« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تغريدات حول ( التذلل للوالدين ) روائع تستحق القرآءة والتأمل (آخر رد :ساكتون)       :: الحلول النبوية (آخر رد :عبدالباسط)       :: العالم الإسلامي وتحديات القرن الجديد.. منظمة التعاون الإسلامي (آخر رد :النسر)       :: ألبير كامو يدين عنف الثورات التي تفضي إلى أنظمة استبدادية (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: المغرب والملك (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-Aug-2006, 12:09 PM   رقم المشاركة : 16



افتراضي بارك الله فيك ياأخ الذهبي

أشكر لك حسن اهتمامك وتعليقك الجميل
وإني أهدي قصة نذر الله إلى نصر الله وحزب الله













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Aug-2006, 01:55 AM   رقم المشاركة : 17
cinderella
مصري قديم
 

 




افتراضي Re: حياك الله أخي الكريم ( أبو عبد الرحمن )

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية البعيد
وهذا ما يحتج به اليهود في تملكهم لفلسطين
وفي حدود إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات

اننى متفقة فى الراى مع اخى الكريم البعيد












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

اذا اعجبك موضوعى فلا تقل لى شكر وادعو لى بالاتى :
(ان يغفر لى ما تقدم وما تأخر من ذنبى وان يقينى
عذاب القبر وعذاب النار وان يدخلنى الفردوس
وان يجيب دعائى فى الدنيا والاخرة)ولكم مثله

 cinderella غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Aug-2006, 11:56 AM   رقم المشاركة : 18



افتراضي شكرا أخت cindrella

لئن جاء في كتابهم تلك المقولة
ففي نفس الكتاب البشرى لنا بوقف أطماعهم:
"يقول الرب:
احذري يااسرائيل
سآتي لك بأمة صبورة
أمة قديمة
لاتعرفون لغتها
رجالها أشداء
يأكلون طعامكم
ويحطمون حصونكم التي تظنون أنهامانعتكم من أمر الله"
وذلك على لسان نبيهم
وأيضا
يقول الرب لسليمان عليه السلام:
"ولئن نقضتم عهدي لأنزعن من بني إسرائيل الأرض المقدسة وسأجعلهم مثلا للآخرين " chronicle 7/7الكتاب المقدس













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Aug-2006, 03:38 PM   رقم المشاركة : 19



افتراضي العصر الثاني: الجزء الأول

قالت امرأة مانوح : رب إني نذرت لك مافي بطني فتقبل مني
فلما وضعته قالت إني سميته شمشونا وإنه نذر لله
فنبت نباتا حسنا
وأعطاه الله قوة أدركها كل من حوله
كنا نعلم قوته من ذلك اليوم الذي قهر فيه أسدا صغيرا بيديه العاريتين
وحين كان حكامنا وشيوخنا كلهم خاضعين للأعداء
كان نذر الله هو الوحيد الذي وقف أمام أعدائنابعذ 40 سنة من علوهم علينا
كان يطلق القذائف النيرانية على الأعداء بأن يربط شعلا من النيران بأذيال الثعالب ويطلقهم على أرضهم
فانتقموا منه بأن أحرقوا زوجته وأباه
ضغط الأعداء علينا لنزع قوة نذر الله وسلاحه
فذهب إليه ضعفاء النفوس وقيدوه وسلموه لهم واستسلم نذر الله لقومه لحقن الدماء بينهم
وكانت المعجزة أن استطاع بعد تسليمه لهم ورغم قيده أن ينتصر عليهم وحده ويقتل منهم العشرات ويحطم أسلحتهم ويذلهم أمام أصدقائهم وأنصارهم
لم يحارب أحد مع نذر الله ومع ذلك ولأنه نبات حسن فقد كفاه الرب ونصره
فقط قليل من أصدقائه (وكنت واحدا منهم)
فكان ذلك اليوم الذي هجموا على بلدتنا فقتلوا الأطفال والنساء وتعدوا على حرماتنا
فجاءنا يهرول حين وصله النذير ومعه سلاحه فأنقذنا من بطش أولمرت بعد أن تخلى عنا الجميع
واستطاع بسلاحه وقوته قهر جنود أولمرت والانتصار عليهم

وأعزنا الرب بهذا النصر 20 سنة لم يتحكم أثناءها أعداؤنا فينا

أحب شمشون كنعانية اسمها دليلة فجاءها شيوخها قائلين:
’إخدعيه لتعلمي سر قوته وسنأتيك بالأموال ’
وحين سألته دليلة قال لها:
’إني نذر الله فلم أحلق شعرة من رأسي منذ مولدي فلو تخليت عن أن أكون نذرا لله لذهبت قوتي’
فأغرته دليلة حتى ترك شمشون نذره لله فتخلت عنه قوته
فأخذه الكنعانيون ونزعوا عينيه من محجريهما
وسجنوه بغزة فرحين قائلين:
’لقد سجنا الإرهابي الذي قتل إخواننا وفجر أرضنا’
وحين أتوا به ليعذبوه كان قد تاب إلى الرب ودعاه
فعادت له قوته
فقال:’نفسي فداء للشهادة في سبيل الرب ’
وهدم المعبد الذي فيه كبراء الأعداء مجتمعون فقتل أكثر ممن قتل في حياته

بعد نذر الله ضعف اهتمامنا بالرب مع استمرار توطننا في كنعان حتى تبنينا اسم آلهتهم أيل وجمعناه على اسم الرب يهوه فكان إيلوهيم
واستمر تعاقب القضاة وكلما ذهب قاض انتشرت الوثنية
"كلما مات قاضيا نكسوا على رؤوسهم وأشركوا بي وأفسدوا أكثر من آبائهم"قضاة 2/16
حتى كان أخر القضاة (ال15) فجعله الرب نبيا

الجزء الثاني
النبي صموئيل
(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Aug-2006, 12:26 PM   رقم المشاركة : 20



افتراضي العصر الثاني الجزء الثاني صموئيل

اخر القضاة صموئيل وكان نبيا

كان ذنبنا الاعظم هو تاثرنا بالوثنيين حولنا

كان الوثنيون يضحون باطفالهم في المعابد لالههم ’بعل ’ويزنون هناك فقلدناهم

وفي هذه الاثناء شن الفلسطينيون بعد ان اتحدوا هجوما كبيرا علينا وطردونا من جزء كبير من ارض فلسطين وسبوا تابوت عهد الرب

فبعث الرب الينا واخذ يعنفنا بشدة

’لم يجاهدوا في سبيل الرب وانما اختلطوا بالامم وقلدوهم بل وخدموا طواغيتهم واشركوا بالرب وضحوا باولادهم في سبيل الشيطان لذا قال الرب "ماالذي ابعدكم عن سبيلي ؟ قد انزلتكم بلدة طيبة تستمعون فيها وبفاكهتها ولكنكم دنستموها وتركتم عبوديتي وسجدتم لكل تل وشجرة كالمشركين حتى اذا جاءكم البلاء تقولون يارب نجنا فاين اربابكم الذين صنعتموهم حينئذ ادعوهم ان كنتم صادقين"

ولم يكن فينا ملوكا بل كان كل إنسان يفعل مايراه هو حقا

ولكن هذا النظام انهار أمام مطالب الحرب الملحة

فقد كان خطر سيطرة الفلسطينين علينا عاملا هاما في جمعنا في وحدة وحملنا على تعيين ملك ذي سلطان

طغى العمالقة علينا حوالي 1000 ق م واغتصبوا من أيدينا عدة أجزاء من فلسطين وذلك بفضل اختراع سري لم يعرفه احد غيرهم
هو سلاح ذو باس شديد عرفه الحيثيون ثم الفلسطينيون
معدن غريب يصنعون منه اسلحتهم ومراكبهم
غير البرونز الذي نستعمله .علمنا لاحقا أنه يسمى -الحديد-
وكان النبي صموئيل قد وهن العظم منه واشتعل الرأس شيبا فأتى إليه زعماء بني إسرائيل وقالوا له هاأنت بلغت أرذل العمر فاجعل لنا ملكا يحكمنا مثل ماعليه الأمم الأخرى ويقاتل معنا

وحذرنا صموئيل من بغي الملوك

وحين اصررنا صلى صموئيل للرب فقال الرب:"اسمع لصوت الشعب وملك عليهم ملكا"
قال تعالى : ( ألم تر إلى الملا من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكاً نقاتل في سبيل الله.. )


3- العصر الثالث عصر الملوك
عهد داود وسليمان عليهما السلام 1025 ق . م 931 ق . م

(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Sep-2006, 02:56 PM   رقم المشاركة : 21



افتراضي العصر الثالث

ذنب الجبن

كان رجل من بنيامين اسمه قيس وكان له ابن اسمه طالوت شاب وسيم لم يكن في بني إسرائيل أحسن منه أو أطول منه
فلما رآه صموئيل أجابه الرب
"هوذا الرجل الذي كلمتك عنه هذا يضبط شعبي"
علمنا ملكنا الأول طالوت الخير والشر بأعماله
فحارب حروبنا بشجاعة
وعاش عيشة بسيطة من موارد مزرعته في جلعاد
وقد أثبت طالوت ملكه حين أتى لنا بتابوت العهد الذي استولى عليه الفلسطينيون على عربة تجرها بقرتان إلى طريق بيت شمس
وكنا نؤمن بأن بواسطة التابوت يدخل الرب في وسطنا ويخلصنا من يد أعدائنا
كان فيه شظايا من ألواح موسى والتوراة وقارورة من المن
واستعان طالوت في جيشه بفتى قوي يجيد فنون القتال من سبط يهوذا كثير العبادة ذو صوت عذب اسمه داود

الجزء الأول
داود وترانيمه

(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Sep-2006, 04:22 PM   رقم المشاركة : 22
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

اقتباس
يقول الرب لسليمان عليه السلام:
"ولئن نقضتم عهدي لأنزعن من بني إسرائيل الأرض المقدسة وسأجعلهم مثلا للآخرين
ولكن أين الأرض المقدسة
إن كثيرا من الدراسات والأبحاث التاريخية والأثرية تذكر أن مملكة داود وسليمان كانت على جزء صغير من فلسطين قد لا يتجاوز الثمانين كيلو مترا في مثلها







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Sep-2006, 11:43 AM   رقم المشاركة : 23



افتراضي صدقت ياأخي الذهبي

يقول العلامة الكويتي طارق السويدان نفس ماتقول في سلسلة تاريخ فلسطين
وفي الحقيقة وجود اليهود في أحد العهود في فلسطين لايعطي لها الحق فيها
وإلا فليتركوا أمريكا للهنود الحمر وأستراليا لأهليها الأصليين وهكذا













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Sep-2006, 01:08 PM   رقم المشاركة : 24



افتراضي العصر الثالث : الجزء الأول: داود

جاءنا جالوت بطل الفلسطينيين ذات يوم يتحدانا
كان فارع الطول على راسه خوذه من نحاس وعليه درع ثقيل من النحاس يصل لساقيه ومعه رمح من معدن غريب لم نره قبلا وعلمنا فيما بعد انه سر قوة الفلسطينيين : الحديد

قال:’أعطوني رجلا فنتحارب معا’

ارتعنا جميعا وظللنا هكذا 40 يوما

الى ان ظهر داود الذي قال :

’ لايسقط قلب أحد بسببه عبدك يذهب ويحارب هذا الفلسطيني’

فرفض طالوت فألح عليه داود إلى أن أذن له فلما رآه جالوت ازدراه لصغر سنه

’تعالى إلى فأعطي لحمك لطيور السماء ووحوش البرية’

فأجابه داود

’يحبسك الرب في يدي فأقتلك فتعلم كل الأرض أنه يوجد إله لاسرائيل وتعلم هذه الجماعة كلها أنه ليس بسيف ولا برمح يخلص الرب لأن الحرب للرب وهو يدفعكم إلينا’

ثم قتله داود وذاع صيته بيننا فزوجه طالوت ابنته وصار ملكا علينا من بعده

استطاع داود ان يعرف سر السلاح السري للعماليق وهو الحديد فصنع دروعا منها واسلحة تفوق اسلحتهم
واستطاع الاستيلاء على اورشليم (مدينة السلام) ثم مدن الكنعانيين واخذ بالتوسع حتى شرق الاردن ثم دمشق

كان داود يجيد الضرب على القيثار ويغني أغانيه العجيبة بصوته الرخيم واضاف الى الاناشيد الدينية اناشيد حماسية اطلق عليها اسم المزامير

كان ملكا قديرا ساسنا نحو 40 عاما
كان يعفو عن أعدائه ويقبل زجر الناقدين له في تواضع
عفاعن ابنه العاق أبشالوم بعد أن قبض عليه في ثورة مسلحة وحزن أشد الحزن على موته في واقعة حربية حارب فيها جيوش أبيه
’ياابني أبشالوم ياابني أبشالوم ياليتني مت عوضا عنك يابني’

لقد اكتملت فيه عناصر الرجولة ومقومات الحضارة

أراد داود أن يبني مسجداً في مكان عبادة جده إبراهيم عليهما السلام في القدس على جبل(المَرِيَّا)وكان المكان بيدراً للحبوب لأحد سكان القدس من اليبوسيين اسمه أرونا ، فاشتراه منه بخمسين شيكلاً فضة

الجزء الثاني

كان قد مر على موت داود 11 عاما حين كنت واقفا مع والديَ وبقية بني إسرائيل في افتتاح المعبد الأكبر : الهيكل
أمامنا أمام المذبح كان ملكنا الوسيم راكعا رافعا يديه إلى السماء :
’الحمد لك يارب
المجد لك يارب
صدق وعدك
تعالى جدك
لارب غيرك
تقبل دعائي ودعاء قومي
بارك لنا في هيكلنا
اسمعنا إن دعوناك
تقبلنا إن صلينا لك
إن أصابنا الأعداء ثم جئناك نستغفرك فاستجب وانصرنا
إذا عقمت السماء عن المطر ثم جئناك ندعوك فاستجب وأغثنا
إذا أصابنا المرض ثم جئناك نتصرع لك فاستجب واشفنا
إذا جاءك مؤمن من غير بني إسرائيل يسألك فاستجب له بفضلك

"رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت على وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين"

اعتدل مليكنا سليمان من ركوعه خاتما دعائه:
’آمين’
فأمنا كلنا وراءه
’آمين’

الجزء الثاني
سليمان وحكمته













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Sep-2006, 12:22 PM   رقم المشاركة : 25



افتراضي العصر الثالث : الجزء الثاني: سليمان وحكمته

لما ورث سليمان العرش كان يقوم بجميع مايفرضه عليه الملك من واجبات
بل إنه علمنا فضل القانون والنظام
وتكلم بثلاثة آلاف مثل
وكانت نشائده ألفا وخمسا
ومازال بنا حتى أقنعنا بنبذ الشقاق والالتفات إلى الصناعة
وكان عهده عهد سلم كاسمه فزادت ثرواتنا
وازدهرت أورشليم والتي أقيمت أولا حول بئر ثم حولت إلى حصن لأنها كانت على ربوة وأصبحت من أنشط الأسواق التجارية في الشرق الأدنى وإن لم تكن على الطرق التجارية الكبرى

وصنع مصانع حديد ونحاس كانت الاعظم في العالم لصهر المعادن وصناعة السفن وبنى اصطبلات واسعة لخيول مركباته الحربية بناها في مجدو وحين عرضت عليه الجياد عشيا ونسي بها موعد الصلاة قال:إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب ردوها علي فذبحها جميعا

في هذ1 العهد استعملنا الورق والمداد نتيجة اتصالنا بالفينيقيين وبدانا كتابة تاريخ ابائنا من ايام ابراهيم ثم اضيف بعد ذلك من بدء الخليقة

فمن القرن العاشر الى القرن السادس عكف كهنتنا على جمع التقاليد الشفوية خالقين اسطورة الامتياز العبري

كان سليمان حكيما يكلم الطير ويسخر الجن وخضعت ملكة سبأ لحكمه فاسلمت له كل الشام

وحافظ سليمان على ماأنشأه داود من صلات ودية مع حيرام ملك صور وشجع التجار الفينيقيين على أن يسيروا قوافلهم التجارية داخل أرض فلسطين وازدهرت في أيامه تجارة رابحة قوامها استبدال مصنوعات صور وصيدا بغلات إسرائيل الزراعية وأنشأ أسطولا تجاريا في البحر الأحمر والابيض
وكان سليمان من أغنى ملوك زمانه

وكان له زيجات كثيرة أراد بها توطيد صلاته بمصر وفينيقيا

ثم جمع سليمان ذوي الثراء من أهل المدن وأعلن إليهم عزمه على تشييد هيكل للرب مكان محراب ابيه داود عند الصخرة وخصه بكميات كبيرة من الذهب والفضة والشبة والحديد والخشب والحجارة الكريمة من مخازنه الخاصة وأوحى إلينا في رفق أن الهيكل يرحب بتبرعات المواطنين وكان سياجا مربعا يضم عدة أجنحة طوله 124 قدم وعرضه 55 وارتفاعه 52

كنا نعتقد أنه إحدى عجائب العالم بمدخله الذهبي وأعمدته من خشب الأرز والزيتون المنقوش وثرياته والملاعق والمباخر وأحواضه الذهبية

وكان هناك ملكان مغطيان بصفائح الذهب يحرسان تابوت العهد

وكان يقوم بمعظم الأعمال الفنية صناع من صيدا وصور

ومضت سبع سنين والعمل على قدم وساق ليكون مقرا فخما للرب أربعة قرون

كان بناء الهيكل أهم الحادثات الكبرى في ملحمتنا ذلك أن الهيكل لم يكن بيتا للرب فحسب بل كان أيضا مركزا روحيا وعاصمة لملكنا ووسيلة لنقل تراثنا وذكرى
كأنه علم من نار يتراءى لنا طوال تجوالنا الطويل المدى على ظهر الأرض
.....
في افتتاح الهيكل بعد أن انتهى سليمان من دعائه وأمنا معه جميعا إذا به يرتجف ويتصبب عرقا ثم يجلس منهكا على الأرض
قال أبي : إنه يوحى إليه
وبعد أن أسري عنه قال لنا:
يقول الرب:
دعاؤك مجاب وعملك مثاب
فاستقم كأبيك يظل ملكك مهاب

"ولئن نقضتم عهدي لأنزعن من بني إسرائيل الأرض المقدسة وسأجعلهم مثلا للآخرين " 7/19 سفر الأسفار2

العصر الرابع
عصر الانقسام 931ق م - 859 ق م
ذنب حب القتل وكراهية السلم ونقض الوصية السادسة
"وإذ أخذنا ميثاقكم لاتسفكون دماءكم ولاتخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم" البقرة
"وكان جميع الشعب في خصام في جميع أسباط إسرائيل" صموئيل 19/18
(يتبع)
(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Sep-2006, 12:23 PM   رقم المشاركة : 26



افتراضي العصر الرابع: عصر الانقسام

استيقظ كوراه ذو الأربعة عشر ربيعا في الفجر في قرية زاريباث شرق نهر الأردن
تقلب في فراشه الذي امتلأ بالعرق المتصبب منه
تناهى لسمعه ضجة القرية المستيقظة
هبت نسمة هواء برائحة الأبقار والأسمدة القوية نفدت من أنفه
حين قام واقفا، أحس بالضعف وعدم الاتزان, إنه يشعر أسوأ من الليلة الماضية
كان الصداع يملأ رأسه وأصابته نوبة من القئ وقع بعدها على الأرض
بعد وقت قليل فتح عينيه ليجد أمه العجوز والهلع يملأ عينيها
نظرت العجوز ميريم إلى ابنها وقد علا وجهه شحوب الموت وهو مستلق على ظهره
يرتجف
وبرغم سكرات الموت استطاع أن يرسم ابتسامة على وجهه ولمعت عيناه وهو ينظر لأمه النظرة الأخيرة
صاحت ميريم:’كورااه’
انحنت عليه وهي تعض شفتها ثم نظرت للسماء وكأنها ترجو الرب ألا يكون هذا هو يومه الأخير ثم عادت ونظرت إليه ووضعت يدها المليئة بالتجاعيد على وجنته المبللة وأخذت تمررها على شعره الأسود الثقيل
أخذت شفتاها ترتجف وهي تجد جسمه يثقل ويرتخي وعيناه تسمران وتفقدان بريقهما وارتجاف جسمه يتوقف
علت صيحتها وهي تهتف باسمه
هرعت مع جيران لي على الصيحة
حين وصلنا وجدنا العجوز منحنية على ابنها وعويلها تحول إلى نحيب متقطع, لم يكن هناك شك في أن كوراه قد مات
كنا نعلم أن مرضه ليس له علاج فالحمى التي أصابته فتكت بعدد من أهل القرية قبله
أخذت إحدى الجارات العجوز بعيدا عن جثة ابنها
نظرت إلى الرجل الوقور الذي دخل الغرفة مهرولا معنا
إنه ضيف القرية الجديد الذي استضافته العجوز
رأيته وقد انحنى بهدوء على كوراه فنظرت له العجوز وكأنه نذير شؤم ثم عادت لنحيبها ثانية
أخذ الغريب كوراه على ذراعيه في صمت والعجوز لاتدري بشئ فقد خبأت وجهها في كفيها في بكائها الشديد
نظر الجمع للغريب وهو يغادر الغرفة حاملا كوراه
تبعه نفر كنت أحدهم فإذا به يصعد الطابق العلوي حيث يسكن ثم يضع الشاب على الفراش ويركع بجانبه ويرفع يديه إلى السماء
"ربي وسيدي مالك الملك
تحيي من تشاء وتميت من تشاء وأنت على كل شئ قدير
رب قد أصاب هذا البيت مصيبة الموت وأنت أرحم الراحمين
رب إني بين أظهرهم غريب
رب أحيي الصبي بإذنك حتى يعلموا أني نبيك
ولاحول ولاقوة إلا بك"
كنت أول من لاحظ جفن كوراه يتحرك
فهتفت قائلا:’إن جفنه يتحرك’
لم يجرؤ أحد على التحرك بل ظللنا ننظر فارغين أفواهنا دهشة
ثم تحرك صدر الصبي علوا وهبوطا بسرعة ثم أخذ يعطس بشدة
فتعالت صيحاتنا عجبا
وسمعنا من ورائنا أصوات خطوات العجوز على السلم وهي تهرول
اندفعت على ابنها تحتضنه وتقبله غير مصدقة
التفتت إلى إلياس
"إنك صالح
بل أنت ...أنت نبي
أشهد أنك نبينا الصالح’

الجزء الأول
إلياس (عيسى العهد القديم)
"وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين"
(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Sep-2006, 12:10 PM   رقم المشاركة : 27



افتراضي العصر الرابع: الجزء الأول: إلياس

بدأ الانهيار بانشقاق حول مشكلة الخلاقة
جاء المدع يربعام الذي كان خرج على سليمان وهرب الى مصر لقد عاد منذمات الفرعون الذي كان يصاحبه

تنازع الأمر يربعام فكون دولة اسرائيل شمال فلسطين في الضفة الغربية أما رحبعام بن سليمان فكون دولة يهوذا وبذلك انقسمت مملكة اسرائيل بعد وفاة سليمان إلى يهوذا وعاصمتها أورشليم
والثانية مملكة اسرائيل وعاصمتها السامرة (نابلس) وكانت اكثر فسقا وبها الاراضي الاكثر خصبا وبها اغلب اسباطنا و كانت اوسع من الجنوب وأكثر ثراء وتمدنا وانفتاحها بتجارتها على العالم الخارجي

و كانتا في حروب وتطاحن فيما بينهما

ولم يمض على موت سليمان إلا زمن قليل حتى رجع اليهود كما كان ايام موسى لعبادة العجل ومنع يربعام الحج لاورشليم وصنع تمثالين من الذهب لعجلين على الحدود وقال لهم: هذه آلهتكم التي أصعدتكم من مصر فاذبحوا عندها ولاتصعدوا إلى أورشليم، فاستجاب له الشعب وقدم لهما القرابين وبنى معبدا لبعل في السامرة كما اوحت له زوجته الوثنية

ومن بعده جاء ابنه اخاب وزوجته الوثنية ايزابيل 874م

وفي هذا الوقت بعث الرب الينا الياس الذي هاله مافعله اخاب وزوجه من عبادة بعل وبما فيها من فرض ضحايا بشرية فاندفع بحماسة بالغة يعارض الملك وزوجه واخذ يجول كالصاعقة في انحاء القطر يحذر وينذر

و قال لنا " الا تتقون اتدعون بعلا وتذرون احسن الخالقين الله ربكم ورب ابائكم الاولين" واخذ يذكرنا بفضل الرب علينا وعزا مااصاب البلاد من قحط واوبئة لترك الاسرائيليين عبادة الرب وتحدى عباد بعل والدعاة اليه وكذلك فعل في مملكة يهوذا فاهدرت الملكة دمه
وجاء الوحي لإلياس إن اترك القوم الظالمين وتوجه شرقا واختبئ عنهم شرق نهر الأردن في قرية زاريباث حيث هناك أرملة عجوز ستعطيك الغذاء
حين وصل للقرية كانت هناك عجوز تجمع العيدان فاستسقاها ثم استطعمهافاستضافته
بعد فترة مرض ابن الأرملة ثم مات
وعادت الحياة للصبي بدعاء إلياس وبإذن الرب فعلمنا أنه نبي
بعد 3 سنوات جاء الوحي لإلياس أن يدعو أخاب ثانية للتوبة
وكانت المجاعة اشتدت في ساماريا
فقال إلياس لأخاب:
’ابعث بني إسرائيل على جبل كارمل ومعهم كهنة بعل لأتحداهم’
وبالفعل اجتمعوا فصاح إلياس:
’أيها الناس إن ربكم واحد فإما تعبدوه وحده وإما تعبدوا بعلا من دونه’
لم يرد أحد
فقال:’أنا نبي الرب وهؤلاء كهنة بعل ال450 فلتحضروا عجلين واحد لي وآخر لهم فليصرمن كل منا عجله ويضعه على حطب وليدع ربه فمن يستجيب له فيشعل النار في الحطب فهو الرب الحق’
فأجاب الناس:’هذا رأي الصواب’
فظل أنبياء بعل يدعونه من الصبح للظهر ويرقصون حول المذبح
سخر منهم إلياس:’ارفعوا أصواتكم فقد يكون ربكم نائما’
وحين أتى المساء دون إجابة
دعا إلياس القوم وطلب حجرا من كل من ال12 قبيلة من بني إسرائيل وبنى بها المذبح وصنع خندقا حوله وأمر الناس أن يملأوا ماء ثم قطع العجل ودعا
فنزلت نار من السماء أولا على الذبيحة ثم الحطب ثم الحجارة ثم الطين بالخندق
خر القوم سجدا ’لارب غيرك أمنا برب العالمين رب إلياس ’
دعا إلياس الناس للقبض على كهنة بعل وقتلهم
والتفت إلى أخاب المشدوه:’لقد رضي الرب وسيأتينا الغيث فأنعم بطعام وشراب’
علمت إيزابيل امرأة أخاب المشركة فبعثت لإلياس أن سيكون مصيرك مصير كهنة بعل
هرب إلياس للصحراء فأوحى الرب إليه أن اذهب لصحراء دمشق

ستجد هناك اليسع بن شافاط هذا هو النبي من بعدك

(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Sep-2006, 02:59 PM   رقم المشاركة : 28



افتراضي الجزء الثاني

دخلت على الملك جورام بن أخاب ملك اسرائيل مستأذنا:
’هناك قوات على باب القصر ياسيدي’
’ماذا تقصد بقوات’
’إنه ياخو المحارب ومعه بعض محاربينا’
هب الملك واقفا من سريره فجأة وقال بامتعاض:
’يبدو أن شيئا ما حدث يريدون أن يطلعوني عليه. قد يكون هناك بشائر هجوم علينا’
أردف:’يجب أن أذهب بنفسي’
كنت كرئيس لخدم القصر الملكي أكثر اطلاعا بمجريات الأمور
كنت أريد ألا يخرج لهم الملك ولكني لم أعرف ماأقول
توجه الملك لباب الغرفة
بادرته:’سيدي .. أرجوك.. لاتذهب .. إنك حتى بملابس النوم’
نظر الملك لملابسه وأدرك أني على حق، تردد ثم توجه إلى غرفة ملابسه بسرعة وارتدى الملابس الملكية وحين عاد علمت أنه مصمم على الخروج
لم يكن هناك وقت
يجب علي أن أطلعه على الحقيقة
أسندت ظهري للمنضدة التي عليها تمثال الإله بعل وقبضت بيدي على حافة المنضدة الخشبية لأستعيد شجاعتي
قلت بصوت هادئ :’ سيدي .. إنك لن تخرج إليهم’
كان الملك قد أتم ارتداء ملابسه وقال تلقائيا:
’بل سأخرج لهم الآن’
قلت:’ليس هذا من الحكمة’
تباطأت حركة الملك ووقف ويده على الباب ليفتحه
يبدو أن كلمة ’ليس من الحكمة’ أشعرته بخطورة الموقف
’ماذا تعني’
قلت وكأني أكلم طفلا صغيرا:
’دع الباب ياسيدي وعد لغرفتك أرجوك’
اتجه الملك مباشرة إلي وصاح بصوت كالرعد:
’ أيها التعيس هل جننت ، ..ماذا هناك’
شعرت بالخوف لأول مرة من الملك وعيناه تضيقان وهما تنظران إلي بريبة
قلت:’لقد أثر اليسع على ياخو محاربك وهو الآن في نفر جاءوا لقتلك أنت وأسيادي أبنائك وسيدتي إيزابيل أمك وكل من يدعو لعبادة بعل’

الجزء الثاني: اليسع نبي الصبر
"واذكر اسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الأخيار"
(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Sep-2006, 03:52 PM   رقم المشاركة : 29



افتراضي العصر الرابع:الانقسام، الجزء الثاني:اليسع نبي الخير

استدعى إلياس تلميذه اليسع فمسحه بالزيت المقدس ورسمه داعية من بعده ليستأصل عبادة بعل نهائيا وأخذ ينذر أن يهوه سيسلط عليهم من الأمم من يذلهم فهذه سنة الرب إذا غضب
واستجابت الجماهير لدعوته فخرجوا في مظاهرات صاخبة يصيحون:
’يهوه هو الرب’

قال إلياس لليسع:’لقد أوحى لي الرب أني سألحق إخواني السابقين في السماء. ماذا تريد قبل رحيلي’
’أريد أن أكون خلفك’
’إذن فابق معي حتى أخر ساعة’
وبالفعل كان
حتى رأى اليسع مركبة تجرها جياد من نار تنطلق نحوهما فتفرق بينهما
ثم إعصار هائل يأتي على إلياس فيرفعه في السماء حتى لم يعد يرى

مات أخاب وتبعه ابنه أخازيا ثم أخوه جورام والذي كنت رئيس خدمه 12 عاما مدة حكمه حتى قامت الثورة ضده عام 842 ق م بتأثير اليسع وبقيادة المحارب ياخو
فاغتالوا الملك وأبناءه وأمه إيزابيل
وعين ياخو ملكا
وكان مصلحا دينيا
واستهل حكمه بتخريب معابد بعل ودفع الجزية للأشوريين ليبعد عنه شرهم
ولكن تمر الأيام ويموت اليسع نبي الخير
وينتكس ياخو ويرجع للوثنية وتنتشر المفاسد وعلى رأسها الزنا
وهاهو الرب ينتقم .. ويسلط علينا الأشوريين

العصر الخامس
عهد السيطرة الأشورية 859 - 612 ق م
ذنب الزنا ونقض الوصية السابعة
"وقال الرب من أجل أن بنات صهيون يمشين ممدودات الأعناق غامزات خاطرات ويخشخشن بأرجلهن
ينزع السيد في ذلك اليوم زينة الخلاخيل والضفائر والحلق والأساور والسلاسل والخواتم والثياب المزخرفة فيكون عوض الطيب عفونة وعوض المنطقة حبل وعوض الجدائل قرعة وعوض الديباج زنار وعوض الجمال كي" إشعيا 3/16
(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Sep-2006, 03:52 PM   رقم المشاركة : 30



افتراضي العصر الخامس: عهد السيطرة الأشورية

"قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وزينة
فخذوا زينتكم وكلوا واشربوا
ولكنكم أولاء تظلمون أنفسكم وترتكبون الزنا
ألم تكونوا عراة فكسوتكم وضالا فهديتكم فأبيتم إلا العرى والضلال
فسنقص عليكم من أرضكم من أطرافها بظلمكم
زنيتم مع المصريين فسنسلطهم عليكم فيأخذون أرضكم
وزنيتم مع الأشوريين فسنسلطهم عليكم فيأخذون أرضكم بل ولباسكم
حتى تعودوا عرايا كما رغبتم
وسأقطعكم في الأرض أمما حتى إذا أفسدتم في الأرض وجاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا"
حزقيال 16:8

العصر الخامس : الجزء الأول يونس نبي التسبيح والأشوريون
"وإن يونس لمن المرسلين"
(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اليهود, العصور, عمن, عبر

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 04:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع