منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: معنى البنوة التي يدعيها النصارى للمسيح عليه السلام (آخر رد :الذهبي)       :: البهرجة العربية (آخر رد :التاج)       :: جائزة للمحافظين على صلاة الجماعة بتركيا (آخر رد :الذهبي)       :: دلال سياسي مصري! (آخر رد :النسر)       :: " تولستوي ودوستويفسكي" في ميزان" دومينيك فرنانديز" (آخر رد :النسر)       :: رجال عرفو طريق الهدى (آخر رد :التاج)       :: رجال اكتشفوا طريق النور (آخر رد :التاج)       :: مُدُنٌ لقيطةٌ (آخر رد :قطر الندى)       :: اكتشاف متحف تركي تحت الماء (آخر رد :النسر)       :: أرض الفراعنة مازالت تبوح بالمزيد من الأسرار (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-Feb-2007, 05:00 PM   رقم المشاركة : 1
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي امرأة العزيز وأم الخليفة

ضعيفة المرأة نعم ، ولكن مع هذا الضعف تمتلك قوة غلابة ، خاصة إذا لم تجد من الرجال من يكبح جماحها ، والتاريخ مليء بنماذج من ذلك الطراز من النساء الذي هيمن بقوته الضعيفة الغلابة حتى كاد ان يورد الناس المهالك ، وأسوق في هذه العجالة نموذجين أحدهما لامرأة لم تجد من الرجال من يقف يكبح جماحها فضلت وأضلت ، ألا وهي امرأة الغزيز بمصر التي أرغمت زوجها وبإشارة منها على سجن أشرف وأطهر مخلوق في عصره ، لا لشيء إلا لأنه رفض أن يخون من تربى في كنفه ويمارس معها الرذيلة ، فحرمت بذلك شعبها من الاستفادة من عقليته الفذة في مجال الإصلاح الاجتماعي والسياسي والاقتصادي طوال الفترة التي قضاها خارج القطبان .
ولولا أن الله هيأ له من الأسباب حتى خرج من سجنه ما وجدت مصر من يخرجها من أزمتها وشدتها ، وسنينها العجاف .
والنوذج الآخر لامرأة تسمى "الخيزران " كانت أما لأحد الخلفاء العباسيين رأت فيه وهنا فأردت أن تقحم نفسها فيما ليس لها ، وأن تستبدأ بالأمر دونه ، ومن مظاهر هذا الاستبداد أنها عينت رجلاً من النصارى على الطراز ( مصانع النسيج العامة ) بالكوفة ، ليس فقط بل وكتبت إلى الأمير عيسى بن موسى ألا يعصي له أمراً ..
فاستبد هذا النصراني باستبداد من عينته حتى شوهد ذات يوم يخرج من أحد الأزقة عليه خز وطيلسان على برذون فاره ، ورجل يساق بين يديه مكتوفا وهو يقول : واغوثا !! بالله ثم بالقاضي، من شدة ما به من آثار السياط في ظهره التي أوقعها به هذا النصراني الذي لم يكتف بما فعله به ، وإنما ساقه للقاضي ليوقع به عقوبة السجن ؛ لا لشيء إلا لأنه عصى من عينته المستبدة .
لكن الحال كان غير الحال فإذا كانت امرأة العزيز لم تجد من يكبح جماحها فإن الخيزران وعاملها قد صدما بالقاضي شريك رحمه الله .
يقول أحد رفاقه كنت جالسا معه نتدارس حكم العبد الذي يتزوج بدون إذن وليه ، فدخل عليه هذا النصراني ومعه الرجل يصرخ ويقول : أنا رجل أعمل الوشي ( التطريز) وأجرة مثلي مائة في الشهر، أخذني هذا ( النصراني )منذ أربعة أشهر فأجلسني في طراز يجري عليّ القوت ، ولي عيال قد ضاعوا ، فأفلتُ اليوم منه فلحقني ففعل بظهري ما ترى ، يقول رفيق شريك فقام إليه شريك فقال: يا نصراني اجلس مع خصمك ، فرد عليه: أصلحك الله هذا من خدم السيدة ، فمُر به إلى الحبس، وكأنه يتكبر أن يقف معه في ساحة الخصام ، فقال شريك : قم ويلك فاجلس معه، فقام فجلس معه، فقال له شريك: هذه الآثار التي بظهره من أثرها ؟ فقال النصراني : أصلحك الله ! إنما ضربته أصواتاً بيدي !! وهو يستحق أكثر من ذلك!!..
فدخل شريك داره وأخرج سوطه ، ثم ضرب بيده النصراني، ثم قال للرجل: انطلق إلى أهلك، ثم رفع السوط فجعل يقول يا طبجي .. والله لا تضرب المسلمين أبداً ..
فهمّ أعوان النصراني وحاشيته أن يخلصوه من يده، فقال شريك لمن حوله من مساعديه : اذهبوا بهم إلى الحبس، فلما سمعوا مقولته هربوا وتركوا النصراني وحده ، وجعل يبكي ويقول: ستعلم !! كانه يهدده بالسيدة الخيرزان التي عينته ، فلم يعبأ شريك بما قال له ، وجلس إلى رفيقه مواصللا مدارسة ما كان فيه كأن شيئا لم يكن فقال: يا أبا حفص، ما تقول في العبد يتزوج بغير إذن مواليه ، فتعجب من حاله وقال له: أخاف عاقبة هذا الأمر الذي أحدثته ، فرد عليه شريك: اسكت من أعز أمر الله أعزه.
أما النصراني الذي ما زال يركن إلى استبداد الخيرزان فقد ذهب إلى الأمير عيسى بن موسى فشكا إليه شريكا فرد عليه قائلا: لا والله ما أتعرض لشريك، فمضى النصراني إلى بغداد ولم يعد بعدها للكوفة.
وفي نهاية العجالة أقول : إذا لم يوجد من العقلاء من يقاومون الاستبداد , ويسارعون بإخراج أمثال يوسف عليه السلام من السجون ، وإن لم يسارع القضاة بالتشبه بشريك في جرأته في الحق وشجاعته ، وإذ لم يوجد من يكبح جماح نساء الكبراء عن التدخل في أمور البلاد الحساسة فلا أمل في الإصلاح ، ولا أمل في خروج الأمة من كبوتها






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Feb-2007, 08:12 PM   رقم المشاركة : 2
fikreh
بابلي



افتراضي

اقتباس:
إذا لم يوجد من العقلاء من يقاومون الاستبداد ، وإن لم يسارع القضاة بالتشبه بشريك في جرأته في الحق وشجاعته ، فلا أمل في الإصلاح ، ولا أمل في خروج الأمة من كبوتها


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

بارك الله بك اخي الذهبي على هذا النموذج الذي ادرجته...فنموذج شريك اصبح شبه نادر الان بين ذوي الامر ...وان وجد فيحارَب أو يقتل او يجرد من صلاحياته...ولكن يبقى الامل كبير






 fikreh غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Feb-2007, 12:16 AM   رقم المشاركة : 3
صدى تاريخ
روماني



افتراضي

اظن ان حالة امراة العزيز تختلف قليلا عن الخيزران.. من ناحية الاسباب..

فالاولى كان زوجها يعاني العجز.. فآلت الى ما آلت اليه في قصة يوسف.. اي انها كانت تعاني من نقص كانت بحاجة لان تسده باي طريقة.. وقد اعترفت بذنبها في النهاية..

اما الثانية فيبدو انها كانت طاغية وتريد الاستمرار ..

وكالعادة.. موضوع موفق اخي الذهبي.. بارك الله فيك..













التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 صدى تاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Feb-2007, 01:21 PM   رقم المشاركة : 4
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

اقتباس
اما الثانية فيبدو انها كانت طاغية وتريد الاستمرار ..

وكالعادة.. موضوع موفق اخي الذهبي.. بارك الله فيك..
حكمت فعدلت يا صدى التاريخ ، يعني المرأة المستبدة أشد جرما من امرأة العزيز , وإن كان الاثنان يحتاجان للحجر عليهم







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Feb-2007, 01:28 PM   رقم المشاركة : 5
صدى تاريخ
روماني



افتراضي

بالضبط .. خير الكلام ما قل ودل.. وقد اختصرت الموضوع في هذه الجملة

اقتباس:
، يعني المرأة المستبدة أشد جرما من امرأة العزيز , وإن كان الاثنان يحتاجان للحجر عليهم













التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 صدى تاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Jun-2010, 12:55 PM   رقم المشاركة : 6
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: امرأة العزيز وأم الخليفة


وويل لأمة تتحكم فيها امراة العزيز أو أم الخليفة






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الخليفة, امرأة, العزيز, و

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 04:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع