منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: إسرائيل.. مصير محتوم بالزوال (آخر رد :النسر)       :: موضوع حذف ولماذا (آخر رد :قطر الندى)       :: مكوّنات الأمة.. الثقافة والهوية والدولة (آخر رد :النسر)       :: أيام في قازان /1 (آخر رد :الذهبي)       :: الرد بمسؤلية وجدارة على ،المنتدى في خطر ياأدارة...لتاج حححححول (آخر رد :اسد الرافدين)       :: المنتدى في خطر يا ادارة (آخر رد :الذهبي)       :: الاصل التاريخي لقبائل الحياينة المغربية. (آخر رد :guevara)       :: السومريون (آخر رد :النسر)       :: الامير خالد بن يزيد الأموي .. رائد علم الكيمياء --تاريخ منسي (آخر رد :قطر الندى)       :: أحمد حسن الزيات (آخر رد :قطر الندى)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> المشاركات المتميزة




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 29-Mar-2006, 06:23 PM   رقم المشاركة : 31
العقاب
بابلي



افتراضي من ريتشارد قلب الأسد إلى صلاح الدين

من ريكاردوس قلب الأسد ملك الإنجليز (هو ريتشارد قلب الأسد) ، إلى صلاح الدين الأيوبي ملك العرب أيها المولى :

حامل خطابي هذا ، بطل صنديد ، لاقى أبطالكم في ميادين الوغى ، وأبلى في القتال البلاء الحسن .

وقد وقعت أخته أسيرة ، فساقها رجالكم إلى قصركم وغيروا اسمها . فقد كان اسمها ماري فأطلق عليها اسم ثريا .

وإن لملك الإنجليز رجاء يتقدم به إلى ملك العرب ، وهو إما أن تعيدوا إلى الأخ أخته ، وإما أن تحتفظوا به أسيرا معها ، لا تفرقوا بينهما ، ولا تحكموا على عصفور أن يعيش بعيدا عن أليفه.

وفيما أنا بانتظار قراركم بهذا الشأن ، أذكركم بقول الخليفة عمر بن الخطاب ، وقد سمعته من صديقي الأمير حارث اللبناني وهو (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا)



فكان جواب السلطان الناصر صلاح الدين :

(من سلطان المسلمين صلاح الدين الى ريكاردوس ملك الإنجليز أيها المولى : صافحت البطل الباسل الذي أوفدتموه رسولا إلى ، فليحمل اليكم المصافحة ممن عرف قدركم في ميادين القتال .

وإني لأحب أن تعلموا ، بأنني لن أحتفظ بالأخ أسيرا مع أخته ، لأننا لا نبقي في بيوتنا إلا أسلاب المعارك .

لقد أعدنا للأخ أخته .

وإذا عمل صلاح الدين بقول عمر بن الخطاب ، فلكي يعمل ريكاردوس بقول عيسى : فرد أيها المولى الأرض التي اغتصبتها إلى أصحابها ، عملا بوصية السيد المسيح عليه السلام .



يتبع......













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 العقاب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Mar-2006, 05:03 AM   رقم المشاركة : 32
الملك الضليل
مصري قديم



افتراضي يا شمس الاسلام هل لك من شروق

سعدت يا اخى بموضوعك القيم واثار فى نفس الوقت شجونى وما املك الا ان اقول كما قال الملك الضليل الا ايها الليل الطويل الا انجلى والطغرائى فى لاميه العجم اللتى تقول

******** type="****/**********">doPoem(0)












التوقيع

ركبت جوادى ذات يوم طلبا لملك اجدادى اجتزت الصحارى و السهول وجدته فريسه للصوص جردت سيفى فاذا به قد صدأ نظرت لفرسى فاذا به من طول المسافه قد مات

 الملك الضليل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Apr-2006, 02:14 PM   رقم المشاركة : 33
العقاب
بابلي



افتراضي

في ذكرى هدم الخلافة (أمريكا تدفع ضريبة سنوية للدولة الإسلامية!)

هل تصدقون أن أمريكا تدفع لأول مرة في حياتها وتاريخها كله الضريبة السنوية للدولة الإسلامية، وهل تصدقون أن أمريكا توقع لأول مرة في تاريخها وثيقة بلغة غير لغتها، اقرأوا ما يلي:

بدأت أعلام سفن الولايات الأمريكية التي نالت استقلالها من إنجلترا في 1776م ترفرف في البحار اعتباراً من 1783م ولو أنها كانت متواضعة بالنسبة لأوربا، وفي 25/7/1785م استولى المجاهدون المسلمون التابعون لولاية الجزائر التي تخضع للحكم الإسلامي العثماني على سفينة تخص الولايات الأمريكية في مياه قادش وهي سفينة القائد (Isaak Stevenes) المسماة ماريا (Maria) التابعة لميناء بوسطن، ثم لقي القائد (O`Brien` I Dauphin`i) التابع لفلادلفيا بعد مدة قصيرة نفس العاقبة، فقد جلب إلى ولاية الجزائر.

وفي شهري أكتوبر ونوفمبر من العام 1793م استولى المجاهدون المسلمون على 11 سفينة تخص الولايات الأمريكية،
فأعطى المؤتمر الأمريكي للرئيس الأمريكي جورج واشنطن صلاحية صرف مبلغ 688.888 دولارا ذهبا لإنشاء سفن متينة يمكنها صد هجمات المسلمين الأتراك وكان ذلك في 27/3/1794م، وتعهد البنسلفاني (Joshua Humphrey) بإنشاء هذه السفن، وبفضل المجاهدين الأتراك (كما يذكر المؤرخون) وضع حجر الأساس لتأسيس قوة بحرية وصناعة سفن للولايات المتحدة.

كان إنشاء أسطول أمريكي يمكنه مطاولة ولاية الجزائر يحتاج إلى وقت طويل، لذا اتصلت واشنطن بولاية الجزائر وطلبت الهدنة وبموجب معاهدة 21 صفر الخير 1210هـ الموافق 5/9/1795م المكونة من 22 مادة باللغة التركية وقعت أمريكا على ما يلي:

تدفع الولايات الأمريكية إلى ولاية الجزائر التابعة لدولة الخلافة العثمانية فورا مبلغ 642 ألف دولارا ذهبيا وتدفع لها سنويا مبلغ 12 ألف ليرة عثمانية ذهبية، وفي مقابل ذلك يطلق سراح الأسرى الأمريكيين الموجودين في الجزائر ولا تتعرض ولاية الجزائر لأية سفينة أمريكية لا في الأطلسي ولا في البحر الأبيض.

[light=FFFF99]وقع وصدق على المعاهدة جورج واشنطن بنفسه، وبكلر بك حسن باشا من طرق الدولة العثمانية. [/light]

[light=FFFF99]وهذه هي المعاهدة الوحيدة التي وقعتها أمريكا طوال تاريخ حياتها بغير لغتها، [/light]وفي نفس الوقت هي المعاهدة الوحيدة التي وافقت فيها أمريكا وتعهدت خلال تاريخها كله بدفع ضريبة (تسمى سنوية) لدولة أجنبية.



*عن الأصل الموجود في الأرشيف الأمريكي (National Archives of the United States) وترجمة النص إلى الإنكليزية (Treaties of the United states, Hunter Miler ، واشنطن: 1939 . 1 . 276-317 ) .

لعل هذا يفسر خوف الغرب والأمريكان من دولة الخلافة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


للاخ ابو الحارث التميمي


يتبع......













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 العقاب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Apr-2006, 01:37 AM   رقم المشاركة : 34
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

********>drawGradient()






الصور المرفقة
 






التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Apr-2006, 06:12 PM   رقم المشاركة : 35
العقاب
بابلي



افتراضي قـــــف .... وتأمل!! ( من خادمكم المطيع جورج م. أ

أرسل الملك جورج الثاني ملك إنجلترا ابنة أخيه الأميرة دوبانت ورئيس ديوانه على رأس بعثة مكونة من ثماني عشرة فتاة من بنات الأمراء والإشراف إلى إشبيلية لدراسة نظام الدولة والحكم وآداب السلوك وكل ما يؤدي إلى تهذيب المرأة.


ولقد أرسل رسالة معها هذا نصها: ( من جورج الثاني ملك إنجلترا والغال والسويد والنرويج إلى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الأندلس صاحب العظمة هشام الثالث الجليل المقام, وبعد التعظيم والتوقير فقد سمعنا عن الرقي العظيم الذي تتمتع بفيضه الصافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل لتكون بداية حسنة في اقتفاء أثركم لنشر أنوار العلم في بلادنا التي يسودها الجهل من أربعة أركان , ولقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة دوبانت على رأس بعثة من بنات أشراف الإنجليز تتشرف بلثم أهداب العرش والتماس العطف لتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم ، وحماية الحاشية الكريمة وحدب من اللواتي سيتوافرون على تعليمهن .

ولقد أرفقت مع الأميرة الصغيرة هدية متواضعة لمقامكم الجليل أرجو التكرم بقبولها مع التعظيم والحب الخالص) .

من خادمكم المطيع

جورج م . أ


يتبع......













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 العقاب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Apr-2006, 12:24 AM   رقم المشاركة : 36
البعيد
عباسي



افتراضي ماذا فعلت بقلوبنا

أخي الفاضل العقاب
أكرمك الله بخيري الدنيا والآخرة
وجعلك رفيقاً للرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة













التوقيع

 البعيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Apr-2006, 06:52 PM   رقم المشاركة : 37
العقاب
بابلي



افتراضي هارون الرشيد

الحاجب : مولاي أمير المؤمنين .. هذا رسول من بلاد الفرنجة بالباب ...

يشير الخليفة بيده .. ويدخل الرسول مطأطئ الرأس حتى يقف بين يديه ..

الرشيد : هات ما عندك ..

يمد الرسول يده برسالة .. يأخذها الحاجب من يده .. ويعطيها الخليفة ..

يفتح الخليفة الرسالة :


من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب أما بعد : فإن الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرخ وأقامت نفسها مقام البيدق ، فحملت إليك من أموالها وذلك لضعف النساء وحمقهن ، فإذا قرأت كتابي فاردد ما حصل قبلك وافتد نفسك وإلا فالسيف بيننا !

تغيّرت ملامح الرشيد .. احمر وجهه .. انتفخت أوداجه .. كأنه بركان يستعد للثوران .. أو قنبلة بدأ عدّها التنازليّ لتنفجر ..

دارت في ذهنه صور ملتهبة .. تحركها ريح عاصف من الغضب .. ويؤججها وقود شديد الانفجار من الأنفة والشموخ ..

ما هذا ؟؟

هذا الكلام موجّه لأعظم ملك على وجه الأرض ؟؟

هذه الرسالة ترسل إلى من وطئت جيوشه وكتائبه مشارق الأرض ومغاربها ؟؟

ومن نقفور هذا ؟؟ أنا لا أعرفه !!

وهل يستحق أصلا أن أقرأ اسمه ؟ أو أنظر في رسالته ؟؟

ليتني استقبلت من أمري ما استدبرت .. إذا لما فتحت الرسالة .. ولا قرأت سطورها ..


نظر الخليفة إلى الرسول نظرة صقر غاضب .. وكأنه يردد في جوانحه قول النبي صلى الله عليه وسلم (( لولا أن الرسل لا تقتل لقتلتكما ))

لم يكن لديه من الوقت ما يكفي لطلب ورقة يكتب فيها ردا على هذا المتطاول .. فالغضب قد بلغ أشده .. والقلب يحتاج لعملية سريعة تريح ما تأجج بداخله من بركان الغيظ الهائج ..

لم يكن أمير المؤمنين يرى أن هذا الدعيّ النكرة يستحق أن يخسر لأجله قطعة من كتاب !!

قلب الأسد الورقة .. وخطّ على ظهرها كلمات بقيت منقوشة على ذاكرة التاريخ ..

هذه الكلمات قليلة .. ولكنها تغني عن ملايين الكلمات التي نسمعها اليوم عن الشجب والاستنكار والاعتراض ..

هذه الكلمات معدودة .. ولكنها تغني عن آلاف الملفات التي ترزح تحتها أدراج قضايانا ودواليب مصائبنا ..

كلمات .. تعني كل معاني العزة والشموخ والتحدي ... لماذا ؟؟

لأنها لم تصدر ضمن مواثيق الأمم المتحدة .. وليس لها رقم في قرارات مجلس الأمن الدولي ...

كلمات - برغم طول العهد بها .. وبعد الزمان بيننا وبينها - إلا أنها تشعّ كل يوم قوة ومجدا .. وأنفة وسموّا ..

كلمات .. ترسم صورة ذلك البركان الهائج يثور على مساحة التاريخ ..

كلمات .. لا تحتاج إلى شرح أو توضيح أو إعادة .. فالمثل يقول (( كلام الملوك لا يعاد ))

تبّا لك يا نقفور .. أيّ مصيبة هذه التي أوقعت فيها نفسك ؟

تبّا لك يا نقفور !! أهكذا تخاطب أسيادك ..؟؟

تبّا لك يا نقفور .. ثم تبّا لك .. هل كنت بكامل قواك العقلية وأنت تخطّ هذه الرسالة ..؟؟ لا أظن ذلك !!

يا نقفور .. بما أنك تطاولت على أسيادك .. فخذ هذا الرد على ظهر رسالتك .. لتكون وصمة عار على جبينك .. على طول الزمن .. وممر التاريخ ..


(( مِنْ هَارُونَ أَمِيرِ المؤْمِنِينَ إِلى نُقْفُورَ كَلبِ الرّومِ !
قَرَأتُ كِتَابَكَ يَا ابنَ الكَافِرَةِ ! وَالجَوَابُ مَا تَرَاهُ دُونَ مَا تَسْمَعُه ))


لن أترك الكتابة في هذا الموضوع إلى أن تقام دولة الخلافة الراشدة بإذن الله تعالى......

********>drawGradient()


يتبع......












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 العقاب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Apr-2006, 08:48 PM   رقم المشاركة : 38
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

جزاك الله خيراً أخي العقاب على هذه السلسلة الجميلة من الصفحات الذهبية لتاريخ أمتنا الإسلامية التي تذكر المسلم بماضي قوة أمته يوم كانت تحت راية واحدة ويحكمها خليفة واحد.

وسنعمل نحن الآن بما نستطيعه ليعود للأمة ذلك المجد والعز والظفر عن طريق الخلافة الراشدة القوية ، ولن نقف مكتوفي الأيدي ، بل سنسعى لتغيير واقع الأمة المزري في كل جوانبه.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Apr-2006, 02:43 PM   رقم المشاركة : 39
العقاب
بابلي



افتراضي شجاعة أم عمارة يوم أحد

قَالَ ابْنُ هِشَامٍ : وَقَاتَلَتْ أُمّ عُمَارَةَ نُسَيْبَةُ بِنْتُ كَعْبٍ الْمَازِنِيّة يَوْمَ أُحُدٍ . فَذَكَرَ سَعِيدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْأَنْصَارِيّ : أَنّ أُمّ سَعْدِ بِنْتِ سَعْدِ بْنِ الرّبِيعِ كَانَتْ تَقُولُ دَخَلْتُ عَلَى أُمّ عُمَارَةَ فَقُلْت لَهَا : {يَا خَالَةُ أَخْبِرِينِي خَبَرَك ; فَقَالَتْ خَرَجْتُ أَوّلَ النّهَارِ وَأَنَا أَنْظُرُ مَا يَصْنَعُ النّاسُ وَمَعِي سِقَاءٌ فِيهِ مَاءٌ فَانْتَهَيْتُ إلَى رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ وَهُوَ فِي أَصْحَابِهِ وَالدّوْلَةُ وَالرّيحُ لِلْمُسْلِمِينَ . فَلَمّا انْهَزَمَ الْمُسْلِمُونَ انْحَزْتُ إلَى رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فَقُمْت أُبَاشِرُ الْقِتَالَ وَأَذُبّ عَنْهُ بِالسّيْفِ وَأَرْمِي عَنْ الْقَوْسِ حَتّى خَلَصَتْ الْجِرَاحُ إلَيّ . قَالَتْ فَرَأَيْتُ عَلَى عَاتِقِهَا جُرْحًا أَجْوَفَ لَهُ غَوْرٌ ، فَقُلْت : مَنْ أَصَابَك بِهَذَا ؟ قَالَتْ ابْنُ قَمِئَةَ أَقْمَأَهُ اللّهُ لَمّا وَلّى النّاسُ عَنْ رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أَقْبَلَ يَقُولُ دُلّونِي عَلَى مُحَمّدٍ ، فَلَا نَجَوْتُ إنْ نَجَا ، فَاعْتَرَضْتُ لَهُ أَنَا وَمُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَأُنَاسٌ مِمّنْ ثَبَتَ مَعَ رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فَضَرَبَنِي هَذِهِ الضّرْبَةَ وَلَكِنْ فَلَقَدْ ضَرَبْته عَلَى ذَلِكَ ضَرْبَاتٍ وَلَكِنّ عَدُوّ اللّهِ كَانَ عَلَيْهِ دِرْعَانِ}.

ذكره ابن هشام في سيرته


هكذا يكون الدفاع عن رسول الله حتى في حالة الضعف والقلة، فما بالكم اليوم يا إخواني في المنتدى، يهان الرسول الأكرم صلاة ربي وسلامه عليه ونحن كثر ولا نحرك ساكنين، فنحن إذا كما أخبر عليه الصلاة والسلام "عثاء كغثاء السيل".......

وكان حقا ما قيل:

******** type="****/**********">doPoem(0)
[/poem]

يتبع......












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 العقاب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-May-2006, 05:26 PM   رقم المشاركة : 40
العقاب
بابلي



افتراضي اهتدوا بالصحابةِ الأبرار ِوالنجوم ِالأخيار

الحمدُ للهِ القائل ِفي محكم ِالتنزيل: ( محمدٌ رسُولُ اللهِ ، والذينَ مَعَهُ أشداءُ على الكفارِ رُحَمَاءُ بَينهم تـَرَاهُم رُكعاً سُجداً يبتغونَ فضلاً منَ اللهِ ورضواناً سيماهُم في وجوهِهم من أثرِ السُّجودِ) الفتح/29. ويقولُ الرسولُ الأكرمُ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ : ( أصحابي كالنجوم ِ بأيِّهـِمُ اقتديتم اهتديتم ) رواهُ الحاكم .

أيُّها الإخوة ُالأكارم : لقد ابتدأ اللهُ الآية َبالتأكيدِ على نبوةِ محمدٍ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ ورسالتِهِ، ثمَّ عقـَّبَ على هذا التأكيدِ بوصفٍ يُبيِّنُ فيهِ حقيقة َما كانَ عليهِ صحابتهُ الكرامُ رِضوانُ اللهِ تعالى عنهم أجمعين من صفاتٍ قرآنيةٍ, تمكنتْ من نفسياتِهم, فقد صَقلَ القرآنُ شخصياتِهم أروع َ ما يكونُ الصَّقل، وبناها أعظمَ ما يكونُ البناء، فكانوا كما أريدَ لهُم أن يكونوا من غيرِ تكلفٍ ولا تفلتٍ ، بل عِلمٌ وفهم ، عملٌ وإخلاص . فهُمْ أشداءُ على الكفار.

وتلكَ هيَ المِـيزَة ُالأولى التي تميَّزوا بها ، أشداءُ حيثُ يجبُ أن تكونَ الشِدَّة ُ، من غيرِ رأفةٍ ولا رحمةٍ .

فلا يُوالونَ أعداءَ اللهِ ولا يُجامِلونهُم على حسابِ عقيدتِهم , ولا يظاهرونهم . بل هوَ الولاءُ المطلقُ للهِ تباركَ وتعالى . وهُم لا يتوَدَّدُونَ إليهم بما لا يجوزُ فيهِ التودُّدُ ولا التقرُّبُ ، ولو كانوا منْ أولي القربى .

فلا يجوزُ على حسابِ العقيدةِ تواطؤٌ ولا تنازل ، بل شدَّة ٌوأيُّمَا شِدَّة . شدة ٌ كتلكَ التي سَطـَّرَت كتبُ السِيَرِ لها أمثالاً وأمثالاً. بـدءً بالحبيبِ المُصطفى صلى اللهُ عليهِ وسلمَ وانتهاءً بأصحابهِ ومن ماثلهُم , واقتدى أثرهم .

فقد بَيَّنت حقيقة َما كانَ عليهِ هؤلاءِ الرجالُ, من فهم ٍللعقيدةِ وأحكامِها , والتزام ٍ مطلق ٍ بما انبثقَ عنها , أو بنيَ عليها . كيفَ لا, وقد سَبقهُم نبيُّهُم فقالَ لقومِهِ من غيرِ توَجُّس ٍمنهم ولا تخوُّفْ ( إنكم وما تعبدونَ من دون ِاللهِ حَصَبُ جهنمَ أنتم لها وارِدُون) الأنبياء/98.

كيفَ لا, وقد سَفـَّهَ أحلامَهُم وعابَ دينهُم ، وحَقـَّرَ أصنامَهُم . كيفَ لا ! وقد نقضَ أساسَ عقيدتِهم حتى خرَّ عليهم سَقفـُها.

ثمَّ كيفَ لا ! وهو صاحبُ قدوَتِهم ومحلُّ أسوَتِهم فيما يقولُ وفيما يَفعل . فقد روى مُسلمُ في صحيحِهِ عن أبي هُريرة َرضيَ اللهُ تعالى عنهُ بعدَ أن نقضتْ قريشٌ عهدَها, وحينَ فتح ِمكة َأنَّ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ قال: ( يا معشرَ الأنصارِ هل ترونَ أوباشَ قريش ٍ؟ قالوا نعَم ، قال أنظروا إذا لقيتمُوهُم غداً أن تحصُدوهُم حَصداً، وأخفى بيدِهِ وَوضعَ يمينـَهُ على شمالِهِ وقالَ مَوعِدُكـُمُ الصَّفا، قالَ فمَا أشرَقَ يومئذٍ لهُم أحدٌ إلاَّ أنامُوهُ { أي قتلوه } هكذا هُمُ الرجالُ ، وأولئكَ هُمُ الأبطالُ ، أشداءُ على أعدائِِهِ ، رُحماءُ بأوليائِهِ .

أمَّا الميزة ُالثانية ُ: التي تجلـَّت بها صورَتـُهُم ، فالرَّحمة ُبينهُم حيثُ تجبُ الرحمة ُ، تأسِّياً بنبيِّهمُ الرَّحمةِ المهداةِ صلواتُ ربي وسلامُهُ عليه واقتداءً به، فقد روى الشيخان ِعن عبدِ اللهِ بن ِعُمَرَ رضيَ اللهُ تعالى عنهُمَا أنهُ قال : إشتكى سعدُ ابنُ عُبادة ُشكوى لهُ، فأتى رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ يَعودُهُ مَعَ عبدِ الرحمن ِبن ِعوفٍ وسعدِ بن ِأبي وقاص ٍ وعبدِ اللهِ بن ِ مسعودٍ رضيَ اللهُ تعالى عنهم أجمعين فلمَّا دخلَ عليهِ وجدَهُ في غـَشْيَةٍ فقال : أقدْ قضى ؟ قالوا لا يا رسولَ الله ِ, فبكى الرسولُ الأكرمُ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ , فلما رأى القومُ بكاءَهُ بَكوا، فقال : ألا تسمَعون ؟ إنَّ اللهَ لا يُعذبُ بدمْع ِالعين ِ، ولا بحزن ِالقلب ، ولكنْ يُعذبُ بهذا { وأشارَ إلى لسانِهِ } أو يَرحَمْ . وصدقَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ إذ يقول : ( إنمَا يَرحَمُ اللهُ من عبادِهِ الرُحَمَاء ) .

ومن صُورِ رحمةِ الصحابةِ بعضِهم لبعض ٍكذلكَ ما رواهُ مسلمُ عن أنس ٍ قال : ( قالَ أبو بكرٍ رضيَ اللهُ تعالى عنهُ بعدَ وفاةِ الرسول ِصلى اللهُ عليهِ وسلمَ لِعُمَرَ: انطلق بنا إلى أمِّ أيمنَ نزُورُهَا كما كانَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ يزورها ، فلما انتهينا إليها بكت ، فقالا لها ما يُبكيكِ ؟ ما عندَ اللهِ خيرٌ لرسول ِالله ، فقالت ما أبكي أن لا أكونَ أعلمُ أنَّ ما عندَ اللهِ خيرٌ لرسولِهِ، ولكن أبكي أنَّ الوحيَ قد انقطعَ من السماءِ ، فهيَّجَتهُمَا على البكاءِ فجعلا يبكيان ِمَعَهَا .

وأما المِيزَة ُالثالثة ُ: فامتثالـُهُمُ المطلقُ لأمرِ اللهِ وأمرِ رسولِهِ، هذا الإمتثالُ الذي عبَّرَت عنهُ الآية ُالكريمة ُحيثُ قالت : ( تراهُم ركعاً سُجدا ) وهوَ امتثالٌ لأمرٍ أمَرَ بهِ اللهُ، وهم يُبينـُونَ أنهُم طوعُ أمرهِ وأمرِ رسولِهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ . فتلكَ هيَ الطريقُ للوصول ِإلى الغايةِ المنشودةِ والهدفِ المُبتغى ( يَبتغونَ فضلاً من اللهِ ورضوانا ) فنيلُ مرضاةِ اللهِ عزَّ وجلَّ غايتـُهُم ، فبها سعادتـُهُم ، وبها حياتـُهُم ، حياة ُالأولى بجعلِها السبيلَ للوصول ِ إلى الآخرةِ الباقية .

أيُّها الإخوة ُالأحبة ُ: لقد كانت تلكَ الصفاتُ من اللهِ بمكان ٍعليٍّ، حتى استحقت نزولَ آياتٍ بها, تـُتلى إلى يوم ِ القيامةِ. فعلى أكتافِ هؤلاءِ الرجال ِالأبرار, والنجوم ِالأخيار, أقامَ محمدٌ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ دينـَهُ، وَبَنا دولتـَهُ، وحملَ عقيدَتـَهُ ، حتى عمَّ الأرضَ خيرُها، وتحولتِ البشرية ُعن ِالجاهليةِ بوجهـِهَا المُقفر، إلى نورِ الحقِّ المليكِ المقتدر، وخرجت من ظلم ِ الأديان ِالمُقحلةِ إلى عدل ِالإسلام ِالمُثمر، ومن ضيق ِالدنيا إلى سَعَةِ الدنيا والآخرةِ .

وعلى أكتافِ أمثال ِهاتيكَ الدُّرَرِ سيعادُ إحياءُ تلكَ الأرض ِمن مَواتٍ بإقامةِ صرح ِالخلافةِ الراشدةِ الثانيةِ الموعودينَ بها قريباً بإذنه تعالى ، وحمل ِالعقيدةِ ونشرِهَا لتحيا البشرية ُاليومَ وترزقَ الحياة َالطيبة َوتنالَ الخيرَ العميمَ ، تماماً كما نالتهُ بالأمس ِ. فقوموا ولا تستكينوا، فما ورَّثَ القعودُ عزَّاً، ولا أعادَ التقاعسُ مَجداً, ولا أحيا كرامَة ً، ولا أوجدَ نهضة ً، ولا أعطى سيادة ً. واعلموا أنَّ عزَّتكم لا تكونُ إلاَّ بالإسلام ِ, فمهما ابتغيتـُمُ العزَّة َفي غيرهِ أذلـَّكُمُ الله .

فسارعوا إلى خيرِ العمل ِ، قبلَ أن يُحكِمَ قبضتـَهُ الأجل . فلا تغرنـَّكُمُ الحياة ُ الدنيا بزخرُفها ، ولا يفتننكـُمُ الشيطانُ بزينتِها . ألفظوها خلفَ ظهورِكم ، وقولوا لها كما قالَ سَيِّدي عمرُ بنُ الخطابِ رضيَ اللهُ عنهُ { يا دُنيا غـُرِّي غيري } .

واسألوا اللهَ جَعلـَهَا بأيديكم ،لا بقلوبكم . وأن يُسخـِّرَها لكم فتـُخضِعوها, ولا يُسخـِّرَكم لها فتـُخضِعَكم ، واسألوا اللهَ العافية ، والمعافاة َالدائمة َ في الدين ِ والدنيا والآخرة .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بقلم الأستاذ : سعيد عبد الله الصالح



يتبع......

















التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 العقاب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-May-2006, 05:40 PM   رقم المشاركة : 41
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي

 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله كل خير أخي العقاب و زادك من العلم و من الفضل .


ترى و الله ننتظر مقالاتك بكل شوق لهذه الصفحات و ما فيها من البركات .

أطلت الغياب عنا يا أخي .............


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع






 أبو سليمان العسيلي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-May-2006, 11:30 AM   رقم المشاركة : 42
العقاب
بابلي



افتراضي مشاهد عزة

أشكر الأخوة على الردود والتفاعل مع الموضوع أما الآن فأترككم مع خالد بن الوليد...

أخرج الحاكم في المستدرك وعبد الرزاق وابن أبي شيبة في مصنفيهما والطبراني بإسناد قال عنه الهيثمي حسن أو صحيح ولفظه: [عن أبي وائل قال كتب خالد بن الوليد إلى أهل فارس يدعوهم إلى الإسلام: بسم الله الرحمن الرحيم من خالد بن الوليد إلى رستم ومهران وملأ فارس سلام على من اتبع الهدى أما بعد، فإنا ندعوكم إلى الإسلام فإن أبيتم فأعطوا الجزية عن يد وأنتم صاغرون، فإن أبيتم فإن معي قوماً يحبون القتل في سبيل الله كما تحب فارس الخمر والسلام على من اتبع الهدى]. وأخرج سعيد بن منصور في السنن عن الشعبي قال أقرأني ابن بقيلة صاحب الحيرة كتاباً مثل هذا يعني طول الكف: [بسم الله الرحمن الرحيم من خالد بن الوليد إلى مرازبة فارس سلام على من اتبع الهدى أما بعد فالحمد لله الذي سلب ملككم ووهن كيدكم وفرق جمعكم وفض خدمتكم فاعتقدوا مني الذمة وأدوا الجزية إلى أن قال وإلا والله الذي لا إله إلا هو لآتينكم بقوم يحبون الموت كما تحبون الحياة].


يتبع......












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 العقاب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-May-2006, 10:27 AM   رقم المشاركة : 43
العقاب
بابلي



افتراضي يوسـف بن تاشـفين أحد زعماء المسـلمين

يعتبر يوسف بن تاشفين بحق واحداً من عظماء المسلمين الذين جدّدوا للأمة أمر دينها ولم يأخذ حقه من الاهتمام التاريخي إلا قليلاً. وشخصية يوسف بن تاشفين شخصية إسلامية متميزة استجمعت من خصائل الخير وجوامع الفضيلة ما ندر أن يوجد مثلها في شخص مثله. فيوسف بن تاشفين «أبو يعقوب» لا يقل عظمة عن يوسف بن أيوب الملقب بصلاح الدين الأيوبي، وإذا كان الأخير قد ذاع صيته في المشرق الإسلامي وهو يقارع الصليبيين ويوحد المسلمين، فإن الأول قد انتشر أمره في المغرب الإسلامي وهو يقارع الإسبان والمارقين من الدين وملوك الطوائف ويوحد المسلمين في زمن كان المسلمون فيه أحوج ما يكونون إلى أمثاله.

نشأ يوسف بن تاشفين في جنوب بلاد المغرب (موريتانيا حالياً) نشأة إيمانية جهادية، وأصله من قبائل «سنهاجه اللثام» ويقال بأنه حميري عربي وفي روايات أخرى بربري.

كانت الظروف السياسية السائدة في زمنه غاية في التعقيد وغلب عليها تعدد الولاءات وانقسام العالم الإسلامي وسيطرة قوى متناقضة على شعوبه. ففي بغداد كانت الخلافة العباسية من الضعف بمكان بحيث لا تسيطر على معظم ولاياتها، وفي مصر ساد الحكم الفاطمي الفاسد، وفي بلاد الشام بدأت بواكير الحملات الصليبية بالنزول في سواحل الشام، وفي الأندلس استعرت الخصومة والخيانة وعم الفساد بين ملوك طوائفها، وأما في بلاد المغرب الإسلامي حيث نشأ وترعرع فكانت قبائل مارقة من الدين تسيطر على الشمال المغربي، وتحصن مواقعها في ا لمدن الساحلية كسبتة وطنجة ومليلة، وهي من آثار الدولة العبيدية الفاطمية التي تركت آثاراً عقيدية منحرفة تمثلت في جزء منها بإمارة تسمى الإمارة البرغواطية سيطرت على شمال المغرب وبنت أسطولاً قوياً لها وحصنت قواتها البحرية المطلة على مضيق جبل طارق.

وفي عام 445هـ أسّس عبد اللـه بن ياسين حركة المرابطية (الرباط في سبيل اللـه)، وبعد عشر سنوات تسلم قيادة الحركة يوسف بن تاشفين، فبدأ بتعمير البلاد وحكمها بالعدل، وكان يختار رجالاً من أهل الفقه والقضاء لتطبيق الإسلام على الناس، واهتم ببناء المساجد باعتبارها مراكز دعوة وانطلاق وتوحيد للمسلمين تحت إمارته، ثم بدأ يتوسع شرقاً وجنوباً وشمالاً فكانت المواجهة بينه وبين الإمارة البرغواطية الضالة أمراً لا مفر منه.

إستعان ابن تاشفين في البداية بالمعتمد بن عباد - وهو أحد أمراء الأندلس الصالحين - لمحاربة البرغواطيين، فأمدّه المعتمد بقوة بحرية ساعدته في القضاء على الإمارة الضالة، وهكذا استطاع أن يوحد كل المغرب حتى مدينة الجزائر شرقاً، وحتى غانة جنوباً، وكان ذلك عام 476هـ. وبعد أن قوي ساعده واستقرت دولته وتوسعت، لجأ إليه مسلمو الأندلس طالبين الغوث والنجدة، حيث كانت أحوال الأندلس تسوء يوماً بعد يوم، فملوك الطوائف لقبوا أنفسهم بالخلفاء، وخطبوا لأنفسهم على المنابر، وضربوا النقود بأسمائهم، وصار كل واحدٍ منهم يسعى للاستيلاء على ممتلكات صاحبه، لا يضره الاستعانة بالإسبان النصارى أعداء المسلمين لتحقيق أهدافه، واستنابوا الفساق، واستنجدوا بالنصارى وتنازلوا لهم عن مداخل البلاد ومخارجها. وأدرك النصارى حقيقة ضعفهم فطلبوا منهم المزيد.

ولقد استجاب ابن تاشفين لطلب المسلمين المستضعفين، وفي ذلك يقول الفقيه ابن العربي: «فلبّاهم أمير المسلمين ومنحه اللـه النصر، وألجم الكفار السيف، واستولى على من قدر عليه من الرؤساء من البلاد والمعاقل، وبقيت طائفة من رؤساء الثغر الشرقي للأندلس تحالفوا مع النصارى، فدعاهم أمير المسلمين إلى الجهاد والدخول في بيعة الجمهور، فقالوا: لا جهاد إلا مع إمام من قريش ولستَ به، أو مع نائبه وما أنت ذلك، فقال: أنا خادم الإمام العباسي، فقالوا له: أظهر لنا تقديمه إليك، فقال: أو ليست الخطبة في جميع بلادي له؟ فقالوا: ذلك احتيال، ومردوا على النفاق».

وحتى يكون ابن تاشفين أميراً شرعياً أرسل إلى الخليفة العباسي يطلب منه توليته. ويقول السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء: «وفي سنة تسع وسبعين أرسل يوسف بن تاشفين صاحب سبتة ومراكش إلى المقتدي يطلب أن يسلطنه وأن يقلده ما بيده من البلاد فبعث إليه الـخُلَعَ والأَعلام والتقليدَ ولقّبه بأمير المسلمين، ففرح بذلك وسُر به فقهاء المغرب».

وبعد أن زاد ضغط النصارى الإسبان القادمين من الشمال استنجد بابن تاشفين المعتمد بن عباد، ونُقِلَ عنه في كتاب دراسات في الدولة العربية في المغرب والأندلس أنه قال: «رعي الـجِمال عندي خير من رعي الخنازير» وذلك كناية عن تفضيله للسيادة الإسلامية، ودخل المعتمد مع ابن تاشفين الأندلس شمالاً وقاد ابن تاشفين الجيوش الإسلامية وقاتل النصارى قتالاً شديداً وكانت موقعة الزلاّقة من أكبر المعارك التي انتصر فيها المسلمون انتصاراً كبيراً على الإسبان، وهُزم ملكهم الفونسو السادس هزيمة منكرة.

وعلى أثر هذه الموقعة خَلَعَ ابنُ تاشفين جميعَ ملوك الطوائف من مناصبهم ووحّد الأندلس مع المغرب في ولاية واحدة لتصبح: أكبر ولاية إسلامية في دولة الخلافة.
يقول صاحب الـحُلَل الـمَوْشِيّة: (ولما ضخمت مملكة يوسف بن تاشفين واتسعت عمالته، اجتمعت إليه أشياع قبيلته، وأعيان دولته، وقالت له: أنت خليفة اللـه في أرضه، وحقك أكبر من أن تدعى بالأمير، بل ندعوك بأمير المؤمنين. فقال لهم: حاشا للـه أن نتسمى بهذا الاسم، إنما يتسمى به خلفاء بني العباس لكونهم من تلك السلالة الكريمة، ولأنهم ملوك الحرمين مكة والمدينة، وأنا راجلهم والقائم بدعوتهم، فقالوا له: لا بد من اسم تمتاز به، فأجاب إلى «أمير المسلمين وناصر الدين» وخطب لهم بذلك في المنابر وخوطب به من العُدْوَتَيْن - أي المغرب والأندلس -).

يقول السلامي الناصري في الاستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصى: «إنما احتاج أمير المسلمين إلى التقليد من الخليفة العباسي مع أنه كان بعيداً عنه، وأقوى شوكة منه، لتكون ولايته مستندة إلى الشرع... وإنما تسمى بأمير المسلمين دون أمير المؤمنين أدباً مع الخليفة حتى لا يشاركه في لقبه، لأن لقب أمير المؤمنين خاص بالخليفة، والخليفة من قريش».

ومن علامات التقوى والتمسك بأهداب الدين تمسك الأمراء والحكام بالنقد الشرعي، وفي ذلك يقول ابن الخطيب في كتابه الإحاطة: (كان درهمه فضة، وديناره تبراً محضاً، في إحدى صفحتيه «لا إله إلا اللـه محمد رسول اللـه»، وتحت ذلك «أمير المسلمين يوسف بن تاشفين»، وفي الدائر ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين، وفي الصفحة الأخرى «الإمام عبد اللـه أمير المؤمنين» وفي الدائرة «تاريخ ضربه وموضع سكه»). وعبد اللـه اصطلاحاً هو كنية يصلح لاسم كل خليفة عباسي. واتخذ يوسف السواد شعاراً للمرابطين، وهو نفس شعار الدولة العباسية، ورفع شعار السواد يدل على التمسك بالسنة والتمسك بالوحدة وعدم شق جماعة المسلمين، إضافة إلى أن راية رسول اللـه صلى الله عليه وسلم كانت سوداء.

لقد ذاع صيت ابن تاشفين بين العلماء والقضاة بشكل خاص وبين الناس بشكل عام فتناقلوا أخباره وصفاته، وتواتر عنهم نقل صفات الجهاد والعدل والزهد والإخلاص والتمسك بالإسلام وبدولة المسلمين الشرعية، حتى أثنى عليه معظم العلماء والفقهاء.

جاء في الخطاب المطول الذي رفعه الفقيه المعروف بابن العربي واسمه عبد اللـه بن عمر: «... الأمير أبو يعقوب يوسف بن تاشفين المتحرك بالجهاد، المتجهز إلى المسلمين باستئصال فئة العناد، ولمة الفساد، قام بدعوة الإمامة العباسية والناس أشياع، وقد غلب عليهم قوم دعوا إلى أنفسهم ليسوا من الرهط الكريم ولا من شعبه الطاهر الصميم، فنبّه جميع من كان في أفق قيامه بالدعوة الإمامية العباسية، وقاتل من توقف عنها منذ أربعين عاماً إلى أن صار جميع من في جهة المغارب على سعتها وامتدادها له طاعة، واجتمعت بحمد اللـه على دعوته الموفقة الجماعة، فيخطب الآن للخلافة، بسط اللـه أنوارها، وأعلى منارها على أكثر من ألفي منبر وخمسمائة منبر، فإن طاعته ضاعفها اللـه من أول بلاد اللـه الإفرنج، استأصل اللـه شأفتهم، ودمّر جملتهم إلى آخر بلاد السوس مما يلي غانة، وهي بلاد معادن الذهب، والحافة بين الحدين المذكورين مسيرة خمسة أشهر، وله وقائع في جميع أصناف الشرك من الإفرنج وغيرهم، قد فللت غربهم، وقللت حزبهم، وألفت مجموعة حربهم، وهو مستمر على مجاهدتهم ومضايقتهم في كل أفق، وعلى كل الطرق، ولقد وصل إلى ديار المشرق في هذا العام قاضٍ من قضاة المغرب يعرف بابن القاسم، ذكر من حال هذا الأمير ما يؤكد ما ذكرته، ويؤيد ما شرحته، وقد خصّه اللـه بفضائل، منها الدين المتين، والعدل المستبين، وطاعة الإمام، وابتداء جهاده بالمحاربة على إظهار دعوته، وجمع المسلمين على طاعته، والارتباط بحماية الثغور، وهو ممن يقسم بالسوية، ويعدل في الرعية، وواللـه ما في طاعته مع سعتها دانٍ منه، ولا ناءٍ عنه من البلاد ما يجري فيه على أحد من المسلمين رسم مَكْسٍ، وسبل المسلمين آمنة، ونقوده من الذهب والفضة سليمة من الشرب، مطرزة باسم الخلافة ضاعف اللـه تعظيمها وجلالها. هذه حقيقة حاله واللـه يعلم أني ما أسهبت ولا لغوت بل لعلي أغفلت أو قصرت».

وجاء رد الخليفة بخط يده وبمداد ممسك: «... إن ذلك الولي الذي أضحى بحبل الإخلاص معتصماً، ولشرطه ملتزماً، وإلى أداء فروضه مسابقاً، وكل فعله فيما هو بصدده للتوفيق مساوقاً، لا ريبة في اعتقاده، ولا شك في تقلده من الولاء، طويل نجاده، إذا كان من غدا بالدين تمسكه، وفي الزيادة عنه مسلكه، حقيقاً بأن يستتب صلاح النظام على يده، ويستشف من يومه حسن العقبى في غده، وأفضل من نحاه، وعليه من الاجتهاد دار رحاه، جهاد من يليه من الكفار، وإتيان ما يقضي عليهم بالاجتياح والبوار، اتباعاً لقوله تعالى: ﴿قاتلوا الذين يلونكم من الكفار﴾ فهذا هو الواجب اعتماده، الذي يقوم به الشرع عماده».
وللغزالي قول فيه رد على طلب ابن العربي منه لفتوى بحقه نقتبس منه: «لقد سمعت من لسانه -ابن العربي- وهو الموثوق به، الذي يستغنى مع شهادته عن غيره، وعن طبقة من ثقاة المغرب الفقهاء وغيرهم من سيرة هذا الأمير أكثر اللـه في الأمراء أمثاله، ما أوجب الدعاء لأمثاله، فلقد أصاب الحق في إظهار الشعار الإمام المستظهري، وإذا نادى الملك المستولي بشعار الخلافة العباسية وجب على كل الرعايا والرؤساء الإذعان والانقياد، ولزمهم السمع والطاعة، وعليهم أن يعتقدوا أن طاعته هي طاعة الإمام، ومخالفته مخالفة الإمام، وكل من تمرد واستعصى وسل يده عن الطاعة فحكمه حكم الباغي، وقد قال اللـه تعالى: ﴿وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تـفـيء إلى أمر اللـه﴾ والفيئـة إلى أمـر اللـه الرجوع إلى السلطان العادل المتمسك بولاء الإمام الحق المنتسب إلى الخلافة العباسية، فكل متمرد على الحق فإنه مردود بالسيف إلى الحق، فيجب على الأمير وأشياعه قتال هؤلاء المتمردة عن طاعته لا سيما وقد استنجدوا بالنصارى المشركين أوليائهم، وهم أعداء اللـه في مقابلة المسلمين الذين هم أولياء اللـه، فمن أعظم القربات قتالهم إلى أن يعودوا إلى طاعة الأمير العادل المتمسك بطاعة الخلافة العباسية، ومهما تركوا المخالفة وجب الكف عنهم، وإذا قاتلوا لم يجز أن يتبع مدبرهم، ولا أن (ينزف) على جريحهم.... وأما من يظفر به من أموالهم فمردود عليهم أو على ورثتهم، وما يؤخذ من نسائهم وذراريهم في القتال مهدرة لا ضمان فيها... ويجب على حضرة الخليفة التقليد فإن الإمام الحق عاقلة أهل الإسلام، ولا يحل له أن يترك في أقطار الأرض فتنة ثائرة إلا ويسعى في إطفائها بكل ممكن. قال عمر رضي اللـه عنه: «لو تركت جرباء على ضفة الفرات لم تُطل بالهناء -القِطر- فأنا المسؤول عنها يوم القيامة». فقال عمر بن عبد العزيز: «خصماؤك يا أمير المؤمنين»، يعني أنك مسؤول عن كل واحد منهم إن ضيعت حق اللـه فيهم أو أقمته فلا رخصة في التوقف عن إطفاء الفتنة في قرية تحوي عشرة فكيف في أقاليم». انتهى كلام الغزالي.

بقلم: أحمد الخطيب (الخطواني) - القدس



يتبع......












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 العقاب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jun-2006, 02:51 PM   رقم المشاركة : 44
العقاب
بابلي



افتراضي روائع من التاريخ العثماني

في إحدى المرات عندما كان السلطان يقوم بجمع هذا الغبار من على ملابسه لوضعه في القارورة ، قالت له زوجته (كولبهار): أرجو أن تسمح لي يا مولاي بسؤال.
- اسألي يا (كولبهار).
- لم تفعل هذا مولاي ؟ وما فائدة هذا الغبار الذي تجمعه في هذه القارورة ؟
- إنني سأوصي يا (كولبهار) بعمل طابوقة من هذا الغبار ، وأن توضع تحت رأسي في قبري عند وفاتي … ألا تعلمين يا (كولبهار) أن الله سيصون من النار يوم القيامة جسد من جاهد في سبيله ؟
- ونفذت فعلاً وصيته ، إذ عمل من هذا الغبار المتجمع في تلك القارورة … غبار الجهاد في سبيل الله … عمل منه طابوقة ، وضعت تحت رأس هذا السلطان الورع عندما توفي سنة 1512م … وقبره موجود حتى الآن بجانب الجامع الذي بناه (جامع بايزيد) ، رحمه الله تعالى.



يتبع......



المصدر: روائع من التاريخ العثماني ، أورخان محمد علي












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 العقاب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jun-2006, 07:15 PM   رقم المشاركة : 45
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي جزاك الله خيرا اخى العقاب

اقتباس:
روائع من التاريخ العثماني

اقتباس:
ونفذت فعلاً وصيته ، إذ عمل من هذا الغبار المتجمع في تلك القارورة … غبار الجهاد في سبيل الله … عمل منه طابوقة ، وضعت تحت رأس هذا السلطان الورع عندما توفي سنة 1512م

انها حقا روائع من تاريخ الاسلام






الصور المرفقة
بيضاء.gif‏ (6.6 كيلوبايت, المشاهدات 59)






التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأمة, الذهبية, الصفحات

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع