منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لا تشغل بالك بالمناهج المطوره مع أكاديمية الرواد الالكترونيه اصبحت المناهج سهله:: (آخر رد :amaaar)       :: تاريخ كلمات غيرت التاريخ (آخر رد :أبو عبد الرحمن)       :: تواصل بالابيات الشعرية (آخر رد :هند)       :: امرأة تحب أقاربها أكثر من بنيها (آخر رد :الذهبي)       :: خريطة مواقع القبائل العربية والبربرية في الجزائر (القرن الثامن) (آخر رد :tasdat)       :: اكتشاف مخطوطة قديمة للقرآن في شمال غرب الصين (آخر رد :الغازي سيف)       :: من أحدث إصدارات دور النشر السورية (آخر رد :ماجد الروقي)       :: مقارنة بين الطقوس الدينية بين اليهود والنصارى (آخر رد :zina)       :: الطوائف اليهودية في الجزائر بنيتهم العرقية لماذا إنحازوا لجانب الاستعمار الفرنسي (آخر رد :خير الدين)       :: فضيلة الشيخ الرفيق الجنرال الدكتور سعيد (آخر رد :الذهبي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط



ميافارقين مدينة العسل والزيت والقلوب الطيبة

تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 18-Nov-2006, 07:19 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية ميافارقين

 




افتراضي ميافارقين مدينة العسل والزيت والقلوب الطيبة

[light=FFFF99]ميافارقين مدينة العسل والزيت والقلوب الطيبة[/light]


عرفت أن فارقين تسمى في كتب التراث الإسلامي باسم (مَيّافارِقِين) وتعرف الان باس فارقي ني أو سليفا فما حكايتها


الحكاية من البداية


تقع ميافارقين إلى الشمال من نصيبين 350 كم حد الأفق و إلى الشرق من مدينة آمد بينها ومن أرزن ( ارزنجان ) إلى الغرب 250 كم تعرف في يومنا هذا بمدينة العسل والعنب والزيت والحنطة آيات الخير الأربعة
أصل التسمية والتاريخ والبناء قبل الفتح الإسلامي
ميافارقين اسم أعجمي معرب وقد تكلمت به العرب بهذا اللفظ تسمى في وقتنا الحالي ( فارقي ني الياء لا تلفظ بل تلفظ اشماما – أو كما يطلق الكورد – سليفا نسبة الى عشيرة سليفا الكردية التي تقطنها الآن ) من أشهر مدن ولاية ديار بكر كانت تسمى ( ميا بنت أد )
وقيل أن ميافارقين تعني بالفارسية فارقين أي الاختلاف وقيل اسم شجرة الصفصاف لكثرة أشجار الصفصاف فيها إلا أن للتسمية اسم آخر أورده صاحب الاعلاق الخطيرة في ذكر أمراء الشام والجزيرة ابن شداد نقلا عن الشرقي ( ميّا ) اسم للأودية المحيطة بها و ( فارقين ) اسم للمرأة التي بنتها
تبدأ حكاية بناء ميافارقين إلى القرن الرابع بعد ميلاد السيد المسيح عليه السلام حيث كان فيها رجلا عالما يقال له ( ليوطا ) أو ( لبوطا ) كريما محسنا تزوج من بنت رئيس إحدى العشائر المعروفة في المنطقة تدعى مريم أنجب منها ثلاثة أولاد هاجر منهم اثنان إلى اليونان لخدمة الملك اليوناني (ثيودوسيوس الصغير ) وبقى الابن الصغير ( مروثا – ماروثا ) عند والده ودرس الحكمة والطب حتى ذاعت شهرته بالطب . وأصبح قديسا أديباً عالما جمع ذخائر الكهان الشهداء ( الكهان والرهبان الذين قتلوا في حروب الرومان مع الفرس من أهل الأناضول السريان ) وكتب الأقدمين
مات والده جلس مكانه في حكم القرية والمناطق المجاورة لها وسكن في البيعة القديمة وورث منه أموالاً وماشية ودواب ساعدته في بناء سور يحيط بالقرية يحميها من هجمات الفرس وقطاع الطرق إلا أن السور لم يكن ليصد تلك الهجمات لضعف بناؤه بسبب الإمكانات المادية في ذلك
وآتاه الله من العلم والحكمة ما لم يؤتى غيره وأكتسب علوم الحكمة من طب وأدب سرياني وآرامي قديم زاخر بما وفر له من مكتبات وغيرها فأنصرف إلى عمارة الأديرة والبيع والتعليم وتحصين قريته وحماية أملاكه من الفرس الذين طالما كانوا يغيرون عليها من ارزنجان القريبة كونها كانت ( أي ميافارقين ) تحت الحماية الرومانية وارزن فارسية
وبينهما من الحروب والعداوة .
فحدث أن مرضت ابنة الملك الفارسي سابور انو شيروان بمرض يشبه الجنون وعجز حكماء وأطباء مملكته عن مداواتها فاستشار الملك انو شيروان وزراءه وحكمائه فأشاروا عليه بمراسلة ملك الروم قسطنطين ( ابن القديسة هيلانة الرهاوية ) (2) بإرسال مروثا الرجل العالم الطبيب ً
( يبدو أن شهرته بالطب وصلت إلى بلاد فارس )إليه لمعالجه ابنته فأرسل قسطنطين إلى مروثا رسولا من عنده محملا بالهدايا وأمره بالسفر إلى فارس فسار مع رسل قسطنطين و دخل فارس و بقي إلى أن شفيت ابنته مما فيها فقال انوشيروان لـ مروثا تمن علىّ ما تريده فاختار مطلب ينم عن ذكاء وسياسة حكيمة عرف بها أريد الصلح بينك وبين قسطنطين وإنهاء حالة الحرب لتكون المودة بينكما إضافة عظام الرهبان والشهداء الذين قتلهم جنودك لأحملها وادفنها في بلادهم فكان له ما طلب فحملها معه إلى مقره ودفنها في المدينة ثم توجه مروثا إلى قسطنطين حاملا اتفاقيته بالهدنة والصلح مع ملك الفرس فسّر قسطنطين بها وقال كما قال ملك الفرس تمن واطلب فقال مروثا مالي حاجة إلى الدنيا ولكنني أسالك إن تعينني على تحصين مدينتي فكتب الملك إلى ولاته من نصيبين إلى القسطنطينية واضعا كل مقدرات بلاده تحت إمرته فبنى المدينة وسورها ثم أطلق على قريته (ميافارقين ) أي مدينة الشهداء أو كما ذكر في حاشية الاعلاق ( مدور صالا – لعل هذا الاسم اقرب إلى اللغة الكوردية منها إلى لغات أخرى فمدور تعني الدهر وصالا تعني سنين أو سنوات ) ثم حرفت إلى ميافارقين


أبراج وأبواب ميافارقين


بعد تمكين مروثا من المال والمساعدة من الملك ببناء المدينة الجديدة وسورها بدأ ببيعته التي كانت له داراً للعبادة ومدرسة للحكمة والتعليم وقد سخر مروثا كل ما تعلمه من علوم البناء وما شاهده في بلاد فارس وتجواله فيها من البناء بالحجر عن طريق تقطيع الصخور وصناعة الآجر فجدد بيعته وأحاط بها سوراً ثم سور المدينة بسور تحصيني و عمل برجاً أطلق عليه اسم برج الملك ( أو الشاه ) 4 ثم بنى بيعة جديدة معدة للعبادة والتعليم والتدريس ودون اسم الملك عليها وبنى فيما بعد بيوت للعبادة في أماكن أخرى من الأناضول حتى قيل فيه ( أنه قل أن يكون دير قديم إلا وهو من إنشائه ) (5) فوشيَ به أحد العيون إلى الملك بأن مروثا يريد تحصين نفسه استعداداُ للاستقلال بمدينته الفتية فبعث الملك رجالا من بلاطه للتأكد من هذه الأخبار ليجدوا انه قد بنى المدينة وكتب اسم الملك عليها وقد أمرهم ملكهم إن وجدوا لديه ما يشعر الخروج فاهدموا ما بناه وإلا فابقوا ما عمره فأوصلوا الخبر إلى الملك فأجزل له العطاء وأصبح مروثا بعدها القديس مروثا الميافارقيني السرياني
ثم تقدمت أم الملك القديسة هيلانة وبنت بيعة الصليب
وبني الملك ثلاث أبراج وثمانية أبواب وهي باب ارزن وقلوح أو قلوج والشهوة وباب الجبل وباب باسم الفرج والغم وباب الماء أو باب مخرج الماء وباب الميدان (3)
بقيت ميافارقين مثل مثيلاتها من المدن ضحية لحروب وغزوات لوقوعها بين خطي التماس الواقع بين الفرس والروم إلى أن فتحها المسلمون سنة 18 هـ ودخلت بعدها المدينة إلى تاريخ جديد ومؤثر جعلت منها مركزا علميا جذبت إليها كبار العلماء وأصبحت كعبة للعلم وعاصمة لعدة دول وإمارات قامت فيها لاتزال شواهدها تنبؤك عنها إلى يومنا هذا

الفتح الإسلامي لميافارقين


فتح المسلمون ميّافارقين سنة (18 هـ)، وذكر ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان، 5/275 – 276) أن فارقين فتحت من قبل عِياض بن غَنْم. وذكر رواية أخرى تفيد أن " خالد بن الوليد والأَشْتَر النَّخَعي سارا إلى ميّافارقين في جيش كثيف، فنازلاها، فيقال إنها فتحت عَنوة، وقيل صلحاً على خمسين ألف دينار، على كل محتلم [بالغ] أربعة دنانير، وقيل دينارين، وقَفِيز حنطة، ومُدّ زيت، ومُدّ خلّ، ومُدّ عسل، وأن يضاف كل من اجتاز بها من المسلمين ثلاثة أيام، وجعل للمسلمين بها محلة، وقرر أخذ العُشر من أموالهم، وكان ذلك بعد أخذ آمِد
وذكر الواقدي وبعد مرور أربعة أشهر سيّر عياض بن غنم عشرة رجال من جيش المسلمين وهم الحكم بن هشام واليسع بن خلف والرازقي بن غانم وسهل بن ثابت والحارث ين زرارة وعقبة بن كامل والقعقاع بن أُسيد وصارم بن الأشعث ونعمان بن عامر وطلحة بن يعسوب وإبراهيم بن اليسع مع مائة من المهاجرين والأنصار ووصلوا اليها فلما رأوا المدينة تعالى التسبيح والتهليل ووقفوا عند باب الشهوة ودعا الحكم بن هشام ( وددنا من الله تعالى لو فُتحت هذه المدينة بلا قتال ولا نزال ) ولم يتم الحكم كلامه حتى انفتح في الجدار باباً (6) والتقى المسلمون عند باب البيعة بالنصارى وكان بينهم البطريق الفارقيني اسلاغوروس وهم مقبلين للاحتفال بإحدى أعيادهم للصلاة وتقديم القرابين وجرت بين الحكم بن هشام وبين بطريق ميافارقين اسلاغوروس حول الدين الجديد وموقفه من السيد المسيح فاستحسن البطريق كلامه ودعاه إلى دخول البيعة ليبهره بها فقد كان زخرفها وبنى فيها , وصور صورة بيت المقدس والصخرة وقبة السلسلة ومحراب داوود ومهد عيسى عليهما السلام وأمه مريم وعلق عليها السّتور من الذهب والفضة ثم جرت الحوارات بينهما مرة أخرى حتى قرأ الحكم بن هشام قوله تعالى ( وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله – سورة المائدة 116 ) ثم هلل واشهد أن لا اله إلا الله بعدها فإذا بالكنيسة قد اهتزت جوانبها حتى ظهر من بين الجموع قس من قساوسة البيعة عالم بالأديان والشرائع أسمه عبد المسيح وطلب من البطريق أن يخرج هؤلاء العرب المسلمون من البيعة والمدينة لان ما جرى كان غضب من المسيح عليهم فأجاب البطريق : لا وحق المسيح ما هو إلا أنهم و وحدوا الله وذكروا نبيهم فظهرت لهم معجزات ما رأيتموه , يا ويحكم إذا كان قد انفتح لهم باب في سور المدينة ودخلوا إلينا , كيف لا تهتز البيعة وتهتز القناديل إذ دخلوا فيها ؟
وإن كنتم في شكٍ من القوم فناظروهم على دينهم
وجرت محاورة ومناظرة طويلة بين القس الذي أنكر على البطريق دخولهم إلى البيعة وبين الحكم بن هشام ( راجع تاريخ الواقدي في فتوح الجزيرة ديار بكر ) انتهت بان قال القس أنني كنت قد أسلمت على يد عمر بن الخطاب في بيت المقدس ثم رجعت إلى ديني طمعا بملك ابن عم لي قد مات فإن رجعت إلى دينكم أيقبلني ربي على ما ارتكبت من المعاصي فذكره الحكم بن هشام بحديث رسول الله (ص) حديث الراحلة ثم أخذ البطريق اسلاغوروس الحكم بن هشام إلى دار الإمارة واسلم ثم دعا قومه إلى الإسلام فطلبوا منه ثلاثة أيام لتدبير أمرهم وهم يضمرون عدم دخولهم الإسلام ومحاربة أصحاب الرسول (ص) حتى آخر رجل فيهم ثم هاجموا دار الإمارة فدافع البطريق والقليل ممن معه دفاعا مستميتاً إلى أن دخل عليهم الليل خرج عليه أصحاب الرسول من باب السر وطلب من الحكم بن هشام طلب العون من أصحابه في آمد فتوجه الحكم باتجاه آمد حتى وصل إلى تله الراهب ( بالقرب من آمد ) وجد أصحاب الرسول في خمسمائة فارس على رأسهم ضبّة بن عدي متوجهين إلى المدينة ودخلوا إلى دار الإمارة ثم صاحوا بالأهالي وهم متدرعين فلما وجدوا الفرسان متسلحين هابوهم ثم سلموا أسلحتهم واسلم منهم إلا قليل ثم قسم البيعة بين المسلمين والنصارى أخذ النصارى القسم الشرقي والمسلمون اخذوا الجانب الغربي وقيل انه وأقام ضبّة بالمدينة ثلاثة أيام ثم ولى الحكم بن هشام عليها وأمره ببناء الجامع والمساجد فيها يعلم أهلها القرآن وعلوم وشرائع الإسلام
وبذلك كان الحكم بن هشام أول من دخل ميافارقين وأول والي مسلم عليها


أين تقع ميافارقين


تقع ميافارقين ضمن إقليم الجزيرة وقد ذكر ابن شداد صفة بلاد الجزيرة ( يذكر متأخرو المؤرخون المعنيين بتحديد الاسقاع أن الجزيرة تعرف بجزيرة آثور لمدينة كانت تعرف بهذا الاسم آثارها باقية قريبا من الموصل واليها ينسب الملوك الآثوريين ( الآشوريين ) من الجرامقة . ملوك الجزيرة والموصل
وسميت الجزيرة لوقوعها بين نهري دجلة والفرات وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام إدارية
1 – ديار ربيــعة
2 – ديار مضــر
3 – ديار بكـــر ( 10 )

وما يهمنا هنا هي ديار بكر كون ميافارقين من توابعها ومن أهم أمهات مدن تلك البلاد مع ارزن ( ارزنجان ) وآمد وحاني وقلعة جبير وتل خوم وارغانا وحصن كيفا والثمانين ( ويقال لها الآن – حيشتي – أي ثمانين باللغة الكوردية نسبة إلى الثمانين ممن كانوا مع سيدنا نوح على السفينة ) التي تقع في جبل الجودي إضافة إلى مدن أخرى تكبر وتصغر لم يذكرها ابن شداد لقلة الأحداث التاريخية فيها ومن أهمها :
بلد وباز بندي وجزيرة الأكراد ( جزيرة ابن عمر ) (11) لكثرة من نابها من الأكراد واتخاذهم للجزيرة منتجعا لهم و سنجار وكفر توثا
وبرقعيد التي يتنسب إليها عبد العزيز بن عمر البرقعيدي باني جزيرة ابن عمر إضافة إلى طور عابدين وقرقيسياء (12)
فتحت هذه الأقاليم على يد صحابة الرسول الأعظم سنة 17 – 18 هجرية وتم فتح اغلبها صلحاً كالرها (أورفا ) وحران و ميافارقين وماردين ودارا وتل موزن وتل فافان وغيرها
استمرت ميافارقين بعد الفتح الإسلامي لها مركزا للعلم والعلماء لما لها من ماضي سرياني ثقافي كبير وبيَع ومكتبات وقد ذكرت أن الحكم بن هشام ولي عليها وأُمر ببناء الجامع والمساجد فيها يعلم أهلها القرآن وعلوم وشرائع الإسلام تلك الشرائع التي أدخلت في الحياة المدنية والعلمية للمدن والبلاد التي فتحها جيل من صحابة الرسول (ص) تلك الفتوحات لم تكن تعني لدى قادتها اكتساب أراض وبلدان إلى جغرافية الإسلام بل كسب الإنسان وتنقيته من شوائب الخرافة والتبعية الدينية التي كانوا عليها رغم ما وصلوا إليه من علوم قديمة و ارتفاع مستوى الثقافة الدينية المسيحية واليونانية لدى قساوستها ثم رقى الإسلام بهذه الثقافة فجعل من ميافارقين مركزا هاما للجزيرة واتخُذت على اثر ذلك منها عاصمة لعدة دول قامت فيها كالدولة المروانية الكوردية التي سنأتي على ذكرها إن شاء الله .


ولاة ميافارقين في العهود الإسلامية المتعاقبة


عصر الخلافة الراشدة

ولى عمر بن الخطاب عياض بن غنم على الجزيرة حتى وفاته عام – 20 – هجرية
ثم ولي عليها حبيب بن سلمة على العجم إلى سنة -21 - والوليد بن عقبة على عربها صرفهما الخليفة عمر بن الخطاب وولى فرات بن حيان وهند بن عمرو وبقيا إلى وفاة سيدنا عمر حتى سنة 23 هـ
وفي خلافة عثمان بن عفان سنة 23 هـ حيث تولى الجزيرة عمير بن سعد الذي كان واليا على حمص وقنسرين في خلافة سيدنا عمر
وفي خلافة سيدنا عثمان جمعت الشام والجزيرة لمعاوية بن أبي سفيان سنة 26 هـ فولى على الجزيرة حبيب بن مسلمة ثم عزله وولى عليها الضحاك بن قيس الفهري الى أن قتل عثمان بن عفان في ذي الحجة سنة 35 هـ حيث تولى خلافة المسلمين علي بن أبي طالب (رض ) فولى الإمام علي على الجزيرة الاشتر النخعي فسار الضحاك الى الجزيرة والتقى مع الضحاك الذي ولاه علي بين حران والرقة فأرسل معاوية جيشا إلى الضحاك بقيادة عبد الرحمن بن خالد بن الوليد .
لما علم الاشتر بالمدد الذي أرسله معاوية انصرف إلى الموصل وبعد موقعة صفين ولى الامام علي شبيب بن عباس .

عصر الدولة الأموية


بعد مقتل الامام علي والصلح بين معاوية والحسن بن علي سنة 41 هـ ولى على الجزيرة النعمان بن بشير الصحابي الجليل واستمرت ولاية النعمان إلى عهد يزيد الذي أبقاه إلى سنة 62 هـ حيث عزله وولى أبا سعد بن مالك الكلبي ثم زفر بن الحارث وبقي عليها إلى خلافة معاوية و مروان بن الحكم ثم ولي عبيد الله بن زياد الذي حارب زفر لخروجه على مروان والدعوة لعبد الله بن الزبير بن عوام .
بعد ظهور المختار ودعوته بالثار للحسين بن علي ( 13 )
وملك العراق وديار بكر والجزيرة ولى المختار على ديار بكر إبراهيم بن الاشتر النخعي وقام إبراهيم بتولية عبد الله بن مساور على آمد ميافارقين وديار بكر وبعد قتل المختار ولى عبد الملك بن مروان عيّن عامر بن نُقيل على ميافارقين آمد
وفي ولاية عمر بن عبد العزيز ولى ميافارقين وآمد سعد بن مهران
وفي ولاية هشام بن عبد الملك ولاها لمروان بن محمد المعروف بالحمار وبقي في حكم ميافارقين والجزيرة من عهد خلافة هشام والوليد بن يزيد ثم يزيد بن الوليد وإبراهيم بن الوليد ثم ولى مروان الخلافة فولى ميافارقين وآمد أبا عامر بن أبان وإسماعيل بن سعيد إلى سقوط الدولة الأموية بمقتل مروان بن محمد الحمار وقيام الدولة العباسية (14 )

عصر الدولة العباسية


قامت الدولة العباسية سنة 132 هجرية بدعامتين الأولى خراسانية ويمثلها أبو مسلم الخراساني الكوردي والثانية علوية ممثلة بدعوة إبراهيم النفس الزكية وبهاتين الدعامتين
بدأ عهد دخول الأعاجم إلى الحكم والوزارة والجيش رغم تخلص السفاح منهما بعد ضمان قوة الدولة ثم تعدد قيام دول ضمن الدولة العباسية كالدولة الأموية في الأندلس و الإدريسية في المغرب الأقصى والفاطمية بإفريقيا والزيدية بطبرستان والمروانية الكوردية بديار بكر وميا فارقين وظهور مراكز قوى جديدة على جغرافية الدولة الإسلامية تقوم باسم الملك تاركة موالية للخليفة العباسي اسميا بالدعاء على منابر الجمعة أو بقرار توليه من قبل الخليفة لضمان تبعية الملك له .
ولاة ميافارقين وآمد في العصر العباسي
ولى السفاح على ديار بكر أخاه أبو جعفر المنصور وموسى بن مصب وفي عهد الخليفة المنصور ولى ديار بكر والثغور مقاتل بن حميد وعبد الصمد بن علي ومصعب بن موسى وحميد بن قحطبة سنة 145 هـ وكان من كبار القواد في الدولة (15 )
وفي ولاية المهدي الهيثم بن سعيد سنة 159 (16 ) ثم المسيب بن زهير ثم عبد الصمد بن علي ثم زفر بن عاصم (17) وفي سنة 163 هـ ولى المهدي على الجزيرة عبد الله بن صالح بن علي : ( 18 )
ثم في عهد الخليفة موسى الهادي تولى آمد و ميافارقين وماردين كان عليها محمد بن فروخ ومحمد بن إبراهيم عزلهما الخليفة وولى عليها العباس بن محمد
في سنة 170 هجرية تولى خلافة الدولة العباسية هارون الرشيد بعد وفاة أخيه الهادي وفي سنة 173 هجرية عدل هارون من التقسيمات الإدارية في الجزيرة فأخرج الثغور كلها عن الجزيرة وقنسرين وجعلها ولاية جديدة قاعدتها منبج وأطلق عليها اسم العواصم لاعتصام المسلمين فيها (19 )
وفي ميافارقين وآمد وماردين ولى عليها عبد الرحمن بن عبد الملك الزهري ثم عزله وولى عليها شيبة بن عبد الله وعُزل ثم وليَ علي بن سليمان الهاشمي ثم محمد بن صالح وأخاه عبد الملك الذي كان واليا ً على منبج ويبدو أن عبد الملك كان على منبج وأخاه على ميافارقين وآمد وماردين وبقيا إلى ولاية الأمين فعزلهما وولى عنهما العباس بن عمران وبقيا طول مدة خلافته ( 20 )
في عهد الخليفة المأمون تولى الجزيرة والثغور ولده العباس ثم في عهد المعتصم ولاها نصر بن سعيد وعبد الله بن كثير ومحمد بن معروف إلى ولاية الخليفة الواثق حيث ولى آمد و ميافارقين عبد الله بن الزيات ومحمد بن العباس بن المأمون وسعيد بن عبد الله ومحمد بن الربيع الوزير في البلاط العباسي وفي ولاية المتوكل ولى الجزيرة وميافارقين وآمد من قبله نصر بن خاقان وسعيد بن علي ومحمد بن عبيد الله .
ثم في عهد الخليفة المنتصر ولى الجزيرة والثغور سعيد بن الحسين وعبد الله بن سيّار
وتولى في عهد المستعين والمعتز عبد الله بن ميمون ونصر بن صالح بن خاقان وأبو الفضل بن عيسى الهاشمي وعبد الرحمن بن سعيد
ثم في خلافة المهتدي سنة 255 هجرية تولى ميافارقين عيسى بن الشيخ بن السليل (21) وفي معجم زامبارو أنه تولاها من قبل المنتصر (22 )


يتبع قريباً ان شاء الله .............


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

المراجع
(1)الاعلاق الخطيرة في ملوك الشام والجزيرة لابن شداد 3 \ 260
(2) المصدر السابق ص 263
(3) معجم البلدان لياقوت الحموي 5 \ 235
(4) الشاه تاريخ فتوح الجزيرة وديار بكر للوا قدي \171
(5) الاعلاق الخطيرة 3 \ 262
(6) فتوح الجزيرة وديار بكر للواقدي 172
(7) فتوح الشام للواقدي 2\98
(8) المصدر السابق 2\99
(9) فتوح الجزيرة للواقدي 180
(10) الاعلاق الخطيرة 3\8
(11) الاعلاق ج 3 ص 7
(12) المسالك والممالك ابن خرداذبة 95-96
( 13 ) الاعلاق ج 3 ص 10
(14 ) الاعلاق ج 3 ص 287
(15 ) الدولة العباسية محمد خضري بك ص 50
(16 ) تاريخ الطبري ج 8 ص 56
(17)الطبري ج 8 ص 143
( 18 ) الطبري ج 8 ص 149
(19 ) الدولة العباسية ص 111
( 20 ) الاعلاق ج 3 ص 289
(21) الاعلاق ج 3 ص 291
(22 ) معجم زامبارو ج1 ص 43







 ميافارقين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Nov-2006, 10:34 PM   رقم المشاركة : 2
العباسي4
بابلي
 
الصورة الرمزية العباسي4

 




افتراضي

ميافارقين مدينة العسل والزيت والقلوب الطيبة
بمدينة العسل والعنب والزيت والحنطة آيات الخير الأربعة



الله الله

,, ما شاء الله ,, لا قوة الا بالله ,,

بلا شك هي مدينه جميلة ومباركة , ومعلومات رائعة ,

لقد زرت شمال العراق واستمتعت كثيرا بمدن الشمال ولم اعلم انه يوجد لي اقرباء هناك كنت زرتكم

سلمت يداك ابن الخال ميافارقين







 العباسي4 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Nov-2006, 12:53 AM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية ميافارقين

 




افتراضي

اشكركم خالي العباسي 4

بارك الله بك







 ميافارقين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Nov-2006, 12:31 PM   رقم المشاركة : 4
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

اقتباس
تلك الفتوحات لم تكن تعني لدى قادتها اكتساب أراض وبلدان إلى جغرافية الإسلام بل كسب الإنسان وتنقيته من شوائب الخرافة والتبعية الدينية التي كانوا عليها رغم ما وصلوا إليه من علوم قديمة و ارتفاع مستوى الثقافة الدينية المسيحية واليونانية لدى قساوستها ثم رقى الإسلام بهذه الثقافة فجعل من ميافارقين مركزا هاما للجزيرة
نعم فتلك رسالة كل مسلم أن يكسب قلوب الناس ويقوم بتنقيتها من الخرافات والشوائب وتلك هي الحرية الحقيقية التي تحتاجها البشرية ، لا حرية اللئام التي لا حقيقة فيها غير إهلاك الحرث والنسل أو تغيير فطرة الناس التي فطرهم الله عليها







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Nov-2006, 01:41 PM   رقم المشاركة : 5
أبو محمد_
مملوكي
 
الصورة الرمزية أبو محمد_

 




افتراضي

مبدع دائما يا ميافارقين

العسل الذي كتبت به هذه السطور عن مدينتك الجميله جعلنا متشوقون لزيارتها ولقاء أهلها والهبوط في جناتها هي مدينه جميله فكيف بها إن إكتست بثوب الاسلام ودخلها نور الخلافه كم هي جنان الله في الأرض ومدينتك حسب وصفك احداها

شوقتني لزيارتها بعد أن تهدأ الأمور في الرافدين

استمر فأنا من المتابعين والمتشوقين لما ستكتب

دمت بخير وعافيه













التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

للحصول على الكتاب في السعودية
مندوب دار أم القرى : محمد جاد الله
٠٠٩٦٦٥٩٩٥٦٣٧٩١

والكتاب متوفر في جميع المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 أبو محمد_ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Nov-2006, 10:48 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية ميافارقين

 




افتراضي

السلام عليكم

صدقت اخي الذهبي فكل الفتوحات التي شرف الله بها الانسان والارض اينعت ثمار الحياة
والعلم والمعرفة
باك الله بكم ومرة ثانية صدقت في كل ما قلته

اخي ابو محمد
اشكرك على المتابعة وان شاء الله التتمة قريبا







 ميافارقين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-May-2007, 07:51 AM   رقم المشاركة : 7
البخارى
مصري قديم
 
الصورة الرمزية البخارى

 




افتراضي

اما انت يا با جودى


فراى فيك مسبق



صح لسانك













التوقيع

يا غافل وله في الدهر موعظة *** إن كنت في سنة فالدهر يقظــان

أعندكم نبأ من أهل أندلس *** قد سرى بحديث القوم ركبــــــــــــان

كم يستغيث بنا المستضعفون وهم *** قتلى وأسرى فما يهتز إنسان

ماذا التقاطع في الإسلام بينكم *** وأنتم يا عباد الله إخوانــــــــــــــا

ألا نفوس أبيات لها همم *** أما على الخير أنصار وأعـــــــــــوان؟

يا من لذلة قوم بعد عزهم *** أحال حالهم كفر وطغيــــــــــــــــــــان

بالأمس كانوا ملوكا في منازلهم *** واليوم هم في بلاد الكفر عبدان

 البخارى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-May-2007, 09:29 AM   رقم المشاركة : 8
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

واضح انها مدينه لا يخرج منها الا كل من له اصل طيب













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-May-2007, 09:30 PM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية ميافارقين

 




افتراضي

اقتباس:
اما انت يا با جودى


فراى فيك مسبق



صح لسانك

الله يبارك بك اخي البخاري
اقتباس:
واضح انها مدينه لا يخرج منها الا كل من له اصل طيب

اشكركم اخي النسر هذا من اصلكم الطيب
.






 ميافارقين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Dec-2007, 08:09 PM   رقم المشاركة : 10
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

للرفع













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Jun-2010, 11:17 AM   رقم المشاركة : 11
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ميافارقين مدينة العسل والزيت والقلوب الطيبة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ميافارقين, مدينة, العسل

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 01:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع