منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نوح عليه السلام ،، (آخر رد :هند)       :: من أحدث إصدارات دور النشر السورية (آخر رد :أبو خيثمة)       :: مختارات من معجم مصطلحات المخطوط العربي (آخر رد :أبو خيثمة)       :: وثيقة عائد (آخر رد :أبو خيثمة)       :: جزاك الله خيراً من عالم ناصح (آخر رد :أبو خيثمة)       :: بيّاع الامراء ومحجم السلاطين (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: من نواهي الحبيب صلى الله عليه وسلم . (آخر رد :أبو خيثمة)       :: اشهر الملوك القدماء (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: متى يمكن تطبيق منهج المحدثين (آخر رد :أبو خيثمة)       :: وصايا مختارة (آخر رد :أبو خيثمة)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Jan-2006, 02:19 AM   رقم المشاركة : 1



افتراضي جمال عبدالناصر..................

جمال عبد الناصر.. طريق الآمال والآلام


عبد الناصر.. غائب حاضر

لم تحظَ شخصية وطنية أو قيادة شعبية في تاريخ مصر الحديثة بقدر من الجدل والاهتمام مثلما حظيت شخصية جمال عبد الناصر.

فالبرغم مما أُشيع حول ديكتاتورية عبد الناصر وبطشه بمعارضيه، فإنه ظل يحظى بجماهيرية غير مسبوقة وشعبية جارفة حتى بين الجيل الذي لم يعاصره، ونُسبت إليه بطولات وأمجاد، ونُسجت حوله روايات تصل إلى حد الأساطير؛ حتى صار وكأنه أحد أبطال التراث الشعبي، لا في وجدان المصريين فحسب؛ وإنما في وعي ووجدان الأمة العربية على امتداد أقطارها من الخليج إلى المحيط.

وبالرغم من مُضي نحو نصف قرن على قيام الثورة، وأكثر من ثلاثين عاما على رحيله، فإنه يظل دائما الغائب الحاضر بكل إيجابياته وسلبياته.

ميلاد "ناصر" ونشأته

وُلد "جمال عبد الناصر" بالإسكندرية قبيل أحداث ثورة 1335هـ = 1919م، التي هزّت مصر، وحركت وجدان المصريين، وألهبت مشاعر الثورة والوطنية في قلوبهم، وبعثت روح المقاومة ضد المستعمرين.

وكان أبوه "عبد الناصر حسين خليل سلطان" قد انتقل من قريته "بني مر" بمحافظة أسيوط؛ ليعمل وكيلا لمكتب بريد باكوس بالإسكندرية، وقد تزوج من السيدة "فهيمة" ابنة "محمد حماد" تاجر الفحم المعروف في الإسكندرية.

وفي منزل والده- رقم 12 شاعر الدكتور قنواتي- بحي باكوس وُلد في (2 من ربيع الآخر 1336هـ = 16 من يناير 1918م).

وكان والده دائم الترحال والانتقال من بلدة إلى أخرى؛ نظرًا لطبيعة وظيفته التي كانت تجعله لا يستقر كثيرا في مكان.

"جمال" في بيت عمه

ولم يكد يبلغ الثامنة من عمره حتى تُوفيت أمه في (18 من رمضان 1344هـ = 2 من إبريل 1926م) وهي تضع مولودها الرابع "شوقي"، وكان عمه "خليل"، الذي يعمل موظفا بالأوقاف في القاهرة متزوجًا منذ فترة، ولكنه لم يُرزق بأبناء، فوجد في أبناء أخيه أبوته المفتقدة وحنينه الدائم إلى الأبناء؛ فأخذهم معه إلى القاهرة؛ ليقيموا معه حيث يوفر لهم الرعاية والاستقرار بعد وفاة أمهم.

وبعد أكثر من سبع سنوات على وفاة السيدة "فهيمة" تزوج عبد الناصر من السيدة "عنايات مصطفى" في مدينة السويس سنة (1352 هـ =1933م)، ثم ما لبث أن تم نقله إلى القاهرة ليصبح مأمورا للبريد في حي "الخرنفش" بين الأزبكية والعباسية؛ حيث استأجر بيتا يملكه أحد اليهود المصريين، فانتقل "جمال" وإخوته للعيش مع أبيهم، بعد أن تم نقل عمه "خليل" إلى إحدى القرى بالمحلة الكبرى، وكان في ذلك الوقت طالبًا في الصف الأول الثانوي.

جمال في حياته العسكرية

وعندما حصل جمال على شهادة البكالوريا من مدرسة النهضة المصرية بالقاهرة في عام (1356هـ = 1937م)، كان يتوق إلى دراسة الحقوق، ولكنه ما لبث أن قرر دخول الكلية الحربية، بعد أن قضى بضعة أشهر في دراسة الحقوق.

دخل الكلية الحربية، ولم يكن طلاب الكلية يتجاوزن 90 طالبا، وعُرف بين زملائه وأساتذته باستقامته واعتزازه بنفسه وميله إلى حياة الجد.

وبعد تخرجه في الكلية الحربية عام (1357هـ = 1938م) التحق بالكتيبة الثالثة بنادق، وتم نقله إلى "منقباد" بأسيوط؛ حيث التقى بأنور السادات وزكريا محيي الدين.

وفي سنة (1358 هـ = 1939م) تم نقله إلى الإسكندرية، وهناك تعرف بعبد الحكيم عامر، الذي كان قد تخرج في الدفعة التالية له من الكلية الحربية، وفي عام (1361هـ = 1942م) تم نقله إلى معسكر العلمين، وما لبث أن نُقل إلى السودان ومعه عامر.

وعندما عاد من السودان تم تعيينه مدرسا بالكلية الحربية، والتحق بكلية أركان الحرب؛ فالتقى خلال دراسته بزملائه الذين أسس معهم تنظيم "الضباط الأحرار".

الثوار والإخوان في حرب فلسطين

كانت الفترة ما بين (1364هـ = 1945م) و(1366هـ= 1947م) هي البداية الحقيقية لتكوين نواة تنظيم الضباط الأحرار؛ فقد كان معظم الضباط، الذين أصبحوا- فيما بعد- اللجنة التنفيذية للضباط الأحرار، يعملون في العديد من الوحدات القريبة من القاهرة، وكانت تربطهم علاقات قوية بزملائهم؛ فكسبوا من بينهم مؤيدين لهم.

وكانت حرب (1367هـ = 1948م) هي الشرارة التي فجّرت عزم هؤلاء الضباط على الثورة ضد الفساد، بعد النكبة التي مُنِيَ بها العالم العربي في فلسطين.

وفي تلك الأثناء كان كثير من هؤلاء الضباط منخرطين بالفعل في صفوف "الإخوان المسلمين"، الذين كان لهم دور بارز في حرب فلسطين، ومن هنا توطدت العلاقة بين "الإخوان المسلمين" وضباط الجيش، وبخاصة الضباط الأحرار.

نشأة تنظيم الضباط الأحرار


عبد الناصر.. ديكتاتور في نظر منتقديه زعيم في نظر محبيه

وفي صيف 1368هـ= 1949م نضجت فكرة إنشاء تنظيم ثوري سري في الجيش، وتشكلت لجنة تأسيسية ضمت في بدايتها خمسة أعضاء فقط، هم: جمال عبد الناصر، وكمال الدين حسين، وحسن إبراهيم، وخالد محيي الدين، وعبد المنعم عبد الرءوف، ثم زيدت بعد ذلك إلى عشرة، بعد أن انضم إليها كل من: أنور السادات، وعبد الحكيم عامر، وعبد اللطيف بغدادي، وزكريا محيي الدين، وجمال سالم. وظل خارج اللجنة كل من: ثروت عكاشة، وعلي صبري، ويوسف منصور صديق.

وفي ذلك الوقت تم تعيين جمال عبد الناصر مدرسا في كلية أركان الحرب، ومَنحُهُ رتبة البكباشي (مقدم)، بعد حصوله على دبلوم أركان الحرب عام (1370هـ = 1951م) في أعقاب عودته من حرب فلسطين، وكان قد حوصر هو ومجموعة من رفاقه في "الفالوجا" أكثر من أربعة أشهر، وبلغ عدد الغارات الجوية عليها أثناء الحصار 220 غارة.

عاد بعد أن رأى بعينه الموت يحصد أرواح جنوده وزملائه، الذين رفضوا الاستسلام لليهود، وقاوموا برغم الحصار العنيف والإمكانات المحدودة، وقاتلوا بفدائية نادرة وبطولة فريدة؛ حتى تم رفع الحصار في (جمادى الآخرة 1368هـ = مارس 1949م).

الوصول إلى السلطة

وفي (أول ليلة من ذي القعدة 1371هـ = 23 من يوليو 1952م)، قامت الثورة؛ فلم تلقَ مقاومة تُذكر، ولم يسقط في تلك الليلة سوى ضحيتين فقط، هما الجنديان اللذان قُتلا عند اقتحام مبنى القيادة العامة.

وكان الضباط الأحرار قد اختاروا "محمد نجيب" رئيسا لحركتهم، وذلك لِمَا يتمتع به من احترام وتقدير ضباط الجيش؛ لسمعته الطيبة وحسه الوطني، فضلا عن كونه يمثل رتبة عالية في الجيش، وهو ما يدعم الثورة ويكسبها تأييدا كبيرا؛ سواء من جانب الضباط، أو من جانب جماهير الشعب.

وكان عبد الناصر هو الرئيس الفعلي للجنة التأسيسية للضباط الأحرار؛ ومن ثم فقد نشأ صراع شديد على السلطة بينه وبين محمد نجيب، ما لبث أن أنهاه عبد الناصر لصالحه في (17 من ربيع الأول 1374هـ = 14 من نوفمبر 1954م)، بعد أن اعتقل محمد نجيب، وحدد إقامته في منزله على نحو مهين، وانفرد وحده بالسلطة.

عبد الناصر والإخوان.. تصفية المعارضين

واستطاع أن يعقد اتفاقية مع بريطانيا لجلاء قواتها عن مصر في (21 من صفر 1374هـ = 19 من أكتوبر 1954م).

وما لبث أن اصطدم بجماعة "الإخوان المسلمين" (حلفاء الأمس)، الذين ساهموا بقدر كبير في إنجاح الثورة وتوطيد دعائمها، لما كانوا يتمتعون به من قاعدة شعبية كبيرة وتأثير جماهيري قوي.

واعتقل عبد الناصر الآلاف من أعضاء تلك الجماعة؛ فلاقوا صنوف التنكيل والتعذيب، وعقدت لهم محاكمات صورية، انتهت بإعدام عدد من رموز التيار الإسلامي، مثل: عبد القادر عودة، ومحمد فرغلي، وسيد قطب…

وبدأت حملة تصفية أخرى للمعارضين شملت الشيوعيين، وامتدت إلى النقابات المختلفة؛ فقد تم حلّ مجلس نقابة المحامين في (أول جمادى الأولى 1374هـ = 26 من ديسمبر 1954م)، ثم تلتها نقابة الصحفيين في عام (1375هـ = 1955م).

مساندة حركات التحرر في الوطن العربي

واتجه عبد الناصر، بعد أن استقرت له الأمور، إلى تحقيق المزيد من المكاسب السياسية على الصعيدين العربي والعالمي؛ فساهم بدور كبير في مساندة وتأييد حركات التحرر الوطني، ودعا إلى وحدة الصف العربي في مواجهة التحالفات والتكتلات الغربية، وكان مؤتمر "باندونج" سنة (1375هـ= 1955م) نقطة انطلاقه إلى العالم الخارجي وانتهاجه سياسة عدم الانحياز، ورفع شعار الحياد الإيجابي، ورفض التبعية السياسية للدول الكبرى، كما دعا إلى مقاومة التحالفات التي تهدف إلى السيطرة على البلاد العربية.

وكان لعبد الناصر دور بارز في مساندة ثورة الجزائر وتبني قضية تحرير الشعب الجزائري في المحافل الدولية، وسعى كذلك إلى تحقيق الوحدة العربية؛ فكانت تجربة الوحدة بين مصر وسوريا في (شعبان 1377هـ = فبراير 1958م) تحت اسم "الجمهورية العربية المتحدة"، وقد تولى هو رئاستها بعد أن تنازل الرئيس السوري "شكرى القوتلي" له عن الحكم، إلا أنها لم تستمر أكثر من ثلاث سنوات.

كما ساند عبد الناصر الانقلاب الذي قام به "عبد الله السلاك" في اليمن سنة (1382هـ = 1962م)، وأرسل نحو 70 ألف جندي إلى اليمن، وهو ما أدى إلى توتر العلاقات المصرية السعودية، وكان له أثره السيئ في استنزاف موارد مصر وإضعاف قوتها العسكرية، وكانت أبرز عواقبه الوخيمة تلك الهزيمة العسكرية الفادحة التي مُنِيَت بها القوات المسلحة في حرب (1387هـ = 1967م).

الاتجاه نحو التصنيع

شهدت مصر في الفترة من مطلع الستينيات إلى ما قبل النكسة نهضة اقتصادية وصناعية كبيرة، بعد أن بدأت الدولة اتجاها جديدا نحو السيطرة على مصادر الإنتاج ووسائله، من خلال التوسع في تأميم البنوك والشركات والمصانع الكبرى، وإنشاء عدد من المشروعات الصناعية الضخمة، وقد اهتم عبد الناصر بإنشاء المدارس والمستشفيات، وتوفير فرص العمل لأبناء الشعب، وتوَّج ذلك كله ببناء السد العالي الذي يُعد أهم وأعظم إنجازاته على الإطلاق؛ حيث حمى مصر من أخطار الفيضانات، كما أدى إلى زيادة الرقعة الزراعية بنحو مليون فدان، بالإضافة إلى ما تميز به باعتباره المصدر الأول لتوليد الكهرباء في مصر، وهو ما يوفر الطاقة اللازمة للمصانع والمشروعات الصناعية الكبرى.

الحرية والحياة السياسية في عهد عبد الناصر

وبالرغم من حالة الاستقرار التي مرت بها البلاد، وتعاظم النفوذ السياسي والدور القيادي والشعبي لعبد الناصر، فإنه توسّع في البطش بمعارضيه، وتمادى في التنكيل بهم، وبالغ من قمعه وعدائه لصفوة المجتمع من المفكرين والسياسيين حتى الأدباء والمبدعين، الذين وجد في أفكارهم خروجا عن المنظومة التي اختارها ليسير عليها الجميع والنهج الذي رسمه ليلتزمه الكافة؛ فلم يكن يؤمن بالتعددية، أو الرأي الآخر، ولم يكن ليسمح أن يرتفع صوت آخر سواه.

اختزل كل الرموز والمسميات في ذاته وشخصه، وطغت ديكتاتوريته على الجميع؛ فأصبحت مصر هي عبد الناصر، كما صار عبد الناصر هو الثورة وهو رمز الحرية والنضال.

تعاظم دوره بقدر ما تقلصت مساحة الحرية المتاحة، ولم تعد الثورة وليدة تحتاج الحماية والرعاية حتى لا ينقض عليها المتآمرون والمتربصون، ولم يعد كبت الحريات من أجل المحافظة على الثورة ومكاسبها الاشتراكية، وإنما صار ذلك سمت العصر وسمة الحكم.

وبالرغم من اتساع قاعدة الانتخاب والتشدق بمقولات الاشتراكية وحكم الشعب والممارسات السياسية، فإن المجالس النيابية شهدت قصورا شديدا وواضحا في أدائها؛ فقد سيطر الحزب السياسي الحاكم وهو "الاتحاد الاشتراكي" على مقاليد الأمور، وأصبح الانتماء إليه هو المَعْبَر الوحيد لدخول البرلمان، كما فقد القضاء استقلاله في تلك الفترة، بعد تشكيل عدد من المحاكم الخاصة للنظر في قضايا معينة؛ فتم تشكيل محكمة الثورة، ومحكمة الغدر، ومحكمة الشعب وغيرها، وقد خضعت السلطة التشريعية للسلطة التنفيذية تماما.

وحاول عبد الناصر إدخال القضاء في التنظيم السياسي، وإعادة صياغة الهيكلة القضائية من خلال إدخال عناصر من غير أعضائه، وعندما تصدى له رجال القضاء؛ رافضين ذلك الاتجاه، قام بمذبحة القضاء الشهيرة؛ فحل رجالها، وفي الوقت نفسه أنشأ المحكمة الدستورية العليا لمراقبة دستورية القوانين، وإلغاء ما يصدر غير متفق مع مبادئ الدستور.

عبد الناصر في حياته الخاصة

كان بشهادة معارضيه متصفًا بالنزاهة وعلو الهمة والبعد عن المحاباة أو استغلال النفوذ، وكان حريصًا على ألا يميز أحدا من أفراد أسرته عن بقية أبناء الشعب.

كما كان متمسكا بالقيم والمبادئ، محافظا على التقاليد؛ فحينما زار اليونان سنة (13809هـ 1960م) رفض أن يضع يديه في يد ملكة اليونان؛ حتى لا تضطر زوجته إلى أن تلتزم هي الأخرى بالبروتوكول، وتفعل مثل ذلك مع ملك اليونان.

ولم تظهر زوجته السيدة "تحية كاظم" في الحياة العامة إلا في وقت متأخر؛ فحتى عام (1379هـ = 1959م) لم تظهر إلا في حفلين رسميين.

وكان يفزع من حياة القصور، ويبرر ذلك دائما بقوله: "في القصر سوف يعيش كل منا في جناحه الخاص، وبالتالي سوف نصبح أسرة مفككة، أما هنا في منزلنا فإننا جميعا نعيش معا ونأكل معا ويطمئن كل منا على الآخر".

ويظل يعمل في مكتبه حتى الساعات الأولى من الفجر، بينما تجلس السيدة قرينته في ركن حجرة مكتبه تشغل نفسها بالتطريز أو شغل الإبرة؛ حتى لا تفارقه وهي معه في البيت نفسه.

من الهزيمة إلى التنحي

كانت هزيمة (1387هـ = 1967م) بمثابة الزلزال الذي هز مصر كلها، فقد كانت تلك الهزيمة أكبر هزيمة عسكرية تلحق بمصر في تاريخها الحديث.

ولم تكن تلك الحرب هي أولى حلقات الصراع المصري الإسرائيلي؛ فقد سبقتها عدة جولات، كانت أولها حرب فلسطين التي حسم الغدر والعمالة والخيانة نتائجها لصالح العدو الصهيوني الطامع في أرض فلسطين العربية المسلمة، ثم كان حادث غزة في (5 من رجب 1374 هـ = 28 من فبراير 1955م) حينما قتلت إسرائيل 42 جنديا مصريا، ثم أسفرت إسرائيل عن وجهها القبيح وعداوتها السافرة في العدوان الثلاثي على مصر سنة (1386هـ = 1956م). وفي حرب (1387هـ = 1967م) فقدت مصر 10 آلاف مقاتل و1500 ضابط، ونحو 80% من قواتها العسكرية، وتم تدمير سلاح الطيران المصري واحتلال سيناء.

ودفعت تلك الهزيمة القاسية عبد الناصر إلى إعلان تنحّيهِ عن الحكم، واستعداده لتحمل التبعات؛ لأنه يعتبر نفسه المسؤول الأول عما حل بالبلاد؛ فخرجت الجماهير تطالبه بالبقاء وتدعوه إلى التراجع عن قراره بالتنحي.

وسرعان ما عدل عن فكرة تنحيه، واتخذ خطوات سريعة نحو تصفية مراكز القوى وإعادة بناء الجيش الذي دمرته الهزيمة، وبدأ مرحلة جدية من حرب الاستنزاف ضد إسرائيل، كان يسعى من ورائها إلى توجيه ضربات موجعة لإسرائيل؛ بهدف استنزاف قوتها، ومحاولة إعادة بناء الثقة في نفوس المصريين، واستمرت تلك الحرب حتى (جمادى الآخرة 1390هـ = أغسطس 1970م) بعد مبادرة "روجرز".

شقاق الأشقاء

وما لبثت الأمة العربية أن عصفت بها رياح الحرب من جديد، ولكنها هذه المرة كانت حربًا بين الأشقاء؛ فقد اندلعت الحرب بين الأردن والفلسطينيين في (صفر 1390هـ = إبريل 1970م).

وبذل عبد الناصر جهودا كبيرة لاحتواء الموقف، وتدارك تلك الكارثة؛ فدعا إلى عقد مؤتمر قمة عربي؛ لوقف نزيف الدم بين الأشقاء، ووضْع حد للحرب والصراع، وتنقية الأجواء بين العرب.

وفي اليوم الذي انتهى فيه المؤتمر تُوفّي عبد الناصر فجأة، بعد أن ودّع آخر ضيوف مصر المشاركين في هذا المؤتمر في (27 من رجب 1390هـ = 28 من سبتمبر 1970م).


مقتبس

وكنت على قيد خطوات منه هو وضيوفه الملك الراحل فيصل والرئيس السوفيتى الراحل خروشوف













التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jan-2006, 02:36 AM   رقم المشاركة : 2
خنجي
مصري قديم



افتراضي موسم نهش جمال عبدالناصر

شكرا اخي الفاضل علي هذة المعلومة

ولكن وللاسف فانة بدء من يخرج علينا في هذة الايام
من يكيل السباب والشتائم واللعنات لعهد البطل عبدالناصر
قبل اسابيع قليلة خرج علينا احد ازلام العهد الملكي البائد
وهو الفنان حسين فهمي -الشركسي الاصل-
وهو علي فكرة ابن باشا وحفيد باشا ايضا
واخذ يتحدث بشوق وفرحة عن الملك فاروق
ويدعي انة تم تشوية تاريخ الملكية في مصر
رغم اننا نعلم ان مساؤي الملكية المصرية قد وصلت
الي اصقاع العالم كلة
واخذ يكيل السباب لعهد عبدالناصر ويصفة بانة احط
فترة في تاريخ مصر







 خنجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jan-2006, 10:45 AM   رقم المشاركة : 3



افتراضي Re: موسم نهش جمال عبدالناصر

اقتباس:
ولكن وللاسف فانة بدء من يخرج علينا في هذة الايام
من يكيل السباب والشتائم واللعنات لعهد البطل عبدالناصر
[/B]

هذه الأيام ؟؟!!

اقتباس:
وهو الفنان حسين فهمي -الشركسي الاصل-
[/B]

و ما العيب في ذلك ؟

في ديننا الإسلامي , لا فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوي

كما أنني لم أسمع من قبل بأن حسين فهمي شركسي !!!

اقتباس:
وهو علي فكرة ابن باشا وحفيد باشا ايضا
[/B]

هل باشا أصبحت سبة أو عار علي الإنسان ؟

اقتباس:
واخذ يتحدث بشوق وفرحة عن الملك فاروق
[/B]

من حقي و من حقه و من حق أي فرد أم يدافع عن أي شخص
و من حقك أنت أو غيرك أن تردوا عليه بالأدلة و الحوار الموضوعي

اقتباس:
ويدعي انة تم تشوية تاريخ الملكية في مصر
[/B]

هو لا يدعي ذلك , بل هذه حقيقة

ألا يكفيك يا إدعاء عبد الناصر

بأن جلاء الإنجليز كان في عهده عام

1956 و الحقيقة أن الجلاء تم عام 1946

في عهد الملك فاروق ؟ ألا يكفيك أنه حذف أسم محمد نجيب من التاريخ

المصري ؟ ألا يكفيك أكذوبة الأسلحة التي تنفجر في

أجساد حاميلها ؟

اقتباس:
[/B]

هل تعلم أن الأموال و الجنود و الجيش الذي

بدده عبد الناصر علي محاربة المسلمين و نشر

الفتن الداخلية في الوطن العربي كانت كافية

لتحرير فلسطين و الجزائر و عدة دول إسلامية

أخري ؟ لو كان بطلاً حقاً لماذا فعل ما فعل ؟

لماذا لم يوجه طلقة واحدة ناحية إسرائيل ؟

لماذا أنقذته أمريكا من إنجلترا عام 1956 ؟

لماذا تعمد تدمير جيش مصر و إقتصادها ؟

لمصلحة من فعل هذا ؟

وفققكم الله أخي الفاضل






 حامل لواء المسلمين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jan-2006, 11:31 AM   رقم المشاركة : 4
البعيد
عباسي



افتراضي دوام الحال من المحال

لاحظ تبدل الأحوال والنوايا في حياة شخص واحد

اقتباس:
[light=99CCFF]تعاظم دوره بقدر ما تقلصت مساحة الحرية المتاحة[/light]

عبارة تختصر حكم جمال عبد الناصر

بوركت أخي موسى
على هذا النقل الموضوعي












التوقيع

 البعيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jan-2006, 09:46 PM   رقم المشاركة : 5
خنجي
مصري قديم



افتراضي السلام عليكم

الاخ ...ناصر
لماذا العصبية بالرد ,انا قلت راي وما زلت مصرا علية
وسوف ارد عليك بكل برود وبالادلة

اولا:

حسين فهمي قال بعظمة لسانة انة شركسي الاصل
والشراكسة اخوة لنا في الاسلام
ويكفي دورهم في رفعة المسلمين وحمايتهم في العصر المملوكي
ولم اقل ان العرب افضل منهم
فلا تحرف كلامي

ثانيا:
هل قرات تاريخ بشوات مصر ؟
هل قرات ماذا كانوا يفعلون بابناء مصر
ليتك راجعت سيرة البشوات
وظلمهم للشعب المصري
ويكفي ان مصر كانت لا تزال تعيش العصر الاقطاعي في عهدهم
وانهم كانوا يعاملون ابن البلد الاصلي معاملة السخرة

ثالثا:
جمال عبد الناصر يظل بطلا مصريا وعربيا واسلاميا بغض النضر
عن سلبياتة
اما عند قولك ان الجلاء تم في عام 1946 فهذا جزء من الحقيقة
نعم تم جلاء الانجليز ..ولكن جلاءهم الكامل من قناة السويس لم يحصل الا
في عهد جمال عبد الناصر

رابعا:
عن اي حرب ضد المسلمين تتحدث يا اخي ؟
هل عبدالناصر غير مسلم ؟
ام انة قمت بتكفيرة ؟
ثم من تقول انهم مسلمين وربما تقصد الارهابيين الذين قام بسجنهم
وافرج عنهم خلفة السادات والذي كافؤوة بان قتلوة وهو
يحتفل باول انتصار عربي علي الصهاينة

خامسا:
من قال ان عبدالناصر كان يقوم بتبديد اموالة لنشر الفتن بالدول العربية ؟
الا اذا قصدت ما يقولة خصومة
و لااعتقد اننا سوف نصدق اقاويل ومزاعم من يكن لة العداوة
عبدالناصر كان بطلا سواء رغبت او لم ترغب
وناصر القضية الفلسطينية اكبر مناصرة
وقدم دعم كبير للثورة الجزائرية ماديا ومعنويا
وناصر كل حركات التحررفي الوطن العربي والاسلامي
وكانت لة وقفات شجاعة مع الكويت ولبنان
كما انه دعم جميع دول وشعوب العالم الثالث
وساهم بانشاء منظمة عدم الانحياز

سادسا :
عبدالناصر كان بطلا وليس بحاجة الي شهادتك
ويكفي شهادة العديد من اصحابة وخصومة والتي تدل
علي ان الرجل كان صادقا
ولكن وللاسف فان العيب ليس فية بل في حكام بعض بلادنا العربية
والتي وقفوا منة موقفا سلبيا خشية علي الكراسي التي يجلسون عليها

سابعا :
من قال لك ان الامريكان انقذوة في حرب 56؟
للاسف يا اخي انت لا تقرء التاريخ
كلنا يعلم ان الاتحاد السوفييتي السابق والمتمثل بالرئيس خروتشوف
كان لة الفضل في وقف هذة الحرب
حيث قام ومن علي منصة الامم المتحدة بتهديد بريطانيا وفرنسا واسرائيل
وحذرهم من عواقب استمرار هجومهم علي مصر
مما ادي الي تراجع العدوان الثلاثي عن مصر
وانت تعلم مدي العداوة بين الكتلة الشيوعية الشرقية بقيادة الروس
والكتلة الغربية المتحالفة مع اليهود بقيادة امريكا







 خنجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jan-2006, 12:39 AM   رقم المشاركة : 6



افتراضي

الاخوة الاعزاء
خنجى
ناصر الملك والملكيه

اشكر لكما حماسكما
ولكن هل العقل العربى يسير فى اتجاه واحد

عبد الناصر

اسم كبير

اختلف العالم حوله بين مادح او قادح
ما فعلة عبد التاصر من انجازات كثير
وما تعرض له من اخفاقات كبيرة
هل سنصل يوما البى تقييم موضوعى لتجاربنا التاريخيه المريرة نستفيد منه لمستقبلنا
عموما الاوضاع مختلفه تماما بين اليوم والامس
الولايات المتحدة تدخلت فى 1956 لوراثة النفوذ الانجلوفرنسى فى المنطقة ولآن العدوان الثلاثى تم بدون علمها، الجلاء عن مصر كان بثمن فادح هو " فصل السودان " كما يذكر الكاتب الصحفى المصرى الراحل / محمد جلال كشك فى كتابه " ثورة يوليو الامريكيه " . التهديد الامريكى وليس الانذار الروسى هو ما انهى العدوان الثلاثى دون اغماط حق المقاومة المصرية الباسله .

رحم الله جمال عبد الناصر بقدر ما دافع عن امته وقضاياها
نريد ناصر فى وقتنا الحالى
واهديكم موقع عبد الناصر
موقع الرئيس جمال عبد التاصر













التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jan-2006, 12:50 AM   رقم المشاركة : 7
miro_mixe
إغريقي



افتراضي

اخى خنجى نقضك للاخ ناصر لا يعتمد على اساس منهجى وعندما تريض ان تعرف عبد الناصر على حقيقته فكما قرأت لمؤيديه فأقراء لمعارضيه
ولا يعنى هذا ان معارضى عبدالناصر قد تجنو عليه فكل يذكر دليله
وهذه نصيحه من اخ مصرى محب
اقراء هذا الكتاب
الطريق الى بيت المقدس
تأليف الدكتور جمال عبدالهادى
الكتاب ستجده على ثلاثه اجزاء اقراء الجزء الثالث من فقط
وتستطيع تحميل الكتاب من على هذا الموقع
وشكرا لسعة صدرك
اخوك فى الله
عبدالرحمن



http://www.waqfeya.com/pdf/books/index4.htm













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jan-2006, 09:42 AM   رقم المشاركة : 8



افتراضي Re: السلام عليكم

اقتباس:
الاخ ...ناصر
لماذا العصبية بالرد ,انا قلت راي وما زلت مصرا علية
وسوف ارد عليك بكل برود وبالادلة

لا يا أخي , العصبية في ردودك و ليست في ردودي

كما أنك لم ترد بأي أدلة .

اقتباس:

اولا:

حسين فهمي قال بعظمة لسانة انة شركسي الاصل
والشراكسة اخوة لنا في الاسلام
ويكفي دورهم في رفعة المسلمين وحمايتهم في العصر المملوكي
ولم اقل ان العرب افضل منهم
فلا تحرف كلامي

أنا لم أحرف كلامك !!

أنا قلت أنه لا فرق بين عجمي أو عربي إلا بالتقوي

و إن كنت أنت تعلم هذا و تعلم قدر الجراكسة كما تقول

فما كان قصدك حين قلت أنه شركسي ؟

اقتباس:
ثانيا:
هل قرات تاريخ بشوات مصر ؟
هل قرات ماذا كانوا يفعلون بابناء مصر
ليتك راجعت سيرة البشوات
وظلمهم للشعب المصري
ويكفي ان مصر كانت لا تزال تعيش العصر الاقطاعي في عهدهم
وانهم كانوا يعاملون ابن البلد الاصلي معاملة السخرة

أين الدليل علي كلامك ؟؟؟

أنت تردد كلام أعدائهم لا أكثر

كما أنه لا يمكن أن نقول أن ( الفئة ) كلها سيئة

فمن يقول بأن طبقة الكادحين كلها لصوص و قطاع طرق فهو مفتري كاذب

و من يقول أن طبقة الباشاوات كلها ظالمة مفترية فهو كاذب

و من يقول أن طبقة الضباط كلها ظالمة فهو كاذب

إلخ...

ثم ما علاقة كونه حفيد باشا و شركسي الأصل بما قاله ؟ لماذا لا تبتعدون عن شخصنة الحوار ؟

اقتباس:
ثالثا:
جمال عبد الناصر يظل بطلا مصريا وعربيا واسلاميا بغض النضر
عن سلبياتة
اما عند قولك ان الجلاء تم في عام 1946 فهذا جزء من الحقيقة
نعم تم جلاء الانجليز ..ولكن جلاءهم الكامل من قناة السويس لم يحصل الا
في عهد جمال عبد الناصر
[/B]

بل هو بطل يهودي صهيوني ماسوني بغض النظر عن إيجابياته ( إن وجدت له )

أما عن قولك بأن جلاء 46 هو جزء من الحقيقة فأسف يا عزيزي

هناك شئ أسمه ( الإحتلال الإنجليزي ) أو ( الإنتداب البريطاني )

و قد بدأ فعلياً عام 1882 في عهد الخديو توفيق ثم أعلن رسمياً عام 1914 ما

بين الخديو عباس حلمي الثاني و السلطان حسين عندما خرجت مصر من سلطان

تركيا في الحرب العالمية الأولي و إنتهي هذا الإحتلال رسمياً عام 1923 في عهد الملك فؤاد

ثم إنتهي فعلياً عام 1946 في عهد الملك فاروق , ففي عام 1946 إنسحبت

جميع القوات الإنجليزية من مصر و السودان , و تم إلغاء ما يسمي ب ( المندوب

السامي ) الذي كان يتدخل في كل كبيرة و صغيرة في شئون المصريين , و قام الملك

بإنزال العلم الإنجليزي من فوق قلعة القاهرة ليرفع العلم المصري مكانه ليرفف

فوق القلعة , و كانت هذه أخر مرة يرفف فوق القلعة أي علم أخر

أما القوات الإنجليزية التي بقيت في مدن القناة لحماية الأسهم الإنجليزية

فخروج هذه القوات هو شئ جيد و عمل عظيمفي حد ذاته إلا أنه لا علاقة له

بالإحتلال الإنجليزي , أي أن من ينسبون إنتهاء الإحتلال لعبد الناصر فهم

مزورون كذابون , أما موافقة عبد الناصر علي توقيع إتفاقية الجلاء الخاصة

بقناة السويس فهي ليست إنجاز و لا عبقرية منه , فهذه الإتفاقية هي التي فصلت

وحدة وادي النيل , تلك الإتفاقية التي اصر محمد نجيب علي عدم التوقيع عليها

و من قبله فاروق و حكوماته , و لكن وقع عليها عبد الناصر بعد إعتقال محمد

نجيب بشهر واحد فقط !!!

و أكرر جلاء الإنجليز عن مصر شئ و إنسحاب القوات من القناة شئ أخر

فلا يمكن أن نقول أن مبارك هو الذي طرد الصهاينة من أرضنا لمجرد أن الإنسحاب

الصهيوني من طابا تم في عهده !!!


اقتباس:
سادسا :
عبدالناصر كان بطلا وليس بحاجة الي شهادتك

أشكرك علي أسلوبك الراقي في الحوار و لكن أرجو أن تشرح لي ما

الذي حققه عبد ا لناصر لأمته حتي تنعته بالبطل ؟

أليس هو الذي قدم غزة و القدس و الجولان و سيناء علي طبق من ذهب لإسرائيل ؟

كانت مشكلتنا مع الصهاينة قبل عبد الناصر هي حدود 48 و بعد سيدك هذا

أصبحت مشكلتنا معهم هي الإنسحاب إلي حدود ما قبل 67 !!!

أذكر لي شئ واحد فعله عبد الناصر يحسب له لا عليه

اقتباس:
يكفي شهادة العديد من اصحابة وخصومة والتي تدل
علي ان الرجل كان صادقا

شهادة أصحابه له أمثال هيكل , فهي شهادة عليه و ليست له

أما خصومه فلا أدري عمن تتحدث و كيف تدل هذه الشهادات علي أنه كان صادقاً

اقتباس:
ولكن وللاسف فان العيب ليس فية بل في حكام بعض بلادنا العربية
والتي وقفوا منة موقفا سلبيا خشية علي الكراسي التي يجلسون عليها

وضح , بالأمثلة و الأدلة

اقتباس:
من قال لك ان الامريكان انقذوة في حرب 56؟

أي قارئ للتاريخ يعرف هذا جيداً

اقتباس:
للاسف يا اخي انت لا تقرء التاريخ

و أنت من ستعلمني قرأة التاريخ ؟

اقتباس:
كلنا يعلم ان الاتحاد السوفييتي السابق والمتمثل بالرئيس خروتشوف
كان لة الفضل في وقف هذة الحرب

كلكم من ؟

و هل ذلك الخروتشوف هو الذي أسقط انتوني إيدن أيضاً ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

اقتباس:
حيث قام ومن علي منصة الامم المتحدة بتهديد بريطانيا وفرنسا واسرائيل
وحذرهم من عواقب استمرار هجومهم علي مصر
مما ادي الي تراجع العدوان الثلاثي عن مصر

يا أخي كلنا نعرف أن أمريكا هي التي أنقذت عبد الناصر و زمرته !!

سبحان الله , الضباط الأحرار يشكرون أمريكا علي إنقاذها لهم و الأخ خنجي يريد أن يقنعني أن السوفييت هم الذين أنقذوهم !!!

اقتباس:
وانت تعلم مدي العداوة بين الكتلة الشيوعية الشرقية بقيادة الروس
والكتلة الغربية المتحالفة مع اليهود بقيادة امريكا

عندما تقول إنجلترا و فرنسا بالهجوم علي أحد عملاء أمريا , طبيعي جداً أن تأخذ منهم هذا الموقف , كما أن الأمريكان يكرهون الإنجليز , فقد ظلوا تابعين
للتاج البريطاني رسمياً حتي القرن الثامن عشر , و فعلياً حتي القرن العشرون
و لكن إنجلترا إنهارت بعد الحرب العالمية الاولي , و إنقلبت الأية و أصبح الإنجليز تابعين لأمريكا و لك أن تتخيل العبد حين يبصح سيداً علي سيده السابق !!






 حامل لواء المسلمين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jan-2006, 10:33 AM   رقم المشاركة : 9
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

يجب ان يعلم الجميع ان المخططات التي تنسج لتفريق الأمة . بدأت وبإتفاقات قديمة . وللأسف ضحك على الشعوب وبشعارات جوفاء بحجة القومية والعربية وخلافه . وارى ان كل من ينادي بالقومية العربية بغض النظر عن ما هيته هو مبتدع يشذ عن اصول الإسلام .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jan-2006, 08:46 PM   رقم المشاركة : 10
ابن زيدون
بابلي



افتراضي ggg

ذهب الحمار بام عمرو فما عادت ولا عاد الحمار













التوقيع

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شي قدير

 ابن زيدون غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jan-2006, 12:46 AM   رقم المشاركة : 11



افتراضي Re: ggg

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية ابن زيدون
ذهب الحمار بام عمرو فما عادت ولا عاد الحمار



[light=FFCC66]ما هى حكاية هذا المثل
من هى ام عمر
وما علاقة هذا بالموضوع [/light]












التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Feb-2006, 08:25 PM   رقم المشاركة : 12
الفرعون
مصري قديم
 

 




افتراضي

اقتباس
ذهب الحمار بام عمرو فما عادت ولا عاد الحمار
[line]
هذا المثل ورد فى كتاب البيان والتبين للجاحظ وبالتحديد فى النوادر ويمكن لى ان اسرد قصة هذا المثل او بيت الشعر على الرغم من انى سوف اخرج عن اطار الموضوع المطروح للمناقشة
[line]
وتحكى القصة ( انه كان مصطلح عند القدماء ان معلم الصبية بعد مرور الوقت يفقد عقله واتزاننه ،لكن الجاحظ التقى بمعلم صبية لم يرى له مثيل فى رجاحة عقله واشاد به الجاحظ فى المجالس ،و فى يوم زار الجاحظ هذا الرجل فوجده يقيم مأتم فقال له الجاحظ : عظم اجرك فى ابيك فقال له : ان ابى مات من عشرين عاما فقال : عظم اجرك فى امك فقال : امى امام الفرن تصنع لنا الخبز فقال: عظم اجرك فى زوجك فقال : هى فى البيت فقال : عظم اجرك فى ابنك فقال : انه يلعب مع الاطفال فقال : يرحمك الله من مات لك فقال : مر بى رجل منذ ثلاثة ايام وذكر بيت شعر عن امرأة تدعى ام عمرو ، واليوم عاد نفس الرجل وقال : ذهب الحمار بام عمرو فما عادت ولا عاد الحمار فادركت ان ام عمرو قد ماتت فصنعت لها هذا المأتم .
هذه هى قصة هذا المثل مع الاشارة الى اننى لم انقله نصا من كتاب النوادر ولكنى قرأته من فترة وصغته بهذه الصياغة
[line]
الى ناصر الملكية
اخى لابد ان تدرك شىء وهى ان فترة الملكية فى مصر كانت من اكثر الفترات سوء فى تاريخ مصر فقد صاحبها حملة انجليزية وهى حملة فريزر وايضا صاحبها احتلال بريطانى دام 72 عام وركود اقتصادى وسياسى واجتماعى فاعذرنى فان الملكية التى تناصرها كانت ملكية فاشلة .
اما جمال عبد الناصر فان كلامى اوكلام غيرى لا يوافى هذا الرجل حقه ففضل هذا الرجل لايختلف عليه اثنان.
وشكرا













التوقيع




الفرعونى

 الفرعون غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Feb-2006, 07:16 AM   رقم المشاركة : 13



افتراضي

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية الفرعون
اقتباس

[line]
الى ناصر الملكية
اخى لابد ان تدرك شىء وهى ان فترة الملكية فى مصر كانت من اكثر الفترات سوء فى تاريخ مصر فقد صاحبها حملة انجليزية وهى حملة فريزر وايضا صاحبها احتلال بريطانى دام 72 عام وركود اقتصادى وسياسى واجتماعى فاعذرنى فان الملكية التى تناصرها كانت ملكية فاشلة .
اما جمال عبد الناصر فان كلامى اوكلام غيرى لا يوافى هذا الرجل حقه ففضل هذا الرجل لايختلف عليه اثنان.
وشكرا



حملة فريزر كانت عام 1801 م على ما اذكر
الاحتلال البريطانى الذى دام 72 عام لا دخل للملكية به ، بل هى حرب صليبيه مستمره من عشرة قرون راجع الكتاب الذى يوضح ذلك على هذا الرابط
موقع المفكر الاسلامى د/ محمد عباس
والرابط التالى
المكتبة الاسلاميه
واما ما تذكره من ركود اقتصادى وسياسى واجتماعى فالتاريخ يذكر عكس ما تقول تماماَ فاحسن ما فى مصر بدأ ايام الملكيه وسنوضح هذا فى موقع اخر ووقت اخر وليس معنى هذا اننى ضد اومع اى عصر فكلها تاريخى ولااتنكر له . ولا اوافقك القول ان الملكية التى كانت ملكية فاشلة .
بل لم تكن تؤدى ما يريده منها القوى المتنفذة اضافة الى تنامى السخط العام .
الامر برمته لايستقيم تفسيره الا بتصور اصرار اشرار الغرب على استمرار الحروب الصليبيه على الامه الاسلاميه بوسائل شتى لاكثر من عشرة قرون .












التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Feb-2006, 09:22 PM   رقم المشاركة : 14



افتراضي

الموضوع طويل جدا جدا , لو قسمته الى اقسام اوسلسلته لكان افضل , لكن اشكرك على هذا النقل الطيب وعلى هذه الصراحة ....

لا بد ان لكل شخص حسنات وسيئات كما ذكر في المقال ولذلك فإننا لا نملك ان نخرج فلانا من النار فندخله الجنة او العكس اذ الامر في النهاية لرب الخلق وبارئهم, هو أعلم بهم منا جميعا ولكنني أحب التنويه على فقرة مهمة من حديث الاخ النسر وهي رسالة لا بد ان يفهمها الجميع ...
الضحك على اللحى ولى ولن يعود , وشعارات القومية والاممية ايضا ولت ولم تجد لها مسوقا ناجحا ...
نجح عبد الناصر في بادئ الامر في جعل القومية دينا يعبد من دون الله ولكنه في الوقت نفسه اهان الاسلام والمسلمين واذلهم واذاقهم الويلات , كان خطيبا مفوها لكنه ما استخدم هذه الميزة الا ليهين مما اعزه الله ورفعه...
قلنا بان عبد الناصر نجح في خداع كثيرين وكان مثلا يقتدى به لمن يتقن اللف والدوران والانتقام من اصدقاء الغدأي الإخوان المسلمين...

أتى دور الإسلام الآن بلا لف ولا دوران , وها هي الحركات الاسلاميه تتقدم ويرجع غيرها ... لا حل الا في الاسلام ...













التوقيع




 عبد الله ابن ياسين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Feb-2006, 08:55 PM   رقم المشاركة : 15
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي عبد الناصر ومرحلة انكسار امة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لعل طرحى لشخصية جمال عبد الناصر الأن سيكون مثار جدل كبير بين مؤيدى جمال عبد الناصر، ولكنها وجهة نظرى فى تحليل ‏فترة حكم عبد الناصر، ووجهتى نظرى مثل غيرها من وجهات النظر التى اثيرت حول هذه الشخصية الجدلية.‏

ربما يكون الذى ساعدنى على تكوين وجهة نظرى التى سوف اطرحها هنا اننى قد ولدت فى اواخر عصر عبد الناصر 1964 وكل ما ‏علمته كان من دراسات وروايات لشهود عيان لمرحلة حكم عبد النصر، لذلك لم اتأثر بالجو الذى عاشه من عاش عصر عبد الناصر ولم ‏ارى انه اسطورة تاريخية بل من وجهة نظرى هو نكبة تاريخية ومرحلته كانت مرحلة انكسار امة

تعالوا نرى مراحل حياة عبد الناصر الرئيسية فى حكم مصر
‏1-‏ اشتراك عبد الناصر فى انقلاب 23يوليو ( ثورة يوليو )‏
‏2-‏ تأميم قناة السويس والعدوان الثلاثى
‏3-‏ حرب 1967‏

‏1-‏ ثورة يوليو ‏

مرت المنطقة العربية بأحداث كثيرة فى الفترة التى سبقت انقلاب 23 يوليو، واهم مرحلة هى حرب 1948، إن حرب 1948 ازعجت ‏امريكا والغرب وإسرائيل معهم، لأنها كانت وليدة فكرة عودة الخلافة الاسلامية وتبنى الملك فاروق لهذه الفكرة وكان فاروق قد ارسل ‏الجيش على اساس انه جيش الخلافة ليحرر بيت المقدس ويطرد اليهود من فلسطين.‏
كان لابد من ازاحة الملك فاروق من الحكم نهائيا، ليس ذلك فقط، بل وإنهاء الملكية فى مصر، لأن الاسرة المالكة فى مصر كانت تستمد ‏سلطتها من خلافة الاسلامية وكانت تشعر بأنها هى المسئولة عن اعادة الخلافة الاسلامية من جديد ‏
لذلك كان قرار الانقلابيين هو انهاء الملكية وإعلان الجمهورية، وطرد الملك فاروق من مصر ‏

بعدما استولى هؤلاء الانقلابيين على مصر بدأت بينهم الخلافات على من يحكم مصر، فكانوا حفنة متآمرة ولا يوجد ليدها اى خلفية ‏سياسية ولا خبرة فى ادارة شئون الحكم، وكانت هذه الحفنة هى الصيد السمين لمن سمنه من قبل وساعدهم وهم الامريكان.، تم طرد ‏محمد نجيب من الحكم واعتقل فى بيته فى المرج حتى الموت لأنه اعترض على افكار عبد الناصر الساذجة واعترض على شخصيته ‏المتسلطة الغير واعية والانفعالية، ومثل هذه الشخصية لا يجوز ليها ان تحكم بلدا مثل مصر، ومن الادلة على عدم خبرة هؤلاء ‏الانقلابيين هو ان يعين ضابط صغير مثل عبد الحكيم عامر وزيرا للدفاع وإعطائه رتبة مشير، مما حدا باللواء قائد القوات الجوية الى ‏الاستقالة لأنه وجد انه من الاهانة ان يكون قائده ضابط صغير عمره يومها بضع وثلاثون سنة .‏
‏ تخيلوا ان نأتى بتلميذ فى مدرسة ونجعله مديرها ماذا سيفعل فيها او موظف صغير ونجعله رئيس مجلس ادارة شركة كبيرة، ‏تخيلوا الفوضى والخراب الذى سوف يعم
هذا ما حدث بالضبط انهار الجيش المصرى تماما ‏

عندما تأكدت امريكا ان من يحكم مصر هم حفنة من المتآمرين على شعبهم وانهم ينفذون خطتها فى المنطقة كان لابد لها ان تنفرد بحكم ‏من المنطقة ولكن كيف وإسرائيل مرتبطة ببريطانيا التى اعطتها وعد بلفور وفرنسا الحليف القوى فى المنطقة وممثل اوربا الذى لاتريد ‏اسرائيل ان تخسره ، كيف تسيطر على المنطقة وتجعل الشعوب فى المنطقة ترى ان هناك منطقية فى التقارب واللين بين الانقلابيين فى ‏مصر والأمريكان. وكانت خطة محكمة ‏
عبد الناصر المندفع الذى يقود بلد منهك يرسل بجيشه يحارب فى اليمن. لم نعرف حتى الن ماذا كان يريد عبد الناصر فى اليمن . هل ‏كان يحارب طواحين الهواء هناك؟؟؟ لا احد يعرف
‏2- عبد الناصر الذى يحكم فقط من سنتين ولم يأخذ وقت كافى لترتيب البيت الداخلى يأخذ قرار ببناء سد على النيل ( السد العالى) ولا ‏يوجد عاقل فى العالم يرى ان بلد لم يفق من الانقلاب او من الثورة يأخذ قرار بإنشاء مشروع ضخم وعملاق مثل السد العالى فى هذه ‏الظروف. ولكن هل يوجد فى ذلك الحين حاكم اغبى ولا اقل حكمة من عبد الناصر الذى اصر بعنجهية وعدم خبرة وتسرع ورائهم ‏امريكا التى كانت تدفعه للمشروع ومن ناحية ضغطت على البنك الدولى ليرفض تمويل المشروع ‏
وجدت امريكا أن هذه هى اللحظة الحاسمة ودفعت بمن يجعل من هذه النقطة هى نقطة التحول فى المنطقة كما ارادت امريكا. ودست ‏من رجالها من ينفذ خطتها ويرسم احلام وردية لعبد الناصر فقال له انت لديك قناة السويس اممها ولاحاجة لك بالنك الدولى ولا اى دولة ‏فى العالم، كبرت الفكرة فى عقل الرجل المتهور المندفع, عارضه عدد كبير فى الفكرتين ، فكرة بناء السد فى هذا الوقت بالذات وايضا ‏توقيت قناة السويس، كان المتبقى سنوات تعود القناة لمصر واذا رفضت هذه الدول عودتها سوف تأممها مصر.‏
ولكن الرجل لم يستمع الا لما دفعتهم امريكا لتنفيذ مخططها ولم يستمع للنصائح وامم قناة السويس ونحن لسنا ضد التأميم ولكن ضد ‏التوقيت، وامم عبد الناصر القنال وبدأت امريكا تشعل المنطقة عن بعد ، دفعت اسرائيل وحركتها وحركة فرنسا وانجلترا ولم يكن ايدن ‏بأقل حماقة واندفاع من عبد الناصر ونفذ الجميع مخطط امريكا وقامت الحرب ووقفت امريكا لتضع نفسها ولأول مرة كحاكم للعالم على ‏حساب غباء عبد الناصر وقالت لاسرائيل تراجعى وامرت فرنسا وانجلترا بالخروج ووقف العدوان والا تدخلت, ثم نظرت امريكا ‏لاسرائيل عن بعد وهى تقول لها ( اما قلت لك انه لن ينفعك ويساندك الا أنا) كفى على بريطانيا وعد بلفور والباقى على انا.‏
وفعلا من يومها لاتستطيع انجلتر ولا فرنسا التدخل فى مشكلة الشرق الاوسط بل ان اسرائيل ترفض فعليا اى تدخل لاوربا فى قضية ‏الشرق الاوسط. ومن يومها وضعت امريكا قدمها فى المنطقة ولم تخرجها.‏

الرجل لم يتعلم ولم يفهم ان لكل قرار وقته وهذه اهم نقطة فى اتخاذ القرار السياسى والاقتصادى، التوقيت .‏

ولضيق الوقت سوف اكمل النقطة الثالثة ان شاء الله فيما بعد وسوف نتحاور فى نقطة جدلية من نقاط هذا الموضوع ان شاء الله ‏


‏ يرجع الى‏
‏-‏ ثورة يوليو الامريكية – الاستاذ احمد جلال كشك رحمة الله
‏-‏ حديث المرحوم حسن الشافعى نائب عبد الناصر واحد قيادة مجلس قبادة الثورة مع الاستاذ احمد منصور فى قناة ‏الجزيرة







 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
خلال, عبدالناصر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع