:: ابن شهاب الآلوسي.. علامة العراق (آخر رد :aliwan)       :: سؤال حيرني (آخر رد :إبن سليم)       :: نعيب زماننا والعيب فينا (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ما ورد عن آل البيت في حق أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (آخر رد :الشيخ علاء)       :: بدر الكبرى.. المدينة والغزوة (آخر رد :النسر)       :: وصف الجنة1 د.محمد الربفي (آخر رد :aliwan)       :: وصف الجنة د.محمد العريفي (آخر رد :هند)       :: المحبة المتبادلة بين آل البيت وكبار الصحابة (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ماذا تعرف عن شيخ العرب همام ؟ (آخر رد :أحمد11223344)       :: جديد : كتاب بحوث حول الخلافة و الفتنة الكبرى (آخر رد :مصطفى الفضي)      

منتديات حراس العقيدة


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الوثائق والمخطوطات
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
23-Apr-2006, 10:24 PM   رقم المشاركة : 1
أبن الخليج
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي وثيقة عثمانية قد تغير كل ما كتب عن العتوب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

اضع بين يديكم اليوم ترجمة لاقدم وثيقه مكتشفة الى اليوم ( حسب علمي ) تتناول قبيلة العتوب وهي وثيقة تمسح وتنفي كل ما كتب النبهاني صاحب التحفه وغيره من قصص عن انتقال العتوب من نجد (الافلاج) الى قطر ثم الكويت ولكم نص الوثيقة :

ترجمة وثيقة الأرشيف العثماني برئاسة الوزراء التركيه
صحيفة رقم 713، حكم رقم 2518 – سنة 1113هـ
دفتر المهمات رقم : 111


من : والي البصرة علي باشا
الى : السلطان العثماني

بخصوص ذلك أحيطكم علما، يوجد على شواطئ العجم محل أسمه البحرين، يقوم العجم في هذا المكان بالتعرض لأهله بأنواع الضغوطات والمعامله السيئة، ويهتم العجم بهذا المكان أهتماما كبيراً.

هناك أيضاً عشيرتان تتبعان لادارة العجم وهما عشيرة العتوب (1 ) وعشيرة الخليفات (2 ) من أهل المذهب الشافعي والحنبلي (3 )، ويسكنون في مكان قريب من بندر ديلم ( 4)، ويوجد أيضا بندر اسمه كونك ( 5)، فيه سبع أو ثماني عشائر يطلق عليهم أسم حوله ( 6)، كلهم عرب من أتباع المذهب الشافعي.

أوقع البعض فتنه بين البحرين وبين هذه العشائر الثلاث ( 7) حصلت بسببها عدوة بينهم ووقعت صدامات في عرض البحر وقتل منهم ثلاث أشخاص غدرا الأمر الذي جعل التجارة والمهاجرين يتخوفون من القدوم الى البصرة.

أغلب السفن التي تتنقل بين هذه الموانئ في تلك المنطقه هي سفن هذه العشائر الثلاث. وبسبب العداوة يقومون باطلاق النار على بعضهم البعض اذا تلاقوا في عرض البحر.

وفي أحد الأيام قامت عشيرة حوله بمهاجمت عشيرة العتوب التي هي حليفة عشيرة الخليفات في البحرين (8 ). وعلى حين غرة قتلت 400 من رجالها واستولت على جميع أموالها. وهرب الناجون من العتوب الى حلفائهم من الخليفات. ثم اتفق الاثنان العتوب والخليفات على أن ما حدث كان بسبب فتنة العجم الموجودون في البحرين وقالا: لم يبق لنا أمان في البقاء في بلاد العجم بعد الذي حصل، فلنذهب الى مدينة البصرة التابعة للدولة العلية و بالفعل جاؤوا ودخلوا أراضي البصرة وعددهم ما يقارب 2000 بيت وهم الآن موجودون فيها. وقد جاء الي أنا مأموركم في البصرة، بعض وجهائهم والتمسوا لأنفسهم طلب البقاء قائلين: أننا من أهل السنة و الجماعة تركنا بلاد الرافضيين، بلاد القزل باش(9)، ولجأنا الى سلطان المسلمين للعيش في أراضيه وأنتم أعلم بما يصلح حالنا.

لم يخصص بعد لهم مكان معين للاستيطان والأفضل أن يبقوا هكذا للنظر ان كانوا سيبقون في البصرة بشكل دائم عندها يخصص لهم مكان للاقامه. يملك هؤلاء ما يقارب 150 سفينه في كل سفينه اثنين أو ثلاثة مدافع وعلى متن كل سفينه بين الثلاثين الى اربعين مسلح بالبنادق ( 10). عملهم هو النقل التجار والبضائع بين الموانئ في المنطقه. ومن أجل المصلحه واستمرار عملهم أرسلنا رجالنا الى عشيرة حوله للتوسط في الصلح بينهم وبين العتوب و الخليفات لأن بقاء الحرب بينهم سوف يضر بالتجار الذاهبين والقادمين الى البصرة فيما لو استوطنوا لدينا. وفي حال قدوم عشيرة المذكورة و بتحقيق الصلح فان البحر و السواحل سوف يامن من شرهم. وبعد عقد الصلح سوف يتبين ان كانت العتوب والخليفات سوف تستوطنان البصرة أم لا ولكن هذا غير معلوم الآن ( 11).

ترجمة:
الاستاذ الدكتور/ زكريا كورشون/ اسطنبول – تركيا ( 12)



ترجمة وثيقة الأرشيف العثماني برئاسة الوزراء التركيه
صحيفة رقم 713، حكم رقم 2518 – سنة 1113هـ
دفتر المهمات رقم : 111


الهوامش:

1) العتوب او بني عتبه، قبيلة عربية كبيرة تنتشر حاليا في كل من مملكة البحرين و دولة قطر و الكويت و المملكة العربية السعودية، ومن اشهر فروع هذه القبيلة آل خليفة حكام البحرين و آل صباح حكام الكويت و آل ثاني حكام قطر و عشيرتي آل بن علي و آل جلاهمة.
2) الخليفات، وفردها خليفي عشيرة عربية ينتشر افرادها في كل من قطر والبحرين والكويت.
3) هذه الوثيقة تذكر بان عرب العتوب و الخليفيات يتبعون المذهب الشافعي و الحنبيلي، وهذا خلاف مذهبهم الحالي اذ انهم حاليا من اتباع المذهب المالكي و ربما حدث هذا التحول تأسيا بمذهب حكام الاحساء في تلك الفترة قبيلة بني خالد.
4) بندر الديلم، ميناء فارسي يقع على الساحل الايراني في الجانب المقابل تماً لدولة الكويت حاليا.
5) بندر كونك او كنج، ميناء يقع بالقرب من جزيرة قشم عند مدخل الخليج العربي، وهو يقع في الساحل الفارسي قبالة امارة راس الخيمة الامارتيه، وسكان هذا الميناء هم عرب المرازيق و القواسم.
6) حوله او هوله، ومفردها هولي، مجموعة من عرب الساحل الايراني ينتمون الى القبائل العربية التالية، القواسم و ال حرم و العبيدلي وبني حماد و بني تميم و بني مالك و ال مرازيق و ال علي و بني بشر.
7) تشير الوثيقة الى حدوث فتنة بين البحرين (العجم) و بين العشائر الثلاث (العتوب والخليفات و الهوله)، وتتحدث الوثيقة عن قتل ثلاثة اشخاص غدرا لا نعلم تفاصيل تلك الاحداث.
8) توضح الوثقة حدوث اشتباك مسلح بين الهوله من جهة و العتوب و الخليفات من جهه اخرى بالقرب من جزيرة البحرين.
9) القزل باش وحدات خاصة من الجيش الصفوي ترتدي العمائم الحمراء .
10) نستنتج بان عدد المسلحين = 150 سفينه X على كل سفينة 40 مسلح = 6000 رجل مسلح.
11) تفيد المصادر التاريخية بانه لم يسمح للعتوب بالاستقرار في البصرة وانما تم اجلائهم عنها الى بلدة القرين (الكويت حاليا).
12) نشرة هذه الوثيقة في عدد من كتب التاريخ منها على سبيل المثال: (1) بيان الكويت، تاليف د. سلطان بن محمد القاسمي – حاكم امارة الشارقة. (2) تاريخ البحرين السياسي، تاليف د. حمدي فائق طهبوب. (3) رحلة عبر الجزيرة العربية، تحقيق سعود غانم العجمي.

***************************
تقبلوا تحياتي .

منقوووووووووووول







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
24-Apr-2006, 02:00 AM   رقم المشاركة : 2
رااايق
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

http://www.alashraf.ws/ib/index.php?showtopic=7924

اظن ان هذا هو المصدر بارك الله فيك







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
22-May-2006, 02:42 AM   رقم المشاركة : 3
Im_The_Beginning
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

شكرا على المعلومات القيمة







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
العتوب, بغير, عثمانية, وث

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:59 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0