« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: الإسلاميون قادمون.. شاء الغرب أم أبى! (آخر رد :النسر)       :: أعضاء في منتهى العدل (آخر رد :النسر)       :: بقايا في الثلاجة (آخر رد :النسر)       :: كمشتكين بن دانشمند (آخر رد :محمد المبارك)       :: تاريخ علــــم الفــــــلك عند القدام و حتى اليوم (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-Feb-2007, 03:10 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي مذكرات السلطان عبد الحميد رحمه الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا محمد رسول الله و على آله وصحبه و من والاه :

مذكرات السلطان عبد الحميد رحمه الله تعالى :

ت : الدكتور محمد حرب نفع الله بعلمه

ط : دار القلم / دمشق



( ملاحظة تجاوزت مقدمة الكتاب على الرغم من أهميتها بسبب طولها ( 60 صفحة )

المذكرات :

قصر بيلربي ( في إستانبول )
في أول مارت 1333 رومية
1336 هجرية = 1917 ميلادية

التقويم الغربي مضحك !


لم يكن التقويم عندنا قد جرى وفق مفهوم التقويم الغربي ، لكنا الآن نستقبل في الدولة العثمانية عاماً جديداً . عندنا تقويمان : ديني ، و يبدأ بالمحرم ، و حكومي و يبدأ بمارت . يبدأ العام بعد ذلك بشهر كانون الثاني . لا أدري هل فكرت أجهزة الدولة و مجلس الوزراء و مجلسا : " المبعوثان " و " الأعيان " و كذلك حضرة صاحب الجلالة المحترم أخي السلطان محمد رشاد في مسألة بداية عام جديد بكلمة كانون الثاني ( و ليس الأول ) تبدو أمراً مضحكاًَ بعض الشيء و لا معنى له !!
ينتهي عام بأول الكانونين ، و يفتتح العام الذي يليه بثاني الكانونين !!
يجب ألا يتطرق إلى الذهن أني ضد اتخاذ التقويم الغربي ، فتسجيلي عنه هنا بعض الأسطر لا بد أن يحمل هذا المعنى . فإذا كان لشيء جديد وجوه ضعف فمن المأمول أن يصلحه الزمن .

مارت 1333 رومية

مذكراتي تخص التاريخ


ساقتني كتابتي بالأمس إلى التفكير اليوم في أسفي و ندمي على إهمالي حتى الآن تدوين بعض مذكراتي عن الفترة الماضية . أفكر في هذا و أنا مستغرق بين حلقات الدخان . لقد عشت حياة طويلة ، و حكمت عهداً طويلاً ، و لذا فإن مذكراتي لا تخصني فقط ، و لكنها تخص التاريخ أيضاً بشكل أو بآخر ، بل الواقع أنها للتاريخ .

عندما كنت في السلطنة لم أكن أستطيع أن أجد الوقت الكافي للدراسة المنظمة ، كما أن فترة ولايتي للعهد مرت و لم أكن أبالي أثناءها بشيء، و حالتي وقتها كانت كحالة أخي المحترم السلطان رشاد الذي يتربع على عرش السلطنة خلفاً لي .

الذين جرحوني جعلوا من مراد الماسوني بطلاً

كان الأدباء المناصرون لحضرة أخي الكبير السلطان مراد الخامس و الذين تناولوني بعد ذلك بالنقد و التجريح ، كانوا يهدفون إلى تصوير السلطان مراد للشعب بصورة العالم الشاعر الوطني المتين ، حتى يحببوا الناس فيه . لكنه رحمه الله كان يفتقر إلى العلم و الكمال ، ناهيك عن ضعفه في الإنشاء و الإملاء . و كنت اطلعتُ على رسالة كتبها أخي هذا إلى السيدة نعمت زوجة ابن فؤاد باشا عندما كان هذا متوجهاً إلى " نيس " للعلاج ، فنقلت صورة من هذه الرسالة ( التي تدل على ضعف كاتبها في الإنشاء و الإملاء )
كان المرحوم أخي مراد يخاف من فؤاد باشا كثيراً ، بل كثيراً جداً ، و لهذا السبب هو : أن ضيا باشا ـ و كان برتبة بك في ذلك الوقت ـ نشر رسالة في موضوع " الوراثة السنية " . و كان ضيا بك يكن حقداً دفيناً لفؤاد باشا ، و يبدو الأمر و كأنه ( أي ضيا باشا ) أوصى المرحوم عمي ( السلطان عبد العزيز ) بإسناد الصدارة العظمى إلى فؤاد باشا فلما وليها هذا لم يسعف ضيا باشا بالخيرات .

الحلقة القادمة بإذن الله : ولي العهد يخاف من الأدباء ...!!!












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Feb-2007, 10:35 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

ولي العهد يخاف من الأدباء :

لم أكن أنا أيضاً أحب ضيا بك في ذلك الوقت ، و لا حتى عندما حاز رتبة الباشوية . ذلك لأنه كان يستخدم ذكاءه أكثر من خيره ضده من يحقد عليهم . كان ضيا رجلاً شرهاً يجري وراء الانتقام جرياً .
أورد هنا نص الرسالة التي كتبها ولي العهد مراد أفندي الذي أصبح سلطاناً باسم مراد الخامس تبياناً للخوف و المداراة اللذين يبديهما ولي العهد تجاه فؤاد باشا :

( صاحب العفة السيدة الجليلة :
لقد كان لاعتلال مزاج حميك الباشا الكبير ، و سفره إلى أوروبا في الأسبوع المقبل للاستشفاء ، أثره الواضح فينا عندما تناهي إلى أسماعنا . ندعو الله سبحانه و هو الفياض المطلق ، أن يمنحه العافية قريباً . و الحقيقة أننا تأثرنا بهذا إلى أقصى درجة ، و نالنا من الهم و الكدر بسببه : ندعوا الله مخلصين صادقين ـ و هو جلت قدرته " الشافي " الحقيقي ـ أن يمن عليه " بالشفاء العاجل " كما نتمنى مخلصين أن يحيطه الله برعايته )
21 جمادى الآخر سنة 285

( توضيح للدكتور محمد حرب : في الأصل خطان تحت الكلمتين المحاطتين بقوسين صغيرين ، و هما في الأصل العثماني كتبتا خطأً . و يقصد السلطان عبد الحميد بهذا إظهار ضعف السلطان مراد لغوياً )

تابع كلام السلطان عبد الحميد رحمه الله تعالى :

كنت بجوار المرحوم مراد ساعة كتابته هذه الرسالة ، و قد بلغ الأمر به أنه لم يكتبها بشكلها النهائي دفعة واحدة ، بل سود لها عدة مرات ، ثم بيضها بدقة و بطء .

أحب الأدب و التاريخ :

بدأتُ في التحصيل المنتظم ،
بعد ذهابي إلى سلانيك بشهرين أو بثلاثة أشهر . أي بعد ذلك الفتور الذي أوجبه عليّ الحال و التحول . إن أحب شعب المعرفة إلى نفسي : الأدب و التاريخ . ومن جراء تحصيلي العلمي أثناء نكبتي اكتسبت قسماً كبيراً من الرفعة و الشرف . كما اكتسبت الراحة . و إني اليوم و الحمد لله أستطيع التعبير عن أفكاري بأسلوب أكثر متانة ، و تعلمت ـ عن طريق السماع ـ عدة كلمات من اللغة الفرنسية ، و حاولت دراسة هذه اللغة بانتظام في أيامي الطويلة في المنفى في سلانيك ، و أستطيع أن أفهم ـ باستخدام القاموس ـ الرسائل و الجرائد التي أطالعها الآن ، و أفهمها بسهولة .

لم أكن إلا مشفقاً على الأدباء الذين هاجموني :

آه !! لقد اعتبروني عدواً للأدب ، هكذا أعلنوا . لا ! لست عدواً للأدب ، و إنما لسوء الأدب ، و لست عددواً للأدباء ، و إنما لمن عدموا الأدب .

لم يكن الرأي العام هو القوة التي دفعتني لإبعاد ضيا بك عن إستانبول ، سواء بتوليه الوزارة أو الولاية ، بل كان احترامي لعلمه و لفضله . و إلاّ ! فكم معارض استطاع أن يعترض علي عندما نفيت مدحت باشا إلى أوروبا ، مع أنه كان أقوى تأثيراً في الشعب ، و كان أهم عامل في خلع سلطانين !!

لو كنت عدواً للأدب لكنت منعت عن نامق كمال بك راتبه الذي كنت أدفعه له من جيبي الخاص حتى يوم وفاته و لما كنت أوظف ابنه في الحكومة . و لو كنت عدواً للأدب لما تحملت أذى و غطرسة كل من أكرم بك و أبو الضيا توفيق بك . ولو كنت عدواً للأدب ما كنت أتطوع بدفع ديون عبد الحق حامد بك التي كانت تظهر بين الحين و الحين ، بعد الترفيه عنه براتب ممتاز . و لو كنت عدواً للأدب و لفن التاريخ لما تحملت صفاقة مراد بك المؤرخ الذي عمل فترة ضد تاجي و ضد عرشي ، و لما رضيت بأن يبقى في خدمة الدولة حتى آخر لحظة لي في سلطنتي و بمرتب مريح .

لا.....و أكرر هنا أنني كنت صديقاً حقيقياً و مشفقاً على الأدباء

لو كنت عدواً للأدباء و المحررين ، أفلم بكن لي رجال يمكنهم أن يقتلوهم في وسط الشوارع ؟

3 مارت 1333 رومية
الدكتور ناظم اتحادي ثائر حقود :


قال لي مرافقي أنه سمع مناقشة حادة جرت في إحدى القمرات الجانبية في باخرة قاضي كوى بين مجموعة تتألف من أربعة أو خمسة أشخاص . انتقد فيها أحدهم بحدة الفقر الضارب أطنابه في هذه الأيام ، و حمّل الحكومة المسؤولية . تصدى له آخر أشقر الشارب ، و رد عليه غاضباً ، و هو حاد الحركة و اللسان قائلاً :
( هذا الحريق تركه لنا عبد الحميد . إنه سجن مدحت باشا ثم قتله ، واتبع طريقاً كان و لابد أن يؤدي بنا إلى هذا الحال )

عرف مرافقي بعد اهتمامه و تحرياته أن قائل هذا الكلام هو الطبيب ناظم بك السلانيكي . كنت أسمع عن الدكتور ناظم بك هذا منذ عشرين عاماً . كان يعمل ضدي مع أحمد رضا بك .

كانوا يقولون لي : إنه الدكتور ناظم بك أحد أركان الاتحاد و الترقي . المتعصبين . كان معجباً بنفسه و لا يعجبه أحد . كان رجلاً لا يُصادق ، فلا مودة فيه . كنت أتعقب أحياناً من مكاني في القصر حياة و حركات المخالفين لي . كنت أعرف أن الدكتور ناظم بك لا يعمل بمهنته الأصلية و هي الطب ، و إنما يشتغل بالسياسة ، و لكن ما هي السياسة التي يشتغل بها ؟ هذا لم يكن واضحاً .فقد كان يشتغل بسياسات مختلطة . لكنهم قالوا : إنما كانت له ميزة واحدة : أنه كان متميزاً بين رفاقه بحرصه الشديد على رفضه أية مأمورية يكلف بها صغيرة كانت أم كبيرة .

لن أتحدث هنا عن شخص الدكتور ناظم بك ، ذلك الرجل الذي وجد في نفسه الصلاحية لتجريد اسمي حتى من اللقب الذي حملته عن إرث و جدارة ، و إنما سأتحدث عن هذا السب المبتذل الذي وجهه إلي و هو جالس في إحدى القمرات الجانبية في باخرة قاضي كوى .

هل أشعل عبد الحميد حريقاً أم لم يشعل ؟ و هل كانت المواد المساعدة على الاشتعال موجودة أم لم تكن موجودة عبر فترة تشتت بلغت الثلاثمائة عام السابقة على عهد عبد الحميد ؟!

ليس هنا مكان مناقشة هذا ، لأنه تاريخ ، و الدكتور ناظم بك ورفاقه سيدخلون التاريخ ذات يوم .

الحلقة القادمة بعون الله :

أقصوني عن الحكم فلم يعملوا حتى عشر ما عملته .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Feb-2007, 05:51 PM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

أقصوني عن الحكم فلم يعملوا حتى عشر ما عملته

لقد سلّمتُ الحكومة في تموز 1334 رومية 1908ميلادية = 1326 هجرية إلى هؤلاء المجاهدين !!!و في نيسان من السنة التالية سُلّمت السلطنة إلى صاحب الشوكة و الجلالة أخي .

كانت حدودنا العثمانية في عهدي ممتدة من أشقودرة إلى خليج البصرة ، و من البحر الأسود إلى صحاري أفريقيا و إذا عقدنا مقارنة بين تقويم الماناق دو غوطه الصادر عام 1908 م و العدد الصادر هذا العام ، فسيتضح لخلفائي أنني لم أخلف حريقاً ، و إنما تركت منطقة هائلة تضم أكثر من ثلاثين مليون نسمة ، كما تركت جيشاً ..

مضى على هذا ( منذ تدخلهم في الحكم ) عشر سنوات فهل استطاعوا عمل ثلث ما عملته أثناء مدة سلطنتي ؟!
دعنا من الثلث فالثلث كثير ، فلنقل : العشر . فهل استطاعوه ؟!!

الديون في عهدي هبطت من 300 مليون إلى 30 مليون ليرة

عندما توليت الحكم كانت ديوننا العمومية تقرب من ثلاثمائة مليون ليرة ، وفقت إلى تخفيضها إلى ثلاثين مليون ليرة ، أي إلى العشر ، و ذلك بعد دفع ما تطلبته حربان كبيرتان و سحق بعض تمردات داخلية . أما ناظم بك و رفاقه فقد رفعوا هذا الرقم ( بعد تولي الاتحاد و الترقي الحكم بعدي ) من ثلاثين مليون ليرة حيث كان حينما تركت الحكم ، إلى أربعمائة مليون ليرة ، يعني إلى ثلاثة عشر أمثاله !!

يعني أن خلفائي ـ و لا أقصد هنا أخي السلطان رشاد لأنه لا يملك من أمر السلطنة شيئاً ، و لذلك أقول خلفائي أعضاء جمعية الاتحاد و الترقي أظهروا فعالية و نجاحاً عظيمين في زيادة ديوننا .

ترى كيف كانت الظروف و الأحوال أول اعتلائي العرش العثماني ؟! أحاول أن أتذكر : تمرد في البوسنة و الهرسك و هزيمة الجيش العثماني و فرض الحصار عليه في منطقة الجبل الأسود ، و الصرب تعلن الحرب على الدولة العثمانية بقوات منظمة و خطرة . و من هذه المبادرة انفجرت الحرب الروسية الفظيعة .
كل هذه الوقائع و الأحداث الداخلية و الخارجية ليست بالطبع من نتاج عهد سلطنتي ، إذ كنت توليت السلطنة عقب خلع سلطانين متعاقبين هما عبد العزيز و مراد و عقب أزمة وزارية دامت 93 يوماً . و فراغ في السلطنة .

الحلقة القادمة بإذن الله : الأمة اختارت مدحت باشا فاختار الحرب ، فلم إدانتي ؟













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Feb-2007, 09:17 PM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي

 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير أخي أبا خيثمة ونفع بعلمك

أخي كيف لي الحصول على نسخة من المذكرات

أهي طبعة قديمة أم جديدة ....













التوقيع



دعواتكم لإخوتنا في سورية الجريحة

 أبو سليمان العسيلي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Feb-2007, 11:00 PM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

الطبعة الرابعة أخي الحبيب ، عام 1998 م ، السعر 200 ليرة سورية ، نفعك الله بها مقدماً













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Feb-2007, 11:31 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

صورة الكتاب







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 379.jpg‏ (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 113)






التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Feb-2007, 02:05 AM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

أرجو نقل الموضوع لقسم صانعو التاريخ













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Feb-2007, 10:18 AM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

السلام عليكم اخى الحبيب ابو خيثمة

اتمنى ان تعطينى اسم مكتبة تبيع هذه المذكرات فى مصر ، او مكتبة تتعامل عبر الانترنت فى مكان
ولك تحياتى













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Feb-2007, 10:34 AM   رقم المشاركة : 9
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

تم نقل الموضوع لصانعو التاريخ













التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Feb-2007, 03:20 AM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

حياكم الله أستاذي عبد الرحمن الناصر : يمكنك أخي الحبيب شراء النسخة من مكتبة دار السلام ـ القاهرة ـ مكتبة 120 شارع الأزهر ـ ص. ب 161 الغورية ـ مكتب 19 شارع عمر لطفي
هاتف: 932820
2741578
2704280
فاكس:274175
أسأل الله تعالى لك النفع و الفائدة و لا تنسانا من دعوة صالحة

جزاك الله خيراً أخي النسر













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Feb-2007, 06:12 PM   رقم المشاركة : 11
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

شكرا لك اخى الكريم













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Feb-2007, 04:17 AM   رقم المشاركة : 12
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

و إياكم













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Mar-2007, 10:49 PM   رقم المشاركة : 13



افتراضي

جزاكم الله خيراً







 عصمت الدين خاتون غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Apr-2007, 06:48 PM   رقم المشاركة : 14
nightsecrete
مصري قديم



افتراضي

السلطان عبد الحميد المفترى عليه
رحمه الله تعالى







 nightsecrete غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jul-2008, 07:04 PM   رقم المشاركة : 15
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

حياكما الله













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مذكرات, الله, الحميد, الس

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 12:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع