« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اسمك من المناسب هنا ان يكون تاريخيا (آخر رد :اسد الرافدين)       :: تاريخ كلمات غيرت التاريخ (آخر رد :أبو عبد الرحمن)       :: العراق يتحرر مجددا يا عمر (آخر رد :اسد الرافدين)       :: الصياغة........ (آخر رد :قطر الندى)       :: ولدت معارضا (آخر رد :اسد الرافدين)       :: كيف تعرفت على موقع ومنتدى التاريخ ؟ (آخر رد :أبو خيثمة)       :: أبحاث علمية (آخر رد :أبو خيثمة)       :: ماثورات وعبر (آخر رد :أبو خيثمة)       :: من خواطر الوزير ابن هبيرة في القرآن الكريم (آخر رد :أبو خيثمة)       :: أربع صور عاريه!!! (آخر رد :أبو خيثمة)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ



موسوعة المساجد

استراحة التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-Oct-2006, 06:18 PM   رقم المشاركة : 1
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي إتحاف الساجد .. بصور وأخبار المساجد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..

المساجد بيوت الله جل شأنه .. فيها تقام الصلاة .. التى هى أساس الإيمان .. وعمود الدين .. ونور الأمل فى الصدور .. والعروة الوثقى التى تصل العبد بخالقه .. يدع المسلمون أحقادهم ومطامعهم وشرورهم وفسادهم على الباب ، ويدخلون إليه بقلوب متفتحة للإيمان ، منطلقة إلى السماء ، متحلية بالخشوع .. ثم يقومون صفا واحدا يستوى فيه الكبير والصغير والأمير والحقير والغنى والفقير .. يستون فى شرف العبودية لله رب العالمين ..

مادهى المسلمين أمر ولا عرض لهم عارض إلا نودى .. الصلاة جامعة .. فاجتمع الشعب فى المسجد .. ففى المسجد يكون انتخاب الخليفة وفيه تكون البيعة .. على منبره يعلن سياسته .. ويذيع منهاجه .. وإن كانت حرب عقدت الرايات فى المسجد .. وفى المساجد وضعت أسس الثقافة الإسلامية وفيها ارتفعت ذراها .. وشيدت صروحها .. وكان يدرس فى المسجد كل علم ينفع .. وعلى بسط المساجد وأعمدتها وأساطينها أصدرت أعدل الأحكام .. ولطالما أقام القضاء فيها الجمال والحمال مع أمير المؤمنين .. والأجير والفقير مع الأمير الكبير .. المساجد .. قصة تطول ..

وبعد ..

ففى هذا الموضوع أقلب صفحات التاريخ .. أبحث عن مساجدنا التى تشتكى الهجر .. أعرض صورها .. وبعض أخبارها إن وقفت عليها .. وكنت قد نويت أن أبدأ البداية الطبيعية .. وهى البداية بالمسجد الحرام ثم المسجد النبوى .. ثم المسجد الأقصى .. ولكن بعد الاستشارة .. رأيت أن أبدأ ببعض المساجد الغير مشهورة .. لأن المساجد الثلاثة المذكورة آنفا لا تخفى على أحد وسوف تأتى بعد ذلك بإذن الله تعالى ..




مسجد السلطان أحمد ( المسجد الأزرق)





تمهيد
**********
أصبحت استنبول بعد الفتح الإسلامي لها على أيدي العثمانيين عام 1453هـ متحفاً واسعاً للمساجد الفخمة النادرة المثال. تلك المساجد التي لا يزال معظمها شامخاً في سماء استنبول بمآذنة الرشيقة العالية وقبابه الفخمة الواسعة، والملاحق والساحات التابعة له مما يأخذ بألباب الناظرين من جهة ويشهد ببراعة المعماريين المسلمين من جهة أخرى..
نعم إن استانبول عاصمة الخلافة الإسلامية خير شاهد على قدرات وابداع المهندس المسلم، وجمعه بين الجمال والمهابة، وقدرته على التجديد مع الأصالة ، ومزجه أطراف الدين بالحياة المتطورة، والتعبير بالبناء والحجر والطين عما يعجز القلم عن وصفه والإحاطة به بالحرف والكلمة والعبارة.


كنيسة آيا صوفيا... وآثار خالدة:
**********
وإذا كانت استنبول تفخر ـ قبل الفتح الإسامي لها على يد السلطان محمد الفاتح ـ بأعظم كنيسة بنتها الأيدي البشرية على الأرض، وهي كنيسة آيا صوفيا ( بنيت في قمة روعتها عام 537 م) في عهد الامبراطور جوستيان، بعد أن جمع لها ورثة الامبراطورية الرومانية كافة، من معماريين وآثار وأموال. فاستقدم آرتموس أحسن معماري آسيا من أهالي تريللس، وايسادور من ميلانو، وهما أشهر معماريي عهدهما وأذكاهما وجلب الأحجار والأعمدة والرخام من مصر وبعلبك وأوبْوا وأثينا وروما، وأنفق عليها 360 مليون فرنك ذهبي واستخدم فيها 10.000 عامل، حتى قيل: إن هذه البناية لم يشهد مثلها منذ آدم، ولا يمكن تشييدها بعد الآن. أقول: إذا كانت استنبول قبل الإسلام تفتخر بآيا صوفيا، فإن الخلفاء العثمانيين والأمة الإسلامية نجحت في تحدي الامبراطورية الرومانية، وجوستيان بالذات فأقامت على أرض استنبول روائع أكبر وأعظم وأبقى من آيا صوفيا مثل مسجد السلطان أحمد، ومسجد السليمانية، ومسجد الفاتح وغيرها من آثار مدهشة باهرة فاقت آيا صوفيا سعة ورقة ودقة وزخرفة وفنا. على الرغم من تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد بعد الفتح. ولنشرح تلك الحقيقة من خلال الحديث عن مسجد السلطان أحمد المعروف بالمسجد الأزرق في استانبول .



_________________________________________________

لكل خليفة مسجد يخلده:
**********

بعد وفاة السلطان العثماني مراد الثالث عام 1603م، تولى السلطنة من بعده السلطان أحمد الأول ( 1603 ـ 1617 م) وكأسلافة الذين سبقوه فقد أمر ببناء مسجد يضم مجمعاً كبيراً للخدمات المدنية والعلمية والاجتماعية في عاصمته، يُجمع فيه أقصى ما يمكن من الفخامة الخارجية والداخلية، بحيث ينافس آيا صوفيا ويزيد عليها.
فاشترى قطعة أرض كبيرة بمبلغ ضخم من صاحبها، بعد أن أعجبه فيها قربها من قصر الخلافة ( طوب قباي ) وإشرافها الرائع على البحر، وكلف أشهر مهندس عصره المهندس محمد آغا، الذي تلقى تدريبه على يد أكبر بناء في التاريخ الإسلامي العثماني ( سنان باشا ) وعلى يد المهندس الكبير ( داود آغا ) وأمره أن يضع بين يديه تصوراته الفنية الممكنة لهذا العمل الفريد المتميز...
وكان المهندس محمد آغا قبل ذلك قد بدأ هواياته بتعلم الموسيقى فأتقتها، وأتقن معها فن التطعيم بالصدف، وبلغ فيه درجة عالية من المهارة، مما كان له أثر واضح في رقة أعماله وجمالها وتناسقها.

_________________________________________________


ست مآذن شاهقة... ومئذنة للحرم:
**********

وأراد السلطان أحمد أن يبالغ في تعظيم شأن مسجده فأمر ببناء ست مآذن له تناطح السحاب، وكإشارة منه على تواضعه أمام بيت الله الحرام في مكة المكرمة ـ الذي كانت فيه ست مآذن حينذاك ـ ورغبة منه في أن تتميز الكعبة الشريفة وحدها دون سواها على مسجده، فقد أمر أن يضاف إلى مآذن المسجد الحرام البديعة مئذنة سابعة هدية منه لبيت الله المعظم، كما أمر بكسوة الكعبة بصفائح من الذهب، وركب لسطح الكعبة ميزاباً من الذهب وأحاط أعمدة الحرم بحلقات مذهبة، ورمم جميع قباب المسجد الحرام وعددها آنذاك 260 قبة.


_________________________________________________


الصورة العامة، وسبع سنين من العمل المتواصل:

**********
بدأ العمل في مسجد السلطان أحمد في استنابول عام 1609م، واستمر طيلة سبع سنين إلى أن انتهى وافتتح عام 1616م، قبيل وفاة السلطان أحمد بعام واحد، وأصبح معلماً من معالم العمارة الإسلامية، يلوح في الأفق بمآذنه الرشيقة للناظرين من بعيد، خاصة القادمين على سطح بحر مرمرة أو مضيق البوسفور كأوسع مجمعات استنابول الإسلامية، وأرحب ما انشئ من المساجد السلطانية وأكثرها مآذنا، ويشبه هذا المسجد مسجد شهزاده، والمسجد الجديد ( يني جامع ) الذين بناهما المهندس داود آغا من قبل. والصورة العامة لمسجد السلطان أحمد: قاعة للصلاة يسبقها صحن من حوله أروقة من ثلاث جهات. وتحيط بالمسجد هذا أبنية ملحقة به منها مدرسه للتعليم الإبتدائي ( الأولي ) ومستشفى متخصصاً في علاج الأمراض، وسوق وقسيارية، ودارٌ للمرق ( أي مطعماً) للفقراء، وسبيلُ ماء للعطاش، ومحلاتٌ تدرّ ريعا ومورداً ما لياً للمسجد، وضريح السلطان أحمد يرقد فيه إلى يوم الدين .. هذا كله وسط حديقة غناء تغمر أرضها الخضرة وتظللها الأشجار الباسقة وتزينها الورود الملونة.

_________________________________________________[/






يتبع بإذن الله تعالى













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:52 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Oct-2006, 01:11 AM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

وفقك الله و نفعنا بعلمك













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Oct-2006, 01:22 AM   رقم المشاركة : 3
صدى تاريخ
روماني



افتراضي

بارك الله فيك سأرحل

بانتظار الجديد













التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 صدى تاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Oct-2006, 05:38 AM   رقم المشاركة : 4
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي

قاعة الصلاة ومعالم رائعة



فأما قاعة الصلاة في مسجد السلطان أحمد ( أو المسجد الأزرق ) فمساحتها مستطيلة قريبة من التربيع، إذ أن طولها 72 متراً وعرضها 64 متراً، وهي بذلك من أوسع قاعات الصلاة، ويدخل إليها من صحن المسجد ( الفناء الخارجي ) بواسطة ثلاثة أبواب برونزية، الأوسط منها هو الأوسع، وهي ثلاثتها صنعها المعلم زكي شلبي في قمة الإبداع الفني، ولها عتبات رخامية مرمرية. وترتفع وسط بيت الصلاة القبة الفخمة التي أراد لها السلطان أحمد أن تزيد على قبة آيا صوفيا فكان قطرها 33.5 متراً. بزيادة عليها قدرها متران ونصف تقريباً وهذه التي ترتفع 43 متراً على أربعة قناطر ( عقود ) كبيرة تتكئ على أربعة أكتاف ضخمة يطلقون عليها اسم ( أرجل الفيل ) يبلغ قطر الواحدة منها خمسة أمتار، وتلتف حولها جدران المسجد. ويحف بالقبة الكبيرة أربعة أنصاف قباب، وقد أضفى استخدام أنصاف القباب حول القبة الكبرى على داخل المبنى احساساً بالانطلاق والإنسيابية حتى أصبحت الرحابة ـ وهي ذات منهج وتأثير أخاذ ـ صفة من صفات المهندس محمد آغا، استطاع أن يطور أفكار أستاذه العظيم سنان باشا في الجمع بين سلاسة الداخل وجمال المظهر الخارجي، بما نثره حول القبة الكبرى والقباب الصغرى من نوافذ، أحسن صنعها وأتقن عقودها وقدر نِسَبها وأبعادها، فأصبح المسجد يتلألأ بالضوء من خلال 260 نافذه موزعة على خمسة صفوف ومحلاة بالزجاج الملون، حتى ترى المسجد وكأنه القصر الذي يتحلى بأبدع الزخرف. خاصة إذا علمنا أن نور تلك النوافذ ينسكب على 21043 بلاطة خزفية لماعة، تجمع أكثر من خمسين تصميماً، منها تصاميم زهور التوليب والقرنفل والفروع النباتية، وهي تغطى الجدارن بلونيها الأزرق والأخضر، كما تغطى ثلث كل عمود إلى ارتفاع الممرات. وقد قام على صناعة تلك البلاطات الخزفية المعلم الخزاف (حسين) وهي تعتبر من أغنى مجموعات الخزف التي ما تزال في أماكنها، بعد تلك الموجودة في القصر الملكي العثماني طوب قابي سراي. ومن النماذج التي لا نظير لها في المسجد أيضاً البلاطات الفيروزية اللون ذات الكتابات القرآنية المذهبة التي تزين الجناح السلطاني في المقصورة، وهذه الكتابات من ابداع الخطاط أحمد غباري. وكذا الزخارف المتعددة الألوان الموجودة أسفل تلك الكتابات، وتشغل الزخارف المدهونة كل جزء من أجزار المبنى ، سواء في ذلك الدعائم المصبعة أو القباب. وقد اضفى لونها الأزرق على المسجد من الداخل احساساً قوياً لسيطرة هذا اللون مما دفع الناس إلى تسميته بالجامع الأزرق. ونلمح فوق ذلك ابداعت من روائع المهندس المشرف على المسجد (محمد آغا) الذي هو في الأصل متخصص في الصدف، فيما هنالك من تطعيم بالصدف على كل الأبواب ومصاريع النوافذ.









منبر ومحراب من مرمر نفيس
**********

ويلفت النظر في مسجد السلطان أحمد ( المسجد الأزرق ) في قاعة الصلاة المنبر المتصدر لجدار القبلة مع المحراب المجاور له/ وهما من المرمر النفيس، ويمثلان قمة الجمال والإبداع في الزخارف والنقوش المغطية لهما، ويحف بالمحراب شمعدانان كبيران.



المقصورة السلطانية
**********

كما تلفت النظر في قاعة الصلاة مقصورة السلطان الواقعة في الزاوية اليسرى من قاعة الصلاة . ولها محراب خاص بها، مزخرف بأعمال الموزاييك، ومطعم بالأحجار الكريمة.
وباب تلك المقصورة من نوع فريد يقال له عرق اللؤلؤ، وهو مطعم بأعمال خزفية مكسوة بالذهب.
أما الحواجز المرمرية المؤدية إلى المقصورة ففيها من أعمال النحت والنقش ما يمكن أن يضرب به المثل في روعة أعمال الإبداع البشري على صفحات الحجر الإصم .


صحن فسيح واسع
**********
وأما صحن المسجد فهو فناء كبير تحيط به أروقة أربعة فيها صف من البوائك محمول على 26 عموداً من الغرانيت ولهذا الأعمدة تيجان من الرخام تزخرفها مقرنصات وتحمل بوائك الأروقة 30 قبة تدور حول صحن المسجد.
كما تتوسط صحن المسجد ميضأة سداسية الشكل تقوم على سته أعمدة رخامية في زواياها الستة وفيها نماذج من النقش جميلة .
وتتضمن المسجد ثماينة أبواب من جهاته الثلاث.





المآذن العثمانية الشهيرة






ولا تستطيع العين أن تتجاهل منظر المآذن الست المنتشرة في أطراف المسجد أربعة منها في زوايا قاعة الصلاة، واثنتان في زاويتي صحن المسجد، وهي تشبه السهم الصاعد إلى السماء، أو قلم الرصاص المبري جيداً . وتلك صفة عامة في المآذن العثمانية. وفي كل من المنارات الأربع المحيطة ببيت الصلاة ثلاث شرفات، أو ثلاث مواقف للمؤذنين، بينما في كل من الاثنتين اللتين في ركني صحن المسجد موقفان أو شرفتان فقط . وإذا كانت الدعوة إلى الصلاة اليوم تتم من خلال مكبرات الصوت، فإنه في الماضي كان المؤذنون يصعدون على الشرفات الستة عشر خمسَ مرات كل يوم







مجمع متكامل لا مسجد فقط

**********
وليس صحن المسجد مع بيت الصلاة مع المنائر ليس هذا كله جميع مسجد السلطان أحمد .. ذلك أن هذا السلطان بنى مجمعا كاملاً يؤدي غرضاً دينيا ًواجتماعياً واقتصادياً وحضارياً. في قالب جمالي آسر، جعل من المسجد الأزرق ( مسجد السلطان أحمد ) أجمل جوامع استانبول بلا ريب


/



المصدر :
وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - دولة الكويت
www.awkaf.net













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:52 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Oct-2006, 11:47 AM   رقم المشاركة : 5
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي من شاطئ البسفور إلى شاطئ الأطلسى



يٌعد مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، القلب الرمزي للمدينة, حيث يكتنز في أبهائه وحناياه إبداع الصانع المغربي الفنان المسلم، فالأطنان الخمسة والستون ألفًا من الرخام، وأعمدته ألفان وخمسمائة، و تتسع صالة الصلاة بمساحتها ال 20.000 متر مربع ل 25.000 مُصلي إضافة إلى ثمانين ألفًا في الباحة. كما يتوفر المسجد علي تقنيات حديثة, منها السطح (سطح المسجد) المتحرك أوتوماتيكيا (للفتح و الإغلاق)




مسجد الحسن الثاني هو ثاني أكبر مسجد بالعالم , مئذنته أندلسية المقطع ترتفع 210 متر و تعتبر أعلى بناية دينية في العالم ، وأبرز مئذنة تطل على المحيط الأطلسي. والأبنية الملحقة بالمسجد تشكل مَجْمَعًا ثقافيّا متكاملاً بالإضافة إلى زخارف "الزليج" أو فسيفساء الخزف الملون على الأعمدة والجدران وأضلاع المئذنة وهامتها والحفر على خشب الأرز الذي يجلِّد صحن المسجد وأعمال الجص المنقوش الملون في الحنايا والأفاريز






مسجد الحسن الثاني معلمة دينية ومعمارية فريدة، شيدت فوق الماء؛ تبهر الناظر ببنائها الشاهق وبدقة هندستها التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة . تم تدشين صومعة المسجد يوم عيد الميلاد الستين للملك المغربي الراحل الحسن الثاني و انتهت الاعمال بها سنة 1993 م . بعد سبعةِ أعوام من الأشغال، وهو مبني على فضاءٍ هائلٍ يتقدم بشكلٍ خاص على المحيطِ الأطلسي .



والمنارة المرتفعة بمائتي متر مُزَوَّدَة بجهاز ليزر، يبلغ مداه ثلاثين كيلو متراً، وهو في اتجاه القبلة على الدوام. هذا الصرح الذي يمكن أن يستقبل أزيد من ألف مصلّ، خمسة وعشرون ألفا منهم داخل قاعة الصلاة المَهيبة، يحتضنُ كذلك خزانةً، ومتحفاً ومدرسةً قُرآنية من بينِ ملحقاتٍ أخرى.مسجد الحسن الثاني هو المسجد المغربي الوحيد , الذي يحق للسياح الأجانب دخول بعض أرجائه





المصدر
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:51 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Oct-2006, 02:04 PM   رقم المشاركة : 6
الزبير بن الهاجري
مصري قديم



افتراضي جميل

بما أنك مدرس لغة إنجليزية,لماذا يقال عند الإنجليزيون و غيرهم عن المسجد ( موسك ) !!!؟













التوقيع

********>drawGradient()
 الزبير بن الهاجري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Oct-2006, 07:24 PM   رقم المشاركة : 7
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي

جزاكم الله خيرا أخوانى الكرام على المرور اللطيف .. ولعلك أخى الزبير تريد أن تلفت الانتباه إلى ما قاله البعض أن أصل كلمة ( mosque ) هى كلمة ( mosquito ) أى بعوضة .. وانها كلمة محولة من اللغة الاسبانية والتي ذكرها الملك فرديناند والذي قال:- (((سنسحق المسلمين كما نسحق الباعوض ))) والباعوض اسمه بالانجليزية ( mosquito ) وبما أن البعوض يكثر فى المستنقعات فقد استخدموا كلمة ( mosque ) ليشبهوا المسلمين ومساجدهم بذلك البعوض العفن الذى يكثر تواجده فى المستنقعات .. وأنا حقيقة لا أدرى صحة هذا الكلام من كذبه ولكن عامة .. نستخدم كلمة ( masjed ) . grade]













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:48 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Oct-2006, 08:23 PM   رقم المشاركة : 8
الزبير بن الهاجري
مصري قديم



افتراضي أحسنت

نعم يجب أن يكون الأصل أصل, فجزاك الله خيرا.













التوقيع

********>drawGradient()
 الزبير بن الهاجري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Oct-2006, 08:40 PM   رقم المشاركة : 9
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي

وجزاك مثله أخى الكريم .. يظهر لى أنك محب لفضيلة الشيخ أبى إسحاق الحوينى .. حفظه الله .. فادعو له بالشفاء .. وأبشرك أنه بخير والحمد لله .. كان يصلى معنا اليوم صلاة العيد .













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:48 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Oct-2006, 09:14 PM   رقم المشاركة : 10
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي على شاطئ الخليج

المسجد الكبير بدولة الكويت
**********

اصبح مسجد الدولة الكبير منذ افتتاحه في يونيو 1986 مؤسسة دينية وثقافية واجتماعية وتربوية رائدة محليا من خلال الانشطة الفعالة وتهيئته كمعلم اسلامي ينشده الناس للعبادة والزيارة. واستطاع هذا الصرح الاسلامي الشامخ الواقع قرب شاطئ الخليج العربي مقابل قصر السيف العامر فى قلب الكويت العاصمة منذ ان فتح ابوابه لدعوة المسلمين لصلاة القيام فى شهر رمضان عام 1994 ان يستقطب الآلاف من الرجال والنساء المصلين لاحياء السنة النبوية وتوفير جو ايماني مميز للمتعبدين حيث يؤم المصلين عدد من حفظة القرآن الكريم من الشباب الكويتي. وتحرص ادارة المسجد على تقديم جميع انواع الخدمات التى تعمل على راحة المصلين وذلك بمساهمة لجان خاصة تعمل بالمسجد من الموظفين والمتطوعين اضافة الى تعاون اجهزة الدولة والمؤسسات العامة المختلفة. يذكر ان عدد المصلين فى ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الكريم لهذا العام بلغ اكثر من 170 ألف مصل اكتظت بهم اروقة وباحات المسجد. وكان المسجد الكبير قد انشئ بناء على توجيهات سمو أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح وبدأ العمل فى بنائه عام 1979 واكتمل بعد سبع سنوات بتكلفة بلغت 14 مليون دينار كويتي وساهم فى بنائه 50 مهندسا و450 عاملا. وصمم المسجد على الطراز الاندلسي الفاخر وتبلغ مساحته 45 ألف متر مربع منها 25 ألف متر مربع مبنية فيما تبلغ المساحة المكشوفة 20 ألف متر مربع تشكل حدائق وممرات المسجد الخارجية. وللمسجد قاعة رئيسية للصلاة طول ضلعها 72 مترا تتوسطها قبة كبيرة قطرها 26 مترا وارتفاعها عن منسوب ارضية المسجد 43 مترا وهى مزخرفة بأسماء الله الحسنى منقوشة على السيراميك الاصفهاني كما يوجد فى القبة 144 نافذة للاضاءة الطبيعية. وللمسجد 21 بابا داخليا صنعت من خشب الصاج وحفرت عليها الآيات القرآنية والزخارف الهندسية بأيدي الصناع المهرة فى الهند اضافة الى 20 بابا خارجيا و140 حماما و250 منشأة لتوفير الخدمات للمصلين. وتتسع قاعة الصلاة الرئيسية لاكثر من عشرة آلاف مصل وتؤدى فيها صلوات الجمع والعيدين وتقام فيها الاحتفالات فى المناسبات الدينية اما الصلوات اليومية الخمس فتؤدى فى المصلى اليومي الملحق بالمسجد الذى يتسع ل 500 مصل وبه محراب خاص من خشب الصاج وحوائطه على شكل اقواس من الديكور والجبس المغربي وتتدلى من سقفه تسع ثريات كبيرة بديعة الجمال. وهناك مصلى خاص بالنساء فوق المصلى اليومي وهو متصل فى بنائه بالقاعة الرئيسية ويشرف عليها من جهتها الشرقية ويتسع لاكثر من 950 مصلية وله مدخل خاص بالجهة الجنوبية للمسجد



ويضم المسجد مكتبتين الاولى مكتبة شرعية ضخمة للمختصين من أهل العلم واصحاب الدراسات والبحوث الاسلامية وتحتوى على اكثر من 20 ألف كتاب والثانية تضم كتبا فى لغات عالمية شتى غير العربية اضافة الى الاشرطة وخلافها عن الاسلام ليتسنى لزوار المسجد غير المسلمين او غيرالعرب من المسلمين فرصة الاطلاع على حقائق الاسلام ومبادئه الراقية. ويوجد الى جانب المكتبتين قاعة تتكون من دورين تقام فيها المحاضرات والندوات والبرامج الثقافية والعلمية والتعريفية وتستوعب 250 شخصا. ويرتبط المسجد الكبير بشبكة الانترنت العالمية منذ عام 1995 بهدف ايصال رسالة المسجد وابراز جماليات بنائه وتصميمه وللربط المباشر مع مشتركي الشبكة الذين يقدر عددهم بعشرات الملايين كما يتم الاستفسار وتبادل المعلومات عن طريق الرسائل الالكترونية. والنشاط الديني فى المسجد الكبير متعدد الجوانب فبالاضافة لصلاة القيام ينظم مكتب الشهيد التابع للديوان الاميري سنويا برنامجا لاعتكاف ابناء الشهداء فى المسجد ولمدة ثلاثة ايام من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ويشتمل على العديد من الفقرات الايمانية والثقافية والتربوية. وهناك البرامج الدينية الخاصة بالجاليات المسلمة الموجودة فى الكويت ومنها تدريس القرآن الكريم وانشطة اخرى ثقافية واجتماعية تهدف الى ربطهم ببيوت الله تعالى وتنويرهم بتعاليمه الشريفة السمحة بالاضافة الى تنظيم فصول خاصة للاجانب لتعليمهم اللغة العربية ومبادئ الاسلام. وتقام بالمسجد الكبير مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده التى يرعاها سنويا صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح. كما تلقى بالمصلى اليومي للمسجد الدروس الدينية بعد صلاة المغرب من كل يوم فيما أصبحت الفتوى الهاتفية فى المسجد الكبير التى يرد عليها المشايخ وعلماء الدين سمة من سمات النشاط العصري الحديث فى تيسير الحصول على الاحكام الشرعية للعديد من المسائل الدينية والقضايا الاجتماعيةالمصدر
وكالة الأنباء الكويتية [ كونا ]
www.kuna.net













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:47 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Oct-2006, 09:45 PM   رقم المشاركة : 11
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..

فـ لفضيلة الشيخ درس أسبوعى يوم الأثنين من كل أسبوع بعد صلاة المغرب وله أيضاً خطبة جمعة أول كل شهر عربى .. وهذه أوقات نستطيع فيها مقابلة الشيخ ولكن يكون الزحام شديدا وأنا شخصيا لا أقترب فى هذه الأوقات من الشيخ لأنى أشفق عليه فهو مريض ويحذر الأخوة أكثر من مرة حتى لا يلتفوا حوله بعد المحاضرة أو الخطبة نظرا لمرضه أحيانا أو لانشغاله أحيانا ولكن وللأسف يصر الأخوة على الالتفاف حوله فى كل مرة.. هذا يسأل وهذا يصافح وهذا .. وهذا .. زحام شديد .. فأنا لا أقترب ولكن أكتفى بالوقوف بعيدا أتابع ما يحدث .. أما لو قابلته فى أى مكان آخر وهذا يحدث كثيرا .. فسوف أبلغه خبرك إن شاء الله تعالى .. وعامة للشيخ موقع خاص به .. تستطيع أن ترسل إليه رسالة من خلاله وسوف تصله إن شاء الله تعالى .. والشيخ عامة يذهب إلى الكويت كثيرا ..فلعلك تقابله مرة من المرات .. وفقك الله تعالى .. وجمعك بمن تحب ..













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:46 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Oct-2006, 10:02 PM   رقم المشاركة : 12
الزبير بن الهاجري
مصري قديم



افتراضي أحسنت

بارك الله فيك يا أخي, كلامك سديد, الذي أعلمه أن الشيخ مصاب بمرض السكري, هل هذا صحيح؟













التوقيع

********>drawGradient()
 الزبير بن الهاجري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Oct-2006, 02:53 AM   رقم المشاركة : 13
سأرحل
إغريقي
 
الصورة الرمزية سأرحل

 




افتراضي

لا يهمنا نوع المرض .. ولكن يهمنا أن نسأل الله له العافية وجميع مشايخنا فى أنحاء المعمورة .. وأن يمد فى عمرهم .. وأن يجعلهم غصة فى حلوق الكافرين والمنافقين والكارهين لظهور ديننا وسنة نبينا صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .













التوقيع

وإن جندنا لهم الغالبون
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 30-Jun-2008 في 08:45 PM.
 سأرحل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Oct-2006, 04:22 PM   رقم المشاركة : 14
الزبير بن الهاجري
مصري قديم



افتراضي

صلى الله وسلم وبارك على سيد ولد آدم,

صدقت, فكم نحتاج لأمثال هؤلاء المشايخ الربانيون بكثرة.













التوقيع

********>drawGradient()
 الزبير بن الهاجري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Nov-2006, 01:04 AM   رقم المشاركة : 15
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

موضوع شيق ورائع اخى الكريم سأرحل

بارك الله فيك واعانك الله













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
موسوعة, المساجد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع