« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الاعتصامات بالعراق لماذا والى اين (آخر رد :اسد الرافدين)       :: بشرى انطلاق قناة د/ حياة باأخضر على اليوتيوب (آخر رد :حروف من نور)       :: بشرى انطلاق قناة د/ حياة باأخضر على اليوتيوب (آخر رد :حروف من نور)       :: مناقشة عودة الخلافة الاسلامية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: صفات رجل الشرطة الغائبة عن مجتمعاتنا المسلمة الآن (آخر رد :الذهبي)       :: رواائع التاريخ (آخر رد :احمد2013)       :: القارة المفقودة… غرانيت في أعماق المحيط (آخر رد :النسر)       :: ساحات للرتع (آخر رد :الذهبي)       :: الشاب الذي حبس جريجير بكلمة (آخر رد :الذهبي)       :: حضور القلب في الصلاة (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-Apr-2007, 10:16 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




(iconid:31) "مشقيتا".. أرض الجمال المروية وعروس اللاذقية




"مشقيتا" واحدة من اكثر مناطق مدينة اللاذقية السورية جمالا




دمشق-العرب أونلاين

تعتبر "مشقيتا" واحدة من اكثر مناطق مدينة اللاذقية السورية جمالا. فهى تتمتع بطبيعة خلابة تمتزج فيها زرقة المياه مع خضرة الجبال، وتتنوع فيها التضاريس والمناخ، مما يؤهلها لتكون قبلة للسائحين من الشرق والقرب.

تقع هذه القرية الخلابة إلى شمال شرق اللاذقية على بعد 23 كم منها، وترتفع عن سطح البحر بـ 256م، ويبلغ عدد سكان تجمع قرى مشقيتا 8500 نسمة يتوزعون على القرى التالية: مشقيتا - ماخوس - وادى الرميم - الصفصاف - بيت ناصر - عين الرمانة- الطارقية - سولاس - عين الزرقاء وغيرها.

وكلمة مشقيتا، سريانية الأصل وتعنى

اقتباس:
الأرض المروية او المسقية،

وذلك لكثرة ينابيعها والتى اعتمد الأهالى عليها فى مياه الشرب ورى المزروعات وسقاية المواشي، وتميزت بطعمها العذب، وبعض هذه العيون ما زالت قائمة حتى يومنا كعين بيرم.

قد يكون الاسم معروفاً للبعض فى سوريا وخارجها، وقد شاهد طبيعتها الساحرة الكثيرون عبر العديد من الأعمال الدرامية والغنائية السورية ""الكواسر"، "كان يا ما كان"،.."؛ وهى عروس جبال اللاذقية المتوجة بخضرة رائعة وبحيرات ساحرة وأجواء ملهمة.

مشقيتا رائعة بكل مكوناتها ولا يمكنك أن تخفى إعجابك بجمال طبيعتها، وعند ذاك ستجد مضيفك يثنى على كلامك بلهجة لاذقانية محببة قائلاً "هادى مشقيتا.. كل العالم عشقيتا"!

الغروب فى مشقيتا لوحة فنية يصعب وصفها، وإذا أسرعت الخطى قليلاً يمكنك أن تلاقى شاطئ اللاذقية فى غضون ربع ساعة لتشاهد سحر الغسق على ميناء أوغاريت الفينيقية التى أبدعت أول أبجدية عرفها العالم على مر التاريخ.

وقبل ان تدخل السياحة إلى مجتمع القرية، كان اعتماد الأهالى فى معيشتهم على زراعة الزيتون والحمضيات والأشجار المثمرة، بالإضافة إلى عملهم فى مهن وحرف مختلفة كالحدادة والنجارة.

وتعتبر من اول المناطق التى وفرت التعليم لابنائها منذ عام 1900، وتعد مدرسة مشقيتا من أقدم مدارس منطقة اللاذقية، إذ كان يؤمها طلاب العلم من كافة قرى المحافظة، ونبغ فيها عدد من الأدباء والمفكرين والشعراء، منهم: الكاتب الراحل هانى الراهب والشاعر مسعود جوني.

يثيرك الفضول وأنت تدخل إلى القرية عبر بوابتها الواسعة وشارعها الرئيسي، فتبدو لزائرها مجموعة من تلال منبسطة توزعت فيها المساكن الحديثة لتشكل وحدة معمارية متناسقة الجمال، ويوجد فى القرية سوق رئيسى تجارى متكامل على امتداد الشارع العام يلبى حاجة وطموح القاطنين والزائرين... وقد شهدت القرية إقبالاً سياحياً، خاصة بعد إنشاء سد السادس عشر من اكتوبر-تشرين الأول والذى يشكل لوحة متكاملة الجمال بتضاريسه المتداخلة مع الطبيعة.. ويشتهر السد ببحيراته السبع التى تشرف عليها غابات مكسوة بأشجار الصنوبر والبلوط والسنديان، كغابة الشيخ أيوب، وغابة النبى نوح، التى تتربع هضبة وسط البحيرة ويقصدها الزوار بواسطة القوارب.

وتجمع قرى مشقيتا، يمكّن الزائر من الاستجمام والتنزه والبحث، والسياحة فى يومنا هذا لم تعد مقتصرة على المترفين بل تحولت إلى حاجة وسياحة جماهيرية.

وتعتبر مشقيتا نموذجاً لتداخل الأنواع السياحية فيها، وجذبها السائحين من مختلف الفئات الاجتماعية، وتنتشر على ضفاف البحيرة والأماكن المطلة عليها المقاصف والمطاعم الشعبية التى تستقبل الزائر بابتسامة أهل المنطقة، وفيها سياحة الغابات والسياحة الدينية والبحيرة، وكلها تصب فى أحضان السياحة الشعبية والتى تتركز فى الغابات وضفاف البحيرة، إذ انهما نقطتا جذب للزائرين ومتنفس لأبناء المحافظة والمحافظات الأخرى، إذ تتزين الغابات فى فصل الصيف بالسائحين، على شكل مجموعات وحلقات.

وفى هذه المنطقة عدة منشآت سياحية، فهناك 3 فنادق مصنفة على انها نجمتان، ويؤمها أكثر من 3000 زائر مبيت يومياً، بالإضافة إلى بعض الشقق التى تؤجر مفروشة وستة مطاعم شعبية، ومع ذلك فهناك استثمارات عديدة لتوفير المزيد من الخدمات السياحية خلال الفترة المستقبلية. وتعتبر القرية مخدمة بحدود 100% من ناحية الواقع الخدمى والبنى التحتية من كهرباء وشبكة مواصلات واتصالات وطرق وصرف صحي.

وتعد قرية مشقيتا سياحية من الدرجة الأولى، رغم انها غير مصنفة كذلك لدى وزارة السياحة والمطلوب تنفيذه على أرض الواقع أكبر بكثير من ان تتحمله الموازنة العامة للبلدية، وزعت على إنشاء طرق ودفع بدلات استملاك وصرف صحى وإنارة وصيانة للطريق الرئيسية، وحملات رش مبيدات، وبالتالى لا يمكن لهذه الميزانية ان تحقق الخدمات المطلوبة، وهذا يدعو إلى ضرورة زيادة قيمة الموازنة السنوية ودعمها من قبل وزارة الإدارة المحلية والبيئة.

ولا تقتصر السياحة فى القرية على موسم الصيف بل يؤمها أعداد لا بأس بها فى فصل الشتاء أيضاً، وذلك لأن السياحة خاصة الداخلية ترتبط بالعطل الأسبوعية والمناسبات الاجتماعية والأعياد.












التوقيع

آخر تعديل النسر يوم 10-May-2010 في 12:35 PM.
 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Apr-2007, 06:06 PM   رقم المشاركة : 2
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

جميييييييييييييلة !!!كانت قريتنا شبيهة بها من مئات السنين قيل أن يدخلها الملوك







آخر تعديل الذهبي يوم 04-Apr-2007 في 01:13 PM.
 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Apr-2007, 11:25 AM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي




بلدنا بأكملها كانت هكذا قبل ان .......













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-May-2010, 12:33 PM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: "مشقيتا".. أرض الجمال المروية وعروس اللاذقية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

اللاذقية تتصدر خارطة السياحة السورية

اللاذقية.. عروس الساحل وجارة الشوح والأرز




اللاذقية- سلوى سليمان-نعمى علي: تشكل المواقع السياحية والأثرية والتاريخية في اللاذقية نسيجاً طبيعياً هادئاً يقصده السياح المحليون والعرب والأجانب ليطلعوا على القلاع الحصينة ويقضوا أمتع الأوقات في أحضان الجبل وغاباته الخضراء وليجد محبو السباحة فرصة للاستمتاع بدفء الرمال البحرية.

وقال مدير آثار اللاذقية الباحث جمال حيدر إن المحافظة تضم مواقع أثرية وتاريخية مهمة ك رأس شمرا أوغاريت التي تعتبر من أكثر المواقع شهرة في العالم حيث عاشت تاريخيا عصرها الذهبي في الإدارة والثقافة والدبلوماسية والقانون والدين والاقتصاد وأتاحت للإنسان من خلال أبجديتها أن يثبت أفكاره وينقلها للآخرين بأبسط الرموز.

وأوضح أن اللاذقية تضم قلاعا حصينة كقلعة صلاح الدين التي تعتبر من أكبر حصون الغزو الصليبي مناعة وتوصف بأنها القلعة التي لاتقهر فهندستها من أروع الهندسات العسكرية وأشدها فاعلية وهي قائمة على نتوء صخري شاهق ذي منحدرات عمودية تحميها خنادق طبيعية عميقة ووعرة.

وهناك أيضا قلعة المينقة التي تصنف من أقدم القلاع في الساحل السوري وتبرز أهميتها نتيجة غناها بالمعالم الأثرية التي تشمل كل الأحقاب التاريخية كالزنكية والأيوبية والمملوكية والعثمانية وتحتل موقعا مهما على جبال الساحل حيث تصل مساحتها إلى 10 دونمات ومجموع أطوال أسوارها إلى 520 مترا طوليا وبنيت على هضبة صخرية تحيط بها ثلاثة اودية وعرفت لدى المؤرخين باحدى قلاع الدولة الاسلامية كما عرفت بعدة مسميات منها الحصن و نيابات الدولة الإسلامية و المينقة والمنيقة.

وأوضح حيدر أن اللاذقية تتميز أيضا بمواقعها السياحية ومن أهمها صلنفة وتضم مجموعة من الفنادق والمطاعم التي توفر للسائح إقامة طيبة وممتعة فهي تجمع بين المناخ المعتدل والبيئة الاخاذة والهواء النقي حيث تجاورها محميات الشوح والأرز بمساحات تصل إلى 1350 هكتارا وتضم أنواعا متعددة من النباتات والطيور والحيوانات مشيرا إلى انه يقع إلى الشرق منها جبل النبي متى والنبي يونس البالغ ارتفاعهما حوالي 1600 متر عن سطح البحر.

وبين أن هذه البقعة السياحية ترتبط فيما بينها بشبكة طرق سريعة تصلها مع اللاذقية والقرداحة ومصايف سلمى وسهل الغاب ومنها إلى إدلب وحلب وحماة وحمص لافتا إلى أن سلمى تتميز بموقعها السياحي الذي يقصده السياح صيفا وشتاء لقضاء أجمل الاوقات بين احضان الطبيعة.

وشرح حيدر الأهمية السياحية لرأس البسيط لكونه يقع بمحاذات البحر ويقول فيه جان هيرو في كتابه سورية اليوم إن كلمة رأس قلما توجد على الخرائط العربية وستصبح عما قريب معروفة لدى السياح ووكالات السفر وجميعهم يفتشون عن مواقع جميلة ومريحة على شواطئ المتوسط وهذا الرأس سيقدر له ان يصبح المحطة الشعبية والدولية للتسلية والحمامات حيث تحيط به جبال عالية تغطيها الأشجار وتتخللها البيوت وأماكن مختارة للمخيمين ومعسكرات العطل في ظلال أحراج السنديان والصنوبر الممتدة من الأعلى نزولا وحتى رمال الشاطئ.

واعتبر حيدر أن كسب تشتهر بمناخها البارد شتاء وصيفا وتتصل مع اللاذقية ورأس البسيط بشبكة طرق كما تنتشر على تلالها الخضراء مجموعة من الفنادق والمطاعم والاسواق والمعالم الدينية ذات الطابع الاثري من اديرة وكنائس لافتا إلى ان غابات الفرنلق التي تعتبر من اندر الغابات الطبيعية في العالم يتوسطها واد نهري دائم الجريان وغابات خضراء تشكلها اشجار العزر والصنوبر والشوح والسنديان وتتوزع على مساحة 1500 هكتار.

كما أن مدينة اللاذقية تضم الشاطئ الازرق الذي يقع على رأس بحري يسمى رأس ابن هاني نسبة إلى مقام وضريح المسعود بن هاني الموجود بجوار الشاطئ وهذا الرأس على شكل شبه جزيرة من اليابسة تمتد في البحر على شكل الذراع بطول 3 كم وعرض 500 متر شيد فيها فندقان ومجموعة من الشاليهات وعدد من المسابح.

ولفت إلى أن من أهم مواقع الجذب السياحي في اللاذقية بحيرة بلوران و 16تشرين والثورة و ام الطيور وبرج اسلام والمدينة الرياضية التي شيدت على مساحة 160 هكتارا خصص اكثر من نصفها للحدائق والمروج وتضم ملاعب لكرة القدم تتسع ل 45 الف متفرج وصالات مغلقة للسباحة ومسبحا أولمبيا للمسابقات ومسبحا للغطس ومسابح للاطفال وعددا من الصالات الرياضية ومجموعة من التجهيزات ومتحف الفن الحديث الذي يضم بداخله أكثر من 200 عمل فني من رسم ونحت لاهم الفنانين السوريين مبينا أن هذه المدينة تشهد خلال شهر آب من كل عام مهرجان المحبة الذي اصبح مهرجانا دوليا يشهد فعاليات ثقافية ورياضية وفنية متنوعة.
xtrx

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أرض, مشقيتا, اللاذقية, ال

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع