« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: صور من مثابرة السلف في طلب العلم (آخر رد :الذهبي)       :: سياحة الخليج الغائبة أمام شيعة إيران بمصر (آخر رد :الذهبي)       :: من نوادر المتجرئين على الحلماء (آخر رد :الذهبي)       :: المفيد للحكام فيما يعرض لهم من نوازل الأحكام (آخر رد :الذهبي)       :: بلال و ليلة بكت فيها مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: الرحمة والرأفة في ظلال القرآن الكريم (آخر رد :النسر)       :: أصوات مطارق الفضة والنحاس تخفت في طرابلس (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 20-Jun-2006, 04:11 PM   رقم المشاركة : 1
Saracen Knight
مصري قديم



افتراضي ملكة عربية تطأ كرامة أعظم إمبراطوريتين في العالم

من الظواهر الطبيعية البارزة والملفتة للنظر بروز شخصيات فذة على فترات متقطعة متباعدة أو متقاربة من الزمن ولقد كان بروز زنوبيا إحدى تلك الظواهر . برزت وسطع نجمها في أيام بعيدة وسحيقة بالنسبة لنا.لقد كانت مؤهلة لذلك البروز، كانت مؤهلة في ذاتها وشخصها وكانت مؤهلة في البيئة التي نشأت فيها واكتمل كل ذلك لها بالزواج والتدرب بل التمرس في شؤون الحكم ومسؤولياته. وتبدو زنوبيا كأنها واحدة من الأساطير وما أكثر الأساطير القديمة التي توارثها البشر في ذلك الزمان من مختلف الجهات والشعوب ومن الشرق ومن الغرب.
كانت عربية الأصل ، ذات شخصية قوية، تتحلى بتربية عالية ، تجيد اليونانية والآرامية ، وتتكلم بهما بمثل الطلاقة التي تتكلم بها العربية ، ولم تكن تجهل اللاتينية، ولها اطلاع على تاريخ الغرب بالإضافة إلى كونها قد دونت لنفسها خلاصة لتاريخ الشرق، مما يدل على سعة اطلاعها .فهي امرأة ليست كالنساء ، عاشت عظيمة وتوارت عظيمة أيضاً إنها نموذج رائع للبشر يستحق منا الدراسة والبحث، ولهذا كله أجري هذا البحث المتواضع .

الزباء بنت عمرو بن الظرب بن حسان ابن أذينة بن السميدع السميعة المشهورة في العصر الجاهلي صاحبة تدمر وملكة الشام والجزيرة العربية . يسميها الإفرنج زنوبيا وأمها يونانية من ذرية كليوباترة ملكة مصر.


صفاتها:
كانت غزيرة المعارف، بديعة الجمال، مولعة بالصيد والقنص، تحسن أكثر اللغات الشائعة في عصرها وكتبت تاريخاً للشرق.

زنوبيا ملكة جليلة ذات رأي وحكمة وعقل وسياسة ودقة نظر وفروسية وشدة بأس وجمال فائق.كانت سمراء اللون قوية اللحظ وكانت الهيبة والجمال والعظمة تلوح على وجهها وكانت أسنانها بيضاء كاللؤلؤ وصوتها قوياً وجهوراً، وجسمها صحيحاً سالماً ، وكانت الابتسامات لا تفارقها، فعاشت بعظمة ملوكية مقلدة ملوك الأكاسرة فكانت تضع العمامة على رأسها وتلبس ثوباً أرجوانياً مرصعاً بالجواهر وكثيراً ما كانت تترك ذراعها مكشوفة. وتثقفت بالثقافة اليونانية وكانت تتكلم الآرامية والقبطية وبعض اللاتينية واليونانية ولها اطلاع واسع على تاريخ الشرق والغرب ، وكانت تقرأ هوميروس وأفلاطون وألفت تاريخاً عن مصر وآسيا .

الملكــــــــــــة الزبـــاء سيدة المشـــرق :
كانت زنوبيا زوجة لأذينة سيد الشرق الروماني الذي امتدت سلطته على سورية وما يليها ولقب ملك الملوك وقاهر الفرس والرومان وكان كثيراً ما يحاربهم ويردهم عن بلاده بل ذهب إلى أبعد من ذلك فقد ضرب الحصار على المدائن عاصمة الفرس مرتين وكادت تسقط في يده لولا اضطراره إلى فك هذا الحصار لمعالجة تمرد حصل في حمص. وانتهت برضوخ الفرس والرومان واعترافهم بسلطة أذينة وقبولهم أن يكون السيد الحقيقي للمشرق .
كانت الزباء خير عون لزوجها وكان يثق بها إلى أبعد الحدود وكان إذا خرج إلى الحرب أناب عنه في حكومة تَدْمُر امرأته حتى قيل : إن ما وصل إليه أذينة من البراعة في القيادة والدراية في تعبئة الجيوش يرجع إليها.
ولما قتل أذينة ( وتشير بعض أصابع الاتهام إليها في مقتل زوجها) اعتلت أريكة الملك باسم ابنها وهب اللات، ثم أخذت تسعى لابنها بتثبيت عرشه وتقوية الدولة التدمرية. وبعد حين ساءت العلاقات بين الإمبراطور الروماني والدولة التدمرية، فأرسل الإمبراطور بعض الكتائب الرومانية لإعادة بسط النفوذ الروماني ولكن زنوبيا حطمت هذه الكتائب وأولتها شر هزيمة.

يتبع..






آخر تعديل النسر يوم 09-Sep-2007 في 02:42 PM.
 Saracen Knight غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Jun-2006, 04:12 PM   رقم المشاركة : 2
Saracen Knight
مصري قديم



افتراضي

[align=right]مملكة تَدْمُر تبلغ ذروة المجد في عهد الزباء (زنوبيا) :

سارت الملكة الزباء على خطى زوجها الشاب الملك أذينة من حيث الشجاعة والطموح والشدة والحزم واليقظة وحسن التدبير . ورغم ان زوجها الملك الشاب فارق الحياة وهي في ريعان الشباب فإنها لم تفكر في الزواج بعده بل رضيت الترمل فعاشت لأبنائها (( وبشهادة المؤرخين الرومان واليونان كانت الزباء رغم ترف الملك وعزة السلطان مثال العفة والاستقامة والبعد عن المجون)) .
بل صرفت كل اهتمامها إلى تنشئة أبنائها وخاصة الملك الصغير وهب اللات على الفروسية وتوسيع الثقافة والتدرب على شؤون الحكم .

المـلـكـة الزبــاء تــحـتل مــصــر وتــعــبر البـوسفـور:



لم يقف الطموح بالملكة الزباء الأسطورة عند حدود الاحتفاظ بحدود المملكة الواسعة المترامية الأطراف بل دفعت بها همتها العالية إلى أن تقود الجيوش بنفسها فتسجل من الانتصارات العظيمة ما جعلها تضيف أقاليم جديدة واسعة شاسعة إلى رقعة الملك الذي أسسها زوجها .
ففي عهد الملكة الزباء أزيل <<نهائياً>> الوجود الروماني السياسي العسكري من المشرق .

فقد أنشأت أسطولا بحرياً عظيماً حمل من الشواطئ الشام سبعين ألف مقاتل لاحتلال مصر وذلك بقيادة القائد الشهير <<زبــدا>> الذي ضرب الحصار على الإسكندرية ثم فتحها وسيطرت قواته على مصر كلها وبذلك أصبحت مصر إقليما تابعاً لسلطات الإمبراطورة الزباء وذلك حوالي عام 268 م .

كما احتلت الإمبراطورة الزباء العراق أيضاً وجعلته إقليما تابعاً لتَدْمُر. كذلك سيطرت جيوشها على الجزء الشمالي الغربي من جزيرة العرب حيث وصلت قواتها إلى تبوك و دومة الجندل . كما احتلت هذه المرأة العجيبة كل آسيا الصغرى ((تركيا اليوم)) .

وهكذا لم يأت عام 280 م حتى بلغ ملك آل أذينة العمالقة من السمو والعلو والاتساع في عهد الإمبراطورة الزباء ما لم يبلغه في أي عهد من عهودهم .
صورة لزنوبيا بيد أحد الرسامين

أما الحالة الاقتصادية والتجارية والعمرانية والثقافية فقد بلغت في عهد القمة فكانت تَدْمُر العاصمة في عهد الزباء تزري بروما في كثير من النواحي . وذلك بفضل تلك الملكة التي لم تعرف التاريخ لها مثيلاً بين ملوك وملكات الشرق قبل الإسلام.

يتبع..






آخر تعديل النسر يوم 09-Sep-2007 في 02:43 PM.
 Saracen Knight غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Jun-2006, 04:36 PM   رقم المشاركة : 3
Saracen Knight
مصري قديم



افتراضي

فـشـل الرومـان في اسـتـعادة مـمـتلكـاتهم من الزبـاء :

عندما بلغت الملكة الزباء هذه المنزلة وأصبحت سيدة المشرق بكل معاني هذه الملكة . وخاصة بعد أن أزالت آخر أثر للوجود الروماني في التراب الأسيوي كله . شعرت روما بالهوان الذي لم تشعر بمثله حتى في أسوأ الظروف التي كانت فيها جيوش الإمبراطورية الفارسية تنزل الهزائم بجيوش روما على حدود العراق أو في الشام .إذ لم تستطع جيوش الفرس في أقسى ظروف الجيوش الرومانية أن تقضي على سلطان الرومان في الشام فضلاً عن آسيا الصغرى. بينما استطاعت الملكة العربية الزباء أن تفعل ذلك كله في فترة وجيزة لا تتعدى الست سنوات

لهذا فإن الرومان لم يسكتوا على ذلك الهوان الذي أنزلته بهم تلك المرأة الأعجوبة. فقد تحرك من روما جيش ضخم بقيادة القائد هرقليانوس والتي تهدف هذه الحملة الرومانية إلى الإطاحة بمملكة تَدْمُر.لذلك سارعت الملكة إلى تجهيز جيش ضخم من التدمريين والقبائل العربية وقادته بنفسها لمواجهة الجيوش الرومانية في آسيا الصغرى . وفعلاً قامت الملكة الزباء وبأسلوب عاجل وصاعق بمهاجمة القائد الروماني هرقليانوس قبل أن يهاجمها .



فأنزلت بجيشه هزيمة ساحقة كاد فيها القائد الروماني أن يقع أسيراً في يد الزباء لولا أنه نجا بجلدته هربا تاركاً قائده العام قتيلاً في ساحة الميدان وجيشه ممزقاً بين قتيل وأسير .

نــهــايــة الملــكــة الزبـــاء :

وعادت الملكة الزباء إلى عاصمة ملكها تَدْمُر مرفوعة الرأس بعد أن وضعت طابع الإذلال والإهانة على قفا الإمبراطورية الرومانية وارتفعت الأصوات في روما مستنكرة بهياج أشد الاستنكار .. كيف تقدر أنثى على أن تذل الإمبراطورية الرومانية إلى هذا الحد الذي لم يصل إليه أباطرة الفرس حتى في أعظم الانتصارات التي تسجلها جيوشهم في المشرق على روما ؟

وجاءت في مصادر التاريخ الروماني أن أعضاء مجلس الشيوخ في روما "وهم يحتفلون بتتويج الإمبراطور كلوديوس ؛ صاحوا بعد أن طردت الزباء آخر جندي لروما في المشرق . أنقذنا يا كلوديوس من زنوبيا ((الزباء)) ، غير أن القيصر ظل عاجزاً أمام قوة الزباء فاضطر القيصر كلوديوس إلى مهادنة تلك الملكة الداهية الشجاعة الطموح خوفاً أن تزحف بجيوشها على روما نفسها بعد أن عبرت البوسفور وحاصرت القسطنطينية قاصدة احتلال رومــــا نفسها .




وكما هي سنة الله في خلقه (( على الله أن يرفع شيئاً إلا وضعه)) فإن الملكة الزباء لم تستمر في قمة مجدها الذي بلغته فقد شاء الله أن يأخذ هذا المجد الذي بنته بسرعة خارقة في الإنحسار بنفس السرعة عندما طردها الإمبراطور اورليانوس من التراب الأوروبي وما زال أمرها في تأخر . حتى تحصنت في عاصمتها تدمر ثم استسلمت للرومان بعد حصار دام ثلاث سنوات.

وبعد ضروب من الشجاعة والبسالة والثبات أذلت مجلس الشيوخ في روما وجعلت الإمبراطور الذي كان يحاصرها يكتب لمجلس الشيوخ في روما - حين وجهوا إليه اللوم لعجزه ثلاث سنوات عن اقتحام مدينة تتولى مسؤولية الدفاع عنها امرأة - قال فيها : (( إن الشاهد يرى ما لا يراه الغائب . إنني أحارب وأحاصر امرأة إذا حاربت فهي أرجل الرجال )) .





ووقعت الإمبراطورة الزباء وكل أسرة آل أذينة في الأسر وذلك في عام 273 للميلاد . وعاشت الإمبراطورة الزباء في إيطاليا وأبناؤها بقية حياتهم حتى طواهم العدم وبذلك أنطوى بساط أعز وأقوى وأرقى مملكة عربية في الشام قبل الإسلام .


المصدر: كتاب من معارك الاسلام الفاصلة. غزوة مؤته للكاتب محمد أحمد باشميل
((كتاب يتكلم عن تاريخ العرب في الشام والعراق ما قبل الإسلام ثم يستعرض غزوة مؤتة بالتفصيل الممل))

أنصح الإخوة بإقتنائه








 Saracen Knight غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Jun-2006, 11:55 AM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

أخي Saracen Knight
اشكرك بشده على الموضوع الرائع الذي بلاشك هو إضافه للمنتدى

عن شخصية الملكه زنوبيا .
الموضوع مرتب وبه الصور المفيده

وكما قلت هو إضافه













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2006, 01:16 AM   رقم المشاركة : 5
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

Saracen Knight اخى الكريم

بارك الله بك موضوع رائع وهو حقاً اضافه مُثريه للمنتدى

ننتظر منك المزيد من الموضوعات الجديدة جزاك الله كل خير







الصور المرفقة
تحياتى متحركة.gif‏ (55.4 كيلوبايت, المشاهدات 117)






التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jul-2006, 03:51 AM   رقم المشاركة : 6
miro_mixe
إغريقي



افتراضي

حقيقي موضوع جميل تشكر عليه













التوقيع




مدينة الالف مئذنة

 miro_mixe غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 05:45 PM   رقم المشاركة : 7
Saracen Knight
مصري قديم



افتراضي

أشكركم جزيل الشكر على المرور بموضوعي المتواضع
تشرفت جدا بزيارتكم واعذروني على تأخري الطويل والغير مقصود.







 Saracen Knight غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2007, 12:21 AM   رقم المشاركة : 8
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

شكر الله لك وجزاك الله خيراً اخى الكريمSaracen Knight


ومرحباً بعودتك

ننتظر جديد موضوعاتك ومشاركاتك القيمة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2007, 04:30 AM   رقم المشاركة : 9
ابن الاصول
مصري قديم



افتراضي

يااخي العزيز لايوجد ملكة عربية عظيمة طاعنة في العروبة سوا الملكة بلــــقيس فهيا من نسل يعرب بن قحطان ام زنوبيا اوالزباء فهيا من القبائلالبائدة 0000 شكرا







 ابن الاصول غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jul-2007, 11:34 AM   رقم المشاركة : 10
لؤلؤة الأندلس
مصري قديم
 
الصورة الرمزية لؤلؤة الأندلس

 




افتراضي

راااااائع شكراً لك







 لؤلؤة الأندلس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jul-2007, 09:30 PM   رقم المشاركة : 11
Saracen Knight
مصري قديم



افتراضي

مسلمة
بل أشكرك أنت على ماقدمتيه لي من معلومات وفوائد كثيرة في هذا الموقع الرائع

ابن الاصول مرحبا بك . تشرفت بردك الجميل
واذا كانت من القبائل البائدة كما ذكرت
فإنها عربية الأصل

فهل يعقل القول أن جميع القبائل البائدة ليست عربية؟

لؤلؤة الاندلس
تشرفت بردك يا أختاه







 Saracen Knight غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jul-2007, 06:04 PM   رقم المشاركة : 12



افتراضي

مدامت المراه بهذه العضمه فماهو راي الاسلام في حكم المراه .







 عاشقة التاريخ موت غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jul-2007, 08:20 PM   رقم المشاركة : 13
الظاهر بيبرس



افتراضي

وقعت الإمبراطورة الزباء وكل أسرة آل أذينة في الأسر وذلك في عام 273 للميلاد . وعاشت الإمبراطورة الزباء في إيطاليا وأبناؤها بقية حياتهم حتى طواهم العدم وبذلك أنطوى بساط أعز وأقوى وأرقى مملكة عربية في الشام قبل الإسلام .

هل قتلت الملكة الزباء او زنزبيا على يد الرومان اما عاشت اسيرة
وشكرا







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jul-2007, 09:05 PM   رقم المشاركة : 14
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

اقتباس
مدامت المراه بهذه العضمه فماهو راي الاسلام في حكم المراه .
عاشقة التاريخ ، أولا القصة خليط من الأساطير وقليل من الحقائق ، ثانيا إن التجارب تؤكد أن المرأة تحتاج إلى الرجل ليقودها حتى في إدارة البيت الصغير ، فكيف تدير هي دولة بأكملها ، لا بأس أن يستأنس برأي المرأة ، ولكن المجتمع الذي تقوده امرأة لن يسلم من الاعوجاج







  الذهبي متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Jul-2007, 11:13 PM   رقم المشاركة : 15



افتراضي

لاباس ان يستانس الرجل براي المراه؟انت بعبارتك هذه جعلت راي المراه هامشيا ان اراد الرجل ان ياخذ به او يتركه ولم تاتي بحكم الشرع في ذلك واذا على الاعوجاج فلايوجد في نظري اعوج من العالم العربي رغم ان كل حكامه رجال واحكامه ذكوريه







 عاشقة التاريخ موت غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ملكة, أعظم, العالم, بطل

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 01:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع