منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: إسرائيل.. مصير محتوم بالزوال (آخر رد :النسر)       :: موضوع حذف ولماذا (آخر رد :قطر الندى)       :: مكوّنات الأمة.. الثقافة والهوية والدولة (آخر رد :النسر)       :: أيام في قازان /1 (آخر رد :الذهبي)       :: الرد بمسؤلية وجدارة على ،المنتدى في خطر ياأدارة...لتاج حححححول (آخر رد :اسد الرافدين)       :: المنتدى في خطر يا ادارة (آخر رد :الذهبي)       :: الاصل التاريخي لقبائل الحياينة المغربية. (آخر رد :guevara)       :: السومريون (آخر رد :النسر)       :: الامير خالد بن يزيد الأموي .. رائد علم الكيمياء --تاريخ منسي (آخر رد :قطر الندى)       :: أحمد حسن الزيات (آخر رد :قطر الندى)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> المشاركات المتميزة



هل تعلم تراجم اعلام كورد

المشاركات المتميزة


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 23-Aug-2006, 05:25 AM   رقم المشاركة : 31
 
الصورة الرمزية ميافارقين

 




افتراضي

[light=FFCC99]نســــــــــــاء كورديات


لمحة عن بعض النساء الكورديات اللواتي خضن بحار العلم وتخرجن من ارقي مدارسه فاختصصن بالحديث الشريف رواية ومتننا وإسنادا والحديث ومنحن اجازات علمية لكبار علماء القرنين الثامن و التاسع الهجري
"أمة اللّه" ابنة العلاء علي بن الشهاب أحمد بن الكردي البعلية. من اكراد بعلبك لبنان درست الحديث النبوي على كبارعلماء الشام ويعتبر معلمها الاول على أبي الفرج بن الزعبوب محدث الحجاز اول من اجاز لها بالحديث ؛ استمرت بالتدريس حتى عمر الستين في بعلبك ومنحت اجازة رواية الحديث للعلماء ( منحت شهادة في الحديث )وماتت بعد القرن الثامن

الست "ستيتة" ابنة البدر محمد بن الجمال الكردي الكوراني الأصل حفيدة الجمال يوسف نالت هي واختها فاطمة اجازات بالعلم والحديث من معلمي والدهما توفيتا في اواحر القرن الثامن الهجري
"فاطمة" ابنة البدر محمد بن الجمال الكردي الكوراني الأصل، ولدت تقريباً سنة أربع وتسعين وسبعمائة حصلت على الاجازة العلمية من ابن صديق وابن قوام والبالسي وابن منيع وابنة ابن المنجا
، وتزوجها الشمس الشطنوفي ، وكانت خيرة ، ذكر مؤلف كتاب الضوء اللامع لاعيان القرن التاسع الامام السخاوي ان السيدة فاطمة ابنة البدر منحته شهادة علمية ( اجازة ) وماتت سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة رحمها الله.

"خاتون الكردية زوجة الأشرف اسمعيل" بن الظاهر يحيى ملوك اليمن ،بنت بزبيد في اليمن مدرسة تشهر بالياقوتية وبغيرها عدة مدارس وعاشت إلى بعد الأربعين رحمها الله.
"عمة التاج المقسي" هي عمائم. "خوند البارزية" هي من جبال بارز التي تنتمي اليها العائلة البارزانية
[/light]







 ميافارقين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Aug-2006, 01:40 PM   رقم المشاركة : 32
الخنساء
مشرفة
 
الصورة الرمزية الخنساء

 




افتراضي

********>drawGradient()












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الخنساء غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Aug-2006, 03:46 PM   رقم المشاركة : 33
 
الصورة الرمزية ميافارقين

 




افتراضي

شكرا اختي الخنساء وبارك الله بك واسال الله لكم الفائدة

اخوكي ميافارقين







 ميافارقين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Aug-2006, 08:57 PM   رقم المشاركة : 34
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

اقتباس:
بوركت أخي الكريم

ميافرقين

واصل موسوعتك البديعة .. فنحن معك نتابعك ....

**************************************












التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Aug-2006, 05:25 AM   رقم المشاركة : 35
 
الصورة الرمزية ميافارقين

 




افتراضي

ملا صافي هيراني

1873 - 1942

شيخ العاشقين


اذا توقفنا برهة قصيرة عند حافة دنيا العاشقين والمحبين، سنجد لكل واحد منهم همّه واشجانه، فمنهم من يذرف الدموع السخية على فقدان الحبيبة، ومنهم من هو سارح بخياله وقد سدّت بوجهه السبل، ومنهم من زهد وتصوف بسبب الصّد والهجر، ومنهم من اكتوى قلبه بنار الحب ولواعجه، ومنهم من دبّ الهزال والنحول في جسده، ومنهم من يهوى حبيبة ندية طرية، ومنهم من يهيم في جمال الطبيعة، ومنهم من يُغني روحه في جمال الله السرمدي، وهم جميعاً في هذه المحن سواسية يعانون ويتألمون ويبكون، باستثناء قلب شاعرنا صافي الذي يحمل في طياته كل هذه الازمات والمعاناة، فهو ذو قلب رقيق شفاف، يهتز لادنى حادثة، مفعم بالصفاء والنقاء وهو منبع عشق لا ينضب، والعشق عنده حياة، والعشق موت، والعشق فناء، وهو نار تحرق العاشق أو لهيب يحرق العشق، فالعشق عنده اشبه بقصيدة شعرية لم تولد بعد أو لوحة فنية زاهية، أو موسيقى يأتي صداها من الاكوان البعيدة أو اغنية ازلية أو احلام وردية.


يتبين من هذه الابيات في الغزل ان الشاعر تائه ومتردد من جراء عشقه الذي لا ثبات فيه ولا استقرار، وقد لفّه شك وغموض لا يفصحان عن شيء وهو نفسه يترجى ويتمنى الخلاص. والشعراء جميعاً عانوا من الحب، وخفقت قلوبهم له، ولكن قلب صافي دائم الخفقان، وخفقانه متعدد الوجوه، وقد احترق بنار الشوق التي لا تنطفىء ابداً.

يقول صافي:



انتم لا تدرون باحواله الشاقة المتقلبة

انني ذائب في أنغام ترنم شاد وآهاتي نوح باك

والقلب مضطرب خافق يطلق الحسرات تلو الحسرات


والجدير بالذكر ان صافي عاش بين اجواء طبيعة كردستان الخلابة وفي هيران تلك المدينة الفافية في حضن بساتين العنب وعيون مياه سفوح جبل سفين الصافية، وبين تلك الرُبى الجميلة بنى لنفسه حديقة زاهية تطوقها الازهار من كل جانب، وفي وسطها حوض ماء، تتلألأ بين جوانبه اشعاعات الالوان من تلك الاحجار الملونة التي شيد بها هذا الحوض، لتسر الناظرين، وتملا النفوس بالحبور، وتجعل المشاهد حيران. ومن عادة شاعرنا ان يقيم بعد صلاة العصر جلسة لقراءة اناشيد الحب والغزل الصوفي، وتستمر الى ما بعد صلاة العشاء.

هام صافي بوصف الطبيعة، طبيعة هيران، وهو القائل في احدى قصائده: يصف ربيع هذه الرُبى:


ما اجمل هذا الربيع والازهار فيه باسمة

حيث الاقحوان والنسرين والنرجس والياسمين

وهديل البلابل يصدح وانت ماذا تجني يا شاعر








عشق الصافي الغناء والموسيقى، وكانت الدموع تنهمر من عينيه كلما سمع اصواتاً عذبة ويقول (حبيبي… طبيبي)، ولديه فرقة اناشيد في ديوانه ينشدون له في المدائح وفي الغزل، قال عنه علاء الدين سجادي ( عُدَّ مجلس صافي بوجود هؤلاء المنشدين وكأنه مجلس ديوان برويز)، والواقع ان هؤلاء المنشدين كانوا يسحرون الناس باصواتهم ويطربونهم بانغامهم، والمرء حينما يسمعهم يزيد رقة ولطافة، ويمتلىء عاطفة ومحبة، ويشعر باحساس لذيذ ممتع، وكأن روحه تغتسل من ادرانها. ....
منقول







 ميافارقين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Sep-2006, 04:37 PM   رقم المشاركة : 36
 
الصورة الرمزية ميافارقين

 




افتراضي

مشكورة اختي مسلمة وأرجو لك الفائدة مما اكتب ايضا ارجو ان تتعرفي من خلال ذلك الينا

دمت بخير


محمد أمين الكردي) *

(.. - 1332 ه‍ =.. - 1914 م) محمد أمين بن فتح الله الاربلي الكردي: واعظ، من أهل إربل. تعلم بالازهر وتوفي بالقاهرة. له كتب، منها (هداية الطالبين لاحكام الدين ) في فقه المالكية، و (إرشاد المحتاج إلى حقوق الازواج ) و (تنوير القلوب )تصوف، و (ديوان خطب ) و (سعادة المبتدئين في علم الدين ) و (فتح المسالك في إيضاح المناسك ) على المذاهب الاربعة


(محمد أمين زكي)

* (1297 - 1367 ه‍ = 1880 - 1948 م) محمد أمين زكي ابن الحاج عبد الرحمن: وزير عراقي، مؤرخ، كردي الاصل. ولد بالسليمانية (في العراق) وتعلم بها وببغداد ثم بالمدرسة الحربية بالآستانة. وقام بأعمال عسكرية وهندسية وجغرافية. وخاض حروبا كثيرة في العهد العثماني. وعين ببغداد وزيرا للاشغال والمواصلات (سنة 1925 - 27 م) ثم وزيرا للمعارف (سنة 1927 - 28 م) فوزيرا للدفاع (سنة 29) فوزيرا للاقتصاد والمواصلات (سنة 31) وانتخب نائبا عن لواء السليمانية أكثر من مرة. له مؤلفات وكتابات أكثرها بالتركية والكردية، وبعضها بالعربية. منها (مشاهير الاكراد ) ترجمتها الى العربية درية عوني


ابن الخطيب الاربلي)


* (686 - بعد 729 ه‍ = 1287 - بعد 1329 م) محمد بن علي بن أحمد، أبو المعالي، بدر الدين الاربلي ثم الموصلي الشافعي ابن الخطيب: عالم بالموسيقى، من أعيان النحاة الفقهاء. له (شرح الكافية الشافية) في النحو، و (حواش على الحاوي) في فروع الشافعية، و (حاشية على التسهيل) لابن مالك، ورسالة في (تعريف العلوم ) وله نظم ونثر. قدم مصر، رسولا من ملك الموصل، فأقام بها خمسين يوما. وهو صاحب (أرجوزة الانغام ) نظمها سنة 729 ه‍، وتسمى (جواهر النظام في معرفة الانغام)


مغني الاكراد


* (العمري) * (.. - 811 ه‍ =.. - 1408 م) محمد بن عبد الرحيم بن محمد، بدر الدين العمري الجيلاني: نحوي. من تلاميذ أحمد بن الحسن الجاربردي المتوفى سنة 746 قرأ عليه وشرح كتابه (المغني) في النحو. وفرغ منه في رجب 801 ومن هذا الشرح نسخة رأيتها في مغنيسا (كتاب سراي، الرقم 1436) أولها: الحمدلله الفاطر الحكيم. ومنه نسخ أخرى في مصر والعراق ودمشق، وهو شرح ممزوج بالمتن، ويسمى (مغني الاكراد)


* (ابن ياسر)



* (492 - 563 ه‍ = 1099 - 1168 م) محمد بن علي بن عبد الله بن محمد بن ياسر، أبو بكر الانصاري الجاواني الاندلسي: عالم بالحديث. ولد بجيان، ورحل إلى المشرق فدخل دمشق، شابا، وسافر إلى بغداد ونيسابور، وأقام بالموصل مدة. وتوفي بحلب. له (كتاب تاريخ الدعوة الاسماعيلية 195 - 197 وأعلام الاسماعيلية 484. بغية الوعاة والوافي : والجاواني نسبة إلى (جاوان) قبيلة من الاكراد، سكنوا الحلة المزيدية، كما في القاموس والتاج


(القاري)



* (.. - 1180 ه‍ =.. - 1766 م) محمد بن حسن البصري ثم الشهرزوري، المعروف بالقاري: متصوف شافعي عراقي. قدم بلدة السليمانية، وسكن قرية (هزار مرد) وتوفي بها. له (رفع الخفا - خ) في مكتبة الاوقاف (18) بالموصل وهو شرح لمنظومة (ذات الشفا في سيرة المصطفى)


(ابن رسول)
كوري بيخمبر


(1181 - 1246 ه‍ = 1767 - 1830 م) محمد بن رسول بن محمد بن محمد ابن رسول: ذكي الدين الشافعي الاشعري. ولد في إحدى نواحي (السليمانية) وتوفي مطعونا شهيدا في قصبة صاد قبلاق. له (تعليق على تعليقات السيالكوتي في العقائد


الهكاري


(.. - 786 ه‍ =.. - 1384 م) محمد بن عبد الله بن أحمد، أبو عبد الله، بدر الدين الهكاري: قاض، من فقهاء الشافعية. من أهل (الصلت) في شرقي الاردن. تولى قضاء حمص، ثم القدس. وأقام في دمشق مدة أخذ بها الحديث عن علمائها. وولي قضاء بلده. وتنقل في ولايات القضاء، ثم استقر قاضيا في حمص. ومات بها عن قريب من خمسين عاما. اختصر كتاب (درء تعارض العقل والنقل) لابن تيمية، وهو في ستة مجلدات، جعلها مجلدين (خ) الجزء الاول منه. واختصر (ميدان الفرسان) لمحمد بن خلف الغزي


(الشهرزوري)

* (492 - 572 ه‍ = 1099 - 1176 م) محمد بن عبد الله بن القاسم، أبو الفضل، كمال الدين الشهرزوري: قاض فقيه أديب وزير، من الكتاب. كان عظيم الرياسة، خبيرا بتدبير الملك. ولد في الموصل، وتولى قضاءها، وبنى فيها مدرسة للشافعية. وانتقل إلى دمشق، فولاه نور الدين (محمود بن زنكي) الحكم فيها. وارتقى إلى درجة الوزارة، فكان له الحل والعقد في أحكام الديار الشامية. وأقره السلطان صلاح الدين (بعد وفاة نور الدين) على ما هو فيه، فاستمر إلى أن توفي في دمشق



يتبــــــــــــــــع






 ميافارقين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Sep-2006, 05:39 PM   رقم المشاركة : 37
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

مشكور اخى الكريم ميافارقين ان عرفتنا على هؤلاء الدرر من علماء المسلمين

نتابع معك ان شاء الله


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Sep-2006, 12:49 PM   رقم المشاركة : 38
الخنساء
مشرفة
 
الصورة الرمزية الخنساء

 




افتراضي

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية مسلمة
مشكور اخى الكريم ميافارقين ان عرفتنا على هؤلاء الدرر من علماء المسلمين

نتابع معك ان شاء الله


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الخنساء غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Oct-2006, 02:08 AM   رقم المشاركة : 39
 
الصورة الرمزية ميافارقين

 




افتراضي

كاكا البرزنجي
:العارف بالله الشيخ أحمد بن محمد معروف بن أحمد الحسيني النودهي البرزنجي
الشهرزوري الشافعي القادري النقشبندي الشهير بكاكه من أفاضل سادة البرزنجية
توفي ببلدة سليمانية في شهر محرم سنة 1305 خمس وثلاثمائة وألف هـ
. من مؤلفاته
آداب الدنيا في التصوف والأخلاق فارسي
رسالتان في العقائد صغرى وكبرى . رسالة القلب .
رسالة المعفوات .
رغبة الطالبين في فضيلة العلم والعلماء العاملين كتاب نافع في بابه .
فتح الجواد في بيان فضائل الجهاد في مجلد لطيف .
فتح الرؤف في معاني الحروف .
فك القفول في شرح سلم الوصول لوالده .
منظومة في علم المعاني
===============
الركدي :
الياس بن إبراهيم بن داود بن خضر الكردي الشافعي
من سكان دمشق ولد سنة 1047 وتوفي بدمشق سنة 1138
ثمان وثلاثين ومائة
وألف من الكتب
حاشية على شرح الاستعارات .
حاشية على شرح ايساغوجي .
حاشية على شرح جمع الجوامع .
حاشية على شرح أم البراهين .
حاشية على شرح عقائد النسفية للسعد .
حاشية على شرح عوامل الجرجانية لسعد الله .
حاشية على شرح الفقه الأكبر لأبي حنيفة .
شرح إقليد الفريد في تجريد التوحيد للشناوي في مجلد .
شرح الفقه الأكبر أيضا . وغير ذلك
====
السنجاري :
أسعد بن يحيى بن موسى بن منصور ابن عبد العزيز بن وهب
السلمي أبو السعادات المنعوت بالهاء الفقيه الشافعي الشاعر
ولد سنة 533 وتوفي في أوائل سنة 611 اثنتين وعشرين وستمائة
له ديوان شعر
==============
تاج العارفين الكردي :

الحسن بن عدي بن أبي البركات مسافر
الشيخ شمس الدين الملقب بتاج العارفين الكردي أخو الشيخ عدي توفي
مخنوقا بقلعة الموصل سنة 644 أربع وأربعين وستمائة . من تصانيفه
الجلوة لأصحاب الخلوة . محك الإيمان . هداية الأصحاب







 ميافارقين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Oct-2006, 04:21 PM   رقم المشاركة : 40
 
الصورة الرمزية ميافارقين

 




افتراضي

زهرة خاتون


بنت الملك العادل ابي بكر بن ايوب . كانت من ذوات الرياسة في البر والاحسان . بنت سنة 656 هـ المدرسة العادلية الصغرى داخل باب الفرج بدمشق واوقفت للمدرسة قريتين بحلب و جزء من قرية ( بيت الديد) وحمام العصرونية
عينت للمدرسة مدرسا ومعيدا ومؤذن وعشرين فقيها
رحمها الله







 ميافارقين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Nov-2006, 01:43 AM   رقم المشاركة : 41
 
الصورة الرمزية ميافارقين

 




افتراضي

بركة الأيوبية


(ت/774هـ-1372م)
بركة بنت عبد الله بن السلطان الأشرف الأيوبي*،وهي من ربات البر والإحسان والصلاح،مع رجاحة عقل وجودة في الرأي .
من أهم أعمالها :
أنشئت سنة(771هـ/1369م)مدرسة بالقرب من القلعة بالقاهرة وخصصت بها درسا للشافعية ودرسا للحنفية،وجعلت على بابها حوض ماء للسبيل،وقيل أنها رتبت دروس على المذاهب الأربعة،وحضور في كل يوم للصوفية،ورتبت أيضا فيها مكتبة للأيتام .
رحمها الله







 ميافارقين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Nov-2006, 03:14 PM   رقم المشاركة : 42
نيرودا الكردي
مصري قديم



افتراضي الصوفي الكبير أبو القاسم الجُنَيْد

الصوفي الكبير أبو القاسم الجُنَيْد
( ت 297 هـ )

شيخَهْ مُوكْ!
ترجع معرفتي بالجُنَيْد إلى أيام الصبا.
لكنها كانت معرفة مقتصرة على اسمه فقط.
حينذاك كنت في عالم آخر.
بصراحة أكثر: كنت أعيش خارج التاريخ وخارج العالم.
وكذلك كان مجتمعي الريفي البدائي.
كنا نطل على التاريخ والعالم عبر الخرافات والأساطير.
وكنا نعد الغث والسمين منها مقبولاً.
بل كنا نعدّها حقائق لا يأتيها الباطل لا من بين يديها ولا من خلفها.
حينذاك.. في قريتي كُرْزَيل Korzail (قُرْزَيْحِل)، وفي ضحى يوم ربيعي جميل، سمعت فجأة ضربات دُّف وإيقاعات صَنْج، وألحان أغنية غير معهودة تنطلق بالقرب من دارنا، كانوا رجالاً غرباء ثلاثة، كانوا يرتدون ثياباً غريبة أيضاً، عرفتهم.. كان الكبار يسمّونهم (شيخَهْ مُوكْ)، وكذلك كنا- نحن الصغار- نسميهم.
كل ما كنت أعرفه حينذاك أن تسمية (شيخَهْ مُوكْ) الكردية هذه تتضمن دلالات الاستصغار والازدراء، فالـ (شيخَهْ مُوكْ) أناس يتجوّلون في الأرياف، ويضربون على الدفوف ويقرعون الصُّنوج، ويغنّون بعض الأغاني الدينية، رجاء أن يجود عليهم القرويون ببعض الطحين أو البرغل أو الزيت، وكثيراً ما سمعت بعض رجال قريتي ونسائها يعبّرون عن عدم رضاهم عن تصرفات شخص ما أو هيئته فيقولون: إنه (شيخَه مُوكْ)!.. كأنه (شيخَه مُوكْ)!
وبعد زمن طويل اكتشفت في لقب (شيخَهْ مُوكْ) أمراً آخر.
ألا إن الحكمة تقول: " أن تصل متأخراً خيرٌ من ألا تصل أبداً ".
وأقول لنفسي: أن تعرف متأخراً خيرٌ من ألا تعرف أبداً.
مُوغْ.. وليس (مُوكْ)!
إن تسمية (شيخَهْ مُوكْ) هذه تتألف من كلمتين: الأولى عربية هي (شيخ) بمعنى (رجل الدين)، والثانية كردية هي (مُوكْ)؛ فماذا تعني كلمة (مُوكْ)؟ وما حقيقة هذا التركيب؟ ولماذا صيغ بهذه الكيفية؟ وكيف اكتسبت تلك الدلالة الدونية في مجتمعنا الكردي؟
أحسب أن تسمية (شيخَهْ مُوكْ) تخفي في طيّاتها واحدة من أكثر الشرائح التراثية الكردية أصالة، شريحة قطعت رحلة تراجيدية يقارب عمرها ثلاثة آلاف عام، فالمعروف في المصادر التاريخية أن الكرد، وسائر الشعوب الآريانية، كانوا يعتنقون الديانة الميثرائية، نسبة إلى الإله الآري ميثرا Mithras (ميثرو)، وهو إله يحفظ الحقوق والنظام، ويقضي على قوى الشر، كما أنه إله الضياء الآري القديم، وكان يُرمز إليه بالشمس.
ثم أحدث النبي الميدي الأصل زَرْدَشْت تطويراً في العقيدة الميثرائية، وأطلق أتباعه على الإله (ميثرا) اسم أهورامزدا (إله الخير)، ثم جرى في الزردشتية نفسها تطوير آخر، وظهرت العقيدة الزُرڤانية، نسبة إلى زُرْڤان Zorvan (زُرْوان) إله الخير والنور، وفيه توحّد كلٌّ من إله الخير أهورا مزدا وإله الشر أهريمن، وأصبحا تكويناً إلهياً واحداً بلا ثنائية.
وعلى امتداد هذه التحولات العقدية بين الشعوب الآرية في غربي آسيا، ومنهم الكرد، كان رجال الدين يحملون لقب (مُوغ)، كما يقال في بعض الديانات (كاهن) و(شامان)، وفي اليهودية (حَبْر)، وفي المسيحية (بطريرك)، وفي الإسلام (الإمام)، أو (الشيخ)، أو (حجة الإسلام)، أو (آية الله)، أوغير ذلك.
وكان الموغ – حسبما ذكر المؤرخ الإغريقي هيرودوت- ينتمون حصراً إلى قبيلة ميدية ذات شأن، وعندما غزا الإغريق بلاد ميديا وفارس، في القرن الرابع قبل الميلاد، بقيادة الإسكندر المكدوني، سمّوا الموغ (ماغوس)، ونسبوا إليهم البراعة في السحر والإتيان بالخوارق، ويبدو أن صيغة (ماغوس) الإغريقية دخلت في الأدبيات المسيحية بعد ذلك، واقتبسها العرب، واستعملوها بصيغة (مَجُوس)، وأطلقوها على جميع أتباع الزردشتية.
وصحيح أن الشعوب قد تتخلّى - طوعاً أو كَرْهاً- عن ديانة ما، وتعتنق ديانة أخرى، لكنها لا ترمي تراثها وراء ظهرها دفعة واحدة، بل إن ذلك مستحيل أصلاً، لأن بعض البنى والصيغ والمصطلحات الدينية الخاصة بمنظومة عقدية ما، في أي عصر كان، تخالط ثقافة الشعب كما تخالط الروح البدن، فتستعصي على الاندثار، وتجد لها مواقع في المنظومة العقدية الجديدة، وإن كان ذلك بشكل محوّر، بل قد يُبقي عليها سدنة المنظومة العقدية اللاحقة، من باب التنفير والتشنيع والازدراء.
وأرجّح أن هذا ما حدث لمصطلح (موغ) العقدي الميثرائي الزردشتي الزرڤاني، فبعد أن اعتنق الكرد الإسلام في القرن السابع الميلادي لم يتمّ القضاء قضاء تاماً على البنى الثقافية الزردشتية، وبقي لقب (موغ) الديني يدور على ألسنة الجماهير الكردية، واقترن باللقب الإسلامي (شيخ)، وانتهى به الأمر عبر القرون إلى صيغة محرَّفة جديدة هي (مُوك)، واكتسبت الصيغة الجديدة (شيخَهْ مُوكْ)، بتأثير الثقافة الإسلامية المعادية للمجوسية، دلالات الدونية والازدراء في الوسط الشعبي الكردي المسلم.
اكتشاف الجنيد
كان غرضي من هذا المدخل تِبيان أمور ثلاثة أراها مهمة:
- أولها أن (المقدسات) تتصارع، ويفترس القوي منها الضعيف.
- وثانيها أن الشعوب قد تزدري بعض بنى ثقافاتها من حيث لا تدري.
- وثالثها أهمية مراجعة الرموز والمصطلحات في الثقافة الشعبية، وقراءتها قراءة تاريخية فاحصة؛ لاكتشاف العلاقات بين صيغها المعاصرة، وجذورها التاريخية العريقة.
ولنعد إلى اليوم الربيعي وجوقة المنشدين ال (شيخَهْ مُوكْ).
كان أحدهم يضرب بالدُّفّ، وآخر يقرع الصَّنج، وكانا ينشدان معاً بالكردية أغنية ذات طابع ديني إسلامي، أما الثالث- وكان ضخماً ممتلئ الجسم- فكان يصول ويجول كأنه في ساحة معركة، ويصرخ صرخات حماسية مديدة، ويلوّح بدبّوس متوسط الحجم، له مقبض حديدي رفيع مدبَّب، ثم يرمي به عالياً في الهواء، ويتلقّفه بيده، كان ذلك أمراً مدهشاً بالنسبة إلينا نحن الصبية، وما كنا نعرف حينذاك أن رأس الدبوس هو مركز الثقل، وهو الذي يهبط أولاً، وأن الرامي كان على ثقة بأن الطرف المدبّب سيبقى في الجهة العليا، ولن يخترق يده.
وأذكر من جملة ما أذكر أن رامي الدبوس كان ينادي، وهو يرمي بدبوسه في الهواء، قائلاً: يا إمام علي! يا عبد القادر كَيْلاني! يا جُنيد! تصوّرت حينذاك أن هذه شخصيات أسطورية ذات قدرات خارقة، وأنها تُمِدّ رامي الدبوس بقوة إعجازية كافية، تجعله قادراً على جعل الدبوس يهوي كل مرة بحيث يكون الرأس المدوّر إلى الأسفل، والنهاية المدبّبة إلى الأعلى.
تلك كانت المرة الأولى التي سمعت فيها اسم الجُنيد، والفضل في ذلك للسادة الـ (شيخَهْ مُوكْ)، وبعد أن أفلتّ من براثن الفكر البدائي، وانهمكت بالمطالعة، فقرأت الشعر، وانتقلت من الشعر إلى الفلسفة، وانتقلت بعدئذ إلى التراث الإسلامي، إذا بي ألتقي بالجنيد في كتب التصوّف، وإذا به أحد كبار رجالات التصوّف ومنظّريها، ووجدتُني شديد الإعجاب بحكمه ومقولاته، وكان من حسن حظي أني انتقلت منذ قرابة عشرين عاماً إلى قراءة التاريخ، وعندئذ اكتشفت أن الجنيد كردستاني أصيل.
وكي أبسط الحقيقة أمامكم لا بد من (الجغرافيا).
بلى، لا بد من العودة إلى جغرافية كردستان.
وتحديداً إلى المدينة العريقة (نَهاوَنْد).
فماذا عنها؟
نَهاوَنْد
كان يطلق اسم (بلاد الجبل) أو (إقليم الجبال) على جنوبي كردستان (تقع اليوم في شمالي العراق وغربي إيران)، وفي بلاد الجبل تلك تقع مدينة (نهاوند) القديمة، قال عنها ياقوت الحموي في (معجم البلدان):
" نهاوند بلدة من بلاد الجبل قديمة، بينها وبين هَمَذان ثلاثة أيام، فُتحت سنة تِسعَ عشْرةَ أو عشرين، في خلافة عمر بن الخطاب ".
وكانت كردستان – كما هو معروف- تابعة للدولة الساسانية الفارسية قبل الفتح الإسلامي، وقد دارت بعض أشد المعارك ضرواة بين العرب المسلمين والجيش الفارسي في جنوبي كردستان، ومنها المعركة المعروفة في كتب التاريخ الإسلامي باسم (معركة نهاوند)، وذكر البلاذري في (فتوح البلدان، ص 303) أن المسلمين هزموا الجيش الفارسي، وفتحوا نهاوند صلحاً بقيادة حُذَيْفة بن اليَمان.
أما كردستانية نهاوند فنستدل عليها مما دوّنه الجغرافيون المسلمون بالقدامى في كتبهم، وهي واحدة من أبرز حواضر (إقليم الجبال) كما مر، وكما جاء في خريطة (إقليم الجبال) التي رسمها ابن حوقل في كتابه (صورة الأرض)، وقد وصف اليعقوبي في كتابه (البلدان، ص 6) بلاد الجبل بأنها " دار الأكراد "، ومادام الأمر كذاك فمن الطبيعي أن تكون نهاوند كردستانية.
نشأة الجنيد
ومن نهاوند الكردستانية خرجت أسرة الجُنَيْد بن محمد، أما هو نفسه فقد ولد ونشأ في بغداد، وكنيته أبو القاسم، وعرف بالخَزّاز والقَواريري، إذ كان خزّازاً يتّجر في الخزّ (نوع من الحرير)، وكان أبوه يبيع قوارير الزجاج.
وهذا يعني أن الجنيد كان من أسرة متوسطة الحال، تمارس التجارة، ونجده مع ذلك علماً بارزاً من أعلام التصوّف في عصره (القرن الثالث الهجري)، والدليل على ذلك أمور ثلاثة: أقواله وأفعاله، وكثرة المهتمين بترجمته، وحرص الذين ترجموا لغيره من الصوفية على أن يقولوا في تراجم بعض الصوفية:
" من أقران الجنيد"، " كان الجنيد يقول فيه: .. "، " صحب الجنيد "، " مات قبل الجنيد .."، " من كبار أصحاب الجنيد "، " لقي الجنيد .. "، " من أقارب الجنيد وجلسائه "، " وكان في عصر الجنيد، وكان الجنيد يقول بفضله "، " أخذ عن الجنيد "، " أبوه صحب الجنيد ".
وهكذا دواليك.
رحلته الصوفية
ولا نعرف إلا القليل عن بدايات تحوّل الجنيد إلى التصوّف، فالذين ترجموا له ذكروا أنه تتلمذ على خاله الصوفي سَرِيّ السَقَطي (ت 253 هـ) وجاء في (الرسالة القشيرية) أن سَرِيّ السقطي كان وحيد زمانه في الورع وأحوال السنة وعلوم التوحيد، وهو تلميذ الصوفي الكبير معروف الكرخي (ت 200 هـ)، وكان سريّ أيضاً تاجراً.
ويبدو أن الجنيد صحب خاله سَرِيّ السقطي مدة طويلة، إضافة إلى تتلمذه على جماعة من مشايـخ الصوفية، منهم الحارث المُحاسبي (ت 243 هـ)، وقد قيل في الحارث: " لا نظير في زمانه علماً وورعاً ومعاملة وحالاً "، كما درس الجنيد الفقه على إبراهيم بن خالد بن اليمان المشهور بكنية أبي ثَوْر الكلبي صاحب الإمام الشافعي، وأحد الأئمة المجتهدين.
ومهما كان من أمر فقد كان عند الجنيد استعداد لأن ينحو منحى الصوفية منذ صغره، ولا شك أن للوسط الاجتماعي الذي عاش فيه تأثيراً كبيراً في هذا المجال، وفي حديثه عن صباه إشارة واضحة إلى ذلك، لقد قال:
" كنت بين يدي سَريّ ألعب، وأنا ابن سبع سنين، وبين يديه جماعة يتكلّمون في الشكر. فقال لي: يا غلام، ما الشكر؟ قلت: الشكر ألا تعصي الله بنعمه. فقال: أخشى أن يكون حظك مـن الله لسانك! قال الجنيد: فلا أزال أبكي على هذه الكلمة التي قالها لي السَرِيّ ".
ويبدو أن سريّ السقطي كان يتوسّم الخير في ابن أخته الجنيد، ويلمس فيه تباشير الفطنة والتأمل والصلاح، وإلا ما كان ليسأله ذاك السؤال الدقيق الذي لا يتناسب والقدرات الفكرية للصبية، ولعله كان يحاول بذلك أن يوجّه ابن أخته إلى دائرة التصوف، ويشجّعه على المضي فيه، وها هو ذا الجنيد يذكر خبراً آخر يعزّز ما نذهب إليه، قال:
" قال لي خالي سريّ السقطي: تكلّم على الناس! وكان في قلبي حِشمة من ذلك، فإني كنت أتّهم نفسي في استحقاق ذلك، فرأيت ليلة في المنام رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم- وكانت ليلة جمعة- فقال لي: تكلّم على الناس! فانتبهت، وأتيت باب سريّ قبل أن أصبح، فدققت الباب، فقال: لم تُصدّقنا حتى قيل لك! فقعدت في غدٍ للناس بالجامع، وانتشر في الناس أني قعدت أتكلّم، فوقف عليّ غلام نصراني متنكّر، وقال: أيها الشيخ، ما معنى قوله عليه السلام: (اتّقوا فِراسِة المؤمن فإنه ينظر بنور الله)؟ فأطرقت، ثم رفعتُ رأسي فقلت: أسلمْ، فقد حان وقت إسلامك! فأسلم ".
هكذا بدأ الجنيد تجربته التصوّفية بإيمان عميق، وهو إلى هذا معدود في طبقات فقهاء الشافعية المرموقين، وحسبنا دليلاً على ذلك أنه كان يفتي بحلقة أبي ثَوْر الكلبي وله من العمر عشرون سنة فقط. قال علي بن إبراهيم الحدّاد:
" حضرت مجلس ابن سُرَيْج الفقيه الشافعي، فكان يتكلّم في الفروع والأصول بكلام حسن عجيب. فلما رأى إعجابي قال: أتدري من أين هذا؟ قلت: لا! قال: هذا ببركة مجالسة أبي القاسم الجنيد ".
ونفهم من هذا الخبر أن الجنيد لم يقتصر في حديثه إلى الناس على علم الحقيقة وأحوال التصوّف فقط، وإنما كان ضليعاً في علوم الشريعة أيضاً.
من أحواله وأقواله
ونذكر من أحوال التصوّف التي نقلت عن الجنيد الخبرين الآتيين:
قال أبو عمرو بن علوان، وهو ممن صحب الجنيد وأخذ عنه:
" خرجت يوماً إلى سوق الرَّحْبة في حاجة، فرأيت جنازة، فتبعتها لأصلّيَ عليها، فوقفت حتى تدفن، فوقعتْ عيـني على امرأة مُسفِرة، من غير تعمّد، فألححت بالنظر إليها، واسترجعت واستغفرت الله تعـالى، وعـدت إلى منزلي. فقالت عجوز لي: يا سيدي، مالي أرى وجهك أسود؟! فأخذت المرآة فنظرت، فإذا هـو كما قالت، فرجعت إلى سِرّي أنظر من أين ذهبتُ، فذكرتُ النظرة، فانفردت في موضع، أستغفر الله، وأسأله الإقالة أربعـين يوماً، فخطر في قلبي أن زُرْ شيخك الجنيد، فانحـدرت إلى بغـداد، فلما جئت حجرته طرقت البـاب، فقال لي: ادخل أبا عمرو! تذنب بالرحبة، ونستغفر لك ببغداد ".
وقال أبو الحسن خير النسّاج (صوفي أصله من سامرّاء، وعاش ببغداد):
" كنت يوماً جالساً في بيتي، فخطر لي خاطر أن الجنيد بالباب فاخرجْ إليه، فنفيته عن قلبي، وقلت: وسوسة! فوقع لي خاطر ثانٍ بأنه على الباب فاخرجْ إليه، فنفيته عن سِرّي، فوقع لي ثالث، فعلمت أنه حق، ففتحتـه، فإذا بالجنيد قائم، فسلّم عليّ، وقال لي: يا خير! لِمَ لا تخرج مع الخاطر الأول "؟!
وجاء في (طبقات الأولياء) لابن المُلقِّن:
" كان يقال: في الدنيا ثلاثة لا رابع لهم: أبو عثمان الحِيري بنيسابور، والجنيد ببغداد، وأبو عبد الله الجلاّء بالشام ".
ويخرج المرء من سيرة الجنيد بنتيجة مفادها أنه لم يكن صوفياً من الغلاة الذين يقولون بالحلول والاتحاد، ولا من أولئك الذين قالوا بإسقاط التكليفات الشرعية؛ إن تصوّفه يرتكز على إيمان عميق، وتمسّك شديد بالسنة النبوية، وحرصٍ كبير على التزام ما جاءت به الشريعة الإسلامية، وهو القائل في هذا الصدد:
" الطرق كلها مسدودة على الخلق، إلا من اقتفى أثر رسول الله عليه الصلاة والسلام ".
وقال أيضاً:
" من لم يحفظ القرآن الكريم، ولم يكتب الحديث، لا يُقتدى به في هذا الأمر، لأن علمنا هذا مقيّد بالكتاب والسنّة ".
ومن أقواله التي تدعو إلى التأمل:
- " من طلب عزّاً بباطل أورثه الله ذلاًّ بحقّ ".
- " من همّ بذنب لم يفعله ابتُلي بهمّ لم يعرفه ".
- " الأدب أدبان: أدب السرّ، وأدب العلانية؛ فالأول طهارة القلب من العيوب، والثاني حفظ الجوارح من الذنوب ".
- وسئل من العارف؟ فقال: " من نطق عن سرّك وأنت ساكت ".
- وسئل: أنطلب الرزق؟ فقال: إن علِمتم في أيّ موضع هو فاطلبوه. فقالوا: نسأل الله ذلك؟ فقال: إن علمتم أنه نسيَكم فذكِّروه. فقالوا: ندخل البيت، ونتوكّل على الله؟ فقال: تجرّبون الله في التوكل؟! فهذا شك. قالوا: فكيف الحيلة؟ قال: تركُ الحيلة.
- وقال شعراً:
وإنّ امرَأً لم يَصْفُ لله قلبُـه لفي وَحشة من كل نظرةِ ناظرِ
وإنّ امرَأً باع دنيـا بدينـه لَمُنقلِبٌ منــها بصفقةِ خاسرِ
- - - - -
قال أبو بكر العطار:
حضرت الجنيد عند الموت، في جماعة من أصحابنا، فكان قاعداً يصلّي ويَثني رجله، فثقلت عليه حركتها، فمدّ رجليه وقد تورّمتا فرآه بعض أصحابه، فقال: ما هذا يا أبا القاسم؟! قال: هذه نِعَم، الله أكبر! فلما فرغ من صلاته قال له أبو محمـد الجُرَيري: لو اضطجعت! قال: يا أبا محمـد! هـذا وقت يؤخذ منه؟! الله أكبر. فلم يزل ذلك حاله حتى مات، وكان ذلك سنة (297 هـ).
المصــادر

1- إحسان يار شاطر: الأساطير الإيرانية القديمة، ترجمة محمد صادق نشأت، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1965م.
2- أرنولد توينبي: مختصر لدراسة التاريخ، ترجمة فؤاد محمد شبل، الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية، الطبعة الأولى، 1964م.
3- البلاذري: فتوح البلدان، عني بمراجعته والتعليق عليه رضوان محمد رضوان، دار الكتب العلمية، بيروت، 1978م.
4- ابن حوقل: صورة الأرض، دار مكتبة الحياة، بيروت، 1979م.
5- ابن خَلِّكان: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت، 1968م.
6- دياكونوف: ميديا، ترجمة وهيبة شوكت، دمشق.
7- الزركلي: الأعلام، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة السابعة، 1986.
8- السُّلمي: طبقات الصوفية، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1986م.
9- الشَّعْراني: الطبقات الكبرى، دار الفكر العربي، القاهرة، 1970م.
10- القشيري: الرسالة القشيرية، دار الكتب الحديثة، القاهرة.
11- ابن الملقّن: طبقات الأولياء، حققه و خرجه نور الدين شريبه، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1973م.
12- ياقوت الحموي: معجم البلدان، دار صادر، بيروت، 1977م.
13- اليعقوبي: البلدان، ضمن كتاب الأعلاق النفيسة لابن رُسْته، مطبعة بريل، ليدن، 1891 م.
وإلى اللقاء في الحلقة الرابعة والعشرين.
د. أحمد الخليل في 3 – 9 - 2006
والله المصدر شبكة كيوان













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 نيرودا الكردي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Nov-2006, 08:39 PM   رقم المشاركة : 43
العباسي4
بابلي
 
الصورة الرمزية العباسي4

 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله ,,, تاريخ عظيم يدعو الى التفائل والامل , وهذا ليس مستغرب

من الامة الكرديه ,, عظماء نتشرف و تتشرفون بهم

شكرا لك والى الامام







 العباسي4 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Nov-2006, 11:08 PM   رقم المشاركة : 44
نيرودا الكردي
مصري قديم



افتراضي بارك الله بيك أخي الكريم

اشكرك من القلب اخي الكريم

وبارك الله بيك

والحمد لله على كل شي













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 نيرودا الكردي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Mar-2007, 10:19 PM   رقم المشاركة : 45
 
الصورة الرمزية ميافارقين

 




افتراضي

السيدة الأميرة ست الشام زمردة بنت أيوب

أم الفقراء وراعية العلم والعلماء وأخت الملوك وعمتهم وزوجة الملك ناصر الدين محمد بن شيركوه بن أيوب
السيدة الأميرة ست الشام زمردة بنت أيوب بنت شاذي بنت مروان أخت الملوك وعمتهم
سيدة ملكات عصرها كثيرة البر والصدقة كان لها صدقة سنوية تعمل في دارها توزع على الفقراء والمحتاجين وبابها يعد ملجأً لكل قاصد إليه لها من المحارم خمسة وثلاثون ملكاً منهم السلطان صلاح الدين والعادل والمعظم توران شاه ملك اليمن والذي دفن بتربتها
وبانية المدرسة الشامية البرانية والجوانية
كانت السيدة خاتون عهدت إلى شبل الدولة كافور الحسامي الذي كان يتولى خدمتها وخدمة ولدها حسام الدين ( وهذا الولد من زوج غير زوجها الملك ناصر الين ) ببناء هذه المدرسة الشافعية بمحلة العوينة وقد عرفت بالمدرسة الحسامية كما بنت السيدة خاتون ست الشام المدرسة الشامية الجوانية
بنتها قبل سنة 582 هـ
وقفت عليها أملاكا حسنة تكفي حاجتها المالية
وأول من درس فيها العلامة تقي الدين ابن الصلاح الكردي الشهرزوري الفقيه الشافعي
وشرف الدين عبد الله بن زين القضاة عبد الرحمن بن يحيى الدمشقي
توفيت السيدة خاتون ست الشام في 16 ذي القعدة سنة 616 للهجرة ودفنت بتريتها بالمدرسة البرانية ( الحسامية ) رحمها الله







 ميافارقين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اعلام, تراجم, تعمل, كورد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع