:: العرب في شمال إفريقيا لا يمثلون سوى 0.01% (آخر رد :mohamade)       :: جامع صاحب الطابع (آخر رد :الجزائرية)       :: ابن حجر العسقلاني ... أحد اكابر علماء مصر و العالم الإسلامي (آخر رد :أحمد11223344)       :: جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى ... عالم قطر اهل مصر (آخر رد :أحمد11223344)       :: شخصيات ماسونية عربية و اسلامية. (آخر رد :guevara)       :: أبو يوسف.. المفتي الاقتصادي (آخر رد :aliwan)       :: ثابت بن قرة.. إقليدس العرب (آخر رد :aliwan)       :: البارودي.. رب السيف والقلم (آخر رد :aliwan)       :: مسجد حسان. (آخر رد :guevara)       :: صديقون حقا (آخر رد :aliwan)      



العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
10-Apr-2006, 12:57 AM   رقم المشاركة : 1
كما محمد توفيق
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي ما الفرق بين اليهودى و الإسرائيلى ؟

ولابد فى البداية ، من توضيح الفرق الأساسى الهام بين مفهوم " بنى إسرائيل " و مفهوم " اليهود " و "اليهودية " . فبنو إسرائيل كانوا فى زمانهم شعباً دان باليهودية . وقد كان لهم ، بين القرن الحادى عشر و القرن السادس قبل الميلاد ، مُلكاً فى بلاد السراة (أى فى جنوب الحجاز وفى المنطقة المعروفة اليوم بعسير) . و قد زال هذا الشعب من الوجود بزوال مُلكه ، و لم يعد له أثر بعد أن انحلت عناصره و امتزجت بشعوب أخرى فى شبه الجزيرة العربية و فى غير شبه الجزيرة العربية . وهذا تماماً ما حدث لغيره من الشعوب البائدة .
أمّا اليهودية ، فهى ديانة توحيدية وضعت أسسها أصلاً على أيدى أنبياء من بنى إسرائيل ، بناءً على شريعة أو " توراة " موسى (قابل العبرية توره مع العربية " ترئية " ، أى " تعليم ") ،وقد كان بنو إسرائيل أوّل من دان باليهودية ، لكنهم لم يكونوا وحدهم اليهود حتى فى زمانهم و الديانة اليهودية التى ربّما انتشرت على أيديهم أوّل الأمر استمرت فى الانتشار بعد زوالهم و انقراضهم كشعب . وما زالت هذه الديانة منتشرة فى معظم أرجاء العالم بين شعوب مختلفة لا تمت إلى بنى إسرائيل بصلة ، لغة و عرقاً ، مع العلم بأن هنالك عناصر من بنى إسرائيل القدامى لابدّ أنها إنصهرت فى المجتمعات اليهودية التى انتظمت فى مختلف الأقطار بعد زوال مُلك إسرائيل حيث قام . ولابدّ أن هنالك عناصر أكثر من شعب إسرائيل البائد إنصهرت فى مجتمعات عربية ، يمنية أو عراقية أو شامية أو مصرية ، و تحولت بمرور الزمن إلى المسيحية فالإسلام . ومن البديهى أن العرق بحدّ ذاته لا يموت ، إنما الذى يموت هو المجتمع و الانتماء و الاسم ، وذلك عن طريق التحوّل من واقع تاريخى إلى واقع آخر .
و الادعاء السائد بين يهود العالم بانهم سلالة بنى إسرائيل هو ادعاء شِعْرىّ لا يقوم على أى أساس من التاريخ . و بناء على ذلك ، فإن الإدعاء " الصهيونى " الحديث بأن اليهود ليسوا مجتمعاً دينياً فحسب بل شعب وريث لبنى إسرائيل ، و أن له الحقوق التاريخية لبنى إسرائيل ، إنّما هو ادّعاء باطل أصلاً ، لأن بني إسرائيل شعب باد منذ القرن الخامس قبل الميلاد . وهو باطل حتى فى حال إقرار المبدأ بأن للشعوب حقوقاً تاريخية فى أراضى معيّنة تبقى قائمة على حساب الأخرين مهما طال الزمن . وأقلّ ما يقال فى هذا المبدأ أنه غير مقبول إلا من أصحاب الهوس العرقى ،والصحيح أن الحقوق التاريخية للشعوب تزول بزوالها . فيهود اليوم ليسوا استمراراً تاريخياً لبنى إسرائيل ليكون لهم شئ يسمّى حقوق بنى إسرائيل ، ذلك سواءً أكانت أرض بنى إسرائيل أصلاً فى فلسطين أو فى غير فلسطين وهذا لا يعنى أن اليهود لم يكن لهم أى وجود فى فلسطين أو فى غيرها من البلدان خارج غرب شبه الجزيرة العربية فى أيام التوراة ، بل جلّ ما يعنى هو أن التوراة العبرية ـ أو ما يفضل المسيحيون تسميته " العهد القديم " من الكتاب المقدّس ـ هى بالدرجة الأولى ، سجل للتجربة التاريخية اليهودية فى غرب شبه الجزيرة العربية فى زمن بنى إسرائيل . وفى غياب السجلات الضرورية .

إن كون التوراة العبرية تروى تاريخ بنى إسرائيل فى غرب شبه الجزيرة العربية لا يعنى بالضرورة أنه لم يكن لليهودية من وجود فى فلسطين فى الأزمنة التوراتية . جل ما فى الأمر هو أن التوراة العبرية التى كتبت فى غرب شبه الجزيرة العربية لم تهتم أساساً إلا بشؤون اليهود من بنى إسرائيل فى تلك المنطقة ، و لم تأت على ذكر اليهود فى فلسطين أو فى أى مكان آخر وجدوا فيه و يذكر الدكتور كمال الصليبى فى كتابه (التوراة جاءت من جزيرة العرب ، ت: عفيف الرزاز ،ص 15): ‘‘ …وقد تبدو هذه المقولة فى منتهى الغرابة للوهلة الأولى ليس فقط بالنسبة إلى اليهود و المسيحيين الذين اعتادوا على الفكرة بأن أرض التوراة هى فلسطين ، بل أيضاً بالنسبة إلى المسلمين الذين أخذوا هذه الفكرة عن اليهود و المسيحيين . والواقع هو أن القرأن الكريم يقول بكل وضوح أن مقام إبراهيم كان ببكّة (سورة آل عمران ، الآيات 96-97) . وليس هناك فى النص القرآنى ما يشير إلى أية علاقة بين بنى إسرائيل و أرض فلسطين ، ناهيك عن أن مفسرى القرأن الكريم لم يستعبدوا وجوداً تاريخياً لبنى إسرائيل فى غرب شبه الجزيرة العربية .والوجود اليهودى القديم فى شبه الجزيرة العربية مشهود به فى التواريخ العربية و فى الشعر الجاهلى . وقد كانت اليهودية ديانة آخر ملوك حْمِيَر باليمن ، و ربما كانت أيضاً ديانة واسعة الانتشار فى مملكة حْمِيَر منذ أن قامت هذه المملكة عام 115 قبل الميلاد . ويقول القرآن الكريم أن هناك من اليهود من " يحرفون الكلم عن مواضعه " و أنهم يفعلون ذلك " لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ " (سورة النساء 46) . وفى هذه الأية اشارة واضحة و بالغة الدقة فى الوصف الى العمل الذى كانت تقوم به فئة دون غيرها من أحبار اليهود ، و هم المعروفون بالمصوريتّيين (أى أهل التقليد) ، ابتداءً بالقرن الميلادى السادس . وقد استمر المصوريتّيون فى عملهم هذا حتى القرن العاشر . و بالفعل ، فقد قام هؤلاء بتحريف النصوص التوراتية عن طريق إدخال الحركات و الضوابط عليها بصورة اعتباطية فى أحيان كثيرة ، مما غيّر إعراب الجمل و حوّر المعانى . و لم يرق عمل المصوريتيين هذا لغيرهم من أحبار اليهود المعروفين بالربّانيين فى البداية ، لكن الربّانيين هؤلاء قبلوا ما عمله المصوريتيون مع الوقت ، بحيث أصبح النص التوراتى المصوريتى المضبوط من التوراة هو النصّ المعتمد من اليهود ، وقبل المسيحيّون أيضاً بهذا النص المصوريتى للتوراة ، و أخذوا عنه ترجماتهم المعتمدة للـ " عهد القديم " من الكتاب المقدّس وعلماء التوراة اليوم ، بمن فيهم العلماء اليهود ، يعرفون تماماً أن ضبط المصوريتيين للتوراة لم يكن صحيحاً فى مواقع كثيرة ، و قد قامت عدّة محاولات لاعادة النظر فى هذا الضبط ، خصوصاً من قبل العلماء الذين حاولوا و مازالوا يحاولون تصحيح ترجمة الأسفار التوراتية ، لكن هذه المحاولات لم تف بالمطلوب حتى الأن ، لأن التحريف الذى أدخله الضبط المصوريتى على النصّ التوراتى هو أضخم بكثير مّما يتصوّره علماء التوراة ’’ .













التوقيع

كمال محمد توفيق

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
10-Apr-2006, 09:39 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي

أمّا اليهودية ، فهى ديانة توحيدية وضعت أسسها أصلاً على أيدى أنبياء من بنى إسرائيل ، بناءً على شريعة أو " توراة " موسى



بارك الله بك اخي اريد فهم هذه المقولة حتى لا تختلط على العوام !!!

هي ديانه من الله سبحانه نشرت على يد انبياؤه حتى حرفت من احبار اليهود لعنهم الله












التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
17-May-2006, 11:00 PM   رقم المشاركة : 3
ابن الفرات
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشاركة مميزة وبارك الله فيك







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
18-May-2006, 07:52 AM   رقم المشاركة : 4
قطر الندى
مشرفة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود قطر
  الحالة :
افتراضي

جزاك الله خيراً اخي كمال محمد توفيق ...

ولو أني أرى أن شعوب اليهود من الصعب عليها الأنحلال والأمتزاج مع الشعوب الأخرى ....







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
09-Jul-2006, 04:22 PM   رقم المشاركة : 5
جوري الباسمة
مصري قديم
 
الصورة الرمزية جوري الباسمة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود جنة القمر
  الحالة :
افتراضي

كيفيت و اوفيت شكرا لك و على جهدك المبذول شكرا لك يا اخي كمال محمد توفيق













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
اليهودي, الفرق, الإسرائيل

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 04:22 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0