:: العرب في شمال إفريقيا لا يمثلون سوى 0.01% (آخر رد :mohamade)       :: جامع صاحب الطابع (آخر رد :الجزائرية)       :: ابن حجر العسقلاني ... أحد اكابر علماء مصر و العالم الإسلامي (آخر رد :الذهبي)       :: جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى ... عالم قطر اهل مصر (آخر رد :الذهبي)       :: شخصيات ماسونية عربية و اسلامية. (آخر رد :guevara)       :: أبو يوسف.. المفتي الاقتصادي (آخر رد :aliwan)       :: ثابت بن قرة.. إقليدس العرب (آخر رد :aliwan)       :: البارودي.. رب السيف والقلم (آخر رد :aliwan)       :: مسجد حسان. (آخر رد :guevara)       :: صديقون حقا (آخر رد :aliwan)      



العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
30-Mar-2006, 09:37 PM   رقم المشاركة : 1
كما محمد توفيق
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي من هو قارون ؟

تشير كتب التراث إلى أن ‏" قارون‏ " هو أحد أكبر وأشهر الأثرياء عبر التاريخ الإنسانى كله‏ ، وهو من بنى إسرائيل‏ ، ويعتقد أنه كان يمت بصلة قرابة ـ ابن عمة أو ابن خالة النبى موسى عليه السلام ـ لكن حرصه على المال والثراء جعلاه يتقرب من فرعون مصر‏ ، بل يتحرك معادياً لسيدنا موسى ، محاولاً تشويه دعوته فى عيون أتباعه‏ .‏ وكان ‏" قارون‏ " عليماً بالكيمياء‏ ويمتلك القدرة على تحويل بعض المعادن‏ ومنها النحاس إلى ذهب ومجوهرات وقد استغل ذلك فى تكوين ثروة هائلة‏ مازالت مضرب الأمثال فى الثراء والكفر بنعمة الله حيث وصل ثراؤه إلى درجة جعلت مفاتيح خزائنه تمثل مشكلة كبيرة‏ ، حتى أن المفتاح الواحد كان يحتاج إلى عشرة رجال من الفراعنة العمالقة لحمله‏ ، فكيف الحال مع الخزائن نفسها‏ .‏

على قول ابن اسحق هو عم موسى و قال الأعمش و غيره : ابن عمه . ولم تشر التوراة الى قارون إطلاقاً مع أنها ذكرت قورح الذى ثأر على قيادة موسى لبنى إسرائيل فى سيناء و إنضم إليه 250 شخصاً من بنى إسرائيل و اتهموا موسى و هارون بأنهما يترأسان بنى إسرائيل جوراً و بدون وجه حق فكان مصيرهم : (إصحاح 16 عدد : 21) إنشقت الأرض التى تحتهم و فتحت الأرض فاها و ابتعلتهم و كل ما كان لقورح مع كل الأموال . وخرجت نار من عند الرب و أكلت الـ 250 رجلاً.

وهو نفس المصير الذى لاقاه قارون كما جاء فى القرأن الكريم :  فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأرْضَ ..  ، جعل أهل الكتاب يقولون أن قارون هو قورح ، وللأسف فإن بعض المفسرين الإسلاميين نقلوا عنهم هذا القول فقد جاء فى تفسير القرطبى (تفسير الآية 76 سورة القصص) : قال النخعى و قتادة و غيرهما : كان ابن عم موسى وهو قارون بن يصهر بن قاهث بن لاوى بن يعقوب و موسى بن عمران بن قاهث . و تلقف المستشرقون المنكرون لنبوة محمد صلى الله عليه و سلم . هذا القول و راحوا يقولون أن محمداً سمع قورح فعرّبها إلى قارون ثم نسج حوله قصة ثرائه و كنوزه و لكنه استبقى المصير الذى لقيه قورح و هو خسف الأرض به و بداره . وهذا افتراء على الله و على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .

وجاء القرأن الكريم ليظهر الحقيقة التى طمسها كتاب التوراة عند إعادة كتابتها فى المنفى فحذفوا منها كل ما يتعلق بقارون . ذلك أنهم اعتبروا أن قارون كان نقطة سوداء فى تاريخ بنى إسرائيل . إذ هو من شيوخ بنى إسرائيل وهو عم موسى عليه السلام . و لكنه كان ممالئاً لفرعون . بل كان سوط عذاب لفرعون على بنى إسرائيل و جمع ثروته من عرقهم . ومن هنا كان عدم إيمانه بموسى . وكفر بأنعم الله عليه و قال عن ثروته : " إنما أوتيته على علم عندى " . فكان أن خسف الله الأرض به و بداره ـ وما كان فيها من كنوز و كانت داره فى مصر فى منطقة الفيوم ـ وارتأى كتاب التوراة أن شخصية مثل هذه لا يجب أن تذكرها الأجيال القادمة فحذفوها .

أما قورح ـ الذى كانت ثورته على موسى فى سيناء وجمع حوله 250 من بنى إسرائيل و اعترضوا على ترأس موسى للشعب فإنهم حرصوا على إثبات قصته تغليظاً لمصير أولئك الذين تجرأوا على نبيهم وكان مصيره خسف الأرض به وناراً أحرقت المتضامنين معه ’’. ويقرر القرأن  إِنّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَىَ … … ولو استعرضنا أسماء أولاد و أحفاد لاوى (موسى من سبط لاوى) لا نجد بينهم من تسمى باسم قارون .

وفى رأينا أن " قارون " هو نفسه يصهار عم موسى . و قد يقول القارئ شتان بين اسم يصهار و بين اسم قارون . و الدليل على أن يصهار عم موسى هو نفسه " قارون " الآتى :
1- جاء فى قاموس الكتاب المقدس (ص 1072) : ‘‘ يصهار ’’ اسم عبرى معناه يضئ أو يشرق .
2- جاء فى تفسير القرطبى ان ‘‘ قارون ’’ كانت كنيته فى قومه ‘‘ المنّور ’’ لوضاءته و جماله .
3- الجذر العبرى ‘‘ قرن ’’ معناه أنار و أضاء و أشع و اشتقاقاً منه : قارون ……… بمعنى الأنور المنّور (الأستاذ رؤوف أبو سعدة . من إعجاز القرأن . جـ2 ص 71) .

من هذا يتضح أن ‘‘ قارون ’’ الذى أخبر عنه القرأن الكريم هو يصهار عم موسى الذى ورد اسمه فى التوراة . زيادة على ذلك فإن اسم ‘‘ قارون ’’ يحمل معنى أخر . ذلك الفعل " يقر " العبرى هو الفعل ‘‘ وقر ’’ العربى و كلاهما يفيد معانى الثقل و العظمة و المال . فالوقر يعنى الحمل الثقيل و الوقار من معانيه العظمة . وحينما اشتق القرأن الكريم من ‘‘ يقرون ’’ اسم ‘‘ قارون ’’ لم يبعد كثيراً عن قواعد اللغة العبرية حيث يشتق من ‘‘ يشرون ’’ اسم ‘‘ شارون ’’ . من هذا نرى أن اختيار اسم ‘‘ قارون ’’ كان إعجازاً لفظيـًا من القرأن الكريم . إذ يتماشى مع قواعد اللغة العبرية ـ وفى نفس الوقت يعنى المنير و هو نفس اسم ‘‘ يصهار ’’ ـ كما أنه يتضمن معنى الحمل الثقيل و فيه إشارة إلى كنوزه التى كانت مفاتيحها من الثقل بحيث يعجز عن حملها الرجال الأشداء ..  ..وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَآ إِنّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُوْلِي الْقُوّةِ ..  [76 ـ القصص ]

كما أن ‘‘ يصهار ’’ ـ الذى هو ‘‘ قارون ’’ ـ هو والد قورح الذى ثأر على موسى فى سيناء و لعل ما حدث من خسف أموال قارون كان له أثر عميق فى نفس قورح إذ فقد المال الذى كان يمنى نفسه بالتمتع به بعد أن يؤول إليه. ولكن ها هى آماله قد ضاعت وحملها فى نفسه و خرج من مصر مع موسى إذ لم يعد هناك من شئ يربطه بمصر إلا الأسف على هذه الثروة الضائعة . ونفّس عما فى دخيلته فيما بعد بالثورة على موسى و هارون . وكان مصيره أن خسف الله به الأرض هو الأخر فى سيناء كما خُسفت الأرض بأبيه من قبل فى مصر
’’.
وللمزيد أدخل الرابط :














التوقيع

كمال محمد توفيق

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
01-Apr-2006, 11:34 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي

الأخ العزيز كما . تم حذف الرابط لأنه كان يقودنا الى مركز بيع للموسوعة الشاملة وهذا مخالف للمنتدى
ارجو ذكر كاتب المقال او التنويه عنه

اشكرك













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
30-Apr-2006, 10:59 AM   رقم المشاركة : 3
abourady
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله عليه وسلم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شكراً لك اخي الكريم كل عام وانت بخير ان شاء الله













التوقيع

abou rady

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
قارون

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:40 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0