منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: إسرائيل.. مصير محتوم بالزوال (آخر رد :النسر)       :: موضوع حذف ولماذا (آخر رد :قطر الندى)       :: مكوّنات الأمة.. الثقافة والهوية والدولة (آخر رد :النسر)       :: أيام في قازان /1 (آخر رد :الذهبي)       :: الرد بمسؤلية وجدارة على ،المنتدى في خطر ياأدارة...لتاج حححححول (آخر رد :اسد الرافدين)       :: المنتدى في خطر يا ادارة (آخر رد :الذهبي)       :: الاصل التاريخي لقبائل الحياينة المغربية. (آخر رد :guevara)       :: السومريون (آخر رد :النسر)       :: الامير خالد بن يزيد الأموي .. رائد علم الكيمياء --تاريخ منسي (آخر رد :قطر الندى)       :: أحمد حسن الزيات (آخر رد :قطر الندى)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> المشاركات المتميزة



فرعون : هل هو إسم أم صفة ؟

المشاركات المتميزة


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 26-Apr-2006, 03:37 PM   رقم المشاركة : 16
ثامر الزايدي
مصري قديم



افتراضي

أرجو الرد من الأخ الكاتب لتوضيح المعلومة وجزيت خيراً







 ثامر الزايدي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Apr-2006, 03:46 PM   رقم المشاركة : 17
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

أصدقائي الأفاضل ! مع احترامي لآرائكم النيرة جميعا , فأن عبارة
" يذهب الدكتور نديم السيار فى كتبه التى اصدرها منذ العام 1995 حتى الآن2006 1 ) -المصريون القدماء اول الموحدين - ويثبت في هذا الكتاب بالدليل القطعى "
ليست من العبارات الواردة في دراسة التاريخ , فلا قال : الدليل القطعي إلا ما ثبت بدليل قرآني أو حديث صحيح , أو ما بني على التجارب العلمية التي تخضع للبحث وليس منها التاريخ .
والدكتور نديم النجار مع سابق إجلالي له لما يبحث في قضية مثل : هل فرعون لقب أو اسم أحسب أنه سيضيع وقته ووقنا ـ نحن المسلمن ـ دون كبير فائدة , فما الذي يعود على المسلمين من بحث تلك المسأله .
ولو بحث الدكتور في إنجازات الفرعون وعمارته لمصر التي وصلت على ما قيل لمائة مليون كيلو , وما البسل التي اتبعها المصريون في عهده لكان أجدى , ولواستطاع أن يقدم لنا نظرية لكيفية عمارة الصحراء مستخلصة من جهود هؤلاء لكان أنفع وأجدى , ولو بحث لنا الدكتور مآل المصريين وما حدث لهم من تدمير لخيراتهم وما أرسله الله عليهم نتيجة لعصيان الله وطاعة فرعون لكان أجدى .
صدقوني أنا لست صاحب باع طويل في هذا الأمر ولكن تاريخ الفرعون فيه المفيد والمفيد والمفيد لنا في الدنيا والآخرة غير البحث في أصله ونسبه واسمه وكنيته ولقبه , والله أعلم







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Apr-2006, 09:47 PM   رقم المشاركة : 18
كما محمد توفيق
مصري قديم



افتراضي أبو قنديل ..... مندهش من حروب العماليق !!

أحتلت العراق العربية دولة الكويت العربية .... هل حدث ذلك فعلاً ؟!!!!
السوريين العرب ذبحوا اللبنانيين العرب برضه فى حروب المليشيات الشهيرة و القتلى طبعا كانوا عرب ..... طيب إزاى ده حصل ؟!!!!!
مشاكل فى الحدود بين السعودية العربية و اليمن العربية برضه و ده كله فى الصراع على أراضى عربية.... و طيب و فين فلسطين من ده كله ؟!!!!!!!!
مشاكل على الحدود بيم مصر و السودان على حلايب و شلاتين و المغرب و الجزائر و قطر و السعودية و اليمن و عمان و .........!!!
فهل معنى أن كل هذه الدول كانوا من العماليق ( أى العرب) يعنى ما يقتلوش فى بعض ؟
الواقع حاجة و الماضى حاجة ...... حاجة تانية يا أبو قنديل !!!!!!!!












التوقيع

كمال محمد توفيق

 كما محمد توفيق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Apr-2006, 09:51 PM   رقم المشاركة : 19
كما محمد توفيق
مصري قديم



افتراضي تحليل اسم فرعون على أعتبار أنه مكون من (فر) + (عون) !

قال وهب بن منبه لما أمات الله الريان ابن الوليد ملك مصر وكان مكرماً عند بنى إسرائيل وكانوا يعبدون الله علانية فملك بعده ابنه سنجاب (قال) وكان بمصر رجل يقال له مصعب يرعى الغنم وكان له من العمر مائة وسبعون سنة و لم يرزق ولدا فرأى بقرة وضعت عجلاً فجسدها فأنطق الله البقرة فقالت يا مصعب سيولد لك ولد ذكر ويكون من أركان جهنم فواقع زوجته فحملت بفرعون و مات مصعب قبل ولادة زوجته فلما ولدت من بعده أتت بالولد فسمته بالوليد بن مصعب فلما كبر وبلغ سلمته أمه إلى النجارين فتعلم صنعة النجارة و أتقنها ثم ولع بالقمار ولم يكن له صبر عنه فعاتبته أمه بذلك فقال يا أمى كفى عنى فإنى عون نفسى فلزمه هذا اللقب فلم يكن يعرف إلا بعون فما زال يقامر و يغلب حتى لم يبق عليه ثوب فتستر بخرقة لا تواريه فاستحى من الناس فهرب على وجهه فقيل فرعون وغاب مدة و رجع فرأى لزوم هذا الاسم له فقالت له أمه هل تريد أن تشتغل بالنجارة قال لها لا أرضى إلا بما تريده نفسى فوجد معه درهما فاشترى به بطيخاً وجلس على قارعة الطريق ليبيعه وإذا بغريف الطريق طلب منه درهماً فقال فرعون يا هذا ليس معى إلا شئ قيمته درهم فقال أمر الملك أن يؤخذ من كل بائع درهم فغضب فرعون وخلى رحله و مضى و جعل يدور بأرض مصر ينقب و يسرق فيهرب مرة و يحبس مرة فأتفق أن رجل من العمالقة ركض به فرسه فلم يقدر أن يضبطه فوثب فرعون إلى الفرس و ضبطه بلجامه وأوقفه فقال العمليقى يا فرعون أراك قوياً فلو أقمت عندى لأتخذتك سايسا فرضى فرعون وأقام عند العمليقى مدة يخدمه حتى مات العمليقى ولم يخلف أحدا من الورثة فاحتوى فرعون على جميع ماله و حمله إلى أمه ولم يزل فرعون ينفق ذلك المال حتى نفد منه فوقع فى قلب فرعون أن يقعد على باب مقابر مصر ويطلب أرباب الجنائز بشئ و يظهر أنه بأمر الملك فلم يزل كذلك مدة حتى بسط له بساطاً وجعل له خادماً وكان الناس يعطونه فجمع من ذلك مالاً عظيماً حتى ماتت للملك بنت فتعلق بجنازتها فرعون فأخبروا الملك بذلك فاستدعاه فحضر و دعا للملك وقص عليه قصته فهم الملك بقتله فقدى نفسه بمال جزيل فطابت نفس الملك بالمال وأراد أن يقره على عمله فنهاه أرباب دولته وقالوا له هذا أمر قبيح فعله و ذكره بين الملوك مذمة فقال فرعون للملك إنى قوى على أن يكون أمر الحرس فى يدى وكان الملك كثير الأعداء فخلع الملك عليه و جعله أميناً على الحرس فاتخذ فرعون قبة فى وسط البلد وجعل له أعواناً للحرس شداد البأس قال فرأى الملك فى منامه أن عقرباً أسود له شعاع قد ملأ المدينة لدغ الملك فأفاق الملك من منامه مرعوباً فركب بالليل وقصد وزيراً من وزرائه ليخبره بما رأى فرآه فرعون فأخذه إلى القبة فقص الملك لفرعون ما رأى فعند ذلك أخذ فرعون سيفاً وقتل الملك سراً و ركب فرعون و قصد قصر الملك فجلس على السرير ووضع التاج على رأسه و فتح الخزائن و استدعى الوزراء و أصلحهم بالمال و فأول من دخل عليه و سجد بين يديه هامان وكان غلاماً لسنجاب . قال كعب الأحبار أول من سجد بين يديه إبليس اللعين وأول من سماه إلهاً و رباً ثم سجد هامان و الوزراء و الأعوان و الكهنة ثم بعث فرعون إلى أسباط بنى إسرائيل فدعاهم إلى الطاعة فأقبلوا و سجدوا بين يديه و قصدوا بالسجود سرا الله المعبود فجاء إبليس على الصورة التى سجد بها لفرعون فقال أيها الملك أنا أتخذ لك صنماً تنفرد به لقومك أصناماً فقال افعل ما بدا لك و أمر فرعون باتخإذ الأصنام و بعبادتها وكان بنو إسرائيل يعبدون الله سراً .












التوقيع

كمال محمد توفيق

 كما محمد توفيق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Apr-2006, 09:31 AM   رقم المشاركة : 20
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

أخي كمال ! يبدو أنك تتمتع بصبر فائق وقدرة على البحث الدءوب , وإصرار عظيم على إقناع من أمامك بفكرتك , وأنا أغبطك على هذا النفس الطويل , فلو وظفت هذه الإمكانيات في كل محاور المنتدى ومشاركاته دون أن تركز على قضية واحدة , لحولت المنتدى إلى شعلة نشاط , ولكني أراك بالتركيز على تلك القضية لا تشارك معك غير اثنين أو ثلاثة من جميع الأعضاء , فأتمنى من باعك الطويل أن يمتد ليشمل كل قضية أو أمر يطرح في المنتدى , وأنا أحسب أنك تتملك القدرة على ذلك







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Apr-2006, 10:45 AM   رقم المشاركة : 21
كما محمد توفيق
مصري قديم



افتراضي شكرا ....!

أخى / الذهبى
شكرا على نصيحتك و سترانى إن شاء الله فى كل اقسام المنتدى .













التوقيع

كمال محمد توفيق

 كما محمد توفيق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Apr-2006, 04:16 PM   رقم المشاركة : 22



افتراضي

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية ثامر الزايدي
السلام عليكم ورحمة الله
بصراحة تحليل أعجبني جداً ولكن هناك من يقول أنه اسم مركب من فرًّ عون فماذا تقول؟

أخي الفاضل / ثامر الزيدي

هذا القول ضعيف يفتقد الحجة و المنطق كما أنه غير مدعم من القرآن و السنة

قياساً علي هذا الكلام هامان أيضاً قد يكون مركباً من ها + مان و قا + رون

و ها + رون إلخ... إن التأكد من صحة مثل هذه الإدعائات مستحيل و ما يعنينا

في هذا الموضوع هو أن فرعون هو إسم ذلك الرجل أو حتي لقب مثل أبي لهب و ذي

القرنيين لكنه ليس لقب مثل الملك و العزيز و الوزير و الخليفة و السلطان إلخ....

الفرعون لقب لا وجود له و أكذوبة يهودية !






 حامل لواء المسلمين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Apr-2006, 08:16 PM   رقم المشاركة : 23
كما محمد توفيق
مصري قديم



افتراضي تحليل اسم هارون !

‘‘ يجانس القرآن اسم هارون على معنى القوة و الشدة فى مثل قوله عز وجل على لسان موسى :
 وَاجْعَل لّي وَزِيراً مّنْ أَهْلِي(29) هَارُونَ أَخِي ( 30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31)  [ طه ]
وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهِ مَعِيَ رِدْء اً يُصَدّقُنِي إِنّيَ أَخَافُ أَن يُكَذّبُونِ( 34) قَالَ سَنَشُدّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَاناً فَلاَ يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَآ أَنتُمَا وَمَنِ اتّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ ( 35)  [ القصص ] ، وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيراً( 35)  [ الفرقان ] ، هذه المجانسات القرآنية على الأسم " هارون " ، و التى تحدد علة استنصار موسى بأخيه ، لا تخرج عن معنيين معانيه فى العربية القوة و العماد ، و الوزارة أيضاً من هذا ، فالوزير يعنى حامل الثّقَل ، و الوَزَرَ عربيا: الفصاحة واللّسَن ، وأيضاً القوة و الشدة ، فَشَدّ أزره و شدّ عَضُدَه ، يعنى قَواّه ، و الرّدْءُ من بفتحتين يعنى الجبل المنيع يعتصم به . أما تفسير " هارون " على معنى الفصاحة و الَلسَن ، فهو مردود بامتناع تأصيله على أحرف " هارون " فى العبرية . و أما تفسيره على معانى القوة و الشد و الوَزَرَ ، فهو سَلْس قريب . لا يحتاج إلى افتعال ذلك الجهد الذى بذله علماء العبرية فى تفسيراتهم للاسم " هارون " ، و لو فطنوا لما سنقوله الآن لما ارتَضْوا به بديلاً : إنه من " هار " العبرية بمعنى " جَبَل " ، زيد بالواو و النون ، إما على الصفة المُشَبْهَة (كما قالت العبرية " إشتون " من "إشت " أى شبيهُ المرأة) ، و إما على التصغير تودداً و تحببا ، فهو " جُبَيْل " ، والذى ينبغى التنبيه إليه أن " هار " العبرية بمعنى " جَبَل " ، يُكَنّى بها عبرياً عن القوة و الثبات و الصمود ، تماماً كما يفعل أهل العربية فى لفظة " جَبَل " ، بل لا تخلو أعلام العرب من " جبل " ، " جبيل " ، " جبلة " . بل من مجاز العبرية أن تُكَنى عن رؤساء الشعب بلفظة " هاريم " (جمع جَبَل) وهو مجاز يفسره المعجم العبرى بعبارة
" جدولى هاعام " أى " أكابر الشعب " ، و بلفظة " معصاموت " أى القوة ، و منها فى العبرية المعاصرة " معصاموت جدولوت " يعنى " القوى الكبرى " . هارون إذن يعنى " الجبل " أو " جُبَيْل " ، و قد فسره القرآن كما رأيت على معنى الوَزَرَ و القُوَة ، و فسره أيضاً بالتقابل فى قول هارون يعتذر لأخيه فى فتنة العجل :  … قَالَ ابْنَ أُمّ إِنّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفونِي وَكَادُواْ يَقْتُلُونَنِي فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأعْدَآءَ …(150) [الأعراف] . و سبحان العليم الخبير ’’ .

أين عربية الأسم "هارون" ؟
وهكذا نجد أن الجذر العبرى " هار " معناه " جَبَل " ، و" هار " العبرية بمعنى " جَبَل " ، يُكَنّى بها عبرياً عن القوة و الثبات و الصمود و اشتق منه " هارون " ، زيد بالواو و النون ، إما على الصفة المُشَبْهَة (كما قالت العبرية " إشتون " من "إشت " أى شبيهُ المرأة) ، و إما على التصغير تودداً و تحببا ، فهو " جُبَيْل " .
ونجد فى معجم محيط المحيط مادة (هير) : و اليَهْيَرُّ الحجر الصُّلْبُ الأَحمر . الحجرُ اليَهْيَرُّ : الصُّلْبُ ، ومنه سمى صمغ الطلْح يَهْيَرّاً وقيل : هي حجارة أَمثال الأَكف ، وقيل : هو حجر صغير ، قال : وربما زادوا فيه الأَلف فقالوا : يَهْيَرَّى .
أى أن "هار" العبرى هو الاسم "يهير" العربى و كلاهما يفيد معانى القوة و الثبات و الصمود و اشتق منهما " هارون " !
وعندما جانس القرآن اسم هارون على معنى القوة و الشدة ربما لأن اشتاق اسمه فى العربية من اسم ذلك الحجر الصلب الأحمر ! .
أى أن اسم "هارون " فى العربية يعنى الحجر (الجبل) الصلب تماماً مثلما الحال فى العبرية !! .
وعروبة الأسماء التى وردت فى القرآن هو أمر يقرره القرآن الكريم فى عدة سور ، من ذلك قوله تعالى :إِنّآ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لّعَلّكُمْ تَعْقِلُونَ(2)  [يوسف] ،وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْماً عَرَبِيّاً وَلَئِنِ اتّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ مَا جَآءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيّ وَلاَوَاقٍ(37)  [الرعد] ،وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلّهُمْ يَتّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً( 113)  [ طه] ،
قُرْآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لّعَلّهُمْ يَتّقُونَ (28)  [الزمر] ،كِتَابٌ فُصّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3)  [فصلت] ،وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لّتُنذِرَ أُمّ الْقُرَىَ وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لاَ رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنّةِ وَفَرِيقٌ فِي السّعِيرِ (7)  [الشورى] ،إِنّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لّعَلّكُمْ تَعْقِلُونَ(3)  [الزخرف] ،وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىَ إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَـَذَا كِتَابٌ مّصَدّقٌ لّسَاناً عَرَبِيّاً لّيُنذِرَ الّذِينَ ظَلَمُواْ وَبُشْرَىَ لِلْمُحْسِنِينَ (12)  [الأحقاف] .
فهل ترى فى القرآن أعجمى ؟!
من كتاب فرعون و موسى للأستاذ / خالد على نبهان و للمزيد أدخل :
http://www.e-e3lan.com/detail.php?siteid=2297















التوقيع

كمال محمد توفيق

 كما محمد توفيق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
صفة, فرعون, إسم

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع