« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قائمة المرشحين لأفضل تشكيلة لعام 2012 (آخر رد :رولااااا)       :: قصة الشورى بين المبدأ وآليات التطبيق .. (آخر رد :بهجت الرشيد)       :: قاضي يرد شهادة سلطان لا يصلي الجماعة (آخر رد :أبو روعة)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: إنسان اليوم‏..‏ والإيمان بالقدر (آخر رد :عاد إرم)       :: المشكلات الفلسفية: عند "ابن حزم" و"البَصْري" و"ابن رشد" (آخر رد :النسر)       :: هنا (الفايسبوك وتويتر) ... صوت الثورة الشعبية! (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: الأمير علي بن خلف بن عبدالمطلب الحويزي الأحوازي (آخر رد :ابن تيمية)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 15-Jan-2007, 08:45 PM   رقم المشاركة : 1
العباسي4
بابلي
 
الصورة الرمزية العباسي4

 




افتراضي من السيوف المشهورة في التاريخ سيف علي بن أبي طالب ذو الفقار ذو الذوأبتين

********>drawGradient()


السيف سلاح وقطعة حربية دفاعية وهجومية، استخدمه الإنسان منذ أقدم العصور في العصر الحديدي عندما تعرف على الحديد وطريقة سبكه وطرقه.

للسيف فخامة وقوة وعظمة تأتي من حامله. من السيوف المشهورة في التاريخ سيف علي بن أبي طالب ذو الفقار ذو الذوأبتين وسيف ريشارد قلب الأسد وسيوف أخرى لعظماء التاريخ.
للسيف أسماء عديدة منها: أبهر وأثير وباتر وباتك وبراق وبسطام وحذيم وحسام ودسيق وذو الفقار وسطام وسيف وصارم وصمصام وعطاف وفاروق وفرند وفيصل وماضي ومهند وهندواني ووقام.
اشتهرت عدة بلدان في صناعة السيوف منها الهند في صناعة السيف المهند، كما لدمشق باع كبير في صناعة السيوف فللسيف الدمشقي تاريخ وشهرة [1].

نقل لنا التاريخ أحداث مهمة عن السيف والمبارزات ومبارزات رد الشرف, ولم يفقد السيف تاريخه في عصرنا الحالي فللمبارزة الرياضية أهمية فلعبة الشيش والمبارزة إحدى فعاليات الألعاب الأولمبية,وكذلك للسيف مكانة في الفنون والآفراح فهناك رقصة الترس والسيف الشهيرة, وهناك الألعاب السحرية بالسيف عندما يقوم الساحر ببلع السيف, وهناك طقوس الدراويش بالسيف وأدخاله في البطن, أما في الأحتفالات الرسمية وأستقبال الملوك والرؤساء فلابد من ظهور السيف مرفوعا بيد رئيس التشريفات.

للسيف معنى وتفسير في المنام والأحلام حسب تفسير ابن سيرين:
فمن رأى أنه تقلد سيفا ، تقلد ولاية كبيرة ، لأن العنق موضع الأمانة ، والحديد بأس شديد . فإن رأى أنه استثقل السيف وجره في الأرض ، فإنه يضعف عن ولايته فإن رأى أن الحمائل انقطعت عزل عن ولايته والحمائل فيها جمال ولايته . فإن رأى أنه ناول امرأته نصلا ، ا, ناولته نصلا ، فهو ولد ذكر ، فإن رأى أنه ناول امرأته سيفا في غمده ، رزقت بنتا . وإن ناولته سيفا في غمده ، رزق منها ابنا ،وقيل : بنتا . فإن رأى أنه متقلد أربعة سيوف ، سيفا من حديد ، وسيفا من رصاص ، وسيفا من صفر ، وسيفا من خشب . فإنه يولد له أربعة بنين ، فالحديد ولد شجاع ، والصفر ولد يرزق غنى ، والرصاص ولد مخنث ، والخشب ولد منافق . وإن رأى أنه سل سيفه وهو صدئ ، ولد له ولد قبيح . وإن انكسر السيف في غمده ، مات الولد في بطن أمه . وإن انكسر الغمد وسل السيف ، ماتت المرأة وسلم الولد . فإن انكسرا جميعا ، مات الولد والأم . فإن رأى أنه سل سيفا من غمده ولم تكن امرأته حبلى ، فهو كلام قد هيأه . فإن كان السيف قاطعا لامعا، فإن كلامه حق وله حلاوة . وإن كان السيف ثقيلا ، فإنه يتكلم بكلام لا يطيقه . فإن كان السيف ثلمة ، فهو عجز لسانه عما يتكلم به . فإن رأى في يده سيفا مسلولا وكان في الخصومة ، فالحق له . وإن وجد السيف فتناوله ، فإنه صاحب حق يجده . فإن دفع إليه سيف ، فهي امرأة ، لقول لقمان عن السيف : ألا ترى ما أحسن منظره وأقبح أثره . ومن رأى أنه متقلد سيفين أو ثلاثة فانقطعت ، فإنه يطلق امرأته ثلاثا . وقيل من رأى أنه سل سيفه ، فإنه يطلب من أناس شهادة ولا يقومون بها له ، لقوله تعالى ( سلقوكم بألسنة حداد) ـ الأحزاب : 19 .، يعني السيوف . فإن رأى أنه يضرب في بلد المسلمين بسيف يمينا وشمالا ، فإنه يبسط لسانه ويتكلم بما لا يحل والسيف إذا رؤي موضوعا جانبا ، فإنه رجل ذو بأس ونجدة . ومن تقلد حمائل بلا سيف ، فإنه يتقلد أمانة . وقائم السيف أب أو عم ، وقيل : أم أو خالة ، وانكساره موت أحدهم . وقيل : إن نعل السيف خادم أو بيع . وانكساره موت خادمه أو بيعه. واللعب بالسيف منسوبا إلى الولاية فهو حذاقته فيها . وإن كان منسوبا إلى الكلام فهو فصاحته . فإن كان منسوبا إلى الولد فهو عجبه وإن رأى السيوف مع الريج ، فإنه طاعون . وقيل : إن السيف يدل على غضب صاحب الرؤيا وشدة أمره

أتى ابن سيرين رجل فقال : رأيت رجلا قائما وسط هذا المسجد ـ يعني مسجد البصرة ـ متجرا وبيده سيف مسلول ، فضرب صخرة ففلقها . فقال ابن سيرين : ينبغي أن يكون هذا الرجل الحسن البصري . فقال الرجل هو ،والله هو . قال ابن سيرين : قد ظننت أنه الذي تجرد في الدين لموضع المسجد ، وأن سيفه الذي كان يضرب به ، لسانه الذي كان يفلق بكلامه صخرة الحق في الدين وقال هشام لابن سيرين : رأيت كأن في يدي سيفا مسلولا وأنا أمشي ،قد وضعت طرفه في الأرض كما يضع الرجال العصا . فقال ابن سيرين : هل بالمرأة حبل ؟ قال : نعم ، قال : تلد غلاما أن شاء الله ورأى شجاع من الهنود كأنه ابتلع سيفا ، وقص رؤياه على معبر ، فقال : ستأكل مال عدوك . ولو رأيت كأن السيف ابتلعك للدغتك حية والسيف مع غيره من السلاح سلطان والقتال بالسيف منازعة لقوم . والضرب بالسيف بسط اللسان ، واليدين إذا كانت فيها سلاطة تشبه بالسيف . والسيف على الانفراد بغير شيء من السلاح ، فإنه ولد غلام . فإن رأى سيفا في يده قد رفعه فوق رأسه مخترطا وهو ولا ينوي أن يضرب به ، نال سلطانا مشهورا له فيه صيت . وقال ابن سيرين : الأقرب من السيف إن كان ينبغي له السلطان فالسلطان ، وإلا فهو ولد ذكر

.

أسماء السيف عند العرب
من أسماء السيف عند العرب:


بهر
أثير
باتر
باتك
براق
بسطام
حذيم
حسام
ديسق
ذو الفقار
سطام
صارم
صمصام
عطاف
فاروق
فرند
فيصل
ماضي
مهند
هندواني
وقام












التوقيع

{ من يرد هوان قريش يهنه الله } .ما ذكر في فضل قريش
[url]http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=43633&highlight=%DD%D6%E1+%DE%D1%ED%D4
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 العباسي4 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jan-2007, 10:38 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي


عندي لك مفاجأه سوف تصعقك اخي العباسي

انظر ذو الفقار في يد من؟!!



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


لمعرفة قيمة هذا السيف ادخل هذا الرابط
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId


ملاحظة قد يكون هذا فعلاً ذو الفقار وقد لا يكون
ولكن والله أعلم ان الروافض يروانه كذلك ولو لم يكن
لما قدموه هديه للمجاهد الفاتح آية الله رامسفيلد













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2007, 05:26 AM   رقم المشاركة : 3
العباسي4
بابلي
 
الصورة الرمزية العباسي4

 




افتراضي

أخي لقد صعقت فعلا عند رؤيتي الصورة

لا حولا ولا قوة الا بالله













التوقيع

{ من يرد هوان قريش يهنه الله } .ما ذكر في فضل قريش
[url]http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=43633&highlight=%DD%D6%E1+%DE%D1%ED%D4
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 العباسي4 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Nov-2010, 01:27 PM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: من السيوف المشهورة في التاريخ سيف علي بن أبي طالب ذو الفقار ذو الذوأبتين

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

غلاف الكتاب
أبوظبي للثقافة والتراث تبحث في تاريخ السيوف العربية




أبوظبي-العرب أونلاين- أصدرت دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاب "سيوف عربية" الذي يعرض تاريخ السيوف ومراحل صناعتها بالتعاون مع شركة الوراقون في مملكة البحرين، وذلك في إطار الاستراتيجية التي أطلقتها الهيئة لإغناء المكتبة العربية ومكتبة تراث جزيرة العرب، وبما يعكس الاهتمام بتراث الأجداد، والحرص على جمع كافة المصادر المتعلقة بتراث منطقة الخليج العربي والعالم العربي عموماً، وإيماناً منها بأهمية هذا الرمز العربي.

ويحكي الكتاب سيرة السيف وكيف احتل المكانة الأولى في المجتمعات والحضارات القديمة، لا سيما العربية، فهو رفيق المحارب وخليل الفارس وأهم قطعة سلاح كانت تمتلكها الجيوش في الماضي، وهو ما يعطي لحامله الهيبة والاحترام والوقار، وقد تفنن صانعو السيوف منذ القدم بتقنيات صناعته مسخرين خامات متنوعة، على الرغم من كونها بدائية غير أنها باتت منارة يهتدي بها صانعو سيوف اليوم.

ويوضح الكتاب كيف أن السيف العربي لا يزال رمزاً لتاريخ طويل من الصناعة الدقيقة، والتقاليد الضاربة بجذورها في أعماق الثقافة العربية، منذ ما قبل الإسلام وحتى تاريخها القريب، وهو عند العرب رمزاً للشهامة والشرف، بل هو الرفيق الملازم في الحل والترحال، حتى أطلقوا عليه ما يقارب من 300 اسم وأنشدوا فيه الشعر، فقد بلغ تعلقهم بالسيف حداً جعلهم يتوارثونه كالكنوز، ويحيكون حوله قصصاً وأمجاداً.

كما يحكي الكتاب أهمية السيف عند العرب فهو يعد أثراً تاريخياً وتحفة فنية فاتنة، تقتنيها المتاحف المتخصصة، ويتهافت على جمعها الهواة المتحمسون، الذين يعدون السيف العربي التجسيد الأمثل لما وصلت إليه تقنية صناعة السيوف عبر الأزمنة، لجمعه بين الفعالية القتالية والفن.

وفي هذا الكتاب المصور يستطيع القارىء إلقاء الضوء على مكانة السيف العربي في الثقافة والتاريخ عبر سرد مختصر ومكثف في الوقت ذاته، إلى جانب القيمة الرمزية للسيف من خلال نظرة العرب الفلسفية إلى السيف كتعبير عن الرغبة في الوصول إلى الكمال عبر اتحاد الوظيفة الوجودية والمظهر الخارجي في هيئة عضوية واحدة.

وفي كلمة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث عن هذا الإصدار جاء فيها " السيف أصل أصيل في حياة العربي، لا يمكنه التخلي عنه وإن زالت أسباب إستعماله، شأنه في ذلك شأن مختلف عناصر البيئة العربية، ولم يكن السيف لدى العربي زينة يتحلى بها في حله وترحاله فحسب، بل كان أداة حرب ورمزاً للعزة ومجالاً لإظهار الإبداع الفني والبراعة في الصنع، حتى غدا السيف بأقسامه الأربعة "النصل، المقبض، الغمد والحمائل" مجالاً خصباً للإبداع والفن العربي".

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متى, المشهورة, الذوأبتين

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع