« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عضو جديد (آخر رد :أبو خيثمة)       :: وتهنئتي الخاصة بكم (آخر رد :أبو خيثمة)       :: حصن التوحيد في الحج فرصة نادرة لاتفوتك ( صورة ) (آخر رد :ساكتون)       :: مقال رائع ومفيد للجميع (الاخْتِلافُ الدينيُّ لا يدعو إلى التَّباغِضِ والْخِلَاْفِ) (آخر رد :الأيام)       :: قصيدة (فآنَ أنْ تحملَ الأحلامُ هودجَـنـا...) رائعة جدا جدا (آخر رد :الأيام)       :: نسب الكلدان و السريان و الاكراد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (آخر رد :عاد إرم)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: الإسلاميون قادمون.. شاء الغرب أم أبى! (آخر رد :النسر)       :: الإسلام في الصين والثورة الشيوعية (آخر رد :النسر)       :: أعظم أيام الدنيا (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الوثائق والمخطوطات




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Mar-2007, 12:56 AM   رقم المشاركة : 31
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

اخي ابو الليث حياك الله وبارك الله فيك محمد رشيد رضا كما قلت انخدع بالاستعمار ولكنه عاد واكبر دليل على ذلك هي جهوده التي تثبت براءته

وللعلم فان للشيخ جهود عظيمه في تحقيق وطباعة كتب ائمة المسلمين في الماضي والحاضر وعلى راسها كتب شيخ الاسلام بن تيمية وتلميذه بن القيم وهما معروفان بعقيدتهما في (الولاء والبراء) بعكس الافغاني وعبده













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Mar-2007, 05:03 PM   رقم المشاركة : 32



افتراضي

جزاكم الله خيراً على هذه المعلومات القيمة







 عصمت الدين خاتون غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Mar-2007, 12:08 AM   رقم المشاركة : 33
م. محمد إلهامى
مصري قديم



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأحباب الكرام جميعا :

أعتذر إليكم عن ما كان مني من انقطاع عنكم وعن هذا النقاش ، وهذه - يعلم الله - ليست من عاداتي ، وقد كنت وعدت أخي الكريم الدوسري أن آتي له بنصوص من كلام الأفغاني عن تبنيه لفكرة الجامعة الإسلامية ، والحق أني على عهدي ، لكنما كنت أكتب دراسة مطولة بعض الشئ عن الأفغاني .. وقد بدأت بها حقا وجمعت مصادرها ، وجمعت الكتب التي أساءت فهم الأفغاني - إما عن إخلاص أو عن سوء نية - وبدأت في مناقشة تلك الآراء .

لكن جد هذه الأيام في ظروفي ما يستحيل معه أن تبقى هذه الدراسة على قمة أولوياتي .. لذا ، سأكتفي الآن بأن أضع لكم أحبابي الكرام ما وعدت به أخي الدوسري من عبارات الأفغاني .. وهي ليست أكثر من مقتطفات قليلة ومركزة على قدر الإمكان أخذتها من ( الأعمال الكاملة لجمال الدين الأفغاني ) للبحاثة الموسوعي د. محمد عمارة .

وهذا أقل ما يجب أن أضعه على الأقل حفاظا على وعدي لإخواني الكرام هنا .. ومازال رأيي مستقرا على أن الأفغاني أحد شوامخ التاريخ الإسلامي على هنات إذا فهمت في سياق زمنها فستكون قابلة لأن يتم التجاوز عنها ، وأنه وإن ظلت إيرانيته محل شك إلا أنه من المقطوع به - حسب ما توصلت والله أعلم - أنه سني حنفي المذهب ( ولهذا تفصيل يطول .. إن شاء الله أضعه لكم إن تيسرت الظروف ) .

وأحب أن أشير إلى ملحوظة أخيرة : وهي أن القراءة السلفية الوهابية للتاريخ - برأيي - هي قراءة في غاية الظلم والتجني ، ولا أفرقها أبدا عن قراءة العلمانيين واليساريين وإن اختلفت المشارب إلا أن المحصلة واحدة .. وكما أنه ما أسهل أن يرمون الناس بالمبتدع والمخالف لمنهج السلف والمنحرف في العقيدة والمتأول بل والهالك والفاسق والزنديق .... إلخ هذه الألفاظ ، فما أسهل أن يحذف التاريخ بجرة قلم ، فهم لن يرضيهم إلا نموذج الخلفاء الأربعة أو الخمسة .. وكل من تلى ذلك يكفي أن يمسكوا عليه خطا أو شبهة حتى يرمونه بكل قبيح .

وإلى الأقوال :













التوقيع

اللهم اجعل كلامى وكتابتى خالصة لوجهك الكريم ، اللهم لا تجعل لأحد سواك فيها نصيبا ، اللهم طهرها من الرياء والعجب ، والغرور والكبر ، والعناد والانتصار للنفس ، وحب الشهرة وحب المدح ... اللهم إن كان فيها الخير فيسرنى لها ويسر نشرها وقراءتها ، وإن كان فيها الشر فأبعدنى عنها وعسرها لى واكتب لها الموت والفناء ... إنك نعم المولى ونعم النصير

يشرفنى أن تزورنى هنــــا
 م. محمد إلهامى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Mar-2007, 12:12 AM   رقم المشاركة : 34
م. محمد إلهامى
مصري قديم



افتراضي

ضد التغريب :


" لقد شيد العثمانيون عددا من المدارس على النمط الجديد ، وبعثوا بطوائف من شبانهم إلى البلاد الغربية ليحملوا إليهم ما يحتاجون إليه من العلوم والمعارف ، وكل ما يسمونه " تمدنا " وهو ، في الحقيقة ، تمدن للبلاد التي نشأ فيها على نظام الطبيعة وسير الاجتماع الإنساني .

فهل انتفع المصريون والعثمانيون بما قدموا لأنفسهم من ذلك وقد مضت عليهم أزمان غير قصيرة ؟! .. نعم ، ربما وجد بينهم أفراد يتشدقون بألفاظ الحرية والوطنية والجنسية وما شاكلها ، وسموا أنفسهم زعماء الحرية! .. ومنهم آخرون قلبوا أوضاع المباني والمساكن وبدلوا هيئات المآكل والملابس والفرش والآنية ، وسائر الماعون ، وتنافسوا في تطبيقها على أجود ما يكون منها في الممالك الأجنبية وعدوها من مفاخرهم .. فنفوا بذلك ثروة بلادهم إلى غير بلادهم ! .. وأماتوا أرباب الصنائع من قومهم ! .. وهذا جدع لأنف الأمة يشوه وجهها ، ويحط بشأنها! ..

لقد علمتنا التجارب أن المقلدين من كل أمة المنتحلين أطوار غيرها يكونون فيها منافذ لتطرق الأعداء إليها .. وطلائع لجيوش الغالبين وأرباب الغارات ، ويمهدون لهم السبيل ، ويفتحون الأبواب ، ثم يثبتون أقدامهم "

( الأعمال الكاملة /195-197)

والمتغربين " ليسوا أرباب تلك العلوم التي ينقلونها وإنما هم حملة نقلة .. لا يراعون فيها النسبة بينها وبين مشارب الأمة وطباعها .. وربما هم لا يقصدون إلا خيرا إن كانوا من المخلصين ، لكنهم يوسعون بذلك الخروق حتى تعود أبوابا .. لتداخل الأجانب فيهم تحت اسم : النصحاء ، وعنوان : المصلحين وطلاب الإصلاح ، فيذهبون بأمتهم إلى الفناء والاضمحلال وبئس المصير "

( الأعمال الكاملة /191)

"إن نتيجة هذا التقلبد للتمدن الغربي عند هؤلاء الناشئة المقلدين ليست إلا توطيد المسالك والركون إلى قوة مقلديهم ، فيبالغون في تطمين النفوس ، وتسكين القلوب ، حتى يزيلوا الوحشة التي قد يصون بها الناس حقوقهم ، ويحفظون بها استقلالهم . ولهذا متى طرق الأجانب أرضا لأية أمة ترى هؤلاء المتعلمين – المقلدين – فيها أول من يقبلون عليهم ويعرضون أنفسهم لخدمتهم .. كأنما هم منهم ، ويعدون الغلبة الأجنبية في بلادهم أعظم بركة عليهم " .

( الأعمال الكاملة /197) .


-------------------------------------------------------------------------
الجامعة الإسلامية ( أو رؤيته لطريق نهضة الأمة )

تذكر أن هذه الأقوال كانت قبل أكثر من مائة وعشرين عاما .

" فالدين قوام الأمم ، وبه فلاحها ، وفيه سعادتها ، وعليه مدارها "

( الأعمال الكاملة /131)

" أكسب الدين عقول البشر ثلاث عقائد وأودع نفوسهم ثلاث خصال كل منها ركن لوجود الأمم وعماد لبناء هيئتها الاجتماعية وأساس محكم لمدنيتها في كل منها سائق يحث الشعوب والقبائل على التقدم لغايات الكمال والرقي إلى ذرى السعادة ، ومن كل واحدة وازع قوي يباعد النفوس عن الشر ، و يزعها عن مقارفة الفساد ويصدها عن مقاربة ما يبيدها ويبددها :

العقيدة الأولى : التصديق بأن الإنسان ملك أرضي وهو أشرف المخلوقات
والثانية : يقين كل ذي دين بأن أمته أشرف الأمم وكل مخالف له فعلى ضلال وباطل
والثالثة : جزمه بأن الإنسان إنما ورد هذه الحياة الدنيا لاستحصال كمال يهيئه للعروج إلى عالم أرفع وأوسع من هذا العالم الدنيوي "

( الأعمال الكاملة /141)


" فلم تبق ريبة أن الدين هو السبب المفرد لسعادة الإنسان فلو قام الدين على قواعد الأمر الإلهى الحق ولم يخالطه شئ من أباطيل من يزعمونه ولا يعرفونه فلا ريب أنه يكون سببا في السعادة التامة والنعيم الكامل ويذهب بمعتقديه في جواد الكمال الصوري والمعنوي ويصد بهم إلى ذورة الفضل الظاهري والباطني ، ويرفع أعلام المدنية لطلابها بل ليفيض على التمدين من ديم الكمال العقلي والنفسي ما يظفرهم بسعادة الدارين "

( الأعمال الكاملة /173)


" إن الدين الإسلامي يكاد يكون متفردا بين الأديان بتقريع المعتقدين بلا دليل وتوبيخ المتبعين للظنون وتبكيت الخابطين في عشواء العماية والقدح في سيرتهم . هذا الدين يطالب المتدينين أن يأخذوا بالبرهان في اصول دينهم وكلها خاطب العقل وكلها حاكم إلى العقل تنطق نصوصه بأن السعادة من نتائج العقل والبصيرة وأن الشقاق والضلالة من لواحق الغفلة وإهمال العقل وانطفاء نور البصيرة وقلما يوجد من الأديان ما يساويه أو يقاربه في هذه المزية وأظن غير المسلمين يعترفون لهذا الدين بهذه الخاصة الجليلة ...

إن العقل مشرق الإيمان فمن تحول عنه فقد دابر الإيمان وإن فرقا بين ما لا يصل العقل إلى كنهه فيعرفه بأثره ويبين ما يحكم العقل باستحالته ، فالأول معروف عند العقل يقر بوجوده ويقف دون سرادقات عزته ، أما الثاني فمطروح من نظره ساقط من اعتباره لا يتعلق به عقد من عقوده ، فكيف يصدق به وهو قاطع بعدمه ؟ "

( الأعمال الكاملة /177)


ويرجع الأفغاني سبب انحطاط المسلمين إلى تسرب الأفكار الباطلة إليهم في صورة الدين وبالتالي تغبشت صورة الدين وبدأ الانحطاط من هنا فقال : " لقد ذهب المؤرخون إلى أن بداية الانحطاط في سلطة المسلمين كانت من حرب الصليب ، والأليق أن يقال : إن ابتداء ضعف المسلمين كان يوم ظهور الآراء الباطلة والعقائد النيشرية ( الدهرية ) في صورة الدين ، وسريان هذه السموم القاتلة في نفوس أهل الدين الإسلامي "

( الأعمال الكاملة /161)


" لا أطيل عليك بحثا ، ولا أذهب بك في مجالات بعيدة من البيان ، ولكني أستلفت نظرك إلى سبب يجمع الأسباب ، ووسيلة تحيط بالوسائل ، أرسل فكرك إلى نشأة الأمة التي خملت بعد نباهة .. واطلب أسباب نهوضها .. الأول : إنه دين قويم الأصول ، محكم القواعد ، شامل لأنواع الحكم ، باعث على الألفة ، داع إلى المحبة ، مزك للنفوس ، مطهر للقلوب من أدران الخسائس ، منور للعقول بإشراق الحق من مطالع قضاياه كافل لكل ما يحتاج إليه الإنسان من مباني الاجتماعات البشرية وحافظ وجودها ويتأدى بمعتقديه إلى جميع فروع المدنية ..

فإن كانت هذه شرعة تلك الأمة ولها وردت وعنها صدرت ، فما تراه من عارض خلالها وهبوطها عن مكانتها .. إنما يكون من طرح تلك الأصول ونبذها ظهريا .. فعلاجها الناجع إنما يكون برجوعها إلى قواعد دينها ، والأخذ بأحكامه على ما كان في بدايته ولا سبيل لليأس والقنوط ، فإن جراثيم الدين متأصلة في النفوس والقلوب مطمئنة له وفي زواياها نور خفي من محبته فلا يحتاج القائم بإحياء الأمة إلا إلى نفخة واحدة يسري نفسها في جميع الأرواح لأقرب وقت .. فإذا قاموا وجعلوا أصول دينهم الحقة نصب أعينهم فلا يعجزهم أن يبلغوا في سيرهم منتهى الكمال الإنساني .

ومن طلب إصلاح أمة شأنها ما ذكرنا ، بوسيلة سوى هذه فقد ركب بها شططا وجعل النهاية بداية وانعسكت التربية ، وانعكس فيها نظام الوجود ، فينعكس عليه القصد ولا يزيد الأمة إلا نحسا ، ولا يكسبها إلا تعسا .

ومن يعجب من قولي : إن الأصول الدينية الحقة تنشئ للأمم قوة الاتحاد ، وائتلاف الشمل وتفضيل الشرف على لذة الحياة وتبعثها على اقتناء الفضائل وتوسيع دائرة المعارف وتنتهي بها إلى أقصى غاية في المدنية فإن عجبي من عجبه أشد ، ودونك تاريخ الأمة العربية .. وما كانت عليه قبل الإسلام من الهمجية .. حتى جاء الدين فوحدها ، وقواها ، ونور عقلها ، وقوم أخلاقها ، وسدد أحكامها وساد على العالم " .

( الأعمال الكاملة /197-199)

-----------------------------------------------------------------

هو والاحتلال :


" لا توجد نفس تشعر بوجود الحكومة الإنجليزية على سطح الأرض إلا وقد مسها منهم شئ من الضر "

( الأعمال الكاملة /24)

" أنرضى ونحن المؤمنون وقد كانت لنا الكلمة العليا أن تضرب علينا الذلة والمسكنة وأن يستأسد في ديارنا وأمرنا من لا يذهب مذهبنا ولا يرد مشربنا ، ولا يحترم شريعتنا ، ولا يرقب فينا إلا ولا ذمة ؟؟ بل كل همه أن يسوق علينا جيوش الفناء حتى يخلي منا أوطاننا ويستخلف فيها بعدنا أبناء جلدته والجالية من أمته ؟! "

( الأعمال الكاملة /356)

مفهومه للخائن " فلسنا نعني بالخائن من يبيع بلاده بالنقد ويسلمها للعدو بثمن بخس أو بغير بخس – وكل ثمن تباع به البلاد فهو بخس – بل خائن الوطن من يكون سببا في خطوة يخطوها العدو في أرض الوطن ، بل من يدع قدما لعدو تستقر على تراب الوطن وهو قادر على زلزلتها "

( الأعمال الكاملة/502)


" إن على المصريين أن يقتدوا بالأفغانيين ( في المقاومة الشعبية الشاملة ) لينقذوا بلادهم من أيدي أعدائهم الأجانب ... وليس من الفتنة أن ندعوهم إلى طلب الحقوق والدفاع عن الدين والوطن ، كما يظن بعض المتطفلين على موائد السياسة ، وإنما ننادي على صاحب البيت أن يدافع عن حريمه وماله وشرفه ، وأن يخرج مخالب عدوه من أحشائه ، وهي سنة جرى عليها دعاة الحق في كل أمة "

( مجلة العروة الوثقى ص453-454 : نقلا عن : مسلمون ثوار / د. محمد عمارة /ط3/ص380) .

عندما عرض عليه الإنجليز أن يجعلوه سلطانا على السودان يصف هذا العرض بأنه " تكليف غريب ، وسفه في السياسة ما بعده " ويواجه اللورد ساليسبري فيقول : " اسمح لي يا حضرة اللورد أن أسألك : هل تملكون السودان ، حتى تريدون أن تبعثوا إليه بسلطان ؟ "

( الأعمال الكاملة/505)

ويخاطب الهنود الذين كانوا تحت الاحتلال الإنجليزي فيقول : " يا أهل الهند ، وعزة الحق ، وسر العدل ، لو كنتم – وأنتم تعدون بمئات الملايين – ذبابا مع حاميتكم البريطانية ، ومن استخدمتهم من أبنائكم فحمّلتهم سلاحا لقتل استقلالكم واستنفاد ثروتكم ، وهم بمجموعهم لا يتجاوزون عشرات الألوف ، لو كنتم أنتم مئات الملايين – كما قلت – ذبابا ، لكان طنينكم يصم آذان بريطانيا العظمى ، ويجعل في آذان كبيرهم ( غلادستون ) وقرا ، ولو كنتم أنتم مئات الملايين من الهنود ، وقد مسخكم الله فجعل كلا منكم سلحفة ، وخضتم البحر وأحطتم بجزيرة بريطانيا العظمى لجررتموها إلى القعر ، وعدتم إلى هندكم أحرارا "

( الأعمال الكاملة/517)













التوقيع

اللهم اجعل كلامى وكتابتى خالصة لوجهك الكريم ، اللهم لا تجعل لأحد سواك فيها نصيبا ، اللهم طهرها من الرياء والعجب ، والغرور والكبر ، والعناد والانتصار للنفس ، وحب الشهرة وحب المدح ... اللهم إن كان فيها الخير فيسرنى لها ويسر نشرها وقراءتها ، وإن كان فيها الشر فأبعدنى عنها وعسرها لى واكتب لها الموت والفناء ... إنك نعم المولى ونعم النصير

يشرفنى أن تزورنى هنــــا
 م. محمد إلهامى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Mar-2007, 12:22 AM   رقم المشاركة : 35
م. محمد إلهامى
مصري قديم



افتراضي

هذا مقال من أفضل ما قرأت في تحليل رؤية وفكر الأفغاني للراحل الكبير محمد جلال كشك

http://keshk.tadwen.net/2007/03/18/%...7%d9%86%d9%8a/













التوقيع

اللهم اجعل كلامى وكتابتى خالصة لوجهك الكريم ، اللهم لا تجعل لأحد سواك فيها نصيبا ، اللهم طهرها من الرياء والعجب ، والغرور والكبر ، والعناد والانتصار للنفس ، وحب الشهرة وحب المدح ... اللهم إن كان فيها الخير فيسرنى لها ويسر نشرها وقراءتها ، وإن كان فيها الشر فأبعدنى عنها وعسرها لى واكتب لها الموت والفناء ... إنك نعم المولى ونعم النصير

يشرفنى أن تزورنى هنــــا
 م. محمد إلهامى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Mar-2007, 01:26 AM   رقم المشاركة : 36
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م. محمد إلهامى مشاهدة المشاركة
  
وأحب أن أشير إلى ملحوظة أخيرة : وهي أن القراءة السلفية الوهابية للتاريخ - برأيي - هي قراءة في غاية الظلم والتجني ، ولا أفرقها أبدا عن قراءة العلمانيين واليساريين وإن اختلفت المشارب إلا أن المحصلة واحدة .. وكما أنه ما أسهل أن يرمون الناس بالمبتدع والمخالف لمنهج السلف والمنحرف في العقيدة والمتأول بل والهالك والفاسق والزنديق .... إلخ هذه الألفاظ ، فما أسهل أن يحذف التاريخ بجرة قلم ، فهم لن يرضيهم إلا نموذج الخلفاء الأربعة أو الخمسة .. وكل من تلى ذلك يكفي أن يمسكوا عليه خطا أو شبهة حتى يرمونه بكل قبيح .

:


الاخ محمد التهامي للاسف بعد ان ناقشتك انا والاخوان بكل ادب واحترام في محاولة ان يكون النقاش علمي قدر الامكان يكون هذا ردك.

ثم اذا قسنا الامور بمقياسك فهل السلطان عبد الحميد الثاني وهابي او الشيخ عبد الله عزام وهابي او الاستاذ زهير عكام اومحمد محمد حسين او الدكتور عبد النعيم حسنين و هو أستاذ كرسي ورئيس قسم اللغات الشرقية وآدابها بكلية الآداب ، جامعة عين شمس كما ذكر الاخ الاثيري.

ثم هل الاستشهاد بكلام الافغاني ينفي ان يكون عميل؟ فلو كان الامر لم يثبت على أحد متهم بالنفاق او العمالة شيء بل اي تهمة اخرى وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "‏لو يعطى الناس بدعواهم لادعى ناس دماء رجال وأموالهم ولكن اليمين على المدعى عليه " متفق عليه

ثم إليس السفاح المجرم شـارون هو صاحب مقولة: لقد جأت هنا برسالة السلام وحتى نعيش بسلام مع الفلسطينيين...


ثم اخي محمد التهامي الاحظ انك اخترت من كلمات جمال الدين الافغاني ما يعجبك وتركت ما لا يعجبك اين كلامه عن مساواة المراه والحرية الشخصية والولاء والبراء والتقريب بين الاديان والمذاهب الضالة؟ علماً بانك ذكرت ملاحظاته على الخلافة العثمانية ولكن اين ثنأه على الانكليز النصارى ؟!












التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Mar-2007, 01:55 AM   رقم المشاركة : 37
م. محمد إلهامى
مصري قديم



افتراضي

أخي الكريم مجدد الخلافة ،

الحوار ما زال بإذن الله تعالى فى نطاق المحبة والمودة والاحترام .

واسمح لي أن أرد بإيجاز - لا يجاوز المحبة - :

1- استعمالي لكلمة ( سلفي وهابي ) هي جريا على قاعدة خطأ معروف خير من صواب مجهول ، فأنا شخصيا أعتبر نفسي سلفيا ووهابيا .. لكن هذه الكلمات تعبر عن تيار معين وافكار ورؤى محددة .

2- ليس كل السلفيين والوهابيين خاضوا في الأفغاني ، ولم أكن أذكر إلا ملحوظة فقط .. فأنا شديد الاحترام والتقدير والفخر بالمجاهد العظيم الشهيد - بإذن الله - عبد الله عزام ، وشديد التقدير لكتابات د. سهيل زكار ومحمد محمد حسين .. لكن لم أحصر كل من خاضوا في الأفغاني في ( السلفيين الوهابيين ) .. وإلا كنت جاهلا على أقل تقدير ( والشهيد عزام إخواني وليس سلفيا ، أو قل سلفي جهادي إذا تتبعنا بعض القراءات الحديثة عنه ، أو بينهما إذا راعينا تطور سيرته ) .. وكذا الدكتور حسين .

3- ما قصدته تحديدا أن هناك قراءات ظالمة لتاريخ الأفغاني ، بل شديدة الظلم والتجني ، أغلب أصحابها من هذا التيار ، ولم أكن أحصر كل من هاجموا الأفغاني في هذا التيار بعينه .

4- أنا أتيت بكلام من كلام الأفغاني - نزولا على رغبة أخي الدوسري - الذي قال بأنه لا يوجد في فكر الأفغاني دعوة إلى الجامعة الإسلامية ، ثم فضلت أن أذكر بعض كلامه عن الإنجليز لأرد به تهمة العمالة لهم ، وبعض الكلام عن التغريب لأثبت أن الرجل شرقي الهوى والرؤية والاتجاه .

5- هل تنكر يا أخي الحبيب مجدد الخلافة - اسأل الله أن يكون لك من اسمك كل النصيب - أن أسهل تيار يرمي الناس بالمبتدع والهالك والزنديق هم التيار السلفي الوهابي ( مع اعترافي بأنهم ليسوا سواء وإنما فرق كثيرة .. لكن في النهاية كلهم ينضمون تحت هذا العنوان ) ؟؟ .. والرمي بمثل هذه الألفاظ - وهي من علم الله الخاص - ولها شروط فقهية كثيرة .. إن كان بهذه السهولة ، فهو شئ لا يختلف عن الإمساك بعبارات معينة لأي شخصية تاريخية خارج سياقها ودون استقصاء فهمها ، ثم يكون الرمي بالعمالة والخيانة .. وتلك تهمة لا سبيل لإثباتها باليقين بعد أن مات الرجل ، ولم تظهر وثائق تقطع بعمالته أو خيانته .

6- ثم يا أخي الحبيب .. أأتني بأفعال للأفغاني تخالف تلك الأقوال بنفس الدرجة التي تخالف بها أفعال شارون كلامه عن السلام .. ثم لك - في هذه الحالة - أن تضرب هذا المثل الغريب العجيب المثير للدهشة ، وإذا حكمنا على الناس برؤانا وحذفنا - طبقا لرؤيتك هذه - كلامهم .. فتلك جناية خطيرة ، وبداية لرمي الناس بما هم بريئون منه ، بل ورفض لسماع آرائهم وكلامهم لأننا بهذا وضعناه وكلامه في خانة المتهم .. بدل أن نقرأ تاريخهم من كلامهم وأفعالهم .

7- ثم إني - يا أخي الكريم المجدد بإذن الله - نقلت من كلام الأفغاني ما هو موضع الحديث وما كنت بصدد أن أكتب عن كل فكر الرجل ، فآتي بكلامه كله .. وثناؤه على الإنجليز كان من حيث أنهم أمة يعدلون بينهم ، وهذا حق ، وأمة عرفوا كيف ينهضون .. لكنه لم ينس أن يندد بعنصريتهم واقتصارهم في تطبيق قيم العدل على أمتهم هم .. لو كان الكتاب بجانبي الآن لأتيت لك بنص العبارة ، لكن اعذرني .. ولعلي آتيك بها .

8- وانتقاده للخلافة العثمانية .. وكذا للسلطان عبد الحميد ، هو انتقاد حق فيما أرى ، وعبد الحميد هذا كان طاغية حقا ، المشكلة أن كثيرين لا يعرفون عن عبد الحميد إلا قولته : " تقطع ذراعي ولا تقطع فلسطين " ، وأن الماسون والاتحاد والترقي هم من خلعوه .. شئ هكذا أشبه بعرفات - مع فارق كبير لصالح عبد الحميد - قتل وسجن ونكل بالمجاهدين ، لكنه لم يستطع أن يوقع على التنازل الكامل عن القدس ، فانتهى دوره وأتى أبو مازن ... من الظلم للتاريخ أن ننسخ كل جرائم عرفات ونتذكر أن الإسرائيليين هم من قتلوه سما ، ثم يأتي جيل يتخيل أن عرفات كان بطلا دون أن يعرفوا من تاريخه إلا هذا فقط ... أو حتى صدام ، فعل ما فعل لكنه أعدم على يد الأمريكان .. هل من العدل أن ينسى مؤرخ بعد عشر أو مائة سنة أفعال صدام متذكرا فقط أنه أعدم على يد الأمريكان فيجعله بطلا ؟ ( وفارق كبير كما قلت لصالح السلطان عبد الحميد ) .

9- ثم يذكر للأفغاني أنه وإن كان إيرانيا أو أفغانيا - إذا مشينا وراء القائلين بهذا ورفضنا أن أسرته عربية - إلا أنه طالب بعودة الخلافة في العرب فهم مادة الإسلام والأقدر على تقوية الخلافة وهذا يرفع من قدر الأفغاني ويثبت أنه كان يبحث عن صالح الإسلام والشرق ولو كان بيد عربية .. ثم هو لم يهاجم السلطان عبد الحميد إلا بعد أن بذل له النصح ثم رأى أن السلطان لم يحفل بهذا .

10- باقي الكلام عن المساواة والتقريب .. يجب أن يفهم في سياقه وفي زمنه ، وفي رابط المقال الذي وضعته إجابة أحسبها شافية على هذه النقطة .. حتى وإن اختلفت مع الإجابة ، إلا أنها وجهة نظر تحترم ، أو على الأقل وجهة نظر خاطئة لكنها لا تودي بصاحبها إلى أن يتهم بالعمالة والخيانة .

11- سامحني يا أخي الحبيب ، ويا كل الكرام هنا .. لو بدا في كلامي حدة ، فأنا أكتب على عجالة شديدة ، وأبدو هكذا حين أكون في عجل من أمري فسامحوني .

12 - واعتذار خاص لمجدد الخلافة إذ يبدو أني أغضبته دون أن أشرح وجهة نظري بوضوح .













التوقيع

اللهم اجعل كلامى وكتابتى خالصة لوجهك الكريم ، اللهم لا تجعل لأحد سواك فيها نصيبا ، اللهم طهرها من الرياء والعجب ، والغرور والكبر ، والعناد والانتصار للنفس ، وحب الشهرة وحب المدح ... اللهم إن كان فيها الخير فيسرنى لها ويسر نشرها وقراءتها ، وإن كان فيها الشر فأبعدنى عنها وعسرها لى واكتب لها الموت والفناء ... إنك نعم المولى ونعم النصير

يشرفنى أن تزورنى هنــــا
 م. محمد إلهامى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Mar-2007, 02:37 AM   رقم المشاركة : 38
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي


الاخ محمد إلهامي لا ينكر احد انه هناك من المنتمين للسلفيه من ليس لهم هم إلا الطعن والتجريح في العلماء والدعاة والمجاهدين وجعلو هذا الامر شغلهم الشاغل وهم معروفين. ولاكن لادري لماذا عممت ووصفتهم بالسلفيين الوهابية علماً بالرغم من انهم يوصفون لدى من يعرفهم بغلاة الجرح والتعديل او الجراحين او ادعياء السلفية...الخ

ولا ادري ما علاقتهم بكلامنا عن الافغاني وربما ظننت ان الشيخ سفر الحوالي والشيخ بكر ابو زيد منهم!! بالرغم من ان الاثنين من اشد خصومهم بل ان للشيخ بكر ابو زيد كتاب قيم جداً بعنوان (تصنيف الناس بين الظن واليقين) في الرد عليهم والنصيحه لهم وهذا هو رابط الكتاب:
http://saaid.net/book/open.php?cat=82&book=346


واما عن بخصوص الاستشهاد بكلام الافغاني وانتقادي لذلك, فيا اخي الرجل متهم بالنــفـــاق والعــمـالة وهذا يعني انه يظــهــر ما لا يــبــطــن, فهو يظهر الحرص على الاسلام والمسلمين ولكن اكتشفت وثائق تثبت عكس ذلك تؤيد من ينتقده ممن عاصره كالدكتور محمد محمد حسين والسلطان عبد الحميد الثاني رحمهما الله. وايضاً جاء بعده شخصيات يرون نفس الرأئي كما ذكرت.

واما عن سؤالك عن افعال الافغاني التي تخالف اقواله فكما ذكرت لك من شهادة الشيخ عبد الله عزام رحمه الله وارجع لها













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Mar-2007, 01:10 AM   رقم المشاركة : 39
م. محمد إلهامى
مصري قديم



افتراضي

أخي مجدد الخلافة ،

لا أقصد ممن ذكرت لا الشيخ سفر ولا الشيخ بكر - حفظهما الله - .. سأكرر لمرة أخرى ، أني ذكرت ملححوظة حول منهج معين في النظر للتاريخ ، هذا المنهج يندرج أصحابه ويعرفون بأنهم ( سلفية وهابية ) .. ليس كل من هاجم الأفغاني منهم ، لكن أغلب من قطع بعمالة وخيانة الأفغاني يقرأون التاريخ بهذا المنهج .

إذا كنا سندور كثيرا في فلك هذه الملاحظة ، فاعتبرني يا أخي أخطأت ، وتراجعت عنها .

التهمة بالعمالة والنفاق ليس مقطوعا بها حتى نحذف كلام الرجل ونستبعده إذا أردنا تحليل فكره وشخصيته ، وكما قلت سابقا .. من غير المعقول أن يكون الأفغاني عميلا للإنجليز في وقت تزخر كتاباته عليهم بكل هذا الهجوم ، وأفعاله بكل هذا التضاد بدءا من طرده من أفغانستان لأنه اتخذ جانب الأمير الوطني أعظم خان ضد عميل الإنجليز شير علي .. وحتى خطؤه - الذي نعترف أنه أخطأ فيه - حين تمنى أن تدخل الهند تحت المظلة الروسية ، فهي أفضل لها من الاستعمار الإنجليزي .. من غير المعقول والحال هكذا أن يتهم الأفغاني بالعمالة للإنجليز ، وقد كان الإنجليز يصنعون عملاء من نوعية البهاء والقادياني يفتون بعدم الجهاد ضد الإنجليز باعتبارهم ولي أمر .

هل رأيت عميلا يحرض على أسياده مثلما قال الأفغاني للهنود : لو كنتم ذبابا لأزعج طنينكم جلادستون ، ولو كنتم سلاحفا لأغرقتم بريطانيا وعدتم أحرارا ؟

هل رأيت عميلا يرفض أن يتولى حكم السودان ، ويقول : إنها ليست بلادكم كي تكلفوا أحدا بحكمها ؟؟

كل الاتهامات يجب أن تمحص وتبحث ثم تقر أو تنفى وتستبعد .. وهذا مالم أجده في مصدر واحد هاجم الأفغاني .

الشهيد عزام يأخذ على الأفغاني عداوته للسلطان عبد الحميد .. لكن ليس معنى هذا أنه عميل للإنجليز .
بل وأثبت التاريخ أن من طلق السياسية ( محمد عبده ) ولم يهاجم الخلافة للظروف المحيطة بها .. لم ينج أيضا من تهمة العمالة للإنجليز .. فلا أدري وربي ما كان يجب أن يفعل أمثال هؤلاء .

كنفس حال العراق قبل سنوات : طاغية جبار يستعبد الناس ، لا الذي هاجمه نجا من تهمة ( العمالة للأجنبي ) ولا الذي سكت عنه - لتلك الظروف المحيطة - نجا من تهمة ( العمالة له وللأجنبي من خلفه ) .

رؤية التاريخ بكل تعقيداته لا تفسر فقط المواقف ، بل وتغفر الخطأ للمخطئ .. فقد لا يكون أمامه إلا أن يخطئ .

أنت يا أخي الحبيب مجدد الخلافة ، أراك تحمل على الأفغاني وتوافق على تلك الاتهامات ، دون أن تكلف نفسك عناء قراءة أعمال الأفغاني أو تاريخه من وجهة نظر من أشادوا به وقدروه .. لا أحسب يجزيك أمام الله أن تدافع عن نفسك فتقول : لقد كنت أثق في الشهيد عزام والدكتور حسين ، وعلى هذا قلت مثلما قالا في الأفغاني .. فقولهما يحاسبان عليه - على قدر اجتهادهما وتحريهما الحق وأحسبهما كذلك والله حسيبهما - لكن قولك حجة عليك أيضا ولن يجزيك إلا أن تبذل وسعك في معرفة الحق .. خصوصا وأن المبحث شائك تختلف فيه الأقوال اختلافا واسعا بين من يراه مجددا ومن يراه عميلا .. وفي كلا الطرفين شخصيات لها وزنها في عالم الفكر .













التوقيع

اللهم اجعل كلامى وكتابتى خالصة لوجهك الكريم ، اللهم لا تجعل لأحد سواك فيها نصيبا ، اللهم طهرها من الرياء والعجب ، والغرور والكبر ، والعناد والانتصار للنفس ، وحب الشهرة وحب المدح ... اللهم إن كان فيها الخير فيسرنى لها ويسر نشرها وقراءتها ، وإن كان فيها الشر فأبعدنى عنها وعسرها لى واكتب لها الموت والفناء ... إنك نعم المولى ونعم النصير

يشرفنى أن تزورنى هنــــا
 م. محمد إلهامى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Mar-2007, 03:41 AM   رقم المشاركة : 40



افتراضي

أتمنى أن نرى اليوم الذي نضع حكامنا العرب تحت التشريح كما هذا الأفغاني هنا ...







 أبوبكر الغزي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Mar-2007, 11:44 PM   رقم المشاركة : 41
البخارى
مصري قديم
 
الصورة الرمزية البخارى

 




افتراضي

مـــــــــــــــــقـــــــــــــــــــال قــــــــــــــــمــــــــــــــــــه فـــــــــــــــــى الـــــــــــروعـــــــــــــــه













التوقيع

يا غافل وله في الدهر موعظة *** إن كنت في سنة فالدهر يقظــان

أعندكم نبأ من أهل أندلس *** قد سرى بحديث القوم ركبــــــــــــان

كم يستغيث بنا المستضعفون وهم *** قتلى وأسرى فما يهتز إنسان

ماذا التقاطع في الإسلام بينكم *** وأنتم يا عباد الله إخوانــــــــــــــا

ألا نفوس أبيات لها همم *** أما على الخير أنصار وأعـــــــــــوان؟

يا من لذلة قوم بعد عزهم *** أحال حالهم كفر وطغيــــــــــــــــــــان

بالأمس كانوا ملوكا في منازلهم *** واليوم هم في بلاد الكفر عبدان

 البخارى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Apr-2007, 11:59 AM   رقم المشاركة : 42
م. محمد إلهامى
مصري قديم



افتراضي

وجدت على الشبكة نسخة مجانية من كتاب الدكتور عمارة (جمال الدين الأفغاني : موقظ الشرق وفيلسوف الإسلام ) ، وهو الذي بدأ بمناقشة بعض الشبهات حول حياة ومذهب الأفغاني .

هذا رابطه :
http://al-mostafa.info/data/arabic/depot2/001890.pdf













التوقيع

اللهم اجعل كلامى وكتابتى خالصة لوجهك الكريم ، اللهم لا تجعل لأحد سواك فيها نصيبا ، اللهم طهرها من الرياء والعجب ، والغرور والكبر ، والعناد والانتصار للنفس ، وحب الشهرة وحب المدح ... اللهم إن كان فيها الخير فيسرنى لها ويسر نشرها وقراءتها ، وإن كان فيها الشر فأبعدنى عنها وعسرها لى واكتب لها الموت والفناء ... إنك نعم المولى ونعم النصير

يشرفنى أن تزورنى هنــــا
 م. محمد إلهامى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Apr-2007, 02:26 PM   رقم المشاركة : 43
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

قد يكون على الشيخ مآخذ , وقد يكون في فكره ما يدور , ونحن دورنا أن نلتقط ما نراه مفيدا , وندع الباقي لصاحبه , والحكمة كما يقال في الأثر ضالة المؤمن انى وجدها فهو أحق بها , وقد كان معاوية رضي الله عنه بعد أن تولى الخلافة يطلب من القصاص أن يقصوا عليه أخبار السابقين ، فما رآه نافعا من أحداثهم أخذه، ولو سرنا على هذا المنهج لنخلنا التاريخ من أزمان .







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Apr-2007, 09:43 PM   رقم المشاركة : 44
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

اخي م. محمد إلهامى يعلم الله اني هجرت الخوض في هذا الموضوع لا لاني عاجز عن الرد او النقاش ولكن لاني رأيت ان ما سقته من شهادات الرجال الثقات يكفي لادانة الافغاني بالماسونية, وهي تهمة ليست هينة ولا يمكن التهاون فيها وليست من السهل ان تصدر من انسان عامي فما بالك بمثل هؤلاء الرجال.


ولكن اتفاجاء اخي باحضارك لهذا الكتاب للدكتور محمد عمارة ولا ادري هل قرأت هذا الكتاب والذي يدين الافغاني اكثر من ما مضى, علماً بانه يكثر من وصفه بانه مناضل ثوري ومفكر عبقري بل ويظهر امر عجيب صدر من الدكتور محمد عمارة والذي لا ادري هل يدرك ما يقول ام لا؟

وأقراء ماذا كتب في مقدمة الكتـاب الصفحة 12 و 13 :

إلى ظروف الصراح الاجتماعي والسياسي والفكري الذي شهده المجتمع العربي والمجتمعات الاسلامية منذ قرون طويلة حتى الان.. تبرز وتفرض ذاتها, باستمرار, احداث ثورية كبرى, ومن ثم أعلام ثوريون ومفكرون عمالقة, ورواد للجديد والتطور, ودعاة لتقدم الإنسان.
فمن الرسول عليه الصلاة والسلام... إلى الخلفية العادل عمر بن الخطاب إلى الامام علي بن ابي طالب .. إلى ابي ذر الغفاري .. إلى عمر بن عبد العزيز.. إلى قطري بن الفجأة.. إلى المأمون.. والجاحظ.. وابن جني .. إلى جعفر الصادق.. والرزي الطبيب الفيسلوف والحلاج .. والسهرودي (المقتول)! والمعري.. وابن رشد.. إلى رفاعة الطهطاوي .. إلى جمال الدين الافغاني.
بدءاً من هؤلاء. ووصولاً إلى عشرات ومئات الأعلام من الثوار والعلماء والحكماء والمفكرين, نحد انفسنا بإزاء (غابة) ضخمة وعملاقة من الثوار, وأمام كنوز فكرية وإنسانية ليست لأمجادها حدود, وعلى ابواب عالم إذا أحسنا اختيار أبواب دخولة, وتنظيم الاستفادة من إمكانياته, فإننا ولا شك سنكون صناع عوالم من المجد والعزة أكثر من إشراقاً العربي والمسلم الحديث..... أنتهى



سبحان الله هل هناك مقارنة بين الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم و اهل البدع والضلال واللالحاد كقطري بن الفجأه و الحـلاج والسهرودي والمعري.

قطري بن الفجاه -والذي لا يخفى على احد- راس الخوارج في زمانه والذي قام بسفك دماء الابرياء وكفر المسلمين وعلى رأسهم على بن ابي طالب رضي الله عنه
الحلاج الذي امر بقتله فقهاء بغداد بعد ان اصبح من دعاة وحدة الوجود والذي زعم ان الله عز وجل يحل في اجساد المخلوقات تعالى الله عما يقول الكافرون
السهرودي والذي قتله صلاح الدين الايوبي عندما ايضاً اظهر ضلاله والحاده, ثم لماذا يقتل صلاح الدين الايوبي احد اعلام الامة الثوريين والمفكرين العملاقة ؟!!


بصراحه بعد هذا الامر زاد يقيني بتهمة جمال الدين الافغاني وانا اصدق الدكتور عمارة في شطر كلامه فلافغاني هو من زمرة بن الفجاه والحلاج والسهرورودي والمعري.


وارغب في ان اضيف ان الروفض ينقضون كلام الدكتور محمد عمارة ويصرون على ان الافغاني منهم وإليك هذا الرابط
http://www.bintjbeil.com/articles/ar...4_alshami.html












التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Apr-2007, 11:46 PM   رقم المشاركة : 45



افتراضي

يظهر أن تعليقي الأخير هنا لم يعجب ’لوبي الاحتفاء بكل من مر بمصر‘ فحذفه.







 أبوبكر الغزي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للمحافل, الماسونية, الأفغ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 09:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع