« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كتاب عن الغجر (آخر رد :النسر)       :: لبنان ................ورياح التغيير (آخر رد :النسر)       :: مصر... وثورة الغضب (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: وداعا نجيب محفوظ (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: سيريالية البحرين (آخر رد :النسر)       :: "المؤلف" و"أسطورة الشرق" من روائع "كلمة" في معرض أبوظبي للكتاب (آخر رد :النسر)       :: أحوال الأردن (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ



موسوعة المساجد

استراحة التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-Nov-2006, 10:12 AM   رقم المشاركة : 16
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي

بارك الله فيك أخي سأرحل وجزاك الله كل خير ...







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Nov-2006, 10:55 PM   رقم المشاركة : 17
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي

********>drawGradient()[/B]












التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Nov-2006, 12:57 AM   رقم المشاركة : 18
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي الجامع الأموي الكبير



جامع بني أمية في دمشق هو أكمل وأقدم آبدة إسلامية مازالت محافظة على أصولها منذ عصر مُنْشِئها الوليد بن عبد الملك الخليفة المصلح الذي حكم من 86-96هـ /705-715 م وخلال حكمه كان منصرفاً إلى الإعمار والإنشاء، وكان بناء الجامع من أكثر الأمور أهمية عنده، ولقد استعان في عمارته بالمعماريين والمزخرفين من أهل الشام، ممن كان لهم الفضل في بناء كثير من المباني في دمشق، ولعل منهم من مضى إلى المدينة المنورة في أيام الوالي عمر بن عبد العزيز رحمه الله ، وبأمر من الوليد لإعادة بناء مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم على طراز الجامع الكبير بدمشق.


لقد أُقيم المسجد الجامع بدمشق بشكل مؤقت، بعد فتح بلاد الشام، في الجهة الشرقية الجنوبية من أطلال المعبد الروماني الذي أُنشئ في القرن الأول الميلادي، وأُنشئ في جدار هذا المعبد أول محراب في الإسلام مازال قائماً صلى فيه الصحابة رضى الله عنهم مع خالد بن الوليد رضى الله عنه وأبي عبيدة بن الجراح رضى الله عنه، القائدان اللذان فتحا دمشق.



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
يتبع بإذن الله تعالى













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:24 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Nov-2006, 09:28 PM   رقم المشاركة : 19
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

موضوع شيق ومعلومات مثرية

نتابع معك اخى الكريم سأرحل باذن الله


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Nov-2006, 03:10 PM   رقم المشاركة : 20
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي

وفي عصر معاوية بن أبي سفيان رضى الله عنه ، والياً ثم أول خليفة أموي، كان يصلي في هذا المسجد المؤقت، يدخل إليه من الباب القبلي الروماني، ومايزال قائماً في جدار القبلة. وكان معاوية رضى الله عنه قد أنشأ لنفسه قصر الخضراء المتاخم لهذا الجدار، وقد أنشأ معاوية رضى الله عنه في المسجد مقصورة خاصة به، هي أول مقصورة في الإسلام


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

إثر زلزال عنيف أتى على المعبد لم يبق قائماً إلا الهيكل ناوس الذي يقع في منتصف فناء واسع محاط بجدار مرتفع تخترقه أربعة أبواب من الجهات الأربعة، وكانت كلها أطلال. وكان يحيطها سور آخر معمد . ولقد استعمل المسيحيون من سكان دمشق هذا الهيكل كنيسة، وكانوا يدخلون من الباب ذاته الذي أصبح يدخل منه المسلمون إلى مسجدهم في الشرق





ولم يكن من السهل أن يبقى المسلمون في عاصمتهم التي أصبحت تحكم أوسع دولة، وأن يكون مسجدهم مؤقتاً في دمشق وفي القدس.فقام عبد الملك بن مروان رحمه الله بإنشاء مسجد قبة الصخرة، وباشر بإنشاء المسجد الأقصى في المكان الذي صلى فيه عمر بن الخطاب رضى الله عنه عندما جاء إلى القدس وقدم لسكانها العصرة العمرية. ولقد أكمل الوليد رحمه الله بناء المسجد الأقصى، وباشر ببناء الجامع الكبير بدمشق، بعد أن اتفق مع أصحاب الكنيسة - الهيكل على أن يقدم لهم بديلها، وهكذا استطاع البناؤون الإفادة من كميات هائلة من حجارة المعبد المتراكمة، ومن أعمدته وتيجانه لإقامة جامع ضخم، يعتمد على التخطيط الذي وضعه رسولنا صلى الله عليه وسلم عند بنائه لمسجده الأول في المدينة المنورة، وكان هذا المخطط يقوم على تقسيم المسجد إلى بيت الصلاة وإلى فناء مفتوح. لقد استبقى الوليد رحمه الله الجزء السفلي من جدار القبلة أعاد الجدران الخارجية والأبواب، وأنشأ حرم المسجد مسقوفاً مع القبة . وأنشأ أروقة تحيط صحن الجامع. وأقام في أركان الجامع الأربعة صومعة ضخمة، كذلك فعل في المدينة المنورة ولكن زلزالاً لاحقاً أتى على المنارتين الشماليتين، فاستعيض عنها بمنارة في وسط الجدار الشمالي، وأصبح للمسجد ثلاث منارات اثنتان في طرفي الجدار الجنوبي، وواحدة في منتصف الجدار الشمالي وتسمى مئذنة العروس . إن هذه الصوامع المربعة هي أصل المآذن التي انتقلت إلى شمالي أفريقيا والأندلس، نرى تأثيرها واضحاً على مآذن القيروان والكتبية وحسان وإشبيلية



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ولم تكن هذه المنارات أو الصوامع موجودة في العصر الروماني، يؤكد ذلك الشبه الكامل الذي نراه بين هذا المعبد ومعبد زفس المسمى حصن سليمان قرب الساحل السوري . كذلك لم تكن قائمة تلك الصالات الأربع الرحبة، التي تسمى المشاهد والتي أصبحت جزءاً من مقر الحكم الأموي مع أجزاء أخرى غربي وجنوبي الجامع مازالت آثارها قائمة، وكانت مخصصة للبريد وبيت المال والرسائل. ويتحدث المؤرخون عن استقبال الخليفة لموسى بن نصير وطارق بن زياد رحمهما الله وقد عادا من الأندلس، وخلفهما ملوك الغوط والأمراء هذا الاستقبال الذي تمّ في الحرم وفي القاعة الغربية، وفي منشآت كانت قائمة في منطقة الغرب التي تسمى اليوم المسكية






وللحديث بقية إن شاء الله تعالى













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:27 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Nov-2006, 05:31 PM   رقم المشاركة : 21
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي



تبلغ مساحة المسجد كله 157×97م وتبلغ مساحة الحرم 136×37م أما مساحة الصحن فهي 22.5×60م وينفتح في الصحن ثلاثة أبواب، باب البريد من الغرب وباب جيرون من الشرق وباب الكلاسة من الشمال. وباب الزيادة من الجنوب وينفتح من الحرم . أما الصحن فإنه محاط من جوانبه الثلاثة بأروقة شامخة ارتفاعها 15.35م، ومن الجنوب تنفتح أبواب الحرم التي أصبحت مغلقة بأبواب خشبية تعلوها قمريات زجاجية ملونة مع كتابات . وتنهض الأروقة على صفٍ من القناطر المتراكبة، قنطرتان صغيرتان فوق كل قنطرة كبيرة، وتحملها سواري مربعة ضخمة وأعمدة، عمودان بين كل ساريتين في الجانبين ويبلغ عددها مجتمعة 47 سارية وعموداً. وهي تشكل واجهات الأروقة وواجهة الحرم المؤلفة من جبهة ثلاثية ذات نافذة مفتوحة على طرفيها نافذتان دائريتان، وتحت الجبهة واجهة مربعة في وسطها قوس كبير ضمنه ثلاث نوافذ، وترتكز هذه الواجهة على ثلاث قناطر محمولة على عمودين في الوسط، وركنين في الجانبين وتدعم هذه الواجهة من الطرفين دعامتان مربعتان ضخمتان. وعلى طرفي هذه الواجهة تمتد القناطر المتراكبة تسع قناطر إلى اليمين ومثلها إلى اليسار شرقاً.ومن الرواق تنفتح على الصحن 24قنطرة ومن الرواقين الشرقي والجنوبي تسع قناطر






أما حرم المسجد فهو مؤلف من قناطر متشابهة عددها 24قنطرة تمتد عرضانياً موازية للجدار القبلي، يقطعها في الوسط جناح متوسط يمتد من باب الجبهة الرئيسي وحتى المحراب. ويغطي هذا الجناح المتوسط سقف سنمي في وسطه تنهض قبة النسر المؤلفة من قبة نصف كروية من الخشب المصفّح، ومن قبة ثمانية تنفتح فيها 16نافذة، وترتفع القبة عن أرض الجامع 45م وهي بقطر 16مترا .






وفي حرم الجامع أربعة محاريب، المحراب الأصلي في منتصف الجدار القبلي. وهذه المحاريب مخصصة للمذاهب الأربعة ( قلت : الخلاف شر ) . وفي أعلى جدار القبلة، تنفتح على امتداده نوافذ ذات زجاج ملون. عددها 44 نافذة مع ستة نوافذ في الوسط . ويقوم إلى جانب المحراب الكبير منبر حجري رائع. إن جميع الزخارف الرخامية المنقوشة في المحراب والمنبر وفي المحاريب الأخرى هي آيات فنية، صنعها المبدعون الدمشقيون الذين نقلوا فنونهم إلى أنحاء كثيرة من البلاد العربية والإسلامية


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ولقد زينت جدران الحرم بالفسيفساء والرخام، ومازالت أقسام كثيرة من الفسيفساء الأموي قائمة في الحرم من الشمال على الرغم من النكبات الكثيرة التي أصابت المسجد.





ولقد وصف ابن عساكر موضوع فسيفساء الجدار الجنوبي على شكل كرمة ذهبية.
وكانت الأروقة وعضاداتها وقناطرها مكسوة كلها بالفسيفساء الزجاجي الملون، ومازالت أقسام كثيرة باقية في واجهة الحرم وفي الأروقة، ولقد أعيد بعض ما سقط منها، وخاصة قبة الخزنة، التي استعادت زخرفتها الفسيفسائية مؤخراً، وهذه القبة هي غرفة مثمنة تعلوها قبة محمولة على ثمانية أعمدة، كانت تحفظ فيها أموال المسلمين، ثم أصبحت لحفظ المخطوطات الثمينة. ولقد أنشئت هذه القبة في العصر العباسي 780م. وثمة قبة أخرى هي قبة زين العابدين أو الساعات مازالت قائمة، ولقد أعيد مؤخراً 1995 بناء قبة الوضوء العثمانية 1769م التي كانت في منتصف صحن الجامع تحمي بركة ماء للوضوء






ويبدو الجامع مهيمناً على مدينة دمشق القديمة بهامته المتجلية بقبة النسر، وبمآذنه الثلاثة التي أقيمت في وقت لاحق فوق الصوامع الأموية التي كانت مجرد بدن دون منارة عليه، كما هو الأمر في الصوامع المغربية. والمئذنة الشمالية هي الأقدم ولقد أضيف إليها منارة في عصر صلاح الدين، ثم في عصر العثمانيين وفوق الصوامع أنشئت المئذنة الشرقية في عصر الأيوبيين ثم العثمانيين، والمئذنة الغربية أنشأها السلطان قايتباي


متحف الجامع الأموي
في ركن الزاوية الشمالية القريبة من الجامع أقيم هذا المتحف عام 1989، ويضم نفائس الجامع القديمة وبعض الأحجار والسجاد واللوحات الخطية الجميلة، مع مصابيح إنارة وقطع فسيفسائية وخزفية وزجاجية ونقود إسلامية وساعات وصفحات من المصاحف المخطوطة القديمة.





المصدر : موقع وزارة السياحة السورية
www.syriatourism.org













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:31 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Nov-2006, 05:39 PM   رقم المشاركة : 22
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي انتظرونا بعد هذا الفاصل

لوحة فنية في معرض .. "مساجد تشد إليها الرحال"
********************************

على هامش انطلاق فعاليات أول معرض فني عالمي اسلامي تحت عنوان "مساجد تشد إليها الرحال" في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي في ابرق الرغامة في محافظة جدة والذي شارك فيه 18فناناً وفنانة تشكيليين من 13دولة بما فيها المملكة العربية السعودية حيث تم عرض (49) لوحة فنية تجسد المساجد الثلاثة: المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والمسجد الأقصى والذي يستمر ثلاثة اشهر..





وقال الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد رئيس اللجنة العليا المنظمة إن المعرض يجسد دور المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز في خدمة الأمتين العربية والإسلامية وما تمثله هذه المساجد من مكانة كبيرة لدى شعوب العالم الإسلامي الى جانب التواصل الفني والإبداعي والحضاري والثقافي بين فناني العالم.

وبين أن المعرض يهدف الى بلورة المفاهيم الروحانية والمعنوية من خلال رسالة ورؤية مفادها أن الإسلام هو دين العدل والسلام والأمن والأمان والتعايش بين الشعوب اضافة الى ان هذا المعرض "مساجد تشد إليها الرحال" يعتبر معرضاً جديداً برسالته للعالم والذي يجمع فنانين تشكيليين من 13دولة بما فيها المملكة العربية السعودية.

الرياض - علي الحضان
alriyadh.com

المصدر : شبكة فنون
www.fonon.net













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:33 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Nov-2006, 02:51 AM   رقم المشاركة : 23
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي لله درك أخي و على الله أجرك

للشيخ علي الطنطاوي كتاب قيم جميل عن المسجد الأموي يمكن مراجعته للاستزادة













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Nov-2006, 12:27 PM   رقم المشاركة : 24
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي

جزاك الله خيرا أخى الحبيب .. أبو خيثمة .. مرور طيب كريم













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:33 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Nov-2006, 10:21 PM   رقم المشاركة : 25
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

اقتباس:
انتظرونا بعد هذا الفاصل

موضوع شيق وفاصل جميل

فى انتظار التكملة

اعانك الله












التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Nov-2006, 12:50 AM   رقم المشاركة : 26
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي

سعدت كثيرا بمرورك أختى الكريمة .. شكرا لكِ . سنتابع قريباً بإذن الله تعالى













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:34 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Nov-2006, 11:01 PM   رقم المشاركة : 27
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي ثلاثية مساجد دمشق التاريخية .. في الدرويشية وباب الجابية

المدرسة السيبائيةط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


مشيدة من العصر المملوكي المتأخر في حي الدرويشية قرب ساحة باب الجابية ، أنشأها آخر نواب السلطنة المملوكية في الشام الأمير (سيباي بن بختجا) قبل أن يقتل في معركة مرج دابق سنة 922 هـ / 1516 م ويرث العثمانيون بلاد الشام ، وقد حرّف الناس اللفظة إلى (جامع السباهية). بدأ البناء سنة 915 هـ / 1509 م وانتهى سنة 921 هـ / 1515 م . وقد استعملت في عمارتها حجارة وأعمدة المساجد المهدّمة والمهجورة والترب ورخام المدرسة الخاتونية البرّانية وعناصر أثرية منقولة من مبان قديمة، مما دعا علماء دمشق إلى تسميتها (جمع الجوامع) . للمدرسة واجهة عريضة مشيدة بالمداميك الحجرية ذات الألوان المتناوبة (الأبلق) ومزينة بعناصر زخرفية غاية في الجمال، وفي منتصفها بوابة مرتفعة تصل إلى أعلى البناء تعلوها المقرنصات وفوق الباب حشوة هندسية الزخارف. وفي داخلها صحن سماوي صغير ومصلى بأروقة وأواوين ، وغرف بطابقين، وتربة فوقها قبّة . وترتفع فوق البناء مئذنة مثمنة الأضلاع غنية بالنوافذ المقوسنة والحشوات المستديرة والمداميك البلّق والمقرنصات المتدلية من أسفل شرفة المؤذن. ويمكن القول بأن هذه المشيدة الجميلة تعكس خصائص العمارة المملوكية التي سادت تلك الفترة من حيث الغنى الزخرفي والترف التزييني المعماري













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:35 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Nov-2006, 11:22 AM   رقم المشاركة : 28
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

اقتباس:
اقتباس
للمدرسة واجهة عريضة مشيدة بالمداميك الحجرية ذات الألوان المتناوبة (الأبلق) ومزينة بعناصر زخرفية غاية في الجمال، وفي منتصفها بوابة مرتفعة تصل إلى أعلى البناء تعلوها المقرنصات وفوق الباب حشوة هندسية الزخارف. وفي داخلها صحن سماوي صغير ومصلى بأروقة وأواوين ، وغرف بطابقين، وتربة فوقها قبّة . وترتفع فوق البناء مئذنة مثمنة الأضلاع غنية بالنوافذ المقوسنة والحشوات المستديرة والمداميك البلّق والمقرنصات المتدلية من أسفل شرفة المؤذن.




ومدارس مثل تلك كفيلة بتنشيط الروح المعنوية لدى الطفل وتجعله منشرح الصدر بالمدرسة لا يفكر في الفرار منها






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Nov-2006, 11:31 AM   رقم المشاركة : 29
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

اقتباس:
ومدارس مثل تلك كفيلة بتنشيط الروح المعنوية لدى الطفل وتجعله منشرح الصدر بالمدرسة لا يفكر في الفرار منها


لا فائده :q:












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Nov-2006, 02:13 PM   رقم المشاركة : 30
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي

سعيد أنا بمرور أحبابى .. وصدقت أخى .. لا فائدة .. إلا أن يشاء الله













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:35 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
موسوعة, المساجد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 12:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع