منتديات حراس العقيدة
نتائج مسابقة التاريخ الثالثة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: استفسار من اخواني المشرفين (آخر رد :mohamade)       :: عبد الكريم الكرمي.. شاعر مشهور بلقبه «أبي سلمى» (آخر رد :أبو خيثمة)       :: أنور سلطان.. عالم مربٍ وخطيب (آخر رد :أبو خيثمة)       :: أحمد حمدي الخياط.. من كبار الأطباء الجراثيميين الأوائل، لغوي متضلع (آخر رد :أبو خيثمة)       :: معركة الارك: نصر حقيقي ام خزعبلات تاريخية؟ (آخر رد :ابوعابد)       :: "الجرامنتيون".. روّاد الحضارة عبر الصحراء في ليبيا القديمة (آخر رد :النسر)       :: المقاهي الأدبية في تونس.. دور ثقافي وثورة على السائد (آخر رد :النسر)       :: من يتطوع لنا من أصحاب الهمم العالية ؟؟ (آخر رد :ابوعابد)       :: على ذكرى ايام مجدك نحيا ياجمجمة العرب والاسلام (آخر رد :اسد الرافدين)       :: الخلافة: هل هي المفتاح لمشاكل الأمة ؟ (آخر رد :mohamade)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> محاورات تاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 26-Nov-2006, 12:07 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي الخلاف على اسم الخليج العربي/الخليج الفارسي

[light=6633FF]من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة[/light]

********>drawGradient()

الأسماء الحالية

بقي الآن من أسماء هذا الخليج في اللغة العربية مستعملاً حتى اليوم:

[light=00FFFF]الخليج العربي[/light] وهو المعتمد في اللغة العربية، وتستعمله جميع دول الجامعة العربية. كما تستعمله الأمم المتحدة في الوثائق العربية وتستعمله بعض المنظمات الغربية والعالمية، بما فيها الحكومة الأميركية والجيش الأميركي كذلك (يترجم للإنكليزية تحت إسم Arabian Gulf بدلاً من Persian Gulf وللفرنسية Golfe Arabo).
الخليج الفارسي وتستعمله إيران.
خليج البصرة وهي التسمية التي كانت شائعة في الوثائق العائدة إلى العهد العثماني، وما تزال تستخدم على نطاق ضيق في بعض الدول العربية خاصة العراق ([light=CC6633]التسمية الرسمية هي الخليج العربي[/light]). أما في تركيا فيستعمل تحت إسم Basra Körfezi.
الخليج الإسلامي وقد طرحه بعض المفكرين على الخميني فرفضه. وآخر من دعا إليه هو أسامة بن لادن.

الأسماء التاريخية

********>drawGradient()
سماه الفرس "[blink]بحر فارس[/blink]". قيل التسمية عرفت في أول الأمر من قبل الملك الفارسي
داريوس (831-486 ق.م)
في كلامه "على البحر الذي يربط بين مصر وفارس". والراجح أن الاسكندر الأكبر هو أول من أطلق تلك التسمية بعد رحلة موفده أمير البحر نياركوس عام 326 ق. م. وقد عاد من الهند بأسطوله بمحاذاة الساحل الفارسي فلم يتعرف إلى الجانب العربي من الخليج. مما دعا الاسكندر إلى أن يطلق على الخليج ذاك الاسم، وبقي متداولاً بطريق التوارث[4]. وعن طريق اليونان تسربت التسمية للغرب واستعملها بعض العرب كذلك.
سماه الرومان "الخليج العربي". وممن أطلق تلك التسمية المؤرخ الروماني بليني en:Pliny the Younger في القرن الأول للميلاد. قال بليني: «خاراكس (المحمرة) مدينة تقع في الطرف الأقصى من الخليج العربي، حيث يبدأ الجزء الأشد بروزاً من العربية السعيدة، وهي مبنية على مرتفع اصطناعي. ونهر دجلة إلى يمينها، ونهر أولاوس إلى يسارها. والرقعة التي تقوم عليها -والتي يبلغ طولها ثلاثة أميال- تقع بين هذين النهرين، وعلى مقربة منها يلتقيان. أنشأها بادىء ذي بدء الاسكندر الكبير، وأمر أن يطلق عليها اسم الإسكندرية. إلا أن فيضان النهرين دمرها. فأعاد بناءها انطيوخوس وأطلق عليها اسمه. وبما إنها هدمت للمرة الثانية، فقد أعاد بناءها "باسينس" (Pasines) ملك العرب المجاورين، و أقام على ضفتي النهرين سدوداً لرد المياه عنها، واسمها باسمه. وكان طول هذه السدود ثلاثة أميال وعرضها أقل من ذلك بقليل. وكانت تبعد أول الأمر ما ينيف على الميل عن الضفة، حتى كأنها كانت تملك ميناء خاصا بها»[5].
سماه العرب "خليج البصرة" أو "خليج عمان" أو "خليج البحرين" أو "خليج القطيف"[6] لأن هذه المدن الثلاث كانت تتخذه منطلقاً للسفن التي تمخر عبابه و تسيطر على مياهه[2]. ويعود إسم "بحر البصرة" إلى فترة الفتح الإسلامي في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب. ونجد النحويون الأوائل يستعملونها مثل الخليل بن أحمد الفراهيدي (توفي 160هـ)[7] كما استعملها الجفرافيون مثل ياقوت الحموي والمؤرخون مثل خليفة بن خياط والذهبي وعلماء الدين مثل ابن تيمية . وإن كان إسم "بحر فارس" شائعاً كذلك في العصر الإسلامي، خاصة بين المسلمين الفرس. حتى أن البعض قد يستعمل الإسمين معاً في نفس الصفحة[12].
سماه العثمانيون "خليج البصرة" (بصرة كورتري).


نتابع












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Nov-2006, 12:14 PM   رقم المشاركة : 2
أبو محمد_
مملوكي
 
الصورة الرمزية أبو محمد_

 




افتراضي

فتحت ذهني على تسميات جديده ما كنت أعرفها

نتابع معك اخي النسر

سؤال اخي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هل هذه الموسوعه موقع على الانترنت أم انها كتبت تباع وهل تستحق الاقتناء ان كانت تباع؟!

مجرد تساؤل













التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

للحصول على الكتاب في السعودية
مندوب دار أم القرى : محمد جاد الله
٠٠٩٦٦٥٩٩٥٦٣٧٩١

والكتاب متوفر في جميع المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 أبو محمد_ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Nov-2006, 12:17 PM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

لا اخي هي موسوعه إنترنت عظيمه وهي مكان للباحثين ولكن بلاشك في بعض الأحيان يدس بها السم بالعسل فالمطلوب من الباحث التحري ولا يأخذ ما يكتب بها من المسلمات

وهي موسوعه عربيه وإنجليزيه تعتمد على كتب وبحوث موجوده بالإنترنت كمصدر لها

وهذا رابط لها

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...B3%D9%8A%D8%A9













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Nov-2006, 09:36 AM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي النزاع حول الإسم

النزاع العلمي

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

خريطة قديمة تعود لعام 1606 وكانت معروضة في متحف أمستردام. ويظهر فيها بوضوح اشارتها الى الخليج العربي بأنه Mare Elcatif Olim Sinus Arabicus، أي «خليج القطيف العربي». كما ظهر اسم البحر الاحمر على أنه Mare De Mecca Et Dohar Olim Sinus Arabicus «خليج مكة وضهار العربي»




بدأ بعض الباحثين الغربيين يتخلون عن التسمية الفارسية للخليج. ومن هؤلاء المؤرخ الانجليزي رودريك أوفين [light=99FF66](Roderic Owen)[/light] الذي زار الخليج العربي واصدر عنه سنة 1957 كتابا بعنوان "الفقاعة الذهبية – وثائق الخليج العربي"[light=00FFFF] (The Golden Bubble Arabian Gulf ********)[/light] تحدث فيه عن غرابة تسمية الخليج بالفارسي، مؤكداً أنه من المستحيل أن يفكر قادم من الكويت او قطر أو البحرين في معان غير عربية، وان كل شئ في رمال هذه الأقاليم وفي مياه خليجها الخضراء، فضلا عن القومية العربية النامية كل ذلك يؤكد تماماً عروبة هذه المنطقة. وقال: «ان الحقائق والانصاف يقتضيان بتسميته الخليج العربي». وكذلك اكد الكاتب الفرنسي جان جاك بيربي عروبة الخليج في كتابه الذي تناول فيه احداث المنطقة و أهميتها الإستراتيجية.

يقول المؤرخ الدانيماركي كارستن نيبور [light=CCCC33](en:Carsten Niebuhr)،[/light] الذي جاب الجزيرة العربية عام 1762م: «لكنني لا أستطيع أن أمر بصمت مماثل ،بالمستعمرات الأكثر أهمية،التي رغم كونها منشأة خارج حدود الجزيرة العربية، هي أقرب إليها. أعني العرب القاطنين الساحل الجنوبي من بلاد الفرس، المتحالفين على الغالب مع الشيوخ المجاورين، أو الخاضعين لهم. وتنفق ظروف مختلفة لتدل على أن هذه القبائل استقرت على الخليج الفارسي قبل فتوحات الخلفاء، وقد حافظت دوماً على استقلالها. ومن المضحك أن يصور جغرافيونا جزءاً من بلاد العرب كأنه خاضع لحكم ملوك الفرس، في حين أن هؤلاء الملوك لم يتمكنوا قط من أن يكونوا أسياد ساحل البحر في بلادهم الخاصة. لكنهم تحملوا -صابرين على مضض- أن يبقى هذا الساحل ملكا للعرب ].

كما كتب جون بيير فينون أستاذ المعهد الوطني للغات و الحضارات الشرقية في باريس في كانون الثاني 1990 دراسة في مجلة اللوموند الفرنسية حول الخليج تؤكد تسميه الخليج بالعربي. فأقامت الدنيا آنذاك السفارة الإيرانية و اقعدتها. وكتبت رداً على بيير. فرد هو أيضاً رداً مدعماً بالحجج العلمية، وقدم خارطة لوكانور التي يرجع تاريخها إلى نهاية القرن السادس عشر و التي تحمل التسمية اللاتينية سينوس ارابيكوس أي "البحر العربي"، وقال: "لقد عثرت على أكثر من وثيقة و خارطة في المكتبة الوطنية في باريس تثبت بصورة قاطعة تسمية الخليج العربي، وجميعها تعارض وجهة النظر الإيرانية".

و أكد الكاتب وجهة نظره فيما تضمنته خارطة جوهين سبيد التي نشرت عام 1956 تحت اسم الامبراطورية التركية حيث ورد في الخريطة تسمية "بحر القطيف" ثم "الخليج العربي". و قد دحض جون بيير كل افتراءات الإيرانيين وكذبهم، وأكد أن تسمية "الخليج الفارسي" الشائعة حديثاً بين الجغرافيين الأوربيين جاءت نتيجة توجه سبق، و ابتدعته الدول الاستعمارية خاصة إيطاليا. لأن عروبة الخليج قد وردت أيضاً في كتابات و مؤلفات المؤرخ الروماني بيلبي في القرن الأول الميلادي.

يقول الباحث د . إبراهيم خلف العبيدي: "بدأت الدراسات العلمية الحديثة تؤكد أن تسمية الخليج العربي بالفارسي لا تمت للواقع بشئ. إذ أنه عربي منذ عصور ما قبل التاريخ. و ان سيطرة إيران عليه في فترات محدودة، لا يعد دليلاً على أنه فارسي. فضلاً عن ذلك فإن القبائل العربية هي ساكنه جانبي الخليج منذ القدم. و لا تزال القبائل تسكن في الساحل الشرقي الذي تحتله إيران، على الرغم من سياسية التفريس التي تتبعها إيران لمسخ هويتهم القومية".

ولهذا فإن العديد من الأطالس والمراجع الجغرافية الأوروبية (

مثل موسوعة أونيفرساليس هاشيت ومعظم الموسوعات الأوروبية
) بدأت منذ النصف الثاني من القرن العشرين باستخدام التعبير العلمي التاريخي – الجغرافي المتوازن وهو «الخليج العربي – الفارسي». وقامت «الجمعية الوطنية للجغرافيا» التي تصدر مجلة «ناشيونال جيوغرافيك»، وهي المرجع الرئيسي للجغرافيا في الولايات المتحدة، بوضع اسم الخليج العربي تحت اسم الخليج الفارسي. في حين فضلت بعض الجامعات والمنظمات الغربية استعمال تعبير "الخليج" (The Gulf) بدون ذكر كلمة عربي أو فارسي.


النزاع السياسي

يرى الكاتب الفرنسي ميشال فوشيه fr:Michel Foucher في كتابه "تخوم وحدود" (Fronts et Frontieres) أن الخليج الذي سمي الخليج الفارسي بسبب النفوذ القوي والتاريخي لايران، وجد دعماً من الاستراتيجية الأميركية (زمن الشاه) القائمة على دعم الشاه وجيشه لتحقيق الأمن الاقليمي في حماية النفط. ويؤكد ذلك نبيل خليفة، كاتب لبناني في الشؤون الاستراتيجية، في صحيفة دار الحياة (14/08/05): «ليس الخلاف بين العرب والايرانيين مجرد خلاف لفظي/اسمي. وانما هو خلاف يعكس صراعاً سياسياً وقومياً ذا أبعاد ومضامين استراتيجية، خلاصتها من له الهيمنة على الخليج، على مياهه وجزره ونفطه ومواقعه الاستراتيجية وأمنه وثرواته».


وجهة نظر إيران

ترى إيران أن لها الحق في السيطرة على سائر الخليج العربي، وتعتبر سواحله الغربية أنها كانت مستعمرات تابعة لمملكة الفرس قبل الإسلام. كما أنها تعتبر "الخليج الفارسي" هي التسمية الوحيدة التي أطلقت على الخليج، وتنكر وجود أي إسم آخر.


خارطة ناشينال جيوغرافيك حيث يظهر فيها موضوع النزاع على الأسم




لذلك بعد أن أعلنت مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك عن كتابة اسم الخليج العربي إلى جانب الخليج الفارسي، في أطلسها الجديد، وأشارت إلى الخلاف على الجزر الثلاث بين ايران ودولة الإمارات العربية واعتبرت «ان[light=00FFFF] طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى محتلة من ايران وتطالب الإمارات العربية بالسيادة عليها[/light]»، جن جنون الفرس، واتهموا المؤسسة باستلامها الرشاوي. واتهموها كذلك بأنها «بتأثير من اللوبي الصهيوني، وبدولارات النفط من بعض الحكومات العربية قررت تشويه واقع تاريخي لا يمكن نكرانه»، مع أن إسرائيل تستعمل مصطلح "الخليج الفارسي". واعتبر المسؤولون الايرانيون ذلك «مؤامرة صهيونية لشق صفوف المسلمين»، فبادرت الحكومة الايرانية الى اتخاذ اجراءات تمنع بموجبها الجمعية الوطنية للجغرافيا من بيع مطبوعاتها وخرائطها في ايران. كما منع أي مندوب من قبلها بدخول الاراضي الايرانية. كما دعا رئيس البرلمان الايراني حداد عادل كل من اسماهم عبادة الوطن للدفاع عن فارسية الخليج. كما جمع المعارضة الايرانية بمختلف أطيافهم عن أن الخليج فارسي. وعبثاً حاولت الجمعية أن تشرح أسباب زيادة صفة "الخليج العربي" إلى الخليج الفارسي، بأن هناك من يعرف الذراع البحرية بالخليج العربي. ولا بد من التفريق بينها وبين بحر العرب القريب منها والواقع بين مضيق هرمز والمحيط الهندي. لكن الايرانيين غير مستعدين لسماع أي تبرير، لأن اسم الخليج الفارسي «صار جزءاً لا يتجزأ من الهوية القومية الايرانية»[15].

وفي 15 حزيران 2006، قامت إيران بمنع مجلة The Economist من دخول إيران لمجرد أنها تضمنت خريطة عليها تسمية "الخليج" بدون ذكر الفرس


نتابع












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Nov-2006, 01:48 PM   رقم المشاركة : 5
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

قديما قال الرجل : وإنما العزة للغالب ، وبعيدا عن البحث النظري الذي لن يقدم أو يؤخر شيئا أقول هذا الخليج سمي الخليج الفارسي يوم أن كان الفرس قوة عظمى ، ولما ورث المسلمون سلطانهم سمي الخليج العربي ( وكلمة العربي كانت مرادفة للإسلامي قديما ) والان بعد انخفاض نجم العرب وارتفاع نجم إيران تحاول أن تطلق عليه اللقب الفارسي ،فأذا أراد العرب إعادة اللقب لهم فليرفعوا نجمهم بأعمالهم ، لأن الدرسات والمنظمات والأمم المتحدة وغير المتحدة لن تغير من الأمر شيئا ، وإنما العزة للغالب







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Dec-2006, 09:18 AM   رقم المشاركة : 6
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

وجهة نظر العرب

يرى العرب أن إسم "الخليج العربي" تاريخي وقديم. كما أن ثلثي سواحل الخليج تملكه بلدان عربية، بينما تملك إيران حوالي الثلث فقط. وحتى السواحل الإيرانية ما تزال تقطنها قبائل عربية ([blink]رغم طرد الكثير منها بعد الغزو الإيراني[/blink]) سواء في الشمال (إقليم الأحواز) أو في الجنوب (السواحل إلى الشرق من بندر عباس، حيث كانت دولة القواسم مسيطرة على تلك البلاد حتى احتلتها إيران)، وبالتالي فمن الأولى تسمية الخليج وفق الشعب الذي يعيش حوله.

وفي الواقع فإن الفرس لم يكونوا يركبون البحر، حتى في أوج عظمتهم. وإذا ما أنشأوا في الخليج أسطولاً، كان بحارته من غير الفرس. يقول د. صلاح العقاد: «أما الساحل الشمالي الشرقي الذي يكوّن الآن الساحل الإيراني، فيمتد على طوله نحو ألفي كيلومتر: سلسلة عالية من الجبال الصعبة المنافذ إلى الداخل، مما عزل سكان الفرس والسلطة المركزية فيها عن حياة البحر. ولقد اشتهر الفرس منذ غابر الزمن بخوفهم من حياة البحار، حتى قال بعض مؤرخين العرب: "ليس من الخليج شيء فارسي إلا اسمه". وعلى ذلك فإن ذيوع اسم "الخليج العربي" الآن قد جاء موافقا لحقيقة جغرافية ثابتة» . فيما قامت بينه وبين العرب أوثق الصلات قبل الإسلام وبعده.


رؤية إيران


اسم "الخليج الفارسي" محايد سياسياً
اسم "الخليج الفارسي" هو الإسم الوحيد في التاريخ لوصف هذا الخليج
اسم "الخليج الفارسي" هو الإسم الوحيد المعتمد من الأمم المتحدة
اسم "الخليج العربي" هو اختراع جمال عبد الناصر أو صدام حسين، ولا يستند إلى أي حقائق تاريخية
اسم "الخليج العربي" يعني البحر الأحمر فقط، ولذلك فاستخدامه سيسبب ارتباكاً













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2006, 09:28 AM   رقم المشاركة : 7
الزائر
مصري قديم



افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفرس ركبوا البحر قبل العرب وقبل ميلاد المسيح بمئات السنين

والخليج سمي بالفارسي لأن الفرس سكنوا سواحلها قبل العرب اعني الساحل الفارسي ثم هاجر اليها العرب قبل اربعمائة عام فقط وهذا باعتراف القبائل العمانية هذا عن عرب الساحل الفارسي

اما عرب الاهواز أو عيلام كانت تابعة للحضارة العيلامية سكنها الفرس قبل العرب وذالك في زمن الأخمينيين بعد انتصارهم على العيلاميين حوالي 550 عام قبل الميلاد ووجود عرب الأهواز فيها لايتعدى مائتي عام الى ثلاثمائة عام قبل الفتح الاسلامي ورحب بهم كسرى ليخدموا بالجيش الفارسي ويدافعوا عن حدود الامبراطورية الفارسية هم وعرب الحيرة في العراق ضد الإمبراطورية الرومانية



الساحل الفارسي هو ملك للفرس السنة وبعد هجرة العرب اليها رحب بهم اخوانهم الفرس السنة وندمجوا معهم حتى تعرب الكثير منهم

اول من عرف بلقب النوخذاه هو برزك بن شهريار وكان مجوسيا

النوخذاه تعني رب المركب اي صاحب السفينة

وكلمة ليخ ولنج ونوخذه وهامور وبندر هي كلمات فارسية

ليخ = شبك لصيد الأسماك

نوخذاه = رب المركب اي مالك السفينة

هامور = نوع من انواع السمك

بندر = ميناء

شاه بندر= مالك الميناء

لنج = نوع من أنواع السفن الخشبية

وحتى أكلات الفرس السنة تعتمد على السمك بالدرجة الأولى مثل المهياوة وتعني ماء السمك ماهي = سمك آوا = الماء وهو سمك مجفف مطحون يخلط بالماء ثم يرش عليه الليمون ويؤكل مع الخبز

والفرس سبقوا العرب في ركوب البحر لأن العرب في الأصل سكان الصحراء وطبيعتهم بدوية ولم يكن عندهم خبرة في ركوب البحر

سيراف منطقة مطلة على الساحل الفارسي وهكذا اسمها في الافستا الكتاب المقدس عند الفرس القدماء

وهذا الاسم ايضا رايته في خريطة قديمة للدولة العباسية

من اهل سيراف الفرس ابوسعيد بن المرزبان السيرافي والنوخذاه ابن ماهان السيرافي والنوخذاه ميمون السيرافي وجميعهم فرس سنةوولدوا قبل اكثر من الف عام وجالوا بمراكبهم المحيطات قبل ان يولد أحمد بن ماجد بمئات السنين وقبل ان يتعلم عرب الخليج ركوب البحر

وعندما خربت المدينة على يد التتار والزلازل هاجر اغلب سكانها الى الهند وافريقيا وجزيرة سيلان (سريلنكاحاليا) ونشروا الاسلام في محيطهم وسيراف مدينة مطلة على الساحل الفارسي

وانا منطقة اجدادي قريبة جدا من البحر ولايفصلهاعن البحر الا جبل صغير


أما عن تسمية الخليج العربي سمي بالعربي في ايام عبدالناصر وهذا معروف لكل انسان متوسع في المعرفة

قرات الموضوع بالكامل وجرى الخلط بين عرب السواحل وعرب الاهواز

عرب السواحل سنة لهجتهم خليجية: هاجروا للسواحل الفارسية حوالي 400عام يزيد او ينقص قليلا

عرب الأهواز شيعة لهجتهم اقرب لشيعة العراق : هاجروا اليها قبل حوالي 200الى 300 سنة قبل الفتح الاسلامي

مايسمى بالأهواز كانت جزء من الامبراطورية العيلامية ثم اصبحت جزء من الامبراطورية الفارسية قبل 500 عام قبل الميلاد وبعد ذالك بمئات السنين هاجر اليها عرب الاهواز قادمين من الجزيرة العربية اي قبل الفتح بمائتين الى ثلاثمائة عام وستوطنوا فيها وخدموا في الجيش الفارسي دفاعا عن حدود الامبراطورية الفارسية ضد الرومان













التوقيع

أبي الإسلام لا أب لي سواه إذا افتخروا بقيس أو تميم

 الزائر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2006, 10:00 AM   رقم المشاركة : 8
الزائر
مصري قديم



افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سِيرَافُ

سِيرَافُ: بكسر أوله واَخره فاءٌ في الإقليم الثالث طولها تسع وتسعون درجة ونصف وعرضها تسع وعشرون درجة ونصف ذكر الفرس في كتابهم المسمى بالابستاق وهو عندهم بمثابة التوراة والإنجيل عند اليهود والنصارى أن كيكاوس لما حدث نفسه بصعود السماء صعد فلما غاب عن عيون الناس أمر الله الريح بخذلانه فسقط بسيراف فقال: اسقوني ماءً ولبناً فسقوه ذلك بذلك المكان فسُمَيَ بذلك لأن شير هو اللبن وآب هو الماءُ ثم عُرًبت فقُلبت الشين إلى السين والباء إلى الفاء فقيل: سِيراف، وهي مدينة جليلة على ساحل بحر فارس كانت قديماً فرضة الهند وقيل: كانت قصبة كورة أردشير خُرة من أعمال فارس والتجار يسمونها شِيلاو بكسر الشين المعجمة ثم ياء مثناة من تحت وآخره واو صحيحة وقد رأيتُها وبها اثار عمارة حسنة وجامع مليح على سواري ساج وهي في لحف جبل عالٍ جدا وليس للمراكب فيها ميناء فالمراكب إذا قدمت إليها كانت على خطر إلى أن تقرب منها إلى نحو من فرسخين موضع يسمى نابد هو خليج ضارب بين جبلبن وهو ميناء جيد غاية وإذا حصلت المراكب فيه أمنت من جميع أنواع الرياح وبين سِيراف والبصرة إذا طاب الهواء سبعة أيام، ومن سِيراف هذه أبو سعيد الحسن ابن عبد الله السيرافي النحوي، وشرب أهلها من عين عذبة، ووصفها أبو زيد حسب ما كانت في أيامه فقال: ثم ينتهي إلى سِيراف وهي الفرضة العظيمة لفارس وهي مدينة عظيمة ليس بها سوى الأبنية حتى يجاوز على نظر عملها وليس بها شيء من مأكول ولا مشروب ولا ملبوس إلا ما يُحمَل إليها من البُلدان ولا بها زرع ولا ضرع ومع ذلك فهي أغنى بلاد فارس، قلت كذا كان في أيامه فمنذ عمر ابن عميرة جزيرة قيس صارت فرضة الهند وإليها منقلب التجار خربت سيراف وغيرها ولقد رأيتها وليس بها قوم إلا صعاليك مَا أوجبَ لهم المقام بها إلا حب الوطن ومن سيراف إلى شيراز ستون فرسخاً قال الإصطخري: وأمَا كورة أردشير خُرَه فأكبر مدينة بها بعد شيراز سِيراف وهي تقارب شيراز في الكبر وبناؤهم بالساج وخشب يُحمَل من بلاد الزنج وأبنيتهم طبقات وهي على شفير البحر مشتبكة البنآء كثيرة الأهل يبالغون في نفقات الأبنية حتى أن الرجل من التجار لينفق على داره زيادة على ثلاثين ألف دينار ويعملون فيها بساتين وإنما سقيُها وفواكههم وأطيَب مائهم من جبل مشرف عليهم يسمى جَم وهو أعلى جبل به الصرود وسِبراف أشدُ تلك المدُن حرارة. قلث: هكذا وصفها والجبل مضايق لها إلى البحر جداً ليس بين ماء البحر والجبل إلا دون رمية سهم فلأ تحتمل هذه الصفة كلها إلا بأن يكون كان وغيره طول الزمن.

عن المعجم البلدان

منقول


وجود الفرس على الساحل الفارسي كان قبل العرب
ووجود العرب فيها لايزيد عن اربعمائة عام اما عرب الاهواز فهم يسكنون الأهواز وليس لهم وجود في بوشهر وهرمزكان التي يسكنهاالفرس السنة والعرب السنة وعدد قليل من الفرس الشيعة وهناك فرق كبير بين عرب السواحل وعرب الأهواز في اللغة والعادات والمذهب













التوقيع

أبي الإسلام لا أب لي سواه إذا افتخروا بقيس أو تميم

 الزائر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2006, 10:00 AM   رقم المشاركة : 9
الزائر
مصري قديم



افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة لخريطة قديمة للدولة العباسية ويظهر فيها اسم سيراف الموجودة في معجم البلدان
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
سيراف موطن آبائي وأجدادي وهي قريبة من المنطقة التي سكنها اجدادي وبعد ان هاجر اليها العرب من عمان قبل حوالي اربعمائة عام تعرب الكثير من سكانها بعد اختلاطهم بالعرب













التوقيع

أبي الإسلام لا أب لي سواه إذا افتخروا بقيس أو تميم

 الزائر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2006, 11:22 AM   رقم المشاركة : 10
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

بوركت اخي الزائر على هذه المعلومات القيمه التي بلاشك أثرت الموضوع وصححت الكثير من المفاهيم













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2006, 11:39 AM   رقم المشاركة : 11
الزائر
مصري قديم



افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك أخي الحبيب النسر اسعدني ردك الكريم

اخوك في الله الزائر













التوقيع

أبي الإسلام لا أب لي سواه إذا افتخروا بقيس أو تميم

 الزائر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2006, 03:58 PM   رقم المشاركة : 12
ا ب ت
مصري قديم



افتراضي

موسوعة ويكيبيديا مفتوحة للجميع، يستطيع أي شخص أن يكتب فيها، و خاصة المواضيع التي تخص العصر ا لحديث فهي غير مقفولة، بل مفتوحة لكل من أراد أن يكتب و من ثم يقوم المسؤولون في الموسوعة بتثبيتها لفترة محدودة إلى أن تصلهم معلومات أوضح و أوثق و من ثم تثبّت و هكذا ..

أما بالنسبة لقضية الخليج، فالمعلومات المذكورة في الصفحة العربية للويكيبديا واضح عليها الطبعة القومية العربية، لذلك لم تعجبني أبدا، لماذا نحن العرب لا نقبل بالواقع و نحاول تغيير بعض الأسس لإتجاهنا بشكل يجعل العالم يضحك علينا

إن موضوع الخليج الفارسي أو "العربي" هو موضوع خارج نطاق البحث، فالخليج فارسي منذ الأزل، و عرفته الأمم على هذا الإسم، و أما بالنسبة لبعض المؤرخين الذين اسموه بالخليج العربي فهم اسموه هكذا لانه وصلوه في وقت كان العرب قد نزحوا الى سواحل الخليج و في وقت اتجه أكثر الفرس نحو الشمال و خاصة بعد الفتح الإسلامي و كذلك قبله بقليل.

إسم الخليج العربي لم يخرج بشكل رسمي و بقوة إلا في عهد القوميين العرب أمثال جمال عبدالناصر الذي بسبب خطاباته الفارغة جعل البحرينيين من العرب يعتدون على إخوتهم البحرينيين من الأصول الفارسية (مع أنهم على المذهب السني و ليسوا شيعة)، و كذلك جعلت الحكومات تتخذ طابع أكثر قومي مثل إلزام اللغة العربية و الزي العربي كما هو موجود الان في بعض الدول و لا داعي لذكر أسمائها. و كذلك صدام حسين اتخذ الطابع القومي بشكل شديد و مع أن معظم الفرس السنة من سكان دول الخليج كانوا من أصول فارسية إلا أنهم لم يتوانوا في الوقوف جنبا إلى جنب مع صدام في حربه ضد إيران لأنهم يعرفون تماما مدى خبث أصحاب الثورة الإسلامية الشيعية في إيران (نظرا لرغبتهم في خلق مملكة شيعية)، و لكن صدام أساسا لا يأبه لأي شي سوى بنفسه و القومية العربية التي تمسك بها قبل دينه.
الفرس السنة ولائهم لدينهم و مذهبهم السني (الشافعي المذهب) أولا و أخيرا و لهم علاقات طيبة مع الجميع من عرب و ترك و افغان و غيرهم و هم لا يوالون إيران بتاتا على عكس ما يروج له بعض الحمقى من الذي وقعوا في فخ القومية العربية الزائفة.

عموما، معظم العالم يسمي الخليج بالفارسي و الإسم الصحيح، أما الدول العربية فتسمي الخليج "بالعربي" و هذا مخالف طبعا عن وجهة نظر الجميع و معظم الجهات الدولية ترفض تغيير اسم الخليج.

في إعتقادي الشخصي أعتقد أنه لا يجوز تغيير اسم الخليج في ليلة و ضحاها فوجود بعض العرب على سواحل الخليج الفارسي ل400 سنة لا يلغي هوية الخليج، و لو كان الامر كذلك لأصبح العالم مليئا بالفوضى و لأصبح تاريخ البشرية ركيكا غير ثابت. تسمية الخليج بالفارسي هي الصحيحة و هي لن تنقص من كرامة أحد من العرب، و لا داعي لأن نجعل من أنفسنا أضحوكة امام العالم فالفرس منذ القدم هم أصحاب حضارة و إمبراطورية عظمى و لهم كتبتهم و علمومهم و حتى في العهد الإسلامي كان الفرس هم القوام و العماد لهذا الدين و حتى اليوم يتصدر الفرس العرب في قائمة الدول القوية و المتينة في المنطقة.

شكرا أخي الزائر لتوضيحك الموضوع، فللأسف يتعمد بعض مؤرخينا على عدم ذكر جميع الحقائق التاريخية بشكل مجازي جدا، و فعلا الكثير من الألفاظ الخليجية النختصة بالبحر هي ألفاظ فارسية بحتة و حتى في الحياة اليومية أيضا.







 ا ب ت غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2006, 05:01 PM   رقم المشاركة : 13
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي مجرد تساؤل؟!

لماذا كلما جاءنا عضو جديد ادعى أنه فارسي سني رأينا في أسلوب كتاباته وطرحه نزعة قومية فارسية عالية جداً ، ويظهر بها نزوع عصبي وعرقي ، وتمدح بالأجداد الفرس وإعلاء لعرقهم ونسبهم على نسب الإسلام الذي من المفترض أنهم أذاب عصبية الجاهلية الفارسية وهذبها..







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Dec-2006, 01:26 AM   رقم المشاركة : 14
الزائر
مصري قديم



افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب التاريخ والله ان السبب في ذالك هم القوميين العرب وليست نزعة قومية

أخي الحبيب التاريخ عندنا أقارب مزوجين بناتهم لعرب ومتزوجين من عربيات من دول عربية ولا يوجد اي شيء من ذالك

ولكن نحن ظلمنا من العرب في العصر الاموي وكان اجدادنا تقطع السنتهم ولايحق لهم ان يؤموا العرب في الصلاة ويتركوا في الصف الأخير من المسجد
ولايحق لهم الزواج من العرب ويعاملوا معاملة اليهود والنصارى وهذا قبل ان تخرج الحركة الشعوبية النبيلة التي شوه صورتها القوميون العرب والفوا فيهم الكتب التي تشوه صورتهم

الشعوبية حركة نبيلة تدعوا للمساواة والحرية والعدالة وهي حقوق دينية اقرها الاسلام

عمر الخيام كان احد الشعوبيين النبلاء توفي وهو يصلي ركعتين فلا ادري عن اي كفر يتحدثون

نعم هناك شعوبيين يهود وباطنية ومجوس وكفرة ولكنهم لايمثلون الا انفسهم اما ان تشمل الحركة الشعوببية باكملها في سلة الكفر فهذا من مبالغات القوميين العرب

ورغم مطالبهم العادلة لم يعاملوا معاملة كريمة فهرب الكثير منهم الى خراسان حتى خططوا لإنقاذ أهلهم من الظلم الأموي

وجاهدوا ضد طواغيت الدولة الأموية تحت التكبيرات والصلوات حتى سقطت الدولة الأموية الظالمة وتم الإنتقام من جلاديهم حتى قامت الدولة العباسية التي اعطتهم حقوقهم و ساوت بين المسلمين ولم تفرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى

واكرمهم هارون الرشيد رضي الله عنه وعينهم في مختلف المناصب ومنها قيادات الجيش العباسي المغوار الذي ارعب الكفر العالمي في ذالك الوقت

وكثير من الأخوة لايعرفون ان ابو حنيفة رضي الله عنه كان معارضا للأمويين وعاش تحت ظلمهم خمس سنين

اذا كانوا كما وصفهم القوميين العرب لما اكرمهم هارون الرشيد الذي كان يغزو عاما ويحج عاما


اخي الحبيب التاريخ لايمر عليا يوم الا نسمع شتم وقذف في الفرس كعرق لا كمذهب وهذا مايؤلم في نفوس كثير من الفرس السنة ويتم تهميش انجازاتهم
وتشويه صورتهم حتى اصبحت صورة الفرس معنا من معاني العنصرية

مثلا هل ترضون ان تسمعوا كلمة العرب منافقين حتى وان كان مقصود فيها شيعة العراق لا لن ترضون لانها تشمل عرق لا مذهب ونسى القوميون العرب مافعله الفرس في خدمة الاسلام وجلسوا ينظرون للرافضة ويكيلون كل انواع الشتم في الفرس كقومية ونسوا ان الفرقة الرافضية ماكان لها لتخرج لولا سياسات الدولة الأموية الخاطئة التي اضرت بالاسلام

كل من عارض الدولة الاموية الظالمة وصف بالشعوبي من أيتام الدولة الأموية

هذه هي الحقيقة التي يجهلها الكثير من الأخوة العرب













التوقيع

أبي الإسلام لا أب لي سواه إذا افتخروا بقيس أو تميم

 الزائر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Dec-2006, 02:39 AM   رقم المشاركة : 15
ا ب ت
مصري قديم



افتراضي Re: مجرد تساؤل؟!

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية التاريخ
لماذا كلما جاءنا عضو جديد ادعى أنه فارسي سني رأينا في أسلوب كتاباته وطرحه نزعة قومية فارسية عالية جداً ، ويظهر بها نزوع عصبي وعرقي ، وتمدح بالأجداد الفرس وإعلاء لعرقهم ونسبهم على نسب الإسلام الذي من المفترض أنهم أذاب عصبية الجاهلية الفارسية وهذبها..

أي عصبية و أي نزعة قومية تلك التي تتحدث عنها يا أخ تاريخ؟
و أنا لست عضوا جديدا، و أنا لست فارسيا، و لكن تربطني علاقة طيبة في الفارسيين السنيين هنا في الخليج و أعرف حالهم أكثر منك. لعلك بمرورك في دولة الإمارات لاحظت فن العمارة الوحيد و هو البادكير (أو بارجيل)، أعتقد أنه في حال سمعت عنه أو أخذوك لزيارة لحي "البستكية" الواقع في دبي فسوف يخبرونك بشكل عام أن هذا هو نموذج للعمارة العربية القديمة في الإمارات، إلا أنه و للأسف الشديد الحقيقة دائما نغطيها و نحجبها، فهذا الإرث المعمارى هو فارسي الأصل، و سكان هذا الحي و الذين بنوه هم من الفرس السنة و لازال البعض منهم موجود فيه (قبل أن يحوّل إلى متحف)، ناهيك عن محاولة بعض الجهات في الدولة التي أرادت مسح الموقع بالكامل لبناء مشروع على أرضه، إلا أن أصحاب الحي اتجهوا لليونسكو لإيجاد حل للموضوع و انتهى بتحويله إلى متحف. هذا السبب في عينه يترك جرح في كرامة هؤلاء النفر من الفرس السنة المهاجرين لدول الخليج و هم متواجدون فيها قبل أن يهاجر الكثير من عرب الخليج ذو الأصول العمانية و السعودية للعلم، و مع هذا فدائما ينظر إلى الأعاجم في الخليج على أنهم حديثوا الوصول للمنطقة و هذا أيضا خطأ و فيه تجريح.

لن تجد في سجلات الفرس السنة في الخليج أي شي ضدهم أو أي نقطة سوداء، و و هم أكثر أناس إعتزازا و فخرا بدينهم و مذهبهم السني، و للعلم فهم لا يحتفلون بالأعياد الفارسية القديمة ولا بأي شي اخر سوى العيدين الفطر و الأضحى، و هذا تمسك جدا رائع منهم تجاه الدين، و أعتقد في رأي الشخصي أن هذا الأمر وحده دليل على عدم وجود أي نزعة طائفة على عكسنا نحن العرب الذين تعودنا أن نقول "اللهم انصر العرب و المسلمين"، القومية الفاسدة تجري في عروقنا حتى ثملناها و أصبحنا لا نشعر بها. هل يعقل أننا نقدم العروبة على الإسلام؟! إن أخطر ما يهدد وحدة المسلمين هو تعزيز شأن أحد القوميات على غيرها، فماذا تعتقد سيكون شعور الترك أو الفرس أو الأفارقة حين يرون العرب يتفاخرون بقوميتهم بقدر دينهم؟ و للأسف دائما ما نذكر لفظ عربي قبل الإسلام.

ألا ترى كم من المواضيع هنا في المنتدى لها اتجاهات قومية عربية مثل التأكيد على عروبة ما يمكن تعريبه حتى ألغينا هويات جميع الشعوب السامية و صهرناها في بوتقة العروبة و هذا خطأ تاريخي فادح، فالله خلق البشر أمما و شعوب لتتعارف، و لا يجوز صهرهم جميعهم في سلة احدة، خاصة إذا علمنا أنه لا يتفق معنا أحد سوانا و قلة لا تذكر من المؤرخين اجتهدت و اجتهادها ركيك للغاية.

يحق للجميع أن يتفاخر بأمته و شعبه و تاريخه، و أنا أرى كلام الأخ الزائر جدا موزون و خارج تماما عن أي نزعة طائفية.

يقول العرب أنهم لم يفرضوا ثقافتهم على الفرس، إلا أن فارس كانت فيها مجموعة لغات محكية و مكتوبة، و لكنها اندثرت تماما مع مجيئ العرب، و حرقت مكتبات الفارسية و لم يتبقى سوى القليل القليل و ناهيك ان قيام العرب بتسمية كل عنصر أعجمي في بلاد فارس بالموالين و كأنهم توابع، أليس هذا نوع من الذل لشعب أحد كبرى الامبراطوريات في الشرق الذين كانوا أصحاب حضارة و علم، و بعلمهم و حضارتهم أثروا الإسلام و كانوا العماد الداعم له طيلة فترته السنية، و للأسف حين سقط الفرس ضحية للصفويين (اسرة حاكمة تركية) وقعوا في مذابح رهيبة أرغمتهم على الدخول في المذهب الشيعي بالإكراه، أين كان العرب حين حصل كل هذا؟ وحدهم الأوزبك و الأفغان و الترك هم من حاول أيصال يد المساعدة لإيقاف المجازر الهائلة، و ناهيك عن أن معظم العرب لا يعرفون الكثير عن هذه الحادثة التاريخية المهمة التي غيرت الكثير في فارس و السبب يعود في أن القوميين العرب يتعمدون عدم الإلتفات الى هذا الواقع نظرا لتوجهاتهم القومية البحتة و بعدهم عن الدين، حتى أصبح اليوم العرب بشكل عام يشتمون فارس و شعب فارس بشكل مجازي بإعتبارهم "مجوسا" أو ما شابه ذلك من ألفاظ قومية كريهة.

لا أدري أي الخطأ في كتابات الأخ الزائر، يعني ما الذي جعلك تعتقد بوجود نزعة قومية فيه؟ كلامه صحيح تماما، فالعرب و خاصة في الخليج نقرأ في كتبنا الدراسية و نعلم أبنائنا منذ المرحلة الإبتدائية أن الخليج و مهنة ركوب البحر هي حكر و إرث للعرب وحدهم في المنطة و بالتالي ربط جميع ما يلحقه بالترا العربي علما و نتعمد عدم ذكر حقيقة أن الفرس لهم في البحر باع طويل قبل العرب، أليس هذا في حد ذاته يثير حفيظة الفرس (لنخصص السنة منهم المتواجدين في الخليج) الذين لا يذكر لهم أي فضل على الإطلاق و لا حتى في إحدى المساقات المطلوبة في جامعة الإمارات عندنا و إسمه "مجتمع الإمارات" الذي يذكر فيه أسماء بضع قبائل عربية نزحت من اليمن و عمان إلى الإمارات قبل بضعة عقود و تذكر تفاصيلهم و في الجانب الاخر تغفل بشكل واضح و متعمد تاريخ الأعاجم هنا الذين كانت لهم أحلاف و مواقف تاريخية أكبر من التي كانت لتلك القبائل العمانية و اليمنية خاصة اذا علمنا ان تواجدهم يمتد إلى أكثر من 66 الى 70 سنة قبل نزوح القبائل العربية الأخرى التي كان همها أولا و أخيرا لقمة عيشهاحتى و إن إضطروا الى خيانة شيوخ المنطقة على عكس الأعاجم الذين ما اتجهوا يوما نحو السياسة و لم يخونوا يوما شيوخ المنطقة (لهم أحلاف متينة مع زايد الأول الذي هو جد الشيخ زايد رحمه الله، و لهم أحلاف أخرى متينة مع القواسم، و كانوا هم الذين يمولون شيوخ المنطقة بالمال لبسط الإستقرار و منع قطاع الطرق من إلحاق الأذى بهم). لماذا لا نسمي حجب تلك الحقائق التاريخية بالنزعة القومية العربية الشديدة فينا؟؟

يجب علينا أن ننظر في تاريخنا جيدا و أن لا ننكر عيوبنا، فالإعتراف بالحق فضيلة.






 ا ب ت غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الخلاف, الحميد, العربي or

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع