« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: السفر (آخر رد :الذهبي)       :: ثورة ليبيا وسقوط القذافي (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: دراسة تحليلة للثورات (آخر رد :النسر)       :: شعريات (آخر رد :النسر)       :: هدية تذكارية من أردوغان لساركوزي (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: مصر... وثورة الغضب (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-Dec-2006, 02:49 PM   رقم المشاركة : 46
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

أخى الكريم الذهبى
اشكرك على مرورك

اخى الكريم، انا ادهش عندماأرى صورة لقسيس يقف فى الكنيسة ليزوج رجل لرجل وامرأة لأمرأة ويبارك هذا الزواج

اما اعتقادهم ان البابا معصوم من الخطأ فهذا شئ ليس بشئ مؤسف فقط بل شئ مضحك، فهل يعقل ان هناك بشر فى القرن الحادى والعشرين يعتقدون ان البابا معصوم من الخطأ!!! شئ مؤسف بحق،
وأنا اركز دوما فى حديثى مع زوارى الاوربيين حول هذه النقطة واجدهم غير مقتنعين بذلك،بل ادهشهم ايضا انه لايوجد لدينا شيخ مثل البابا يمنحنا البركات والمغفرة ولكن فى ديننا مطالبون بالاتجاه مباشرة الى الله تعالى بدون وسيط بل يعتبر من الشرك اللجوء الى بشر كواسطة الى الله، واتمنى ان افوز فى يوم من الايام باسلام احد زوارى من الاجانب واظن ذلك سيكون قريبا جدا ان شاء الله مع احد الاسبان












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Dec-2006, 05:59 PM   رقم المشاركة : 47
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

السلام عليكم

أخي عبد الرحمن

جزاك الله خيرا علي هذا الموضوع الرائع

لاحظت أن معظم القصص التي قرأتها لأشخاص أسلموا كان بها جميعا شئ مشترك بداية واحدة هو التدبر أو وقفة مع النفس فهذه الوقفات تهدي في النهاية إلي الحقيقة
ثم تأتي الخطوة الثانية و هي الشجاعة في الأعتراف بالخطأ
و ليس فقط هذا مطلوب من غير المسلمين
فالجميع يحتاج كثيرا الوقوف مع النفس و يحاسبها و إذا لزم الأمر يجلدها
فنصل للهداية و نصل إلي الحق

جزاك الله خيرا أخي عبد الرحمن و نتابع معك إن شاء الله












التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Dec-2006, 07:12 PM   رقم المشاركة : 48
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

جزاك الله خيا اختى الكريمة شهرزاد، وانتظر منك مشاركة جديدة
انا اعلم ان لديك شخصيات كثيرة سوف تشاركين بها فأين هى؟












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Dec-2006, 07:27 PM   رقم المشاركة : 49
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

سارة جوزيف داعية

منذ أن أسلمت سارة جوزيف عام 1988 ومنذ ذلك العام لم يتوقف مجهود سارة الدعوى فهى تُلقي محاضرات عن الإسلام في المملكة المتحدة وعلى المستوى الدولي منذ ما يزيد عن 15 سنة تقريباً .
وسارة جوزيف حاصلة على بكالوريوس في الآداب مع مرتبة الشرف في الدراسات الدينية من كلية الملك بلندن وقدمت بالكلية ذاتها بحوث كدراسات عليا حول اعتناق بريطانيون للإسلام
وقد كتبت سارة أيضاً وسجلت لعديد من برامج الإذاعة المستقلة والبي بي سي مثل "وقفة للتدبر" و "نيكي كامبل وحياة الليل المتأخر" . وقد عملت سارة كباحثة متخصصة بالقسم التعليمي الخاص بالبي بي سي في السلسلة الإسلامية عام 2001. كما ساعدت في تجميع برنامج "إلهامات الإسلام" الذي يبحث في إسهامات الإسلام والتراث الإسلامي من أجل الحياة الغربية المعاصرة.
عملت سارة كمستشارة للشئون الإسلامية لبحث القضايا وتوفير التدريب المتنوع في المجالات التي تتعلق بالعمل ، والتعليم ، والصحة ، والشرطة وكافة المجالات الأخرى. بالنسبة لمعتقدات المسلمين واحتياجاتهم في المملكة المتحدة .
حصلت سارة على جائزة أمير ويلز عام 1999 – 2000 كما حصلت على منحة دراسية بمؤسسة الملك فيصل وسافرت إلى المملكة العربية السعودية لمتابعة البحث في التصورات النظرية للتحول .
حصلت سارة على منحة OBE في قائمة شرف يونيو 2004 بمناسبة عيد مولد الملكة وذلك عن مجهوداتها للحوار بين مختلف العقائد ، ولتشجيعها لحقوق المرأة .
اشتركت سارة فى مؤتمر مسلمي أوروبا التحديات والفرص والذى عقد فى مدينة اسطنبول التركية فى الفترة من 1 : 2 يوليو 2006
بحث أكاديمي نادر عن اعتناق الإسلام في المملكة المتحدة.
قامت سارة ببحث أكاديمي نادر عن اعتناق الإسلام في المملكة المتحدة. وتقول: "عادة ما يقوم صديق أو زميل مسلم بتعريف المعتنق بالديانة الإسلامية على الرغم من أن هناك بعض الأشخاص الذين يعتنقون الدين بعد زيارتهم لدولة إسلامية." كما تقول أيضا: "جميع من شملهم بحثي قالوا إنهم يحبون فكرة الإيمان بوجود إله واحد فقط دون غموض أو تعقيدات، فقط الإيمان بالخالق كما يدعو الإسلام."
مجلة ML
MOSLEM LIFE

M"إم" ترمز إلىMOSLEM "مسلم" و"إل" ترمز إلى "لLIFE (حياة)".
تترأس سارة جوزيف الان رئاسة تحرير واحدة من اكبر المجلات الاسلامية فى أوربا وهى مجلة ML
ML"إم إل" هي مجلة فريدة وحيوية تغطي نواحي الحياة وتعرض كافة التعبيرات عن حياة المسلمين المعاصرة في بريطانيا كما تغطى أسلوب حياة المسلمين في جميع أنحاء بريطانيا، إضافة إلى 30 دولة، وتهدف إلى تعزيز الثقة في النفس بين أبناء الأقلية المسلمة والتصدي للأفكار السلبية بعد هجمات لندن في يوليو 2005م و تباع المجلة في مختلف أنحاء بريطانيا في المكتبات ومتاجر التجزئة
هذه المجلة تضم كل ما يحاول المسلمون تحقيقه ففي هذه المجلة - الحديث عن الإسلام بأسلوب إيجابي وديناميكي. فهى تبين بأن الإسلام هو حقيقة حية في بريطانيا - مما يخلق ثقافة جديدة من التعبير الذي يمزج ما بين التقاليد والعالم المتطور والحديث.
تغطي هذه المجلة التي تصدر كل شهرين عددا واسعا من المواضيع من السياسة إلى الترفيه كما تغطي العديد من أوجه الحياة اليومية الأخرى. وتسعى المجلة من خلال جمعها ما بين العرض الحديث والصور الجاذبة للانتباه إلى تغطية اهتمامات جميع فئات المسلمين في بريطانيا.
وتقول سارة عن هذه المجلة :
أردنا أن نخلق مجلة رفيعة المستوى تقدّر حياة المسلمين في بريطانيا. أردنا أن نخلق مجلة نفتخر بها وتعكس النواحي الإيجابية لحياة المسلمين، إلى جانب النظر في القضايا الصعبة التي تواجهنا. وكذلك فإن الحضارة الإسلامية كان لها تأثير كبير في العديد من المجالات الرئيسة في الثقافة، لكن قلما تتم رؤية ذلك - نأمل بأن نتمكن من أن نعكس تاريخنا إلى جانب كيفية عمل المسلمين على خلق ثقافة إسلامية بريطانية."
وتقول أيضا :
الأمر يتعلق بغرس الثقة في المسلمين وتغيير النظرة العامة المتعلقة بأن العنف متوطن في الشخصية المسلمة، والافتراض بأن النساء يتعرضن للقمع وأننا متعصبون"، ونعرض مزيجا من الموضوعات والمقابلات، ابتداء من زوجين مسلمين يديران مطبخا يقدم الحساء للمشردين، وانتهاء بموضوعات حول أسلوب الحياة تتعلق بالطعام والموضة والرياضة والسفر والأدوات".
وتقول بلسان الداعية التى تعمل ولها هدف وتدرك المخاطر التى تحيط بها : "نحن تحت أعين وسائل الإعلام لمدة 24 ساعة في اليوم. إما أن ننهار تحت وطأة هذا العبء أو أنه بعد الظلام يأتي النور".
وترى سارة أن الخوف والتوتر يغذيان العزلة. و إنه من المهم جدا تقديم صورة إيجابية عن أقلية غالبيتها العظمى معتدلة ومستعدة لأن تكون "مساهمة" في بريطانيا حديثة.
سارة جوزيف والإسلام فى أوربا
معاداة الإسلام

حذرت سارة من أن تيارا معاديا للإسلام آخذ في التنامي في أوربا، وأكدت على أنه بدأ في التصاعد في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة الأمريكية، وأن جذوره نمت على مدى العقد الماضي بأكمله.كما أشارت في ذلك أيضا إلى التشريعات التي أقرت ضد الإرهاب في أوربا والتي أثارت مخاوف المسلمين بصفة عامة.
نمو "الأصولية العلمانية"
وضربت سارة مثالا على ذلك بالحظر الفرنسي على ارتداء الحجاب بالمدارس الحكومية. وحذرت أيضا من أن "أصولية علمانية" تزحف على أوربا التي لا تترك مجالا للدين في الحديث السياسي.
من ناحية أخرى، قالت سارة جوزيف: إن الإسلام سيكون أوسع الديانات تعبدا في بريطانيا بحلول عام 2020.
الإسلام الأكثر انتشارا فى أوربا

تقول سارة إلى أن التقديرات تشير إلى أن ما بين 10 آلاف إلى 50 ألفا من البريطانيين يعتنقون الإسلام سنويا، وتقول سارة إن الإسلام يعد ثاني أكبر ديانة في بريطانيا، وفي عام 2020 سيصبح المسلمين أكثر المتعبدين في بريطانيا إذا أخذنا التردد على المساجد والكنائس كمقياس".
وسارة جوزيف لا تتوقف ولا تهدئ عن الدعوة فقد نذرت لها حياتها بجوار مسئولياتها كزوجة وأم لثلاثة أبناء حسن وسمية وأميرة



http://www.muslimsofeurope.com/ar/steering.php
http://www.marsad.watan.com/modules....ic=10&newlang=
http://www.fco.gov.uk/servlet/Front?...=1113060025754
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/spor...00/3157256.stm












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Dec-2006, 10:50 PM   رقم المشاركة : 50
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

اقتباس:
واتمنى ان افوز فى يوم من الايام باسلام احد زوارى من الاجانب واظن ذلك سيكون قريبا جدا ان شاء الله

نسأل الله ان يمُنّ عليك بهذا الفضل
اقتباس:
فالجميع يحتاج كثيرا الوقوف مع النفس و يحاسبها و إذا لزم الأمر يجلدها
فنصل للهداية و نصل إلي الحق

نعم اختى الحبيبة........
************************
موضوع شيق وتنسيق بديع من اخى الكريم عبد الرحمن الناصر

اعتقد ان الدرور على اختى الكريمة شهرزاد


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ












التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Dec-2006, 10:28 AM   رقم المشاركة : 51
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

أختى الكريمة مسلمة
أشكرك على تشجيعك، وأتمنى أن يكون موضوعنا عن المشاهير الذين اسلموا هو أكثر الموضوعات تميزا فى المنتديات حيث لم نسير على نهج المنتديات الأخرى من قص ولصق، وهذا ما اتفقت عليه مع الأخت شهرزاد، وهو أن يكون الموضوع عبارة عن بحث حول كل شخصية نضيفها فى الشبكة العنكبوتية وأيضا فى المواقع الإخبارية وفي ما نقرأه من كتب وجرائد، وأتمنى أن يكون الموضوع مفيد.

أما عن موضوع الأخت شهرزاد الجديد فسوف يكون فعلا موضوع أكثر من رائع، وقد اثر فى شخصيا لأنه ذكرنى بماضى الدعوة الاسلامية من خلال التجار، وأنا انتظر أن يرى الموضوع النور اليوم أو غدا ان شاء الله، وجزا الأخت شهرزاد كل خير على مجهودها وعلى مساعدتها لى أيضا فى موضوعاتى












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Dec-2006, 02:48 PM   رقم المشاركة : 52
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

أخي الكريم عبد الرحمن الناصر ، وأختي الكريمة شهرزاد ..

بغض النظر شاركت أنا أو غيري من الإخوة في إضافة شخصيات على هذه السلسلة المباركة أم لا ، فإن ما تقومان به عمل جليل وجهد عظيم نقدره ونسعد به ، بل ونفرح بالعلم الذي نستفيده من قراءة ما تكتبان ، وبجمال التنظيم الرائع للمعلومات ، ولسنا في عجلة ، بل تكفينا شخصية واحدة في كل أسبوع ، نعيش معها قصة إسلامها وتحولها إلى رحاب الدين الخالد في قصة حب وبذل وعطاء لا ينقطع لأجل رفعة هذا الدين ، نستلهم من قصة كل شخصية شهيرة أسلمت عبرة وفائدة ، تجعلنا نتصاغر نحن الذين ولدنا مسلمين أمام عطائهم وحبهم لهذا الدين ، فيشد ذلك من عزائمنا وينفخ فينا روح الإباء والعزم على التضحية بالوقت والمال والجهد والنفس أيضاً.

استمرا على النهج والمنهج ، ونحن معكما نقرأ ما تكتبان..






 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Dec-2006, 06:23 PM   رقم المشاركة : 53
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

السلام عليكم

أختي مسلمة
مرورك و تشجعيك و متابعتك يسعدناو إذا كان الموضوع فعلا مميز فهو بفضل متابعتكم الدقيقة

بارك الله فيك أختي

أستاذي و معلمي و شريكي في الثواب إن شاء الله الأخ عبد الرحمن الناصر

موضوع سارة جوزيف كان فعلا دفعة لي للاستمرار رغم كل الأعباء التي أمر بها و حاولت تنظيم الوقت و الله المستعان
أتمني يكون هذا الموضوع في المنتدي مرجع حقيقي و شامل عن الشخصيات التي نسرد قصصها

أستاذنا الفاضل التاريخ

اقتباس:
نستلهم من قصة كل شخصية شهيرة أسلمت عبرة وفائدة ، تجعلنا نتصاغر نحن الذين ولدنا مسلمين أمام عطائهم وحبهم لهذا الدين ، فيشد ذلك من عزائمنا وينفخ فينا روح الإباء والعزم على التضحية بالوقت والمال والجهد والنفس أيضاً.

نعم أستاذي ففي القصة الواحدة الكثير من العبر كل منا يتجرع منها ما يحتاجه
أشكرك أستاذي علي متابعتك الدقيقة للموضوع و التي تبث فينا الحماس
فجزاك الله خيرا












التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Dec-2006, 03:02 PM   رقم المشاركة : 54
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

[align=center][color=0000FF

«جوزيف» إدوارد إستس القس الأمريكي السابق



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ما أروع أن نقرأ قصص هولاء و ما أصدق أن يرويها هم بألسنتهم لذلك أترككم مع الشيخ يوسف أو القس جوزيف يروي لكم قصة إسلامه


ولدت لعائلة نصرانية شديدة الالتزام بالنصرانية تعيش في الغرب الأوسط لأمريكا، آباؤنا وأجدادنا لم يبنوا الكنائس والمدارس فحسب، بل وهبوا أنفسهم لخدمة النصرانية،بدأت بالدراسة الكنسية أو اللاهوتية عندما اكتشفت أني لا أعلم كثيراً عن ديني النصراني ، وبدأت أسأل أسئلة دون أن أجد أجوبة مناسبة لها ، فدرست النصرانية حتى صرت قسيساً وداعياً من دعاة النصرانية وكذلك كان والدي ، وكنا بالإضافة إلى ذلك نعمل بالتجارة في الأنظمة الموسيقية وبيعها للكنائس ، وكنت أكره الإسلام والمسلمين حيث أن الصورة المشوهة التي وصلتني وارتسمت في ذهني عن المسلمين أنهم أناس وثنيون لا يؤمنون بالله ويعبدون صندوقاً أسوداً في الصحراء وأنهم همجيون وإرهابيون يقتلون من يخالف معتقدهم .لم يتوقف بحثي في الديانة المسيحية على الإطلاق ودرست الهندوسية واليهودية والبوذية، وعلى مدى 30 سنة لاحقة

قصتي مع التاجر مسلم



كان ذلك في عام 1991، عندما بدأ والدي عملاً تجارياً مع رجل من مصر وطلب مني أن أقابله، طرأت لي هذه الفكرة وتخيلت الأهرامات وأبو الهول ونهر النيل وكل ذلك،ففرحت في نفسي وقلت : سوف نتوسع في تجارتنا وتصبح تجارة دولية تمتد إلى أرض ذلك الضخم أعني ( أبا الهول ) !
ثم قال لي والدي : لكنني أريد أن أخبرك أن هذا الرجل الذي سيأتينا مسلم وهو رجل أعمال .
فقلت منزعجاً : مسلم !! لا .. لن أتقابل معه .
فقال والدي : لابد أن تقابله .
فقلت : لا .. أبداً .
- لم يكن من الممكن أن أصدق .. مسلم!!
- ذكرت أبي بما سمعنا عن هؤلاء الناس المسلمين.
- وأنهم يعبدون صندوقاً أسود في صحراء مكة وهو الكعبة



لم أرد أن أقابل هذا الرجل المسلم، وأصر والدي على أن أقابله، وطمأنني أنه شخص لطيف جداً، لذا استسلمت ووافقت على لقائه.

إرهاب صليبي يقابله بساطة و هدوء إسلامي:

لما حضر موعد اللقاء لبست قبعة عليها صليب ولبست عقداً فيه صليب وعلقت صليباً كبيراً في حزامي ، وأمسكت بنسخة من الإنجيل في يدي وحضرت إلى طاولة اللقاء بهذه الصورة ، ولكني عندما رأيته ارتبكت .. لا يمكن أن يكون ذلك المسلم المقصود - الذي نريد لقاءه، كنت أتوقعه رجلاً كبيراً يلبس عباءة ويعتمر عمامة كبيرة على رأسه وحواجبه معقودة، فلم يكن على رأسه أي شعر «أصلع» .. وبدأ مرحباً بنا وصافحنا
تطرقنا في الحديث عن ديانته وتهجمت على الإسلام والمسلمين حسب الصورة المشوهة التي كانت لدي ، وكان هو هادئاً جداً وامتص حماسي واندفاعي ببرودته.
- ثم بادرت إلى سؤاله:
- هل تؤمن بالله؟ قال: أجل .. ثم قلت ماذا عن إبراهيم هل تؤمن به؟ وكيف حاول أن يضحي بابنه لله؟ قال: نعم .. قلت في نفسي: هذا جيد سيكون الأمر أسهل مما اعتقدت..
- ثم ذهبنا لتناول الشاي في محل صغير، والتحدث عن موضوعي المفضل: المعتقدات.
- بينما جلسنا في ذلك المقهى الصغير لساعات نتكلم وقد كان معظم الكلام لي، وقد وجدته لطيفاً جداً، وكان هادئا وخجولاً، استمع بانتباه لكل كلمة ولم يقاطعني أبداً.


حوار الأديان


كان محمد عبد الرحمن صديقنا هذا على وشك أن يترك المنزل الذي كان يتقاسمه مع صديق له فحدثت أبي إن كان بالإمكان أن ندعو محمدا للذهاب إلى بيتنا الكبير في البلدة ويبقى هناك معنا.. ثم دعاه والدي للإقامة عندنا في المنزل ، وكان المنزل يحويني أنا وزوجتي ووالدي ثم جاء هذا المصري واستضفنا كذلك قسيساً آخر لكنه يتبع المذهب الكاثوليكي
فصرنا نحن الخمسة .. أربعة من علماء ودعاة النصارى ومسلم مصري عامي .. أنا ووالدي من المذهب البروتستانتي النصراني والقسيس الآخر كاثوليكي المذهب وزوجتي كانت من مذهب متعصب له جانب من الصهيونية ، وللمعلوميه والدي قرأ الإنجيل منذ صغره وصار داعياً وقسيساً معترفا به في الكنيسة ، والقسيس الكاثوليكي له خبرة 12 عاماً في دعوته في القارتين الأمريكيتين ، ، وأنا نفسي درست الإنجيل والمذاهب النصرانية واخترت بعضاً منها أثناء حياتي وانتهيت من حصولي على شهادة الدكتوراه في العلوم اللاهوتية النصرانية .[/color]


ماذا ينتج عن هذا التجمع الرهيب ؟
كيف يكون التعايش في هذا المنزل ؟
هل بالكثرة أم بالحكمة ؟
و الكثير من الأسئلة التي سيجيب عليها القس في الجزء الثاني من قصة إسلامه












التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Dec-2006, 11:07 AM   رقم المشاركة : 55
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

كيف يكون الرب واحداً وثلاثة في نفس الوقت!



وكنا نحن النصارى في البيت يحمل كل منا نسخة مختلفة من الإنجيل ونتناقش عن الاختلافات في العقيدة النصرانية وفي الأناجيل المختلفة على مائدة مستديرة ، والمسلم يجلس معنا ويتعجب من اختلاف أناجيلنا ..
وقلت لهم : كيف يمكنني أن أكون داعية للنصرانية وأعلّم الناس أن الرب شخص واحد وثلاثة أشخاص في نفس الوقت ، وأنا غير مقتنع بذلك فكيف أقنع غيري به .
بعضهم قال لي : لا تبيّن هذا الأمر ولا توضحه ، قل للناس : هذا أمر غامض ويجب الإيمان به ، وبعضهم قال لي : يمكنك أن توضحه بأنه مثل التفاحة تحتوي على قشرة من الخارج ولب من الداخل وكذلك النوى في داخلها ، فقلت لهم : لا يمكن أن يضرب هذا مثلاً للرب ، التفاحة فيها أكثر من حبة نوى فستتعدد الآلهة بذلك ويمكن أن يكون فيها دود فتتعدد الآلهة ، وقد تكون نتنة وأنا لا أريد رباً نتناً .

وبعضهم قال : مثل البيضة فيها قشر وصفار وبياض ، فقلت : لا يصح أن يكون هذا مثلاً للرب فالبيضة قد يكون فها أكثر من صفار فتتعدد الآلهة ، وقد تكون نتنة ، وأنا لا أريد أن أعبد رباً نتناً
وبعضهم قال : مثل رجل وامرأة وابن لهما ، فقلت له : قد تحمل المرأة وتتعدد الآلهة ، وقد يحصل طلاق فتتفرق الآلهة وقد يموت أحدها ، وأنا لا أريد رباً هكذا .
وأنا منذ أن كنت نصرانياً وقسيساً وداعية للنصرانية لم أستطع أن اقتنع بمسألة التثليث ولم أجد من يمكنه إقناع الإنسان العاقل بها .



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

قل هو الله أحد تهز كيانه



سألنا الأخ (محمد) : ما هو اعتقادكم في الرب في الإسلام .
فقال : ( قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفواً أحد ) ، تلاها بالعربية ثم ترجم لنا معانيها .. وكأن صوته حين تلاها بالعربية دخل في قلبي حينها .. وكأن صوته لا زال يرن صداه في أذني ولا أزال أتذكره .. أما معناها فلا يوجد أوضح ولا أفضل ولا أقوى ولا أوجز ولا أشمل منه إطلاقاً .
فكان هذا الأمر مثل المفاجأة القوية لنا .. مع ما كنا نعيش فيه من ضلالات وتناقضات في هذا الشأن وغيره.

بحث في الدين الإسلامي


من ذلك الحين بدأتُ البحث عن الأدلة الكافية، التي تثبت أن الإسلام هو الدين الصحيح، وذلك لمدة ثلاثة شهور بحثاً مستمراً. بعد هذه الفترة وجدت في الكتاب المقدس أن العقيدة الصحيحة التي ينتمي إليها سيدنا عيسى عليه السلام هي التوحيد وأنني لم أجد فيه أن الآله ثلاثة كما يدعون، ووجدت أن عيسى عبدالله ورسوله وليس إلها، مثله كمثل الأنبياء جميعا جاء يدعو إلى توحيد الله عز وجل، وأن الأديان السماوية لم تختلف حول ذات الله سبحانه وتعالى، وكلها تدعوا إلى العقيدة الثابتة بأنه لا اله إلا الله بما فيها الدين المسيحي قبل أن يفترى عليه بهتانا، ولقد علمت أن الإسلام جاء ليختم الرسالات السماوية ويكملها ويخرج الناس من حياة الشرك إلى التوحيد والإيمان بالله تعالى






آيات تخاطب العقل


أيضا من المعجزات التي رأيتها والتي تثبت أن الدين عند الله الإسلام التنبؤات المستقبلية التي تنبأ بها القرآن الكريم مثل:"الم {1} غُلِبَتِ الرُّومُ {2} فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ {3}"(أول سورة الروم)
وهذا ما تحقق بالفعل فيما بعد وأشياء أخرى ذكرت في القرآن الكريم مثل سورة الزلزلة تتحدث عن الزلزال، والتي قد تحدث في أي منطقة، وكذلك وصول الإنسان إلى الفضاء بالعلم، وهذا تفسير لمعنى الآية التي تقول :"يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ "(سورة الرحمن الآية 33)وهذا السلطان هو العلم الذي خرق به الإنسان الفضاء فهذه رؤية صادقة للقرآن الكريم.
- أيضا من المعجزات التي تركت أثراً في نفسي (العلقة)، التي ذكرها الله في القرآن الكريم، والذي وضحها العالم الكندي «كوسمر» وقال، ان العلقة هي التي تتعلق برحم الأم، وذلك بعدما تتحول الحيوانات المنوية في الرحم إلى لون دموي معلق. وهذا بالفعل ما ذكره القرآن الكريم من قبل أن يكتشفه علماء الأجنة في العصر الحديث


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

سبقني للإسلام و زوجتي تهدد بالانفصال



وفي يوم من الأيام طلب صديقي القسيس من محمد هل من الممكن أن نذهب معه إلى المسجد، لنعرف أكثر عن عبادة المسلمين وصلاتهم، فرأينا المصلين يأتون إلى المسجد يصلون ثم يغادرون .. قلت: غادروا؟ دون أي خطب أو غناء؟ قال: أجل...
- مضت أيام وسأل القسيس محمداً، أن يرافقه إلى المسجد مرة ثانية، ولكنهم تأخروا هذه المرة حتى حل الظلام .. قلقنا بعض الشيء ماذا حدث لهم؟ أخيراً وصلوا، وعندما فتحت الباب .. عرفت محمدا على الفور .. قلت من هذا؟ شخص ما يلبس ثوباً أبيض وقلنسوة وينتظر دقيقة! كان هذا صاحبي القسيس!!! قلت له هل أصبحت مسلماً قال: نعم أصبحت من اليوم مسلماً!، ذهلت .. كيف سبقني هذا إلى الإسلام .. ثم ذهبت إلى أعلى للتفكير في الأمور قليلاً، وبدأت أتحدث مع زوجتي عن الموضوع، فقالت لي :
أظن أني لن أستمر بعلاقتي معك طويلاً .
فقلت لها : لماذا ؟ هل تظنين أني سأسلم ؟
قالت : لا . بل لأني أنا التي سوف تسلم !
فقلت لها : وأنا أيضاً في الحقيقة أريد أن أسلم .
قال : فخرجت من باب البيت وخررت على الأرض ساجداً تجاه القبلة وقلت : يا رب .. اهدني.



النطق بالشهادتين



وفي الحادية عشرة صباحاً وقفت بين شاهدين: القسيس السابق والذي كان يعرف سابقاً بالأب «بيتر جاكوب» ومحمد عبد الرحمن، وأعلنت شهادتي،و أصبح اسمي يوسف وأعلنتت زوجتي إسلامها بعد ما سمعت بإسلامي....
- كان أبي أكثر تحفظاً على الموضوع، وانتظر شهوراً قبل أن ينطق بالشهادتين....و أسلم لا حقا




ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

والد يوسف


القدوة الحسنة


لقد دخلنا ثلاثة زعماء دينيين من ثلاث طوائف مختلفة، دخلنا الإسلام دفعة واحدة، وسلكنا طريقاً معاكساً جداً لما كنا نعتقد فأرى أن إسلامنا جميعاً كان بفضل الله ثم بالقدوة الحسنة في ذلك المسلم الذي كان حسن الدعوة وكان قبل ذلك حسن التعامل ، وكما يقال عندنا : لا تقل لي .. ولكن ارني .
ختاما يقول والحمد لله الذي جعلنا مسلمين. الحمد لله الذي هدانا للإسلام وجعلنا من أمة محمد خير الأنام.
الحمد لله الحمد لله


اللهم أرزقنا بكثير من أمثال محمد عبد الرحمن ما أروع أن يهدي الله به أربع من علماء النصرانية

عنوان موقعه: www.todayislam.com
لقاء صوتي معه: الجزء الأول: http://www.alhakekah.com/converts/yousef1.mp3
الجزء الثاني: http://www.alhakekah.com/converts/yousef2.mp3












التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Dec-2006, 05:49 PM   رقم المشاركة : 56
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

السلام عليكم

انتهي موضوع القس يوسف و الذي أتمني أن يكون تابعه معظم الأعضاء في الحقيقة هذا الموضوع شدني جدا و شغل تفكيري و مازال يشغل تفكيري

طبعا إسلام قس و دارس للنصرانية و يمكن القول أنه متعصب شئ جميل و لكن في الحقيقة إن ما شغلني و شدني ليس هذا فحسب و إنما هو هذا الرجل المصري الذي لم نعرف حتي كنيته دارت في رأسي أسئلة كثيرة
ماهذا الرجل ؟
ما هي مقوماته؟
ماذا درس ؟ماذا قدم في حياته ليهبه الله هذا الثواب العظيم

القصة تقول أنه كان تاجر عادي و يعمل مع أصحاب الديانات المختلفة في طلب الرزق بل عايشهم لم يكن داعية دارس و لكن كان مسلم قلبا
حاولت بشتي الطرق أن أعرف معلومات أوسع عن هذا الرجل لكن فشلت

أدام علية الصحة و العافية إذا كان حيا و رحمه الله إذا كان ميتا













التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Dec-2006, 07:43 PM   رقم المشاركة : 57
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي ما أعظم القصة وما أجمل الاقتداء

صدقت أختي الكريمة شهرزاد ، فهذا تاجر مسلم ، ليس من الدعاة المعروفين ولا طلبة العلم المشهودين، لكنه مسلم ، عاش بالإسلام في حياته حتى أصبح نموذجاً يقتدى به ويسلم على يديه هذا الفريق الرباعي ، ولعل آخرين أيضاً تأثروا بهديه وخلقه وصدقه وحسن خلقه فأسلموا..

إن وجود القدوة الحسنة دعم لانتشار الخير؛ لأن الناس بفطرتهم يحبون محاسن الأخلاق ودرجات الكمال، وتعطيهم أملاً في الوصول للفضائل؛ ولذا كان من رحمة الله أن يوجد في الناس على مر العصور ـ حتى في أوقات ضعف الأمة ـ نماذج تبقى صامدة مجاهدة تتمثل الإسلام في أقوالها وأعمالها واعتقاداتها، ولكن قد يقل العدد أو يكثر بحسب قوة الأمة، ولكن لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة.

وكثيرة هي القصص عن اهتداء كثير من الناس بمجرد رؤية صلاة خاشعة أو تصرف لبق في موقف صعب، وهذا كله بدون أن يشعر المقتدى به. يقول "محمد أمين المصري" ـ رحمه الله ـ: "وليس للمسلمين من سبيل إلا هذا السبيل، طليعة تتأسى خطوات محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه شبراً بشبر وذراعاً بذراع في كل ظاهرة وخفية وفي كل دقيقة وجليلة، في العبادة والتفكير والحرب والتدبير والسياسة والدعوة والجرأة والحكمة...ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها. رجل العقيدة هو السبيل الوحيد لعلاج أنواع الانحرافات، ورجل العقيدة أعظم ذخر نقدمه للعقيدة وأكبر رصيد نعده في سبيل نصرتها" .

وحسن الخلق أهم صفات المقتدى به ، وهو باب عظيم من أبواب الخير، والخلق الحسن أكثر ما يدخل الجنة؛ ولذلك كان الأنبياء والصالحون من أكثر الناس اتصافاً بها، ولا يمكن أن يتأثر الناس بسيئ الخلق؛ لأن الناس مجبولون على حب من أحسن إليهم. ومما يحزن له الإنسان أنك ترى فظاظة وغلظة من بعض الدعاة إلى الله عز وجل، وترى من بعض دعاة الباطل الابتسامة الدائمة و السؤال المستمر عن أصحابه وزيارتهم والتودد إليهم. ورسولنا صلى الله عليه وسلم كان على خلق عظيم وكان هذا الخلق هو القرآن.

وحسن الخلق يشمل أموراً كثيرة، من أهمها: الصدق واللين وحسن الاستماع والبشاشة عند اللقاء والتودد والكرم والشجاعة. ولكل صفة من هذه الصفات تطبيقاتها..

كيف السبيل لتحصيل الاقتداء :

* صحح النية في هذه الرغبة.
* ألزم نفسك دعاء الله عز وجل أن يجعلك إماماً للمتقين.
* خذ من العبادة بقدر ما تستطيع، وداوم عليها واحرص على الشمولية فيها.
* اقرأ في سير العلماء والقادة المؤثرين في مجتمعاتهم.
* تحول عن الكسالى وصاحب أهل الهمم العالية.
* داوم على الأعمال التي تؤديهاولا تدع التسويف يقتل طموحاتك ويقلل من إنتاجك.
* احضر بعض الدورات التي تعلم تنظيم الوقت وإدارة النفس.
* اجعل طموحك أن تسبق الناس كلهم إلى الخير وأبواب المعروف.
* حمل نفسك مسؤوليات معينة وراقب أداءك فيها.
* لا تحقر نفسك ولا تغتر في الوقت ذاته.

وبعد.. فنحن هذا الوقت في أمس الحاجة إلى قدوات في العبادة والدعوة والأخلاق، وإلى أمس الحاجة إلى البحث في أسباب قلة النماذج التي يقتدى بها. وإذا كان التوجيه الرباني للرسول صلى الله عليه وسلم بأن يقتدى بهدى الأنبياء فنحن نتأسى به صلى الله عليه وسلم ونسير على خطاه، مع استحضار أن وجود القدوة في هذا الوقت عنوان على شموخ الإيمان وعزة الإسلام، فيالها من قلوب مؤمنة تلك التي اختارت طريق الجنة وصبرت وجاهدت.. نسأل الله أن يجعلنا هداة مهتدين.

نقلته بتصرف من : لها أون لاين.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Dec-2006, 10:48 AM   رقم المشاركة : 58
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

الأخ الأستاذ التاريخ

أشكرك على دعمك وتشجيعك واسأل الله تعالى أن يجعل كل ذلك فى ميزان حسناتنا جميعا

الأخت الكريمة شهرزاد
لا ادرى كيف أشكرك على الجهد الى تبذليه وعلى العون الذى تقدميه، واسأل الله تعالى أن يجازيك عليه خير الجزاء


دور السلف الصالح فى انتشار الاسلام
ذكرنى هذا التاجر بالدور الذى قام به التجار من السلف الصالح فى الدعوة للإسلام وانتشاره فى معظم بلاد العالم خصوصا فى أقصى شرق أسيا، فكان من دخل فى الاسلام عن طريق هؤلاء التجار أكثر ممن دخل بالفتوحات بل أن هناك بلاد لم يفتحها المسلمون الأوائل وانتشر فيها الاسلام بفضل هؤلاء السابقون

علماء الأمة ودورهم الغائب فى الدعوة

عندما نقرأ أو نسمع عن المشاهير الذين اسلموا لا نجد منهم من يقول انه اسلم نتيجة استماعه لداعية او انه قد التقى برجال الدعوة الاسلامية، فى حين أن كل من تنصر يتحدث عن حملة تبشيرية فى بلده تنصر من خلالها، وهذه النقطة تجعلنى أثير نقطة حساسة الا وهى حجم الإنفاق على الدعوة الاسلامية فى عالمنا الاسلامى،رغم الثروة الموجودة فى منطقتنا العربية وفى منطقة الخليج خاصة، ولأن الموضوع حساس ويثير مشاكل فلن أخوض فيه، ولكن لابد من إعادة تنشيط دور المنظمة الدعوية وضخ المزيد من الأموال فيها حتى يتسنى لهذه المنظمات أن تقوم بدورين:
1- حماية فقراء المسلمين فى العالم من التنصر على أيد الحملات التبشيرية
2- الدعوة للإسلام فى قلب العالم المتحضر مثل أوربا وأمريكا خاصة وأن الشباب هناك يشعر بالضياع وانعدام الهوية، ومن عرف الاسلام منهم فرح به وتمسك به، ولعل قصة سارة جوزيف خير مثال على ذلك.
والدعوة للإسلام لابد أن تستغل فيها كافة الوسائل المتقدمة، وان يقوم بها أناس من نفس جنسية من ندعوهم للإسلام وغالب من دخل فى الاسلام من المشاهير يعملون فى مجال الدعوة وينفقون عليها من مالهم الخاص ولا يجدون دعما من المنظمات الدعوية فى عالمنا الاسلامى
وقد صدق الأستاذ الفاضل التاريخ عندما قال :

اقتباس:
نستلهم من قصة كل شخصية شهيرة أسلمت عبرة وفائدة ، تجعلنا نتصاغر نحن الذين ولدنا مسلمين أمام عطائهم وحبهم لهذا الدين ، فيشد ذلك من عزائمنا وينفخ فينا روح الإباء والعزم على التضحية بالوقت والمال والجهد والنفس أيضاً

القدوة السيئة
يقول الأستاذ التاريخ :
اقتباس:
إن وجود القدوة الحسنة دعم لانتشار الخير؛ لأن الناس بفطرتهم يحبون محاسن الأخلاق ودرجات الكمال، وتعطيهم أملاً في الوصول للفضائل؛ ولذا كان من رحمة الله أن يوجد في الناس على مر العصور ـ حتى في أوقات ضعف الأمة ـ نماذج تبقى صامدة مجاهدة تتمثل الإسلام في أقوالها وأعمالها واعتقاداتها، ولكن قد يقل العدد أو يكثر بحسب قوة الأمة، ولكن لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة

فهذا هو عين الحقيقة، فمن معوقات الدعوة للإسلام فى الغرب عموما هو القدوة السيئة التى يراها أهل الغرب فى الشباب المسلم، فنجد هؤلاء الشباب يذهبون لأوربا ويتخلقون بخلق أهل الغرب ويعاقرون الخمر ويمارسون الرزيلة، وقد لفت نظرى حول هذه النقطة قراءتى لقصة إسلام احد الفتيات من أوكرانيا عندما رفضت الدخول فى الاسلام لأنها وجدت اختلافا كبيرا بين ما يدعو إليه الاسلام وما تراه من الشباب المسلم الذى يشرب الخمر ويدعوها لبيته لممارسة الرزيلة

اقتباس:
فنحن هذا الوقت في أمس الحاجة إلى قدوات في العبادة والدعوة والأخلاق، وإلى أمس الحاجة إلى البحث في أسباب قلة النماذج التي يقتدى بها. وإذا كان التوجيه الرباني للرسول صلى الله عليه وسلم بأن يقتدى بهدى الأنبياء فنحن نتأسى به صلى الله عليه وسلم ونسير على خطاه، مع استحضار أن وجود القدوة في هذا الوقت عنوان على شموخ الإيمان وعزة الإسلام، فيالها من قلوب مؤمنة تلك التي اختارت طريق الجنة وصبرت وجاهدت.. نسأل الله أن يجعلنا هداة مهتدين

اما اسئلة الاخت شهرزاد

اقتباس:
دارت في رأسي أسئلة كثيرة
ماهذا الرجل ؟
ما هي مقوماته؟
ماذا درس ؟ماذا قدم في حياته ليهبه الله هذا الثواب العظيم

الاجابة بسيطهّّّّ!!!!

لقد كان قدوة حسنة












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Dec-2006, 06:07 PM   رقم المشاركة : 59
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

جزاك الله كل خير اختى الحبيبة شهرزاد

فها هو ثنائيكم المبارك ينتقل بنا من جميل الى اجمل فى واحة من واحات الايمان كاننا

فى حديقة غناء....فجزاكما الله كل خير....ونتابع معكما بكل اهتمام













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Dec-2006, 08:02 PM   رقم المشاركة : 60
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

الأستاذ الفاضل التاريخ

أولا أشكرك علي الدعم و التشجيع و علي الإضافة الرائعة في الموضوع

كثير من الدعاه بهم فظاظة و للأسف حتي المعاهد التي تهتم بهم و تقوم علي تدريسهم تهتم بالمواد الشرعية رغم اعتقادي أن الدعاة عليهم دراسة علم النفس و دراسة النفس البشرية حتي يمكن الوصول إليها
أنا واحدة من الناس ظللت فترة كبيرة في مقتبل عمري لا أسمع أي من الشرائط الدينية لأنهم كانوا يصارخون أكثر مما يعظون

أخي عبد الرحمن الناصر

أشكرك أخي علي التشجيع و أن كان هناك مجهود فالمجهود لك و إن كان هناك شكر فأنت من تستحق
أوافقك أخي أن الكنائس تدعم بشدة و تصرف ببذخ و لك أن تقر معي أنك من الصعب أن تجد مسيحا محتاج
و تحاول دائما إظهارهم بالمظهر الحسن
أما الحملات التبشرية فهي تسعي بجد و كلنا نعلم ما يحدث في السودان و الحملات التبشرية التي دخلت ومعها المعونة و الأكل و الكساء و حصدت الكثير من أهل الجنوب

أختي مسلمة

مرورك و متابعتك تسعدنا و تشرفنا و تساعدنا علي الاستمرار












التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مشاهير, الرحمن, الناصر, ا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 01:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع