« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: صورة شيطان حقيقية-للكبار فقط!!! (آخر رد :عاشورمغوار)       :: 123 فلاش شات أضخم منتج للشات في العالم أسعار لا تنافس (آخر رد :رولااااا)       :: للتخلص من خوف ليلة الدخلة (آخر رد :عاشورمغوار)       :: فيديو سبب حالة رعب على اليوتيوب (آخر رد :عاشورمغوار)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: طريق الإستقرار في ليبيا (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 19-Jan-2007, 12:23 AM   رقم المشاركة : 16
البدراني
بابلي



افتراضي حسن العطار

• العطار ، حسن بن محمد (1182 – 1250هـ /1768 – 1834م)

ولد بالقاهرة وإن كانت جذوره ترجع إلى مملكة المغرب
أعانه والده الذي كان يعمل بالعطارة على التعلم بالأزهر وألحقه به
جَدّ َ في التحصيل حتى أجازه أساتذته للتدريس والفتوى في زمن قصير.
جمع بين الثقافتين العربية والغربية بعد اتصاله بعلماء الحملة الفرنسية ، حيث كان يرى في مجيء الحملة على مصر مكسباً علمياً وبركة لأنها فتحت أعين العلماء على حقائق خفية.
كما أجاد بالإضافة إلى الفرنسية عدة لغات منها التركية والألبانية لكثرة رحلاته إلى الخارج ، ولهذا أسند إليه محمد علي إنشاء جريدة الوقائع المصرية والإشراف على تحريرها في بدء صدورها .
تولى مشيخة الأزهر 1246هـ ، وظل بها حتى وفاته

من مصنفاته :

-حاشية على الجواهر المنتظمات في عقود المقولات
- حاشية على التهذيب للخبيصي
- موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب
- ديوان العطار
- حاشية جمع الجوامع في أصول الفقه
- رسالة في كيفية العمل بالاسطرلاب .













التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2007, 01:03 AM   رقم المشاركة : 17
البدراني
بابلي



افتراضي حسن القويسني الشافعي

القويسني ، حسن بن درويش ( ت 1254هـ/ 1838م)

من مواليد قويسنا بمحافظة المنوفية .
نشأ كفيف البصر لكنه جد وثابرعلي الدرس والتحصيل للعلوم الشرعية حتى صار في طليعة علماء عصره .
اشتهر بلقب البرهان الشافعي حيث كان حجة في الفقه الشافعي .

مال للتصوف واستغرق فيه لدرجة الشطحات وكان إذا ما استغرق في التأمل الصوفي لا
يدري بما حوله ويظل فيما يشبه الغيبوبة ، حتى إذا جاء وقت درسه أفاق وقرأه

اختير شيخاً للأزهر 1252هـ

وظل في منصبه حتى وفاته.1254هـ
من مؤلفاته :
شرح السلم المرونق لعبدالرحمن الأخضري
رسالة في المواريث.



أحمد عبد الجواد السفطي
السفطي ، أحمد عبد الجواد (ت 1263هـ - 1847م)

ولد بقرية سَفْط العُرْفَا بمركز الفشن بمحافظة بني سويف
قدم إلى القاهرة ودرس على العلماء المبرزين في عهده ثم اشتغل بالتدريس في الأزهر فاتسعت حلقته وكثر روادها .
تولى مشيخة الأزهر 1254هـ وظل شيخاً للأزهر حتى وفاته .
اشتهر بالصائم لكثرة صيامه ، وعُرف بالعفة والصلاح كما كان شاعراً موهوباً .












التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2007, 01:09 AM   رقم المشاركة : 18
البدراني
بابلي



افتراضي إبراهيم الباجوري الشافعي

• الباجوري ، إبراهيم محمد (1198 – 1277هـ/1784 – 1860م)

ولد بمدينة الباجور بمحافظة المنوفية
قدم الأزهر 1212هـ وتلقى العلم على كبار علمائه ، وبعد أن تصدر للتدريس معهم كان يقضي وقته من أول النهار حتى صلاة العشاء في الدراسة والتأليف .
تولى مشيخة الأزهر 1263هـ
في آخر حياته مرض و لم يستطع القيام بأعباء مشيخة الأزهر فتكونت لجنة رأسها الشيخ مصطفى العروسي للقيام بأعماله وامتدت مهمة اللجنة بعد وفاة الشيخ الباجوري طوال خمس سنوات أخرى (1277 – 1281هـ).

من مؤلفاته :
-تحفة المريد على جوهرة التوحيد
-فتح الفتاح على ضوء المصباح
- فتح الخبيراللطيف في التصريف
- المواهب اللدنية في الشمائل المحمدية
-الدرر الحسان فيما يحصل به الإسلام والإيمان













التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2007, 01:17 AM   رقم المشاركة : 19
البدراني
بابلي



افتراضي مصطفي العروسي الشافعي

العروسي ، مصطفى بن محمد بن أحمد بن موسى (1213 – 1293هـ/ 1799 – 1876م

فقيه شافعي ولد بالقاهرة وتلقى العلم على يد والده .
تولى مشيخة الأزهر 1281هـ
عُرف بمحاربته البدع والخرافات ، فأبطل عادة الشحاذة بالقرآن في الطرق
كما عزم على عقد امتحان لمن يتصدى للتدريس في الأزهر ، فخافه الشيوخ والطلبة وأوعزوا إلى الخديوي إسماعيل لعزله فوافقهم على ذلك 1287هـ .

من مؤلفاته :
نتائج الأفكار القدسية
- كشف الغمة في تقييد معاني أدعية سيد الأمة
- العقود الفرائد في بيان معاني العقائد
- أحكام المفاكهات في أنواع الفنون والمتفرقات
- الأنوار البهية في بيان أحقية مذهب الشافعية .













التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2007, 01:24 AM   رقم المشاركة : 20
البدراني
بابلي



افتراضي محمد المهدي العباسي الحنفي

العباسي ، محمد بن محمد أمين المهدي(1243 – 1315هـ/1827 –
1898م)


ولد بالإسكندرية بعد دخول جده المسيحي في دين الإسلام على يد الشيخ محمد الحنفي ببضع سنوات.
حضر إلي القاهرة 1256هـ وأقبل على حفظ القرآن
أعجب به والي مصر إبراهيم باشابن محمد علي باشا وأوكل أليه منصب الإفتاء 1264.
فكان أول من تولى مشيخة الأزهر من فقهاء المذهب الحنفي ، كما كان أول من تولى هذا المنصب مرتين:
الأولى 1287هـ لكنه عُزل من منصبه 1299هـ لعدم تجاوبه مع الثورة العرابية وامتناعه عن التوقيع على عزل الخديوي توفيق .
ولما فشلت الثورة كوفئ من قبل الخديوي إسماعيل بإعادته لمنصب شيخ الأزهر مرة أخرى وظل هكذا حتى استقال 1304هـ بسبب ما أصدره من فتاوى أضرت الخديوي الذي حنق عليه وجعله لا يبرح بيته.

من مؤلفاته:
- رسالة في تحقيق ما استتر من تلفيق
- رسالة مسألة الحرام على مذهب الحنفية.













التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2007, 01:31 AM   رقم المشاركة : 21
البدراني
بابلي



افتراضي شمس الدين محمد الأنبابي الشافعي

الأنبابي ، شمس الدين محمد بن محمد(1240 – 131هـ / 1824 – 1896 م)

ولد بأمبابة بالجيزة
ودرس بالأزهر وأجيز للتدريس 1267هـ .
تولى مشيخة الأزهر 1299هـ أثناء قيام الثورة العرابية لكنه لم يستمر في منصبه طويلاً إذ تركه في نهاية العام
ثم عاد إلي منصبه كشيخ للأزهر مرة أخرى 1304هـ وظل به إلى أن استقال 1312هـ . كان رجلاَ خيراً سمح النفس .
أجاز تدريس العلوم الحديثة بالأزهر وكان الشيوخ قبله يحرمونها .
عمل بتجارة الأقمشة
وأصيب بالشلل قبل وفاته بعامين ...

من مؤلفاته:
- الصياغة ففي فنون البلاغة
- رسالة في تأديب الأطفال
- شرح على مقدمة سلم العلوم
- رسالة في البسملة
- رسالة في مبادئ علم النحو
- وله أيضاً تقريرات على حواشي معروفة على كتب شهيرة في البلاغة والفقه والنحو .













التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2007, 01:45 AM   رقم المشاركة : 22
البدراني
بابلي



افتراضي حسونة النواوي

• النواوي ، حسونة بن عبدالله (1255 – 1343هـ/1839- 1924م)

ولد بقرية نواي بمركز ملوي محافظة المنيا .
وقد إلى الأزهر وحضر دروسه على كبار العلماء
وبعد تخرجه قام بتدريس الفقه في جامع محمد علي بالقلعة
ثم عمل أستاذاً بكلية العلوم ومدرسة الحقوق .
انتدب وكيلاً للأزهر 1311هـ إثر مرض الشيخ الإنبابي
ثم حل محله في المشيخة بعد استقالته 1313هـ .
كما تولى منصب الإفتاء بعد وفاة الشيخ المهدي 1315هـ
ظل يواصل عمله في إصلاح الأزهر والنهوض به حتى أصدر الخديوي قراراً بتنحيته وتولية ابن عمه الشيخ عبدالرحمن القطب النواوي شيخاً للأزهر سنة1317هـ
وفي عام 1324هـ عاد الشيخ إلى المشيخة مرة أخرى لكنه استقال من منصبه 1327هـ .


من مؤلفاته :
-قانون تنظيم الأزهر
-سلم المسترشدين في أحكام الفقه والدين.







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg حسونه النواوى.jpg‏ (11.7 كيلوبايت, المشاهدات 85)






التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2007, 01:51 AM   رقم المشاركة : 23
البدراني
بابلي



افتراضي عبد الرحمن قطب النواوي الحنفي

النواوي ، عبدالرحمن قطب (1255 – 1317هـ/1839 – 1900م)

ولد بقرية نواي بمركز ملوي بمحافظة المنيا .
تخرج في الأزهر
وتولى أمانة فتوى مجلس الأحكام 1280هـ
ثم تولى قضاء الجيزة 1290هـ
ـ ثم تولي قضاء الغربية 1296هـ
نقل إلى المحكمة الشرعية بالقاهرة 1306هـ
ثم نقل إلى قضاء الإسكندرية 1309هـ .
تولى إفتاء وزارة الحقانية 1313هـ .
ثم اختير شيخاً للأزهر بعد تنحية ابن عمه الشيخ حسونة النواوي لكنه لم يمكث في منصبه كشيخ للأزهر إلا شهراً واحداً حيث وافته المنية.













التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2007, 02:18 AM   رقم المشاركة : 24
البدراني
بابلي



افتراضي سليم البشري


البشري ، سليم بن أبي فراج (1248 – 1335هـ/1832 – 1916م)
ولد فى محلة بشر من قرى محافظة البحيرة عام 1248 هـ 1832 مـ
تلقى علومه بالأزهر على يد علمائه الأجلاء كالشيخ الباجورى و الشيخ عليش و الشيخ الخنانى الذى استخلفه فى قراءة أمهات الكتب مع تلامذته فباشر عمله فى التدريس سنة 1269 هـ و ذاع صيته و تخرج على يديه كثير من الأزهريين النابهين
أصيب بالروماتيزم فلزم فراشه حولين كاملين ، ولما أتم الله عليه العافية عين شيخاً لمسجد السيدة زينب ثم تولى نقابة المالكية

بجانب تدريسه للعلوم فى الأزهر كان شيخا و نقيبا للمالكية و عضوا ً فى مجلس إدارة الأزهر

تولى مشيخة الأزهر عام 1317 هـ 1900 مـ و استقال من المنصب عام 1320 هـ 1902 مـ ثم عين مرة ثانية وفقا لشروطه هو عام 1327 هـ 1909 مـ

و بقى بالمنصب حتى لقى ربه عام 1335 هـ 1916 مـ
على الرغم من أعبائه فى المشيخة و نقابة المالكية لم يترك التدريس و التأليف و قيادة حركة إصلاحية
كانت له مواقف تشهد بشجاعته و بعد نظره مما رفع من شأن الأزهر علماء و طلابا
من مؤلفاته:
1 حاشية تحفة الطلاب لشرح رسالة الآداب (فى الأدب)
2 حاشية على رسالة الشيخ عليش ( فى التوحيد)
3 شرح نهج البردة
4 الاستئناس فى بيان الأعلام و أسماء الأجناس (فى النحو)
5 المقامات السنية في الرد على القادح في البعثة النبوية
6 عقود الجمان في عقائد أهل الإيمان







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg سليم البشري.jpg‏ (92.3 كيلوبايت, المشاهدات 91)






التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2007, 04:46 PM   رقم المشاركة : 25
البدراني
بابلي



افتراضي محمد أبو الفضل الجيزاوي المالكي

الجيزاوي ، محمد أبو الفضل(1264 – 1346هـ/1847 – 1927م)

ولد بقرية وراق الحضر من قرى امبابة بمحافظة الجيزة سنة 1264 هـ 1874 مـ
و تلقى تعليمه بالأزهر على يد أفاضل العلماء مثل الشيخ عليش و الشيخ العدوى و الشيخ الإنبابى و غيرهم
، وأذن له بالتدريس 1287هـ واشتهر بتدريس المنطق والأصول .
عين شيخاً لمعهد الإسكندرية لفترة
ثم عين رئيساً لمشيخة الأزهر والمعاهد الدينية وشيخاً للمالكية
عين عضوا فى إدارة الأزهر فى عهد الشيخ البشرى
ثم وكيلا للأزهر سنة 1326 هـ 1908 مـ و لم يترك التدريس طوال هذه الفترة

تولى المشيخة سنة 1335 هـ 1917 مـ
عاصر أحداث الحرب العالمية و الثورة المصرية سنة 1919 مـ لطرد الاحتلال الانجليزي و ما تلاها من صراع بين الشعب و مستعمريه و حكامه وقاد مسيرة الأزهر فى خضم تلك الأحداث حتى لقى ربه سنة 1346 هـ 1927 مـ
استصدر قانونا فى سنة 1923 مـ تقدم به خطوة نحو الإصلاح يتضمن
1 خفض كل مرحلة من مراحل التعليم بالأزهر إلى أربع سنوات
2 إنشاء أقسام التخصص فى التفسير و الحديث و الفقه و الأصول و النحو و الصرف و البلاغة و الأدب و التوحيد و المنطق و التاريخ و الاخلاق ويلتحق بها من يحصل على العالية
3 تأليف لجنة لإصلاح التعليم بالأزهر انتهت إلى وجوب تدريس العلوم الرياضية التى
تدرس بالمدارس المدنية
وظل بمنصبه حتى وفاته
بمناسبة الاحتفال بالعيد الألفى للأزهر تممنح اسمه وسام العلوم و الفنون من الطيقة الأولى

من مؤلفاته :
الطراز الحديث في فن مصطلح الحديث
حاشية على شرح العضد فى أصول الفقه
كتاب تحقيقات شريفة







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg محمد أبو الفضل الجيزاوى.jpg‏ (84.9 كيلوبايت, المشاهدات 82)






التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2007, 11:36 PM   رقم المشاركة : 26
البدراني
بابلي



افتراضي محمد مصطفي المراغي

المراغي ،محمد مصطفى(1298 – 1364هـ/1881 – 1945م)


ولد بالمراغة من مراكز سوهاج سنة 1298 هـ 1881 مـ
حفظ القرآن الكريم ثم حضر إلى الأزهر فتلقى علومه علي كبار علمائه مثل الشيخ محمد عبده وقد تأثر بفكره وأفاد منه علما ومنهجا في الإصلاح
اتسم الشيخ المراغي بسعة الأفق ولم يكن يكتفي بدراسة الكتب بل جعل يقيل علي كل مصادر المعرفة
بعد أن حصل على العالمية سنة 1904 م عمل بالقضاء في السودان وتولى قضاء مدينة الخرطوم 1322هـ
ثم عين مفتشاً بوزارة الأوقاف1325هـ
وواصل التدريس بالأزهر حتى صدر قرار بتعيينه قاضياً لقضاة السودان 1326هـ.
ولما عاد إلى مصر عين رئيساً لمحكمة مصر الكلية الشرعية 1337هـ فرئيساً للمحكمة الشرعية العليا 1341هـ .

عين شيخاً للأزهر 1348هـ الموافق 1928م،
ففكر في اصلاح جامعة الأزهر بمشروع قانون يسعي الي توسيع تخصصات طلابها واتاحه مزيد من فرص العمل امامهم بعد التخرج‏,‏ وهو الاصلاح الذي حظي بتاييد واسع بين جموع الطلاب وعدد غير قليل من الاساتذه‏,‏ باستثناء بعض العناصر الرجعيه من هيئه التدريس والعلماء‏.‏

كان القانون مقررا صدوره في اكتوبر عام‏1929‏ علي ان يشرع في تطبيقه خلال العام الدراسي التالي‏,‏ غير ان الملك فواد تاخر في توقيعه‏,‏ وكان تاخرا مقصودا‏,‏ الامر الذي دفع الشيخ المراغي الي تقديم استقالته‏,‏وقدم استقالته سنة1929م

بعد صدور دستور عام‏1930‏ المعروف بدستور صدقي وما اتاحه للملك من حريه التصرف في شوون الازهر لعب الشيخ المراغي دورا في تاييد المعارضة الوفد والاحرار الدستوريين‏,‏ وذلك من موقعه رئيسا لجماعه الدفاع عن الاسلام‏.‏

سنة 1934 ذهب عدد كبير من طلاب الأزهر لمقابله الشيخ الظواهري شيخ الجامع الازهر بمقرإداره المعاهد الدينيه‏'‏ ولكن رجال البوليس تصدوا لهم ومنعوهم من الدخول فانصرفوا بعد ان سلموا لرئيس القوه عريضه تتضمن مطالبهم‏'‏ ليرفعها الي الشيخ محمد عبد اللطيف الفحام وكيل الجامع الازهر والمعاهد الدينيه وذلك نظرا الي ان شيخ الجامع الازهر لم يكن قد حضر بعد من الاسكندريه‏',‏ وقد تضمنت انذارا خفيا بانهم‏'‏ تحالفوا علي استئناف عملهم في المطالبه بحقوقهم بجميع الطرق ان لم تظهر لاعمالهم نتيجه في يوم السبت المقبل‏'.‏
جاء اليوم المذكور ولم يكن قد تم شيء‏,‏ الامر الذي ادي الي اشتعال الموقف‏,‏ ليس في القاهره فقط ولكن في الاقاليم ايضا‏..‏

في الزقازيق‏:‏ تجمع طلاب المعهد الديني حول المسكن الخاص بهم متظاهرين هاتفين بنداءات مختلفه‏'‏ احتجاجا علي تحديد اعداد الطلاب المستجدين في الكليات الازهريه تحديدا يتنافي في نظرهم مع الغايه التي انشئ من اجلها الازهر‏,‏ ولما رات اداره المعهد اصرارهم علي المضي في خطه الاضراب ابلغت البوليس فحضرت قوه علي الاثر واحاطت ابنيه المعهد وحاصرت الطلاب في داخل المساكن الخاصه بهم‏'.‏
في الاسكندريه‏:‏ اضرب طلاب المعهد الديني عن تلقي الدروس‏,‏ وارادوا الخروج في مظاهره عامه‏'‏ ولكن اداره المعهد كانت قد تحوطت لوقوع هذا الحادث بناء علي اشاره خاصه فاستدعت قوات البوليس للمحافظه علي الامن والسكينه بين طلاب المعهد‏,‏ وقد رفض البوليس ان يسمح للطلاب بالخروج‏,‏ ولكنهم اصروا علي تنفيذ ما قرروا‏,‏ وحدثت بين الطرفين مناوشات اخذ الطلاب اثناءها يلقون الحجاره علي رجال القوه التي تغلبوا عليها في النهايه واقتحموا الابواب وخرجوا في مظاهره وقصدوا الي المكان الذي يوجد فيه طلاب القسم الابتدائي في جهه الدخيله‏,‏ واقتحموا ابواب القسم واخرجوا طلبته وساروا جميعا في مظاهره عامه هاتفين بمطالبهم منادين بنداءات مختلفه حتي وصلوا الي المسجد المعروف باسم جامع محمد ناجي فرابطوا فيه وعقدوا اجتماعا عاما القيت فيه الخطب الحماسيه‏,‏ والقيت عبارات الاستحثاث والاستنجاد‏'!‏
في اسيوط‏:‏ خرج نحو ثمانمائه من طلاب المعهد الديني الي شوارع المدينه في مظاهره عامه وقد نصحهم شيخ المعهد بالاخلاد الي الهدوء والسكينه‏'‏ وقد استمع بعض الطلاب الي هذه النصائح وعادوا فعلا الي دروسهم وصمم البعض الاخر علي الاضراب والتظاهر‏,‏ وقد حضرت قوه من البوليس الي مكان المتظاهرين واحاطتهم ثم اعملت فيهم العصي حتي شتتهم بالقوه‏,‏ واعتقل نحو ثلاثين طالبا وتولت النيابه العامه التحقيق معهم‏'.‏

في القاهره‏:‏ اتخذ المسئولون الاحتياطات حتي لا تتحول العاصمه الي ساحه للمعارك بين الطلاب وبين رجال البوليس حيث اخذت السيارات المسلحه تطوف حول كليتي الشريعه الاسلاميه واللغه العربيه والقسم الثانوي بالمعهد الازهري‏'‏ وقد حدث ان فريقا من طلاب هذا القسم ارادوا الخروج والتظاهر ولكن رجال البوليس منعوهم وقابلهم شيخهم الذي اخذ يلقي عليهم النصائح فعادوا الي دروسهم‏,‏ ولم يبق الا عدد ضئيل اخذوا يحرضون زملاءهم علي الاضراب‏,‏ فقبض احد ضباط البوليس علي سته منهم راي انهم المحرضون واقتادهم الي اداره المعاهد الدينيه‏'.‏
في محاوله للتهدئه ادلي الشيخ الظواهري بتصريح جاء فيه ان الجامعه الازهريه كانت بصدد معالجه مساله تحديد عدد الطلاب المستجدين في الكليات الثلاث الي ان‏'‏ ارتكب فريق منهم ما ارتكب‏,‏ وبدات حركه الاضراب مما كان سببا في وقف عمل اي شيء حتي تهدا الاحوال وترجع الامور الي مجاريها الطبيعيه‏'.‏
الخطوه التاليه تمت في اجتماع المجلس الاعلي للازهر يوم‏24‏ اكتوبر وصدر عنه بيان جاء فيه انه نظر في نظام قبول الطلاب بالسنه الاولي من الكليات وقد لاحظ ان نتيجه امتحان الشهاده الثانويه قسم ثان بالمعاهد الدينيه قد ارتفعت نسبتها بعد امتحان الدور الثاني من‏74%‏ الي‏93%,‏ وكان ظهور هذه النتيجه بعد تحديد عدد الطلاب الذين يقبلون في الكليات‏,‏ وبعد ان تداول المجلس في ذلك قرر ان يقبل في الكليات كل طالب حاصل علي‏56%‏ من المجموع الكلي للدرجات‏,‏ وهدات الامور ولكن الي حين‏!‏

‏***‏
قبل مضي اسبوعين عادت الامور للتفجر حين اضرب الطلبه من حمله الشهاده العاليه المنتسبين الي قسم التخصص في القضاء الشرعي احتجاجا علي عدم صرف المكافات الماليه التي كانت تصرف لزملائهم طبقا للنظام القديم‏'‏ ولما حلت مواعيد الدراسه يوم‏8‏ نوفمبر حضر الاساتذه المدرسون في قسم التخصص‏,‏ وهم نيف وخمسون طالبا لم يحضر منهم سوي خمسه طلاب فقط‏'.‏
استخدمت السلطات هذه المره سياسه‏'‏ العصا الغليظه‏'‏ منذ اللحظه الاولي واصدر مجلس اداره كليه الشريعه قرارا يقضي بفصل ثمانيه وثلاثين من الطلاب المضربين‏'‏ علي ان يفصل كل طالب لم يحضر الي دروسه في صباح يوم الخميس المقبل من عداد الطلاب نهائيا‏,‏ واعلن هذا القرار علي الطلاب المعاقبين وطلب اليهم ان يكفوا عن الحضور للدروس‏'!‏
قبل انقضاء اسبوع‏,‏ وبدءا من يوم‏15‏ نوفمبر‏,‏ اضرب طلاب كليات الازهر الثلاث‏'‏ ولم يذهب احد منهم الي درسه‏,‏ ولما وجد الاساتذه المدرسون هذه الحال انصرفوا الي بيوتهم‏,‏ غير ان الطلاب اجتمعوا وقصدوا الي دار رئيس الوزراء واخذوا يهتفون بهتافات مختلفه تخللتها نداءات بطلب الاصلاح والمصلحين‏',‏ مما كان دلاله علي التحول من مرحله المطالب الفئويه الي مرحله ذات طبيعه سياسيه‏.‏

في اليوم التالي اسفرت الحركه عن وجهها حين اتسع نطاق الاضراب واصبح عاما فيما جاء في قول الاهرام ان طلاب المعهد الازهري اضربوا جميعا‏'‏ وطلاب الكليات الثلاث وطلاب التخصص الجديد والقديم وطلاب القسم العالي وخرجوا بالقوه من دور الدراسه والفوا مظاهره كبيره سار فيها نحو اربعه الاف طالب ازهري من مختلف السنين والاقسام قصدوا اولا الي دار رئيس الوزراء فهتفوا بحياه الوفد وسقوط شيخ الجامع الازهر اتجهوا بعدها الي ميدان عابدين صفوفا ومواكب متلاصقه وكان هتافهم الوحيد‏:‏ فليحيي الشيخ المراغي شيخ الازهر الوحيد‏,‏ ولبثوا علي هذه الحال حتي وصلوا الي اداره المعاهد الدينيه في شارع نوبار فاقتحموا ابوابها واخذوا اولا ينادون باصوات مرتفعه‏:‏ بان يعلن الاستاذ الاكبر شيخ الجامع الازهر بصوت عال انه استقال من منصبه او انه سيستقيل‏'.‏
ولما لم يخرج الشيخ عليهم هجموا علي غرفته ودخلوها بعد تكسير بابها فلم يجدوه فيها‏'‏ ولكنهم نزلوا بالهراوات والعصي فوق المكتب والات التليفون حتي تهشمت وعلي الثريات الكهربائيه الكبيره المعلقه في الغرفه فحطموها عن اخرها كما حطموا كل ما في الغرفه من اثاث وادوات‏,‏ واخذوا بعدئذ يهتفون بسقوط الشيخ الاكبر وحياه فضيله الاستاذ الجليل الشيخ المراغي الذي كانوا يلقبونه بشيخ الازهر الجديد‏'!‏
اجتمع الطلاب بعدئذ في الجامع الازهر واقسموا الا يعودوا الي دروسهم حتي تجاب مطالبهم‏,‏ واصدروا مجموعه من القرارات‏:‏ طلب اسناد رياسه الازهر الي المصلح الكبير صاحب الفضيله الشيخ المراغي‏,‏ الغاء قانون تحديد عدد الطلاب المقبولين في الكليات‏,‏ الغاء القانون القاضي باعاده الامتحان في جميع المواد لمن يرسب في ماده واحده‏,‏ رفع الوصمه التي لحقت بعلماء الازهر المفصولين ورفع مرتبات المدرسين الجدد اسوه باخوانهم‏,‏ واخيرا منح طلبه التخصص الجدد المكافاه الماليه التي كانت مقرره من قبل‏.‏

في السابعه والنصف من صباح اليوم التالي تجمع الطلاب في ساحه الجامع الكبير التي اكتظت بهم في الثامنه‏,‏ وبدا الاجتماع بالهتاف الحاد بحياه رئيس الوزراء‏,‏ توفيق نسيم باشا الذي كان قد خلف عبد الفتاح يحيي وحظي بتاييد الوفد والاحرار الدستوريين‏,‏ وبعد مجموعه من الخطب اتفقوا علي توحيد مطالبهم في مطلب واحد هو سوال ولاه الامور باسناد رياسه الجامعه الازهريه الي حضره صاحب الفضيله الشيخ محمد مصطفي المراغي‏,'‏ وبعد ان تباحثوا في هذا الاقتراح قرروا انتخاب وفد منهم يمثلهم جميعا للذهاب الي فضيلته‏,‏ حيث استقلوا مركبتين من مركبات سكه حديد حلوان قاصدين داره‏,‏ ولما بلغوه الفوه يجلس الي رهط من اصدقائه فقالوا انهم حضروا لاظهار شعور الطلاب نحو فضيلته واعلان رغبتهم في توليته رياستهم‏,‏ واخذوا يهتفون بحياه‏(‏ مصلح الازهر‏)‏ و‏(‏ رجل الساعه‏)‏ و‏(‏ المراغي شيخ الازهر‏).‏
بعد ان وقف احدهم والقي قصيده ادلي الشيخ بتصريح جاء فيه‏:'‏ ان الازهر هو المعهد الذي تربيت فيه وكل خير نالني او ينالني فالفضل فيه يرجع الي هذا المعهد المجيد‏,‏ وان الازهر موضع عطفي وعنايتي‏,‏ واصلاحه محل رجائي وامالي‏,‏ واني لاشكركم كثيرا وثقوا ان حبي لكم لا يقل عن حبكم لي‏'.‏
عدم الاستجابه السريعه لمطالب الازهريين دفعتهم الي ان يوالوا اجتماعاتهم وقصدت مجموعات منهم الي مكتب رئيس الوزراء صباح يوم‏19‏ نوفمبر وابلغته بقراراتها‏;‏ موالاه الاضراب العام حتي يعزل شيخ الازهر ويعاد فضيله الشيخ المراغي اليه‏,‏ جمع الاكتتابات لارسال برقيات الي الملك ورئيس الوزراء والوزراء متضمنه مطالبهم‏,‏ الاجتماع كل صباح في الجامع الازهر للتداول فيما يجب عمله لتلبيه مطالبهم‏,‏ واخيرا‏:‏ التزام الهدوء والسكينه في هذا الاضراب وعدم القيام بمظاهرات‏
ولم جد الملك والحكومة مخرجاً لازالة التوتر إلا بإعادة المراغي شيخاً للأزهر فأعيد الى المشيخة مرة ثانية في أبريل 1935م
وبقي في منصبه الجليل حتى وفاته سنة 1945 م

كان مولعا بالإصلاح والتغيير فى كل مجال عمل فيه ففى حقل القضاء شكل لجنة لتنظيم لائحة الاحوال الشخصية برياسته ولم يتقيد بمذهب ابي حنيفة كما كان المتبع آنذاك -وكان في هذا متأثرا بنزعة شيخه الإمام محمد عبده
تزعم الدعوة الي فتح باب الاجتهاد وتوحيد المذاهب حتى تتوحد الأمة
دارت بينه وبين أغاخان سنة 1938 م محادثات بهدف تكوين هيئة للبحث الديني تستهدف التضامن بين الهيئات التعليمية في العالم الإسلامي والعمل على تبسيط تعليم الدين الإسلامي ومحاولة التوفيق بين المسلمين علي اختلاف مذاهبهم وتأكيد الروابط فيما بينهم

كذلك في مشيخة الأزهر ألف لجانا لدراسة قوانين الأزهر والعمل على إصلاحها
كما شكل لجنة من كبار العلماء تتولي الإفتاء فيما يعرض عليها من أمور المسلمين
عدل المراغي في نظام هيئة كبار العلماء وأضاف شروطا لاختيار أعضائها واسماها جماعة كبار العلماء

وكان الشيخ المراغي من الداعين الى عدم مشاركة مصر إطلاقاً في الحرب العالمية الثانية بين الحلفاء ودول المحور
وأعلن عن ذلك الرأي صراحة في خطبة الجمعة التي ألقاها بجامع بيبرس يوم 19 سبتمبر 1941 وكان يحضرها الملك فاروق
حيث قال المراغي بأعلي صوت : إنها حرب لا ناقة لنا فيها ولا جمل.
وقد أغضب خبر ذلك الإنجليز، وحاولوا عن طريق رئيس الوزراء حسين سري أن يعدل الشيخ عن هذه الفتوى
، وبعد أن عجز حسين سري في حواره عن إقناع المراغي بالتعاون، قال له: هذا كلام في السياسة، وليس من اختصاصك، وليس لك أن تتكلم في أمور تخصنا.
فقال المراغي إنني لا أتكلم في السياسة، وصاح به: أتهددني وأنا شيخ الأزهر؟ إن شيخ الأزهر اقوى بنفوذه من رئيس الوزراء، ولو شئت لارتقيت المنبر، وأثرت عليك الجماهير، حتى تجد نفسك معزولاً عن الشعب.

وكان موقف الشيخ في هذه المسألة يتفق وموقف الأحرار الدستوريين والحزب الوطني والقصر. وقد أقلق هذا الموقف إنجلترا، لدرجة أن جريدة التايمز البريطانية خرجت تقول: إن هذا الرجل - تقصد الشيخ المراغي - أخطر على بلادنا من ويلات الحرب. ومع ذلك لم يغير المراغي موقفه.

فقد كان صلباً في المواقف حتى ولو كان مع أصدق الأصدقاء لا يحب الكذب أو النفاق، من ذلك: أن المراغي كان صديقاً لمحمد محمود باشا زعيم الأحرار الدستوريين، وقد سأله السفير البريطاني يوماً: من سيفوز في الانتخابات ؟ قال: الوفد، فتعجب السفير لقوله وقال: إنني أعلم أنك صديق لمحمد باشا محمود، فقال المراغي :إن الصداقة لا تدفعني للكذب والنفاق.

انشأالمراغي مراقبة للبحوث والثقافة الإسلامية عام 1945 م وتختص بالنشر والترجمة والعلاقات الإسلامية والبعوث الإسلامية والدعاة

ومن المواقف المشرفة للمراغي رفضه طلب فاروق ملك مصر بإصدار فتوى تحرم زواج الأميرة فريدة طليقته من أي شخص آخر بعد طلاقها، فرفض الشيخ المراغي إصدارفتوي بتحريم زواج فريدة بعد تطليقها، بل صاح غاضباًبرغم ما كان يعانيه من شدة الألم بسبب المرض قائلاً: «أما الطلاق فلا أرضاه، وأما تحريم الزواج فلا أملكه، إن المراغي لا يستطيع أن يحرم ما أحل الله"

بعد وفاته بعقود منحت مصر لاسمه وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى بمناسبة الاحتفال بالعيد الألفي للأزهر
من مؤلفاته :
1 الأولياء والمحجورون نال بها عضوية هيئة كبار العلماء في الفقه
2 تفسير جزء تبارك
3 بحث في وجوب ترجمة معاني القرآن الكريم
4 مباحث لغوية وبلاغية
5 رسالة في الزمالة الإنسانية
6 الدروس الدينية
7 بحوث التشريع الإسلامي







الصور المرفقة
محمد مصطفى المراغى-4.bmp‏ (78.9 كيلوبايت, المشاهدات 69)






التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Jan-2007, 02:43 PM   رقم المشاركة : 27
البدراني
بابلي



افتراضي محمد الأحمدي الظواهري

الظواهري ؛محمد الأحمدي بن إبراهيم(1295– 1363/1878 – 1944م)

ولد ونشأ فى بيت علم و صلاح بقرية كفر الظواهر بمحافظة الشرقية .
نال شهادة العالمية من الدرجة الأولي من الأزهر 1338هـ
التحق بالمشايخ المدرسين بالجامع الأحمدي (اسمه الحالي معهد طنطا الأحمدي)
و ذاع صيته من الناحيتين الشرعية و الصوفية
ألف كتابه العلم و العلماء وفيه دعوة إلى إصلاح كان يقف لها الشيخ الشربينى بالمرصاد
وعين شيخاً للجامع الأحمدي (اسمه الحالي معهد طنطا الأحمدي) في طنطا بعد أبيه
ثم نقل شيخاً لمعهد أسيوط .
عين عضوا بالمجلس الأعلى للأزهر
ترأس الوفد المصري في مؤتمر مكة الذي دعا إليه الملك عبدالعزيزآل سعود 1345هـ.
عين شيخاً للأزهر 1348هـ الموافق 1929م
فأقبل على الإصلاح وصدر القانون رقم 49 لسنة 1930م الذى تضمن إنشاء كلية الشريعة و كلية أصول الدين و كلية اللغة العربية و تخصص المادة لتخريج مدرسين للكليات و تخصص المهنة الدعوة القضاء التدريس
تضمن القانون كذلك تأليف هيئة تسمى مجلس الأزهر الأعلى و لها حق النظر فى اللوائح و القوانين برياسة شيخ الأزهر و عضوية الوكيل و المفتى و مشايخ الكليات

صدرت في عهده مجلة للأزهر بإسم ( نور الإسلام )وهي لا تزال تصدرحتى الآن باسم ( مجلة الأزهر)
لكنه استقال من منصبه 1355هـ نزولاً على رغبة الطلاب الذي ثاروا مطالبين بعودة الإمام المراغي
توفي عام 1944 م
بعد وفاته بعقود منحت مصر اسمه وسام العلوم و الفنون من طبقة الأولى بمناسبة الاحتفال بالعيد الألفى للأزهر

من مؤلفاته :
1 العلم و العلماء فى الإصلاح
2 رسالة الأخلاق الكبرى
3 السياسة و الأزهر مقالات و مذكرات
4 الوصايا و الآداب
5 مقادير الأخلاق
6 خواص المعقولات
7 التفاصيل بالفضيلة .







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg محمد الأحمدى الظواهرى.jpg‏ (6.8 كيلوبايت, المشاهدات 77)






التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Jan-2007, 03:16 PM   رقم المشاركة : 28
البدراني
بابلي



افتراضي مصطفي عبد الرازق

عبدالرازق ؛ مصطفى بن حسن(1302 – 1366هـ/1885 – 1947م)

ولد الشيخ مصطفى بن حسن بن احمد بن محمد عبد الرازق بقرية ابو جرج من قرى محافظة المنيا سنة 1304 هـ 1885 م
وحفظ القرآن الكريم وهو بقريته ثم حضر الى القاهرة
تلقى تعليمه بالآزهر على ايدي علمائه الأجلاء ومنهم الأستاذ الإمام محمد عبده
ولما كانت الروابط بين الإمام محمد عبده وبين والده حسن باشا عبد الرازق الذي جمع بين ثقافة دينية ازهرية ومكانة اجتماعية وسياسية ؛ فقد تأثرإبنه الشيخ مصطفي بالإمام محمد عبده تأثرا كبيرا ودفعه ذلك الى الاهتمام بأفكار الشيخ جمال الدين الأفغاني ايضا

نبغ الشيخ مصطفي في دراسته ونال شهادة العالمية من الدرجة الأولي سنة1326 هـ
انتدب للتدريس بمدرسة القضاء الشرعي ولكن طموحه دفعه الي التعرف علي الثقافة والحضارة الغربية المهيمنة وقتذاك فاستقال من مدرسة القضاء الشرعي وسافر إلي فرنسا ليجمع الى ثقافته ثقافة الغرب من خلال جامعة السوربون حيث درس الفلسفة والأدب في باريس وليون
عاد من فرنسا سنة 1334هـ ليتدرج في الوظائف-ولدرايته باللغات اهتم بنقل صورة الاسلام للغربيين بلغاتهم
عين سكرتيرا لمجلس الأزهر سنة 1916م
ثم مفتشا علي المحاكم الشرعية سنة1338هـ الموافق 1921 م

ثم استاذا للفلسفة في كلية الآداب سنة 1927 م
ثم اختير وزيراً للأوقاف سنة 1357 هـ
تقلد منصب وزارة الأوقاف عدة مرات
ثم تولي مشيخة الأزهر سنة 1364 هـ الموافق 1945 م
صادفته صعاب لدى توليه مشيخة الأزهروحاول أن يمضى في طريقته للإصلاح واستطاع أن يجمع حوله العلماء ولكن عاجلته المنية سنة 1947 م

من مؤلفاته :

1- ترجمة فرنسية لرسالة التوحيد للشيخ محمد عبده بالاشتراك مع الاستاذ ميشيل برنارد 2- رسائل بالفرنسية عن معنى الإسلام ومعنى الدين في الإسلام
3- التمهيد لتاريخ الفلسفة الاسلامية
4- فيلسوف العرب والمعلم الثاني
5- الإمام الشافعي
6- الإمام محمد عبده
7- بحث في حياة البهاء زهير وشعره
8- الدين والوحي والإسلام
9- البهاء زهير
10- فصول في الأدب







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg مصطفى عبد الرازق.jpg‏ (87.5 كيلوبايت, المشاهدات 75)






التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Jan-2007, 09:45 AM   رقم المشاركة : 29
البدراني
بابلي



افتراضي محمد مأمون الشناوي


الشناوي ، محمد مأمون بن أحمد(1302 – 1369هـ/1784 – 1950م)


ولد في الزرقا من مراكز دمياط (حاليا بمحافظة الدقهلية ) سنة 1878 م
ولما اتم حفظ القرآن حضر الى القاهرة
و دخل الأزهر للدراسة لكنه في بادئ الأمر ضاق بصعوبة المناهج والكتب المليئة ببالمتون والحواشي فعاد إلى قريته ليعمل بالفلاحة وزراعة الأرض ، لكن والده رفض وهدأ من روعه وأفهمه أن لامستقبل له في غير الأزهر فعاد وهو صبي للأزهروانتظم وظهر نبوغه
فنال اعجاب اساتذته ومنهم الشيخ محمد عبده والشيخ الإمام ابو الفضل الجيزاوي
ومنحوه شهادة العالمية سنة1324 هـ 1906 م
بعدها اشتغل بالتدريس بمعهد الإسكندرية حتى سنة 1917 م
ثم عين قاضيا شرعياً عام 1335 هـ
و لما ذاع صيته العلمي وسمعته الحسنة اختاره المسئولون عن القصر إماما للسراي الملكية
ولما نشبت الحركة الوطنية سنة 1919 م اشترك فيها بقلمه ولسانه
بعد صدور قانون تنظيم الأزهر سنة 1930 م عين شيخا ( عميدا) لكلية الشريعة
ونال عضوية (جماعة كبار العلماء) سنة 1353هـ 1944 م ، كما عين وكيلا للأزهر ورئيساً للجنة الفتوي في العام نفسه
ثم اختير شيخاً للأزهر في عام 1367هـ الموافق 1948م
وعندئذ وسع من دائرة البعثات للعالم الإسلامي وأرسل النوابغ لإنجلترا لتعلم اللغة الإنجليزية توطئة لإيفادهم للدعوة بالبلاد الإسلامية التي تتخاطب بالإنجليزية
كذلك أفسح المجال أمام الوافدين لأجل التعلم بالأزهر من طلاب البعوث ويسر لهم سبل الإقامة والدراسة ليعودوا إلي بلادهم وقد تفهموا علوم الدين ومقاصد الشريعة
اختط للمعاهد الدينية خطة تغطي عواصم الأقاليم حيث افتتح في عهده خمسة معاهد جديدة
توصل إلي اتفاق مع وزارة المعارف ليكون الدين الإسلامي مادة اساسية بالمدارس و أن يتولي تدريسها خريجو الأزهر
توفي عام 1369هـ الموافق1950 م
وبعد موته بعقود كرمت مصر ذكره بمنح اسمه وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي بمناسبة الاحتفال بالعيد الألفي للأزهر
مؤلفاته:
الإسلام






الصور المرفقة
نوع الملف: jpg محمد مأمون الشناوى.jpg‏ (86.5 كيلوبايت, المشاهدات 81)






التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Jan-2007, 10:40 AM   رقم المشاركة : 30
البدراني
بابلي



افتراضي عبد المجيد سليم

سليم ، عبد المجيد ( 1299 – 1374هـ/1882 – 1956م)

ولد سنة 1882 بقرية ميت شهالة بمركز الشهداء بمحافظة المنوفية
والتحق بالأزهروتلقى تعليمه بالأزهر على يد علمائه الأفاضل ومنهم الإمام الشيخ محمد عبده
ونال الشهادة العالمية من الدرجة الأولى عام 1326هـ الموافق 1908م
وشغل الكثير من المناصب الدينية فى التدريس بالأزهر والقضاء الشرعى
و أشرف على الدراسات العليا فى الأزهر
أصبح مفتي الديار المصرية (1346 – 1364هـ
عين شيخاً للأزهر 1369هـ الموافق 1951مـ
وأسهم فى إصلاح الأزهر
وكان لديه اشتغال بالتقريب بين المذاهب الإسلامية وله فى هذا المجال كثير من المراسلات مع علماء البلاد الإسلامية
وبعد تعيينه بأقل من عام ضغطت الحكومة المصرية ميزانية الأزهر فغضب وقال عبارته الشهيرة : » أتقتير هنا وإسراف هناك«
ويقصد بالإسراف تبذير ملك مصر فاروق وحاشيته،
وبناء عليه أعفي من منصبه كشيخ الأزهر
ثم أعيد إلي المنصب مرة أخرى 1371هـ فلم يرتاح إليه وقدم استقالته بعد سبعة أشهر

كان بحراً للعلوم ،وكان الرأس في لجنة الفتوى وبلغ عدد فتاويه بضعة عشرة ألف فتوى
وكان فقيها مجتهداً لا يتقيد بمذهب معين وإنما يتعمق في بحث الأدلة
عاصر أحداث هامة بمصر وشارك فيها
وكان لآرائه الدينية صدى بعيد فى العالم الإسلامى كافة
وأدركه الموت عام 1956م
مُنح اسمه وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى بمناسبة الاحتفال بالعيد الألفى للأزهر
من آثاره العلمية
فتاويه وتبلغ بضعة عشرة ألف فتوى
مقالاته وآراؤه ودراساته فى الصحف والمجلات وبخاصة ( رسالة الإسلام (







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg عبد المجيد سليم.jpg‏ (47.9 كيلوبايت, المشاهدات 65)






التوقيع

البدراني

 البدراني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
1101هـ, 1690م, منذ, الأزه

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 03:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع