« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: سؤال: من هم العرب؟ (آخر رد :hamidfahd)       :: تاريخ المغرب ....برغــواطة : مـمـلكـة المجــوس (آخر رد :hamidfahd)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :معتصمة بالله)       :: على راسك ريشة؟ (آخر رد :tasdat)       :: هل أخذ الفراعنة التحنيط عن الليبيين؟ (آخر رد :tasdat)       :: من المسئول عما يحدث في البحرين (آخر رد :ماجد الروقي)       :: ماثورات وعبر (آخر رد :ماجد الروقي)       :: من استفاد اقتصاديا وسياسيا من الفتوحات؟ (آخر رد :hamidfahd)       :: مقدمة قي تاريخ بلاد المغرب(في الهوية الآمازيغية) (آخر رد :hamidfahd)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية



خاص للحديث عن معارض الكتاب .

المكتبة التاريخية


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-Apr-2010, 05:50 PM   رقم المشاركة : 136
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

أول معرض لكتاب الأطفال بلبنان جانب من المعرض (الجزيرة نت)


نقولا طعمة-بيروت

اختتم في بيروت أمس معرض لكتاب الأطفال هو الأول من نوعه في لبنان بعد أن شهد إقبالا حاشدا في أواخر موسم احتفالية "بيروت عاصمة عالمية للكتاب".

نظمت المعرض جمعية ناشري كتب الأطفال، بالتعاون مع وزارة الثقافة واتحاد الناشرين في لبنان، وأقيم برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان، وشاركت فيه زهاء 47 دار نشر لبنانية وعربية متخصصة في منشورات الطفولة، كما واكبت أيامه سلسلة من النشاطات التي تشجع على المطالعة.

عضو مجلس إدارة الجمعية المنظمة للمعرض الدكتورة ماي الزين تحدثت للجزيرة نت عن المعرض فقالت "نحن كناشري كتب للأطفال أسسنا جمعيتنا منذ أربع سنوات، بعد أن استطعنا استقطاب بعض دور النشء".

عرض حكواتي للأطفال (الجزيرة نت)

وأضافت ماي -وهي أيضا صاحبة ومديرة دار الكتاب اللبناني- أن الجمعية تعنى بالطفل وخاصة تعليمه حب المطالعة والتعلق بالكتاب، ولا سيما في هذا العصر الذي يسيطر عليه الكمبيوتر والتقنيات الحديثة، "فالكتاب عندنا بالمرتبة الأولى لذلك همنا الأول تشجيع الأطفال على التعلق بالكتاب، وخلق عوامل جذب ليتعلق بالقصص والكتب".

أول معرض
وأوضحت أن معرض كتاب الأطفال هو الأول في لبنان، وقد أقيم لمناسبة بيروت عاصمة عالمية للكتاب، ونظمت عدة نشاطات مواكبة للمعرض ومنها عدة مسرحيات بقصص توجيهية، "كما قدمنا عروضا للحكواتي قدمتها معلمات يقرأن للأطفال قصصا، وهذا ما يدفع الأطفال للتعلق بالقصص والطلب من أهاليهم شراء هذه الكتب لهم".

وتابعت "كما وزعنا قصصا وكتبا لأطفال في المدارس الرسمية، لأننا نحرص على أن يقرأ كل طفل حتى وإن كانت أوضاع عائلته المادية سيئة. وهمنا الوحيد جذب الطفل إلى المطالعة وتعويده على اقتناء الكتب، فاليوم معظم الناس تتجه نحو التقنيات الحديثة، ولكن يبقى الكتاب هو الأصل”.

من جهتها تناولت ريما السباعي عضو الجمعية والمشرفة على النشاطات المواكبة للمعرض، في حديثها للجزيرة نت، الأنشطة المواكبة وأهميتها، وقالت إن أحد الأنشطة كان الماريونيت من تقديم جامعة البلمند، وكان قد حاز على جائزة أولى لمسابقة أفضل اسكتش ماريونيت، "ودمجناه في برنامجنا".

وأضافت أن دار مجدلاوي من الأردن قدمت نشاطا صحيا تربويا في إطار توعية الأطفال عن العلاقة بين الأطعمة وألوانها، وقدمت فلورا مجدلاوي شروحا من كتابها "متعة الأطعمة الخضراء".ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ماريونيت من أنشطة المعرض (الجزيرة نت)
الحكواتية والماريونيت

وأشارت ريما السباعي إلى أن المعرض تضمن أنشطة منها الحكواتية التي جذبت انتباه الأطفال إلى عدد من الكتب، فكانوا يرافقون أهلهم إلى المعرض ليشتروا الكتب التي سمعوا حكاياتها.

كما قدم المخرج اللبناني كريم دكروب مسرحيته الماريونيت "بيتك يا ستي الختيارة"، وقدمت كفيفة قراءات عبر نظام "بريل" لتعريف الطلاب بهذه التقنية. ومن أهم الأنشطة مهرجان الصحة للأطفال من تنظيم جامعة البلمند أيضا.

وذكرت أن جمعية أرض لبنان للبيئة قدمت حفلة غنائية أنشد الأطفال أغانيها التي تحض على الحفاظ على البيئة والإبقاء على لبنان أخضر.

تقنيات
بدوره قال عماد البيطار من دار الفراشة للجزيرة نت "نعرض قصصا للأطفال، ونحن نتعمد أن نستعمل تقنيات لجذب الطفل إلى القراءة، فبعد أن ينهي الطفل قراءته للقصة عليه أن يلزق ملصقات (ستكرز) على أماكن محددة داخل القصة إلى أن يجد الجنية الضائعة، وهي تكون على الغلاف، الذي عمدنا أن يكون بألوان مختلفة كقوس قزح".

كتب عن الأطعمة (الجزيرة نت)
وأوضح أن هذه القصص ليست ملونة فعلى الطفل تلوين الرسومات عليها كما يشاء، ونبين في القصة أن الجنية هي ساحرة طيبة القلب، وتساعد الناس لكي تختلف الصورة التي عند الطفل بأنها شريرة ومؤذية. والشبكة تصدر هذه الأنواع من القصص كتجربة جديدة فهي بالعادة تهتم بكتب صحية وتغذية وتربية أطفال.

ويرى وسام حوري من دار المستقبل الرقمي في حديثه للجزير ة نت، أن التقنية الحديثة لا تلغي الكتاب، رغم أن اهتمام داره ينصب على الرقميات الحديثة.

وأكد أن الرقميات تعزز إصدار كتب جيدة خصوصا للأطفال لجهة تقنياتها المتنوعة وألوانها الجميلة.ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
المصدر:الجزيرة












التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Apr-2010, 05:51 PM   رقم المشاركة : 137
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

انطلاق معرض تونس الدولي للكتاب

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

انطلقت أمس فعاليات الدورة الثامنة والعشرين لمعرض تونس الدولي للكتاب التي ستتواصل لغاية الثاني من مايو/أيار المقبل.

ويشارك في الدورة ألف ومائة ناشر من 34 دولة عربية وأجنبية، وثلاث منظمات دولية، منهم 280 ناشرا يشاركون للمرة الأولى في هذه التظاهرة الثقافية.

ويتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم ندوات فكرية دولية تشترك جميعها في طرح قضايا التواصل بين الحضارات والشعوب، ومسائل الهوية والتنوع الثقافي.

ويشمل البرنامج أيضا عقد ندوة عن الكوني والمحلي في الفكر والإبداع، وأخرى عن الإبداع في لغة الآخر وإبداع الآخر في لغتنا.

ومن المقرر أن تنظم على هامش هذه الدورة حلقات نقاش وأمسيات شعرية يشارك فيها شعراء من تونس وعدد من الدول العربية والأجنبية.













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jun-2010, 01:17 AM   رقم المشاركة : 138
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: خاص للحديث عن معارض الكتاب .

تقيم مكتبة الأسد المعرض الدولي السادس و العشرين للكتاب من 29 تموز و لغاية 8 آب على أرض مدينة المعارض الجديدة ـ طريق المطار
بمشاركة دور نشر محلية و عربية و أجنبية
مواعيد الزيارة من الخامسة مساء حتى الحادية عشر ليلاً فقط













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Oct-2010, 02:28 PM   رقم المشاركة : 139
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: خاص للحديث عن معارض الكتاب .

افتتاح معرض عمان الدولي الثالث عشر للكتاب


ويشتمل المعرض الذي يستمر حتى الاول من تشرين اول المقبل على أجنحة لعشرات دور النشر العربية والأجنبية التي تضم قوائم واسعة من عناوين الإصدارات الفكرية والأدبية والفنية والعلمية التي تلتزم بشروط ومعايير النشر وتلبي حاجات الكبار والأطفال في المعرفة والاطلاع.

ويهدف المعرض الذي تنظمه وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى واتحاد الناشرين الأردنيين إلى ترويج عادة القراءة وزيادة رقعة توزيع الكتاب لدى شرائح المجتمع الأردني باعتباره عنوانا على تقدم ورقي وازدهار حضارات الأمم.


وقال مدير دائرة المطبوعات والنشر عبدالله أبو رمان في تصريح الى وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الدائرة حرصت على تقديم الكثير من التسهيلات لدور النشر المشاركة حيث وفرت لها حرية عرض ما تختاره من مؤلفات ومطبوعات.

واختار منظمو المعرض الشاعر حيدر محمود ليكون شخصية العام الثقافية للمعرض إلى جوار برنامج ثقافي يضم نخبة من المثقفين الدكتور علي محافظة والدكتور عبدالحميد حمام من الأردن ومن فلسطين الباحث سلمان ناطور، ومن اليمن الدكتور أحمد الأصبحي، ومن لبنان الدكتور رضوان السيد، ومن السعودية الدكتور أبكر باقادر، .

ويشتمل برنامج المعرض على مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية الموازية للفعاليات من بينها ندوات ومحاضرات وقراءات حول التواصل الإبداعي بين مشرق الوطن العربي ومغربه وآليات الإصلاح والتحديث في الوطن العربي وإشكالاته بالاضافة الى أمسيات شعرية وقصصية لكتاب أردنيين وعرب من بينهم مها العتوم ومحمد مقدادي وبسمة النسور وهشام البستاني والعراقية هدية حسين والسوري إبراهيم صموئيل.

وقدمت في حفل الافتتاح الذي حضره عدد من مدراء الدوائر والمؤسسات في القطاعين العام والخاص التي تعنى بالنشر والتوزيع وسفراء عدد من البلدان العربية المشاركة ومبدعون أردنيون وعرب معزوفات لفرقة موسيقات القوات المسلحة وعروض فنية متنوعة لفرقة أمانة عمان الكبرى للفنون الشعبية.
بترا













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Oct-2010, 07:27 PM   رقم المشاركة : 140
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: خاص للحديث عن معارض الكتاب .

الكويت - (كونا) - أكد عدد من زوار معرض الكويت الدولي للكتاب في نسخته الخامسة والثلاثين ان المعرض تحول الى تظاهرة ثقافية فريدة من نوعها تضم العديد من دور النشر والمؤسسات الثقافية العالمية تحت سقف واحد.

وقال الزوار في لقاءات خاصة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان المعرض أصبح مصدر جذب للجميع من أنحاء الوطن العربي من زوار وكتاب ودور نشر ومؤسسات حتى وصلت المشاركة فيه الى 23 دولة عربية وأجنبية ب 501 دور نشر بينها 455 دارا أهلية و39 مؤسسة رسمية وسبع منظمات عربية ودولية.

الا انهم أشاروا الى أن هناك العديد من المجالات التي لم تشملها الكتب في المعرض على الرغم من أن نسخة العام الحالي ضمت تشكيلة كبيرة من الكتب المتنوعة في عدة مجالات.
وأوضح الزائر شاكر المنصور ان دور النشر كانت مقلة بعدد الكتب والمجلات والدوريات المختصة بالطب مشيرا الى أن الكتب المشاركة لا تتضمن جميع المواضيع الحديثة التي تهتم بالجراحة بشكل خاص.
وأعرب المنصور عن أسفه لقلة الاهتمام بالكتب الطبية لافتا الى أنه قام بزيارة عدة معارض للكتاب في دول الخليج لكنها كانت كلها قليلة الاهتمام أيضا بذلك النوع من الكتب.
من ناحيته أكد الزائر عبدالله الكندري الذي يعد رسالة ماجستير في الأدب الفرنسي ان اهتمام دور النشر بكتب اللغة العربية كبير جدا حيث قد تصل نسبة تلك الكتب الى أكثر من 95 بالمئة فيما لا تلقى لغات أخرى مثل الانجليزية والفرنسية والاسبانية والايطالية أي اهتمام من دور النشر.
وأبدى الكندري تفهما لاهتمام دور النشر بالكتب المطبوعة باللغة العربية حيث ان أغلب المجتمع الكويتي يقرأ الكتب باللغة العربية أو الكتب الأجنبية المترجمة منها فقط لكنه وصف ذلك الأمر بأنه ليس سببا كافيا يجعل دور النشر لا تهتم بالشريحة التي تهتم وتختص بدراسة اللغات الأخرى.
كذلك أعرب الزائر طلال العازمي عن أمله بأن توفر دور النشر نسخا الكترونية أو أقراصا مدمجة لكتابات الكتاب العرب والأجانب حتى توفر الوقت والجهد على طالبها.
وأوضح العازمي ان دور النشر الاجنبية توفر أقراصا مدمجة معدة بجميع مقالات واصدارات كتابها خلال السنة وتعرضها بطريقة سريعة وفعالة حتى يجد الباحث المقالات بشكل سهل.
وأكد البائع في احدى دور النشر شوقي محمود ان هناك كتبا متخصصة في مجالات معينة لا تعرضها دور النشر لقلة الطلب عليها ولسعرها الباهظ لكن دور النشر تقدم خدمات لهؤلاء الراغبين بتلك الكتب حيث تقوم بطلبها بعد سداد قيمتها.
وأوضح محمود ان دور النشر لا تتأخر في ايصال تلك الكتب المطلوبة مشيرا الى أن فترة الطلب والايصال لا تتجاوز يومين.













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Oct-2010, 07:28 PM   رقم المشاركة : 141
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: خاص للحديث عن معارض الكتاب .

معرض الكتاب العائم "لوجوس هوب" يزور ليبيا

ويضم المعرض أكثر من نصف مليون كتاب، وعشرة آلاف عنوان في مختلف مجالات العلم والأدب ، كما يضم أجنحة خاصة لقصص الأطفال طرابلس (د ب أ)­ افتتحت نجلة الزعيم الليبي معمر القذافي، عائشة القذافي سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة الأمين العام لجمعية "واعتصموا للأعمال الخيرية" أمس الأول بطرابلس، معرضا عائما للكتاب على متن السفينة "لوجوس هوب" التي تزور ليبيا حاليا.
ويضم المعرض أكثر من نصف مليون كتاب، وعشرة آلاف عنوان في مختلف مجالات العلم والأدب ، كما يضم أجنحة خاصة لقصص الأطفال.
ويصاحب فعاليات هذا المعرض العائم ، العديد من الأنشطة الثقافية من بينها إقامة حفلات فنية تراثية ، وجلسات حوارية ، وموائد مستديرة ، وندوات علمية ، وعروض مرئية تبرز المعالم السياحية في ليبيا ، بالإضافة إلى تنظيم زيارات لطلبة المدارس للتعرف على هذا المعرض .
يشار إلى أن السفيه "لوجوس هوب" تتبع منظمة خيرية يطلق عليها "كتاب جيد
للجميع" ومقرها ألمانيا ، وسبق لها أن زارت ليبيا عام 2007 ، وستستمر زيارتها الحالية لليبيا شهراً.













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Nov-2010, 01:37 PM   رقم المشاركة : 142
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي معرض الدوحة الدولي ال 21 للكتاب

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


سيقتتح بإذن الله معرض الدوحة الدولي ال 21 للكتاب،، وسيحظى

المعرض هذا العام بقيمة خاصة تزامناً مع إحتفالية الدوحة بعاصمة

الثقافة العربية 2010 ،، وسيكون ضيف الشرف هذا العام تركيــا بما

تحمله من ثقل وتاريخ عريق في منطقتنا العربية الشرق أوسطية

والإسلامية،، ومن المتوقع مشاركة 22 دولة،، و340 دار نشر،

وسيفتتح المعرض أبوابه من الفترة 24 / 11 / 2010 حتى

4 / 12 / 2010 ،، على فترتين الصباحية من 8 - 12 ظهراً والفترة

المسائية من 4 - 10 مساءً.






 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Nov-2010, 08:01 AM   رقم المشاركة : 143
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي متابعة معرض كتاب الدوحة

معرض الكتاب لم يشهد أي مصادرة أو منع أي كتاب

كتب – كريم إمام:


تزخر المكتبات العربية بالعديد من الكتب الممنوعة والتي تفرض عليها أجهزة وحكومات الدول رقابة شديدة وذلك لأنها – من وجهة نظرهم – تهدد السلم والامن الاجتماعي وتنحصر المواضيع الخاصة بهذه الكتب في ثالوث الدين والسياسة والجنس، وفي تصريحات له مؤخرا وعد سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث بأنه لن يصادر مطبوعة واحدة في معرض الكتاب بالدوحة، وهو ما أكده الناشرون الذين التقتهم ( الراية ) خلال أيام المعرض للتعرف على آرائهم حول هذه القضية الشائكة والتي تتجلى في ربوع عالمنا العربي .
ومن أهم الكتب الممنوعة في معظم البلدان العربية كتب مثل : "دوائر الخوف قراءة في خطاب المرأة" لنصر حامد أبو زيد وهو من الكتب التي تتخذ دليلاً على ارتداد المؤلف عن الاسلام، وأيضا كتاب "الحزب الهاشمي وتأسيس الدولة الاسلامية" للكاتب سيد القمني وهو من الكتب التي اعترض عليها مشايخ الازهر، إضافة الى كتاب "أوراق حياتي" للكاتبة نوال السعداوي.
في البداية يقول السيد تيسير مغنية من دار الهلال إنه لم يعرف أو يواجه أية صعوبات أو منع لأي كتاب سواء في الدورة الحالية لمعرض الدوحة للكتاب أو خلال الدورات الماضية، موضحا أن أكثر الكتب التي تتم مصادرتها أو منعها هي تلك التي تتحدث بشكل خاطئ أو مبالغ فيه أو غير اعتيادي في أمور السياسة او الدين او الجنس قائلا انه من باب أولى ان يمنعوا الفضائيات التي تدخل البيوت كافة بدون أي رقيب وتدخل على ابنائنا وبناتنا عادات وممارسات بعيدة كل البعد عن مجتمعاتنا العربية المحافظة .
واشاد مغنية بالمعرض مشيراً إلى أن الوضع الثقافي في دولة قطر وسقف الحرية الفكرية والاعلامية والادبية أفضل كثيراً من العديد من البلدان في العالم العربي .
وتقول إحدى القارءات التي تصادف وجودها اثناء حديثنا مع احد الناشرين ان رواية "أولاد حارتنا" لنجيب محفوظ ورواية "عمارة يعقوبيان" لعلاء الاسواني يباعان داخل المعرض في حين انهما غير مسموح ببيعهم خارج المعرض مؤكدة أن الروايتين غير موجودتين في المكتبات العامة في كافة انحاء قطر، وهو ما يؤكد الوعد الذي قطعه وزير الثقافة القطري .
ويقول محمد خضر من دار الشروق ان الكتاب الذي يمنع هو ذلك الكتاب الذي يتعرض للذات الالهية او يتعرض لأنظمة الدول التي تتواجد فيها، مضيفا ان اي شيء آخر يندرج تحت حرية الابداع، فليس هناك ما يسمى الرقابة على المطبوعات الآن خصوصا مع انتشار التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصال والانترنت الذي جعل العالم بأجمعه مجرد قرية صغيرة مفتوحة على بعضها البعض .
ويرى خضر ان الكتاب يمكن ان يفوق تأثيره الأفلام السينمائية والتي ينجذب إليها المشاهد من أجل الاستمتاع الا ان الكتاب له وضع مختلف حيث ان القارئ يقتنيه عن اعتقاد وايمان لهدف معين وغرض يسعى اليه لذا فإنه يرى أن الكتاب أكثر فاعلية من أي وسيلة أو وسيط آخر، فعلى سبيل المثال يمكن للسينما أن تنتج ما بين عشرة الى خمسة عشر فيلم في العام في حين أن عدد اصدارات الكتاب سنويا يصل الى خمسة آلاف كتاب في السنة .
ويقول علي عبد الرؤوف من دار الاندلس ان الكتب التي تندرج تحت اطار الكتب الساخنة او الممنوعة هي تلك التي تميل الى نوع من أنواع الاباحة في الكتابة والتي تهدف لإثارة الغرائز الجنسية لدى القارئ وهو نوع رخيص من الكتب والادب بشكل عام .
اما أحمد بحسون من مؤسسة بحسون للنشر والتوزيع فيرى ان المعرض لم يصادر او يمنع أي عنوان على الاطلاق موضحا ان كتاب "ألف ليلة وليلة" الذي اثير حوله العديد من الجدل في البلدان العربية المختلفة يباع هنا بنسخته القديمة غير الملقحة والحديثة المنتقحة وهو ما يعكس الانفتاح والحرية الذي يعيشه المجتمع القطري ثقافيا واجتماعا وحضاريا، واوضح أن الناشر الذي يحترم نفسه لا يسمح بأن يتم نشر أية أعمال ركيكة او دون المستوى حتى لو كانت هذه النوعية تبيع أكثر وتعود بنسب ربح أعلى، مشيرا الى ان الكتب الممنوعة هي تلك التي تسئ للدين او السياسة او الكتب اللا أخلاقية والتي تدمر أخلاق الفرد مطالباً بأن يقوم الناشر نفسه بعمل رقابة ذاتية لما يسمح بنشره للحفاظ على المستوى العام في أسواقنا العربية، موضحاً ان النقود ليست كل شيء وان هذه المهنة لها قواعد وميثاق شرف لابد ان يحترمه كل من يمتهن النشر وتوزيع الكتب اهمها احترام الذات واحترام عقل القارئ موضحا أن مؤسسة بحسون تضم هيئة استشارية تقرأ الكتاب أولا قبل اجازة النشر وتقيمه جيدا لتنتقي الكتب على اسس موسوعية فلا تعمل المؤسسة في الكتاب السياسي او الكتاب الديني الذي له محاذيره وانما تتخصص في كتب الاطفال والكتب الجامعية والادبية والفكرية وكتب الدراسات العلمية التي توجه الجمهور وتترك أثراً طيباً عند الناس .
في حين طلب أحد الناشرين عدم ذكر اسمه وقال إن على الناس إقامة رقابة ذاتية لأنفسهم فالناشر يسعى الى صالحه وما يزيد من أرباحه فقط!
اما رائدة الريس من دار الآداب فتقول ان المعرض هذا العام لم يفرض اي رقابة من أي نوع على كافة الكتب والعناوين المعروضة من قبل المشاركين الذين جاءوا من بقاع مختلفة حول العالم موضحة ان العام الماضي شهد ظاهرة غريبة جدا فحتى ما كان مسموحاً به منذ عامين منع العام الماضي الا أنه عاد وسمح به في هذا العام وذلك دون ابداء اسباب موضحة ان من الامثلة على ذلك كتاب "فوضى الحواس" للكاتبة أحلام مستغانمي، وكافة كتب حنان الشيخ اضافة الى رواية "الغرام" للكاتبة علوية صبح، وتساءلت عن السبب وراء المنع ثم الاجازة مرجعة ذلك الى تغير الرقيب نفسه او ربما تغير وجهات النظر .
وعن الكتب التي تمنع قالت ان هذه الكتب تتمثل في الكتب الدينية والجنسية والسياسية موضحة انه ليست هناك معايير واضحة ومحددة للمنع والمصادرة وهو ما يكشف عن التناقض الذي نعيشه في مجتمعاتنا العربية .
وحول ما اذا كانت السينما تؤثر في المتلقي بشكل أكبر من الكتاب تقول ان الخطورة تكمن في هذه النقطة تحديدا فمن المفترض ان نفس المشهد الذي تقرأه في الكتاب هو الذي تشاهده على شاشة السينما ولا يفترض انهما يؤثران على بعضهما البعض فالقارئ يمكن ان يتخيل ما يقرأه كما يشاهده المشاهد داخل قاعة السينما، مشيرة الى ان التأثير متساو في الحالتين وان ذلك يتوقف بشكل أساسي على المتلقي نفسه ومستوى تفكيره الى أين يذهب عقله .
أما بخصوص الكتب الدينية فيرى عاصم شريف من المكتبة العصرية أن الكتب الدينية التي تنشرها المكتبة تتميز بالاعتدال موضحا أن اي شيء لا يسئ لأحد لا يمنع فالمهم احترام القارئ وعقله وهذا حق القارئ بالضرورة احترام حرية الآخر وحرية المعتقد واذا كان لابد من الانتقاد فيجب ان يكون هذا الانتقاد بناء وقائم على أساس التحاور والحجج الموضوعية لكن السب والشتم لا يجوز بأي حال من الاحوال .
ويضيف انه بمجرد ان يتعارض مضمون الكتاب مع الشريعة الاسلامية بشكل عام مثل الكتب التي تتنافى مع الاخلاق والعادات الاسلامية فإنها لابد ان تمنع من التداول، موضحان انه ما من شيء استطاع قتل الكتاب لا التطور العلمي والتقني ولا الانترنت ولا غيره من الامور التي ستخرج علينا مستقبلاً فمازال الكتاب يتمتع بلذة خاصة وسحر لا يقاوم .







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Nov-2010, 08:06 AM   رقم المشاركة : 144
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي متابعة معرض كتاب الدوحة

جناح معهد النور

كتب - مصطفى عبد المنعم :






كعادته كل عام تألق جناح معهد النور بمعرض الدوحة الدولي للكتاب الـ21 من خلال معروضاته المتميزة التي تخدم المكفوفين وكذلك معرض منتجات طلاب ومنتسبي المعهد من المكفوفين حيث قدموا العديد من المنتجات واللوحات الفنية والتشكيلية المتميزة، ومن أبرز المعروضات اختراعات المعهد الهندسية المتميزة التي قام باختراعها الدكتور سيف الحجري والاستاذ محمد هاشم برعاية معهد النور وتم تسجيل براءات اختراعاتها باسميهما وتسوق بعضها في العديد من الدول العربية والأجنبية، وحصلت هذه الاختراعات مؤخرًا على مطابقة من الاتحاد الاوروبي للمواصفات الاوروبية والاخترعات عبارة عن حقيبة "الهندسة" التي أطلق عليها هذا الاسم بحسب محمد هاشم أحد المخترعين نسبة الى الشخص الذي يتميز بالمهارة بين الاشخاص الذين كانوا يقومون بصنع السفن قديما وكان يلقب بالاستاذ وهو الذي يحدد مقاييس وموازين صنع دفة السفينة وزواياها وكان عمله هذا يسمى "هندسة".
وأكد محمد هاشم لـ الراية أن حقيبة الهندسة تحوي منقلة هندسية يتمكن الطالب المكفوف من استخدامها في الاعمال والرسومات الهندسية وهي مصممة خصيصا ليتعامل معها المكفوف بسهولة ويسر كما تم اضافة تطوير هام الى المنقلة مؤخرا بحيث يستطيع المستخدم أن يسمع صوت حركة المنقلة بجانب قدرته على قراءة الإحداثيات والبيانات عن طريق اللمس وهى ميزة هامة للمكفوفين.
فضلا عن المسطرة فائقة التحديد التي يستطيع من يستخدمها ان يرسم الخطوط بدقة هائلة وبأقل نسبة خطأ، ويشير ايضا هاشم الى أداة اخرى وهي المثلث الثلاثيني الستيني وهو احد اهم الادوات الهندسية التي لا غنى عنها لطالب ودارس الهندسة، مضيفا ان هناك أداة اخرى تم اضافتها وهي أداة لرسم الدوائر بحيث يتمكن المكفوف من رسم دوائر بأقطار مختلفة تساعده كثيرا في العملية الهندسية كما أكد أنهم عاكفون الآن على زيادة نصف قطر الدوائر حيث انها الان ترسم دوائر نصف قطرها لا يزيد على 6.5 سم وهو ما يرغبون في زيادته ويضعونه ضمن التحديات التي تواجههم في تطوير اختراعاتهم.
وأكد محمد هاشم ان جميع الاختراعات تعتبر علامة تجارية لصالح معهد النور وبالفعل تحمل علامة وشعار المعهد الذي هو عبارة عن رسم لعين بشرية، موضحا ان جميع الاختراعات خضعت لأصعب عمليات الاختبار من قبل الاتحاد الاوروبي لتحصل على مطابقة المواصفات الاوروبية، لافتا الى ان اختراع البيان وهو أحد اهم الاختراعات التي أنتجناها وله استخدامان الأول في الهندسة هو حساب ورسم "الأرباع" والثاني في الهندسة الاحصائية وهو وسيلة مميزة للتعامل الصفي بين الطالب الكفيف والمعلم.
وأشار هاشم الى ان اختراع البيان خضع لاختبارات أوروبية أكثر من مرة وكانت نتيجة الاختبار تأتي سلبية في كل مرة ونحن لا نعرف السبب الحقيقي لرسوب الاختراع حتى اطلعنا على عوامل التقييم التي يقومون بإجرائها للاختراع حتى يحصل على مطابقة المواصفات وعلمنا انهم يخضعون اختراع البيات لأكثر من 30 عامل اختبار وكان اختراعنا يجتاز 29 عاملا ويرسب في اختبار واحد وهو اسقاط الاختراع من مسافة 5 أمتار على أرض صلبة واذا ما تفككت أجزاؤه يعتبر الاختراع غير مطابق وكان اختراعنا لا يتفكك منه سوى جزء مغناطيسي مهم للطالب بحيث يستطيع ان يجمع به الاجزاء الهندسية المعدنية اللازمة لجمع أدوات البيان، وقمنا بتدارك الامر وطورنا الاختراع بتغيير المادة الخام للمغناطيس بأخرى أشد صلابة كما غطيناها بمادة بلاستيكية بما يضمن ايضا بقاء القوة المغناطيسية للاختراع، وبفضل الله اجتازت اختراعاتنا جميع اختبارات مطابقة المواصفات.
وأشاد هاشم كثيرا بدعم معهد النور المستمر لاختراعات المكفوفين الجديدة وقال ان المعهد لا يوفر الدعم المادي فقط بل يوفر لنا المختبرات الخاصة بالابحاث والتنفيذ وايضا يوفر لنا تجربة الاختراعات على ارض الواقع عن طريق استخدام منتسبي المعهد لها ورؤية مدى فعاليتها، فضلا عن مشاركاتنا المستمرة في المؤتمرات والندوات الدولية الخاصة بكل ما هو جديد في مجال ابتكارات المكفوفين.
كما شدد على أن معرض المنتجات الخاصة بالمكفوفين يحظى باهتمام كبير من قبل جميع زوار المعرض لما تتميز به المنتجات من دقة وإبداع.







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jan-2011, 11:14 PM   رقم المشاركة : 145
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




افتراضي رد: خاص للحديث عن معارض الكتاب .

أنعقاد معرض القاهرة الدوليللكتاب لعام 2011


يبدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب دورته الثالثة والاربعين في 26يناير القادم بقاعة المؤتمرات الدولية بمدينة نصر لأول مرة ويستمر إلي 6 فبرايرالمقبل.

الافتتاح
يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورتهالثالثة و الاربعين يوم الأربعاء الموافق 26 يناير لعام 2011

المواعيد للجمهور
يستمر العمل في المعرضمن الساعة العاشرة صباحاً حتى -السابعة مساءً وذلك اعتباراً من يوم الخميس 27 يناير 6 فبراير 2011.

انتقالات
تم تخصيص أتوبيسات نقل عام من الميادين التاليةإلى أرض المعارض مباشرة من ميدان التحرير -ورمسيس -ميدان العتبة- ميدانالعباسية.












التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jan-2011, 02:46 AM   رقم المشاركة : 146
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: خاص للحديث عن معارض الكتاب .

معرض القاهرة الدولى للكتاب يناقش قضايا الفكر والثقافة في 19 ندوة ينطلق معرض القاهرة للكتاب في السادس والعشرين من يناير الجاري ويستمر حتى السادس من فبراير المقبل، وتشارك فيه الصين بنشاط ثقافي وفني مكثف باعتبار أنها الدولة ضيف الشرف قال الدكتور محمد صابر عرب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إن معرض الكتاب فى دورته الثالثة والأربعين سوف يتيح لجمهوره قرابة 19 ندوة مفردة تناقش القضايا الملحة فى مصر والعالم العربى بحضورعدد من المتخصصين، وبمشاركة عدد من الوزراء وكبار المسئولين، وبحضور عدد من الرموز الفكرية ، مشيرا الى أن الاتصالات تتم على قدم وساق لدعوة عدد من المفكرين العرب ، للمشاركة في فعاليات المعرض ،على اعتبار أنه أهم تظاهرة ثقافية عربية.
وينطلق معرض القاهرة للكتاب في السادس والعشرين من يناير الجاري ويستمر حتى السادس من فبراير المقبل، وتشارك فيه الصين بنشاط ثقافي وفني مكثف باعتبار أنها الدولة ضيف الشرف، وتتضمن المشاركة الصينية عروضا للموسيقى الشعبية وعروضا للأفلام الصينية، إضافة الى العديد من الندوات المصرية الصينية المشتركة في مجالات النشر والترجمة.
ومن جهته أكد فاروق حسني وزير الثقافة المصري أن الدورة الثالثة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ستمثل نقلة جذرية في عمر هذا المعرض العريق الذي يعد الأقدم في المنطقة العربية، وأحد أكبر معارض الكتاب في العالم .
وقال إن المعرض سوف يتم تنظيمه في مركز المؤتمرات الدولية في مدينة نصر ، وليس في مكانه التقليدي الذي اعتاد عليه الزوار في أرض المعارض بمدينة نصر، التي تخضع لمشروع تطوير حاليا، مشيرا الى أن انتقال المعرض الى مركز المؤتمرات لعدة سنوات يصب في صالح الخروج بمعرض يتفق والمعايير الدولية للمعارض. وقال الوزير إن الوزارة وفرت كافة الإمكانات، وتذلل كافة العقبات مع الوزارات الأخرى من أجل تنظيم معرض يليق باسم مصر، وباسم هذا المعرض الذي خرجت من رحمه كافة معارض الكتاب العربية.
وقال الدكتور محمد صابر عرب إن الاجتماعات تتواصل ليل نهار داخل الهيئة وخارجها وبالتنسيق مع الهيئة المصرية العامة للمعارض واتحاد الناشرين لتنظيم معرض يخدم الحياة الثقافية المصرية والعربية ، وأن نقل المعرض الى قاعة المؤتمرات يمثل تحديا نسعى لأن نكون أهلا له ، مشيرا الى أن المعرض سوف يقام على مسطح 40 ألف متر مربع ما بين صالات مغطاة ومنطقة عرض مكشوف.
وقال رئيس الهيئة المصرية للكتاب إنه سوف يقام على هامش المعرض برنامج ثقافى وفنى يخدم كافة الأعمار ، ويقدم متعة فكرية من خلال ندواته ومحاضراته وأمسياته وأنشطته المختلفة، مشيرا الى اقتراب هيئة المعرض من وضع اللمسات النهائية على البرنامج الثقافى والفنى ، الذى سيكون للأطفال فيه نصيب الأسد جنبا الى جنب مع المتخصصين والمترددين من كافة الأعمار .
وقال إن المحاور الأساسية للنشاط الثقافى سوف تكون حول المواطنة والاحتفاء بمصريين نجحوا وبرزوا فى الخارج أمثال العالم الكبير فاروق الباز والمهندس هاني عازر الذى صمم ونفذ أكبر محطة للقطارات بأوروبا فى برلين، والعالم الكبير الدكتور أحمد زويل.
ويخصص معرض الكتاب هذا العام محورا للاحتفاء بمئوية أديب نوبل نجيب محفوظ ، بالتعاون مع لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة ، كما يخصص المعرض محورا لمناقشة دور رموز الفكر والثقافة الذين رحلوا عن عالمنا خلال العام الجارى ، وذلك تحت عنوان حضور الغائبين ، على اعتبار أن تأثيرهم فى عالم الإبداع متصل بلا انقطاع ، من خلال ما تركوه للأجيال القادمة من إبداعات.
وقال الدكتور عرب إن رواد المعرض من المهتمين والمثقفين سيكونون على موعد مع عدة موائد مستديرة تناقش صناعة النشر فى العالم العربى والصحافة الثقافية والملكية الفكرية، ولأن المعرض يقدم ما يمكن أن نسميه بالوجبة الثقافية والفنية ، فسوف يكون فى إستطاعة الزوار الاستمتاع بأنشطة ثقافية ، تخاطب الشرائح المختلفة.
وأضاف رئيس هيئة الكتاب أنه سيتم الاحتفال بصورة مبتكرة بمرور خمسين عاما على وفاة بيرم التونسي، ومرور 80 عاما على ميلاد صلاح جاهين، كما يقدم عدد من الفائزين بجوائز الدولة شهاداتهم المختلفة لجمهور المعرض، باعتبارهم قدوة فى مجالاتهم المختلفة ، ويقدم المعرض العديد من الأمسيات الشعرية لكافة المدارس ، وبمشاركة شعراء من الرواد والشباب.
كما سيقدم المقهى الثقافى أنشطته المتميزة لجمهور المعرض، كما كان فى السنوات الماضية ، ولكن بمزيد من الانتقاء والتطوير ، سواء على مستوى المشاركين أو العناوين التى يتم طرحها.













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Feb-2011, 10:36 PM   رقم المشاركة : 147
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: خاص للحديث عن معارض الكتاب .

في غمرة أحداث الثورة الشبابية التي اندلعت في أرض الكنانة يوم 25 كانون الثاني (يناير) وجدت مستحقات متأخرة الدفع إن صح التعبير، حيث كان معرض القاهرة الدولي للكتاب آخر ضحايا نظام مبارك غير المأسوف على رحيله
إذ كان من المقرر تنظيم الدورة الثالثة والأربعين من هذا المعرض بتاريخ 29 كانون الثاني (يناير) المنصرم في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات حيث شُحنت كامل المشاركات الخارجية إلى مقر المؤتمر، ودفع الناشرون رسوم الاشتراك في هذا المعرض إلى الهيئة المصرية للكتاب، لكن اندلاع الثورة قبيل أربعة أيام من موعد الافتتاح، دفع بقوات الأمن المصرية إلى طرد كل المندوبين من أرض المعرض وإخلاء المكان. بعض الناشرين تمكنوا من العودة إلى بلادهم، والبعض الآخر فضل أن يبقى شاهدا ومشاركا فيما يجري، ولم يكن في وارد أحد الالتفات إلى مصير الكتب التي حجزت في مكانها، ولا التفكير بخسائر الناشرين الذين شحنوا كتبهم إلى مصر.
ومع أن بعض الدعوات ظهرت مبكرة أثناء زمن الثورة الذي استمر لثمانية عشر يوما، لإقامة معرض الكتاب وسط ميدان التحرير، حيث اعتصمت جماهير الشعب المصري وشبابهم بشكل خاص، على أن يستمر المعرض المقترح لمدة خمسة أيام متتالية بمشاركة دور النشر المصرية والعربية، حتى لو تمت هذه المشاركة بشكل رمزي، هادفين إلى توجيه رسالتين في هذه الخطوة كما أشار أحمد مراد أحد الناشرين المصريين، الأولى منهما تتعلق بتوصيل فكر المثقفين والكتاب للشباب، والثانية تحمل رفض الشباب اتهامهم بإعاقة الاحتفالات الثقافية، بما يتضمن اعتذارا للمثقفين المصريين عن تأخير موعد افتتاح المعرض.
ومع أن هذا الاقتراح الذي تبناه عدد من الناشرين لم ير النور، إلا أن المراقبين لاحظوا في اليوم السادس عشر لتقويم الثورة المطالبة بإسقاط نظام مبارك، عددا من الكتب التي كانت ممنوعة لانتقادها النظام البائد وفضح ممارساته قد طرحت على جانب من ميدان التحرير للبيع بأسعار رمزية تضامنا مع الثوار، وذكر من هذه الكتب 'الأيام الأخيرة' و'الرئيس البديل' و 'كارت أحمر للرئيس' لمؤلفها عبد الحليم قنديل الذي شغل منذ عام 2004 منصب المنسق العام للحركة المصرية من أجل التغيير 'كفاية'، إضافة لكتاب 'جمهوركية آل مبارك' لمحمد طعيمة، الذي قدم له الروائي المصري صنع الله إبراهيم المعروف بانتقاده الحاد للنظام الحاكم بقوله 'فيما بعد. عندما ينجلي غبار المعركة ويفوز الشعب المصري بحقه في اختيار حكامه ... سيكون القارئ بحاجة إلى سجل بأعمال أعاقت (فضيحة التوريث) منها هذا كتاب (جمهوركية آل مبارك) وكتابات آخرين ... التي نقلت المعركة من الغرف المغلقة إلى الشارع رغم أنف الطغيان'.
وقبل أن يمضي أسبوع واحد على انتصار الثورة في خطوتها الأولى باتجاه إسقاط النظام، قررت الهيئة المصرية العامة للكتاب رفع البضاعة الخاصة بدور النشر العربية من مقر معرض القاهرة للكتاب في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، ابتداء من يوم السبت الموافق 19/2/2011م، ووجهت هذا البلاغ إلى كل المشاركين في المعرض عبر اتحاد الناشرين العرب، لتفويض من يرونه سواء من شاحنين أو ناشرين مصريين لاستلام بضاعتهم، على أن يتم إرسال نسخة من التفويض إلى الهيئة المصرية العامة للكتاب، مع إشارة إلى ضرورة استرداد قيمة الاشتراك في المعرض وذلك عن طريق إرسال فاكس أو إيميل من الناشر إلى الهيئة المصرية العامة للكتاب، يذكر فيه قيمة المبلغ المسدد، ورقم حساب الناشر مع اسم البنك الذي يتعامل معه لإعادة قيمة الاشتراك المدفوعة.
وإن كان هذا الإجراء يحفظ بعضا من حقوق الناشرين العرب ويعوض جزءا من خسارتهم، والتي جاءت حسب ما أوردته صحيفة 'المصري اليوم' بعد تلقي الدكتور صابر عرب، رئيس الهيئة، خطاباً من اتحاد الناشرين العرب، يؤكد أن إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب حاليا سيتعارض مع جدول المعارض العربية، وأن خريطة معارض الكتاب العربية ممتدة حتى منتصف أيار (مايو) المقبل. إلا أننا كنا نأمل بإقامة هذا المعرض ولو في ميدان التحرير بعد الانتصار، كما صرح بعض الناشرين السوريين، للتعبير عن تضامنهم مع شباب مصر ومثقفيها، لكن الهيئة المصرية للكتاب التي زفت لنا بلاغ إلغاء المعرض، حملت إلينا بعض الأمل فيما تمنته بأن 'نلتقي مرة أخرى على أرض مصر المباركة، في معرض القاهرة للكتاب، في عهد جديد مبشر بالخير لكل العرب













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Feb-2011, 10:44 PM   رقم المشاركة : 148
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: خاص للحديث عن معارض الكتاب .

2011-02-16

اكثر من "500" مشارك من "30" دولة عربية وأجنبية سعود البوسعيدي يفتتح معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته السادسة عشرة"22" فبراير الجاري

حمد المعمري: لا نمنع أي كتاب سوى ما يتعارض مع أخلاقنا وديننا وتأكد حضور الناشرين المصريين
تدشين كتاب "جامع أبي الحسن البسيوي" في حفل الافتتاح
* "الفراهيدي" و"أحمد بن ماجد" لدور نشر الكتاب العربي
"العوتبي" للمؤسسات والهيئات الحكومية من داخل السلطنة وخارجها
"ابن دريد" لعرض الكتاب الأجنبي
كتب - إيهاب مباشر:'' يفتتح معالي السيد سعود بن إبراهيم البوسعيدي وزير الداخلية، مساء الثلاثاء القادم، المصادف الثاني والعشرين من فبراير الجاري، معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته السادسة عشرة، بمركز عمان الدولي للمعارض، بحضور العديد من الشخصيات الهامة، والمهتمين بالشأن الثقافي، وسيتم تدشين كتاب "جامع أبي الحسن البسيوي" وهو من إصدار وزارة التراث والثقافة. صرح بذلك سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشئون الثقافية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح أمس، بقاعة اجتماعات الوزارة، بحضور يوسف بن إبراهيم البلوشي مدير عام المنظمات والعلاقات الثقافية بوزارة التراث والثقافة، مدير معرض مسقط الدولي للكتاب، ومجيد الرواس مدير عام الإعلام بوزارة الإعلام، ومندوب من جامعة السلطان قابوس. ،،

مشاركات .. إصدارات

وقد افتتح سعادة الشيخ وكيل وزارة التراث والثقافة للشئون الثقافية المؤتمر مرحبا بالحضور من وسائل الإعلام، مثنيا على الجهد الكبير الذي تبذله، في سبيل إنجاح الفعاليات الثقافية التي تقام بالسلطنة، والتي من أهمها معرض مسقط الدولي للكتاب، الذي يحظى باهتمام كبير على كل المستويات وقال: لا بد وأن أشير مبدئيا إلى أن اللجنة المنظمة لمعرض الكتاب يرأسها معالي وزير الإعلام حمد بن محمد الراشدي، وتشارك بها وزارة التراث والثقافة ووزارة الإعلام وجامعة السلطان قابوس. وقال: تم توجيه الدعوة لحضور المعرض لكثير من المهتمين بالشأن الثقافي، وقد حاولنا عند تحضيرنا للمعرض في دورته الحالية، أن نتلافى الكثير من الصعوبات التي واجهتنا في دوراته السابقة، وفي سؤال حول دور العرض المشاركة بالمعرض، وهل زادت على الدورة السابقة قال سعادته: يشارك في هذه الدورة من المعرض أكثر من (30) دولة عربية وأجنبية، تشتمل على المشاركة المباشرة وعبر التوكيلات، ووصل عدد المشاركين بشكل مباشر (415) مشاركا من (24) دولة مقارنة مع (406) مشاركات في العام الماضي. وأضاف: المشاركات تتوزع على أربع قاعات وهي الفراهيدي والعوتبي وابن دريد وأحمد بن ماجد، وتخصص الفراهيدي وأحمد بن ماجد لدور النشر العربية والأجنبية التي تعرض الكتاب العربي على مساحة تقدر بـ (6093) مترا مربعا، بواقع (677) منصة عرض لتضم القاعتان بذلك (351) دار نشر، كما خصصت قاعة العوتبي للمؤسسات والهيئات الحكومية من داخل السلطنة وخارجها، والتي بلغت في مجموعها (43) مؤسسة وهيئة، على مساحة (450) مترا مربعا، بينما ظلت قاعة (ابن دريد) خاصة بدور النشر العربية والأجنبية، التي تعنى بنشر الكتاب الأجنبي، وعددها (25) دار نشر، على مساحة (450) مترا مربعا، وعدد المشاركات الرسمية (50) جهة مشاركة، بالمقارنة مع (40) مشاركة في الدورة السابقة.

أما عدد المشاركين في الكتاب الأجنبي فهو (25) دار نشر ومكتبة يمثلون (7) دول، مقارنة مع (23) دار نشر من (7) دول. والدول المشاركة بالمعرض هي: السلطنة، السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، الكويت، مصر، لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، العراق، المغرب، ليبيا، اليمن، تونس، الجزائر، السودان، إيران، تركيا، ألمانيا، بريطانيا، أميركا، الهند.

وفي سؤال حول أوقات زيارة المعرض التي تغيرت العام الماضي عن سابقه، وهل ستستمر فترة واحدة مثل الدورة الماضية، أم سيكون هناك نهج جديد فيها قال: فترات الزيارة بالنسبة للجمهور ستكون يوميا ولفترة واحدة من العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء، أما يوم الجمعة فستكون الزيارة من الرابعة عصرا وحتى العاشرة مساء. وعن تخصيص فترات محددة للطالبات والنساء وكذلك للطلبة قال سعادته: السبت والإثنين 26 و28 فبراير والأربعاء 2 مارس ستكون للنساء وطالبات المدارس فقط، من العاشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا. أما بالنسبة للطلبة فستكون فترة زيارتهم للمعرض أيام الأربعاء والأحد 23 و27 فبراير والثلاثاء 1 مارس، من العاشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا.

وحول فهرس الإصدارات الذي يصاحب افتتاح المعرض قال سعادته: سيصدر الفهرس إلكترونيا ويدرج على موقع المعرض على شبكة الإنترنت. وإجمالي عدد العناوين المدرجة بالفهرس (35179) عنوانا لدور النشر والمكتبات التي التزمت بالاشتراطات المطلوبة. وعدد العناوين العربية بالفهرس لهذه الدورة (28449) عنوانا منها (4753) عنوانا لإصدارات السنة الحالية. أما عدد العناوين الأجنبية بالفهرس لهذه الدورة (6730) عنوانا منها (30) عنوانا لإصدارات السنة الحالية.

برنامج الفعاليات الثقافية

وسيحفل برنامج معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته السادسة عشرة بالعديد من الفعاليات الثقافية والأدبية المصاحبة التي تمتد طوال فترة انعقاد المعرض، ومنها "أمسية شعر فصيح" بمشاركة الشعراء حسن بن عبيد المطروشي، عمر عبدالله محروس الصيعري، عائشة بنت محمد السيفية، منيرة بنت خميس المعمرية، ويدير الأمسية الشاعر بدر بن علي الشيباني، وذلك يوم الأربعاء 23/2/ 2011، أما يوم الخميس 24/2/2011، فسيكون موعد زوار المعرض مع "قراءات نقدية للكتب الحديثة من إصدارات الجمعية العمانية للكتاب والأدباء"، ومنها كتاب "تحولات الخطاب النصي" لعبدالرزاق الربيعي، و"أسرار صغيرة" لمحمد الحضرمي، و"الأعمى" لزهران القاسمي، و"تفاصيل صغيرة" لسالم الغيلاني، و"من شرفة الذاكرة" لعزيزة الوهيبية. ويدير هذه الأمسية الثقافية الدكتور شبر الموسوي، وناصر عون وخميس العدوي وهشام مصطفى. وفي يوم السبت 26/2/ 2011 ستكون هناك محاضرة بعنوان "حقوق المؤلف في العصر الرقمي"، يقدمها سعيد بن سعد الشحري وعبدالله بن ناصر الشيادي، ويدير المحاضرة صالح بن سليمان الزهيمي من الجمعية العمانية للمكتبات. أما فعاليات يوم الأحد 27/2/2011 فستكون أمسية أدبية بعنوان "سيرة المكان في الأدب العماني .. رواية المرأة نموذجا" وتقدمها الدكتورة لنا عبدالرحمن، وتديرها هدى بنت حمد الجهورية. ويوم الإثنين 28/2/2011 قراءة في كتاب "سلطنة عمان .. أربعون عاما من التنمية المستدامة 1970-2010" تقديم الدكتور مسعود ضاهر، ويديرها محمد بن سيف الرحبي. أما محاضرة "تطور اللغة العربية واللهجات في عمان" والتي يقدمها الدكتور شبر بن شرف الموسوي، ويديرها عاصم بن سالم الشيدي.
ستقام يوم الثلاثاء 1/3/2011، وفي يوم الأربعاء 2/3/2011 تقام "أمسية في الشعر الشعبي" ويقدمها الشعراء فهد بن سرور السعدي، ناصر بن خميس الغيلاني، أصيلة بنت سيف السهيلية، مطرة المدهوشية (هجير)، ويقدم الأمسية الشاعر أحمد بن محمد البلوشي. وستقام جميع هذه الفعاليات الثقافية، في السابعة مساء بقاعة الفعاليات الثقافية بمركز عمان الدولي للمعارض.

الناشرون المصريون

وقد طرح الحضور من الإعلاميين العديد من الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالتجهيزات للمعرض، والجهات المشاركة، مستفسرين عن موقف دور النشر المصرية، وهل أكدت حضورها للمعرض فأجاب سعادة الشيخ حمد المعمري قائلا: أكبر عدد من دور النشر يأتي من مصر، وقد وصلت الكتب الخاصة بهم إلى المطار، كما أن إجراءات الشحن تمت منذ فترة، وقد قابلنا معظم الناشرين المصريين بمعرض الدار البيضاء، وأكدوا حضورهم.

مراقبة الأسعار

وفي معرض إجابته عن عملية ضبط الأسعار داخل المعرض ونسبة التخفيضات المقررة قال: لا بد وأن يعلم الجميع أن معرض مسقط للكتاب يقدم تسهيلات وامتيازات كبيرة لدور النشر العارضة، وفي المقابل يلتزمون بنسبة التخفيض المتفق عليها، ونحن نتابع هذا الموضوع من خلال توجيهاتنا لدور النشر وتأكيدنا على التزامهم بنسبة التخفيض وإعلان السعر على غلاف كل كتاب، ونحن اتبعنا تقليدا منذ عدة دورات يلزم دور النشر العارضة بأن تعطي للمشتري فاتورة الشراء، وهي تفيدنا في أكثر من جانب ومنها إحصاء عدد الزوار بالإضافة إلى التأكيد على مراقبة الأسعار ونسبة التخفيض.

دور إعلامي

وفي سؤال حول الدور الإعلامي في متابعة مجريات المعرض قال: التليفزيون له دور فعال في هذا الجانب من ناحية التغطية المستمرة للفعاليات وسير المهرجان، وكذلك الإذاعات الحكومية والخاصة، والصحافة لها دور كبير في إنجاح المعرض بكافة أنشطته وفعالياته.

رقابة
وحول سؤال يتردد في كل دورة واستفسارات حول الجهة التي تراقب الكتب القادمة إلى المعرض قال سعادته: هناك جهة معنية بالرقابة في الدولة، وهي دائرة النشر بوزارة الإعلام، ونحن نحيل إليها القوائم عندما تصل إلينا، ونحن لا نمنع أي كتب من الوصول إلى زائر المعرض، إلا الذي يتعارض مع أخلاقنا وديننا، ولم نمنع أي دور نشر في العالم من الاشتراك في المعرض، نحن وجهنا دعواتنا إلى كافة دور النشر واتحادات النشر العربية والعالمية والمشاركة كانت متاحة للجميع












التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Feb-2011, 11:27 PM   رقم المشاركة : 149
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي رد: خاص للحديث عن معارض الكتاب .

بسم الله الرحمن الرحيم

أعلان عن معرض جامعة طيبة للكتاب والمعلومات الثالث 1432هـ

تاريخ المعرض من 17-30/4/1432هـ الموافق الى 21/3 - 4/4/2011م
مكان المعرض :المدينة المنورة المنطقة المركزية – بالقرب من المسجد النبوي


مواعيد الزيارة :
الفترة الصباحية من 10:00 صباحا حتى 12:30 مساءً
الفترة المسائية من 4:30مساءا حتى 11:00 مساءً



المصدر موقع المدينة الدولية للمعارض
http://www.mexco-co.com/home/index.p...mid=81&lang=ar













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Mar-2011, 10:16 AM   رقم المشاركة : 150
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




افتراضي رد: خاص للحديث عن معارض الكتاب .

وصايا لمعرض الكتاب..
عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق

بسم الله الرحمن الرحيم

أبارك لإخوتي قرب حلول معرض الكتاب ، وأذكرهم بأن معرض الكتاب ظاهرة أكبر من أن تختزل في صورة قارىء وكتاب فقط .. فهو أيضا سوق اقتصادية قائمة ، وموسم ثقافي ماتع ، وملتقى اجتماعي حافل
..
هذه بعض الوصايا التي خرجت بها من زياراتي لمعرض الكتاب أهديها لإخوتي القراء عسى أن تكون نافعة مفيدة..
1- استعن بدليل المعرض فهو يوفر لك الجهد والمال والوقت .
2- تاجر الكتب لا يتعامل مع الكتاب بذاك الاحترام الذي تظن ، فهو يتعامل معه كما يتعامل كل تاجر مع سلعته ، اجعل هذا المعنى دائما نصب عينيك ..
3- إذا اقتنيت الطبعة الأولى من كتاب فلا تحرص على شراء طبعته الثانية وإن كتب عليها " منقحة مزيدة " .
4- احرص على زيارة المعرض في أوله ووسطه وآخره .. في أوله لئلا تنفد بعض الكتب المهمة ، وفي وسطه لأن بعض الباعة يؤجل شيئا من العناوين فلا يطرحها أول المعرض وذلك لإعادة جذب الزبائن " اعد قراءة الفقرة الثانية ".. وفي آخره حيث ترخص الأسعار .
5- لا تحرص كثيرا على دخول دور النشر في بلدك فهي في متناول يدك طوال السنة .
6- أجل شراء الكتب ذوات الأجزاء إلى آخر أيام المعرض فهي في الغالب لا تنفد . " تنفد كذا بالدال وليس بالذال كما يكتبها بعض الإخوة" .
7- تتفاوت أسعار الكتب تفاوتا كبيرا بين دور النشر فاحرص على المقارنة بين الأسعار " بعض الأسعار في دليل المعرض يختلف عن الواقع".
8- حاول أن تحسن تدبير المبلغ الذي اعتمدته لشراء الكتب ، قسمه على أيام المعرض ولا تنفقه في أوله لئلا تقعد في آخره محسورا !
9- فكرة التنقل بين دورالنشر مع صديق ليست فكرة عملية ، تفرقا واتفقا على موعد تلتقيان فيه للراحة وتبادل المعلومات عن الكتب .. " بالنسبة للبلاد التي أكرمها الله سبحانه برجال الحسبة المباركين فلا يستحب اصطحاب صديقة أصلا !
10- يعمد بعض أصحاب دور النشر إلى وضع نسخة أو نسختين من الكتاب على الطاولة ليوهم بأنها كل ما تبقى من كمية الكتاب ، لا تنخدع فالأمر ليس كذلك ولا سيما في أول أيام المعرض
11- أجل شراء الكتب ذوات الأجزاء إلى حين وقت انصرافك من المعرض لئلا تثقل عليك .
12- إذا كنت تقطن خارج البلد الذي يقام فيه المعرض فاحرص على أن تسكن بعيدا عن المعرض لتوفر مبالغ لشراء الكتب .. لأن المؤجرين يستغلون قربهم من المعرض فيرفعون الأجرة .
13- لا تزر أماكن الجهات الحكومية فهي مضيعة للوقت ..
14- احرص على شراء الطبعات الحديثة :1430-1431-1432.. كثير من الطبعات القديمة ستجده على رفوف المكتبات طوال السنة .
15- لا تظهر للبائع فرحك برؤية الكتاب 16- لا تتبسط في
الحديث مع كل من لقيت من معارفك ، فهذا يضيع عليك الوقت .
17- بالنسبة للأخوات الكريمات : كتب الطبخ غالية الثمن ، ومن كتاب " أبلة نظيرة " في الطبخ إلى يومنا هذا والطباخون يسرق بعضهم من بعض الأكلات والمقادير – هم يمارسون الشيء نفسه الذي يفعله أهل الفكر ! – لا تنخدعي بكثرتها وتنوعها .. ولا تنسي – بارك الله فيك - الحفاظ على حجابك ، فإن الطعام المكشوف – كما تعلمين – عرضة للذباب ..
18- لا تشرع في القراءة المنظمة للكتب التي اقتنيتها إلا بعد انتهاء أيام المعرض .
.
19- إذا كنت تبحث عن كتاب وتشوفت نفسك للحصول عليه كثيرا ثم وجدته في المعرض ، فابتعه بالغا ما بلغ ثمنه ، وتذكر أن بعض أصحاب الاهتمامات التافهة ينفقون على اهتماماتهم أكثر مما تنفق .
20- عد لدار النشر أكثر من مرة ، لأنك في كل مرة تعود إليها سترى كتبا لم ترها من قبل بسبب الاستعجال في استعراض الكتب .
21- كثيرا ما يكون الكتاب التافه ذا غلاف جميل فالكتب تشبه الإنسان ! لا تشتر الكتاب بوحي من غلافه ..
22- ابتعد عن الكتب التي فيها مساس بمقدساتك فإنه لا خير فيها .
23- لا تقتن كتابين في موضوع واحد إلا لأغراض بحثية " لدارسي الماجستير والدكتوراه مثلا " .
24- ما بين الظهر إلى العصر من أجمل فترات المعرض ، لقلة الزوار وطيب أنفس الباعة .. احرص على زيارته في هذا الوقت في بعض الأيام .
25- ضع في جيبك مبلغا محددا من المال ولا تضع فيه مبلغا كبيرا لئلا تنفقه في زيارة واحدة .
.
26- " كتب أعدائنا ليست أعداء لنا " .. فكتب الآخرين مثلها مثل كتبنا مقياسها الجيد والرديء ..
27- الفوضى الخلاقة في شراء الكتب لا بأس بها ، لا تبالغ في كتابة قوائم الكتب التي تريد أن تقتنيها .

وأخيرا : على كثرة ما قلبت من الكتب لم أر فيها كتابا يتحدث عن معارض الكتب ! فإن رأيته فدلني عليه .. ، ثم اعلم أننا في عصر المعلومة ولسنا في عصر المعرفة ، والمسافة بين المعلومة والمعرفة كالمسافة بين السنبلة ورغيف الخبز : انتفع بما تقرأ " فالمعرفة قوة " .. وفقك الله ونفع بك












التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للحديث, معارض, الكتاب, خا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 10:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع