:: ابن شهاب الآلوسي.. علامة العراق (آخر رد :aliwan)       :: سؤال حيرني (آخر رد :إبن سليم)       :: نعيب زماننا والعيب فينا (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ما ورد عن آل البيت في حق أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (آخر رد :الشيخ علاء)       :: بدر الكبرى.. المدينة والغزوة (آخر رد :النسر)       :: وصف الجنة1 د.محمد الربفي (آخر رد :aliwan)       :: وصف الجنة د.محمد العريفي (آخر رد :هند)       :: المحبة المتبادلة بين آل البيت وكبار الصحابة (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ماذا تعرف عن شيخ العرب همام ؟ (آخر رد :أحمد11223344)       :: جديد : كتاب بحوث حول الخلافة و الفتنة الكبرى (آخر رد :مصطفى الفضي)      

منتديات حراس العقيدة


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الوثائق والمخطوطات
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
24-Dec-2006, 01:50 AM   رقم المشاركة : 1
المؤذن
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المؤذن





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود المغرب
  الحالة :
وثيقة موريسكية فريدة .

نعم , انها وثيقة فريدة , انها أهم وثيقة تؤرخ لأهول مأساة مرت في تاريخ البشرية , انها مأساة المرسكيين بعد سقوط غرناطة آخر معقل للمسلمين في الغرب الأوربي . هذه الوثيقة الموريسكية لا تزال حية بالصور والمشاهد المروعة التي نظمت في قصيدة شاعر مجهول , وتناقلتها اسرة موريسكية من الأجداد الى الأحفاد , وانتهت اليوم الى آخر الأحفاد المعاصرين لنكبة فلسطين وافغانستان والعراق : السيد عبد المالك المؤذن الاستاذ بالمدرسة العليا بمدينة تطوان -المغرب - ضمن مجموع من الأوراق المخطوطة .

أتوقع أن يطلع على هذه الوثيقة كل باحث متخصص , وأنتظر تعليقاتهم الدقيقة التي سأوليها اهتماما كبيرا , والتي آمل أن تفتح آفاقا جديدة بين الدارسين من ذوي الاهتمام بالموضوع , وأن يتحقق التواصل ومد الجسور بينهم من خلال التفاعل مع بعض أبيات القصيدة المنشورة أدناه .

********s\My Pictures

12 سلام عليكم من عبيد تخلفـوا
بأ ندلس بالغــرب في أرض ذلــة

13 سلام عليكم من عبيد أصابهم
مصاب عظيم يا لها من مصيـــبة

14 سلام عليكم من شيوخ تمزقت
شيـوبهم بالـنتـف من بعـد عــــزة

15 سلام عليكم من وجوه تكشفت
على جملة الأعلاج من بعد سترة

16 نقبل أرضا حل فيها بساطكم
و ندعو لكم بالخير في كل سا عة

17 أدام الإله ملككم وحياتـــــكم
و عافاكــم من كل سوء و محنـة

18 وأيدكم بالنصروالظفربالعدا
و أسكنكم دار الرضى و الكرامة







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg صورة 005.jpg‏ (5.2 كيلوبايت, المشاهدات 377)
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
24-Dec-2006, 08:11 AM   رقم المشاركة : 2
أبو محمد_
مملوكي
 
الصورة الرمزية أبو محمد_





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود الكويت
  الحالة :
افتراضي

نرى ونسمع بحقوق الإنسان

ونرى غضب الدول الغربيه من مجازر هم يدعونها ضد الأرمن وضد اليهود ولكن عندما تكون هذه المجازر ضد المسلمين ينطبق بيت الشعر القائل:

لقد أسمعت لو ناديت حيا // ولكن لا حياه لمن تنادي

ضعفنا وهواننا على انفسنا وابتعادنا كما ابتعد أهل الاندلس قبلنا عن التمسك بشريعه الله والتفرق في سبيل الدنيا وتفضيل المصلحه الشخصيه على المصلحه العامه هو الطريق السريع لمثل هذه الفضائع التي لا زالت ترتكب في فلسطين والعراق ولا حول ولا قوه إلا بالله


سلام عليكم من عبيد أصابهم
مصاب عظيم يا لها من مصيـــبة

سلام عليكم من شيوخ تمزقت
شيـوبهم بالـنتـف من بعـد عــــزة













التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

للحصول على الكتاب في السعودية
مندوب دار أم القرى : محمد جاد الله
٠٠٩٦٦٥٩٩٥٦٣٧٩١

والكتاب متوفر في جميع المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
24-Dec-2006, 01:42 PM   رقم المشاركة : 3
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

أخي المؤذن نشكرك على اهتمامك بمجد أسلافك ، وما حل بأهل غرناطة لم يكم إلا ترسبات لأمراض فتاكة تراكمت عبر السنين حتى أودت بآخر من تبقى في غرناطة ، وفي مجتمع الذئاب لا نستطيع ان نحمل من فتك باهل غرناطة مسئولية ما حدث ، وإنما كانت المسئولية على من كان يرعى المسلمين وتركهم للذئاب ، والبكاء على الماضي لا يجدي ، وإنما ما يهمنا من الأمر الا يتكرر ما حدث في غرناطة ،بأن نعالج المرض بمجرد ظهوره ولا نتركه حتى يستفحل







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
02-Jan-2007, 07:01 PM   رقم المشاركة : 4
المؤذن
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المؤذن





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود المغرب
  الحالة :
افتراضي

أشكر الاخوة على مرورهم وتسجيل ردودهم . وحبذا أن يستجيبوا لدعوتي الى الحوار الجاد حول موضوع الوثيقة , وتبادل المعلومات بشأنها . وهو الهدف من نشر خبر الوثيقة في الأساس .







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
06-Jan-2007, 01:27 PM   رقم المشاركة : 5
البدراني
بابلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

الأخ المؤذن
المخطوطة الموجودة مع السيد عبد المالك المؤذن الاستاذ بالمدرسة العليا بمدينة تطوان -المغرب -والتي تحتوي علي قصيدة موريسكية إنما تتشابه كثيرأمع بل ربما هي القصيدة التي حملها مندوب الموريسكيين (وهم المسلمون المقيمون بالأندلس تحت الاضطهاد الأسباني)إلي السلطان العثماني بايزيد سنة 1505 م يستغيث بالسلطان ولم يجد عنده استجابة كافية لانشغال بايزيد بالصفويين وربما اكتفي بايزيد بتمرير الشكوي لملك أسبانيا أو البابا
ومطلع القصيدة التي استلمها بايزيد هو
ســــلامٌ كريمٌ دائــــمٌ متجـــددُ----- أخص بـه مولانا خيــر خليــفة

سلام على مولانا ذي المجد والعلى---- ومن ألبـس الكـــفار ثوب المــذلة

ســلام عليــــكم من عبيــــد تخـلفوا---- بأندلس بالغرب من أرض غربة
المرجع : أحمد المقري التلمساني في كتابه أزهار الرياض

ملحوظة : أحمد المقري كاتب وأديب مغربي عاش في تلمسان (ولد 986هـ- الموافق 1578م)------------------

فإن كانت مخطوطة القصيدة(التي أوردهاالمقري في "أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض"، وهي قصيدة طويلة في نحو مئة بيت )استلمها السلطان فلربما تكون ضمن المخطوطات المحفوظة بأرشيف دولة تركيا الآن0
وإن كان مندوب الموريسكيين هو جد الأستاذ عبد المالك المؤذن وعاد بهالأسبانيا وتناقلها ذريته فإنها تعد ذات قيمة كبيرة مالية ومعنوية
أما إن كانت ورقة نسخها أحد الخطاطين لكتاب أحمد المقري (كما كانت الحال قبل هيمنة استعمال المطبعة في نشر الكتب ) فإن القيمة ستقل كثيرا جداً
-----------------













التوقيع

البدراني

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
07-Jan-2007, 05:01 PM   رقم المشاركة : 6
المؤذن
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المؤذن





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود المغرب
  الحالة :
افتراضي وثيقة موريسكية فريدة : حول تعقيب الأخ البدراني .

أحييك أخي البدراني , وأقدر لك مبادرتك الى المشاركة بالمعلومات المتاحة حول الوثيقة , لقد وضعني تعقيبك- دون غيره - على عتبة خوض حوار جاد بالفعل لطالما انتظرت من الآخوة المتخصصين التفاعل والاستجابة .المأمول من الأخ البدراني استمرار التواصل بيننا , وتبادل المعلومات , لعلنا سويا نقدم الجديد بشأن هذه الوثيقة .
واطلالة على ما أوردته في تعقيبك , أوافقك أن قصيدة مشابهة الى حد كبير بالتي بين يدي , أوردها الأديب المقري التلمساني في الجزء الخامس من كتابه { أزهار الرياض في أخبار عياض } وهي بالفعل قصيدة طويلة قال رحمه الله انها مما كتبه أهل الأندلس الى السلطان بايزيد العثماني , في الاستغاثة به ضد النصارى .
وللعلم فان القصيدة التي أوردها المقري تكاد تكون المرجع في الكشف عن الارهاصات والأحداث الأليمة التي حاطت بالأندلس بعد سقوط غرناطة . فقد اعتمد أكثر الدارسين عربا وغربيين عليها في دراساتهم وأبحاثهم حول الفترة . ومن ذلك , الدراسة التى صدرت باللغة الانجليزية حول قصيدة المقري ذاتها , وهي للباحث¨{ مونروي } الذي اقترح اطارها الزمني بسنة 1505 م
اذا أنا معك أن القصيدة المخطوطة التي بين يدي , تشابه التي أوردها المقري في كتابه أزهار الرياض . لكن التي بين يدي تختلف عنها في كثير من العناصر :
أولا- عنوان القصيدة المخطوط . فالتي أوردها المقري لا تحمل عنوانا وانما اكتفى رحمه الله بذكر : ومما كتبه أهل الأندلس الى السلطان بايزيد . بينما عنوان القصيدة المخطوط جاء واضحا : بطاقة أهل الأندلس التب بعثوها الى سلطان مكة .
ثانيا-أبيات القصيدة في المخطوط تصل الى 106 بيت بينما هي تقل عن هذا العدد في قصيدة المقري .
ثالثا-تم ضبط كثير من الاختلافات بين أبيات القصيدتين .
رابعا-القصيدة في المخطوط ذيلت برسالة نثرية على خلاف ما ورد في كتاب الأزهار.
بالنسبة للراي القائل أن قصيدة الاستغاثة التي أوردها المقري موجهة الى السلطان بايزيد . اذا سلمت بذلك . فان لا أفعل بالنسبة للقصيدة التي بين يدي ولي في ذلك وجهة نظر . بالنسبة لعلاقة القصيدة المخطوطة بالأسرة , فالأمر يكتنفه الغموض للآن . ما يمكن قوله أن القصيدة انتقلت الي عن طريق العم قبل وفاته بأيام , ضمن مجمع من الأوراق والكنانيش المخطوطة بالألوان الزاهية .
أخي البدراني : أحييك مرة ثانية , وللحديث بقية في جولات أخرى بحول الله







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
08-Jan-2007, 03:34 PM   رقم المشاركة : 7
البدراني
بابلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

إذن فلنطرح الافتراض التالي ::الموريسكيون أرسلوا قصيدتين
-1 قصيدة الاستغاثة التي أوردها المقري موجهة الى السلطان بايزيد
2- قصيدة الاستغاثة التي عنكم ولم يوردها المقري موجهة الي سلطان مكة

ويضاف للافتراض أنهم لم يكن عندهم وقت كافي للصبر فتعجلوا وأرسلوا للتالي القصيدة نفسها بعد اجرائهم تغييرات عليها بالاضافة والحذف داخل النص

============================
يتم بيع الوثائق القديمة في صالة ثوذبي للمزادات بلندن

=================
لتحديد عمر المخطوطة

أقول يجب اجراء اختبار الكربون -14 لتحديد عمر المخطوطة
.ولتفسير قولي

فكما تعلم جزيئات المواد العضوية تشتمل علي ذرات عنصر الكربون وهي الأساس في الحصول علي الطاقة منذ القدم عند حرق البترول أو المزروعات الجافة مثلاً

عنصر الكربون ليس عنصراً وحيداً بل له نظير مشع اسمه الكربون 14
يتواجدالكربون العادي و الكربون14 في كل الخلايا النباتية والحيوانية الحية
الكربون المشع 14 يضمحل اشعاعه مع الزمن بنسبة ثابتة في الخلايا بعد موتها ولذلك معادلة يدرسها طلاب المرحلة الثانوية في الكيمياء ولاأتذكرها
.
يقوم خبراء الاشعاع بأخذ 3عينات ضئيلة( أجزاء صغيرة جداً من البردي من اطراف المخطوطة) ويشرعون في اختبارها باستخدام
تكنيك اسمه (Accelerated Mass Spectrometry) (AMS)

وبقياس الكميات المتبقية من هذا الكربون-14 في أي مخطوطة يتم تحديدعمرها بدقةمقبولة.
تتواجد هذه الاختبار في الجامعات الأوربية والأمريكية وهيئات الطاقة الذرية مقابل مصاريف يتحملها الطالب
لتقدير أعمار المواد ذات الأصل البيولوجي كلوثائق والآثار الخشبية والمومياوات













التوقيع

البدراني

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
08-Jan-2007, 04:57 PM   رقم المشاركة : 8
المؤذن
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المؤذن





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود المغرب
  الحالة :
افتراضي وثيقة موريسكية فريدة - 3 -

تحية تقدير وامتنان للأخ البدراني :
لعل الافتراضين الذين طرحتهما مقبولين الى حد مالم يتوفر من الأدلة التاريخية مايفندهما .وفي هذا الاطار ألفت نظرك أخي البدراني أنه بالرجوع الى العنوان : بطاقة الأندلس الى سلطان مكة . قد يكون تعيين هذا السلطان بالاسم وتاريخ فترة حكمه مفتاحا لحل الاشكالية . واذا أمعنت في قراءة الأبيات التالية من القصيدة , لربما توصلنا الى ما نأمل الوصول اليه . تقول أبيات القصيدة , وهي تبسط لنا بعض مواصفات هذا السلطان :
1 سلام كريم دائم مـتجـدد = أخص به مولاي خير خليفة
2 سلام على مولاي سلطان مكـة = و سلطان دار المصطفى خير بقعة
3 سلام على مولاي من حاز ملكه = قبور كرام الرسل في أرض آيـلة
4 وحاز بلاد الشام والمسجد الذي = به صخرة المعراج أفتضل صخرة
5 سلام على من ملكه ملك يوسـف = عليه سلام الله في كــل لحظــة
6 كذلك حاز القدس والطور ملكه = و ملكه الرحـمان كل فضيلــة
7 سلام على من دار مصر مـقيله = ومسكنه أكـرم بها من مـدينة
8 سلام على من كسوة البيت عـنده = له كل عـام كـسـوة بعد كسوة
9 سلام على من شـيد الله مـلكـه = وزينه بالنيل مثل العر وسـة
10 سلام على من وسـع الله ملكـــه = وأعطاه ملكا في البحار الثلاثة
تأمل معي أيها الأخ اوصاف هذا السلطان الذي يستغيث به الموريسكوس . انه :
1- سلطان مكة.
2- سلطان دار المصطفى - المدينة المنورة .
3- حاز ملك بلاد الشام .
4- حاز ملك يوسف - بلاد مصر .
5- حاز القدس وجبل الطور .
6- جعل مصر دار سكناه ومقيلا له .
7- يرسل كل عام كسوة البيت .
8- زين الله ملكه بالنيل .
9- ملكه الله على البحار الثلاثة .
أخي العزيز . هذه هي مواصفات سلطان مكة ؟ وهي مفاتيح التحقيق في نص القصيدة واطارها الزمني . فهلا ساعدتني على الكشف عن هذه الشخصية, فاني أشك أن تكون الأوصاف المذكورة تنطبق بالكامل على السلطان بايزيد .
الى جولة أخرى لنر ما قد تحمله من رأي سيكون محط تقديري واحترامي , واليك أجمل التحيات .







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
08-Jan-2007, 05:57 PM   رقم المشاركة : 9
البدراني
بابلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

ليس تحت يدي تحديد لتاريخ ارسال القصيدة لكنها طبعا بعد احتلال غرناطة سنة 1492 وقبل ضم سليم الأول لمصر 1517
وطالما ذكرت القصيدة خليفة يقيم بمصر فهو الخليفة العباسي
وهو الذي كان يحوز مصر والشام والحجاز إسماً وليس حقيقة لأن سلطاته محدودة و الحاكم الفعلي كان قائد الجيش رأس المماليك ويلقب بلقب السلطان

في الفترة من 1492 إلي 1517 تولي الخلافة العباسية في مصر إثنان هما

الأول=يعقوب المستمسك بن المتوكل الثاني .
تولي الخلافة من صفر 903هـ/1497م حتي1517
وتولى سلطنة مصر في عهده كل من
- السلطان قانصوه الأشرفى من 904هـ/1498م إلى 905هـ/1500م .
- السلطان جانبلاط من 905هـ/1500م إلى أن اغتيل فى 906هـ/1501م .
- السلطان طومان باى " الأولى " خلال 906هـ/1501م تولى السلطنة لمدة مائة يوم .
- السلطان الأشرف قانصوه الغورى من 906هـ/1501م إلى 922هـ/1516م الذي قتل في معركة مرج دابق التي كانت حاسمة بين جيش المماليك وجيش العثمانيين .
الثاني =المتوكل الثالث بن المستمسك
آخر الخلفاء العباسيين تولي الخلافة سنة 923هـ/1517م وعاصر آخر سلاطين المماليك
- طومان باى ( 229هـ/إلى 1516م إلى 923هـ/1517 م )الذى كان نائب السلطان الغورى فى القاهرة عند سفره للحرب إلي مرج دابق

وبناء عليه نجزم أن المرسل إليه الرسالة هو الخليفة العباسي أبو الصبر يعقوب المستمسك بن المتوكل الثاني
أما الذي اتخذ القرار حيالها فهوواحد من هؤلاءالسلاطين المماليك( قانصوه الأشرفي؛جانبلاط؛طومان باى؛قانصوه الغورى)
كان الخليفة العباسي بالقاهرة يملك ولايحكم علي غرار نظام ملوك بريطانيا الحالي
----------------------
وأهديك أجمل تحياتي
سأتغيب عن المنتدي أسبوعاً لمشاغلي - ولاتقلق بالمنتدي زملاء متخصصون في التاريخ الأندلسي مثل الأخ أبو الوليد الأندلسي













التوقيع

البدراني

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
08-Jan-2007, 06:13 PM   رقم المشاركة : 10
المؤذن
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المؤذن





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود المغرب
  الحالة :
افتراضي

رافقتك السلامة أخي البدراني وأتمنى عودتك بألف خير , وتواصلك من جديد , المأمول منك حفظك الله ورعاك , تجديد اللقاء والتواصل من خلال الموضوع مرة واحدة كل أسبوع حتى يتفرغ كل منا لأغراض أخرى وما أكثرها . وليكن اللقاء الاسبوعي مقرونا بوجود الحاجة الى اطلاع اواحد الآخر بمعلومة أو راي في موضوع الوثيقة . أسأل الله لك التيسير وأن يحالفك النجاح والتوفيق في أعمالك ومشاريعك .







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
16-Jan-2007, 12:10 PM   رقم المشاركة : 11
البدراني
بابلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي الأخ المؤذن

جزاك الله خير الجزاء علي مشاعرك النبيلة
وأسأل الله لك النجاح والتوفيق في جميع أمرك لخير ماترضي
وسلامي لك ولأسرتك وأسرة عمك التي صانت وثائقها مثل هذه الوثيقة طيلة هذه القرون لاسيما وهي أسرة رائعة و أندلسية حقاًلأن حسب معلوماتي فإن الأندلسيين عندما عبروا البحر المتوسط من الشاطئ الأوروبي إلي الشاطئ المغربي تمركزوا في مدن قلائل بالمغرب منها
تطوان












التوقيع

البدراني

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
17-Jan-2007, 11:26 AM   رقم المشاركة : 12
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

إدا أخي المؤدن يبدو من تحليل الأخ الفاضل البدراني أن قصيدة الاستغاثة التي معك وجهت إلى السلطان العثماني وإلى الخليفة العباسي بمصر قبل أن يضم العثمانيون مصر والجزيرة العربية إليهم ، وكان الخليفة والسلطان أعلى سلطتين في العالم الإسلامي وقتها .
وشكرا لك أخي البدراني على تحليلاتك الجيدة ، والتي أجد فيها تحليل إنسان ماهر بالأحداث ومناقشتها







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
17-Jan-2007, 11:46 PM   رقم المشاركة : 13
المؤذن
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المؤذن





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود المغرب
  الحالة :
افتراضي وثيقة موريسكية فريدة - 4 -

مع الترحيب بتعقيب الأخ الذهبي , فان هوية السلطان العثماني الذي وجهت اليه القصيدة في الاستغاثة, لم تكشف عنها التحليلات السابقة , ولا زال في غير الامكان الجزم أنه الخليفة العباسي كما يقترح . وليس السلطان بايزيد كما ورد في أزهار الرياض . ان نظرة تمعن في قصيدة المقري مثلا تختصر لك الأحداث في الغرب الاسلامي ويتحدد اطارها التاريخي بالفترة التي تلت سقوط غرناطة, مما يلغي الاقتراح الافتراضي بأن يكون السلطان العباسي هو المعني بالاستغاثة, ويثبت القول أن السلطان العثماني هو المعني بالاستغاثة وليس أحدا غيره . وهذا القول ليس حلا , اذ لا زال أمامنا تعيين اسم السلطان , هل نساير المقري في أنه بايزيد وكفى ؟ أم انه سلطان عثماني متأخر ؟ ومن رأيي أنه سلطان متأخر عن السلطان بايزيد.وهذا الذي أسعى الى تحقيقه من خلال موضوع الاستغاثة في القصيدة المخطوطة, مستعينا بمعلومات المساهمين في اثراء الحوار الجاد مع خالص شكري وتقديري للأخوة الذين سجلوا حضورهم وتفاعلهم مع الموضوع .







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
18-Jan-2007, 06:10 PM   رقم المشاركة : 14
البدراني
بابلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي في حال يكون المقري قد أْخطأ

مرحباً بالأخ المؤذن
أري لك ميلاً لتخطئة المقري في قولك :


هل نساير المقري في أنه بايزيد وكفى ؟ أم انه سلطان عثماني متأخر ؟
ومن رأيي أنه سلطان متأخر عن السلطان بايزيد.


إذا كان لك أن تسير في طريق هذه الفرضية- فلنتذكر أمرين
أولا:
المقري ولد( 1578) ـ وتوفي ( 1631م)،
لم يعاصر المقري عهد بايزيد - بل ولد بعد وفاة بايزيد سنة 1512 بمدة 66 سنة
لذلك من الممكن نظرياً أن يكون المقري قد أخطأ في تعيين اسم الخليقة نقلاً عن مصدر غير مدقق

ثانياً

سلم بايزيد زمام أمور السلطنة لابنه سليم عام 918هـ (1512م)، ثم توفي بعد ذلك بيومين


وعل ذلك يكون واحد من خلفائه التاليين هو الذي وصلته القصيدة وهم
سليم ( الأول ) بن بايزيد بن محمد الفاتح 1512م ــــ 1520م
سليمان ( الأول ) القانوني - بن سليم بن بايــزيــد1520م ــــ 1566م
سليم ( الثاني ) بن سليمان القانوني1566م ــــ 1574م
مراد ( الثالث ) بن سليم الثاني بن سليمان القانوني1574م ــــ 1595م












التوقيع

البدراني

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
18-Jan-2007, 09:18 PM   رقم المشاركة : 15





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود:
  الحالة :
افتراضي

اولا شكرا لك اخى المؤذن علي طرحك لهذة الوثيقة الفريدة
ثانيا
فانى اعتقد انه شبه مستحيل ان يخرج احتمال السلطان الموجهة اليه الرسالة عن سلطان جاء بعد السلطان سليمان القانونى
لماذا؟
قرأت من قبل وثيقة مورسيكية من زمن ثورة المورسكيين الكبري 1568-1570م
وقد كان مستوى اللغة العربية فيها في غاية السوءووكانت مليئة بالاخطاء اللغوية والاملائية
وتكاد لا تفهم منها سوي البسملة ,مما يوضح حالة اللغة العربية بين المورسكيين في ذلك الوقت
واعتقد انه لو قلنا ان مستوى المورسكيين في ذلك الوقت في اللغة كان افضل ثلاثة اضعاف مما كان عليه مستوى الللغة في هذة الوثيقة فان هذا المستوى يكفي لكي يقاربنا نحن الان في المستوى
فكيف يكون وقت هذة الوثيقة بعد النصف الثانى من القرن السادس عشر وقد كان الاسبان طوال الفترة السابقة لها يحرقون كل الكتب العربية ويحظرون استخدام اللغة العربية
اوتعلمها
ارى انه كلما تقدمنا في الزمن قل احتمال هذة الوثيقة مع مرور الزمن
واكرر شكرى للاخ الحبيب المؤذن علي هذا الموضوع الشيق
وايضا الاخ البدرانى الذي اثري الموضوع بشكل كبير













التوقيع

ملكنا فكان العدل فينا سجية*فلما ملكتم سال بالدم ابطح

وحللتم قتل الاساري وطالما*غدونا علي الاسارى نمن ونصفح

فحسبكم هذا التفاوت بيننا*وكل اناء بالذي فيه ينضح

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
موريسكية, فريدة, وثيقة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:01 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0