« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تغريدات حول ( التذلل للوالدين ) روائع تستحق القرآءة والتأمل (آخر رد :ساكتون)       :: الحلول النبوية (آخر رد :عبدالباسط)       :: العالم الإسلامي وتحديات القرن الجديد.. منظمة التعاون الإسلامي (آخر رد :النسر)       :: ألبير كامو يدين عنف الثورات التي تفضي إلى أنظمة استبدادية (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: المغرب والملك (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 23-Sep-2006, 04:20 PM   رقم المشاركة : 31



افتراضي العصر الخامس: الجزء الأول: يونس عليه السلام

نينوى على الضفة اليسرى لنهر دجلة 230 ميل شمال غرب بغداد
وهي عاصمة الأشوريين يمشي بها الرحالة ثلاثة أيام لاتنتهي
بها 120000 مواطن
كانت أول امبراطورية للأشوريين 1300 ق م حكمت غربي أسيا

ظهر يونس 800 ق م حين قاربت المدينة على الخراب بذنوبهم ولكن لتوبتهم عادت لهم السيطرة
وظهرت ثاني امبراطورية 745 ق م حين آمن الأشوريون بما جاء به يونس
فامنت الى حين

ولكن حين طال عليهم العهد وتولى تغلث فلاصر الثالث ومن بعده سرجون عادوا لوثنيتهم وحينئذ انقضوا علينا

اصبحت فلسطين دولة صغيرة محصورة بين دولتين كبيرتين مصر واشور وكان ابناء الشعب منقسمين فريق ينادي بالانضمام الى اشور واخر بالانضمام الى مصر

فشا الترف والسكر والغش والمحاباة وفساد القضاء والزنا حتى استيلاء الاشوريين عليها

سقطت دولة إسرائيل بيد الآشوريين بقيادة ملكهم (سرجون) عام 722 ق.م،حين رفض ملكنا هوشع دفع الجزية
وأرغمنا على دفع الجزية وعادت جيوشه ومعها 200000 من أسرانا ليكونوا عبيدا للأشوريين

- في عام 639 ق م قتل منسي ملك يهوذا فحاول ابنه يوشيا أن يعيد مملكة داود وفي 621 ق م أثناء إصلاح معبد أورشليم زعم أنه اكتشف سفر الشريعة (الرواية الأولى لسفر التثنية) فطلب الالتزام بها وحين علم بنية فرعون مصر نخاو بغزو بلاده هاجم فرعون مصر عند عبور جيشه في فلسطين 609 ق م ووقع اللقاء في مجدو وقتل يوشيا في المعركة
- وسقطت دولة
يهوذا بيد الفراعنة عام 603 ق.م . وهكذا اختفت أسرة داود حاملة الوعد والأماني ومعها اختفى الأمل في أية سيادة دنيوية

كانت مملكة جودا (يهوذا ) افضل خلقيا ودينيا من مملكة اسرائيل لذا فاهلها ظلوا دون بلاء فترة اطول ولم تسحق كمملكة اسرائيل

بعث حزقيال (ذو الكفل) وهو احد الأنبياء الأربعة الكبار الينا في هذه الفترة الحرجة نبيا وهو في الثلاثين عام 594 ق م

الجزء الثاني : ذو الكفل نبي الصبر
(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Sep-2006, 12:13 PM   رقم المشاركة : 32



افتراضي العصر الخامس: الجزء الثاني: ذو الكفل نبي الصبر

"واسماعيل وإدريس وذا الكفل كل من الصابرين"

في الفترة من 716-687 ق م ألف كهنتنا سفر التثنية وفكرتها المركزية هي الاختيار الامتيازي لشعبنا من يهوه على جميع الشعوب فكان احتجاجا على سيطرة آشور

"لأنك أنت شعب مقدس للرب إلهك (يهوه ) إياك قد اختار لتكون له شعبا أخص من جميع الشعوب الذين على وجه الأرض" التثنية 7/6

ثم كتبت بعد سفر التثنية أسفار يوشع والقضاة وصموئيل والملوك والذي يعرض تاريخ اسرائيل من بداياتها حتى 587 ق م

ولكن هناك دائما روايتان مختلفتان إحداهما إلوهية (تسمى الرب إلوهيم) والأخرى ياهوية (تسمى الرب ياهو) وهما مختلفتان في اللغة والشكل والإلهام ولكن دمجتا مع بعضهما في هذا العصر لتكون الأسفار الخمسة

كان ذو الكفل رجلا من أسرة الكهنة وكان يندد بما شاع في أورشليم من وثنية في الدين وانحلال في الأخلاق


قال ذو الكفل :’ يقول الرب "بلد دنست بالدم والطواغيت قد حان هلاكها لقد عققتم والديكم ونهبتم ضيوفكم دنستم مقدساتي وانتهكتم حرمة السبت فيكم الفاجرون يفجرون باخواتهم وبنات زوجاتهم وزوجات جيرانهم وبنات ابائهم انكم تاكلون الربا ونسيتوني اصبروا او لاتصبروا سياتي عذابي فاروني ماتفعلون سافرقكم بين الامم والبلاء وساطبع على قلوبكم وساجعل كلمتكم السفلى"’

العصر السادس
(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Sep-2006, 03:58 PM   رقم المشاركة : 33



افتراضي العصر السادس

أخذت قدماي تتعثر في الأغلال وأنا أسير في صف الأسرى اليهود عابرا أسوار المدينة الكبيرة
كان أول ما شاهدناه صرح شامخ كالجبل
يعلوه برج عظيم مدرج من سبع طبقات , جدرانه من القرميد يرتفع لأكثر من 600 قدم,
أي أعلى من أهرام مصر,
بل هو أعلى مباني العالم بلا منازع
وأسفله يقع هيكل عظيم, ثم تمتد المدينة الكبيرة من حوله
كانت المباني حوله من الآجر وليست الحجر وأحيانا مغطاة بالقرميدالمزين بصور حيوانات بارزة ولامعة من أجمل مارأيت في حياتي

وعلى كل آجرة كان منقوشا:

’ أنا نبوخذ نصر ملك بابل’

العصر السادس: عصر السيطرة البابلية 597 - 539 ق م

(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Oct-2006, 03:49 PM   رقم المشاركة : 34



افتراضي العصر السادس: عصر السيطرة البابلية

اغتصاب الحقوق وفكاك الاسرة – نقض الوصية الخامسة

الجزء الأول
ذو الكفل (بقية)

في حدود عام 586 ق.م تقريباً أغار ( بختنصر ) ملك بابل على فلسطين فطرد الفراعنة، ثم دمر دولة يهوذا التي تمردت عليه وأسر عدداً كبيراً من اليهود وأجلاهم إلى بابل بما عرف بـ ( السبي البابلي ) . واستولى على أورشليم وأسر الملك يهوياقيم ورقع صدقيا على عرش يهوذا ثم عاد ومعه 10000 أسير يهودي

وقد اسر نبوخذ نصر ذا الكفل واهله مع من اسره ووضعهم في مكان سماه تل ابيب

وفي هذه الأزمة ظل ذو الكفل يعلن في بابل أنها سوط عذاب في يد الرب

وأخذ يدعونا للتوبة والندم من انحطاط الأخلاق

أخبرنا أن لعنة الرب نزلت علينا بانتشار الظلم والزنا

و انتقد قشور عباداتنا

ولكن ذا الكفل (نبي فترة السبي) بشرنا أن الرب سينجي بقية من اليهود وتنبأ أن المدينة ستبعث حية

وحين خرج صدقيا اخر ملوك يهوذا التسعة عشر على بابل ورفض دفع الجزية لها ووقف في جانب مصر في صراعها مع بابل عاد إليه نبوخذنصر فاستولى مرة أخرى على أورشليم وحرقها وهدم هيكل سليمان وقتل أبناء صدقيا أمام عينيه ثم سمل عينيه هو نفسه وأسر جميع سكان المدينة تقريبا وكان هذا ذنب تشبهنا بالمشركين وتدني اخلاقنا رغم نصح الانبياء

ظللنا عبيدا في بابل نقدم الطعام للوثنيين وننشد لهم اناشيد تسليهم ونحن نبكي كمدا

بعدنا وإن قاربت ذكرانا

وعلقنا عودا ونحن سبايا

على نهر بابل جلسنا بكايا

نغني أناشيد ونحن ثكالي

وأنفاسنا أبت غنوة

عن أورشليم في بعداها

وهل نستطيع أن ننشد نشيد الرب في بلد غريب

ومرت السنون وحسن حالنا في الأرض الغنية وأثرينا وأيسرنا وأخذت طائفة منا تعبد الآلهة البابلية وتألف الأساليب الشهوانية الشائعة في العاصمة القديمة حتى كان الجيل الثاني قد نسى أورشليم

فقدنا لأول مرة نسخ التوراة الأصلية التي كانت لدينا أعداد جد قليل منهاوفقدنا لغتنا العبرية القديمة من ذلك الوقت وتكلمنا اليونانية والأرامية

كتبنا سفر التثنية ويشوع (يوشع) والقضاة وصموئيل وسفري الملوك حتى عام 587 ق م لتحكي فترة استقرارنا في أرض فلسطين
بعث الرب إلينا ملكين في صورة أناسي لاختبارنا فأقاما معهدا لتعليمنا السحر وكانا يحذران كل من جاءهما أن ما يفعلاه فتنة ورغم هذا التحذير أقبلنا عليهما زمرا طلبا للطلاسم والرقي والتمائم وكان هدفنا الحصول على تميمة تبث القرقة والنفور بين الزوجة ورجلها ليسهل علينا غوايتها ورحنا نخادع أنفسنا بأننا نستطيع التنبؤ بضمائرنا ومعرفة نهاياتنا
ونسبت الجن السحر لسليمان وزعموا أنه كان مدينا بملكه العريض وقواه للسحر فماكان منا إلا أن أسلمنا أنفسنا لهم فشرع أحبارنا يزاولون السحر وفنونه مما تعلموه من الجن
فتفككت اسرنا لهذا السبب

"وماأنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت ومايعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه"

الجزء الثاني: بابل

(بقية)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Oct-2006, 03:49 PM   رقم المشاركة : 35



افتراضي العصر السادس: عصر السيطرة البابلية

اغتصاب الحقوق وفكاك الاسرة – نقض الوصية الخامسة

الجزء الأول
ذو الكفل (بقية)

في حدود عام 586 ق.م تقريباً أغار ( بختنصر ) ملك بابل على فلسطين فطرد الفراعنة، ثم دمر دولة يهوذا التي تمردت عليه وأسر عدداً كبيراً من اليهود وأجلاهم إلى بابل بما عرف بـ ( السبي البابلي ) . واستولى على أورشليم وأسر الملك يهوياقيم ورقع صدقيا على عرش يهوذا ثم عاد ومعه 10000 أسير يهودي

وقد اسر نبوخذ نصر ذا الكفل واهله مع من اسره ووضعهم في مكان سماه تل ابيب

وفي هذه الأزمة ظل ذو الكفل يعلن في بابل أنها سوط عذاب في يد الرب

وأخذ يدعونا للتوبة والندم من انحطاط الأخلاق

أخبرنا أن لعنة الرب نزلت علينا بانتشار الظلم والزنا

و انتقد قشور عباداتنا

ولكن ذا الكفل (نبي فترة السبي) بشرنا أن الرب سينجي بقية من اليهود وتنبأ أن المدينة ستبعث حية

وحين خرج صدقيا اخر ملوك يهوذا التسعة عشر على بابل ورفض دفع الجزية لها ووقف في جانب مصر في صراعها مع بابل عاد إليه نبوخذنصر فاستولى مرة أخرى على أورشليم وحرقها وهدم هيكل سليمان وقتل أبناء صدقيا أمام عينيه ثم سمل عينيه هو نفسه وأسر جميع سكان المدينة تقريبا وكان هذا ذنب تشبهنا بالمشركين وتدني اخلاقنا رغم نصح الانبياء

ظللنا عبيدا في بابل نقدم الطعام للوثنيين وننشد لهم اناشيد تسليهم ونحن نبكي كمدا

بعدنا وإن قاربت ذكرانا

وعلقنا عودا ونحن سبايا

على نهر بابل جلسنا بكايا

نغني أناشيد ونحن ثكالي

وأنفاسنا أبت غنوة

عن أورشليم في بعداها

وهل نستطيع أن ننشد نشيد الرب في بلد غريب

ومرت السنون وحسن حالنا في الأرض الغنية وأثرينا وأيسرنا وأخذت طائفة منا تعبد الآلهة البابلية وتألف الأساليب الشهوانية الشائعة في العاصمة القديمة حتى كان الجيل الثاني قد نسى أورشليم

فقدنا لأول مرة نسخ التوراة الأصلية التي كانت لدينا أعداد جد قليل منهاوفقدنا لغتنا العبرية القديمة من ذلك الوقت وتكلمنا اليونانية والأرامية

كتبنا سفر التثنية ويشوع (يوشع) والقضاة وصموئيل وسفري الملوك حتى عام 587 ق م لتحكي فترة استقرارنا في أرض فلسطين
بعث الرب إلينا ملكين في صورة أناسي لاختبارنا فأقاما معهدا لتعليمنا السحر وكانا يحذران كل من جاءهما أن ما يفعلاه فتنة ورغم هذا التحذير أقبلنا عليهما زمرا طلبا للطلاسم والرقي والتمائم وكان هدفنا الحصول على تميمة تبث القرقة والنفور بين الزوجة ورجلها ليسهل علينا غوايتها ورحنا نخادع أنفسنا بأننا نستطيع التنبؤ بضمائرنا ومعرفة نهاياتنا
ونسبت الجن السحر لسليمان وزعموا أنه كان مدينا بملكه العريض وقواه للسحر فماكان منا إلا أن أسلمنا أنفسنا لهم فشرع أحبارنا يزاولون السحر وفنونه مما تعلموه من الجن
فتفككت اسرنا لهذا السبب

"وماأنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت ومايعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه"

الجزء الثاني: بابل

(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Oct-2006, 12:54 PM   رقم المشاركة : 36



افتراضي العصر السادس: الجزء الثاني: بابل

حين تآمرت مصر مع آشور لكي تخضع أشور بابل ثانية إلى حكمها كما كان من قبل نبوخذنصر التقى الأخير بالجيوش المصرية على نهر الفرات وكاد يبيدها ووقعت الشام في قبضته
وجعل بابل عاصمة الشرق الأدنى وأكبر عواصم العالم
على بعد 600 ياردة إلى شمال برج بابل كانت هناك ربوة تسمى القصر شاد عليها نبوخذ أروع بيت له وبالقرب من الربوة كانت حدائق بابل المعلقة مقامة على أساطين مستديرة متتالية كل طبقة فوق الأخرى
كان سبب إنشائها أن نبوخذ تزوج بأميرة لم تعتد شمس بابل فأنشأ لها نبوخذ هذه الحدائق
كانت الدولة وثنية خاضعة لأمر الكهنة والذين كانوا أعظم تجار بابل ورجال المال فيها
كان أقدم الآلهة بعل الأرض وأكبرهم مردك إله الشمس
وقد أصبح كثيرات من بني إسرائيل عاهرات للهيكل
فكن يسكن فيه ويمارسن حرفتهن ويجمعن أموالا طائلة
فتفككت أسرنا
كان للمرأة أن تفارق زوجها إذا أثبتت قسوته عليها وتأخذ معها المهر وماعسى أن تكون حصلت عليه لنفسها بعدئذ.. حق للمرأة لاأظن أنها ستحصل عليه في أي مجتمع إلا ماكان يحكم بشرع الرب وربما تمر قرون وقرون قبل أن يعرف في المجتمعات الأخرى
مرت الأعوام ومات نبوخذنصر
ومرت 30 عاما اخرى وتصدعت الامبراطورية البابلية
لتظهر امبراطورية تفوقها قوة وتقوى

العصر السابع

عهد السيطرة الفارسية 539 ق . م 331 ق . م

ذنب عدم تقديس الشرائع – نقض الوصية الرابعة

"إن الذين يكتمون ماأنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك مايأكلون في بطونهم إلا النار "
"كيف تقولون نحن حكماء وشريعةالرب معنا حقا انه الى الكذب حولها قلم الكتبةالكاذب"ارميا 8/8

(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Oct-2006, 01:02 PM   رقم المشاركة : 37



افتراضي العصر السابع: عهد السيطرة الفارسية

اعتقد ان افظع جرائم علمائنا بدأت في هذا العهد وهو قصر تعاليم كتابنا على الأحبار المحترفين فلم يعلمها عامتنا فشرعنا نفعل مايعد زندقة ومروق بسبب ماقبعنا فيه من جهل
وكما سترون أن هذا مستمر طوال العصور بل وإن علماءنا زكوا شيوع الخرافات والعادات الباطلة

سمي ذو القرنين لأنه بلغ قطري الأرض مشرقها(حتى أفغانستان حيث افقر الناس) ومغربها(حتى البحر الأسود)
بعد موت أبيه في 559 ق م أصبح الملك وتغلب على ميديا ووحد بينها وبين فارس 546 ق م وأصبح ملك فارس ثم كون أكبر امبراطورية في العالم
ولكن لم يكن كل هذا مهما عندنا
حتى كانت ساعة من أروع الساعات في تاريخنا حين دخل بابل فاتحا 539 ق م حيث حررناوأباح لنا العودة لأورشليم وبناء الهيكل واقام دولته على توحيد الرب

الجزء الأول: قورش ذو القرنين
(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Oct-2006, 11:19 AM   رقم المشاركة : 38



افتراضي العصر السابع:الجزء الأول: ذو القرنين

"ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا إنا مكنا له في الأرض"


في سنة 538 ق.م تغلب (قورش) ملك الفرس على البابليين فأطلق سراح اليهود ورجع كثير منهم إلى فلسطين.على دفعتين الاولى سنة 538 والثانية 520 ق م ايام دارا الاول
وكانت ساعة من أروع الساعات في تاريخ اسرائيل حين دخل قورش بابل فاتحا عالميا 539 ق م وأعاد لناالذهب والفضة
وأذن بإعادة بناء الهيكل ...
وعاد الهيكل...
وعادت أورشليم يهودية

كان قورش وسيما اسس اسرة الملوك العظام التي حكمت بلاد فارس في ازهى ايامها واستولى على بابل واشور واسيه الصغرى فكانت الامبراطورية هي اوسع المنظمات السياسية في العالم قبل الدولة الرومانية ومن احسنها حكما في جميع العصور وهي بلاشك ارحب مجتمع عرفه الشرق القديم

اقام قورش ذو القرنين دولته على توحيد الرب وعلى كريم السجايا فكان يكرم اعداءه وعلى حرية العقيدة ولم ينهب المدن ولم يخرب المعابد وبعد فتح بابل التف البابليون انفسهم حوله حين راوه يحافظ على هيكلهم وبعد فتح الشرق الادني كله اراد ان يحرر فارس من غزو البدو في وسط اسيا ووصل لنهر جيحون شمالا والهند شرقا
كان يؤمن بالرب ودين موسى

في 458 ق م وثق الامبراطور ارتحشستا خليفة ذي القرنين في عزير بن سيريا
كان عزير من أسرى بابل من نسل هارون:حبر يعمل في تعليم التوراة

الجزء الثاني: عزير وبداية اليهودية الحديثة
"وقالت اليهود عزير ابن الله"
{يتبع}













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Oct-2006, 02:01 PM   رقم المشاركة : 39
الخنساء
عباسي
 
الصورة الرمزية الخنساء

 




افتراضي

********>drawGradient()
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ






 الخنساء غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Oct-2006, 03:56 PM   رقم المشاركة : 40



افتراضي جزاك الله كل خير أخت الخنساء

بارك الله فيك أختاه
وأرجو المعذرة عن بعض القصص التي اقتبستها من العهد القديم
وكما قال صلى الله عليه وسلم فنحن لاننكره ولانثبته
ولكن لم أجد مصدرا آخرا لتلك الحقبة التاريخية غير التوراة
وشكرا













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Oct-2006, 12:45 PM   رقم المشاركة : 41



افتراضي العصر السابع: الجزء الثاني: عزير

في 458 ق م وثق الامبراطور ارتحشستا خليفة ذي القرنين في الحبر عزير بن سيريا من نسل هارون وكان من أسرى بابل يعمل في تعليم التوراة وهو الذي بدأ في إعداد مؤلف يتضمن سيرة موسى وإسرائيل ومزجت في المؤلف آيات من التوراة

وكان عزير كاتبا ماهرا في شريعة موسى وساهم في بناء الهيكل

عاد بقيادة عزير مجموعة من الاسرائيليين المنفيين في بابل في 458 ومنحه الامبراطور تفويضات واسعة لاعادة الحياة الدينية في اورشليم وامر خزنته ان يعطوا عزيرا كل مايطلب

فأحيا عزير دين موسى ونشر كتب العهد القديم الخمسة (وليست التوراة الأصلية)
وهي من بدء الخليقة إلى دخولنا الأرض المقدسة وفيها جزء كبير من القانون الموسوي وهي التي احتفظنا بها للآن
وفي الحقيقة بداية اليهودية كانت من تلك الفترة حيث كل ماكان قبل عزير اندثر
ولقد حرفنا أكثر فيما بعد
فوضعنا في التوراة الجديدة قصص مليئة بزنا الاقارب والقسوة والخيانة

وفي عام 444 ق م دعانا عزير إلى اجتماع خطير وشرع يقرأ علينا سفر شريعة موسى بينما وقف على جانبيه مفسرون من رجال الدين يشرحون لنا معنى النصوص
وكان ذا حماس بالغ في دعوتنا ان نعود الى شريعة موسى كاملة ولما فرغ أقسمناعلى أن نطيع هذه الشرائع ونتخذها دستورا
وظلت هذه الشرائع إلى يومنا محور حياتنا في سبيل الوحدة القومية والنظام وإدارة تمكننا من زعامة دولة
وكانت الأسفار التي تلاها عزير هي التي صيغت منها القواينن واستمرت الحكومة الدينية من سنة 444 الى 432 ق م ولكنها تركت اثارا بعد ذلك

كان عزير ذا رغبة وحماس ان يعرف الشعب كله تعاليم التوراة وراى ان تصحب بالتفسير كي تفهم جيدا وليتناقلها الشعب ولايكون شرحها وقفا على رجال الدين ويكون فيها مرونة ونجحت الطريقة

ومن هذا العهد نشطت فرقة الكتبة الذين قاموا بالتفسير في الاجتماعات وعمموا دراسة التوراة وادخلواعلى التوراة المرونة والتعميم هي توراة شفوية بجانب المكتوبة

والتوراة اربعة اقسام:

1- اسفار موسى (القانون):التكوين والخروج واللاويين والعدد والتثنية

2-اسفار التاريخ: يوشع والقضاة وراعوث وصموئيل والملوك واخبار الايام وعزرا ونحميا واستير

3- اسفار الشعر:ايوب ومزامير داود وامثال سليمان

2و3 يسميان مع بعضهما الكتب

4- اسفار الانبياء: اشعيا وارميا وحزقيال ودانيال وهوشع ويوئيل وعاموس وعوبديا ويونان وميخا وناحوم وحبقوق وصفنيا وحجي وزكريا وملاخي

العصر الثامن

حوالي 300 ق م فتح الاسكندر المقدوني فلسطين

كان يرى ان الثقافة الهللينية هي المحور الذي يجب ان تقوم عليه وحدة العالم

ومات الاسكندر شابا

وبينما كان النزاع المسلح دائرا بين أسية السلوقية (نسبة الى سلوقس ابرز قواد الاسكندر) ومصر البطالمة للاستيلاء على فلسطين كان هناك نزاعا داخليا بين أساليب الحياة الهلينية وحياتنا العبرية

كان الربانيون يواجهون طقوس الشرك الهلينية بإنشاد تلك النغمة التي لاتزال تتردد حتى اليوم في كل كنيس يهودي :

’استعمي ياإسرائيل الرب إلهنا الرب واحد’

عهد السيطرة اليونانية 331 ق . م 64 ق . م
والمملكة اليهودية الثانية
(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Oct-2006, 03:45 PM   رقم المشاركة : 42



افتراضي العصر الثامن: عهد السيطرة اليونانية ومملكة إسرائيل الثانية

ذنب الكذب- نقض الوصية التاسعة

"فويل للذين يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت ايديهم وويل لهم مما يكسبون"

الجزء الأول

كانت بلادنا من نصيب بطليموس في مصر الذي انتصر على السلوقيين وظلت خاضعة له من 318-198 ق م عمها أثناء ذلك الرخاء وقد ترك لنا الحكم الذاتي مع دفع الجزية وأضحت الجروسيا (مجلس الكبار) التي أنشأها عزير من مائتي عام محكمة عليا وكان أعضاؤها السبعون يختارون من بين رؤساء الأسر الشهيرة

حتى حاول أنتيوخوس إيفانيز (الرابع) أن يقحم الهلينية في بلادنا بالسيف (وفي الواقع لم تكن حتى هلينية سقراط وافلاطون وارسطو وانما هلينية مشوهة بوثنية واباحية الهنود والبابليين والفرس فهي هلستنية)

وذلك أنه في 198 ق م انتصر السلوقيون على بطليموس الخامس وحكمنا أنتيوخوس الرابع الذي لم ير في بلادنا إلا أنها مصدر للإيراد فأمرنا أن نؤدي لخزانة الدولة ثلث محصولاتنا من الحبوب ونصف ماتثمره أشجار الفاكهة


فلسطين في يد السلوقيين اليونان:

وعين علينا منلوس ونفحه برشوة ليوحد يهوه مع زيوس وقربت بعض جماعاتنا القرابين إلى الآلهة الهلينية واشتركنا في المدرسة الجديدة للألعاب الرياضية مع بعض الكهنة الذي رأيناهم هناك عراة يمارسون الألعاب

اخذ اليونان يمارسون ضغوطهم علينا لنشر الثقافة اليونانية

فوضعوا اوثانا في هيكل سليمان وارغمونا على السجود لها وعوقب بالاعدام من يجدوا نسخة للتوراة في بيته او يقدس السبت او يختن ابنه

و أدخلوا في حياتنا البسيطة كل أسباب الغواية واللهو

فقد كان يحيط بنا حلقة من المدن اليونانية : غزة وعسقلان وعكا وعلى الضفة الأخرى من نهر الأردن دمشق وغيرها

من سافر لهناك يقص علينا مارآه من هياكل للآلهة اليونانية ومدارس وساحات للألعاب الرياضية ألعاب يشترك فيها الناس وهم عراة

وأقبل علينا من هذه المدن ومن الاسكندرية يونان ويهود يحملون العدوى الهلينيية عدوى التبحر في العلم والفلسفة والفن والأدب والاستمتاع باللذه والشراب والألعاب والعشيقات والغلمان


وساعدهم تكلمهم باللغة اليونانية الحصول على منصب من الموظفين اليونان وخاصة حين رأوهم يعيشون مثلهم ويقولون بضع كلمات طيبة في حق آلهتهم بل إن بعض أصدقائي غيروا أسماءهم من جوشوا إلى جاسون ومن أونياس إلى مينيلوس

وفي القرن الثالث ق م ترجم الكتاب المقدس للإغريقية في الاسكندرية

ولكن هذا التغير الكبير والسريع أقلقنا وراينا ان الافكار التي اذاعها ارسطو استاذ الاسكندر المقدوني ركام لايستحق ان يدرس فانحزنا لآراء المتقين منا

وانشا كبراء إسرائيل المجلس الاعظم داخل الهيكل

بداية الثورة:

فخلعنا الموظفين المعينين علينا من قبل أنتيوخوس وقتلنا زعماء الحزب الذي كان يدعو إلى الثقافة الهلينية وطهرنا الهيكل من الكفر

فهاجمنا أنتوخوس وذبح آلافا منا ونهب الهيكل وحرمت مراسم الدين وأمر أن يحرق أي كتاب للشريعة وأشعلت النار في أورشليم

وباعنا في أسواق الرقيق

الهروب:

هربت مع كثيرين للكهوف الجبلية النائية وعشنا على مانلتقطه خلسة من الحقول وثبتنا على ممارسة أساليب الحياة اليهودية وأخذ المتقون منا يطوفون بنا يدعوننا للشجاعة والمقاومة

وقد عثرت شرذمة من جنود الملك على كهوف آوى إليها بعضنا فأعملوا فيهم النار وفي المدن قبض على النساء اللاتي ختن من ولدن من الأطفال وألقين هن وأطفالهن من فوق الأسوار

فهربت ثانية إلى مدين مع من فروا من أورشليم مع عمي متاثياس من أسرة هزموناي من سبط هارون وكان معه أبناؤه الخمسة

وكان متاثياس راهب مسن يقيم في قرية قريبة من اورشليم

وجاء يوم أقبل فيه أبليز عامل أنتيوخوس وأمرنا أن نجحد الشريعة ونقدم القرابين لزيوس

وجاء متاثياس ومعه أبناؤه وقال

’لو أن جميع سكان المملكة أطاعوا أمركم بالمروق من دين آبائهم لبقيت أنا وأولادي الخمسة مستمسكين بعهد آبائنا الأولين’

رأيت أحدنا ويدعى كاديس يخضع لقول أبليز واقترب من المذبح ليقرب القربان المطلوب لزيوس

فبادره متاثياس بيده وذبحه ثم ذبح مندوب الملك ثم نادى فينا:

’ من كان يغار على الشريعة وأراد أن يؤيد العهد فليتبعني’

الجزء الثاني
مملكة إسرائيل الثانية (بعد داود)
(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Oct-2006, 11:15 AM   رقم المشاركة : 43



افتراضي العصر الثامن: الجزء الثاني

الجزء الثاني
المملكة الثانية بعد مملكة داود وسليمان

"ولقد بوأنا بني إسرائيل مبوأ صدق ورزقناهم من الطيبات فمااختلفوا حتى جاءهم العلم "

فتبعناه كلنا مع القرويين إلى جبل إفرايم ثم انضمت إلينا جماعة صغيرة من الشبان الثائرين ومن كان باقيا على قيد الحياة من المتقين

توفي متاثياس بعد قليل وأوصى بأن يرأس أتباعه ابنه بوداس المعروف باسم مكابي (المطرقة) وكان شجاعا وتقيا وكان يصلي قبل أي معركة وكنا نراه في المعارك كالأسد في سورته واعتمد على حرب العصابات

وكنا نعيش معه في الجبال كما تعيش الوحوش ونقتات بالأعشاب

كنا ننقض من حين إلى حين على إحدى القرى المجاورة نقتل المارقين ونهدم مذابح الوثنيين وإذا وجدنا أطفالا لم يختتنوا أجرينا لهم عملية الاختتان

ونقلت هذه الأنباء إلى أنتيوخوس فسير علينا جيشا من السوريين اليونان وأمرهم أن يهدموا حصننا والتقينا بهم وانتصرنا عليهم برغم قلة سلاحنا وثيابنا

فسير أنتوخوس علينا قوة أكبر ومعهم النخاسين استعدادا لبيع أسرانا

هزمناهم وكانت الهزيمة حاسمة سقطت على إثرها أورشليم في قبضتنا 165 ق م (ذكراه هو احد اكبر اعيادنا :عيد الهنوكة)

فلما دخلناها أخرجنا ماكان فيها من مذابح وزينات وثنية وأعدنا الصلوات القديمة في يوم خالد لاتزال ذكراه من الأعياد التي نحتفل بها في كل بيت

مات مكابي وخلفه أخوه يوناثان ثم سيمون اخر الاخوة والذي استطاع بمعونة روما أن ينال من دمتريوس الثاني في عام 142 ق م اعترافا باستقلال بلادنا

وعين سيمون حاخاما وقائدا عسكريا وأصبح هذان المنصبان وراثيين في هذه الأسرة وأضحى هو مؤسس الأسرة الهزمونية

وعدت أولى سنى حكمه بداية التاريخ الجديد وصدرت عملة تعلن مولد الدولة اليهودية الجديدة:المملكة اليهودية الثانية 142-70 ق م

وظهرت لاول مرة معابدنا (السيناجوج)

وظهر الأمل المسيحي في غاية الحيوية: ابن الإنسان الذي سيأتي ليرفع شأننا

وفي العهد المكابي ظهرت فرقة تسمى القراؤون (لايعترفون الا بالعهد القديم )

كانوا مسالمين يرغبون عن اراقة الدماء ويرون ان دولتنا لاتستطيع الصمود امام سوريا السلوقية او مصر البطلمية وقد راى سيمون ان يحمي دولته من هاتين الدولتين الكبيرتين فعقد معاهدة مع دولة فتية ظهرت في الافق وهي روما

وبعد سيمون جاء ابنه هيركانوس الذي عبأ حروبا على الدول الصغيرة من حوله وغزا الادوميين وهم ابناء عيسو بن اسحق (اخو يعقوب ) فهم ليسوا يهودا ولكنهم تظاهروا بالتدين وكان رئيسهم انتبتر

وكرد فعل لهذا ظهرت فرقتان جديدتان منبثقتان عن القرائين وهما الفريسيون (خلفاء المتقين من المكابيين متشددون ولا يتزوجون) والصدوقيون (كهنة أرستقراط ينكرون البعث والتلمود ويتعاونون مع المحتل وجدهم صدوق الكاهن العظيم على عهد سليمان)

والفريسيون حرموا الحرب التوسعية وكانوا يقدسون التلمود وكان لهم شعبية واسعة واخذهم بالتفسيرات الشفوية (التلمود) يرجع الى عهد عزير حيث كان الشراح يصحبون قراء النصوص ويختلفون عن الصدوقيين في انهم يؤمنون بالبعث وان يهوه رب الناس جميعا

تحولت الملكية المكابية :إلى دكتاتورية وبلغت أقصى درجات التحلل الأخلاقي

كما حدثت حرب داخلية على الحكم بين حفيدي هيركانوس فاحتكما الى روما فانتهز القائد الروماني بومباي الفرصة و تمكن بومباي من دخول بيت المقدس وذبح 12000 منا وفرض الجزية ونقلت مدننا من حكمنا إلى حكم سوريا الرومانية

قتل بومباي 48 ق م وانتهز رئيس الادوميين انتباتر(أنتباتر هو الذي أعان رومة في الانتصار على دولتنا) الفرصة وتودد ليوليوس قيصر عدو بومبي فعينه نائبا على يهوذا كما عين ابنه هيرود حاكما على الجليل ثم عينه مجلس السناتور في روما ملكا سنة 39 ق م فقضى على اسرة المكابيين قضاء تاما وكان يظهر التدين ويبطن الوثنية فأعاد بناء الهيكل ثم جاء ابنه هيرود الاكبر على شاكلته سياسيا ماكرا والذي كان حكمه من أكثر العهود إشراقا في التاريخ (37 – 4 ق م)

العصر التاسع

{يتبع}













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Oct-2006, 03:25 PM   رقم المشاركة : 44



افتراضي 9- عهد السيطرة الرومانية 64 ق م - 638 م

ذنب الكفر وقتل الأنبياء
"بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله بغيا أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده"



مررت بغرفة الانتظار في السجن
كنت أحمل بيدي الورقة التي يجب ان يوقع عليها ولدي سيمون
ماإن يفعل سأرحل به خارج ’يهوذا’ حتى لايكون هناك فرصة للرومان أن يغيروا رأيهم في مقتله
أعددت العدة للسفر ماان اخرج ابني من السجن
تكلمت مع زوجتي قبل ان أغادر المنزل
انهارت زوجتي وبكت حين أطلعتها على أمل إطلاق سراح ابننا بعد ان أذن لي هيرود الحاكم أخيرا

انفتح الباب الحديدي واشار لي أربعة حراس رومان بسيوفهم لاتبعهم
كانوا يحملون مشاعلا في أيديهم وهم يسيرون في ممر مظلم الى أسفل، ثم أسفل تحت الأرض على حجارة صقلتها أقدام السجناء العارية إلى حجرات السجون
هبت رائحة البول الحادة طوال سيري في الممر
لم يتوقف الحراس أو يستمعوا للتضرعات وصرخات الألم التي انطلقت من غرفات السجن حولنا
كانت هناك غرفة عليها حراسة مشددة لم ينبعث منها أي صياح، بها شاب جميل يصلي، كنت أعلم من هو
انه السبب في سجن ابني
قاومت نوبة من الرعشة انتابتني وأنا أسير معهم
ابني الوحيد، ابني الحبيب، في هذا المكان القذر لاكثر من شهر بامر هيرودس
ترى ماشكله الان بعد شهر في حفرة الجحيم هذه؟
أخيرا توقفنا قبل باب حديدي آخر
أعطاني أحد الحراس المصباح، وفتح آخر القفل ، وأشار ثالث بسيفه لداخل الغرفة في الظلام قائلا:’عشر دقائق، عشر دقائق فقط’
أمسكت المشعل امامي وناديت:’سيمون’
ظننت لوهلة اني دخلت غرفة خطأ ليس بها أحد ’ولدي ، انه أنا ، هل أنت هنا ياسيمون’
ولكن حين وجهت المصباح للركن البعيد من الحجرة رأيت شبح شاب قابع وصوت غمغمة ’سيمون ، ابني، أهذا انت’
رايت الشبح يفرك عينيه من نور المشعل والتصق بالجدار خلفه وكأنه يريد الاختباء به مغمغما:’لا، ارجوكم، الرحمة، ليس ثانية’
التفت للحراس:’لقد عذبتموه، لقد أخبروني أنكم لم تمسوه ولكنكم عذبتموه، اخرجوا جميعا وأغلقوا الباب ودعوني وحدي مع ابني’
كان بحكم عملي في بلاط هيرود حاكم يهوذا لي بعض النفوذ فاستجاب الحراس لأمري
حين سمعت الباب يوصد خلفي، سرت ببطء اليه محاولا طمانته:’إنه أنا يابني، ابوك، لاتخف ياسيمون، لقد جئت لأخرجك، انتهى التعذيب يابني، اعدك، لن يأذوك ثانية’
’ابي؟’ كان يخبئ وجهه في يديه ثم صرخ:’خدعة، تعذيب جديد، إنك تكذب، اذهب، دعوني، دعوني وحدي’
ركعت بجانبه، وضعت المصباح وأمسكت بيديه
’لاتوجد خدعة، انا هنا يابني. لقد أتيت إليك. كل شئ سيكون على مايرام. سأخرجك من هنا’
قال سيمون ولازال ملتصقا بالجدار’أحقا؟’ نزلت يداه من على وجهه
’أبي، انت،.. جئت لأجلي، اوه ماأرحمك يارب، ربي رحيم، ربي رحيم’
اخذت ابني في حضني بينما استمر في حمد الرب
ربت على رأس سيمون ومسحت دموعه من على وجنتيه، أحسست لأول مرة مدى ضعف ابني الذي كان طوال عمره قويا
تمسك سيمون بي في خوف كأني نجدته الوحيدة، ولم يتوقف عن حمد الرب
’سيمون، ابني، علينا أن نتحدث سويا، ثم عليك أن توقع على ورقة، ثم يمكننا الخروج سويا..اليوم’
تركت حضن ابني بهدوء، واخرجت الورقة والمداد والقلم، ’لقد أحضرت لك ورقة يابني، عليك أن توقع عليها. سأحضر الحراس ليشهدوا على توقيعك، ثم يمكننا الخروج من هنا’
عبس وجه سيمون وهز رأسه وهو لايزال يحمد الرب
حركت الورقة في وجه ابني والشك يملأ قلبي إن كان قد فقد عقله بسبب التعذيب’فقط وقع هنا، وسنخرج، سندع يهوذا وفلسطين، امك تنتظرك، سيجتمع شمل أسرتنا ياسيمون، كما كنا قبلا، أتذكر، كل ماعليك أن توقع’
’امي؟ أمي تنتظرني؟’
أسرعت بالكلام مؤكدا ، فالوقت يمر بسرعة’انت وأنا سنذهب لرؤية أمك ونغادر يهوذا حالما توقع على هذه الورقة. إنها عن ذلك الشاب الذي اتبعته، الحصور، ودعوته، ثم تصبح حرا، سنرحل اليوم يابني، كل شئ سينتهي اليوم’
ولكن لم يلتقط سيمون غير كلمة واحدة:’الحصور؟’
بدا ابني مرتبكا ثم حالما ثم حانت ابتسامة صغيرة على ركن فمه’الحصور، البشرى، التعميد، الآن أتذكر كل شئ، نهر الأردن، البشرى بكلمة الله’
أسرعت بوضع يدي على فمه قبل أن يسمع الحراس خارجا كلامه، همست وأنا أنظر لعينيه:’هسست، اسمعني ياسيمون، يمكنك فهمي الآن، اليس كذلك؟’
أوما سيمون برأسه قليلا بينما أردفت:’ليس لدينا وقت كاف الآن يابني، لقد أعطيت عشر دقائق لأبقى معك لم يبق منها إلا قليل.الان اسمعني، هذه الورقة عن الحصور ودعوته، بها أشياء يريد هيرودس أن يذيعها عنه’
احسست بجسد سيمون يتصلب وكان حية لدغته
’قد لاتقتنع بما في هذه الورقة عن الحصور، ولكن يابني لابد أن توقع عليها، لأنك لولم تفعل فلن أستطيع إخراجك من هنا. سيقطعون رقبتك كما سيفعلون بالحصور وابيه.ستموت ياسيمون لولم توقع على هذه الورقة’
نظرت لابني بكل القوة التي بداخلي لكي أجعله يقتنع
’هل تفهم’
تراجع سيمون للجدار وأغلق عينيه وعبس بوجهه وكأنه يحاول فهم مسألة عويصة ثم حرك رأسه وارتجف ونظر بعيني الهلع إلي وهمس
’إنها لميته شنيعة أن أموت هكذا’ ثم لمس عنقه وهو يكرر ’ميته شنيعة’
قلت له:’ويمكننا تفاديها’
اخرجت القلم والمداد ’فقط وقع هنا يابني’
ثم بدا لسيمون وكأنه فهم كل شئ
’أأكذب؟ أأفتري على نبي الرب ’
هز رأسه مردفا وهو يتنهد:
’هذا عار عليك، عار على عائلتنا وقبيلتنا، عار على اليهود’
امتلأت عينا ابني بالدموع
’لم أرد يوما أن أعصيك وددت دوما العزة لقبيلتنا ولليهود’
نزلت دموع ابني على خديه وهو يردف
’ارجو ألا تشعر بالأسف على، ارجو ان تقتنع بي وبالحصور ودعوته’
لمس ابني وجهي ، وبيد المحب لمس شفتاي وأنفي وعيناي المبللتين بالدموع
حين هممت بالاعتراض
حين هممت بالمحاولة مرة أخرى لإقناعه
وضع ابني أصبعه المجروح على شفتي ’ششت، كلنا سيموت، لاتدري نفس بأي أرض تموت، امر الرب، رب الحصور وأبيه، دماؤهما في أعناقنا،
دماؤهما في أعناق اليهود إلى يوم الدين’
صحت ’لا’
رايت عيناه تهيمان مرة ثانية بعيدا عني، أحسست بالرعب لعدم قدرتي على إنقاذه
صفعته على وجهه في يأس في محاولة أخيرة ليعود لعقله
ابتعد سيمون عني ’أرجوكم، كفي، باسم الرب، لاتضربوني، الرحمة’
لم أتمالك نفسي من النحيب حين اقتربت منه وأنا أمسح على شعره الناعم ولكنه ارتجف من لمستي وأخذ يتضرع
قمت واقفا
وأخذت الورقة والقلم والمداد
وجررت قدمي إلى الممر حيث ينتظرني الحراس
واخذنا نصعد درجات السجن
وأنا لاأزال أسمع صيحات ابني
’أمر الرب، رب الحصور وأبيه، دماؤهما في أعناق اليهود’
حانت مني التفاتة إلى الغرفة التي يقبع بها الشاب المصلي والذي بسبب دعوته سيساق للموت هو وأبوه وابني معهما:
يحي بن زكريا الملقب بالحصور

الجزء الأول
يحيي بن زكريا النبي الشهيد
"وباءوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق"
(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Oct-2006, 12:20 PM   رقم المشاركة : 45



افتراضي العصر التاسع:الجزء الأول: يحيي

ذنب الكفر ونقض الوصية الثالثة

كان هيرود الأكبر ذكيا بلا خلق، شجاعا بلا شرف، استبدل بفوضى الحرية نظاما دكتاتوريا
كنا نكن له الاشمئزاز من طغيانه وأصله الأجنبي فهو صديق رومة التي نود استرداد حريتنا منها وقد ثقل علينا عبء الضرائب
وهيرود لم يكن يهوديا في أصله أو مؤمنا بل بدا أنه يعتزم صبغ بلادنا بالصبغة اليونانية
فأنشأ تماثيل للوثنيين اليونان أثارت غضبنا بعريها واتضح أن هيرود يريد أن يكون معبود العالم اليوناني لا ملك اليهود فحسب
حين مات 4 م أوصى بأن تقسم مملكته بين أبنائه الثلاثة الباقين
ولم نكن سعداء في ظل حكم أبناء هيرود ولامن الولاة المندوبين من قيصر روما لإحساسنا المستمر باستعمار روما لنا
وفي هذا العهد ظهرت فرقة الاسينيين الداعية للتقشف بعد الفريسيين والصدوقيين كرد فعل لإرهاب هيرود بن انتيبتر وكانوا لايؤمنون إلا بأسفار موسى الخمسة وكانوا التمهيد لرهبنة المسيحية وكانوا يؤمنون بالبعث
كان في داخل الهيكل المجلس الأعظم حيث كبراء إسرائيل وكان في الجمعية حزبان يتنازعان السيطرة:
حزب المحافظين بزعامة الكهنة والصدوقيين وحزب الفريسيين
وقد ارتضى الفرسيون أن يخضعوا لسلطان الرومان وكانوا يمثلون قوتنا الأخلاقية وقد نالوا تأييد الطبقات الوسطى
كان زكريا نبينا وامرأته إليزابيث من نسل هارون النبي
عندما شرع أهل يهوذا يعبدون الأوثان اعترض على مسلكهم زكريا
"هكذا يقول يهوه لماذا تتعدون وصايا الرب فلا تفلحون
لانكم تركتم الرب، الرب قد ترككم"
فرجموه بالحجارة بامر من الملك في دار بيت الرب
وكان ابنه يحيي بن اليصابات (اليزابت) أخت مريم يرتدي ثوبا من شعر الجمل على خصره نطاق من الجلد يعيش على الجراد والعسل في البرية ويقف بجوار نهر الأردن
يدعو الناس إلى التوبة ويندد بالنفاق ويعلن قرب حلول مملكة السماء
ويعلن أنه إذا تبنا كلنا جاء المسيح على الفور
أمر هيرودس أنتباس (الرابع) بسجن يحيي بسبب انتقاده للمنكرات في بلاط هيرودس ملك يهوذا ولأنه طلق زوجته وتزوج هيرودياس وهي لاتزال زوجة لفيليب أخيه
وانتهى الأمر بقتل يحيي دون أن يدافع عنه رجل واحد
ثم قتل زكريا
وقتل ابني سيمون لأنه آمن بدعوة يحيي

ثم كان سنة 26 م صمم الوالي القيصري بيلاطس على محو اليهودية وإحلال الوثنية الرومانية فنهب الهيكل وحرم التشريع اليهودي

حينئذ (وبعد موت يحيي) كنا جميعا نعلم أن هناك نبي أوشك زمانه
سيخضع الكفار ويحرر اسرائيل ويتخذ أورشليم عاصمة
ويضم إليه الناس ليؤمنوا بالرب والشريعة
ويزول الفقر وتسود العدالة الأرض
كان الفقراء المظلومون في هذه الأرض يتطلعون إلى أن يرسل لهم الرب كلمة من عنده تنجيهم وترفع عنهم نير الذل والعذاب
كان القديسون الشيوخ والنساء المتصوفات يقضون حياتهم حول المعبد صائمين
يترقبون
ويصلون لعلهم يرون كلمة الرب قبل وفاتهم

وكان هذا الترقب يملأ قلوب الناس

حتى جاء

الجزء الثاني
(يتبع)













التوقيع

 أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اليهود, العصور, عمن, عبر

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 04:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع