاء فى الكتب المقدسة خاصة التوراة والقران الكريم بخاصة حين يكتب عن العصور التى تلت الدولة الوسطى حيث روت الكثير من القصص الدينية التى تتصل بالتاريخ الفرعونى كما انهاتحدثت كثيرا عن نواحى الحياة المصرية.

وتحدثت التوراة فى كثير من اسفارها عن المصريين وعلاقاتهم ببنى اسرائيل وانبياء بنى اسرائيل الذين كان لهم صلة بمصر الا انه يجب الاشارة الى اننا حين نتعامل مع التوراة كمصدر تاريخى ان ننظر اليها كما ننظر الى اى مصدر اخر من مصادر التاريخ المصرى القديم نقبل ما يتفق مع الحقائق التاريخية ونرفض ما تذهب به بعيدا عنها.

اما القران الكريم فانه يقدم لنا عن طريق القصص القرانى معلومات هامة وصحيحة تماما عن عصور ما قبل الاسلام واخبار دولها ، وعن طريق سيدنا يوسف وموسى يقدم لنا القران الكريم الكثير من المعلومات عن الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية فى مصر الفرعونية.. ويقدم القران الكريم ايضا الكثير عن تاريخ الامم السابقة وما كانوا يعبدون وما انتهى امرهم عليه فهو المصدر الوحيد الذى يؤخذ منه ولا يرد شىء ( نحن نقص عليك احسن القصص ).

انتهى الحديث عن المصادر لتاريخ مصر القديمة بحول الله وان شاء الله سوف نتابع الحديث عن التاريخ الفرعونى نفسه ..ولكن قبل الحديث عنه بالتفصيل فسوف اقدم تقويم يضم الاسرات والفراعنة والاحداث الرئيسية والتطورات الثقافية فى مصر القديمة بشكل مبسط ومختصر يساعد على الالمام اليسير به كما يساعد على تتبع هذا التاريخ ، وقد اطلعت على هذا التقويم فى احد الكتب فوجدت ان له من الفائده ما سبق بحول الله.













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jan-2006, 09:18 PM   رقم المشاركة : 14
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي التقويم والاسرات والفراعنة والاحداث الرئيسية والتطورات الثقافية فى مصر القديمة

التاريخ 3100 ق م
الاسرات الاولى والثانية ويطلق عليه العصر العتيق او اتحاد القطرين
كبار الفراعنة نعرمر (مينا)
الاحداث الرئيسية والتطورات الثقافية بدا الاسرات والحكومات والمعتقدات الدينية
تاسيس منف كعاصمة لمصر وانشاء المقابر الملكية فى ابيدوس وسقارة

[line]

التاريخ 2686 ق م
الاسرات الثالثة والرابعة ويطلق عليه اسم الدولة القديمة
كبار الفراعنة زوسر وسنفرو وخوفو وخفرع و منكاورع
الاحداث الرئيسية والتطورات الثقافية
تشييد الاهرام واعتقاد الخلود حق ملكى

[line]


التاريخ 2181 ق م
الاسرات من السابعة الى الحادية عشر ويسمى بعصر الاضمحلال الاول
ولسوء هذه الفترة لم يرد ذكر صحيح عن فراعنتها
الاحداث التاريخية والتطورات الثقافية
انهيار الدولة مما ادى الى انقسامات داخلية وسيطرة طيبة وانتشار عبادتى اوزيريس وامون رع

[line]

التاريخ 2050 ق م
الاسرات الحادية عشر والثانية عشر ويسمى بالدولة الوسطى
كبار الفراعنة منوحتب وامنمحات الاول وسنوسرت الاول والثانى
الاحداث الرئيسية والتطورات الثقافية
توغل نفوذ مصر فى اسيا والنوبة وظهور امون كاله رئيسى

[line]

التاريخ 1785 ق م
الاسرات من الثالثة عشر الى السابعة عشر ويسمى بعصر الاضمحلال الثانى
وكاى عصر اضمحلال لا يذكر له ملوك كبار
الاحداث الرئيسية والتطورات الثقافية
نزاع مستمر بين الحكام الهكسوس فى الوجه البحرى وامراء طيبة وظهور الحصان والعربات فى وادى النيل

[line]

التاريخ 1580 ق م
الاسرات من الثامنة عشر الى العشرين ويسمى بالدولة الحديثة
كبار الفراعنة فراعنة عظام
احمس
تحتمس الاول
تحتمس الثانى
تحتمس الثالث
امنحتب الثانى
امنتحتب الثالث
امنحتب الرابع
الملكة حتشبسوت
سيتى الاول
رمسيس الثانى
رمسيس الثالث
توت عنخ امون
الاحداث الرئيسية والتطورات الثقافية
ازدها ر وقوة ورخاء حيث امتدت الامبراطورية المصرية حتى حدود الفرات والنوبة
التوسع فى بناء المعابد خاصة فى الاقصر والكرنك

[line]


التاريخ 1085 ق م
الاسرات من الثانية والعشرين الى الثلاثين ويسمى بالعصر المتاخر
كبار الفراعنة كثر تغير الفراعنة فى هذا الوقت حيث حكم 12 منهماكثر من 20 سنه
الاحداث الرئيسية والتطورات الثقافية
عانة البلاد بسبب الثورات السياسية واحتلال الفرس وغيرهم احيانا للبلاد

[line]

التاريخ 525 ق م
غزو قمبيز للبلاد

[line]

التاريخ 332 ق م
غزو الاسكندر الاكبر لمصر

[line]

التاريخ 305 ق م
عصر البطالمة
معابد دندرة وادفو وكوم امبو وفيلة
سيطرة ملوك مصر اليونانيين
مكتبة الاسكندرية تكتسب اهمية كبرى

[line]

التاريخ 30 ق م
الاحتلال الرومانى لمصر
مصر ولاية رومانية بعد موت انطونيو وكليوباترا













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jan-2006, 10:14 PM   رقم المشاركة : 15
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي التاريخ

شكرا لك اخى واستاذى الفاضل التاريخ على لمساتك الجميلة فى الموضوع

وعذرا اخى فانا لا اجيد استخداماتها بعد













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مصادر, التاريخ, الفرعوني

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع