منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ملف اصداء وثائق ويكيليكس (آخر رد :النسر)       :: السفر (آخر رد :هند)       :: نسخة نادرة للنشيد الوطني الأمريكي تباع بأكثر من نصف مليون (آخر رد :النسر)       :: رسالة شكر (آخر رد :هند)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: مؤامرة تقسيم السودان (آخر رد :النسر)       :: شعريات (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: مصر... إلى أين؟؟؟؟؟؟؟ (آخر رد :النسر)       :: اكتشاف موقع اول معركة بريطانية تستخدم فيها اسلحة نارية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-Nov-2006, 10:23 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي المنزع الفلسفى فى رثائيات شوقي

عرب اون لاين





الطيب الحميدي

الموت هو العبقرية الملهمة:

إنه الموحى بالفلسفة ومن دون الموت يعسر علينا ان نتفلسف
- شوبنهاور فى "أفكار وجذاذات".

***

********>drawGradient()
إن القارئ المتأمل فى الجزء الثانى من "الشوقيات" يجده تقريبا مكرسا للرثاء، اذ القدر اليسير من هذا الجزء يحتوى على قصائد موجهة للأطفال. ولأمر ما جمع فى جزء واحد بين الموت والطفولة!!!. وهذه القصائد الرثائية تبلغ ستين قصيدة. يمكن ان نقسمها بيسر الى صنفين: صنف عادى لم تدع أحمد شوقى الى نظمه الا اعتبارات تتصل بالمجاملات.

ونزعم أن الجمهرة الغالبة من مرثيات شوقى من هذا القبيل. وصنف تأملى نجد فيه المنزع الفلسفى والبعد الإنسانى حاضرا بعمق بحيث لا تخطئه عين الناظرين. وغنى عن البيان أن القصائد من هذه الصنف الفلسفى التأملى قليلة قلة لافتة بحيث لا تتجاوز عدد الأصابع فى اليد الواحدة من بين القصائد الستين التى كتبت من قبل شوقى حول الرثاء والموت. من ضمن هذه القصائد التأملية العميقة فى مرثيات شوقى هناك واحدة بلغت الذروة فى هذا الاتجاه. إنها القصيدة اليائية التى ختم بها قسم المراثى وهى فى رثاء أحد رجال العلم والتربية وهو على بهجت. فى هذه اليائية قسمان: أما الأول فهو قسم تقليدى لم يكن يخرج فيه شوقى عن المعانى المألوفة كقوله مثلا:

اقتباس:
أبيّ النفس فى زمن اذا ما
عجمت بنيه لم تجد الأبيا

.

أما القسم الثانى فقد جمع فيه شوقى من معانى الفلسفة الإنسانية الرفيعة ما لا نجد له نظيرا الا عند كبار الكتاب والشعراء العالميين الذين تعرضوا لموضوع الموت والفناء.
فهو فى مستوى من هذا القسم التأملى يقرن فيه معانى الموت وطائر البوم الذى يعتبر رمز الشؤم والطيرة فى الميثولوجيا العربية.

ثم يتحدث عن طول العمر وما يقتضيه من ضريبة باهظة، وأية ضريبة إنها فراق الأحبة. يقول شوقي:

اقتباس:
ومن تتراخى مدته فيكثر
من الأحباب لا يحصى النعيا

ثم فى مستوى آخر من تأملاته الفلسفية يتحدث عن علاقة عجيبة وطريفة بين الحياة والموت. لقد ألف الناس ان يعتبروا الموت نقيض الحياة يأتى من هناك؛ من خارج جسم الحياة فيهدمها بمعوله. إن شوقيا يعطينا صورة فلسفية أخرى عن الحياة والموت. إن الموت يأتى من الحياة يقول شوقي:

اقتباس:
أتاك من الحياة الموت فانظر
أكنت تموت لو لم تلف حيا؟!

انظر إليه كيف يقرر هذه العلاقة الطريفة بين الموت والحياة، ويقيم الدليل على دعواه كما يقول المناطقة بشكل لن تظفر بما هو أصح برهنة منه ولا بما هو أشد إقناعاا
وفى مستوى اخر من تأملاته الفلسفية. يقسم شوقى الموت إلى لفظ وإلى معني. أما اللفظ فلا يعرفه إلا الأحياء، فى حين أن المعنى لا يحيط به علما إلا الأموات. ولذا يعتقد صاحبنا ان المرثيَّ وقد ذاق كأس المنون قد خرج من ربقه اللفظ لكى يدرك المعني. وبناء عليه فهو يهيب به أن يتكلم وأن يكشف المعنى الخبيء.

يقول شوقي:
اقتباس:
عرفت الموت معنى بعد لفظ
تكلم، واكشف المعنى الخبيا

.

وفى وثبة فلسفية تأملية أخرى يتحدث شوقى عن مفارقة أخري، وما اكثر مفارقات الحياة والموت!، وهى ان المنزل الذى يحمل اليه الراحلون هو المنزل الذى يعلمونه علم اليقين. اذ هم اليه محمولون، ومع ذلك لا ينظرون لا الى الطريق التى يقطعونها، ولا الآلة التى عليها ينقلون. يقول امير شعراء العربية:

وصف لى منزلا حُملوا اليه
وما لمحوا الطريق ولا المطيا
ثم يشير إلى معنى الانقلاب فى المراتب والمقامات مع هذا الحدث
الجلل، ومع الجدث ايضا ــ اى القبر بما هو رمز من رموز الموت:

اقتباس:
وكيف أتى الغنى به فقيرا
وكيف ثوى الفقير به غنيا

ومن هناك ينتقل إلى الحديث عن معنى المساواة. لقد وُجد الناس ليكونوا سواسية. ولئن أخلت مواضعاتهم الاجتماعية بهذا المعنى وجعلت التفاوت والتمييز هما الأساس، فإن الموت كفيل بسرد الأمور الى نصابها. انه يزيح بيمناه ما تواضع عليه البشر من ألوان التفاوت والتمييز لكى يضع بيسراه قانون الطبيعة الأكبر، او قل القسطاس المستقيم الا وهو المساواة. يقول شوقي:

اقتباس:
لقد لبسوا له الأزياء شتي
فلم يقبل سوى التجريد زيا
سواء فيه من وافى نهارا
ومن قذف اليهود به عشيا
ومن قطع الحياة صدا وجوعا
ومن مرت به شبعا وريا
وميت ضجت الدنيا عليه
وآخر ما تحس له نعيا

هكذا تنتهى قصيدة أحمد شوقى التى أعتبرها من القصائد التأملية النادرة لا بالقياس إلى شعر شوقى فحسب، ولكن بالقياس إلى المدونة العربية برمتها. ومن مظاهر الإبداع عند شوقى أنه لم يحول قصيدته الى أرجوزة تعليمية فجة، بل هو ــ إلى جانب العمق التأملى والفلسفى الذى لا يحتمل اللجاج ــ قد حافظ على القدرة البيانية سواء من جهة جزالة العبارة وفخامتها ــ لا ننس أنه من شعراء الإحياء ــ أو من جهة طرافة الصور وإشراقها، أو من جهة التلوين النغمى الموسيقي، مما جعل هذه المرثية الشوقية مقنعة للأذهان مطربة للآذان،ممتعة للوجدان.












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

آخر تعديل النسر يوم 17-Oct-2010 في 11:03 AM.
  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Nov-2006, 12:23 AM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي مع أمير الشعراء ...........أحمد شوقي في سطور .

ولد فى القاهرة عام 1868 م فى أسرة موسرة متصلة بقصر الخديوي

أخذته جدته لأمه من المهد ، وكفلته لوالديه

حين بلغ الرابعة من عمره ، أدخل كتاب الشيخ صالح – بحى السيدة زينب – ثم مدرسة المبتديان الابتدائية ، فالمدرسة التجهيزية ( الثانوية ) حيث حصل على المجانية كمكافأة على تفوقه

حين أتم دراسته الثانوية دخل مدرسة الحقوق ، وبعد أن درس بها عامين حصل بعدها على الشهادة النهائية فى الترجمة

ما أن نال شوقي شهادته حتى عينه الخديوي فى خاصته ، ثم أوفده بعد عام لدراسة الحقوق فى فرنسا ، حيث أقام فيها ثلاثة أعوام ، حصل بعدها على الشهادة النهائية فى 18 يوليه 1893 م
أمره الخديوي أن يبقى فى باريس ستة أشهر أخرى للإطلاع على ثقافتها وفنونها



عاد شوقي إلى مصر أوائل سنة 1894 م فضمه توفيق إلى حاشيته
سافر إلى جنيف ممثلاً لمصر فى مؤتمر المستشرقين

لما مات توفيق وولى عباس ، كان شوقي شاعره المقرب وأنيس مجلسه ورفيق رحلاته
أصدر الجزء الأول من الشوقيات – الذي يحمل تاريخ سنة 1898 م – وتاريخ صدوره الحقيقي سنة1890 م
نفاه الإنجليز إلى الأندلس سنة 1914 م بعد أن اندلعت نيران الحرب العالمية الأولى ، وفرض الإنجليز حمايتهم على مصر
1920 م



عاد من المنفى فى أوائل سنة 1920 م
بويع أميراً للشعراء سنة 1927 م
أنتج فى أخريات سنوات حياته مسرحياته وأهمها : مصرع كليوباترا ، ومجنون ليلى ، قمبيز ، وعلى بك الكبير
توفى شوقي فى 14 أكتوبر 1932 م مخلفاً للأمة العربية تراثاً شعرياً خالد







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg أحمد شوقي.jpg‏ (25.5 كيلوبايت, المشاهدات 62)






التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Nov-2006, 12:24 AM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي جزاك الله خيراً ..........موضوع ذا صلة

http://www.altareekh.com/vb/showthre...threadid=41430













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Nov-2006, 12:25 AM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي من نوادره

حدث عندما كان شوقي منفيا فى أسبانيا أن استقل الأوتوبيس هو وابنه حسين ، فصعد رجل عملاق بادي الترف والثراء ، يعلق سلسلة ذهبية بصدره ، وفى فمه سيجار ضخم ، ثم ما لبث أن استسلم للنوم فى ركن من السيارة ، وراح يغط فى غطيطا مزعجا ، وصعد نشال شاب وسيم ، وهم أن يخطف السلسلة الذهبية ، ولكنه أدرك أن شوقي يراه ، أشار النشال إليه إشارة برأسه مؤداها : هل أخذها ؟. أجابه شوقي برأسه أيضا: خذها ، فنشلها الشاب ونزل



ولم يكد الشاب يترك السيارة حتى التفت الابن إلى والده شوقي وقال: هل يصح أن تترك النشال يأخذ سلسلة الرجل وهو نائم ؟أجاب شوقي: شئ عجيب يا بنى ! لو كنت مقسما للحظوظ فلمن كنت تعطى السلسلة الذهبية ؟ كنت تعطيها عملاقا دميما أم شابا جميلا؟ فقال الابن : كنت سأعطيها للشاب الجميل أجاب شوقي ببساطة : ها هو أخذها







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg شوقي2.jpg‏ (26.2 كيلوبايت, المشاهدات 58)






التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Nov-2006, 12:28 AM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي من خواطره

يقول :

وبعض هذه الخواطر قد نبع من القلب وهو عند استجمام عفوه ، وطلع فى الذهن وهو عند تمام صحوه وصفوه . وغيره – ولعله الأكثر – قد قيل والاكدرا سارية ، والأقدار بالمكاره جارية ، والدار نائية .وحكومة السيف عابثة عاتبة . فأنا استقبل القارئ فى السقطات ، و استوهبه التجاوز عن الفرطات شوقي – أسواق الذهب



من بغى بسلاح الحق ، بغى عليه بسلاح الباطل .
إذا بالغ الناس ، استعاروا للهر شوارب النمر .
هلكت أمة تحيا بفرد ، وتموت بفرد .
فى الغمر تستوي الأعماق .
ربما تقتضيك الشجاعة أن
" الهم غير وجهك ما ابتغيت ، وسوى النفع لخلقك ما نويت ، وعليك رجائي ألقيت ، واليك بذلي وضعفى انتهيت







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg شوقي3.jpg‏ (12.9 كيلوبايت, المشاهدات 54)






التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Nov-2006, 12:35 AM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي تمثال نصفي

من أعمال الفنان البنانى يوسف الحويك .
يقول عنه حسن شوقي:
لما سافر إلى فرنسا – على وأنا – لدراسة الحقوق ، رافقننا إلى هناك ، حيث كان يقضى جزء كبير من الصيف فى باريس ، التي كان يحبها حبا جما وفى ذلك الوقت كان يدرس فى باريس مثال لبناني نابه يدعى " الحويك" وقد رأى أن يصنع لأبي تمثالا نصفيا ، وقبل أبي – بعد تردد طويل – إذ كان يبغض الجلوس طويلا لهذا الغرض ولما كان على أبي أن يبقى الساعات الطويلة ، كان علينا أن نسليه ، وهو أمر ممل لنا لذلك أحضرنا له المرحوم الأستاذ "خير الله " الذي كان يحب الثرثرة ليحل محلنا.
والأستاذ خير الله هذا كان صحفيا لبنانيا قديرا مثقفا ..
وقد صنعت لأبي فيما بعد تماثيل أخرى ، ولكن تمثال " الحويك " – هو فى اعتقادي -خيرها جميعا
.







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg شوقي4.jpg‏ (27.1 كيلوبايت, المشاهدات 51)






التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Nov-2006, 12:42 AM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي وفاته

فى عام 1932 رحل شوقي عن دنيانا ، وقد كان شوقي يخشى الموت، ويفزع منه شديد الفزع ، كان يخاف ركوب الطائرة، ويرفض أن يضع ربطة العنق لأنها تذكره بالمشنقة ، وكان ينتظر طويلا قبل أن يقرر عبور الشارع ، لأنه كان يشعر أن سيارة ستصدمه فى يوم من الأيام ، وتحققت نبوءته ، وصدمته سيارة فى لبنان ، وهو جالس فى سيارته ، ونجا من الموت بأعجوبة . كما كان يخاف المرض ، ولا يرى صيفا أو شتاءا إلا مرتديا ملابسه الكاملة وكان يرتدى الملابس الصوفية فى الشتاء والصيف على السواء .
وعندما مات الإمام الشيخ محمد عبده سنة 1905 م ، وقف على القبر سبعة من الشعراء يلقون قصائدهم ، أرسل شوقي ثلاثة أبيات لتلقى على قبر الإمام ، يقول فيها:
مفسـر أي اللـه بالأمس بيننـا قـم الـيوم فسر للـورى آية الموت
رحمت ، مصير العالمين كما ترى وكل هـناء أو عزاء إلى فـوت
هـو الدهـر مـيلاد فشغل فماتـم فذكر كما اتقى الصدى ذاهب الصوت



وكان أول الشعراء الذين القوا قصائدهم حفني ناصف ، واخرهم حافظ إبراهيم ، ثم أنشدت أبيات شوقي بعد ذلك .
وحدث أن تنبأ أحد الأدباء : بان هؤلاء الشعراء سيموتون بحسب ترتيب إلقائهم لقصائدهم ، وبالفعل كان حفني ناصف أول من فقد من هؤلاء الشعراء ثم تتابع رحيلهم بحسب ترتيب إلقاء قصائدهم على قبر الأمام ، وكان حافظ آخر من مات ، أيقن شوقي أن اجله قد قرب فاغتنم وحزن.. وسافر إلى الإسكندرية ، كأنما يهرب من المصير المحتوم … ولكن هيهات .. فقد مات شوقي فى نفس العام الذي مات فيه حافظ ، وكان قد نظم قبل وفاته وصيه جاء فيها :
ولا تلقـوا الصخـور على قـبرى
ألـم يكف همـا فى الحـياة حملته
فاحمله بعد الموت صخرا على صخر







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg شوقي5.jpg‏ (48.1 كيلوبايت, المشاهدات 53)






التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Nov-2006, 01:12 PM   رقم المشاركة : 8
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي أخي

ابو خيثمه تم دمج الموضوعان للفائده













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Feb-2007, 05:28 AM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




(iconid:16)

بارك الله فيك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

أراد أمير الشعراء أحمد شوقي أن يُشبه الخديوي عباس حلمي بالقمر ، و لمّا كان التشبيه بالقمر قد صار مبتذلاً ، أحبّ أن يُودع تشبيهه معنىً جديداً ، فيخرجه عن الابتذال ، فقال مبيناً سبب رفعة القمر :

و مَذُ شامَ هذا البدرُ فيك رجاحةً

عليه بميزان البها إذ تأملك

هوتْ كفّةُ الميزان منهُ إلى الثرى

و خفّت به الأخرى فعُلّق بالفلك













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jul-2007, 02:26 PM   رقم المشاركة : 10
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

للرفع













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jul-2007, 03:12 PM   رقم المشاركة : 11
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Oct-2010, 11:03 AM   رقم المشاركة : 12
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مع أمير الشعراء ...........أحمد شوقي في سطور .(ابو خيثمه - النسر )

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

غوغل ينشر بيتا شعريا في حب الوطن لأحمد شوقي
موقع غوغل يحتفي بأمير الشعراء أحمد شوقي




القاهرة- احتفى موقع" غوغل" أشهر محرك بحث على الانترنيت بذكرى ميلاد أمير الشعراء أحمد شوقي.

ونشر الموقع واحدا من أشهر أبيات شوقي في حب الوطن وهو: "وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي".

وجاء احتفاء غوغل لمناسبة ذكرى ميلاد شوقي في 16 أكتوبر/تشرين الأول 1869.

وخرجت صفحة المحرك الشهير التي تحمل اسمه بالإنكليزية مع منتصف ليلة الجمعة بكلمات بيت الشعر الشهير لشوقي.

وهذه هي المرة الأولى التي يحتفي بها المحرك العالمي بشاعر عربي بعد احتفائه بالمغنية أم كلثوم.

ولد شوقي في مصر لأب من أصول كردية وأم تركية الأصل واعتبر رائدا للمدرسة الكلاسيكية في الشعر العربي الحديث.

بويع أميرا للشعراء من قبل العديد من الشعراء العرب عام 1927.و توفي في 23 أكتوبر/تشرين الأول 1923.

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Oct-2010, 01:53 PM   رقم المشاركة : 13
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مع أمير الشعراء ...........أحمد شوقي في سطور .(ابو خيثمه - النسر )

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الذكرى الـ78 لوفاة أمير الشعراء أحمد شوقي
أحمد شوقي.. بلبل النيل يسبح في كون الكلام




العرب أونلاين- شـادي زريبي

من منّا لم يردّد البيت المشهور" قُم للمعلّم وفّه التبجيلا* كاد المعلم أن يكون رسولا" عندما يكون المقام في حديث عن التعليم وتلقّي المعرفة، ومن منّا لم يقرأ لأمير الشعراء أحمد شوقي الذي بايعه كلّ "أمراء الكلام" شرقا وغربا... أحمد شوقي الذي "ملأ الدنيا وشغل الناس" في عصر غير عصر المتنبي فأضحى "متنبي" عصره.

إنه الجالس في عليائه والناظم لدرر الكلام... إنه الساحر قولا والآسر لفظا ومعنى... صاحب قوّة في النظم وخيال ليس له مثيل وصاحب أسلوب ممتع فيه من البساطة ما يشدّك إلى اتباع المقاصد حتى يوصلك عند نهاية القصيدة إلى برّ الأمان.

أحمد شوقي الذي حمل على عاتقه إعادة إحياء القصيدة العربية بعد أن عاشت لعدّة قرون فترات ركود وسبات عميق.. شوقي صاحب التجربة الإحيائية أو المدرسة التي سقت جذور النَظم العربي فنمت وردة الشعر مرّة أخرى واشتدّ عودها بعد أن كانت في صحراء قاحلة كادت تقضي عليها القضاء الكلّي والأبديّ لولا غيرة شوقي وأمثاله على جذورنا وهويتنا وأصالتنا وتقاليدنا في أفانين القول.

ألسنا أحفاد إمرئ القيس والنابغة والأعشى وعنترة بن شداد وعمرو بن كلثوم؟.. ألسنا من سلالة حسان بن ثابت وجميل وقيس والأخطل والفرزدق وجرير؟... ألسنا من الحضارة العربية التي أنجبت عديد الشعراء الذين ظلوا خالدين أبد الدهر؟... من منا لايعرف أبا نواس وبشار بن برد وأبا العتاهية والحسين بن الضحاك والعباس بن الأحنف والمتنبي وغيرهم ممن حملوا في صدورهم لفح جمر الكلام ورقة اللفظ ولطافة العبارة.

* المولد والنشأة

ولد الشاعر الكبير أحمد شوقي في ضواحي القاهرة سنة 1868 . دخل مدرسة "المبتديان" وأنهى الابتدائية والثانوية بإتمامه الخامسة عشرة من عمره، فالتحق بمدرسة الحقوق، ثم بمدرسة الترجمة. ثم سافر ليدرس الحقوق في فرنسا على نفقة الخديوي توفيق ابن الخديوي إسماعيل. أقام في فرنسا ثلاثة أعوام حصل بعدها على الشهادة النهائية في 18يوليو/تموز 1893. نفاه الإنجليز إلى إسبانيا واختار المعيشة في الأندلس سنة 1927 "الأندلس هي إسبانيا حالياً" وبقي في المنفى حتى عام1920. لقب بأمير الشعراء في سنة 1927. وتوفي في 23 أكتوبر/تشرين الأول 1932.

* إمارة الشعر

أصبح شوقي بعد عودته شاعر الأمة المُعبر عن قضاياها، لا تفوته مناسبة وطنية إلا شارك فيها بشعره، وقابلته الأمة بكل تقدير وأنزلته منزلة عالية، وبايعه شعراؤها بإمارة الشعر سنة 1927، في حفل أقيم بدار الأوبرا بمناسبة اختياره عضوًا في مجلس الشيوخ، وقيامه بإعادة طبع ديوانه "الشوقيات". وقد حضر الحفل وفود من أدباء العالم العربي وشعرائه، وأعلن حافظ إبراهيم باسمهم مبايعته بإمارة الشعر قائلا:
اقتباس:
"بلابل وادي النيل بالشرق اسجعي* بشعر أمير الدولتين ورجِّعي
أعيدي على الأسماع ما غردت به* براعة شوقي في ابتداء ومقطع
أمير القوافي قدأتيت مبايعًا* وهذي وفود الشرق قد بايعت معي."



* شاعر الوجد والمديح

اشتهر شعر أحمد شوقي بطرقه للقلوب والأفئدة لذلك جاءت جلّ قصائده مخاطبة للوجدان في كثير من المواضيع،كما نظم في مديح الرسول صلى الله عليه وسلم، وكتب في السياسة وهو الأمر الذي كان سبباً لنفيه إلى الأندلس"وهي إسبانيا والبرتغال حالياً"، ونظم في الشوق إلى مصر وحب الوطن.

كما نظم في مشاكل عصره مثل مشاكل الطلاب، والجامعات، كما نظم شوقيات للأطفال وقصصا شعرية، ونظم في المديح وفى التاريخ. بمعنى أنه كان ينظم مما يجول في خاطره، تارة والرثاء والغزل وأجاد في كلها وابتكر الشعر التمثيلي أو المسرحي في الأدب العربي.تأثر أمير الشعراء بكتاب الأدب الفرنسي ولا سيما"موليير" و" راسين".
يقول في قصيدته "هذي المحاسنُ ما خلفتَ لِبُرقُع" مخاطبا سعاد ومعيدا إلينا زمن الشعر الجميل:
اقتباس:

"ضُمّي قِناعَكِ يا سُعادُ أَواِرفَعي*هَذي المَحاسِنُ ما خُلِقنَ لِبُرقُعِ
الضاحياتُ، الباكياتُ، ودونَها* ستر الجلالِ ، بعدُ شأوالملطع
يا دُمْيَة لا يُستزاد جمالُها* زيديه حُسْنَ المُحْسِن المتبرِّع."

وها هو يستحضر روائح الأندلس وجمالها بكل العطر ورائحة الزهور العبقة نائحا وباكيا على ذكرى غرناطة وبلنسية ومجريط وقرطبة وكل حضارة العرب في إسبانيا:
اقتباس:

"يا نائح "الطلح" أشباه عوادينا*نشجى لواديك أم نأسى لوادينا؟
ماذا تقص علينا غير أن يـدا* قصت جناحك جالت فى حواشينا
رمى بناالبين أيكا غير سامرنا*أخـا الغريب: وظلا غير نادينا."

ونراه يعاني من البعد ويقاسي من الفراق والهجر.. إنه العاشق الدي لم ينل من الوصل شيئا، بل كانت الوعود التي لم تمطر:
اقتباس:
"منكَ يا هاجرُ دائي* وبكفَّيْكَ دَوائي
يا مُنَى روحي، ودنيا* يَ، وسُؤْلي، ورجائي
أَنت إن شئتَ نعيمي *وإذا شئتَ شقائي."

وقد برع أمير الشعراء في المدح التقليدي الذي لم يسع فيه إلى التجديد ولم يشأ الخروج عن المألوف فسارعلى نهج كبار المدّاحين أمثال أبي نواس وبشار وأبي العتاهية والمتنبي فكان مثلهم. يقول مادحا حسين حاكم القنال:
اقتباس:

"إلى حسين حاكمِ القنالِ*مثالِ الخلُق في الرِّجال
أُهدِي سلاماً طيّباً كخُلْقِه*مع احترامٍ هو بعضُ حَقِّه
وأحفظ العهدَ له على النَّوَى*والصدقَ في الودّ له وفي الهوى
وبعدُ فالمعروفُ بين الصَّحبِ*أنّ التهادي من دواعي الحبّ."

وقد رثى أحمد شوقي سعد زغلول بقصيدة أبكت الحجر لفرط نبرتها الحزينة وقوة معانيها الدفينة..إنها القدرة على التعبير و على البكاء الصادق النابع من صدر محبّ وعاشق حقيقي:
اقتباس:

"آل زغلولَ، حَسْبُكم من عزاءٍ * سُنَّة ُ الموتِ في النَّبِيِّ وآلِه
في خلالِ الخطوبِ ما راع إلا* أنها دون صبركم وجماله
قد دهاه من فقده ما دهاكم * وبكى ما بكيتم من خلاله."

وتبقى قصيدته في مدح الرسول"ص" من أعظم ما قيل في الشعر العربي لما تضمنته من سهولة في التعبير وصدق في العبارة في حبّ النبي الأكرم. يقول في مطلعها:
اقتباس:

"ولد الهدى فالكائنات ضياء
وفم الزمان تبسم وسناء
الروح والملأ الملائك حوله
للدين والدنيا به بشراء
والعرش يزهو والحظيرة تزدهي
والمنتهى والسدرة العصماء
والوحي يقطر سلسلا من سلسل
واللوح والقلم البديع رواء."

* وطنيات وملاحم بليل النيل

عاد شوقي بعد فترة دراسته إلى مصر فوجد الخديوي عباس حلمي يجلس على عرش مصر، فعيّنه بقسم الترجمة في القصر، ثم ما لم لبث أن توثَّقت علاقته بالخديوي الذي رأى في شعره عونًا له في صراعه مع الإنجليز، فقرَّبه إليه بعد أن ارتفعت منزلته عنده، وخصَّه الشاعر العظيم بمدائحه في غدوه ورواحه.

وظل شوقي يعمل في القصر حتى خلع الإنجليز عباس الثاني عن عرش مصر، وأعلنوا الحماية عليها سنة "1914" وولّوا حسين كامل سلطنة مصر، وطلبوا من الشاعر مغادرة البلاد، فاختار النفي إلى برشلونة في إسبانيا، وأقام مع أسرته في دار جميلة تطل على البحر المتوسط.

ودار شعر شوقي في هذه الفترة التي سبقت نفيه حول المديح؛ حيث غمر الخديوي عباس حلمي بمدائحه والدفاع عنه، وهجاء أعدائه، ولم يترك مناسبة إلا قدَّم فيها مدحه وتهنئته له، منذ أن جلس على عرش مصر حتى خُلع من الحكم، ويمتلئ الديوان بقصائد كثيرة من هذا الغرض.

ووقف شوقي مع الخديوي عباس حلمي في صراعه مع الإنجليز ومع من يوالونهم، لا نقمة على المحتلين فحسب، بل رعاية ودفاعًا عن ولي نعمته كذلك، فهاجم رياض باشا رئيس النُظّار حين ألقى خطابًا أثنى فيه على الإنجليز وأشاد بفضلهم على مصر، وقد هجاه شوقي بقصيدة عنيفة جاء فيها:
اقتباس:
"غمرت القوم إطراءً وحمدًا* وهم غمروك بالنعم الجسام
خطبت فكنت خطبًا لا خطيبًا*أضيف إلى مصائبنا العظام
لهجت بالاحتلال وما أتاه* وجرحك منه لو أحسست دام"

وبلغ من تشيعه للقصر وارتباطه بالخديوي أنه ذمَّ أحمد عرابي وهجاه بقصيدة موجعة، ولم يرث صديقه مصطفى كامل إلا بعد فترة، وكانت قد انقطعت علاقته بالخديوي بعد أن رفع الأخير يده عن مساندة الحركة الوطنية بعد سياسة الوفاق بين الإنجليز والقصر الملكي؛ ولذلك تأخر رثاء شوقي بعد أن استوثق من عدم إغضاب الخديوي، وجاء رثاؤه لمصطفى كامل شديد اللوعة صادق الأحزان، قوي الرنين، بديع السبك والنظم، وإن خلت قصيدته من الحديث عن زعامة مصطفى كامل وجهاده ضد المستعمر، ومطلع القصيدة:
اقتباس:
"المشرقان عليك ينتحبان* قاصيهما في مأتم والدان
يا خادم الإسلام أجر مجاهد* في الله من خلد ومن رضوان
لمّا نُعيت إلى الحجاز مشى الأسى*في الزائرين وروّع الحرمان."

وارتبط شوقي بدولة الخلافة العثمانية ارتباطًا وثيقًا، وكانت مصر تابعة لها، فأكثر من مدح سلطانها عبد الحميد الثاني؛ داعيًا المسلمين إلى الالتفات حولها؛ لأنها الرابطة التي تربطهم وتشد من أزرهم، فيقول:
اقتباس:
أما الخلافة فهي حائط بيتكم*حتى يبين الحشر عن أهواله"
لا تسمعوا للمرجفين وجهلهم* فمصيبة الإسلام من جُهّاله"

ولما انتصرت الدولة العثمانية في حربها مع اليونان سنة 1887، كتب مطولة عظيمة بعنوان "صدى الحرب"، أشاد فيها بانتصارات السلطان العثماني، واستهلها بقوله:
اقتباس:

"بسيفك يعلو والحق أغلب* وينصر دين الله أيان تضرب"

وهي مطولة تشبه الملاحم، وقد قسمها إلى أجزاء كأنها الأناشيد في ملحمة، فجزء تحت عنوان "أبوة أمير المؤمنين"، وآخر عن "الجلوس الأسعد"، وثالث بعنوان "حلم عظيم وبطش أعظم". ويبكي سقوط عبد الحميد الثاني في انقلاب قام به جماعة الاتحاد والترقي، فينظم رائعة من روائعه العثمانية التي بعنوان "الانقلاب العثماني وسقوط السلطان عبد الحميد"، وقد استهلها بقوله:
اقتباس:

"سل يلدزا ذات القصور*هل جاءها نبأ البدور
لو تستطيع إجابة* لبكتك بالدمع الغزير"

وفي هذه الفترة نظم إسلامياته الرائعة، وتعد قصائده في مدح الرسول "صلى الله عليه وسلم" من أبدع شعره قوة في النظم، وصدقًا في العاطفة، وجمالاً في التصوير، وتجديدًا في الموضوع، ومن أشهر قصائده "نهج البردة" التي عارض فيها البوصيري في بردته، وحسبك أن يعجب بهاشيخ الجامع الأزهر آنذاك محدث العصر الشيخ "سليم البشري" فينهض لشرحها وبيانها. يقول في مطلع القصيدة:
اقتباس:
"ريم على القاع بين البان والعلم*أحل سفك دمي في الأشهر الحرم"

ومن أبياتها في الرد على مزاعم المستشرقين الذين يدعون أن الإسلام انتشر بحد السيف:
اقتباس:
"قالوا غزوت ورسل الله ما بعثوا * لقتل نفس ولا جاءوا لسفك دم
جهل وتضليل أحلام وسفسطة * فتحت بالسيف بعد الفتح بالقلم"

ويلحق بنهج البردة قصائد أخرى، مثل: الهمزية النبوية، وهي معارضة أيضًا للبوصيري، وقصيدة ذكرى المولد التي مطلعها:
اقتباس:
"سلوا قلبي غداة سلا وتابا * لعل على الجمال له عتابًا."

* المسرح الشعري

تعتبر سنة 1893 سنة تحوّّل في شعر أحمد شوقي حيث وضع أوّل عمل مسرحي في شعره. فقد ألف مسرحية علي برحيات يتفاعل في خاطره حتى سنة 1927 حين بويع أميرا للشعراء, فرأى أن تكون الإمارة حافزا له لإتمام ما بدأ به عمله المسرحي وسرعان ما أخرج مسرحية مصرع كليوباترا سنة 1927 ثم مسرحية مجنون ليلى 1933 وكذلك في السنة نفسها قمبيز وفي سنة 1932 أخرج إلى النور مسرحية عنترة ثم عمد إلى إدخال بعض التعديلات على مسرحية علي بك الكبير وأخرجها في السنة ذاتها, مع مسرحيةأميرة الأندلس وهي مسرحية نثرية.

من أهم أعماله نذكر مسرحيات:"مصرع كليوباترا" و"مجنون ليلى" و"قمبيز""كتبها عام 1931، وهي تحكي قصة الملك قمبيز" و"علي بك الكبير" و"أميرة الأندلس" و" عنترة" و"الست هدى" و"البخيلة" و"شريعة الغاب".وفي رصيده الروائي رواية بعنوان" الفرعون الأخير".

وقد غلب الطابع الغنائي والأخلاقي على مسرحياته، وضعف الطابع الدرامي، وكانت الحركة المسرحية بطيئة لشدة طول أجزاء كثيرة من الحوار، غير أن هذه المآخذ لا تُفقِد مسرحيات شوقي قيمتها الشعرية الغنائية، ولا تنفي عنها كونها ركيزة الشعر الدرامي في الأدب العربي الحديث.

* مكانة شوقي الشعرية

منح الله أحمد شوقي موهبة شعرية فذة، وبديهة سيالة، لا يجد عناء في نظم القصيدة، فدائمًا كانت المعاني تنثال عليه انثيالاً وكأنها المطر الهطول، يغمغم بالشعر ماشيًا أو جالسًا بين أصحابه، حاضرًا بينهم بشخصه غائبًا عنهم بفكره؛ ولهذا كان من أخصب شعراء العربية؛ إذ بلغ نتاجه الشعري ما يتجاوز ثلاثة وعشرين ألف بيت وخمسمائة بيت، ولعل هذا الرقم لم يبلغه شاعر عربي قديم أو حديث.

وكان شوقي مثقفًا ثقافة متنوعة الجوانب، فقد انكب على قراءة الشعر العربي في عصور ازدهاره، وصحب كبار شعرائه، وأدام النظر في مطالعة كتب اللغة والأدب، وكان ذا حافظة لاقطة لا تجد عناء في استظهار ما تقرأ؛ حتى قيل بأنه كان يحفظ أبوابًا كاملة من بعض المعاجم، وكان مغرمًا بالتاريخ يشهد على ذلك قصائده التي لا تخلو من إشارات تاريخية لا يعرفها إلا المتعمقون في دراسة التاريخ، وتدل رائعته الكبرى "كبار الحوادث في وادي النيل" التي نظمها وهو في شرخ الشباب على بصره بالتاريخ قديمه وحديثه.

وكان ذا حس لغوي مرهف وفطرة موسيقية بارعة في اختيار الألفاظ التي تتألف مع بعضها لتحدث النغم الذي يثير الطرب ويجذب الأسماع، فجاء شعره لحنًا صافيًا ونغمًا رائعًا لم تعرفه العربية إلا لقلة قليلة من فحول الشعراء.

وإلى جانب ثقافته العربية كان متقنًا للفرنسية التي مكنته من الاطلاع على آدابها والنهل من فنونها والتأثر بشعرائها، وهذا ما ظهر في بعض نتاجه وما استحدثه في العربية من كتابة المسرحية الشعرية لأول مرة.

وقد نظم الشعر العربي في كل أغراضه من مديح ورثاء وغزل، ووصف وحكمة، وله في ذلك أوابد رائعة ترفعه إلى قمة الشعر العربي، وله آثار نثرية كتبها في مطلع حياته الأدبية، مثل: "عذراء الهند"، ورواية "لادياس"، و"ورقة الآس"، و"أسواق الذهب"، وقد حاكى فيه كتاب "أطواق الذهب" للزمخشري، وما يشيع فيه من وعظ في عبارات مسجوعة.
وقد جمع شوقي شعره الغنائي في ديوان سماه "الشوقيات"، ثم قام الدكتور محمد صبري السربوني بجمع الأشعار التي لم يضمها ديوانه، وصنع منها ديوانًا جديدا في مجلدين أطلق عليه "الشوقيات المجهولة". كانت دارته، "كرمة ابن هانئ"، بالجيزة مقصدا للأدباء.

كما اتجه شوقي إلى الحكاية على لسان الحيوان، وبدأ في نظم هذا الجنس الأدبي منذ أن كان طالباً في فرنسا؛ ليتخذ منه وسيلة فنية يبث من خلالها نوازعه الأخلاقية والوطنية والاجتماعية، ويوقظ الإحساس بين مواطنيه بمآسي الاستعمار ومكائده.
وقد صاغ شوقي هذه الحكايات بأسلوب سهل جذاب، وبلغ عدد تلك الحكايات 56 حكاية، نُشرت أول واحدة منها في "جريدة الأهرام" سنة "1892"، وكانت بعنوان "الهندي والدجاج"، وفيها يرمز بالهندي لقوات الاحتلال وبالدجاج لمصر.

توفي أمير الشعراء يوم 23 أكتوير/تشرين الأول سنة 1932. تاركا إرثا ضخما من القصائد والنصوص المسرحية. توفي صاحب معارضة الحصري التي يقول في مطلعها:

"مضناك جفاهُ مرقده* وبكاه ورحمَ عودُهُ
اقتباس:
حيرانُ القلبِ مُعَذَّبُهُ * مقروح الجفنِ مسهده
أودى حرفاً إلا رمقاً* يُبقيه عليك وتُنْفِدهُ
يستهوي الورق تأوهه* ويذيب الصخرَ تنهدهُ."

رحل أحمد شوقي جسدا ولكنه ظل خالدا نتذكره ونستمتع بقصائده في جميع الأغراض.


Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Oct-2010, 10:05 PM   رقم المشاركة : 14
الشيخ علاء
مصري قديم
 
الصورة الرمزية الشيخ علاء

 




افتراضي رد: مع أمير الشعراء ...........أحمد شوقي في سطور .(ابو خيثمه - النسر )

جزاكم الله خيرا على هذه الروائع .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الشيخ علاء غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Oct-2010, 09:12 AM   رقم المشاركة : 15
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مع أمير الشعراء ...........أحمد شوقي في سطور .(ابو خيثمه - النسر )

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شيخ علاء اشكر لك مرورك الكريم













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أمير, أحمد, الشعراء, النص

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع