« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لله ما أعطى ولله ما أخذ (آخر رد :اسد الرافدين)       :: أين أنتم يا مشرفون (آخر رد :اسد الرافدين)       :: مشاهدة مباراة الزمالك و بتروجيت 9-5-2013 بث مباشر اونلاين (آخر رد :زوهره نجد)       :: تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين English courses for you beginner (آخر رد :زوهره نجد)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اتفاقية سايكس بيكو 1916 (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: طريق الإستقرار في ليبيا (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-Feb-2007, 02:14 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي سوريا تعيد تأهيل مدينة تدمر الأثرية بعد طول اهمال



تدمر ..المدينة الاعجوبة





يستطيع الآن السياح المتوجهون إلى تدمر أحد أهم المواقع الأثرية فى الشرق الأوسط زيارة مركز جديد يوجههم إلى استكشاف المدينة السورية التى عانت عقودا من الاهمال وقلة الاستثمار.

وبدأت فى الآونة الأخيرة ورشات عمل لترميم الآثار وإعادة تأهيل البنية التحتية فى المدينة الواقعة فى وسط الصحراء السورية بتمويل أوروبى وصل إلى 3.1 مليون يورو لاجتذاب عدد أكبر من السياح والارتقاء بالخدمات إلى مستوى ينافس مواقع أخرى فى المنطقة كالبتراء الأردنية وآثار مصر.

وقال وزير السياحة السورى سعد الله أغا قلعة خلال زيارة تدمر "إننا نسعى وبخطة متكاملة لخلق تكامل سياحى يجذب الى المدينة كافة أنواع السياحة الثقافية والتاريخية".

وصرح قلعة بأن الحكومة تخطط لبناء مطار فى المدينة وتشجيع بناء منتجعات سياحية تجذب من يرغب فى الاستجمام واكتشاف البيئة الصحراوية بالاضافة الى اثار تدمر الضخمة.

وشارفت على الانتهاء أعمال ترميم معبد بل الذى يرجع إلى القرن الأول الميلادى والذى كان أكبر صرح فى المدينة التى كانت مفصلا هاما على طريق الحرير كما بدأ تمهيد الطريق الرئيسى المؤدى إلى الآثار.

واستكمل السنة الماضية مشروع تجديد متحف تدمر الذى يحوى مكتشفات كالمنسوجات النادرة التى نجت من الويلات التى حلت بالمدينة وعملة مسكوك عليها صورة الملكة الاسطورية زنوبيا التى هزمت جيوشها الرومان من قبل.

وكان آخر المشاريع هو مركز للزوار من الطراز التدمرى القديم فى قلب الآثار والذى افتتح مؤخرا بحضور مسؤولين سوريين وأوروبيين.

وزود المركز بأجهزة سمعية وبصرية حديثة لشرح تاريخ تدمر وانطباعات مكتشفى المدينة الاوائل من الاوروبيين الذين زاروها فى منتصف القرن الثامن عشر والذين بهروا بطراز العمارة كأبراج القبور والاعمدة المزخرفة.

وقال ميشيل مقدسى مدير الاثار "صمم هذا المركز بما يتناسب مع السياح الغربيين ويعطيهم كل المعلومات اللازمة لشدهم الى هذا المكان وتكملة الصورة لهذه المدينة الاثرية التى كانت فى يوم ما مملكة تجابه الرومان".

ويرجع اسم تدمر الى اللغة الاراميه والذى يعنى المدينة الجميلة أو الاعجوبة.

واشتهرت بالتجارة منذ الألف الثالث قبل الميلاد قبل أن يحتلها الرومان فى القرن الثالث الميلادى والذى كان بداية لاندثار المدينة وانتهاء دورها التجاري.

وأزيلت الشوارع الاسفلتية التى كانت تشوه منطقة الاثار ليحل مكانها طرقات مخصصة للمشى أو لعبور الجمال. ويشرف مجموعة من الخبراء الاوروبيين واليابانيين منذ عام 2002 على عمليات تأهيل تدمر.

وكان مدخل تدمر التى يسكنها حوالى 40 ألف نسمة يمر بالمنطقة الأثرية وعدل ليصل إلى الساحة الرئيسية فى المدينة حيث يوجد المتحف وينتقل من هناك السياح إلى مواقع الآثار المختلفة.

وتوقعت هزار عمران مديرة برنامج تطوير تدمر أن تؤدى المشاريع الجديدة إلى ارتفاع عدد الزائرين إلى تدمر. ولا تتوفر احصاءات عن السياحة فى المدينة ولكن يقول الاهالى إن الفترة الأخيرة شهدت ركودا عزوه إلى عدم لاستقرار السياسى فى المنطقة وعدم كفاية الخدمات والفنادق فى المدينة بالرغم من أن الحكومة أزالت عقبات كانت تقف أمام القطاع الخاص للاستثمار فى السياحة.

ومن أقدم الفنادق فى تدمر فندق "زنوبيا" المطل على الاثار والذى تسيطر عليه الان مجموعة الشام للفنادق والتى بدأت تجديده.

وقالت فابيان بوسون السكرتير الاول للمفوضية الاوروبية إن ازدياد عدد السياح المتوقع الى المدينة يجب ان يكون حافزا على حماية الاثار وليس العكس.

وكان الاتحاد الاوروبى قد أصدار مؤخرا دليلا لمساعدة الحكومة السورية على ادارة المواقع الاثرية فى تدمر التى صنفتها الامم المتحدة كأحد مراكز الارث الحضارى العالمي.


اقتباس:
ماهر سمعان-رويتز-













التوقيع

آخر تعديل النسر يوم 05-Mar-2011 في 12:10 PM.
 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2008, 05:40 AM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

موضوع رائع اثابك الله













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2008, 10:25 AM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

اشكر لك مرورك اخي الكريم













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة, الأثرية, اهمال, تأ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 10:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع