منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: تعليق "لاهوتي" على حدث رياضي! (آخر رد :النسر)       :: إسلام "غريب" في مضاربه! (آخر رد :النسر)       :: جروب قسم التاريخ على الفيس بوك (آخر رد :النسر)       :: العباسيون والاكتشافات الجغرافية. (آخر رد :guevara)       :: نقاش حول : ماهو أصل العرب ؟ وماهي علاقتهم بالساميين ؟ وماهو موطنهم الأصلي؟ (آخر رد :تليد)       :: الهروبُ من الحُبِّ (آخر رد :النسر)       :: الحليم والغبي (آخر رد :النسر)       :: هلم - يرحمك الله- إلى دراسة العقيدة (آخر رد :خالد مسعد)       :: هلم - يرحمك الله- إلى دراسة العقيدة (آخر رد :النسر)       :: مسابقة موقع التاريخ الثالثة (آخر رد :المعز بن باديس)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> المشاركات المتميزة



مختصر تاريخ أمريكا

المشاركات المتميزة


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-Aug-2006, 01:19 AM   رقم المشاركة : 16
ست ابوها
إغريقي



افتراضي نحن بأنتظارك اخى الاثيري

مشكور على هذا المجهود اخى الكريم







 ست ابوها غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Aug-2006, 03:51 AM   رقم المشاركة : 17
البعيد
عباسي



افتراضي على ذلك فلا عجب من تأييد أمريكا لإسرائيل

فهنا أبادت شعباً واحتلت أرضاً
وصارت تتشدق بقمع الدكتاتوريين وإنقاذ الشعوب

وهي بكل وقاحة لا تخجل من هذا التاريخ

بارك الله بك أخي الفاضل الأثيري
وأعانك على الإكمال













التوقيع

 البعيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Aug-2006, 11:27 PM   رقم المشاركة : 18
الأثيري
إغريقي



افتراضي

1524- "المستكشفون" الفرنسيون للعالم الجديد:
ممن يُذكر من الفرنسيين الذين استكشفوا العالم الجديد: جاك كارتير . ولد كارتير في عام 1491 في بلدة سانت مالو في فرنسا، ولا يعرف عنه حياته كثيراً قبل إبحاره إلى العالم الجديد في عام 1534 حيث قطع المحيط الأطلسي في مدة عشرين يوماً فقط. نزل جاك في جزيرة قريبة من "نيوفاوندلاند" (في كندا)، واتجه منها شمالاً حيث دخل مضيق بيلي آيل، ثم أبحر في خليج سانت لورنس، وكان ينتقل من مكان لآخر حتى وصل إلى خليج شالور وشبه جزيرة كاسبه حيث رأى هناك خمسين زورقاً تحمل هنوداً من قبائل الميكماك (Micmac) حيث رحبوا به وقابلوه بهذه الكلمات: "نابْيُو تُونْدامِنْ أَصُورْتَهْ" وتعني: "نريد أن نعمل صداقة". في اليوم الثاني تبادل الفريقان البضائع التجارية بينهم واحتفلوا. ولكن كارتير خاب أمله عندما تحقق أن خليج نهر سانت لورنس لن يوصله إلى الصين! وقد التقى كارتير بمائتين من قبائل الهورون Huron وكان قائدها المدعو "دونّاكونّا". وعندما عاد كارتير – فيما بعد – إلى فرنسا اصطحب معه ولدين لدوناكونا وهما "دوماغايا" وتايْغناغني" إلى فرنسا وتعلما الفرنسية وأصبحا مترجمين ثم رجعا معه.
توغل كارتير ورجاله في اليابسة حيث وصل إلى مكان مرتفع سماه مونت ريال (مونتريال) أي الجبل الملكي. وعندما اضطر أن يبقى في المنطقة خلال فترة الشتاء، مرض رجاله بمرض الاسقربوط وكذلك مرض دوماغايا بنفس المرض، لكنه تعافي منه. وقد أخبر "الهورونيون" كارتير ورجاله بأن ذهباً وكنوزاً أخرى توجد شمالاً في أرض تدعى "ساغْوِني" لعلمهم أن الفرنسيين يحبون سماع القصص، وكان الهورونيون مسرورين بسرد هذه القصص عليهم، وهي مجرد قصص لا غير.
وكان في نية كارتير أن يقوم بحملة أخرى للبحث عن ساغْوِني، لكن لم يتحقق له ذلك إلا في عام 1541 بسبب الحرب الفرنسية-الإسبانية. في هذه الحملة، لم يكن كارتير قائداً لها بل رجل آخر يدعى جان-فرانسوا دي لا روك. زار كارتير (سْتاداكونا)، وبنى حصناً قريباً من ساغوني. وقد جمع رجالُه ما ظنوا أنه ماساً وذهباً، لكن في الحقيقة كانا فلزين آخرين: كوارتز، وبايرايت الحديدي (ويدعى أيضاً ذهب الغبي). اتجه كارتير غرباً، لكنه عاد وقضى وقت الشتاء في حصنه الذي بناه. اضطر كورتير فيما بعد أن يعود متخفياً إلى فرنسا بعد هلاك كثير من رجاله. قضى كارتير بقية حياته في سانت مالو حتى مات في عام 1557 عن عمر يناهز 66 عاماً.
--
ومن المستكشفين الفرنسيين أيضاً كان جان ريبو Jean Ribault. في عام 1562 أُرسِل ريبو من فرنسا ليستكشف شبه جزيرة فلوريدا ويؤسس فيها مستعمرة جديدة. أبحر ريبو في ثلاث سفن تحمل على متنها 150 شخصاً من الفرنسيين البروتستانت. تريد فرنسا أن تكون لها قدم في الأرض الجديدة وأن تطرد المستوطنين الإسبان منها.
نزل ريبو قرب منطقة سانت أوغسطين، ثم اتجه شمالاً حيث وجد النهر الذي دعي بعد بنهر سانت جونز. وعند فم ذلك النهر بنى ريبو تذكاراً حجرياً لتخليد زيارته ولادعاء ملكية الأرض لفرنسا.
بعد ذلك، تابع ريبو مسيره شمالاً حتى وصل إلى مكان في ولاية (كارولينا الجنوبية) حالياً، حيث أطلق عليه اسم (بورت رويال). في هذا المكان بنى البروتستانت الفرنسيون حصناً دعوه باسم تشارلزفورت (حصن تشارلز) تكريماً لملكهم. وعندما بدأت المؤن تقترب من النفاذ أبحر ريبو عائداً إلى فرنسا ليأتي بالمزيد منها.
لكن، لسوء حظه ريبو، اندلعت الصراعات الدينية في فرنسا فلم يستطع أن يجمع الأموال لأجل المؤن. ولهذا لجأ ريبو إلى إليزابيث ملكة إنكلترا في ذلك الوقت ، فقبضت عليه وألقته في سجن لندن بسبب أنه أسس مستعمرة فرنسية في أراض "إسبانية".
خلال فترة سجن ريبو، أرسِل رينيه دي لودنيير لنجدة البروتستانت الفرنسيين في تشارلزفورت في كارولينا الجنوبية، وانطلق مع حوالي 304 من البروتستانت الفرنسيين الذين كانوا متحمسين لإقامتهم في العالم الجديد وممارستهم حريتهم الدينية فيه، فقد كانت حياتهم في فرنسا صعبة.
عندما وصلوا إلى مصب نهر جونز في فلوريدا، نزلوا هناك وبنوا حصناً مثلث الشكل للتحصن فيه ودعوه بحصن كارولين. انتعشت المستعمرة في البداية، فكانت تأتيها السفن الفرنسية محملة بالماشية والمؤن والأدوات اللازمة، وكان على متنها الفلاحون والصناع والنساء والأطفال.
انطلق لودنيير متوغلاً داخل أراضي فلوريدا. استطاع في البداية أن يكوّن علاقات طيبة مع هنود قبائل "تيموكْوان"، ومالبثت أن نفذت مؤن الفرنسيين ولم يعد بمقدورهم الحصول على الطعام من السكان الأصليين. وبدأ بعض المستوطنين يفقدون ثقتهم بقيادة لودنيير، فسرقوا بضع زوارق واتجهوا جنوباً ليصبحوا قراصنة يغيرون على السفن الإسبانية الممتلئة بالكنوز. لقد أصبحت المستعمرة الفرنسية في معضلة بعد أن قرر معظم مستوطنيها الرجوع إلى فرنسا.
بعد أن أطلق سراح ريبو من سجن لندن أرسله ملك فرنسا إلى أمريكا برفقة 500 جندي. قرر ريبو أن ينقذ ويأخذ فورت كارولين.
في تلك الأثناء وصل إلى فلوريدا "مستكشف" إسباني يدعى "بيدرو مننديز دي آفيليز". كانت نية هذا المستكشف طرد الفرنسيين من فلوريدا، فبنى حصناً في سانت أغسطين، جنوب فورت كارولين، وجهز رجاله لخوض المعركة.
حاول ريبو أن يسيطر على سانت أغسطين، لكن سفنه دمرتها عاصفة شديدة. اتجه مننديز مع رجاله شمالاً ودمر حصن كارولين. ثم بعد ذلك، بحث مننديز عن ريبو وبقايا السفن المحطة وقتله وبقية البحارة الفرنسيين. أما لودنيير فاستطاع الهروب إلى فرنسا بعد أن جرح في الهجوم الإسباني وكتب أحداث تجربته المحزنة. مات لودنيير في عام 1582.
وبهذا انتهت مغامرات الفرنسيين في تأسيس أي مستعمرة أخرى في فلوريدا، حيث سيطر عليها الإسبان لفترة من الزمن.

يتبع إن شاء الله..












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأثيري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Aug-2006, 12:51 PM   رقم المشاركة : 19
الخنساء
مشرفة
 
الصورة الرمزية الخنساء

 




افتراضي

بارك الله فيك أخي الكريم
الأثيرى
على هذا المجهود الكبير .. الذي ألقى الضوء على جانب هام
من تاريخ أمريكا المظلم

بإنتظار المزيد أخي الكريم

رفع الله قدرك وجعله في ميزان حسناتك.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الخنساء غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Aug-2006, 04:44 PM   رقم المشاركة : 20
الأثيري
إغريقي



افتراضي

بارك الله فيكم جميعاً.. وأشكركم على متابعتكم لهذا الموضوع.. مع المزيد قريباً إن شاء الله تعالى .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأثيري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Aug-2006, 06:56 PM   رقم المشاركة : 21



افتراضي

اشكرك اخى الحبيب الاثيري علي هذا المجهود العظيم
بارك الله فيك













التوقيع

ملكنا فكان العدل فينا سجية*فلما ملكتم سال بالدم ابطح

وحللتم قتل الاساري وطالما*غدونا علي الاسارى نمن ونصفح

فحسبكم هذا التفاوت بيننا*وكل اناء بالذي فيه ينضح

 موسي بن ابي غسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Aug-2006, 12:24 AM   رقم المشاركة : 22
الأثيري
إغريقي



افتراضي

وفيكم بارك الله..
-----------------------
نتابع الآن:

بقي أن نذكر هنا اسم المستكشف الفرنسي صموئيل دي شامبلين (1608) الذي جاب منطقة كيوبيك وغيرها من المناطق الشمالية من كندا. اعتمدت إمبراطورية فرنسا في العالم الجديد على تجارة الفرو مع قبائل الهنود الحمر ، وكانت تجارة مربحة جداً، لذلك حاولت الحكومة الفرنسية آنذاك تشجيع الهجرة إلى تلك الأرض والاستقرار فيها وذلك بمنحها امتيازات تجارية لتشكيل الشركات المتاجرة بالفرو. وبما أن هذه التجارة تستلزم علاقات سلمية مع الهنود ، السكان الأصليين، فإن علاقات الفرنسيين مع الهنود كانت أفضل من علاقات بقية الأوروبيين من إنكليز وإسبان مع الهنود. وكما سنرى فيما بعد، فقد تحالفت فرنسا مع بعض القبائل الهندية في شمال أمريكا ضد عدوهم التقليدي الإنكليز وبعض القبائل الهندية الأخرى في صراعهم على مناطق العالم الجديد.

1534- الهيجان الديني في أوروبا يغذي مستعمرات العالم الجديد:
مرّت إنكلترا بفوضى دينية وسياسية عندما انفصل ملكها هنري الثامن عن الكنيسة الكاثوليكية في عام 1534 بعد أن رفض بابا روما منحه حق الطلاق من زوجته الأولى كاثرين الأراغونية. هيأت هذه الحوداث لمرحلة امتعاض شعبي ساعد في تغذية هجرة المستوطنين الإنكليز إلى سواحل أمريكا الشمالية. وخلال فترة حكم أبناء هنري الثامن: إدوارد الخامس (1547-1553)، وإليزابيث الأولى (1558-1603)، كانت الجماعات الدينية في إنكلترا تتجادل حول ما يسمح وما لا يسمح به من الطقوس الكاثوليكية في الكنيسة الأنكليكانية (الإنجيلية) الجديدة. وبتأثير من شخصيات بروتستانية من القارة الأوروبية، مثل جون كالفن (1509-1564)، تشكلت جماعتان رئيستان ، الأولى : المتطهرون (بيوريتان Puritans) ويؤمنون أنه بإمكان الكنيسة التطهر والتخلص من العناصر الكاثوليكية فيها؛ وأما الجماعة الثانية فهي الانفصاليون (Separatists) ويدعون إلى انفصال تام عن الكنيسة الكاثوليكية. ومع اشتباك هاتين الجماعتين مع التاج الإنكليزي والسلطات الحكومية، بدأ بعض عناصرهما بتنظيم حملات لتأسيس مستوطنات لهم في العالم الجديد حيث يمكنهم أن يمارسوا عباداتهم ومعتقداتهم بالطريقة التي تناسبهم. وهكذا بدأ التواجد الإنكليزي في العالم الجديد وبالذات في أمريكا الشمالية. وسيأتي مزيد من التفصيل حول هذا الموضوع إن شاء الله.

1541- استقدام الخيل إلى العالم الجديد:
في البداية، على الأقل، أصبح للخيل قيمة أكبر من السلاح الناري بالنسبة لسكان أمريكا الأصليين. فالقبائل الهندية الواقعة شمالي (ميسا سنترال) في ولاية مكيسكو الجديدة (New Mexico) – وخصوصاً قبائل السهول العظمى الواقعة في تكساس والوسط الغربي من أمريكا الشمالية – أصبحت هذه القبائل أكثر الفرسان خفة نتجت عن الخيول الإسبانية. ومعلوم أن الخيول الإسبانية من أفضل الخيول في أوروبا لارتباطها الشديد بالخيول العربية التي جيء بها من المغرب خلال حكم المسلمين للأندلس. ويعزى انتشار قطعان خيول "المُستانغ Mustang" الوحشية في أمريكا الشمالية إلى الخيول التي انفلتت أو تُرِكْت من قبل الإسبان الذين جابوا المناطق الجنوبية وبعض المناطق الوسطى في القارة من أمثال: هيرناندو دي سوتو في عام 1541. ومن المحتمل أن هذه الخيول ومهنة الفروسية استقدمت في القرن السابع عشر عن طريق بعض الأسرى الهنود الذين فروا من مزارع الإسبان في نيومكسيكو وسونورا وشيواوا وفيزكايا الجديدة وكوويلا (وهذه الأقاليم الخمسة الأخيرة في المكسيك)، ومهما كان السبب وراء انتشار الخيول في أمريكا الشمالية، فلم يأت عام 1784 إلا وكانت الخيول قد ملأت السهول العظمى.

1558- مستعمرات إنكلترا:
مع خروج أوروبا من العصور الوسطى ودخولها عصر النهضة في القرن السادس عشر، سمح النظام المركزي لبعض البلدان الأوروبية - تحت النظام القوي للعائلات الملكية الجديدة – بتمويل وتسيير الرحلات الاستكشافية في أراضي ما وراء البحار على أمل زيادة أموال خزائنهم الملكية.
في انكلترا، ربح هنري السابع "حرب الورود" (حرب أهلية قامت بين عائلتي يورك ولانكستر، انتصر فيها أخيراً بيت يورك. استمرت هذه الحرب من عام 1455-1487). وبالرغم من تأخر جهود إنكلترا في العالم الجديد بسبب الاضطرابات الدينية، فإن قيام المستعمرات الإنكليزية الأولى في العالم الجديد كان خلال حكم إليزابيث الأولى (1558-1603) التي تتبع بيت تيودور. ومن أوائل الحكام الأوروبيين الذين موّلوا الرحلات الاستكشافية إلى العالم الجديد كان: فيرديناند حاكم أرغون، وإيزابيلا حاكمة قشتالة (كاستيل)، فقد موَّلا رحلة كولومبس الذي نتج عنها "اكتشاف العالم الجديد" في عام 1492.

يتبع إن شاء الله..












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأثيري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Sep-2006, 06:39 PM   رقم المشاركة : 23
الأثيري
إغريقي



افتراضي

"بيوريتان"
كانت المستوطنات الإنكليزية في منطقة الشمالي الشرقي من الولايات المتحدة ، والتي تعرف بإنكلترا الجديدةNew England، قد تشربت بإحساس خاص بنشر تعاليم "المتطهرين" (Puritans) من قبل رؤسائهم من أمثال جون وينثروب والذي بدوره قاد مجموعة من المستوطنين إلى مستوطنة خليج ماساتشوسِتْس في عام 1630. وعلى متن السفينة (أرابيلا) التي جاءت بالمستوطنين إلى أمريكا ألقى وينثروب خطبته التي قال فيها: "علينا أن نكون كمدينة على تل مرتفع، ترمقنا عيون كل البشر". إن حس وينثروب بنشر تعاليم المسيحية و"الهداية الربانية" تشرّب في مستوطنات إنكلترا الجديدة، وتحول إلى حس سياسي عند الثورة الأمريكية بعد 150 سنة.
بداية الاستيطان والمستوطنات 1600 – 1763
1600- الاقتصاد الاستيطاني
رعى مستوطنو إنكلترا الجديدة الأبقار، والخنازير، والأغنام. كانوا يزرعون كفايتهم من القمح والشعير والشوفان خلال فترة المواسم الزراعية القصيرة في التربة الحجرية، وذلك في نهاية القرن السابع عشر، وكان يبقى هناك فائض للتصدير. كانت الغابات الكثيرة في الولايات المتحدة مصدراً هاماً للأخشاب لصنع السفن. وقد تأسست مرافق لصنع هذه السفن في مدن عدة مثل بوسطن، وسالم ، ودورتشستر، وكلوسستر وبورت سميث. وامتدت مهنة صيد السمك على شواطئ المحيط الأطلسي شمالاً حتى "نيوفاوندلاند" ، وكانت تنتج أنواعاً من الأسماك مثل: سمك القد، والماكرل، والهلبوت وغيرها حيث تم استهلاكها محلياً وصدرت إلى أوروبا. صيد الأسماك كان أيضاً صناعة مهمة، حيث لا تزود فقط اللحم، وإنما زيوت الإضاءة ، والتشحيم، ومنتجات عطورية.
أما المستوطنات الجنوبية فتمتاز عن الشمالية بطقسها المعتدل الذي ساعدها على زراعة محاصيل الأغذية الرئيسية مثل الحبوب والأرز وغيرها والتي يستحيل زرعها في المناطق الشمالية. كانت ولاية فرجينيا – على سبيل المثال – تنتج أكثر من 20000 رطل من التبغ في عام 1619، وفي عام 1688 تزايد إنتاج هذا المحصول إلى أكثر من 18 مليون رطل. وكانت الأخشاب والمخازن البحرية منتجات مهمة لغابات المناطق الجنوبية، وكان هناك أيضاً تربية الماشية.
1600 - معتقد "المتطهرين" (بيوريتان):
نظمت جماعة "المتطهرين" الأمريكيين كنائس تجمعية حيث انضم إليها الأعضاء عن طريق "عهد" أو انضمام اختياري للعبادة الجماعية. يعتقد "المتطهرون" – مثل الكالفنيين أتباع كالفن – بجبرية الأحداث أو القدر، لكن الأجيال التي خلفت "المتطهرين" بدأت تلين في معتقداتها نوعاً ما. وبالنسبة "للمتطهر" الأمريكي فإن العمل الجاد والنجاح التجاري يتماشيان ويتساويان مع "عقيدة الخلاص" عندهم.

يتبع إن شاء الله..












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأثيري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Sep-2006, 10:01 PM   رقم المشاركة : 24
ست ابوها
إغريقي



افتراضي

جهد كبير اخى الاثيرى ومتابع بارك الله فيك اخى الكريم







 ست ابوها غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Sep-2006, 09:24 PM   رقم المشاركة : 25
الأثيري
إغريقي



افتراضي

1607
أنواع المستوطنات

بعد أن وجدت المستوطنة الإنكليزية (جيمس تاون) في فرجينيا عام 1607، صنفت مستوطنات إنكلترا إما على أساس شراكة ، أو ملكية (تابعة لملك إنكلترا)، أو تابعة لملكية خاصة. ففي المستوطنات القائمة على الشراكة ، فإن القرارات المتخذة تكون من قبل الشركة المؤسسة لهذه المستوطنة، وعادة ما تكون هذه الشركة عبارة عن مجموعة من المستثمرين يشترون أسهماً فيها بهدف الربح إما من التجارة أو من الإنتاج المحلي للمستوطنين كما هو الحال في الربح من المحاصيل الزراعية. وأما المستوطنات الملكية فتابعة للعائلة الحاكمة، ويشرف عليها حاكم أو مجلس يعيّنه الملك أو غيره من العائلة الحاكمة. وأما المستوطنة التابعة لملكية خاصة، فقد كانت تعطى لأفراد أو لمجموعة من الأفراد يتصرفون فيها كما يشاؤون بشرط ألا يكون بينهم وبين بريطانيا أو القانون البريطاني أي خلاف أو تعارض.
جيمس تاون – فرجينيا
أسست شركة لندن أول مستوطنة إنكليزية دائمة في جيمس تاون James Town، فرجينيا. وصلت ثلاث سفن من بريطانيا تحمل على متنها مائة من الرجال ، وأرفأت هذه السفن في خليج يدعى تشيسابيك Chesapeake وذلك في 6 مايو عام 1607.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

موقع جيمس تاون

اتفق المستوطنون الجدد على أن يقيموا مستوطنتهم الجديدة على نهر "جيمس" وعلى بُعد 40 ميلاً من مصبه في خليج تشسابيك، وقرروا أن يسموا هذه المستوطنة "بلدة جيمس" تكريماً لاسم ملكهم آنذاك جميس الأول. بدأ هؤلاء المستوطنون ببناء حصن لهم ، وأكواخ جعلوا سطوحها من القش، ومخازن، وكنيسة. لقد جاء هؤلاء الرجال يلهثون وراء الذهب في هذه الأراضي الجديدة، لكن خيبة الأمل كانت في انتظارهم عندما تيقنوا بعدم وجوده في المكن الذي هم فيه، ولهذا تحول معظهم إلى فلاحين تعساء. لم يستطع هؤلاء المستوطنون أن يستفيدوا من الغابات الكثيفة حولهم لعدم خبرتهم في استغلالها، وبالتالي عدم الاستفادة من أسماكها والحيوانات فيها. ولولا أنهم كانوا يعتمدون على المؤن التي معهم والمؤن التي كانت تأتيهم من إنكلترا بغير انتظام لماتوا جوعاً. لكنهم استطاعوا أن يجدوا طريقة أخرى للبقاء وهي التبادل التجاري مع الهنود المقيمين في المنطقة حولهم والذين علموهم كيف يزرعون الذرة.
استطاع الكابتن جون سميث، وهو عضو في المجلس الحاكم في للمستوطنة، أن يفرض نظاماً قاسياً على المستوطنة، وأعلن أنه من لا يعمل لا يأكل. استكشف جون سميث منطقة تشسابيك ووضع لها خريطة (انظر الصورة في الأسفل)، ولولا جهوده لما استمرت جميس تاون في البقاء.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


الخريطة التي وضعها جون لمنطقة تشسابيك


إن نجاح تجربة الإنكليز بفرجينيا يرجع إلى زراعة التبغ وتصديره إلى أوروبا.

يتبع إن شاء الله..












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأثيري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Sep-2006, 11:05 AM   رقم المشاركة : 26
الخنساء
مشرفة
 
الصورة الرمزية الخنساء

 




افتراضي

********>drawGradient()













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الخنساء غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Sep-2006, 05:13 PM   رقم المشاركة : 27
الأثيري
إغريقي



افتراضي

1620
الحجاج الإنكليز
في عام 1620 أبحرت سفينة إنكليزية تدعى (Mayflower زهرة أيار أو زهرة مايو) تحمل على متنها العديد من المتدينين الإنكليز من جماعة الانفصاليين أو المتطهرين الذين قرروا قطع ارتباطهم بالكنيسة الإنكليزية. كانت وجهة هؤلاء جميس تاون المستوطنة الإنكليزية بفرجينيا في العالم الجديد. بعد أن زارت السفينة هولندا اتجهت صوب المحيط الأطلسي تشق أمواجه إلى أن واجهتها عاصفة حرفتها عن مسارها وألقتها على شواطئ منطقة رأس القد (Cape Cod). بعيداً عن قانون أي حكومة، توصل 41 رجلاً من هؤلاء الحجاج إلى اتفاق رسمي في 21/11/1620 بأن يلتزموا بالقوانين التي وضعها القادة المنتخبون منهم، وعرفت هذه الاتفاقية باسم (ميثاق زهرة أيار Mayflower Compact).

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نسخة ميثاق زهرة أيار


في أول شتاء قضاه هؤلاء المستوطنون في منطقة (ميناء بليموث) هلك أكثر من نصفهم بسبب الأمراض والتعرض لعناصر الطبيعة. لكن خلاص هؤلاء جاء عن طريق هنود قبائل (وامبانوَغ) والتي عرفت فيما بعد باسم (ناراغانست)، وبالذات عن طريق رجل هندي اسمه (اسْكوانتو Squanto) الذي علم الإنكليز زراعة الذرة. وفي خريف عام 1621 أنتج المستوطنون كميات جيدة من محصول الذرة، وتجارة فرو مربحة، وخشب للتجارة.

1633
المستوطنات الأخرى بإنكلترا الجديدة

المستوطنات الأخرى بإنكلترا الجديدة لها بدايات مختلفة. فمنطقة كونكتكت Connecticut استوطنتها في سنة 1633 مجموعة من الإنكليز جاؤوا من مدينة بليموث بإنكلترا تحت قيادة رجل يدعى توماس هوكر. نظم هؤلاء المستوطنون وغيرهم مستوطنة كونكتكت ذات الحكم الذاتي في عام 1637. مساحات من الأرض – والتي تحتل الآن منطقة ولايتي نيوهامشر ومين - أعطيت للسير فيرديناند جورجس والكابتن جون ماسون في عام 1622. قسمت هذه الأراضي في عام 1629، حيث أخذ ماسون القسم الجنوبي وسماه "نيوهامشر". لكن الاختلاف مع قبائل الماساتشوستس حول ملكية الأرض أصبح أمراً صعباً. في عام 1679 أصبحت "نيوهامشر" مستوطنة مَلَكية، لكن منطقة "مين" Maine انضمت إلى منطقة ماساتشوستس Massachusetts في 1691. في 1664، سيطر الإنكليز على المنطقة التي استقر فيها الهولنديون والتي كانت تعرف باسم "نيوأمستردام" (وأطلِق عليها فيما بعد اسم نيويورك). أما منطقة "نيوجرزي" فقط أعطيت للسير جرج كارترِت واللورد جون بيركلي في عام 1664، وانتقلت إلى العديد من المُلاّك إلى أن أصبحت مستوطنة مَلَكية في عام 1702.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

خريطة توضح استيطان الأوروبيين في أمريكا الشمالية قبل عام 1700


يتبع إن شاء الله..












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأثيري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Sep-2006, 09:07 PM   رقم المشاركة : 28
الأثيري
إغريقي



افتراضي

1630
من تلك المستوطنات الجديدة مستوطنة "خليج ماساتشوستس". في عام 1630 استقلت مجموعة من المستوطنين ست سفن على رأسها جون وينثروب متجهة إلى أمريكا. ثم تبتعها 17 سفينة أخرى قبل نهاية العام. كان هؤلاء "المتطهرون" يريدون أن يكونوا "كالمدينة على تل مرتفع" وقد مر معنا ذكر هذا. وقد كان يأمل هؤلاء بتطهير كنيسة إنكلترا من بقايا الديانة الكاثوليكية ، حيث أنهم كانوا يعتقدون أنهم جزء من رسالة إلهية. وعندما استقرت بهم الحال ما لبثوا أن أسسوا حكومة ثيوقراطية تقودها "هداية إلهية".
1635
أصبحت ماساتشوستس محطة انطلاق الاستيطان في إنكلترا الجديدة. ومع أن حركة "المتطهرين" ارتبطت بحركة "الحرية الفردية" إلا أن قادتها وأتباعها لم يكونوا متسامحين مع غيرهم من أتباع المذاهب النصرانية الأخرى. وهذه – برأيي – مشكلة ما زال يعاني منها المجتمع الأمريكي خاصة: فالحرية هي على الطريقة الأمريكية ، والديمقراطية على الطريقة الأمريكية ، والنصرانية على الطريقة الأمريكية... فهؤلاء يعتقدون أن الله اختارهم دون غيرهم من البشر لقيادة الناس على طريقتهم الخاصة!
عندما اعترض واعظ شاب – اسمه روجر وليام – وتساءل عن شرعية مستوطنة ماساتشوستس – حيث أن أرضها لم تكن قد ابتيعت من السكان الأصليين – وأشار إلى أن حكومة المستوطنة ليس لها الحق في فرض معتقد واحد متجانس على سكانها ، طُلِبَ منه أن يغادر في عام 1635. وفعلاً ، ترك روجر مستوطنة ماساتشوستس متجهاً إلى منطقة "بروفيدنس" (في ولاية رود آيلاند Rhode Island الحالية) حيث أسس مستوطنة بروفيدنس على رأس خليج ناراغانست، وأصبحت ولاية رود آيلند – فيما بعد – أول مستوطنة تشرع الحرية الدينية الحقيقية.
1669
أثناء الحرب الأهلية الإنكليزية (1642-1645) تُرِكَت المستوطنات في العالم الجديد تتدبر أمرها لوحدها ، فعمدت المستوطنات الجديدة (خليج ماساتشوستس، و بليموث وكنكتكت ونيوهيفن) بتكوين اتحاد إنكلترا الجديدة لحمايتهم ، وذلك في عام 1643. وبعد إعادة تشارلز الثاني إلى عرش إنكلترا وهب منطقتي كارولينا الشمالية والجنوبية لثمانية لوردات. وفي 1699 أبحرت ثلاث سفن من لندن مع 100 مستوطن على متونها لتسكن في منطقة كارولينا الجنوبية. استقر هؤلاء على ضفاف نهر آشلي، وسموا المستوطنة ببلدة تشارلز، ثم أصبحت بعد ذلك تدعى تشارلستون. بقيت المستوطنة في الموقع الأصلي من عام 1670 إلى 1680 قبل أن تنقل إلى "أويستر بوينت" الملطة على ميناء تشارلستون. سلم ملاك أراضي كارولينا حقوق الحكم إلى التاج الإنكليزي في عام 1719.
1681
أما بنسلفانيا فقد أعطيت لوليام بن William Penn وهو من جماعة الكويكر Quakers. وعندما ورثه ابنه وليام (أيضاً) عام 1681 تابع سيطرته على المنطقة التي يعيش فيها مستوطنون من أصول هولندية وسويدية وإنكليزية. وفي نهاية عام 1681 كان قد حل في بنسلفانيا حوالي ألف من المستوطنين ، معظمهم من جماعة الكويكر. وقد سمى وليام بن منطقة ملتقى النهرين ، نهر دلوير ونهر سكويكل، باسم فيلادلفيا ، وتعني: مدينة الحب الأخوي. وأما المنطقة التي تعرف باسم "دلوير" فقد أعطيت لوليام بن في عام 1682 وبقيت جزءً منها حتى سنة 1701 حيث اختارت مجلساً خاصاً فيها ، وهي الآن من الولايات الأمريكية.

يتبع..












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الأثيري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Sep-2006, 01:43 AM   رقم المشاركة : 29
الحر الهذلي
مصري قديم



افتراضي بارك الله في هذا الجهد

موضوع جميل نتابع معك أخي الأثيري













التوقيع

أشعر العرب هذيل
وأذا المنيه أنشبت أظفارها** ألفيت كل تميمة لا تنفع

 الحر الهذلي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Sep-2006, 11:46 AM   رقم المشاركة : 30
أبو محمد_
مملوكي
 
الصورة الرمزية أبو محمد_

 




افتراضي

تم نقل الموضوع الى المشاركات المتميزه لتميزه













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
يعرض الكتاب حاليا في معرض الكتاب في المدينة المنورة ومعرض الكتاب الإسلامي في الكويت وفي كل المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 أبو محمد_ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أمريكا, مختصر, تاريخ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 01:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع