« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ذو القرنين (آخر رد :عاد إرم)       :: نبضات أدبية.. (آخر رد :الهميلي)       :: الأسرى الفلسطينيون ... أرقام ومآسي (آخر رد :أبو محمد المختار)       :: الأسرى الفلسطينيون ... أرقام ومآسي (آخر رد :أبو محمد المختار)       :: الاداره الكريمه عندي شكوى (آخر رد :الذهبي)       :: مؤامرة تقسيم السودان (آخر رد :النسر)       :: السفر (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر



مصر وربيع التقدم

التاريخ الحديث والمعاصر


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 21-Mar-2007, 09:24 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

كان لدى عدة مقالات وتقارير تتحدث عن الاعلام المصرى والسيطرة العلمانية عليه، ولكن دعونى اخوتى انتقل الى موضوع يشغل الساحة المصرية الان، الا وهو موضوع التعديلات الدستورية

والتعديلات الدستورية التى سوف يكون عليها استفتاء معروفة نتيجته يوم 26/3/2007 هى بالفعل وبكل المقاييس ردة دستورية ودبمقراطية سيحتاج السعب المصرى عدة سنوات حتى يتعافى منها، وقد فوجئنا فى مصر باختصار ايام مناقشة التعديلات وتقديم موعد الاستفتاء عليها حتى لايكون هناك اى لغط او جدل حولها وحتى لا يتأزم الموقف وتصبح الحكومة فى ازمة

والتعديلات احتوت على ثلاث ارتدادات ديمقراطية ودستورية رئيسية كالتالى :

1- الغاء الاشراف القضائى على الانتخابات
2- اعطاء الحق لرئيس الجمهورية فى احالة اى مواطن من امام قاضيه الطبيعى الى محاكم امن الدولة او المحكمة العسكرية
3- تكريس سلطات رئيس الجمهورية

وان كان هناك اشياء اخرى ولكن هذه هى الثلاث نقاط الرئيسية التى استهدفها تعديل مكثر من ثلاثين مادة فى الدستور، حتى اصبح الدستور مهلهلا، ولكنى وبصفتى رجل قد درست القانون قد اضحكنى المادة التى تمنع قيام احزاب على اساس دينى، فلم افهم معناها ولم افهم ماذا يريد المشرع بهذه المادة، فالدستور المصرى ينص فى مادته االاسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسى للتشريع.
وقانون الاحزاب يشترط لتأسيس حزب سياسي عدم تعارض مبادئه أو أهدافه أو برامجه أو سياساته مع مبادئ الشريعة،
حقا هذا التعديل مضحك ولا نعرف على من تضحك الحكومة المصرية على نفسها ام على الشعب الذى فوجئ بأن اعضائه فى مجلس الشعب يوافقون على التعديلات وكأنهم خشب مسندة

وللحديث بقية ان شاء الله













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Mar-2007, 09:25 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي العفو الدولية تنتقد التعديلات الدستورية في مصر

انتقدت منظمة العفو الدولية التعديلات الدستورية التي اقترحها الرئيس "حسني مبارك" في ديسمبر الماضي وطلبت من مجلس الشعب المصري رفضها.
ويأتي انتقاد المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان غداة بدء مناقشة سلسلة من التعديلات الدستورية اقترحها الرئيس المصري وترى المعارضة أنها "تفتح الطريق لدولة بوليسية".
وانتقدت المنظمة في بيانها خصوصًا تعديل المادة 179 من الدستور الذي إذا ما اعتمد "سيمنح الشرطة سلطات مطلقة في مجال الاعتقالات ويسمح لها بالتنصت على المحادثات الخاصة كما سيسمح للرئيس المصري بإحالة المتهمين بـ"الإرهاب" إلى محاكم عسكرية".
وحسب فرانس برس، اعتبرت المنظمة القانون يمثل "أخطر انتهاك" لحقوق الإنسان في مصر منذ فرض حالة الطوارئ عام 1981.
كما يرى المعارضون للقانون أن التعديلات المقترح إدخالها على 34 مادة من الدستور ستضعف دور القضاة في الإشراف على الانتخابات.
وحسب منظمة العفو فإن التعديلات المقترحة "ليس من شأنها سوى ضمان استمرار التجاوزات التي تتيحها حالة الطوارئ وإضفاء شرعية صورية على الاستخدام السيئ لهذه السلطات".
وقالت "حسيبة حاج صحراوي" ، المديرة المساعدة لبرنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة في البيان: "بدلاً من مطالبة النواب المصريين بالتصويت على إنهاء الاعتقالات وحالات الاختفاء القسري وأعمال التعذيب والمحاكمات غير العادلة (...) يطلب منهم التصويت على التخلي عن أي ضمانة دستورية ضد هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان".
وأضافت "مع تبني هذه التعديلات سوف تدخل الحكومة وبشكل دائم قانون الطوارئ المطبق منذ أكثر من عشرين عامًا للنيل من حقوق الأشخاص".
منقول:

http://www.islammemo.cc/article1.aspx?id=37287













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Mar-2007, 09:31 PM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي التعديلات الدستورية ستلغي الحريات الشخصية وتعطل الحياة

أكد المفكر المستشار طارق البشري أن التعديلات الدستورية المقترحة لا تستند إلي علاقة قانونية سليمة، ولا تعكس الواقع السياسي الفعلي في مصر، ووصف الأوراق الخاصة بالتعديلات الدستورية بأنها تشبه عقود اليانصيب، وسوف تتحول إلي مجرد أوراق يبيعها متجولون في ميدان العتبة.

وأشار البشري الي أن العرابيين أصدروا دستور عام ،1881 ولكن بعدها بشهور دخل الانجليز مصر، وتحول هذا الدستور إلي مجرد حبر علي ورق، لأن الواقع كان مختلفا عن المكتوب، وهكذا ستصبح التعديلات الجديدة التي سوف تعطل الحياة السياسية في مصر، مجرد أوراق لا يعمل بها، لأنها لن تكون مرتبطة بالواقع.
وقال إن دستور 1923 تم إصداره بعد أربع سنوات فقط من ثورة 1919 التي غيرت الحياة السياسية والاجتماعية في مصر، ولذلك كان دستور 1923 معبراً عن الواقع المصري، وكان واضحا أن القوي الاجتماعية القادرة علي التغيير متوائمة مع هذا الدستور، بالإضافة الي أن القوي السياسية التي كان لها تأثير فعلي هي الوفد والملك والانجليز.
وقال البشري في ندوة رؤية المجتمع المدني للتعديلات الدستورية التي نظمها المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن التعديلات الدستورية المقترحة لم تأت بالشكل الذي تطمح إليه الأمة.
مشيرا إلي أن الدستور وثيقة يجب أن تعكس الصورة الحقيقية للواقع، ولكن الأزمة التي تمر بها مصر هي أن بها نظاماً لا يحتكر السلطة فحسب، ولكن يحتكر النشاط السياسي نفسه ولا يرغب في أن يمارس غيره هذا النشاط، حسبما ذكرت جريدة الوفد.
وقال طارق البشري إن ما يجري حاليا ليس تعديلا سليما للدستور، بل ترميم لأوضاع قديمة تصدع بعضها وضعف البعض الآخر.
وأشار الي أن ما يحدث حاليا هو إنشاء وضع جديد لحالة الطوارئ بحيث تصبح ملازمة للوضع الدستوري، فالدستور الذي يقول إن الناس له حقوق يجب أن تصان هو نفسه الذي سوف يتم بموجبة اعتقال الناس وإجراء تصرفات ضد الحريات الشخصية بموجب قانون الإرهاب.
وأشار الي ان المواد 41 و44 و45 من الدستور تتحدث عن كفالة حقوق الإنسان، منها ما ينص علي حرية الإنسان في حالة الحركة مثل حقه في التنقل والتعبير عن الرأي، وفي حالة السكون مثل عدم تفتيش منزله ومراقبة اتصالاته، وهذه المواد تتكلم عن حقوق الفرد والجماعة المتعلقة بهذه الأمور، ولكن المادة 179 المقترحة سوف تلغي هذه المواد جميعا في حالة تطبيق قانون الإرهاب، وطبقا لهذه المادة فسوف يتم سلب القضاء من صفته كحارس للأعراض والبيوت والحريات وهي الحقوق المكفولة للقضاء فقط وفقا لقوانين الدولة، لأنه يمكن تقديم الناس للمحاكمات ومراقبتهم وتفتيشهم بدون إذن قضائي طبقا لأحكام المادة 179.
ووصف البشري ما يحدث الآن من تعديلات بأنها تشبه ما قاله الزعيم سعد زغلول عن تصريح 28 فبراير الذي ينص علي أن مصر مستقلة فيما عدا بعض الشروط التي تسلب الاستقلال منها عندما قال كأني أعطيك ألفا إلا ألفا وحتي ما يجري الآن لم يعطنا شيئا لأننا كنا نمتلك مواد جيدة أصبح يحول بيننا وبينها قانون الإرهاب.
شاهد تقرير مصور عن الوقفة الاحتجاجية
وقال الدكتور محمد السيد سعيد الباحث بمعهد الدراسات السياسية بالأهرام إن مجمل الدستور يجب أن يكرس الحريات العامة، وإذا قرأنا النظرية الدستورية بعمق فسوف نفهم أن المسألة الأهم فيها هي درء خطر الانحراف بالسلطة ومنع الانقلاب الي وضعية استبدادية، وقد أفرد الفكر الدستوري أفكارا أهمها نظرية الفصل بين السلطات بما يضمن عدم الانحراف بالسلطة العامة، أو الجور علي حريات الأفراد.
وقال ناصر أمين مدير المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، إن بعض المنتمين للحزب الحاكم حاولوا تبرير التعديلات الدستورية بأنها صحيحة وأنها تجري وفقا لأصول دستورية سليمة، ولكنني أعتقد أن هذه التعديلات لا تخالف فقط المواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر وأصبحت جزءا من قانونها الداخلي، ولكنها تمثل إخلالا واضحا بكل التعهدات الدولية ولن تستطيع مصر تبرير ما يحدث الآن علي المستوي الدولي.
وقال: المادة 179 هي الكارثة التي أصابتني بالرعب، فعندما قرأت مقترح تعديل هذه المادة، وجدت أنها لا تتحدث فقط عن الإرهاب بل تتحدث عن أثر الإرهاب وهذا هو المخيف، ويقولون إن قانون الإرهاب تجربة ليست جديدة وسبق تطبيقها في أمريكا وبريطانيا، ولكن هناك فرقا في التجربة، لأن بريطانيا حتي وقت قريب لم تكن تعرف البطاقة الشخصية في الطريق العام، لم يكن يستطيع أحد ايقافك في الشارع، والتدخل البريطاني الحكومي مقيد، ولن يكون تعديلا دائما.
وقال: هذه التعديلات سوف تصيب هذا البلد في مقتل، وهي تعديلات تشبه ممارسات العصابات في إصدار التعديلات فالمواد الثلاث التي يريدون إلغاءها سوف تعطل المحامين عن أداء أعمالهم، فقد كنا نتكلم سابقا عن بطلان الإجراءات والتفتيش والاذن ماذا سيفعل المحامون بل ما هو أثر هذه التعديلات علي التكوين النفسي والمهني للقاضي، فالقاضي الذي ظل يعمل 30 عاما ويبرئ المتهم إذا شعر بأن هناك اعتداء علي حقوقه المنصوص عليها في الدستور في المواد 41 و44 و،45 والذي كان يري أن الجريمة أهون من الاعتداء علي هذه المواد، وأنه لا يجوز التلصص والتجسس علي المواطنين بدون اذن قضائي هو نفسه القاضي الذي سوف يسمح بهذا طبقا للقانون والدستور.
وقال محمد فائق الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان انه يتفق مع ناصر أمين في رؤيته وأن ما يحدث الآن سوف يؤدي بنا إلي ما يشبه السودان حيث إن النظام القضائي الآن لديه قوانين تمنع محاكمة بعض المسئولين

http://www.masrawy.com/News/2007/Egy.../elbeshry.aspx












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Mar-2007, 09:52 PM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي مسرحية التعديلات الدستورية

كتب على السيد فى جريدة الوفد المصرية يقول :
علي السيد
ها هي المسرحية الخادعة تصل إلى مشهدها الأخير، وها هم الممثلون يخلعون أقنعتهم المثيرة لتظهر ملامحهم المخيفة، وها نحن نظل في خانة المتفرجين نصفق رغماً عنا للستار الذي ننتظر بفارغ الصبر إسداله، ليريحنا من عناء المناقشات العقيمة والسمجة.
وهكذا تعلمنا الدرس من جديد، فباب الحرية لا يفتحه المرتعشون، ولا يدخله - بسلام - خائف، ولا يصله واهن أو متكاسل، لأن الطريق المفضي إلى الحرية مليء بحواجز السلطة وحراسها المدججين بأسلحة جاهزة لرمي كل المخالفين. وهكذا وصلت دفة التعديلات الدستورية إلى رحلتها الأخيرة قبل أن نلفظ أنفاسنا الأخيرة.
وهكذا وصلنا، أو أوصلتنا السلطة الحاكمة، إلى الحائط السد، كما كان متوقعاً، فالمغتصب لا يترك لضحيته فرصة الإفلات، وكما توقعنا فعلت السلطة ما تريده فقط دون أن تلتفت لكل وجهات النظر العاقلة والمحترمة من علماء وكتّاب يحبون ويخافون على الوطن أكثر كثيراً من السلطة التي لا تخاف سوى على بقائها والحفاظ على مكتسباتها الشخصية التي تنعكس على أعضائها فقط.
ولا أنكر أن السجال كان رائعاً، وهب كل من لديه فكر وعلم ووعي، ومن قبل حب لهذا الوطن، لمناقشة التعديلات الدستورية على أمل أن ينزع الحزب الوطني الطين عن آذان أعضائه، ويرفع الغشاوة عن عيونهم، ويزيل العمى الذي في قلوبهم، لعلهم يستمعون إلى أصوات أخرى غير أصواتهم.. أصوات عاقلة من علماء ومفكرين ومثقفين سياسيين وخبراء دستوريين ومبدعين كبار، وبرلمانيين محترمين ينظرون إلى مستقبل مصر، وليس مستقبل حفنة من قادة حزب غاصب للسلطة والمال والوطن.
لكن الحزب الوطني ظل، ورجاله، على عنادهم وكبريائهم القاتل الذي ينم عن فكر ضحل ورؤى متحجرة وخوف متغلغل في صدورهم من أن يأتي اليوم الذي يكون فيه الشعب قادراً على الفرز بين الصالح والطالح، مما يعني زحزحتهم عن فسادهم، وهو لاشك سيحدث بدستور جديد وليس دستوراً مهلهلاً يكافح من أجل مساندة السلطة الواهنة التي تحافظ على وجودها وبقائها بطرق غير شرعية.
فمصر لم تعد هي نفسها قبل عامين، ولن تجبرها مادة دستورية ظاهرها تحجيم ومحاسبة الإرهاب وباطنها تكميم كل من ينطق بكلمة حق، أو يخرج عن الطابور المعد لحشر مصر كلها فيه، لن يجبرها هذا على الصمت، إذ حتماً سيكون هناك رد لأفعال الحزب الحاكم الذي يريد أن يسلب من الناس أكثر مما سلب، وينتهك حياتهم أكثر مما انتهك، ويلغي إرادتهم أكثر مما ألغى، ويزيد من جرائم منتسبيه المحتمين بمظلته أكثر مما ارتكبوا، وأن يظل مسيطراً على السلطتين التشريعية والتنفيذية بالقوة والتزوير والبلطجة والترويع، ونفي وإقصاء سلطة القانون والرقابة بما فيها إبعاد القضاة عن العملية الانتخابية ليتسنى له تزوير كامل لإرادة الشعب المصري.. حتماً سيكون لكل هذه الأفعال رد يخلص مصر من هذه الطغمة التي لم تعد قادرة على التفريق بين الوطن والعزبة، وبين المال العام والمال الخاص، وبين فرض القانون وفرض القوة بالترويع.
ورغم أن الكيل طفح، ولم تعد في اليد حيلة، غير أن روح الأمل في التغيير ستظل باقية وحية ما بقي لمصر هؤلاء العظماء الذين فندوا لعبة التعديلات الدستورية، وكشفوا زيف وقبح حجج متكلمي الحزب الحاكم الذين سيطروا على الإعلام الرسمي تماماً وحولوه إلى أداة شخصية، لكنهم لم يستطيعوا الفكاك من الزور الذي لف منطقهم في الكلام، وكشف عن أن مصر لو ظلت في أيدي أشخاص مثل محمد كمال أمين التثقيف في الحزب الحاكم وأكثر المتحدثين عن التعديلات، سيكون مصيرها حتماً أسوأ بكثير من الآن، فالرجل ينسف دون حجة أو منطق كل رأي سديد وكل فكر مستقيم وأكثر كلمة كانت تقال على لسانه (غير صحيح)، وغير الصحيح فعلاً هو أن يطفو على السطح مثل هذا النوع من البشر الذين يبحثون عن الضوء والمناصب حتى لو كان الثمن جرائم يرتكبونها في حق الشعب المصري.
محمد كمال الذي يصدر لنا على أنه واحد من رجال المستقبل، يدافع عن التعديلات الدستورية بطريقة تدفع للتساؤل: كيف يكون صاحب هذه الطريقة في نفي الرأي الآخر دون مناقشته، هو نفسه المسؤول عن التثقيف في الحزب الحاكم؟! لكن الرجل أثبت أن الحزب الوطني لن يمنح مصر شيئاً، ولن يتنازل عن سيطرته بكل الوسائل غير الشرعية، ولن يسمح بتعددية حقيقية تهدد عرشه، ولن يساهم في أن ينال الشعب المصري قسطاً من الحرية والعيش الكريم، لأن هذا يعني أن الزمام سيفلت من هذا الحزب الغاصب، وهو في هذا لن يتوقف من تلقاء نفسه، فالضمائر ماتت، وأشباه الرجال وعديمو الموهبة هم المسيطرون، والسطحيون والأغبياء تسيدوا الواجهات منظرين، ومتحدثين باسم الوطن، بينما هُمّش وغُيّب أصحاب الفكر والآراء السديدة.
وهكذا أصبح واحد مثل محمد كمال نجماً يتحدث بمناسبة وبغيرها، ويردد الكلام نفسه الذي ردده دون أن تتغير ملامحه، ودون أن يطور أو يعدل حرفاً.. تماماً كممثل جيد الحفظ، فاشل في الأداء وضعيف في التعبير، أو رجل يريد أن يظهر بصورة من يمتلك الدهاء السياسي، ليظل على خطواته التي تمنحه كل يوم مكانة جديدة، وعلى أية حال هو قادر على إقناع قادته بذلك، لكنني أشك أن يكون الشعب المصري صدق حرفاً واحداً مما قال أو يقول، فنحن في لحظات تتطلب رجالاً لديهم القدرة والإمكانات الهائلة لإدارة الدولة وانتشالها من عثراتها الكثيرة وتراجعها على كافة المستويات من السياسة إلى الاقتصاد، وحتى الفن، ولسنا في حاجة إلى دهاة في السياسة يتلاعبون بالكلمات ويستخدمون أساليب رخيصة في الإقناع.
وشخصياً لم أتوقع أن يفعل مجلسا الشورى والشعب شيئاً جديداً فيما يتعلق بالتعديلات الدستورية، وكتبت ذلك في مقالات عدة، بل إنني توقعت أن يصل الأمر إلى ما وصل إليه بالفعل، وتوقفت مرات عدة عند مناقشة المواد 88 و179 و76 و77، وهي المواد التي كان يجب أن يتم التركيز عليها وتجاوز الخلاف حول مواد، حذفها أو وجودها لا يضيف ولا يلغي، لكن حتى لو حدث هذا وجرت المناقشات بوتيرة أخرى ما كان سيختلف أي شيء، فمقدمات تجهيز المواد المعدلة أعطتنا الدليل والمفتاح على فساد النتائج، وكنا سنستمع إلى الردود المخجلة نفسها والمبررات المضحكة نفسها، كنا سنرى الوجوه الممسوخة نفسها وهي تقدم آراءها الضحلة والمتخلفة التي جرّت وتجرّ الوطن إلى الخلف دائماً.
فمن وجهة نظرهم علينا أن نباهي بتعديل المادة 88 لأنها تعمّق وتنظم الإشراف القضائي.. أي إشراف؟ إنهم يقولون إنهم يريدون إلغاء (قاض لكل صندوق) نظراً لقلة عدد القضاة، مما يجعل الانتخابات البرلمانية تعقد على مراحل، رغم أن الذي استفاد من تقسيم الانتخابات إلى مراحل كان الحزب الوطني الذي انكشف تماماً في المرحلة الأولى، فكثف من أساليبه في البلطجة والرشوة والتخويف في المرحلتين الثانية والثالثة.
ثم ما الضرر من عقد الانتخابات على مراحل، فهذه مسألة تخص القضاة وحدهم، ولم يثبت أنها عطلت سير العدالة، فلم يقل لنا أحد أن وكيلاً للنائب العام أجل التحقيق مع مجرم بسبب الانتخابات، ولم نسمع عن ضياع قضية بسبب مشاركة القاضي في الانتخابات.
ولكنهم قالوا أيضاً: (نحن نحترم دور القاضي ونجل مكانته، وبالتالي ليس من اللائق جلوسه أمام صندوق الانتخابات، لأن في ذلك تقليلاً من قيمته).. وهذا كلام باطل يراد به باطل أيضاً، باطل لأن القضاة حريصون على تجربة (قاض لكل صندوق)، ويراد بهذا الكلام باطل أيضاً، فلا نتيجة لذلك غير التزوير، فحتى الآن لم يكن هناك ضمانة معقولة سوى ذلك، ثم ألا يقلل من قيمة القاضي أن يشرف على عملية يعلم تمام العلم أنها مزورة، أو يقوم بفرز أصوات لا ضمانة على صحتها.؟ هذا هو المهين فعلاً وليس (قاض لكل صندوق)، فتعديل هذه المادة يعني بالضرورة ضمان نجاح مرشحي الحزب الوطني دون غيرهم في أية انتخابات، وكذلك تضمن المادتان (77 و76) استمرار سيطرة الحزب الحاكم على السلطة، وتكريس استمرار منهج الحكم الحالي بغير منافسة أو معارضة، وتأتي مادة الإرهاب لتحمي كل ذلك عبر سلسلة من الإجراءات البوليسية التي تزيد من القيود على حرية الشعب.
وهكذا وصلنا إلى الاستفتاء الذي سيكون حتماً بـ (نعم) إذا لم يشرف عليه بشكل كامل قضاة طبيعيون وفقاً للدستور الحالي، لكن هذا لن يحدث، وستقر التعديلات الدستورية كما أرادها الحزب الحاكم، ولا عزاء لسادة الدستور والتشريع والفكر في مصر، الذين ناضلوا من أجل وضع تعديلات حقيقية وفشلوا، لكن النضال سيستمر من أجل دستور جديد وليس دستوراً مرقعاً ومريضاً لا يليق بمصر، وساعتها لن نكون مجرد متفرجين













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Mar-2007, 06:58 PM   رقم المشاركة : 5
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

في الحقيقة أعتقد أننا سنظل متفرجين علي هذه المسرحية الهزلية و التي تطيح بكل الحريات و لماذا سنظل متفرجين لأن الحكومة أرهقت الشعب بأعباء الحياة و أثقلت كاهلة فلايقوي علي فعل أي شئ و أخرجت كارت إرهاب للأقوياء بمصادرة أموال عدد من قادة الإخوان المسلمين في وقت قاتل و كل لبيب بالإشارة يفهموا و اضرب المربوط يخاف السايب
سيكون الاستفتاء نعم و حتي التزوير سيتم رغم الإشراف القضائي و يبقي الأمل في الله الذي له الأمر من قبل و من بعد













التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Apr-2007, 09:22 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

اختى شهرزاد اشكرك على تعليقك رغم ان الشكر جاء متأخرا، وبما انى اكتب لك بعد انتهاء الاستفتاء فسوف انقل لك صورة تؤكد ان ظنك كان فى محله من تزوير فى اراد الشعب
كنت اسير فى يوم الاستفتاء انا وبعض الاخوة الضيوف من احد البلاد العربية ورأوا لجان الاقتراع وهى خالية ولكنهم صدموا من الارقام التى اعلنتها الدولة وقالوا لى انهم لم يتخيلوا ان يكون التزوير بهذه البجاحة فالارقام تقول انه قد صوت ما يقرب من 25% اى ربع المقيدين ابلغ 35 مليون وبحسبة بسيطة ان الذى ذهب الى صناديق الانتخاب كان ما يصل الى 9 ملايين، هل يعقل ان يكون هناك 9 ملايين ناخب قد ذهبوا الى صناديق الاقتراع رغم ان الشوارع واللجان كانت خاوية، ببساطة لو خرج 9 ملايين مواطن فى شوارع مصر للتصويت فسوف تشل حركة المرور من الاسكندرية الى اسوان
بساطة عندما يكون هناك مباراة كرة قدم يحضرها 40 الف متفرج فى استاد القاهرة ينهار مرور مدينة مصر ومصر الجديدة، هؤلاء القوم على من يضحكون هل يكذبون على انفسهم ام على التاريخ؟؟؟؟ إن انتخابات مجلس الشعب التى تكون فيها عصبيات وقبلية وتكتلات وتزدحم فيها شوارع مصر لا يصل عدد المقترعين فيها25%
(صراحة انا حاسس بالقرف، بجد حاجة تخنق هما الناس دول مش بيتكسفوا على دمهم)













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Apr-2007, 06:43 PM   رقم المشاركة : 7
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

الحالة التي تعيشها يعيشها الجميع و أشعر بأني مخنوقة تصور يمكن ما حدث قلل من شوقي و لهفتي في العودة فشعرت أنها لم تعد لنا
تدري أخي ماذا تعني التعديلات الدستورية الجديدة ؟
أنه لو أبنك الصغير مثلا يلعب في الشارع مع أبن أحد ضباط الشرطة و اختلفا معا يمكن أن تسجن أن و زوجتك و أولادك بلا سبب و يدخل الضابط عليك و في دارك بلا احم و لا دستور أصل مفيش إذن نيابة !!!!!!!!!!!

لو تمت القضية و طلعت براءة من حق الشرطة أن تستمر في حبسك و لا تنفذ الإفراج لمدة لا تتجاوز شهرين !!!!!!!
أعتقد أن هذا لم يحدث حتي في أسود و أصعب الفترات في تاريخ مصر السياسي علي الإطلاق
مات القضاء و فقد هيبته و ماتت الحريات و ضاع الإنسان المصري يا ولدي و عجبي !













التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Apr-2007, 09:07 PM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

اختى الكريمة شهرزاد

بعد التعديلات الدستورية انتهت مقولة زوار الفجر التى كانت تؤرق الشعب المصرى، واستبدلت بمقولة زوار اليوم كله

عندما تعودى لوطنك بسلامة الله، سوف يستقبلك الاخوة فى الجمارك بأقرار جمركى ليس له مثيل فى الكون، بيقولو كانوا بيستعملوه فى المشترى من 50 مليون سنة قمرية
الاقرار لازن توقعى عليه وانا بصفتى رجل قانون بأقولك ها يدخلك السجن ها يدخلك، لكن هذا وفقا لمزاج رجل الجمارك، انصحك تفعلى مثل ما يفعل الوزراء واعضاء مجلس الشعب وترفضى التوقيع عليه













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Apr-2007, 09:57 PM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي الاقرار الازرق لليوم الازرق

يغنى احد المغنيين للموج الازرق، ولكن كل المصريين اللى حظهم التعس يجبرهم على السفر الكثير لابد ان يغنى للاقرار الازرق، والا سوف تكون حياته زرقا والعياذ بالله، وربنا يجعل كلامنا خفيف على رجال وزارة المالية بدأ من الوزير الى اصغر موظف

الكل يريد ان يعرف سر الورقة الزرقاء ( محدش تروح دماغه بعيد) فى زرقا وفيه زرقا والزرقا اللى ها نتكلم عليها ها تخللى حياتنا زرقه

ومن اجل التخفيف عليكم سوف نوضح الكلام و ننشر تفاصيل ما يتضمنه الاقرار الجمركي المطبوع علي ورق أزرق الذي يتحتم علي كل القادمين أو المغادرين من مصر معرفة تفاصيله‏.‏
وحتى لايقع احد من الزائرين فىمأزق ويخرج من المطار الى النيابة العامة سوف اضع الاجابات الصحيحة ( ها اغششكم) ولكن هناك اجابات ها تدخلك السجن شئت ام ابيت والامر متوقف على مأمور الجمرك، اشارة بسيطة تجد ضابط من مباحث التهرب الجمركى بيحط الحديد فى ايدك وبدل ان تخرج الى بيتك بعد عناء السفر او الى فندقك ها تشرف على (البرش) اقصد السجن
فلنبدا:

بعد البيانات الشخصية تأتي هذه الاسئلة في هذا الاقرار الأزرق‏:‏

اياك والخطأ فى اسمك فالخطأ يعد تزوير فى اوراق رسمية( يعنى انا مثلا اسمى الحقيقى الحسين لو كتبته الحسن) شرفت ثلاث سنوات لتزويرى اوراق رسمية
( من اولها حبس كله يجهز عيش وحلاوة

هل في حوزتك اشياء تتعدي حدود الاعفاءات المسموح بها والموضحة بهذا الاقرار؟



اكتبله ( ماهى حدود الاعفاء الجمركى) كدا عديت


هل في حوزتك نقد أجنبي بما يتجاوز‏10.000‏ دولار امريكي أو ما يعادله بأي عملة أجنبية أخري؟

لو قلت نعم، قضيه ونيابة ولازم يصادروا ما معك من نقود بعد مرمطه فى النيابات والاقسام


في حالة الاجابة بنعم‏,‏ يرجي الافصاح عن المبلغ‏.‏

ايه رايك ها تقول؟ انا عن نفسى استعمل فيزا كارد واخذ معى مائة جنيه فقط وعض اليورو ( وبالفيزا شترى من الخارج بأى مبلغ ولن تعاقب) هذا هو ذكاء الجمارك

هل في حوزتك عملة مصرية بما يجاوز‏5.000‏ جنيه مصري‏.‏
قل نعم حتى ترى الايام التى هى ازرق من الازرق



اقر بأن في حوزتي عدد‏(---)‏ حقيبة سفر وأن جميع الأمتعة التي بها تخصني‏.‏ كما أقر بأنني اطلعت علي جميع التعليمات والايضاحات المبينة في هذا الاقرار الجمركي وأن جميع البيانات والمعلومات الواردة به صحيحة وعلي مسئوليتي الشخصية‏.‏

بمجرد الاقرار بمثابة اعتراف كامل بجريمتك الا وهى مرورك بأحد الموانئ المصرية


حدود الاعفاء الجمركية
الحد المسموح بدخوله دون دفع رسوم جمركية للراكب القادم من الخارج‏:‏
‏1‏ ـ الملابس الشخصية المستعملة‏.‏ (احذر من اى ملابس جديدة)

‏2‏ ـ الاشياء الشخصية المجردة من أي صفة تجارية كالنياشين والميداليات والجوائز الرياضية والعلمية‏.‏ (احذر ان تحمل اشيائ غير هذه والا سوف ترى العين الزرقاء)

‏3‏ ـ اعفاء الهدايا في حدود ما قيمته‏1500‏ جنيه مصري‏(‏ ألف وخمسمائة جنيه مصري‏).‏ بشرط ألا يكون لها صفة الاتجار وتحصل الضريبة الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم علي ما يزيد عن حد الاعفاء‏.‏ ( اذا كنت تنوى شراء هدية من نوع واحد لعشرة اصدقاء اصبحت تاجر ومتهرب من الجمارك وتستحق ان ترى العين الزرقاء)

‏4‏ ـ يحق لك في حالة عدم اصطحابك أية هدايا معك من الخارج ان تستفيد بالشراء من الأسواق الحرة المقامة داخل الدوائر الجمركية‏,‏ وذلك خلال‏48‏ ساعة من تاريخ الوصول‏.‏ في حدود‏200‏ دولار امريكي معفاة من الضرائب الجمركية وتحصل الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب علي ما يزيد عن المبلغ المشار اليه‏,‏ وذلك بما لا يجاوز مرتين في العام الواحد للمصري وأربع مرات في العام الواحد بالنسبة للسائح الأجنبي‏,‏ بشرط وجود صاحب الجواز شخصيا‏.‏

بذلك لا يحق لك الشراء من السوق الحرة اذا كنت تحمل هدايا من الخارج وبذلك اتخربت السوق الحرة اكثر مما هى مخروبة ولا عزاء للاقتصاد المصرى

‏5‏ ـ جميع ما يحمله السائح من آلات التصوير وآلات كاتبة أو أجهزة راديو أو تسجيل أو فيديو أو التليفون المحمول الشخصي أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة‏,‏ وغير ذلك مما تستعمله هذه الفئة في رحلاتها سواء كانت جديدة أو مستعملة وكذلك الحلي والمجوهرات الشخصية التي تكون معه بشرط ألا تكون لها صفة الاتجار‏,‏ وكذلك يسمح للسائحين والعابرين بالأدوية متي كانت للاستعمال الشخصي‏.‏

‏6‏ ـ لتر واحد من المشروبات الكحولية‏,‏ و‏200‏ سيجارة‏,‏ أو‏25‏ سيجار‏,‏ أو‏200‏ جرام دخان‏.‏
من يتعاطى هذه الاشياء يستحق الحبس ، لكن الحكومة تسمح بها
‏7‏ ـ لتر من الكحول المعطر‏(‏ كولونيا‏)‏ للمصريين‏.‏

اى عطور غير الكولونيا (ها تروح فى كلابوش يا فالح)
‏8‏ ـ بالنسبة للمقيمين‏:‏ الأمتعة الشخصية والأشياء ذات القيمة السابق اثباتها علي نموذج‏126‏ ك‏.‏م المعد لذلك عند المغادرة‏.‏ ( سيتم طرح دورات تعريف بنموذج 126 ك.م) وابقى قابلنى لو نجت

الاعفاءات الجمركية المسموح بها للراكب المغادر‏.‏
‏1‏ ـ يسمح للسائحين العابرين والمصريين المقيمين بالخارج باصطحاب الأشياء السابق ورودها معهم والمثبتة علي جواز السفر أو المحرر عنها نموذج‏93‏ ك‏.‏م عند القدوم‏.‏
( سيتم طرح دورات تعريف بنموذج 93 ك.م) وابقى قابلنى لو نجت


‏2‏ ـ يسمح للمغادرين المصريين والأجانب المقيمين باصطحاب الأصناف ذات القيمة علي أن تثبت علي جواز السفر أو تحرر عنها نموذج‏126‏ ك‏.‏م في حالة الرغبة في اعادتها مرة أخري للبلاد‏.‏
لسه بيقولو نموذج 126 ك.م ، هو حد فاهم ايه هوا؟؟

المعاملة النقدية للراكب القادم أو المسافر‏:‏
يجوز حمل أي كمية نقد أجنبي عند دخول البلاد أو الخروج منها‏,‏ ويتم الافصاح عن مقدار النقد الأجنبي عند دخول البلاد أو الخروج منها إذا جاوز‏10.000‏ دولار أمريكي‏(‏ عشرة آلاف دولار أمريكي‏)‏ أو ما يعادلها بعملات أخري‏.‏

يجوز حمل أوراق نقد مصري برفقة المسافرين في البلاد أو القادمين اليها في حدود‏5000‏ جنيه مصري‏(‏ خمسة آلاف جنيه مصري‏)‏ كحد أقصي‏.‏هذا ما جاء في الاقرار الأزرق اللهم اجعله ابيض يارب
لكن السؤال الذى لم يجد له جواب، ما هو اجمالى سنوات السجن الناتجة عن ملئ هذا الاقرار؟ وهل سيكون الداخل الى الدائرة الجمركية فى موانئ مصر مفقود والخارج مولود، لكن يجب التنبيه، ان الجرائم التى ارتكبتها اخى المسافر لها مدة تقادم اقلها ثلاث سنوات، اى انك معرض للحبس طوال ثلاث سنوات من تاريخ التوقيع على الاقرار
نصيحتى ان تبدا الحكومة المصرية فى طرح مناقصة لتشييد اكبر سجن فى العالم اسمه سجن المسافرين (زى اوضة المسافرين زمان)

أخوتى الزائرين والزائرات، من المصريين والمصريات والاجانب والعرب اخوة واخوات، انتبهو من الاقرار الازرق













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
آخر تعديل مسلمة يوم 20-Apr-2007 في 05:41 PM.
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Apr-2007, 10:10 PM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

ارجو من الاخوة المشرفين الاعزاء الموافقة على المشاركة السابقة كما هى، فنحن كمصريين عندما تثقل كاهلنى الهموم نضحك ونمزح مما نحن فيه، فما كتبته باسلوب القفشات من كثرة همى ، ولا نستطيع نحن المصريين من تغيير طبعنا من نقد الذات والضحك على ما بنا من هموم













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Apr-2007, 06:35 PM   رقم المشاركة : 11
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

تعرف أنا إن شاء الله و أنا راجعة هضع إيدي اأثنين في الجبس علشان موقعش على حاجة
لا حول و الله قوة إلا بالله













التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Apr-2007, 05:44 PM   رقم المشاركة : 12
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي

((شر البليه ما يضحك)).وهى للمصريين ولغيرهم
ارى انها كلما استحكمت جاء الفرج....ولكن هناك من يُسطرون فى صفحات بيضاء وآخرون فى صفحات
(زرقاء) اقصد سوداء...فمن القسم الاول ياتى الفرج وعلى القسم الثانى نصل ان شاء الله













التوقيع

آخر تعديل مسلمة يوم 20-Apr-2007 في 05:48 PM.
 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Apr-2007, 01:18 AM   رقم المشاركة : 13
melegy melegy
مصري قديم



افتراضي

حسبى الله ونعم الوكيل حسبى الله ونعم الوكيل حسبى الله ونعم الوكيل حسبى الله ونعم الوكيل حسبى الله ونعم الوكيل حسبى الله ونعم الوكيل حسبى الله ونعم الوكيل حسبى الله ونعم الوكيل هل اصبحنا فى هذه الحالة من الهوان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟







آخر تعديل مسلمة يوم 22-Apr-2007 في 10:32 PM.
 melegy melegy غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Apr-2007, 05:30 PM   رقم المشاركة : 14
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي المركز الأكاديمي الصهيوني بالقاهرة بدأ تطبيع التلامذة

انتهت مطلع الأسبوع الجاري الزيارة التي نظمتها السفارة 'الإسرائيلية' بالقاهرة لنحو 50 طالبا وطالبة من قسم دراسات الشرق الأوسط بجامعة تل أبيب، ويبدو أن النتائج التي حققتها الزيارة كانت وراء قرار اتخذته السفارة بالتعاون مع المركز الاكاديمي الصهيوني بتكرار التجربة مرتين سنويا قابلة للزيادة
زيارة الطلاب الصهاينة التي جاءت في توقيت تشوبه غيوم التوتر بين القاهرة وتل أبيب بعد الكشف عن عمليات التجسس المتتابعة التي تقوم بها أجهزة المخابرات الصهيونية تمت ضمن عملية احياء برنامج التطبيع الثقافي المنصوص عليه بين الجانبين في اتفاق كامب ديفيد!
شمل برنامج الزيارة المشاركة في ندوات صباحية بالمركز الاكاديمي 'الإسرائيلي' بالقاهرة، وزيارة لمعبد 'بن عزرا' ومعالم القاهرة الفاطمية والإسلامية، بالاضافة إلي زيارة مدينتي الاسكندرية والأقصر.
وخلال الزيارة التي استمر 17 يوما، قام شباب الصهاينة بجولات حرة في شوارع القاهرة، حيث اعتادوا بعد تناول العشاء في مقر اقامتهم بأحد فنادق الجيزة القريبة من مقر السفارة 'الإسرائيلية' علي الخروج في جولات يومية للتعرف علي الشارع المصري، وحركة الأسواق، والأماكن الشعبية والتاريخية، وترددوا علي منطقة الأزهر والحسين، ودخلوا في حوارات مع أهالي تلك المناطق دون أن يكشفوا عن جنسيتهم (حسب تعليمات السفارة) ليتجنبوا حالة العزلة التي ستفرض عليهم، وحتي يتمكنوا من أداء مهمتهم بعيدا عن روح الكراهية والعداء من جراء ممارسات دولتهم العنصرية.
وتباري الطلبة الصهاينة في جمع الملاحظات وتدوين عادات وتقاليد مشاهداتهم في المجتمع المصري حتي تتسني لهم كتابة تقرير شامل متكامل عن الزيارة لا يستفيد منه زملاؤهم فقط، لكن لصانع القرار الصهيوني الذي سوف يقرأ المجتمع بعيون الشباب، خاصة أن معظم هؤلاء الطلاب من دارسي التاريخ والسياسة والأدب بقسم الشرق الأوسط.
وكان هناك لقاء رئيسي للطلبة حيث حضروا حفل استقبال اقيم علي شرف وصولهم، أعرب فيه مدير المركز 'جبرائيل روزنباوم' عن أمله في أن تتبادل مصر الزيارات وأن تنشئ مركزا أكاديميا لها في تل أبيب لمساعدة طلبة اسرائيل علي فهم تاريخ وسياسة الشرق الأوسط وتساعدهم في اتقان اللغة العربية واستعرض الصهيوني 'روزنباوم' الخدمات الجليلة (!!) التي يقدمها المركز للطلبة المصريين والإسرائيليين، بالاضافة للأبحاث التي تجري بصفة مستمرة داخل المركز رغم حالة العزلة والمقاطعة المصرية المفروضة علي المركز.
وشاركت في حفل الترحيب خبيرة سياحية مصرية من هواة التطبيع تعمل بشركة سياحية تمثل شركة العال 'الطيران الإسرائيلي بالقاهرة' وتحدثت عن التطبيع وأهميته في نمو البلدين ثم تطرقت للحديث عن أهمية زيادة السياحة الإسرائيلية لمصر.. فالسياح الإسرائيليون نستبهم لا تتجاوز 2.5 % من جملة السياحة المصرية!!
جدير بالذكر أن معظم الحضور من الطلبة كانوا من ذوي الانتماءات السياسية، لاسيما المنضوون تحت راية حزبي 'كاديما وميرتس'.


نقل عن صحيفة الاسبوع القاهرية
http://www.elosboa.com/elosboa/issues/525/eshtbak1.asp













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Apr-2007, 03:45 PM   رقم المشاركة : 15
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن الناصر مشاهدة المشاركة
   أهمية زيادة السياحة الإسرائيلية لمصر.. فالسياح الإسرائيليون نستبهم لا تتجاوز 2.5 % من جملة السياحة المصرية!!

لكن مانسبة الاستثمار الإسرائيلى في مصر؟ أو بمعنى أدق ما نسبة السطو الإسرائيلى فى مصر ؟












التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لحماية, أين؟؟؟؟؟؟؟, مصر

أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي الانتقال إلى العرض العادي
العرض المتطور العرض المتطور

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) التاريخ التاريخ الحديث والمعاصر 1036 07-Jul-2012 11:58 AM
الكاتب والحركة نحو التقدم النسر التاريخ الحديث والمعاصر 0 24-Feb-2011 10:18 AM
اكبر ثورات الشعب الجزائري معركة الجرف التاج التاريخ الحديث والمعاصر 0 20-Jun-2010 05:39 PM
العبء الثقيل النسر التاريخ الحديث والمعاصر 0 12-Apr-2010 09:39 AM


الساعة الآن 12:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع