منتديات حراس العقيدة
الحملة البريطانية على مصر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تاريخ كلمات غيرت التاريخ (آخر رد :أبو عبد الرحمن)       :: دعوة من اجل التغيير (آخر رد :هند)       :: عباس عبدالبهاء الإيراني كبير سماسرة بيع فلسطين !! (آخر رد :هند)       :: أوقف وقتا لله (آخر رد :هند)       :: اشهر الملوك القدماء (آخر رد :ابو الايهم)       :: كدنا أن نأسر شاليط جديد لله ثم للتاريخ (آخر رد :أبوالخير)       :: حوار مع محمد عمر المختار (نجل أسد الصحراء) (آخر رد :أبوالخير)       :: هتافات المصريين..... (آخر رد :معتصمة بالله)       :: من نواهي الحبيب صلى الله عليه وسلم . (آخر رد :أبو خيثمة)       :: السلام عليكم ورحمة الله (آخر رد :أبو خيثمة)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-Feb-2007, 01:02 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي ليبيا تكرّم مصطفى المصراتى وتمنحه درع الثقافة

فى احتفالية حاشدة بطرابلس:



الكاتب القاص الليبى على مصطفى المصراتي


طرابلس – محمود النطاح

فى إطار الاحتفاء المتواصل بإبداعات وعطاءات جيل الرواد من كبار الأدباء والكتاب والفنانين الذين ساهموا بجهودهم فى وضع اللبنات الأولى لحركة الثقافة والأدب والفن فى ليبيا المعاصرة، احتضنت قاعة الرقابة الإدارية بالعاصمة الليبية طرابلس احتفالية ثقافية تم خلالها تكريم الأديب الكبير العالم والمؤرخ والكاتب القاص الأستاذ على مصطفى المصراتى بمنحه درع مجلس الثقافة العام تقديرا له واعتزازا بجهوده وعطاءاته الأدبية والعلمية الثرية ودوره الفاعل النهوض بالحركة الثقافية الليبية والعربية.

وحضر انطلاق فعاليات الاحتفالية التى نظمها مجلس الثقافة العام تحت عنوان "المصراتى .. عالم وعلامة" الأستاذ نورى ضو الحميدى أمين اللجنة الشعبية العامة للثقافة والإعلام والدكتور سليمان الغويل أمين اللجنة الإدارية لمجلس الثقافة العام وأمين الرابطة العامة للأدباء والكتاب الأديب الدكتور خليفة التليسى وأمين مجمع اللغة العربية الدكتور على فهمى خشيم ومدراء العديد من القطاعات الثقافية الليبية ورؤساء عدد من البعثات الدبلوماسية المعتمدين بالجماهيرية الليبية.

وقدمت فى الجلسات العلمية للاحتفالية مجموعة من الأوراق البحثية تمحورت حول مساهمات وعطاءات الأستاذ المصراتى الأدبية والثقافية مبرزة إسهاماته الكبيرة والفاعلة فى النهوض بالثقافة الليبية والعربية شارك فى تقديمها عدد من الأدباء والباحثين ومن ضمنهم الدكتور زياد علي، إدريس بن الطيب، مفتاح قناو، محمد أبو القاسم الهوني، أسماء الطرابلسي.

وتناولت الأوراق البحثية لمحات من حياة ومسيرة المصراتى الأدبية وعطاءاته المتنوعة فى مجالات البحث العلمى والتاريخى والاجتماعى والأدبي.. مبرزة دوره الكبير فى وضع الأسس الأولى للحركة الثقافية والصحفية الليبية المعاصرة وتنوع مساهماته الثقافية والعلمية التى أثمرت أكثر من 50 كتابا تناولت مختلف جوانب تاريخ ليبيا العلمى والثقافى والتراثى والنضالى ضد الحكم التركى والاستعمار الايطالي.

كما تناولت الأوراق البحثية نضال المصراتى بعد عودته من الهجرة بمصر فى حقبة الأربعينيات والتى ارتحلت إليها أسرته بعد احتلال إيطاليا لليبيا ودوره فى التصدى للمؤامرات الاستعمارية التى عملت على تقسيم ليبيا ودفاعه عن وحدة بلاده ومطالبته فى كتاباته الصحفية بطرد القواعد الأمريكية والبريطانية من أرض الوطن.

وتوقفت بعض الأوراق البحثية أمام أسلوبه الأدبى فى كتابة القصة والمقالة النقدية مظهرة ما تميز به القاص المصراتى من لغة سردية خاصة ومتفردة بسلاستها وبساطتها كما بعمقها وغناها.. مشيرة إلى أن المصراتى سخر قلمه للدفاع عن الناس البسطاء والمهمشين فى أسلوب نقدى ساخر قدم لوحات مشهدية متكاملة للواقع الاجتماعى كما هو ودون أصباغ ورتوش.

وأكدت الأوراق البحثية أن الكاتب المصراتى استخدم بمهارة فائقة أدواته الفنية المعتمدة على المبالغة فى الوصف والتجسيم والتضخيم فى تصوير شخوصه الإنسانية كما هي، ظاهرا وباطنا وفضح عيوبها وسلوكياتها المضنية.. موضحة أن الكاتب ساهم بصورة كبيرة فى الارتقاء بفن السخرية وتسخيره لخدمة قضايا المجتمع بصورة هادفة وغنية بالمضامين والمعانى الإنسانية النبيلة والعميقة.

وألقى الأستاذ المصراتى خلال الاحتفالية ورقة ثقافية تحت عنوان "علماء من طرابلس" استعرض فيها دور العلماء والأدباء الليبيين الكبير فى النهوض بالثقافة العربية والإسلامية.

وأكد المحاضر أن العلماء والأدباء من مدينة طرابلس وغيرها من المناطق الليبية عرفوا بمساهماتهم الجادة والفاعلة فى إثراء حركة الفكر والثقافة الإسلامية فى المجالات الأدبية واللغوية والفقهية وكل مقومات الحضارة الإنسانية إضافة إلى اهتمامهم بالعلوم.

وأشار إلى أن من بين هذه الأسماء البارزة للعلماء الليبيين الأديب والشاعر محمد أبوبكر الطبرى وأبو الحسن الودانى وعبد الرحمن التاجورى وابن معمر الهوارى وأبو فارس عبد العزيز وغيرهم.

وشهدت الاحتفالية تقديم عدد من مجايلى الأديب الأستاذ على مصطفى المصراتى شهادات حول حياته وعطاءاته الأدبية والعلمية.. وكان فى مقدمة المتحدثين الأديب الكبير الدكتور خليفة التليسى الذى روى للحاضرين بدايات معرفته وعلاقته الطويلة بالمصراتي.. مؤكدا اعتزازه بعلاقة الصداقة والمحبة التى ربطت بينهما، والتى لم تشبها شائبة، وجمعت بينهما.. قبل أن يتعانقا وسط تصفيق حار من الحاضرين.

كما تم خلال الاحتفالية عرض شريط فنى وثائقى مصور عن حياة وأدب المصراتي.
واستعرض الشريط جوانب من حياة المصراتى بمدينة الإسكندرية بمصر والتى ولد فيها فى العام 1926 من أبوين مهاجرين.. مبينا فضل والديه اللذين كانا ينظمان الشعر فى توجهه نحو الأدب والارتباط بقضايا وطنه إضافة إلى دور البيئة الثقافية المصرية فى صقل مواهب المصراتى الشاب الذى عرف أيضا بميوله القومية المناهضة للظلم والاحتلال الأجنبي، حيث شارك فى المظاهرات الشعبية التى كانت تطالب بطرد الاحتلال الانجليزى من مصر.

كما أبرز الشريط جوانب من النشاط السياسى الذى قام به المصراتى بعد عودته من مصر ضد الوجود الاستعمارى الأجنبى فى ليبيا.

واختتمت هذه التظاهرة الثقافية التى ألقيت فيها باقة من القصائد الشعرية أشادت بالمصراتى أديبا ومناضلا وإنسانا بتسليم درع مجلس الثقافة العام للمحتفى به الأستاذ الأديب على مصطفى المصراتى الذى كان قد منح جائزة القذافى التقديرية للآداب والفنون فى دورتها الأولى عام 1995 وجائزة القذافى الدولية لحقوق الإنسان فى مجالات الإبداع الثقافى والأدبي.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Feb-2007, 06:05 PM   رقم المشاركة : 2
الامل البعيد
مصري قديم



افتراضي

مبروك للكاتب والقاص مصطفى المصراتي.







 الامل البعيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ليبيا, مصطفي, المصراتى, ا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 10:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع